الفقيد نصر حامد أبوزيد في سطور

أبوقتيبة

عضو مخضرم
Nasr-Abu-Zayd650.jpg



أولا نواسي أخواننا واخواتنا المحبين للفقيد نصر حامد ابوزيد بوفاته
فلقد خسر العالم العربي شخصيه كبيره في فكرها وعطائها الا محدود للفكر
فهو تحمل المشاكل الكثيره في بلده والبلدان العربيه دفاعا عن رأية

من هو د. نصر حامد أبوزيد
نشأته
ولد نصر أبو زيد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو 1943 ونشأ في أسرة ريفية بسيطة، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطيع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960

مسيرته الأكاديمية

حصل نصر علي الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعه القاهره سنة 1972بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1979بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

مسيرته العملية

عمل نصر حامد أبو زيد بعدد من الوظائف منها:
  • فني لاسلكي بالهيئة المصرية العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية 1961-1972.
  • معيد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعه القاهره 1972م.
  • مدرس مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1976.
  • منحة من موسسة فورد للدراسة في الجامعه الامريكيه في القاهره 1976-1977م
  • مدرس بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1982.
  • أستاذ مساعد بكلية الآداب ، قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة القاهرة بالخرطوم خلال الفترة من {1983-1987}
  • أستاذ مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1987.
  • منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعه بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية 1978-1980م.
  • أستاذ بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1995.
  • جائزة عبدالعزيز الاهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982م.
  • أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان 1985 - 1989م
  • وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993م.
  • أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر 1995 م.
  • جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان، 1996.
  • كرسي كليفرينخا للدراسات الإنسانية -كرسي في القانون والمسئولية وحرية الرأي والعقيدة- بجامعة ليدن بدءا من سبتمبر 2000م.
  • ميدالية "حرية العبادة"، مؤسسة البانور 2002.
  • كرسي ابن رشد لدراسة الإسلام والهيومانيزم، جامعة الدراسات الهيومانية في اوترخت، هولندا 2002
أعماله

الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرأن عند المعتزله) وكانت رسالته للماجستير
فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة، في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغه العربية
مفهوم النص دراسة في علوم القرأن
اشكاليات القراءة واليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة
نقد الخطاب الديني
المرأة في خطاب الأزمة (طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف)
البوشيد و(ترجمة وتقديم نصر أبوزيد)
الخلافة وسلطة الأمة نقلة عن التركية عزيز سني بك (تقديم ودراسة نصر أبوزيد)
(1)النص السلطة الحقيقة (مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقه)
دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة(يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة)
الخطاب والتأويل (مجموعة دراسات ،تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
التفكير في زمن التكفير (جمع وتحرير وتقديم نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها)
القول المفيد في قضية أبوزيد(تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته.
هكذا تكلم ابن العربي(يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي)
الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية

وفاته

توفى صباح اليوم الاثنين 5 يوليو 2010 حيث وافته المنية التاسعة صباحا بمستشفي زايد التخصصي وسوف يتم دفنه اليوم بمقابر الاسرة بمنطقة قحافة مدينه طنطا وذلك بعد صلاة العصر وسوف يقام عزاء اليوم في مقر اقامة اسرته بقحافة.
وكان الدكتور نصر ابوزيد قد عاد الى مصر منذ اسبوعين من الخارج بعد اصابته بفيروس غريب فشل الاطباء في تحديد طريقة علاجه وقد دخل الراحل في غيبوبة استمرت عدة ايام حتى وافته المنية
 

ذيب

عضو ذهبي / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمضاني
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
كل أفكاره ماراح تفيده ما يفيده الإ العمل الصالح


 

كويتاوي

عضو بلاتيني
نصر حامد أبوزيد:
إن قرار منعي من دخول دولة الكويت "تحت حذائي"

.
.
.
.
.
.
.

" والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" (يوسف:21)

قال الله تعالى:"إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آَيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " (فصلت:40)

من يغالب الله يُغلب وهذه الضجة الكبرى على مَنْ ؟

بقــلم أ.د. صلاح الدين سلطان ..
أستاذ الشريعة الإسلامية ، كلية دار العلوم جامعة القاهرة


لم أجد قضية في العقد الأخير تنابذ فيها ذوو الفكر والرأي والعلم مثل قضية الدكتور نصر أبوزيد، وإذا كان هناك من يلوم لماذا خرجت هذا القضية العلمية عن جدران الجامعة ؟ فهذا اللوم لا يوجه إلا إلى (اللوبي العلماني في مصر والعالم العربي والغربي) لأنهم هم الذين أخرجوا القضية إلى الشارع العام وأول من فتح صفحات الأهرام ليسوا هم رجال دار العلوم أو الإسلاميين أو غيرهم بل هو الأستاذ لطفي الخولي حيث فتح صفحة الحوار القومي من 7/4 – 4/8/1993 من أجله فقط ، وكتبت مجلة القاهرة عنه نصف عدد أو يزيد، وخرجت روزاليوسف والأهالي والمجتمع المدني و التحول الديمقراطي وأدب ونقد والعربي والوسط وغيرها بهجومها الكاسح على كل رموز العلم والثقافة حتى فتح الأستاذ لطفي الخولي النار على جامعته التي تخرج منها بمقال عنوانه:" كُتّاب سيدنا أو جامعة القاهرة " في جريدة الأهرام يوم 7/4/1994، وكتب في الأهرام الأستاذ محمد أحمد خلف الله يوم 28/4/1993 ،مقالا بعنوان:" جامعة القاهرة والتقارير الكيدية المضللة والوهمية " واتهمت اللجنة العلمية بالظلامية والانغلاق والتحجر ومجلس جامعة القاهرة بالإرهاب، ولما خرجت القضية على هذا النحو كان أول من أساء إلى نصر أبوزيد هم رفقاؤه لأنهم أثاروا الجماهير المسلمة التي خرجت بأسلوب حضاري دون أي تنسيق مع دار العلوم برفع القضية يوم 20/5/1993، وقامت الدنيا ولم تقعد إلا مع وعد أن تحل القضية سياسياً ، لكن صلاح القضاء المدني الذي لا يزال مفخرة مصر في كثير من أحكامه اصدر حكمه بردته عن الإسلام في محكمة الاستئناف يوم 14/6/1995 و أيدته محكمة النقض المصرية يوم 5/8/1996 وفي كل مرة كانت الأبواق تخرج بما يشير بقوة إلى وجود لوبي علماني في جنبات الصحف والجرائد والمجلات فخرجت جريدة الأهالي الشيوعية الفكر بعدد مخصوص عنوانه "الانحياز لمصر .. لا لنصر ".و كتبت في نفس الأسبوع جريدة الدستور يوم 7/8/1996 " الحكم ضد نصر حكم ضد مصر "هكذا و خرج آخرون من حدود مصر فإذا بالشاعر أحمد عبدالمعطى حجازي يقول بجريدة الأهرام يوم 21/8 /1996العقاب الذي حل بنصر عقاب جماعي لم يحل بفرد واحد، بل حل بالأمة بأسرها، لقد استطاعوا أن يفصلوا بين الأمة و العقل.سبحان الله ! وكتب رفيقه الأستاذ عبد الحليم قنديل بجريدة العربي يوم 12/8 /1996:"محنة نصر أبو زيد موجعة في الضمير العام، و صدمة مفزعة لأي وجدان إنساني ".

وكأن الدكتور نصر دخلت عليه اللعبة فتحدث إلى المصور يوم 9/8 /1996أن الحكم ليس ضدنا وحدنا بل هو ضد الفكر و البحث و ....... هذا لا يمكن إن يكون اتفاقا عفوياً بل هي حرب مدروسة ضد الثوابت العقدية و نحن لا نخدع من هذا العويل الكثير، وذاك الندب الشديد، وهذه الأقلام الكثيرة قال تعالى:" قل لا يستوي الخبيث ولا الطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث" (المائدة: 10).

وأحب أن أحدد بالنسبة لهذه القضية نقاطا أهمها:

1. الدكتور أبو زيد ظلم نفسه كثيراً:
الدكتور نصر أبو زيد رجل متخصص في اللغة العربية و أدخل نفسه في ميدان لا يحسنه وفي مجال لا يملك أدواته, و لذلك قال أستاذنا الدكتور محمد بلتاجي حسن عميد كلية دارالعلوم السابق و أستاذ الشريعة الإسلامية بها:" نحن في أشد الحاجة لأن نبدأ معه مما دون الصفر في بديهيات الدرس الفقهي الإسلامي حيث لا يعرف الرجل شيئاً صحيحا نستند إليه في حوار مشترك معه .... لقد ظلم نفسه ظلما بيناً حين أقتحم مجالها دون علم أو ظن شبيه بعلم ". و هذا في تقريره إلى رئيس الجامعة من كتاب الإمام الشافعي "وذلك لأنه يزعم أن عبد الله بن عباس كان تابعيا، وأن الشافعي كان عالم السلطة الأموية التي انتهت قبل مولده بثمانية عشر عاما ، و عدم معرفته بالقراءات و المتواتر و المشهور و الآحاد و... ، ومع ذلك تقول الأستاذة فريدة النقاش في الأهالي يوم 14/8 /1996عن نصر أبو زيد انه أحد أبرز الباحثين في علوم القرآن.وفي جريدة الدستور بتاريخ 14/8 /1996يقول أحدهم:" يريدونك شهيدا ونحن نريدك مفكراً "، وشبهوه بأنه طه حسين وابن حنبل المبتلى, والحلاج وجاليليو ونجيب محفوظ وهذه شهادات أقرب ما تكون مثل مبالغاتنا البلدية لسائق التاكسي والميكروباس الذى ينادى بيا " الباشمهندس.
وإذا أردنا أن نقيّـم بعض أفكار نصر أبوزيد فهذه مقتطفات من فكره وآرائه واعتقاداته التي ينافح ويدافع عنها أمثاله (تشابهت قلوبهم ):
‌أ. د.نصر لم يذكر في أي كتاب له كلمة "بسم الله الرحمن الرحيم"، ولا وصف القرآن مرة واحدة بأنه الكريم، ولا صلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة.
‌ب. د.نصر يرى ص 23،24 من كتابه مفهوم النص أن القرآن منهج ثقافي وقال:"وهذه قضية بديهية لا تحتاج إلى إثبات" وهي تعني كما يقول د.مصطفى محمود في جريدة الأخبار يوم السبت 31/8 أنه يكذب القرآن ومحمداً الذي ادعى أنه وحي لأنه ثقافة الواقع وليس وحيا من السماء.
‌ج. د.نصر يقول ص110 من كتابه الإمام الشافعي في أخر الكتاب " وقد آن أوان المراجعة والانتقال إلى مرحلة التحرر لا من سلطة النصوص وحدها، بل من كل سلطة تعوق مسيرة الإنسان في عالمنا.
‌د. د.نصر يقول ص21 من كتابه مفهوم النص:" إن تصنيف البشر على أساس العقيدة يمزق وحدة الوطن.

‌هـ . د.نصر يقول ص210 إن من يؤمن بالكرسي والعرش والسحر والجن والشياطين والملائكة يحمل عقلية أسطورية.
‌و. د. نصر يقول نصا ص 105،106 من "كتابه نقد الخطاب الديني "في قضية ميراث المرأة نصف الرجل "وليس من المقبول أن يقف الاجتهاد عند حدود المدى الذي وقف عنده الوحي" أي يلزم تجاوزه بمساواتها بالرجل دائما.
ز. د. نصر يرى أن عالمية الإسلام و شموليته دعوى حديثة لأنه دين عربي والغرض من هذه الدعوى هو الوثب إلى العالمية ص 21من كتاب مفهوم النص.
هذه بعض مواضع تكفي واحدة منها للحكم بردته و كفره.

2. قضاء مصر الشرفاء ضد فكر أو كفر نصر أبو زيد:
قضاة مصر ليسوا من الغوغائية ولا الدهماء ولا مسطحي الفكر بل هم من رجال العلم والحكمة والبحث والتقصى والعدل ويجب توقيرهم واحترام مكانهم وإذا كانت هذه القضية قد عرضت في دائرة الاستئناف برئاسة المستشار فاروق عبدالعليم رئيس دائرة الاستئناف، ثم على كوكبة من مستشاري محكمة النقض برئاسة السيد المستشار محمد مصباح شربي نائب رئيس محكمة النقض فهؤلاء بعيدا عن الضجة الصحفية أمسكوا بكتابات نصر أبوزيد سطرا سطرا وليسوا ممن الذين يغيب عنهم المفكرون من الدخلاء والزنادقة، وقد كان المستشار فاروق عبدالعليم دقيقا عندما ذكر أن الأصل أن نصر أبوزيد وغيره ممن ولدوا مسلمين هم باقون على الإسلام وهذا يقين لا يزول بالشك، ولذا لا يصح الحكم بكفره بأيه عبارة تحتمل وجهين بل تفسر لمصلحته كمسلم، ولكن عمد إلى أقوال تزيد على الثلاثين تفيد كل واحدة الكفر الصراح بل رماه بالزندقة وهو المناور الذي يرعى الإسلام ليطعن فيه لما جاء في حيثيات الحكم المنشورة في جريدة الجمهورية يوم 21/6/1995 ص 12،13 حيث قال:"وحيث إن هذه الأقوال بإجماع علماء المسلمين وأئمتهم إذا أتاها المسلم وهو عالم بها يكون مرتدا خارجا عن دين الإسلام، وكان المستأنف ضده يعمل أستاذا للغة العربية والدراسات الإسلامية وهو يعلم كل كلمة كتبتها... فإنه يؤدي إلى تشويش عقول الشباب في أصول عقيدتهم وقد تدفع البعض إلى المروق من الدين وهذا إفساد للمجتمع وللشباب والجامعة أقول تعليقا على هذه الضجة "فماذا بعد الكفر إلا الضلال "(يونس:32).

