موجة ملل!

winter sonata

عضو مخضرم
وانا كذالك زائر المواضيعك :)


اتمنى لك توفيق لكل موضوع هادف


تشرف ونتور صفحاتي بوجودك وقلمك المتميز:)

اخي keek
..a..gif
 

winter sonata

عضو مخضرم
ahH79707.gif


يا ألله ماكنت اعرف من قبل ان الامانة هم ماهو هين

كانت بمثابة جبل عالقلب وحمل يقصم الظهر لاينام من يحملها

ولا يعرف الراحه من يحملها الا ان ترد الي اصحابها

شهر وثلاثة ايام بالنسبة لي مالهم وصف والوقت فيهم لايمر

والمسمار بجمل فكان حمل ثقيل واخيرا انزاح هذا الحمل الثقيل

كنت اتخيل اني سأموت قبل رد الامانة وينتج عنها

ملل حدا يقول في احد يجي له ملل برمضان يانور

اقول هذا الي صار كنت احس انى مكتئبة

غير اني كل شوي ادور عليها اشوفها في شي نقص

في شي اخترب واجلس يمها اخاف يصير لها شي

ويحليلي ويها فلوس بعد اعدها ميت مرة

بس اخيرا اتنفسفت وارتحت كانت مسويتلي قلق

غير عادي الله يعين الي عنده امانه


هم وانزاح والحمد لله:)
 

0utsider

عضو بلاتيني
هذا الموضوع من السوالف اللي احبها


الملل اللي يشعر فيه كل واحد ، نتيجة تكرار عمل معين ، لم يصل الي مرحلة التعود في ممارسته ، هذا مافي مشكله ، وهو ملل معروف واقل درجات الملل .


لكن الدق والحجي علي الملل بمعني اعمق وهو الملل اللذي ناقشه الوجوديين بصوره اثارت هوسي فيهم واعجابي الي درجه كبيره ، الكلام يحتاج موضوع كااااامل ، قد اكتب عنه باقرب فرصه مقال مفصل .

لكن الملل العميق اللذي ناقشته الوجوديه ، يعني فقدان الشعور بالاثاره في امر كان مثيرا ، الا انه لم يعد كذلك ، ولو ان الشخص قد حاول تغيير مايثيره فانه سيشعر بالقرف والملل مرة اخري ، وهنا يقع في ماساة الاعتراب الحقيقي ، وهي التي ابدع بوصفها ايما ابداع الفيلسوف والاديب الكبير البير كامو في روايته التحفه الادبيه والفلسفيه (( الغريب )) ونال عنها جائزة نوبل .


كما قلت الموضوع يحتاج لتوضيحات اكثر ................


بس علي فكره

ونتر عرفناها ،،، خريف

سوناتا شتطلع .........................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
 

winter sonata

عضو مخضرم
هذا الموضوع من السوالف اللي احبها


الملل اللي يشعر فيه كل واحد ، نتيجة تكرار عمل معين ، لم يصل الي مرحلة التعود في ممارسته ، هذا مافي مشكله ، وهو ملل معروف واقل درجات الملل .


لكن الدق والحجي علي الملل بمعني اعمق وهو الملل اللذي ناقشه الوجوديين بصوره اثارت هوسي فيهم واعجابي الي درجه كبيره ، الكلام يحتاج موضوع كااااامل ، قد اكتب عنه باقرب فرصه مقال مفصل .

لكن الملل العميق اللذي ناقشته الوجوديه ، يعني فقدان الشعور بالاثاره في امر كان مثيرا ، الا انه لم يعد كذلك ، ولو ان الشخص قد حاول تغيير مايثيره فانه سيشعر بالقرف والملل مرة اخري ، وهنا يقع في ماساة الاعتراب الحقيقي ، وهي التي ابدع بوصفها ايما ابداع الفيلسوف والاديب الكبير البير كامو في روايته التحفه الادبيه والفلسفيه (( الغريب )) ونال عنها جائزة نوبل .


كما قلت الموضوع يحتاج لتوضيحات اكثر ................


