اجتهد فهو مأجور

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وآل محمد


كثير ما نسمع عن نظرية اجتهد فاخطأ فهو مأجور وهذا العذر التمسوه لمعاوية ابن ابي سفيان في حربه مع الامام علي عليه السلام .

كما قال ابن كثير في مقدمة تاريخه صفحة 125 .

( ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور انشالله )

اذا كان معاوية مأجور في تمرده على امام زمانه وخليفة المسلمين وقد قتل من الصحابة ومنهم عمار بن ياسر رضوان الله عليه لماذا لم تنطبق هذه النظرية على ابو لؤلؤة عندما قتل عمر ؟ فيكون قد اجتهد فأخطأ فهو مأجور ؟


يعني مثل ما يقول المثل الكويتي ( اذا حبتك عيني ماضامك الدهر ) .
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد


كثير ما نسمع عن نظرية اجتهد فاخطأ فهو مأجور وهذا العذر التمسوه لمعاوية ابن ابي سفيان في حربه مع الامام علي عليه السلام .

كما قال ابن كثير في مقدمة تاريخه صفحة 125 .

( ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور انشالله )

اذا كان معاوية مأجور في تمرده على امام زمانه وخليفة المسلمين وقد قتل من الصحابة ومنهم عمار بن ياسر رضوان الله عليه لماذا لم تنطبق هذه النظرية على ابو لؤلؤة عندما قتل عمر ؟ فيكون قد اجتهد فأخطأ فهو مأجور ؟


يعني مثل ما يقول المثل الكويتي ( اذا حبتك عيني ماضامك الدهر ) .

الجواب :

لأن أبو لؤلؤة مجوسي

و معاوية مسلم مؤمن بالله


:)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الجواب :​


لأن أبو لؤلؤة مجوسي​

و معاوية مسلم مؤمن بالله​



:)



كلام من غير دليل عزيزي

وعندما هم بقتل عمر كان يقف في الصف الاول الم يعرف عمر او اي احد من الصاحبه انه هذا مجوسي كافر ؟!!

فأرجوا ان تكون اجابة واضحة على سؤالي لماذا ابو لؤلؤة لم تنطبق عليه اجتهد فأخطأ ؟
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
مولانا خادم الامام

هذه النظرية و غيرها من النظريات

تم حياكتها و إخراجها

لأجل هدفين

أولا \ خدمة للحكام الظلمة
ثانيا\ لأجل تغطية أخطاء البعض من علية القوم
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
مولانا خادم الامام

هذه النظرية و غيرها من النظريات

تم حياكتها و إخراجها

لأجل هدفين

أولا \ خدمة للحكام الظلمة
ثانيا\ لأجل تغطية أخطاء البعض من علية القوم


احسنت اخي الفاضل ..

وهذا السبب الرئيسي لطرح هذا الموضوع .
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
يا شيخ .. انتبه من الكلام الفاضي .. وعلى كيفك تقول ان العذر لمعاوية انه اجتهد ؟؟؟

اللتزم الصمت لانك لا تعرف قيمة الصحابه .. اولا ترضى على الصحابي معاوية .. ثم نرد عليك ..

وانتم يا اهل السنة ..كل رافضي يدش تمشون على ما يريد ..

الحق مع سيدنا علي رضي الله عنه ... وسيدنا معاوية لم يكن على حق .. ولكن رضي الله عنهم اجمعين ..

لكن ..لماذا تصالح معه سيد شباب الجنة الحسن ابن علي رضي الله عنه
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يا شيخ .. انتبه من الكلام الفاضي .. وعلى كيفك تقول ان العذر لمعاوية انه اجتهد ؟؟؟

اللتزم الصمت لانك لا تعرف قيمة الصحابه .. اولا ترضى على الصحابي معاوية .. ثم نرد عليك ..

وانتم يا اهل السنة ..كل رافضي يدش تمشون على ما يريد ..

الحق مع سيدنا علي رضي الله عنه ... وسيدنا معاوية لم يكن على حق .. ولكن رضي الله عنهم اجمعين ..

لكن ..لماذا تصالح معه سيد شباب الجنة الحسن ابن علي رضي الله عنه


ليس انا من يقول اجتهد بل من اختلق نظرية اجتهد فأخطأ عزيزي .