3. كبار العلماء المتخصصين في العلوم الشرعية و أصول الدين يرون كفر نصرأبو زيد.
سوف أقتصر على أقوال صريحة جاءت في كتابات هؤلاء المتخصصين الذين كتبوا تقارير علمية رصينة حول كتب أبوزيد:-
‌أ- الأستاذ الدكتور محمد بلتاجي حسن عميد كلية دار العلوم سابقا –جامعة القاهرة.يعلق في تقريره على كتاب الإمام الشافعي لأبي زيد بقوله:"يمكن تمكن تلخيص محتواه في أمرين:

1. العداوة الشديدة لنصوص القرآن والسنة، والدعوة إلى رفضها وتجاهل ما أتت به.
2. الجهالات المتراكمة بموضوع الكتاب الفقهي.
‌ب- الأستاذ الدكتور محمود مزروعة عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر سابقا ورئيس قسم العقائد.يقول تعليقا على مؤلفاته:"إن د.نصر قد اعتنق مبادئ كلها تكفر القائل بها , ومن باب أولى الداعي إليها من طريق النشر أو التدريس"، وقد وقع معه على التقرير الأساتذة الأجلاء:
1) ا.د. محمود حماية رئيس قسم الدعوة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر.
2) ا.د. عبدالوهاب حواس أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.
3) ا.د. محمد صلاح محمد أستاذ الدراسات الإسلامية بمعهد العلوم الإسلامية.
‌ج- الأستاذ الدكتور علي جمعة رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي بمصر فرع المعهد بواشنطن.يقول في تعقيب علمي على ما كتبه نصر أبوزيد:" إن نصا واحدا مما ذكره أبوزيد في كتبه كاف للحكم بردته وتنفيذ أحكام المرتد عليه، لأنه ينكر صريح القرآن ...... ولكراهيته الصريحة للإسلام...... ويتبين لنا بوضوح ونفس مطمئنة ارتداد هذا الرجل وخروجه عن حظيرة الإسلام ".وقد وقع معه على التقرير الأستاذ الجليل شعبان محمد إسماعيل وهُما من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر.
‌د- الشيخ الفاضل عبدالجليل شلبي ( عضو لجنة الفتوى بالأزهر ) وهي منشورة في جريدة الجمهورية أيام ( 8، 9، 10 / 10/1993 ) يقول الشيخ:"صاحب هذا الكلام إذ لا يدعو إلى الخروج على نصوص القرآن فقط، بل يدعو إلى انشقاق في وحدة الوطن"، وقد جاء في ذهني أن صاحب هذه الأقوال المنحرفة هو واحد من الذين ظهر انحرافهم ضد الشريعة أخيرا".ويقول:" إنكار عالمية الإسلام كفر بنصوص القرآن ".
‌هـ - الأستاذ الدكتور مصطفى الشكعة عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس سابقا يقول في تعليق علمي على كتاب نقد الخطاب الديني:"الباحث يحمل فكرا مرضيا عدائيا لكل ما هو إسلامي وإن ادعى غير ذلك ".
ويقول عن كتاب الإمام الشافعي:"إن الكتاب من أول صفحة فيه إلى آخر فقراته مكدس للتهجم على كل المقدسات الإسلامية والتحامل عليها والنيل منها بطريقة حادة تشبه الجنون"..
ويقول عن كتابه مفهوم النص:"عنده انحراف بالقرآن عن مقصده، ونسبته أمور فاسدة إلى القرآن علما واعتقادا.
‌و- الأستاذ الدكتور إسماعيل سالم رحمه الله تعالى أستاذ الفقه المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة.يقول تعليقا على كتبه: إنه كافر كفرا يخرج من الملة، والله تعالى كفر من استهزأ به وبآياته ورسوله .... فكيف بمن طعن في القرآن الكريم والسنة والصحابة وأئمة المسلمين ؟!! فكيف بمن يدرس الكفر لأبناء المسلمين، ويأخذ على تدريسه راتبه من أموالهم وممتلكاتهم؟؟!!".راجع ص76 من كتابه نقض مطاعن نصر أبوزيد في القرآن والسنة والصحابة وأئمة المسلمين الطبعة الثانية 1994 دار التوزيع والنشر الإسلامية .
‌ز- هذه بعض أقوال العلماء متخصصين ووراءهم جمع غفير من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وهناك غيرهم من الأئمة الأعلام مثل الشيخ الغزالي رحمه الله تعالى، والشيخ جادالحق شيخ الجامع الأزهر السابق رحمه الله تعالى، والشيخ الحسيني أبوفرحة، والدكتور مصطفى محمود وغيرهم من أهل الثقة والعلم الذين يؤخذ عنهم وليس عن قوم يظاهرون كل ملحد وكافر وطاعن على الكتاب والسنة

