مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
يطرح هذا المقال سؤالاً في غاية الأهمية مفاده هل الديمقراطية في مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي؟ وتنبع هذه الأهمية من دور المنطقة في الإقليم المشتعل والقابل لمزيد من الاشتعال في وقت قريب، ولأهمية دول الخليج العربي في النظام العربي والنظام الدولي.

لا مجال هنا لتعداد مزايا وأهمية هذه الدول خاصة الاستراتيجي منها، فقد شهدت حروباً دولية وتدخلات أجنبية على مر العقود الثلاثة الماضية ترافقت مع عملية إنشائها وبناء مؤسساتها، كما أن المخزون النفطي لهذه الدول من الأهمية بمكان لتأثيره ليس في مستقبل هذه الدول فقط، بل في مستقبل الاقتصاد الدولي والعلاقات والتوازنات الدولية بشكل خاص. فالمراقب للتحركات السعودية في الأشهر القليلة الماضية يرى أهمية هذا الحراك الاستراتيجي على العلاقات الدولية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال لا الحصر. وبالرغم من التقدم الملموس الذي شهدته الدول الخليجية في المجال الاقتصادي خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط العالمية، والتي أدخلت مدخولات إضافية لهذه الدول إلا أن هذه الدول من خلال المؤشرات السياسية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان تبقى في نهاية ركب تقدم الأمم والدول؛ لذا فإن الورقة الحالية والتي لا تغفل الدور المتنامي الذي تبديه بعض الدول مثل البحرين والكويت وقطر والسعودية في مجال إجراء إصلاحات قد تؤدي في النهاية وبعد أمد طويل بالطبع إلى الوصول لمرحلة مقبولة من الانفتاح السياسي الذي يمكن أن يحقق، ويحافظ على الحريات الفردية وصولاً إلى الديمقراطية. ومن أجل ذلك فإن الورقة الحالية تحاول بشكل علمي النظر في مستقبل الديمقراطية في هذه الدول، وهل يمكن بناء على المؤشرات والأفعال الحقيقية والحراك السياسي المتباين ما بين دول وأخرى أن تكون الديمقراطية هدفاً يمكن أن يتحقق في هذه الدول؟ وللإجابة عن هذا السؤال الجوهري لا بد من الإجابة عن عدة أسئلة فرعية تتضمن الآتي:
هل هناك إرث إصلاحي في المجال السياسي؟هل هناك مطالبة شعبية بالإصلاح السياسي؟هل هناك رغبة حكومية من أجل الإصلاح السياسي؟هل هناك ضغوط إقليمية من أجل الإصلاح السياسي؟هل هناك ضغوط دولية من أجل الإصلاح السياسي؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة وبشكل علمي قد تحدد إلى أي مدى يمكن للباحث أن يقول إن هناك مستقبلاً أو لا مستقبل للديمقراطية في دول الخليج العربية.
الإرث الإصلاحي يمكن القول إن معظم دول الخليج العربية لديها إرث إصلاحي في المجال السياسي وإن كانت درجات هذا الإرث تتفاوت من دولة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال نجد دولة الكويت من أوائل الدول التي بدأت خطوات عملية مستمرة من أجل الإصلاح السياسي. كما أن البحرين قامت بعدة إصلاحات سياسية خاصة في السنوات الماضية وإن حصل عليها بعض التراجع. كما أن سلطنة عمان قامت بإصدار القانون الأساسي في عام 1996، وتم في قطر إجراء بعض الإصلاحات السياسية ومؤخرا بدأت المملكة العربية السعودية بالتفكير الجدي في مجال الإصلاحات السياسية، كما أن معظم دول مجلس التعاون الخليجي قد شهدت نوعاً من الانتخابات سواء على مستوى مجلس النواب أو على مستوى الانتخابات البلدية، كما أن هذه الدول تشهد نوعاً من الحراك المتراكم من قوى إصلاحية في مجال التحديث السياسي. ويتفاوت هذا الإرث الإصلاحي من دول إلى أخرى إلا أنه يمكن القول إنه موجود من حيث بعض مؤشرات الديمقراطية. وعليه يمكن القول إن الإصلاح السياسي في منطقة الخليج العربي أصبح موجودا على الأجندة السياسية لمعظم دول الخليج العربية، لكن لا أحد يعرف منزلته من حيث الأولوية على أجندة هذه الدول إلا أنه بالتأكيد لا يقع على درجة متقدمة في هذه الدول.
