كتاب (رجال النجاشي) دخلت إليه أيدي التحريف وتلاعبت فيه

الحمدالله معز المؤمنين مذل المشركين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,,


رجال النجاشي (450 هـ) صفحة404
[1070] محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا . له كتب منها : جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.
مات رحمه الله [في] يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره.
رجال ابن داود (740 هـ) صفحة168
1347 - محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى لم (جش) خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان المفيد متكلم فقيه مات رحمه الله يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربعمائة ودفن في داره
نستخرج من هذه المعادلة أن كتاب (رجال النجاشي) دخلت إليه أيدي التحريف وتلاعبت فيه
معجم رجال الحديث للخوئي الجزء16 صفحة224
10500 - محمد بن الحسن بن حمزة : قال النجاشي : " محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلي خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه : متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان آباء النبي ع مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحاير على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم مات رحمه الله يوم السبت سادس عشر رمضان سنة ثلاث وستين وأربع مائة ودفن في داره " . وتقدم في ترجمة علي بن الحسين بن موسى السيد المرتضى المتوفي سنة ست وثلاث وأربع مائة عن النجاشي: أنه تولى غسله مع محمد بن الحسن الجعفري أبو يعلي وسلار بن عبد العزيز. وقال ابن شهر آشوب: " أبو يعلي بن الحسن بن حمزة الجعفري الطالبي : له كتاب نزهة الناظر وتنبيه الخاطر النكت في الإمامة أخبار المختار معالم العلماء " (674).
بقي الكلام في جهات :
الأولي : أن الرجل وإن لم يصرح بوثاقته إلا أنه يكفي في اعتباره كونه خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه وامتيازه بذلك عن سائر تلامذة الشيخ المفيد - قدس سره - على جلالتهم وكثرتهم فالرجل غني عن التوثيق
الثانية : أن محمد بن الحسن الجعفري مات سنة (463) على ما ذكره النجاشي ولكن السيد التفريشي ناقش في ذلك وذكر في هامش النقد أن الصواب سنة ثلاث ثلاثين وأربع مائة أو غيره واستند في ذلك إلى ما ذكره العلامة في (53) من الباب (7) من حرف الهمزة من القسم الأول من أن النجاشي مات سنة أربع مائة وخمسين فلا مناص من أن يكون فوت محمد بن الحسن هذا قبل ذلك .
أقول : ما ذكره النجاشي صحيح ولم يذكر أحد خلافه فيما نعلم وقد صرح العلامة - قدس سره - نفسه أيضا بذلك ونقله ابن داود عن النجاشي في (94) من القسم الأول إذا فما ذكره العلامة في تاريخ وفاة النجاشي لعله سهو من قلمه الشريف والله العالم. فلو صح ما ذكره العلامة من أن ولادة النجاشي كانت ثلاثمائة واثنين وسبعين كان النجاشي من المعمرين لا محالة.
الثالثة : أن محمد بن الحسن هذا من أولاد جعفر الطيار ذكره السيد المهنا في عمدة الطالب (الأصل الثاني في عقب جعفر بن أبي طالب عند ذكر أولاد إبراهيم بن جعفر السيد بن إبراهيم الأعرابي) وقال : قال ابن طباطبا : منهم (أولاد إبراهيم بن جعفر) ببغداد : أبو يعلي محمد بن الحسن بن حمزة بن جعفر ابن العباس بن إبراهيم بن جعفر بن إبراهيم بن جعفر السيد أطروش : فقيه على مذهب الإمامية له ولد وعمه الحسين بن حمزة له ولد وعقيل بن حمزة بجرجان (انتهى)
مستدركات علم رجال الحديث لشاهرودي الجزء7 صفحة26
13011 - لم يذكروه . محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى : خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا كما قاله النجاشي وغيره . ولا غمز فيه . فهو عندي ثقة جليل . وله كتب كثيرة عدها النجاشي وغيره . توفى 16 رمضان سنة 463 ودفن في داره
كذا في رجال النجاشي وغيره
وفيه إشكال ظاهر لأن النجاشي توفى سنة 450 بثلاثة عشر سنة قبله فهو مصحف سنة 443
9.JPG
 

بو_علي

عضو بلاتيني
ممكن تكون اضافة تاريخ وفات الجعفري في كتاب رجال النجاشي تمت بعد وفاة النجاشي من قبل من جمع و طبع الكتاب
 
ممكن تكون اضافة تاريخ وفات الجعفري في كتاب رجال النجاشي تمت بعد وفاة النجاشي من قبل من جمع و طبع الكتاب
يعني محرف الكتاب ومن جمعه تلاعب فيه :إستحسان: جايز وهذي ورده لك يابوعلي :وردة: :إستحسان:
 
التعديل الأخير:
أبو علي .