واما مسألة الترضي على معاوية لا يوجد في قاموسي :)

ولا تخرج من صلب الموضوع عزيزي اي لماذا لم تنطبق نظرية اجتهد فأخطأ على ابو لؤلؤة ؟
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
ليس انا من يقول اجتهد بل من اختلق نظرية اجتهد فأخطأ عزيزي .

واما مسألة الترضي على معاوية لا يوجد في قاموسي :)

ولا تخرج من صلب الموضوع عزيزي اي لماذا لم تنطبق نظرية اجتهد فأخطأ على ابو لؤلؤة ؟


لان قاموسك لا يوجد فيه ذره من الايمان .. ولان امامك ابولؤلؤة هو افضل من الامام علي والرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام ولآلة وصحبة اجمعين ..

عطنا سيرة ابولؤلؤة وهل له صحبه مع آل البيت ؟؟؟
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وآل محمد


كثير ما نسمع عن نظرية اجتهد فاخطأ فهو مأجور وهذا العذر التمسوه لمعاوية ابن ابي سفيان في حربه مع الامام علي عليه السلام .

كما قال ابن كثير في مقدمة تاريخه صفحة 125 .

( ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور انشالله )

اذا كان معاوية مأجور في تمرده على امام زمانه وخليفة المسلمين وقد قتل من الصحابة ومنهم عمار بن ياسر رضوان الله عليه لماذا لم تنطبق هذه النظرية على ابو لؤلؤة عندما قتل عمر ؟ فيكون قد اجتهد فأخطأ فهو مأجور ؟


يعني مثل ما يقول المثل الكويتي ( اذا حبتك عيني ماضامك الدهر ) .

هل ابن كثير هو احد ائمة اهل السنة الاربعة ؟؟؟ ام هو ناقل للتاريخ ..وكما قيل ليس بناقل الكفر بكافر

هل تعلم ماذا كتب ابن كثير في مقدمته ..؟؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هل ابن كثير هو احد ائمة اهل السنة الاربعة ؟؟؟ ام هو ناقل للتاريخ ..وكما قيل ليس بناقل الكفر بكافر

هل تعلم ماذا كتب ابن كثير في مقدمته ..؟؟


عزبزي هذا كلام ابن كثير وليس نقل تاريخي هو منقال ان معاوية مأجور على عمله لانه اجتهد .

فأرجوا التأمل وعدم التسرع . واذا كنت لا توافق ابن كثير في قوله بين لنا .
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وآل محمد


كثير ما نسمع عن نظرية اجتهد فاخطأ فهو مأجور وهذا العذر التمسوه لمعاوية ابن ابي سفيان في حربه مع الامام علي عليه السلام .

كما قال ابن كثير في مقدمة تاريخه صفحة 125 .

( ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور انشالله )

اذا كان معاوية مأجور في تمرده على امام زمانه وخليفة المسلمين وقد قتل من الصحابة ومنهم عمار بن ياسر رضوان الله عليه لماذا لم تنطبق هذه النظرية على ابو لؤلؤة عندما قتل عمر ؟ فيكون قد اجتهد فأخطأ فهو مأجور ؟


يعني مثل ما يقول المثل الكويتي ( اذا حبتك عيني ماضامك الدهر ) .

أخي الكريم
أشكرك على هذا المبحث الطيب
وليتك تعطيني رابط كتاب تاريخ ابن كثير الذي نقلت منه هذا الكلام
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أخي الكريم
أشكرك على هذا المبحث الطيب
وليتك تعطيني رابط كتاب تاريخ ابن كثير الذي نقلت منه هذا الكلام

أخي الكريم
أنت من كتب الموضوع واقتبس الجملة من الكتاب فليس صعبا أن تعطيني رابط الكتاب ولا تحتاج كل هذا الوقت لإعطائي الرابط
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أخي الكريم
أشكرك على هذا المبحث الطيب
وليتك تعطيني رابط كتاب تاريخ ابن كثير الذي نقلت منه هذا الكلام


شكرا اخي الفاضل على هذه المشاركة لانك نبهتني على مسالة وهو اسم الكتاب واعتذر للاخوة الاعضاء .

الكتاب جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن .

فأنا لم انقل من رابط بل من مقطع من اليوتوب .
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
شكرا اخي الفاضل على هذه المشاركة لانك نبهتني على مسالة وهو اسم الكتاب واعتذر للاخوة الاعضاء .

الكتاب جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن .

فأنا لم انقل من رابط بل من مقطع من اليوتوب .

