المنطق!!!

Weaam

عضو مميز
أثناء تجولي بين المواضيع، ييزعجني أحياناً ضعف الحجة والاستدلال. في هذا الموضوع، سنورد مناقشات ينقصها المنطق، وسنوضح لماذا ينقصها المنطق.

الموضوع، ليس لي وحدي، وكل من يجد في نفسه الكفاءة، يحق له التعليق على المشاركات.

المثال الأول:

هــام حد علماء أهل السنة يعترف بأن الخلافة كانت لعلي بن أبي طالب

1- الكاتب المزعوم يتبع اسم علي رضي الله عنه بـ "عليه السلام"
2- الكاتب المزعوم يسمي السنة بـ "النواصب"

تعليقكم :)
 

Weaam

عضو مميز
بالمناسبة، تصادف أن يكون مثالي الأول لكاتب شيعي، لكنني لا أحمل أي ضغينة على أي أحد وأؤمن بحرية المعتقد من باب أن الإيمان محله القلب، والقلوب مفاتيحها عند الله وحده.
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
أثناء تجولي بين المواضيع، ييزعجني أحياناً ضعف الحجة والاستدلال. في هذا الموضوع، سنورد مناقشات ينقصها المنطق، وسنوضح لماذا ينقصها المنطق.

الموضوع، ليس لي وحدي، وكل من يجد في نفسه الكفاءة، يحق له التعليق على المشاركات.

المثال الأول:

هــام حد علماء أهل السنة يعترف بأن الخلافة كانت لعلي بن أبي طالب

1- الكاتب المزعوم يتبع اسم علي رضي الله عنه بـ "عليه السلام"
2- الكاتب المزعوم يسمي السنة بـ "النواصب"

تعليقكم :)
بصراحة
لا أريد أن أبخس حقك او حقج وئام من الاسماء التي للذكر و الانثى ...
نحن لسنا بحاجة لمواضيع تشعلل فتنة الطائفية في الكويت
ماقال السنة وما قال الشيعة ...
كنا في الكويت نعيش بفريج واحد ... نعيش العيد في وقت واحد والفرح في يوم واحد والحزن في يوم واحد ونصوم رمضان معا ونفطر معا ...
الكل يتبع الكل
والكل ملتف حول الحاكم ...
دخلوا علينا دخلاء واثاروا الشيعه ضد السنة
ووكردة فعل ثاروا السنة ضد الشيعه وأجرمهم في ذلك قناة المستقلة
اختي او اخي /
ابحث للمنطق بعيدا عن الطائفية رجاءا
الكويت والله مو ناقصه ...
والامام علي سواء عليه السلام ام رضي االله عنه ..
بعيد كل البعد عن مناقشاتنا التي لا تسمن ولا تغني من جوع
تحياتي لج ...
واتمنى من كل كويتي غيور
ان لا يدخل الطائفية في الموضوع لانه لا منطق فيها

 

Weaam

عضو مميز
عزيزتي فاطمة،

شكراً لك، لكنني بأمانة أنظر للموضع بتجرد تام. في مواضيع أخرى، ظنوني شيعية، وهنا تظنينني معادية للشيعة، وأنا لازلت أنا :)

لازال الموضوع مطروحاً للنقاش حول المنطق في الاستشهاد. هل من تعليق؟
 

Socrates

عضو
ما هو المنطق الذي تتكلمين عنه؟ هل هو المنطق الصوري الذي يلتزم فقط بالشكل المنطقي الإستدلالي ولكن لا يتعلق بمادة الموضوع؟ أم مادة الموضوع؟ فمثلا عندما نقول أن
All a are B and All B are c
Therefore all a are c

هنا الإستدلال يتعلق أكثر في الشكل الصوري في الإستدلال ولا علاقة لك بمادة القضية مثلا (a, B,c)

النقاشات المذهبية لا تخضع للمنطق كثيرا لكونها تختص بمادة القضية ولا علاقة لها بالشكل فمثلا:

1) كل من شاهد وجالس وقاتل مع النبي الأكرم فهو صحابي
2) جميع الصحابة عدول
3) بسر بن أرطأة من الصحابة (وتعريف مفهوم الصحابي هو كما ذكر في 1
إذن 4) بسر بن أرطأة هو من العدول.