بس علي فكره

ونتر عرفناها ،،، خريف

سوناتا شتطلع .........................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.


مبين اخوي من توقيعك انك عندك حالة مللل:eek: خير انشالله

موجة الملل الي ذكرتها بالمضوع هي الموجة القصيرة

ومنك نستفيد الله يوفقك بالموضوع الي بدك تسويه:وردة:

ونتر سوناتا تعني اغاني الشتاء وهي جملة كوريا
 

bujassim

عضو مميز
من الملل

اتغدا واتعشا مكدونالدز يوميا اذا موريوق بعد

من الملل

ما اخلي سوق ماافتر فيه حتى لوبروحي جني مينون بس المهم اضيع وقتي

من الملل

اقعد اشبك نت من الصبح لي بالليل بالعطل وذا رديت من الدوام لي اخر الليل شابك

من الملل

اقعد احوس بالقوقل ودور ودور ودور ودور وابحث ابحث ابحث ابحث ......... الى ماله نهاية

من الملل

اقعد بالنت ودخل الجات 777 و 25 و ايرسي ومسنجر وفيسبوك والخ

واقول من الملل خل ادش نادي يمكن يتعدل جسمي يمكن مايمكن

ادش نادي شهر شهرين احس بالملل واقطع

من الملل

كل شهرين ثلاث البحرين دبي البحرين دبي كنوع من انواع التغيير والحين موقادر اسافر حتى الخفجي :(

ف لمن اهب بالشغله امصخها ليمن احسها نوع من انواع الملل

ياجماعه الكويت ملل ملل ملل ملل ملل ملل ملل ملل ملل ملل

صج انه عايشين بأمان ونعمه بس شلفايده ملل ملل ملل ملل

ودي عندي شاليه فيلا عالبحر بعيش دنياي ابي استانس ابي اسوي مشروع يربحني كل يوم مبلغ ابي اعييييييييييييييييييييييييش

لي متى موظف ومديون ومنتف ومطلق وموقادر اتزوج وحالتي حاله ابي اعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييش

ابي اتوظف العصر بأي مكان انشالله لو شنو بس ولله لأجل خدمة هذا الوطن الحبيب :وردة:
 

winter sonata

عضو مخضرم
قريت هالمحاضرة عن الملل فحبيت انقلها لكم لعل فيها الافادة

محاضرة: علاج الملل

لفضيلة الشيخ/ محمد حسين يعقوب.. حفظه الله عز وجل

الحمد لله، أحمده تعالى وأستعينه وأستغفره..
ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا..
من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له..
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله..
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد..
اللهم بارك على محمد وعلى آله محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد..
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } [ آل عمران/102]
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } [ النساء/1]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً } [ الأحزاب/70]{ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } [ الأحزاب/71]
أما بعد..
فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى، وإن خير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم- وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار..

ثم أما بعد..

فأيها الإخوة في الله..

إني والله أحبكم في الله.. وأسأل الله جل جلاله، أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله..
اللهم اجعل عملنا كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا..
احبتي في الله..
لعله سؤال يتوارد على ذهن كل مسلم..
سؤال يطرأ على خاطر كل مخلص..
سؤال يفرض نفسه..
أمام أعين كل من يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

ما سبب كثرة الفجور في شوارع المسلمين هذه الأيام؟

سؤال واضح يدعك تفكر، لأنك كلما تلفت تجد هذا الفجور واضحا والفسوق ظاهرا، ومستعلن بالفاحشة في كل أنحاء الدنيا، شهوات مستعلية ودنيا مزينة وباطل ممكن..
وتظل تتفكر: ما هذا الشغف والفتنة المتزايدة في الدنيا والتسارع عليها والمنافسة عليها؟
ما هذا الوهن في قلوب المسلمين والضعف والخذلان والاستكانة؟
وحين تبحث عن السبب تجد أن الأصل في هذه القضية بلا شك..

أن في قلوب الناس ملل..