أنت من صجك تتكلم ؟!

وإحنا بنؤول إيه من الصبح ؟!:D

أكيد أضافوا وفاة هالراوي بعد وفاة النجاشي ، تحريف ، بعد ما يبيله كلام .

الظاهر إنك أنت ما استوعبت شنو الهدف من طرح الموضوع بسبب قوة الصدمة .:D

الكتاب محرف ، وتم التلاعب فيه ، وبالتالي :

فلا أحد يدري ( حتى علماء الشيعة كلهم ) من هو الذي وضع هذه الوفاة .

فجميع التوثيقات والتضعيفات في الكتاب مضروب(ن) جنبها ، ولا يستطيع الشيعة ولا حتى علمائهم أن يثبتوها للنجاشي .:D

لأنه من الممكن إنه تم التلاعب فيها ، كما أثبت صاحب الموضوع .

فمن الممكن أن التضعيف الموجود كان في الأساس توثيق ، والتوثيق الموجود كان في الأساس تضعيف ، وهذا محتمل في كل راوي .;)

باختصار :

كتبكم محرفة وملعوب فيها ، وهنيئاً لكم هذه المصادر ( المضروبة ) التي تعتمدون عليها في دينكم .:D

وما بني على ( محرف ) فهو ( محرف ) .:D
 
أبو علي .

أنت من صجك تتكلم ؟!

وإحنا بنؤول إيه من الصبح ؟!:D

أكيد أضافوا وفاة هالراوي بعد وفاة النجاشي ، تحريف ، بعد ما يبيله كلام .

الظاهر إنك أنت ما استوعبت شنو الهدف من طرح الموضوع بسبب قوة الصدمة .:D

الكتاب محرف ، وتم التلاعب فيه ، وبالتالي :

فلا أحد يدري ( حتى علماء الشيعة كلهم ) من هو الذي وضع هذه الوفاة .

فجميع التوثيقات والتضعيفات في الكتاب مضروب(ن) جنبها ، ولا يستطيع الشيعة ولا حتى علمائهم أن يثبتوها للنجاشي .:D

لأنه من الممكن إنه تم التلاعب فيها ، كما أثبت صاحب الموضوع .

فمن الممكن أن التضعيف الموجود كان في الأساس توثيق ، والتوثيق الموجود كان في الأساس تضعيف ، وهذا محتمل في كل راوي .;)

باختصار :

كتبكم محرفة وملعوب فيها ، وهنيئاً لكم هذه المصادر ( المضروبة ) التي تعتمدون عليها في دينكم .:D

وما بني على ( محرف ) فهو ( محرف ) .:D
جزاك الله خير :إستحسان::) وصلت الفكرة له بس مافهم ردي الظاهر المواليين ماعجبهم الموضوع وبو علي وهقهم;)
 

بوتركي123

عضو ذهبي
كفاكم اتهام الشيعة بالتزوير ومن غير سند او اثبات او دليل ..
واعتقد الناس عرفت من الذي يغير في الطبعات ويحذف مايريده ويبقي على الذي يريده لغرض في نفس يعقوب!!!

وهذا اكبر دليل على استمرار نهج التزوير لدى البعض!!

هذا نص النسخة الأصلية وصورة للنسخة

قال الشيخ أحمد بن محمد الصاوي المالكي الصاوي المتوفى سنة 1241 هـ أي منذ أكثر من 170 سنة
في حاشيته على تفسير الجلالين كتاب "حاشية العلامة الصاوي على تفسير الجلالين".
المجلد الخامس ص 78 في تفسير قول الله تعالى {
إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ} (فاطر الآية 6).
"وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرّفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مُشَاهَدٌ الآن في نَظَائِرهم وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم". انتهى كلام الشيخ الصاوي المالكي.



wol_error.gif
هذه الصورة تم تعديل أبعادها. أضغط هنا لعرض الصورة بأبعادها الأصلية. الأبعاد الأصلية لهذه الصورة هي 683 في 990 و حجمها 162 كيلو بايتس.
13598.imgcache.jpg