هنا النتيجة تفيض منطقيا من المقدمات الأولى مع أننا نعرف أن بسر بن أرطأة قد أرتكب جرائم أقلها قتل أطفال في غارات معاوية المشهورة ضد المسلمين خلال حكم فترة علي بن أبي طالب. فالمنطق الصوري لا علاقة له بمادة القضايا.
 

Weaam

عضو مميز
ما هو المنطق الذي تتكلمين عنه؟ هل هو المنطق الصوري الذي يلتزم فقط بالشكل المنطقي الإستدلالي ولكن لا يتعلق بمادة الموضوع؟ أم مادة الموضوع؟ فمثلا عندما نقول أن
All a are B and All B are c
Therefore all a are c

هنا الإستدلال يتعلق أكثر في الشكل الصوري في الإستدلال ولا علاقة لك بمادة القضية مثلا (a, B,c)

النقاشات المذهبية لا تخضع للمنطق كثيرا لكونها تختص بمادة القضية ولا علاقة لها بالشكل فمثلا:

1) كل من شاهد وجالس وقاتل مع النبي الأكرم فهو صحابي
2) جميع الصحابة عدول
3) بسر بن أرطأة من الصحابة (وتعريف مفهوم الصحابي هو كما ذكر في 1
إذن 4) بسر بن أرطأة هو من العدول.

هنا النتيجة تفيض منطقيا من المقدمات الأولى مع أننا نعرف أن بسر بن أرطأة قد أرتكب جرائم أقلها قتل أطفال في غارات معاوية المشهورة ضد المسلمين خلال حكم فترة علي بن أبي طالب. فالمنطق الصوري لا علاقة له بمادة القضايا.

بالفعل لا تهمني مادة الموضوع على الإطلاق، ولا تهمني الخلافات المذهبية والطائفية. تعليقي هنا حول الاستشهاد من باب "وشهد شاهد من أهلها"، بمن حسبه صاحب الموضوع على أهل السنة. كيف هذا وبين سطور الكتاب المدرج تسمية للسنة بالنواصب، وتسليماً على علي بن أبي طالب؟ أين المنطق في هذا الاستشهاد؟

أين المنطق في هذا الاستشهاد، بصرف النظر عمّا إذا كان أهل السنة على صواب، أم كانت الشيعة على صواب.
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
عزيزتي فاطمة،

شكراً لك، لكنني بأمانة أنظر للموضع بتجرد تام. في مواضيع أخرى، ظنوني شيعية، وهنا تظنينني معادية للشيعة، وأنا لازلت أنا :)

لازال الموضوع مطروحاً للنقاش حول المنطق في الاستشهاد. هل من تعليق؟

حبوبه
لاني ظانتك معادية للشيعه لاني مو شيعيه
وماله داعي هالموضوع من الاساس
شكو انتي بالشيعه والسنة ....!!!
رجاءا
تحبين المنطق دوري موضوع ثاني فيدينا فيه الله يخليج
احنا مو ناقصين تفرقه ...
بس خلاص
كل ساع واحد يطلع لنا من ديرة شكل يشعللها بين الكويتيين باقل من يوم واحد ؟؟؟
شسالفة !!!
 

Weaam

عضو مميز
حبوبه

لاني ظانتك معادية للشيعه لاني مو شيعيه
وماله داعي هالموضوع من الاساس
شكو انتي بالشيعه والسنة ....!!!
رجاءا
تحبين المنطق دوري موضوع ثاني فيدينا فيه الله يخليج
احنا مو ناقصين تفرقه ...
بس خلاص
كل ساع واحد يطلع لنا من ديرة شكل يشعللها بين الكويتيين باقل من يوم واحد ؟؟؟

شسالفة !!!

عزيزتي،

حتى وإن كان النقاش هنا حول الاختلافات الطائفية، فالنقاش مشروع، وهذا ما جعلت له مثل هذه الشبكة، وهذا ما نحن هنا له.

إضافة إلى ذلك، لم اقرأ من شروط الشبكة ما يمنعني كغير كويتية من المشاركة أو طرح مواضيع للنقاش، فما بالك والنقاش عام حول المنهجية في النقاش والاستدلال المنطقي، وليس محلياً.

ختاماً، لك مطلق الحرية في تجاهل هذا الموضوع تماماً وعدم المشاركة به.
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني



للامانه .. انا من مشجعي فتح ابواب الحوار في هذا الموضوع مع إنه عقيم ولا في رجا منه ..