اللهم داو أمراض قلوبنا.. مرض عجيب أصاب نفوس الناس في هذه الأيام ودعنا من الناس لنتكلم عن المسلمين، أصاب المسلمين الملل..
ملل.. ملأ قلوبهم..
فتجد أن الملل في الحياة الزوجية أفسد كثيرا من بيوت المسلمين فأدى إلى كثير من الظلم، وحالات الطلاق وتفرقة الأولاد وتحطيم البيوت وتضييع المستقبل..
ملل.. في حياة كثير من الملتزمين..
ملل.. إيماني..
ففرط في مناهج كان يعتقدها وأصولا كان يسير عليها..
وضيع مسيرة إلى الله..
طالما عاش من أجلها..
فترك طلب العلم..
وهجر قيام الليل..
ونسي المصحف..
وعاش..
ليعالج م
حين دب الملل في نفوس بعض الناس.. شغل نفسه بدنيا، ويجمع.. ويجمع.. ويجمع.. ويجمع، ويملأ قلبه وعقله وجيبه، ثم ينفق هذا في الحرام..
علاجا للملل..
مصيبة..
هذا المرض الخطير، الذي دب في قلوب الناس..
ملل.. من أخ في وسط إخوانه فتركهم، ومشى في صحبة سيئة..
ملل.. من أجل عمل معين يتركه، ثم ينصب وكثر النصابون في هذه الأيام وأكلة أموال الناس بالباطل..
لله بمعصية الله..

 