المطالبة الشعبيةتلعب المطالبة الشعبية دوراً مهماً في مصير الإصلاح السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث إن مدى المطالبة الشعبية خاصة والتي تتم من خلال مؤسسات المجتمع المدني كالاحزاب السياسية وغيرها من المؤسسات الفاعلية تلعب دوراً فاعلاً في التقدم والإصلاح وفي مزيد من التراكم الديمقراطي الذي تحتاجه هذه الدول. ويلاحظ على دول مجلس التعاون الخليجي تفاوت المطالبة الشعبية بالإصلاح السياسي فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن دولة الإمارات العربية المتحدة لا توجد فيها مطالبة شعبية بالإصلاح السياسي وهي حالة فريدة في دول مجلس التعاون الخليجي، لكن في الدول الأخرى فإن مستويات المطالبة تأتي في أوجها في دولة الكويت تليها البحرين، وهذا بالطبع نتيجة لتجربتها الديمقراطية والتي تعتبر متقدمة على بقية الدول. إلا أن كثيرا من دول مجلس التعاون الخليجي خاصة السعودية قد شهدت مطالبة شعبية من قبل بعض المثقفين السعوديين لمزيد من الإصلاح السياسي إلا أن بقية الدول تعتبر فيها المطالبة الشعبية والمتناثرة متدنية جداً. كما يلاحظ في دول مجلس التعاون الخليجي غياب الأحزاب السياسية نتيجة لمنعها من قبل الأنظمة السياسية، وهذا سيكون له أثر سلبي في عملية الإصلاح السياسي، كما أن منظمات المجتمع المدني في طور البناء وخاصة السياسية منها؛ لذا لا بد من تنظيم التحرك الشعبي في هذه الدول من خلال مؤسسات سياسية مدنية تطالب بالإصلاح بشكل حضاري من أجل سماع صوتها من قبل الحكومات. والمعضلة التي تطرح نفسها هي لماذا غياب المطالبة الشعبية؟ وقد يكون التفسير في غياب حرية الرأي والتعبير من جهة، والرفاه الاقتصادي في بعض الدول من الجهة الأخرى. فالديمقراطية في أبسط تعريفاتها هي صيغة للعلاقة بين الشعب والحكومة ينتخب فيها الشعب حكامه، ولديهم القدرة على تغييرهم. فإذا ما ثبت أن هذه الشعوب راضية عن الوضع السياسي القائم، فالسؤال لماذا الإصلاح وهو غير ذي جدوى في حالة قبول هذه الشعوب للواقع والآلية السياسية الحالية.
الرغبة الحكوميةلا يمكن التعميم على حكومات مجلس التعاون الخليجي بأن لديها رغبة حقيقية في الإصلاح السياسي. فلو كانت الرغبة موجودة لكانت هناك المبادرات، فالتجارب الخليجية تقول أن هناك اهتماماً بالعملية الاقتصادية والاجتماعية-الاقتصادية، وتبادر هذه الحكومات إلى كثير من المشاريع الاقتصادية، ونجحت في بعضها إلى حد كبير. لكن هذه الدول لم تبد اهتماماً في مسألة الإصلاح السياسي إلا من باب ما أطلق عليه بعض الباحثين (الديمقراطية الإجرائية). أي أنها تقوم بإجراء الحد الأدنى من الإصلاحات السياسية التي تؤدي الغرض الآني لهذه الحكومات نتيجة للضغوط المحلية كما تمت مناقشتها آنفاً ونتيجة للضغوط المحلية والدولية والتي ستتم مناقشتها لاحقاً. إن التغيرات السياسية إذا ما تمت فإنها ستؤثر في مصالح الأنظمة السياسية خاصة المزيد من الشفافية والمحاسبية، كما ستتأثر النخب الاقتصادية المستفيدة من الوضع الحالي. إلا أن المراقب لتجارب الدول العريقة في مجال الديمقراطية يرى فيها أنها الضمانة الحقيقية لاستقرار وتقدم الدول. وعليه فإن المصلحة الوطنية لهذه الدول هو مزيد من الانفتاح والشفافية السياسية ومزيد من الحريات التي يجب ألا تشكل عائقاً بل هي دافع لعملية التقدم السياسي.