ولكن لعل وعسى المكاشفه و النقاش تحلحل الصدأ عن بعض العقول المتحجره ..

أو تنفث الغمامه عن العيون الرمده التي لا ترى الحقائق مجرده ..




 
أنا أؤيد مناقشة الحجج والاستدلال المنطقي الشائع وكشف أخطاء الناس فيه وتصحيح أساليب استدلالاتهم.
ولست مع المثال لسببين:
1- أن المنطق هنا منطق خاص وليس عام، بمعنى أن هذه المسألة مسألة يتفق طرفان فيها على مرجعية الحوار فيما بينهما وهي هنا مرجعية الوحي كاساس ثم هناك خلاف بينهما على تفاصيل الاستدلال به وبغيره. والمقصود أنه ليس المنطق المجرد الذي يتفق عليه جميع المتحاورون ويصلح في اي موضوع يتم مناقشته.
2- أنني أؤيد فاطمة العلي فيما قالته وعلى الاقل يطرح ما يخص حوار السنة والشيعة في الشبكة الدينية أو في المواقع الخاصة بذلك.
ولكن لأهمية موضوعك ولأنني أرى حاجة له فعلا في زماننا، فسأضرب عدة أمثلة :

1- الشمس أكبر من القمر إذن القمر صغير .. هل النتيجة صحيحة؟
2- بلد (س) يعاني من خلل اقتصادي تتوقع ليش؟ الجواب : حتى بلدكم يعاني من خلل اقتصادي! ما هو الخطأ في الجواب ؟
3-تقرأ خبر رشوة وزير في الكويت فيعلق أحدهم : الوزراء الكويتيين حرامية. أي الخلل؟
بانتظاركم ،،،
 

Weaam

عضو مميز
للامانه .. انا من مشجعي فتح ابواب الحوار في هذا الموضوع مع إنه عقيم ولا في رجا منه ..

ولكن لعل وعسى المكاشفه و النقاش تحلحل الصدأ عن بعض العقول المتحجره ..

أو تنفث الغمامه عن العيون الرمده التي لا ترى الحقائق مجرده ..


شكراً لك، لكن بالفعل الموضوع لا يعنى بالخلاف الطائفي على الإطلاق. الموضوع يخص الاستنتاج المنطقي، وأرجوا الرجوع إلى الرابط المدرج حتى تتضح الصورة.

شكراً مرة أخرى.
 

Weaam

عضو مميز
أنا أؤيد مناقشة الحجج والاستدلال المنطقي الشائع وكشف أخطاء الناس فيه وتصحيح أساليب استدلالاتهم.
ولست مع المثال لسببين:
1- أن المنطق هنا منطق خاص وليس عام، بمعنى أن هذه المسألة مسألة يتفق طرفان فيها على مرجعية الحوار فيما بينهما وهي هنا مرجعية الوحي كاساس ثم هناك خلاف بينهما على تفاصيل الاستدلال به وبغيره. والمقصود أنه ليس المنطق المجرد الذي يتفق عليه جميع المتحاورون ويصلح في اي موضوع يتم مناقشته.
2- أنني أؤيد فاطمة العلي فيما قالته وعلى الاقل يطرح ما يخص حوار السنة والشيعة في الشبكة الدينية أو في المواقع الخاصة بذلك.
ولكن لأهمية موضوعك ولأنني أرى حاجة له فعلا في زماننا، فسأضرب عدة أمثلة :

1- الشمس أكبر من القمر إذن القمر صغير .. هل النتيجة صحيحة؟
2- بلد (س) يعاني من خلل اقتصادي تتوقع ليش؟ الجواب : حتى بلدكم يعاني من خلل اقتصادي! ما هو الخطأ في الجواب ؟
3-تقرأ خبر رشوة وزير في الكويت فيعلق أحدهم : الوزراء الكويتيين حرامية. أي الخلل؟
بانتظاركم ،،،

أتفق معك تماماً، لو كان هذا الموضوع حول منطقية الخلاف بين الشيعة والسنة. ولكنه ليس كذلك، بل هو حول منطقية الاستدلال والاستنتاج. يبدوا لي أن أحداً لم يحاول الرجوع إلى الموضوع محل التعليق على الإطلاق، ومن هنا أتى اللبس.