winter sonata

عضو مخضرم
ملل..
في حياته الإيمانية، فصار يؤثر النوم أو الخروج في الشوارع التي لا تخلو من معاص أبدا..
ملل.. ملل دب في قلوب الناس فأخذوا يعالجونه بطرق زادتهم مللا.. وزادتهم ألما.. وهكذا كل من أراد حظه على حساب ربه، عامله الله بنقيض قصده..
"كل من أراد حظ نفسه على حساب ربه، عامله الله بنقيض قصده"
فالذين أرادوا علاج مللهم بمعصية ربهم، عاملهم الله بضد ونقيض وعكس قصدهم فلم يخرجوا من الملل إلا بزيادة الملل..
إخوتاه..
تعالوا.. لنتساءل عن الأسباب والعلاج..
إننا في زمن الفتن..
اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن..
اللهم نجنا وأزواجنا وأولادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن..
إننا بعدما وضعنا أيدينا على الداء، حين تراه، في هذه البنت المتبرجة التي تلبس ملابس أشبه بالعارية، وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: "كاسيات عاريات مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة" تجد هذا وضعا عرفت سببه، مللها من حياة ظنتها رتيبة فأرادت أن تغير الحياة، آخر يسمع موسيقى صاخبة، تكسر رأسه تدغدغ أعصابه، تصم أذانه، ظنا أن هذا علاج للملل.. ثالث ترك الالتزام وجرب المعاصي، رابع ترك الحلال وبدأ في أكل الحرام، خامس.. سادس.. عاشر..
صاروا في طرق الغواية والضلال..
فتن..
فتن..
فلذلك تعالوا إخوتاه، لنسأل ربنا -إلهنا وسيدنا ومولانا- كيف النجاة من هذه الفتن؟
أولا: تجديد الإيمان، اللهم جدد الإيمان في قلوبنا..
أيها الإخوة.. ديننا رحب واسع، قال تعالى: { . وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.. } [ الحج/78]
قال تعالى: {.. وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ.. } [ البقرة/220]
{. وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ.. } [ الأعراف/157]
فديننا لا أغلال ولا أصار ولا حنث ولا عنت، ولا تضييق، ديننا يسر..
اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، فلابد ابتداء من أن يكون يقينك في قلبك اعتزاز بهذا الدين بكل ما فيه، بكل ما فيه..
لذا ينشرح صدرك.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما" وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا ورسولا"..
اللهم ارزقنا الرضا واجعلنا من أهله، والرضا عكس الملل..
إننا بحاجة إخوتاه، لأن نرضى بديننا..
نرضى به جملة وتفصيلا..
نرضى بالدين.. ككل وبكل شرائعه وأحكامه.. أصوله وفروعه، عقائده.. وعباداته.. معاملاته..
إنه حين يحيد الدين، ويجنب الدين عن حياتنا، يحصل هذا الفجور الذي نرى، لذا نحن دوما بحاجة إلى تجديد إيمان..
اللهم جدد الإيمان في قلوبنا.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم" الإيمان يخلق في قلبك فيحصل هذا الملل، بحاجة إلى تجديد..
أول سبيل لتجديد الإيمان في قلبك: الاستعاذة بالله..
أولا: الاستعاذة بالله..
إبراهيم عليه السلام قال: {. وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ } [ إبراهيم/35]
إبراهيم خليل الرحمن قال: { وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ } [ الشعراء/87]
إبراهيم الذي لم يؤت رجل كلمات فأتمهن إلا هو، مع قلة من البشر هم أنبياء الله، { وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ.. } [ البقرة/124]
ومع ذلك يخشى أن يشرك هو وأولاده، وأنت مطمئن تعيش حياتك كيفما اتفق..
إن القلق على الإيمان ومن أجل الإيمان هو الذي يجدد لك حياتك، لأن الاطمئنان رتابة.. فلابد أن تخاف أن يسلب إيمانك وأنت لا تشعر، أن ينزع إيمانك وأنت لا تشعر، وارد، هذا وارد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ينام الرجل النومة فتنزع الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل الوكت، ثم ينام النومة فتنزع الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجري، كجمر دحرجته على رجلك فصار.. وليس فيه شيء، حتى يقال للرجل ما أعقله؟ ما أظرفه؟ ما أجلده؟ وليس في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان".
اللهم ثبت الإيمان في قلوبنا..
اللهم إنا نعوذ بك من السلب بعد العطاء..
اللهم إنا نعوذ بك من الضلال بعد الهدى..
ونعوذ بك من الحور بعد الكور..
إن الحالات التي نراها في هذه الأيام من تفلت بعض الملتزمين الذين كانوا قد بذلوا أقصى الوسع في التمسك بالدين، ثم صاروا يفرطون في أدنى مقتضيات الالتزام بمنتهى البساطة سبب ذلك: {… فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ } [ الحديد/16]
إننا بحاجة أن نخاف على إيماننا فنستعيذ بالله، كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: "اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك"..
اللهم ثبت قلبي على دينيك..
فهذا أول سبيل أن تكون قلقا على إيمانك تخشى ضياعه، تخشى سلبه، قلق عمر جعله فاروقا، كان عمر بن الخطاب، يسأل حذيفة بن اليمان: "أبالله سماني لك رسول الله صلى الله عليه وسلم".
أرأيت أنت جربت أن تسأل مرة: أنا منافق؟ ألم تسأل.. أنا منافق أم لا؟ أم أنك استبعدت الفكرة عن ذهنك تماما: "أنا؟!"