4. مواد دستور مصر لسنة 71 والدساتير العربية تدين كفر نصر أبوزيد
تنص المادة 46 من دستور مصر 11سبتمبر 1971 على أن الدولة تكفل حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية، وفي المادة 47 حرية الرأي مكفولة، ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو بالكتابة أو التصدير أو غير ذلك من وسائل التعبير في حدود القانون، وحدود القانون هو عدم هدم الثوابت وتحدي المشاعر المسلمة والتعدي على أقدس مقدساتها مثل القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والأئمة رضوان الله عليهم.
وقد جرت الدساتير العربية على النص على هذه القيود
‌أ. دستور جمهورية سوريا لعام 1950 نص في المادة الثالثة ف3 على ما يلي "حرية الاعتقاد مصونة والدولة تحترم جميع الأديان السماوية وتكفل القيام بجميع شعائرها على ألا يخل ذلك بالنظام العام"
‌ب. دستور المملكة الأردنية لعام 1952 مادة 14 "تحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقا للعادات المرعية في المملكة ما لم تكن مخلة بالنظام أو منافية للآداب".
‌ج. دستور لبنان لسنة 1926 مادة 9 "حرية الاعتقاد مطلقة. .وتكفل الدولة حرية إقامة الشعائر الدينية تحت حمايتها على أن لايكون في ذلك إخلال بالنظام العام.
‌د. دستور الكويت لسنة 1962 المادة 35 " حرية الاعتقاد مطلقة وتحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقا للعادات المرعية على أن لايخل ذلك بالنظام العام أو ينافي الآداب ".

ولولا مخالفة د.نصر للدستور المصري وخروجه السافر على النظام العام لما كان الحكم باتا بكفره في دائرتي الاستئناف والنقض .


وأخــــــــيراً .......

فإنني أدعو د.نصر أبوزيد ورفقاءه إلى أن يكفوا عن الطعن في الإسلام فإنه من يُغـَالبٌ اللهَ يٌغـْلَـب," والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" (يوسف:21)، ومثل ما يقومون به كمثل من يقف تحت عمود نور عال وهو قصير القامة ينفخ بكل قوته ليطفئ هذا النور قال تعالى:"يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون،هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون" (الصف:8،9) .
وإن كنتم صادقين في أن القضية حرية فكر لا حرية كفر فأنتم تملكون مؤسسات ومعاهد ومنابر كثيرة فأدعوا إلى مؤتمر في خارج مصر وليكن في هولندا حيث يرتع د.نصر وزوجته أو في هانوفر بألمانيا حيث ذهب نصر أبوزيد ليدافع عن الإسلام كما زعمت جريدة الدستور يوم 14/8/1996، لكن بشرط ألا تسمعوا أنفسكم فقط كما يقول د.مصطفى محمود في جريدة الأخبار 31/8، بل أرسلوا كتابات نصر أبوزيد إلى علماء موثوق بهم لم يدخلوا في هذه المعركة من قريب أو بعيد من مصر وغيرها ـ وابتعدوا عن علماء التنوير والتدوير ـ واجلسوا بهدوء في جو من الرغبة أن نصل إلى الحق الأبلج لكي تطوى هذه القضية التي زادت عن حجمها كثيرا وتورمت على حساب قضايا أخرى أهم، ولا داعي مرة أخرى إلى الخروج بالقضايا الصغيرة على صفحات الجرائد والمجلات ودعوا الجامعات واللجان الأكاديمية تقوم بواجبها الوطني والديني فإن من كسب جولة في الدنيا فإن الآخرة هي ميزان العدل ودار القرار وهناك يفضح الله السرائر، ويخفض الله قوما علا ذكرهم ويرفع قوما مضوا إلى الله يقولون:"سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ".