الضغوط الإقليميةتؤدي الضغوط الإقليمية دوراً مهماً في مستقبل الديمقراطية في دول مجلس التعاون، حيث إن هذه الدول محاطة من جهة من إيران التي شهدت عبر العقود الماضية تقدماً إصلاحياً في المجال الديمقراطي خاصة من حيث إنها بالاعتماد على معايير الديمقراطية تشكل نموذجا متقدما في المنطقة، كما أن الانتخابات التي تجري في العراق قد تؤثر في مستقبل الديمقراطية في دول مجلس التعاون. حيث إن نجاح الديمقراطية في العراق –والذي يشكك فيه الكثيرون- قد يلعب دوراً سلبياً في عملية الإصلاح في هذه الدول. ولا يمكن لهذه الدول أن تبقى بمعزل عن الإصلاح السياسي لفترة طويلة خاصة أن معظم دول العالم تشهد عمليات إصلاحية في المجال السياسي.
الضغوط الدوليةشهدت مرحلة ما بعد الحرب الأمريكية على العراق نوعاً من الضغوط الإصلاحية على دول الخليج العربية خاصة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد على المملكة العربية السعودية، إلا أن المتابع يجد أن بعض الدول العربية لم تتلق أي ضغوط أو دعوات من أجل الإصلاح السياسي مثل دولة الإمارات التي لم تذكر في أي خطاب للرئيس الأمريكي على سيبل المثال لا الحصر. إلا أن الدعوات التي تلقتها كثيرا من الدول لم تلق الاستجابة لبعض منها، إلا في مجال إتاحة بعض المساحة للتعبير عن الرأي من دون أي فعل ملموس. كما أن الدعوات الأمريكية بدأت بالتراجع منذ وقت نتيجة لفشلها الذريع في العراق ونتيجة لغياب أي رؤية إصلاحية لها في المنطقة والتي تعتبر كل هذه الدول حلفاء لها. كما يمكن القول إن التدخل الأمريكي قد أصبح عاملاً سلبياً في أي عملية إصلاح سياسي. وعليه يمكن القول إن مزيداً من التدخلات الأمريكية سيعيق عملية الإصلاح.
إن معظم هذه الدول ليس بحاجة إلى العالم من الناحية الاقتصادية، خاصة أنها لا تعتمد على المعونات والمساعدات الأجنبية في ميزانياتها، لكن العالم بحاجة إليها خاصة الثروة النفطية وفي مجال الاستثمار الكبير فيها، إلا أن هذه الدول بحاجة ضرورية من ناحية إعلامية على أن تظهر احتراما لحقوق الإنسان والعمال.. إلخ أمام الرأي العام العالمي الذي أصبح يعتبر هذه المزايا جزءاً من القرار الدولي لحكوماته.
إن الإجابة عن هذه الأسئلة-سالفة الذكر- من خلال تسليط بعض الضوء عليها لا يمكن أن تؤدي بنا إلى نتيجة نستطيع من خلالها الجزم بمستقبل الديمقراطية في دول الخليج العربية. إلا أن هذا السؤال بحاجة إلى مزيد من التمحيص العلمي من خلال بناء مؤشرات علمية تقيس المفاهيم التي تمت مناقشتها وتحليلها بشكل كمي خلال السنوات الخمس الماضية من أجل قراءة المنهج الإصلاحي في هذه الدول وبالتحديد التراكمات الإصلاحية في المجال السياسي. ولا بد من الـتأكيد على أن عملية الإصلاح هي في بدايتها في كثير من دول الخليج العربية، ومن الصعب الحكم عليها إلا من خلال التأكد من أن عملية الإصلاح السياسي تسير في الطريق الصحيح لأن ليس كل عملية إصلاح سياسي قد تقود إلى بناء ديمقراطية. كما لا بد من التأكيد على أن الخيار السياسي الداخلي لشعوب وأنظمة هذه الدول هو الذي سيحدد الإجابة عن سؤال هذه المقالة لأن عملية الإصلاح لا بد أن تكون من داخل هذه الدول ومن أجل الداخل.
*نقلا عن مجلة "آراء" الإماراتية