13599.imgcache.jpg





النسخة التالية تبين ما قام به الوهابية من البتر والتدليس وحذف ما لا يروق لهم


13600.imgcache.jpg



13601.imgcache.jpg


 

فيصل.م

عضو بلاتيني
أبو تركي

أنت إنسان جاهل

و دائما تهرب و تحاول أن تغير الموضوع

لكن

لا ألومك هذه حجة المفلس


:)
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
اصــلا وجود كلمة وهابيــه الحالهـآ

هذا اكبر دليل على انكم مخرفيــن من يبتــر ويحرف هم انتم

والدليل نياحكم على هذا الكلام ليلا ونهارا

يعني الي على راسه بطحا يتحسسها


صاحب الموضوع سيكون لك نصيب من ( وهابي ناصبي عدو آل البيت محرف ناقل غلط .. )

استمر بارك الله فيك
 
من الواضح أن أبو علي وأبو تركي يحاولون الآن حفظ ماء الوجه عبر التهرب من الموضوع الأصلي .;)

وما شفنا أبو تركي يدافع عن أهم كتاب من كتب الرجال عند الشيعة .:eek:

دليل إن الفضيحة ما تترقع .;)

التهرب هو خطوة إلى الأمام ، ولكنها تبقى دائماً خطوة فاشلة .:D
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
انت من صجك....ليش ما تشوف رد بو تركي و تقرأ عدل التحريف في الكتاب اللي حطه .

أخي العزيز

لا تأخذك العزة بالإثم

أبو تركي

كعادته لم يقوم بالتعليق على مادة الموضوع و قام بالهروب للأمام من خلال تشتيت الموضوع برمي الشبهات


السؤال لماذا لا يعلق على الموضوع و يبدي وجهة نظره

أو

الأفضل أن يصمت و لا يقوم بهذا التهريج

:وردة:​
 

الموسوي

عضو مخضرم
ان عرف السائل الفرق بين التصحيف والتحريف في الكتب الحديثيّة وما المراد من كل منهما وصل جوابه .

ولو قرأ السائل ما نقله لوصله الجواب أيضا .



الثانية : أن محمد بن الحسن الجعفري مات سنة (463) على ما ذكره النجاشي ولكن السيد التفريشي ناقش في ذلك وذكر في هامش النقد أن الصواب سنة ثلاث ثلاثين وأربع مائة أو غيره واستند في ذلك إلى ما ذكره العلامة في (53) من الباب (7) من حرف الهمزة من القسم الأول من أن النجاشي مات سنة أربع مائة وخمسين فلا مناص من أن يكون فوت محمد بن الحسن هذا قبل ذلك .
أقول : ما ذكره النجاشي صحيح ولم يذكر أحد خلافه فيما نعلم وقد صرح العلامة - قدس سره - نفسه أيضا بذلك ونقله ابن داود عن النجاشي في (94) من القسم الأول إذا فما ذكره العلامة في تاريخ وفاة النجاشي لعله سهو من قلمه الشريف والله العالم. فلو صح ما ذكره العلامة من أن ولادة النجاشي كانت ثلاثمائة واثنين وسبعين كان النجاشي من المعمرين لا محالة.

 

الموسوي

عضو مخضرم
تجدر الاشارة الى أن أكثر التصحيفات تتكون عندما ننقل الكتب المخطوطة الى نسخ مطبوعة ,

ويكون هذا الأمر واضحا وجليا في الكتب الحديثيّة والرجالية عند جميع المذاهب على حد سواء فلا تختص المسألة بمذهب دون آخر ,

واستغلال هذا الأمر لا يرقى لأن يكون سؤال حتى يكون اشكال .

فتأمّل ..

 

فيصل.م

عضو بلاتيني
لكن الحقيقة

أن

محمد بن الحسن الجعفري

لم يتوفى سنة ثلاث ثلاثين وأربع مائة

مستدركات علم رجال الحديث لشاهرودي الجزء7 صفحة26
13011 - لم يذكروه . محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى : خليفة الشيخ المفيد والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا كما قاله النجاشي وغيره . ولا غمز فيه . فهو عندي ثقة جليل . وله كتب كثيرة عدها النجاشي وغيره . توفى 16 رمضان سنة 463 ودفن في داره



رجال ابن داود (740 هـ) صفحة168
1347 - محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبو يعلى لم (جش) خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان المفيد متكلم فقيه مات رحمه الله يوم السبت سادس شهر رمضان سنة ثلاث وستين وأربعمائة ودفن في داره


 
أعلى