قال الله تعالى:"إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آَيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " (فصلت:40)



 

ح / م ~

عضو بلاتيني
أتُهم بسبب أبحاثه العلمية بالارتداد والإلحاد
ومنع من دخول الكويت لذلك ولانه اساء للكويت كثيرا
نسال الله حسن الخاتمه
 

حمدان القحص

عضو فعال
(دراسة في قضية المجاز في القرأن عند المعتزله) وكانت رسالته للماجستير

الآن سيعرف قضية المجاز في القرآن

فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة،


وسيعرف كيف فاته تأويل القرآن الكريم



له من الله ما يستحق
 

فكر

عضو بلاتيني
فقيد ماذا ياحضرة ؟

إلى ماذا يدعو

إلى محاربة الدين

لكي نرتقي لأول سلالم التطور الغربي


سم لي مركز حساسا لأي وزاره في اي دوله عربيه

يرأسه رجل تظهر عليه سيما المتدينيين

ورضي بالدين رقيبا على تصرفاته


لكي نقاضي الدين

وندعو بما يدعو إليه ابو زيد

لمحاربه الدين على انه اسباب رجعيه الدول

ونتهمه

بما يتهمه ..فقيدك إياه



الفقيد!!!




المشكله في ان من يجري خلف كلمة ليبراليه

لايعلم انه يمثل دور

سكان قرية في ادغال افريقيا



يأتي لهم المستعمر الابيض

ويعدهم بــ السلام

والحريه

والتعليم

و

من حيث لايعلمون

يسرق ما اراد ان يسرقه

ويذهب

ليأتي مستعمر اخر


ليعدهم بالسلام والحريه والتعليم




الادعياء من العامه

الذين يطبلون صاعدا ونازلا للراقصه (ليبراليه)


كأنهم في حالة غيبوبه

عن الاحداث العالميه


والحرب العقائديه

التي تشنها الدول (الليبراليه)

للدفاع عن

الساميه

!!!

انها عمليه دفن جميع الاديان

وإبقاء اليهوديه

وإلا لما مجلس الامن لم يستطيع المصادقه على قرار واحد يدين اسرائيل ومجازرها منذ تأسيسه

وأيضا

يوجد قانون دولي يدافع عن الساميه

في كل انحاء العالم

عالم يدافع عن اليهوديه

لكن اكثر الناس لايفقهون حديثا
 

سكر خفيف

عضو فعال
ابتشلنا بالعلمانيين

يا يبه توبوا الي الله
هذا المصخ كان يشكك بالقراءه ويزعم انه كلام البشر

هو ذهب الي الله ومصيره لو يعلمه الكافر لاسلم ان لم يتب قبيل موته

والجرثومه التي اصيب بها
لم يجد لها الطب اي تفسير
اللهم احفظنا بحفظك يااارب

واحسن لنا الخاتمه
 
هناك موضوع أنت فتحته تتساءل به ، وهنا أرد عليك الجواب بهذه الأسئلة ....

هل صنع السيارات التي تتفاخرون بها
هل صنع الكمبيوتر الذي انتم الان جالسين امامه
هل اخترع الانترنت لكي تتواصلون معي ومع غيري من جميع الاشكال
هل اخترع التلفزيون علشان يطلع فيه ليشتم العرب والمسلمين

هل صنع الادوية التي تتعالجون بها
لماذا لم يطلب العلاج بالخارج عند الفرنجه الكفره ولم يحولوا بينه وبين الموت .
هل اخترع الهوتميل والياهو والفيس بوك لكي تتواصل مع الناس
هل اخترع الاسطوانات الدي في دي لكي يتم التسجيل عليها ندوات تكفيريه
هل وصل الي القمر

أسأله ودي احد منصف الرد عليها
 

كويتاوي

عضو بلاتيني
الله يرحمة ويغفر لة..!!​





إن لم يكن لديك غيرة على وطنك بعد أن علمت مقولة الملحد نصر أبوزيد

نصر حامد أبوزيد: إن قرار منعي من دخول دولة الكويت "تحت حذائي"




فيجب أن تكون لديك غيرة على دينك وعقيدتك ورسولك .. وخاصة بعد أن تقرأ التالي


الكفر والإلحاد لدى د. نصر حامد أبوزيد


- لم يذكر في أي كتاب له كلمة "بسم الله الرحمن الرحيم".