spc.gif
spc.gif
tab_low_one_three.gif

tab_hi_one.gif
spc.gif
spc.gif

spc.gif

|
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عاادل

عضو فعال
ليس لها مستقبل في ظل وجود النظام القمعي الجاثم على صدورنا ببلاد الحرمين الشريفين
وهو الذي يثير القلاقل بالعالم العربي وبالخليج خصوصا
و يريد ان يثبت لأمريكا انه المسيطر على الخليج
وهذا غير ممكن ابدا ابدا
حيث ان السيطره تأتي بالطرق الديموقراطية والأقتصادية ونبذ الفرقه والتسامح وارساء العدل وتوزيع الثروات وليس بالقمع ونهب الثروات

فزمن الطرق والأساليب البوليسية والقمعية قد ولى وانتهى
وزمن المؤامرات والتخطيط للأنقلابات قد انتهى

لذلك المستقبل مظلم لأثارة هذا النظام الفاسد ببلاد الحرمين المشاكل بين دول الخليج والدول العربية

ههههههههههههههههههههه

كل شي يحاول يربطه بالنضام في المملكة

اثارة المشاكل لدول الخليج معروفة مصدرها ومن اين تأتي

ومن يغذيها هو نضام تصدير الثورة الارهابي

فلا تحاول ان تتذاكى خصوصا ان الجميع يعلم الواقع

الا اتباع الملالي والسفهاء الذين يتبعون سعد السفية الذي اعمته الاموال الليبية حاليا والقطرية سابقا
 

عصير رقي

عضو فعال
ليس لها مستقبل في ظل وجود النظام القمعي الجاثم على صدورنا ببلاد الحرمين الشريفين
وهو الذي يثير القلاقل بالعالم العربي وبالخليج خصوصا
و يريد ان يثبت لأمريكا انه المسيطر على الخليج
وهذا غير ممكن ابدا ابدا
حيث ان السيطره تأتي بالطرق الديموقراطية والأقتصادية ونبذ الفرقه والتسامح وارساء العدل وتوزيع الثروات وليس بالقمع ونهب الثروات

فزمن الطرق والأساليب البوليسية والقمعية قد ولى وانتهى
وزمن المؤامرات والتخطيط للأنقلابات قد انتهى

لذلك المستقبل مظلم لأثارة هذا النظام الفاسد ببلاد الحرمين المشاكل بين دول الخليج والدول العربية
يمكن سعود يبي امريكا وبريطانيا تحكم الخليج لانهم دول ديمقراطية وتحب الشعوب العربيه مثل مو صاير بالعراق
 

بن خليفه

عضو مميز
باخنصار ..

مستقبل الخليج .. غاااااااااااامض ..

والاجابة لن تجدها عند القيادة السياسية لأنهم يرون كل الأمور وردية في ظل حكمهم وقيادتهم ..

الله يستر على القادم من الايام والليالي ..
 

غسان

عضو فعال
للامانة لا أشعر بالأمان لوضع دول الخليج .
حاليا البترول هو السبب في بقاءنا .. و مستقبلا هذه الثروة سوف تفنى
ماذا نملك للمستقبل ؟وبماذا استعدّينا له؟
هل بناء ناطحات السحاب وترك الشعب غارق في جهله وتعصبه الطائفي والقبلي والفئوي الذي ينخر فيه هو الحل؟
هل وجود مجلس الامة الذي يؤصّل للفرز الطائفي والقبلي يُعتبر ضمانة ؟
أم في حكومة تكافئ مؤيديها بتجاوز القانون ؟
بقاءنا في تغيير عقليتنا التي تحول دون استمرارنا.
والا فإننا سنغدو كحال الصومال .
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
ليس لها مستقبل في ظل وجود النظام القمعي الجاثم على صدورنا ببلاد الحرمين الشريفين
وهو الذي يثير القلاقل بالعالم العربي وبالخليج خصوصا
و يريد ان يثبت لأمريكا انه المسيطر على الخليج
وهذا غير ممكن ابدا ابدا
حيث ان السيطره تأتي بالطرق الديموقراطية والأقتصادية ونبذ الفرقه والتسامح وارساء العدل وتوزيع الثروات وليس بالقمع ونهب الثروات