شكرا لك أخي الكريم لأن اعتذرت عن خطأ الكتاب
والآن أعطنا رابط اليوتيوب لنسمع ما قاله من نقلت عنه
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أخي الكريم
أشكرك على هذا المبحث الطيب
وليتك تعطيني رابط كتاب تاريخ ابن كثير الذي نقلت منه هذا الكلام

شكرا اخي الفاضل على هذه المشاركة لانك نبهتني على مسالة وهو اسم الكتاب واعتذر للاخوة الاعضاء .

الكتاب جامع المسانيد والسنن الهادي لأقوم سنن .

فأنا لم انقل من رابط بل من مقطع من اليوتوب .

http://www.youtube.com/watch?v=7phC5iE-Iq0

للعلم انا نقلت الجملة التي وضعتها انا في اول مشاركتي موضع شاهد .

شكرا لك أخي الكريم
إنتهى نقاشي معك يا سيدي الكريم
فأنت لم تكن واضح ونسب كلامك لكتاب غير موجود وبرقم صفحات
ومن ثم قلت يوتيوب
قلت في نفسي يمكن يوتيوب لأحد علماؤنا يناقش تلك القضية فلنسمع ما قال
وأخيرا
تضع لي سيد معمم ينسب كلامه لابن كثير دون أن تتمكن أن تصل أنت وتتيقن من صحة ما قاله

أخي الكريم
من الذي يسلم عقله الآن لعلماؤه دون التأكد والتحقق ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
شكرا لك أخي الكريم
إنتهى نقاشي معك يا سيدي الكريم
فأنت لم تكن واضح ونسب كلامك لكتاب غير موجود وبرقم صفحات
ومن ثم قلت يوتيوب
قلت في نفسي يمكن يوتيوب لأحد علماؤنا يناقش تلك القضية فلنسمع ما قال
وأخيرا
تضع لي سيد معمم ينسب كلامه لابن كثير دون أن تتمكن أن تصل أنت وتتيقن من صحة ما قاله

أخي الكريم
من الذي يسلم عقله الآن لعلماؤه دون التأكد والتحقق ؟


عزيزي السيد قرأ من الكتاب ووضع اسم الكتاب والصفحة وقرأ من الكتاب .
اذا كان كلامه غير صحيح فاثبت عكسه .

فأسم الكتاب موجود
 

فكر

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وآل محمد


كثير ما نسمع عن نظرية اجتهد فاخطأ فهو مأجور وهذا العذر التمسوه لمعاوية ابن ابي سفيان في حربه مع الامام علي عليه السلام .

كما قال ابن كثير في مقدمة تاريخه صفحة 125 .

( ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور انشالله )

اذا كان معاوية مأجور في تمرده على امام زمانه وخليفة المسلمين وقد قتل من الصحابة ومنهم عمار بن ياسر رضوان الله عليه لماذا لم تنطبق هذه النظرية على ابو لؤلؤة عندما قتل عمر ؟ فيكون قد اجتهد فأخطأ فهو مأجور ؟



من ناحية معاوية رضي الله عنه فأنه تأول هذه الايه في سورة الاسراء

وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33


وطالب بقتلة عثمان رضي الله عنه

لا اعتقد ان المطالبه بالقتله للقصاص شيء محرم عند جميع المذاهب




ثانيا

نسلم جدلا ان ابو لؤلؤه يبحث عن الاجر في قتله لحارق اكباد المجوس(الفاروق)


هل يقبل ذلك العمل من مجوسي


ال عمران
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85



اما بالنسبه لما نقله خادم الامام من اليوتيوب

فأرجعوا للزميل منصور ابو حسين

في تفنيده لكلام هذا المعمم في المقابله المنقوله
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
من ناحية معاوية رضي الله عنه فأنه تأول هذه الايه في سورة الاسراء


وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33


وطالب بقتلة عثمان رضي الله عنه

لا اعتقد ان المطالبه بالقتله للقصاص شيء محرم عند جميع المذاهب




ثانيا

نسلم جدلا ان ابو لؤلؤه يبحث عن الاجر في قتله لحارق اكباد المجوس(الفاروق)


هل يقبل ذلك العمل من مجوسي


ال عمران

وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85


لنتكلم عن ابو لؤلؤة فهو لم يكن مجوسيا فهناك الكثير من الادلة التي تثبت انه مسلم . ومنها ما ذكرته في اول المشاركات .
 
أعلى