- لم يصف القرآن مرة واحدة بأنه الكريم.

- لم يصلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا مرة.



كتاب مفهوم النص - ص 23،24

يقول أن القرآن منهج ثقافي وقال:"وهذه قضية بديهية لا تحتاج إلى إثبات" وهي تعني كما يقول د.مصطفى محمود في جريدة الأخبار يوم السبت 31/8 أنه يكذب القرآن ومحمداً الذي ادعى أنه وحي لأنه ثقافة الواقع وليس وحيا من السماء.

كتاب الإمام الشافي - ص 110

يقول بالنص :
"وقد آن أوان المراجعة والانتقال إلى مرحلة التحرر لا من سلطة النصوص وحدها، بل من كل سلطة تعوق مسيرة الإنسان في عالمنا."

كتاب مفهوم النص

ص 21 : " إن تصنيف البشر على أساس العقيدة يمزق وحدة الوطن."

ص 21 : يرى أن عالمية الإسلام و شموليته دعوى حديثة لأنه دين عربي والغرض من هذه الدعوى هو الوثب إلى العالمية

ص 210 : " إن من يؤمن بالكرسي والعرش والسحر والجن والشياطين والملائكة يحمل عقلية أسطورية."

كتاب نقد الخطاب الديني - ص 106,105

"في قضية ميراث المرأة نصف الرجل "وليس من المقبول أن يقف الاجتهاد عند حدود المدى الذي وقف عنده الوحي"

أي يلزم تجاوزه بمساواتها بالرجل دائما.



قال الله تعالى:"إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آَيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " (فصلت:40)



أن كنتم تؤمنون بما جاء به هذا المرتد

فأتمنى مراجعة عقيدتك ...

وانتبه الموت يأتي بغته ... فلا ينفع الندم .. ولا يمكن العودة لهذه الدنيا الزائله


والدكتور نصر حامد أبوزيد ..... ذهب إلى ماقدم في هذه الدنيا والله لايظلم أحد إنما انفسهم يظلمون
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ضل وأضل ، هلك وأهلك

فلقد خسر العالم العربي شخصيه كبيره في فكرها وعطائها الا محدود للفكر
الآن انكشف غطــاءه
وسيواجه عطاءه
عند حكم عدل
لا يظلم مثقال ذرة
.
.​





  • فني لاسلكي بالهيئة المصرية العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية 1961-1972.​
  • معيد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعه القاهره 1972م.​
  • مدرس مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1976.​
  • منحة من موسسة فورد للدراسة في الجامعه الامريكيه في القاهره 1976-1977م​
  • مدرس بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1982.​
  • أستاذ مساعد بكلية الآداب ، قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة القاهرة بالخرطوم خلال الفترة من {1983-1987}​
  • أستاذ مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1987.​
  • منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعه بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية 1978-1980م.​
  • أستاذ بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1995.​
  • جائزة عبدالعزيز الاهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982م.​
  • أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان 1985 - 1989م​
  • وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993م.​
  • أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر 1995 م.​
  • جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان، 1996.​
  • كرسي كليفرينخا للدراسات الإنسانية -كرسي في القانون والمسئولية وحرية الرأي والعقيدة- بجامعة ليدن بدءا من سبتمبر 2000م.​
  • ميدالية "حرية العبادة"، مؤسسة البانور 2002.​
  • كرسي ابن رشد لدراسة الإسلام والهيومانيزم، جامعة الدراسات الهيومانية في اوترخت، هولندا 2002​

لو دفنوا شهاداته معه
لا ولم ولن تنفعه إلا
شهادة أن لا إله إلا الله
محمد رسول الله
إن عمل بمقتضاها
"وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"​



الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرأن عند المعتزله) وكانت رسالته للماجستير

فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة، في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغه العربية
مفهوم النص دراسة في علوم القرأن
اشكاليات القراءة واليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة
نقد الخطاب الديني​