فزمن الطرق والأساليب البوليسية والقمعية قد ولى وانتهى
وزمن المؤامرات والتخطيط للأنقلابات قد انتهى

لذلك المستقبل مظلم لأثارة هذا النظام الفاسد ببلاد الحرمين المشاكل بين دول الخليج والدول العربية



وهل انت مكلف بدول الخليج وشعبه
وكل مصيبه تحصل تربطها بكلمه وهميه ( قمع وقمع )

دول الخليج لها اثر ايجابي كبيــر بفضل الله ثم بفض المملكـه

مستحيل تنكــر هذا الا بادله ضعيفـه وهرقطه وكلام مستهلك من اسيادك اولياء نعمتـك

وين النظام القمعي ؟

اذا المملكه اصبحت عسكريا من ضمن اقوى 20 دوله
واصبحت اقتصاديـآ من ضمن 15 دوله عالميـه
واصبحت مرجعا للعالم الاسلامـي من الفكـر والمادهـ
واصبح لها حضور سياسي محايد في كل القضايا

مادري انت تتكلم وانت في وعيك ام تنسخ وتلصـق تفاهاتك

واين دور قطـر من وجهة نظرك اذا كان هناك وجود امريكـي كل دول الخليح متفقه على خطه واحـدهـ

لم يشتكي يوما واحدا خليجي من النظام السعودي ابـد

لكن انت وامثالك اعداء النهضه والنجاح تريد ان يرجع البلد للجاهليه والنظام القمعي الحقيقي نظام التشدد الدينـي


تقدر تقولي وين وجهة نظرك من التدخل الصفوي في السنوات الاخيــره ولماذا لم تهاجمهم لو بالشي البسيط والنقــد
وان كان قلبك على بلاد الحرميـن لماذا لم نراك تنتقد الحوثيين وابناء الخارجي بن لادن وهجومهم على البلد ومنشاته ؟؟ مو قلبك على البلد انت ؟

لا هذه خدعه منك ومن الي اكبر منك كلهم يتكلمون بحجه انهم قلوبهم على البلد

الحمدلله ان لاسلطه لك :وردة:
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
للامانة لا أشعر بالأمان لوضع دول الخليج .
حاليا البترول هو السبب في بقاءنا .. و مستقبلا هذه الثروة سوف تفنى
ماذا نملك للمستقبل ؟وبماذا استعدّينا له؟
هل بناء ناطحات السحاب وترك الشعب غارق في جهله وتعصبه الطائفي والقبلي والفئوي الذي ينخر فيه هو الحل؟
هل وجود مجلس الامة الذي يؤصّل للفرز الطائفي والقبلي يُعتبر ضمانة ؟
أم في حكومة تكافئ مؤيديها بتجاوز القانون ؟
بقاءنا في تغيير عقليتنا التي تحول دون استمرارنا.
والا فإننا سنغدو كحال الصومال .
أتفق معك 90 % ولكن ؟
ألا تعتقد الأنفتاح الذي يحدث في الصعوديه نوع من التغيير السياسي ؟
ألا تعتقد مايحدث في البحرين أنفتاح سياسي أيضا ؟
أتعتقد أن بقائنا هو بسبب النفط فقط ؟
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
هؤلاء هم سوسة تنخــل في جســد الوحده الخليجيــه
التي ولله الحمد تقدمت ونهضت كثيــرا وعاندت كل سلبيات الحياه من الخلافات الطائفيه والمذهبيه والقلبيــه
وكل المشاكل الساسيه التي حاصرت الخليج في العشرين سنه الماضيـه
لو الله يفكنا منهم كان احنا بخيــر :

1242731146714529100.jpg

الثوره الصفويه الفاسـده في الخليج والمظاهرات في البحرين والسعوديـه باسم ( الاسلام والتشيع )


bn-laden.jpg


الارهـآب والخــوارج والانتحارييــن



_42453584_said.jpg


الرويبضـآت وخروجهم على كل ولي غير الحكام والتزييف وخلق كلام لاصحه لـه ونشر الفساد بين عقول ابناء الوطـن