أسفله، تجد اقتباساً للموضوع أرجوا أن يوضح الفكرة..

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ..

:

/

:


أحد علماء أهل السنة والجماعة يعترف :

بأن الخلافة حقيقة كانت لعلي بن أبي طالب في زمان الخلفاء الثلاثة

وأن تفضيل عائشة على الزهراء منشؤه النصب وتقليد النواصب
وان الزهراء عليها السلام ابنته الوحيده


wol_error.gif
هذه الصورة تم تعديل أبعادها. أضغط هنا لعرض الصورة بأبعادها الأصلية. الأبعاد الأصلية لهذه الصورة هي 900 في 1275 و حجمها 986 كيلو بايتس.
1250381484.jpg




wol_error.gif
هذه الصورة تم تعديل أبعادها. أضغط هنا لعرض الصورة بأبعادها الأصلية. الأبعاد الأصلية لهذه الصورة هي 900 في 1359 و حجمها 747 كيلو بايتس.
1252711812.jpg





بخ بخ لك يا علي

لو سمعت رجلاً في الشارع اسمه عمرو يتحدث عن آخر اسمه زيد ويقول زيد الناصبي فعل كذا وكذا، فهل تعتقد أن عمرو سنياً؟

الكتاب الذي يستشهد به زميلنا في الموضوع محل التعليق، يسمي السنة نواصب ويسلم على علي رضي الله عنه، ومع ذلك يستخدمه الزميل على أنه كتاب لأحد علماء السنة والجماعة. ما رأيك بهذا الاستنتاج، وهل تراه منطقياً؟
 
تعليقي على التوضيح

قلتي : "لو سمعت رجلاً في الشارع اسمه عمرو يتحدث عن آخر اسمه زيد ويقول زيد الناصبي فعل كذا وكذا، فهل تعتقد أن عمرو سنياً؟

الكتاب الذي يستشهد به زميلنا في الموضوع محل التعليق، يسمي السنة نواصب ويسلم على علي رضي الله عنه، ومع ذلك يستخدمه الزميل على أنه كتاب لأحد علماء السنة والجماعة. ما رأيك بهذا الاستنتاج، وهل تراه منطقياً؟"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جيد .. الآن فهمت مقصدك تماما وإليك تعليقي بشكل دقيق ..
الخطأ الذي وقع فيه من استدل بهذا الاستدلال ليس خطأ منطقياً في الاستدلال وإنما خطأ يلحق بـ "الأمانة العلمية" (إذا كان نسب الكتاب لأحد من أهل السنة) .. فإن كان متعمدا في الإيهام في نقله ، فهو كاذب مدلس، وإن كان مجرد خطأ غير متعمد فيرجع إلى القصور العلمي وتدني التوثيق المنهجي للمعلومة.
لكن إذا كان مؤلف الكتاب هو : أحمد الصديق الغماري رحمه الله فهو سني من علماء المغرب وليس شيعيا للمعلومية، ولكنه له بعض الشطحات العقدية.
أرجو أن يكون تعليقي واضحاً .. وشكرا لك ،،
 
التعديل الأخير:

Weaam

عضو مميز
جيد .. الآن فهمت مقصدك تماما وإليك تعليقي بشكل دقيق ..
الخطأ الذي وقع فيه من استدل بهذا الاستدلال ليس خطأ منطقياً في الاستدلال وإنما خطأ يلحق بـ "الأمانة العلمية" (إذا كان نسب الكتاب لأحد من أهل السنة) .. فإن كان متعمدا في الإيهام في نقله ، فهو كاذب مدلس، وإن كان مجرد خطأ غير متعمد فيرجع إلى القصور العلمي وتدني التوثيق المنهجي للمعلومة.
لكن إذا كان مؤلف الكتاب هو : أحمد الصديق الغماري رحمه الله فهو سني من علماء المغرب وليس شيعيا للمعلومية، ولكنه له بعض الشطحات العقدية.
أرجو أن يكون تعليقي واضحاً .. وشكرا لك ،،

لا أظنه متعمداً الإيهام بأنه لكاتب من أهل السنة والجماعة، ولا أظنه كاذب مدلس، بل أعتقد أنه ناقل تنقصه الفطنة، لا غير.

شكراً لك، ولك تحياتي.
 
أعلى