شطح ثم نطح
تزبب قبل أن يتحصرم
وتسيد قبل أن يسيد
بإختصار
العلم الشرعي
مراتب ودرجات
من لم يأخذ بالمراتب والدرجات
خسر خسرانا مبينا
لأنه يتكلم على الله بغير علم
.
.
قد يأتي مكانيكي ويتكلم في القرآن والحديث
وهو لم يرتقي عتبة سلم واحده في هذا العلم
ثم يطبل له المطبلون
ويقولون هذا المفكر الإسلامي العبقري
الذي لا يشق له غبار والذي حمى الفكر والديار
.
.
وربما أتانا سباك وخالف عرف الأطباء
وجعل لهم قانون يسيرون عليه
دون أن يفرق بين السماعة وقياس الضغط
وطبل له المطبلون
.
.
عـــــــــــــــــــــادي عادي عادي
"الجمهور عاوز كــــــــده "
طيب "الجمهور عاوز كده "
لكن ليس في كتاب ربنا وسنة نبينا
إن كنا نستهجن أن يشخبطوا
نظرياتهم في الطب والديكور والحلاقة
لمن لا يملكوا ابجدياتها الأوليه
فكيف نؤيــد ونشجع
كل متردية ونطيحة وما أكل السبع
أن تتكلم على الله بغير علم
وتفتري على سنة نبيه بغير هدى
لم يصعدوا درجة واحدة
في هذا العلم الشرعي
ولم يأخذوه من أهله المعتبرين
عجبـــــــــــــــــــــــــــــــــي





بعد اصابته بفيروس غريب فشل الاطباء في تحديد طريقة علاجه وقد دخل الراحل في غيبوبة استمرت عدة ايام حتى وافته المنية​

"وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر "​




أولا نواسي أخواننا واخواتنا المحبين للفقيد نصر حامد ابوزيد بوفاته

فلقد خسر العالم العربي شخصيه كبيره في فكرها وعطائها الا محدود للفكر
فهو تحمل المشاكل الكثيره في بلده والبلدان العربيه دفاعا عن رأية

" هـا أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة"
اللهم
أحسن خاتمتنا
وأحبتنا واخوتنا
يارب العالمين
 

flash_light

عضو فعال
الآن انكشف غطــاءه

وسيواجه عطاءه
عند حكم عدل
لا يظلم مثقال ذرة
.
.​







لو دفنوا شهاداته معه
لا ولم ولن تنفعه إلا
شهادة أن لا إله إلا الله
محمد رسول الله
إن عمل بمقتضاها
"وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"​





شطح ثم نطح
تزبب قبل أن يتحصرم
وتسيد قبل أن يسيد
بإختصار
العلم الشرعي
مراتب ودرجات
من لم يأخذ بالمراتب والدرجات
خسر خسرانا مبينا
لأنه يتكلم على الله بغير علم
.
.
قد يأتي مكانيكي ويتكلم في القرآن والحديث
وهو لم يرتقي عتبة سلم واحده في هذا العلم
ثم يطبل له المطبلون
ويقولون هذا المفكر الإسلامي العبقري
الذي لا يشق له غبار والذي حمى الفكر والديار
.
.
وربما أتانا سباك وخالف عرف الأطباء
وجعل لهم قانون يسيرون عليه
دون أن يفرق بين السماعة وقياس الضغط
وطبل له المطبلون
.
.
عـــــــــــــــــــــادي عادي عادي
"الجمهور عاوز كــــــــده "
طيب "الجمهور عاوز كده "
لكن ليس في كتاب ربنا وسنة نبينا
إن كنا نستهجن أن يشخبطوا
نظرياتهم في الطب والديكور والحلاقة
لمن لا يملكوا ابجدياتها الأوليه
فكيف نؤيــد ونشجع
كل متردية ونطيحة وما أكل السبع
أن تتكلم على الله بغير علم
وتفتري على سنة نبيه بغير هدى
لم يصعدوا درجة واحدة
في هذا العلم الشرعي
ولم يأخذوه من أهله المعتبرين
عجبـــــــــــــــــــــــــــــــــي







"وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر "​






" هـا أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة"
اللهم
أحسن خاتمتنا
وأحبتنا واخوتنا
يارب العالمين

احسنت اخى ابومالك...:إستحسان:
 

@Noura@

عضو مخضرم
أبو قتيبة ممكن سؤال :

ما هو سر الرابط في مشاركاتك ودفاعك المستميت عن كتاب من تلك النوعية ..؟؟؟

بالأمس ابتهال الخطيب

واليوم نصر أيو زيد

إيه الحكاية يا باشا ؟؟
 
أعلى