حتى العلمانييـن والليبراليين زبائل الغــرب لم نرا لهم سلطـه في بعثـرة الوطـن
 

رادوي

عضو فعال
مستقبل الخليج بحول مزدهر

ومستعدون لمرحلة ما بعد النفط

فالصناديق السيادية لدول الخليج تجوب العالم وتمتلك الشركات العالمية
 

ابوحسن

عضو مميز
نحن تحت اقدار الله سبحانه وتعالى
ولكن لايمنع ان الانسان يتوقع بنسبه له
=======================
أما مستقبل الخليج بنسبه للأقتصاد فلا مشاكل فيه بالنسبه للمخزون النفطي حتي 100 سنه بأذن الله
=======================
السياسه هناك مشاكل عالقه فى بعض دول مجلس التعاون من الداخل والخارج
=======================
القوة العسكريه وهي الرادع بعد الله لاتوجد قوة ترد حتي بعض العصابات
ولولا الله ثم الاتفاقيات الامنيه لكنا الان اما تبع العراق أو أيران
======================
هذا تصورى للوضع
 

سعودناصر

عضو بلاتيني

طبعكم ماتخلونه
مثل النظام القمعي يكذب ويقتطع ويجتجزء مايريد ويترك مالا يريد
بكل شيء

لكن هذه تربية النظام الفاسد لايعلم على الأمانة
بل الخيانة المتأصلة بهذا النظام العميل منذ 70 سنة
وهذا طلال بن عبد الأنقليز يعترف بعمالة ابوه للأنقليز

 

الشاعر

نائب المشرف العام
طاقم الإشراف
العضو / رادوي
هذا تنبيه أخير لك بضرورة إحترام الاعضاء الآخرين وعدم التطاول عليهم.

العضو / مواطن خمس نجوم
يرجى عدم إستخدام اللون الأحمر في الكتابة


تم نقل مشاركة مخالفة

 

S U L T A N

عضو بلاتيني
طبعكم ماتخلونه
مثل النظام القمعي يكذب ويقتطع ويجتجزء مايريد ويترك مالا يريد
بكل شيء

لكن هذه تربية النظام الفاسد لايعلم على الأمانة
بل الخيانة المتأصلة بهذا النظام العميل منذ 70 سنة
وهذا طلال بن عبد الأنقليز يعترف بعمالة ابوه للأنقليز





هههه

الانسان هذا نكتــه

باقي يقول عدم تاهل السعوديه لكاس العالم كان بسبب النظام القمعــي

ماتاتي بشي جديد ابد مسوي مجلد خاص للردود تنسخ وتلصق لاتتكلم من تلقائية عقلك ابـد
طلال بن عبدالعزيز لم يعترف انه عميــل كلنا نعرف علاقه الملك عبدالعزيز بالانجليـز
لكن لاحد ينكر خيانه السفيه سفيه لندن المنافق يتكلم باسم الشعب والاسـلام وهو فاجـر لايخفى على احد ابد سلوكياته

شخص ضعيف شخصيه استغله اصحاب السلطه لغسل دماغه كل كلمه يقولها ( قمع وقمع )
بينما هناك اكثر من 18 مليون سعوودي عايش في رغد الامـن والوحده والســلام رغم المشاكل اليوميه التي تحصل من ظروف ماديـه وغيرها لكنها لم تعالج بالنياح ( قمع وقمع )

حقيقه ياسعود كان مافي هذه الارض الا ال سعود وكل كلامك مو منطقـي ابد انت شخص تبالغ
لو انك تعلم مايوجد داخل بيت الاسره الحاكمه ربما نصدقك لكن لايعلم الا الله

اترك الناس في حالهـآ من راقب الناس مات همـآ لا عندك سلطه ولا كلمه تبي تظل طول عمرك تتكلم لين تصبح جثه لاحد يعلم عنها شي :)
 

عبدالرحمن 83

عضو فعال
1242731146714529100.jpg

الثوره الصفويه الفاسـده في الخليج والمظاهرات في البحرين والسعوديـه باسم ( الاسلام والتشيع )

الثورة الخمينية الخامنئية---------------
ولازم نفتخر فيها كمسلمين لأنها أعادت للإسلام الحياة
وله منو كان يدري عن القدس وإحياء يوم القدس العالمي غير الإمام الخميني ؟
غير الوقوف مع قضايا الإسلام بكل ما كان لها من قوة غير مد يد العون لحماس السنية ومن قبلها فتح وياسر عرفات من أجل نصرة الإسلام بالقدس .



علينا كخليجيين أن نتعلم من إيران وأن نكون أحرار في دنيانا
وأن نتسرع في الحصول على الطاقه النووية
لأن الطاقة النووية هي المستقبل
أما النفط فإن نفذ
فسينقض علينا العدو والصديق
خصوصاً نحن بالكويت آخر دوله بالعالم سينتهي بها النفط بسبب الموقع الجغرافي لنا
مما يجعلنا نخاف من السعودية والعراق

أما ايران فسيكون لها طاقتها النووية ولا خوف منها .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

العبدلي

عضو بلاتيني
هؤلاء هم سوسة تنخــل في جســد الوحده الخليجيــه
التي ولله الحمد تقدمت ونهضت كثيــرا وعاندت كل سلبيات الحياه من الخلافات الطائفيه والمذهبيه والقلبيــه
وكل المشاكل الساسيه التي حاصرت الخليج في العشرين سنه الماضيـه
لو الله يفكنا منهم كان احنا بخيــر :

1242731146714529100.jpg

الثوره الصفويه الفاسـده في الخليج والمظاهرات في البحرين والسعوديـه باسم ( الاسلام والتشيع )


bn-laden.jpg


الارهـآب والخــوارج والانتحارييــن



_42453584_said.jpg


الرويبضـآت وخروجهم على كل ولي غير الحكام والتزييف وخلق كلام لاصحه لـه ونشر الفساد بين عقول ابناء الوطـن


حتى العلمانييـن والليبراليين زبائل الغــرب لم نرا لهم سلطـه في بعثـرة الوطـن

نسيت تكمل الباقي
اما باقي الشعوووب الخليجية والعربية نفس هذي النعامة :)

ostrich_head_in_ground_full.jpg


الاسلام لم يأتي بحب الخشوم وتكفى ياطويل العمر

والحريه لم تأتي بتمسيح الجوخ وحب الاكتاف


 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
نسيت تكمل الباقي

اما باقي الشعوووب الخليجية والعربية نفس هذي النعامة :)

ostrich_head_in_ground_full.jpg

الاسلام لم يأتي بحب الخشوم وتكفى ياطويل العمر​

والحريه لم تأتي بتمسيح الجوخ وحب الاكتاف​
أن لم يعجبكم نظام الحكم في الخليج فأذهبوا الى ايران ؟ أرض الفضيلة ؟
 

سعودناصر

عضو بلاتيني
أن لم يعجبكم نظام الحكم في الخليج فأذهبوا الى ايران ؟ أرض الفضيلة ؟

ايران يأخذون 20% يعني الخمس
و 80% للشعب
احنا ببلاد الحرمين
النظام يسلب ويسرق من ثرواتنا 90% و
و 10% للبطانة الفاسدة التي وضعها النظام الفاسد
والشعب يسرق بعضه بعضا ويقتل بعضه بعضا
وليس له الا الفتات من صدقات بعض الأغنياء الذين يخافون الله
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
ايران يأخذون 20% يعني الخمس

و 80% للشعب
احنا ببلاد الحرمين
النظام يسلب ويسرق من ثرواتنا 90% و
و 10% للبطانة الفاسدة التي وضعها النظام الفاسد
والشعب يسرق بعضه بعضا ويقتل بعضه بعضا

وليس له الا الفتات من صدقات بعض الأغنياء الذين يخافون الله



عطني مصدر دقيق غير هرطقه سعد الفقيه وسواليفه اخر الليل
90% > ماقلت انها 100 عشان تخفف الكذبه شوووي

نعم فيه سرقات وفيه فساد اداري لكن لو وصلت نسبته الى 90% ماشفت المملكه انجازاتها لاتحجب نور الشمس في وضح النهـآر ياجاهــل
 
أعلى