اللهم إنا نعوذ بك من الكبر والغرور، اللهم إنا نعوذ بك من العجب والرضا عن النفس..
الاستعاذة ودوام ذكر الله، اللهم ذكرنا بك فلا ننساك، كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكثر الناس ذكرا لله، كان يذكر الله على كل أحيانه، كان في جميع أحواله صفة عامة شاملة في حياته كافة كثرة ذكر الله..
ولذلك لما جاءه رجل قال: يا رسول الله، قل على عمل أتشبث به. قال: لا يزال لسانك رطبا بذكر الله"
تشبث، تشبث في زمن الفتنة بذكر الله، لسانك دوما في استغفار.. في صلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.. في تهليل.. في حوقلة، في تسبيح.. الباقيات الصالحات، دعاء.. عود لسانك رب اغفر لي، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلا..
تجديد الحياة علاجا للملل.. أولا، الاستعاذة بالله وكثرة ذكر الله..
الاستعاذة.. الاستعاذة..
حين تستعيذ بربك، سبحانه وتعالى- تستعيذ بمعناها: "أعوذ: أي ألتجئ وأحتمي بجناب ربي العظيم العلي" احتمي به، تحتمي به، فإذا استعذت فقد عذت بعظيم، وحين تستعيذ به، أعوذ بالله، ويرى منك صدقك في الاستعاذة به، يحوطك بعنايته ورعايته، ويشملك بعطفه ولطفه، فعطفه يقيك ما تحذره، ولطفه، يرضيك بما يقدره..
الاستعاذة..
ثانيا: سنن الله الربانية..
للخروج من الملل لابد من معرفة سنن الله الربانية في هذه القضية.. في هذه القضية قضية الملل..
ما هي السنن الربانية في هذا الموضوع؟
أولا: قال تعالى: { أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ } [ العنكبوت/2]
تلك سنة ربانية..
قال تعالى: {. فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } [ العنكبوت/3]
سنة ربانية.. أن الله جل جلاله لا يدع الناس عند ادعاء الإيمان، بل لابد أن يبتليهم ليتبين الصادق من الكاذب..
ثانيا: من سنن الله الربانية في هذه القضية أن الذنوب الماضية تعمل حتى بعد دخولك الالتزام والدين والتوبة.. تظل الذنوب تعمل، حتى يقبل الله توبتك ويتبين له صدقك..
قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ.. } [ آل عمران/155]
هؤلاء صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرجوا في غزوة أحد، ووقفوا على الجبل،وشدد عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تنزلوا وإن رأيتمونا تتخطفنا الطير، لاتنزلوا وإن رأيتمونا تأكلنا السباع، لا تنزلوا وإن رأيتموهم يذبحوننا ذبحا، لا تنزلوا وإن رأيتم أن المعركة قد انتهت، لا تنزلوا حتى آذن لكم".
تنبيهات صارمة من النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عرفنا الله السبب في هؤلاء الصفوة الذين نزلوا من على الجبل: { إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ.. } [ آل عمران/155]
لماذا تمكن منهم الشيطان؟ لما..؟ "..{. بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ.. } [ آل عمران/155]
ببعض ما كسبوا، أي بذنوب قديمة كانت لا زالت تعمل..
اسمع كلام ربك، يقول ربي وأحق القول قول ربي: { إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ } [ محمد/25]
{ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ } [ محمد/26]
سر من أسرار الملل في الحياة الزوجية، في الحياة الاجتماعية.. وفي الحياة المادية، الإيمانيات، أن يسول لك الشيطان ويملي لك.. وكلنا يحفظ: {.. إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } [ النساء/76] وكلنا ينسى:{. وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً } [ النساء/28]
مشهور {.. إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } [ النساء/76] وكلنا يحفظها، ويقول: كيد الشيطان ضعيف، وينسى أن الله الذي قال ذلك أيضا قال: {. وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً } [ النساء/28] أنت أصلا ضعيف مخلوق ضعيف.. فحينما يستولي عليك الشيطان.. ولذلك كانت أول نقطة في الموضوع الاستعاذة، لا تقل أن الشيطان غلب، وإنما اعلم أن الحافظ أعرض، إنما غلب الشيطان حينما أعرض عنك الولي.. سبحان الله تعالى..
ولذلك.. اسمع هذه الآية مرة آخرى: { إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ } [ محمد/25]
ولا تحملها على معنى ارتد أي خرج من الملة، لا.. ولكن انتكس، بعدما كان يقيم الليل، أين قيام الليل في رمضان؟
أين هو؟ مر بعد رمضان، قرابة الخمسة والأربعين الآن، كم ليلية قمت أحد عشرة ركعة في هذه الخمسين ليلة.. كم ليلة؟ كم جزءا من القرآن قرأته من يومها (من يوم مضى رمضان)؟ هذا نوع من أنواع الانتكاس (تعطيل الطاعات) ما السبب؟
{ إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى.. } [ محمد/25]
الهدى.. الذي كنت فيه في رمضان، قرآن وذكر وصيام وإطعام وقيام واعتكاف وعمرة.. هدى.
{ إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ } [ محمد/25]
ما السبب؟..{ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ } [ محمد/26]
لمجرد أنهم قالوا للمنافقين..للفاسقين.. للمجرمين… للظالمين..{. سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ.. } [ محمد/26] قالوا: {. سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ.. } [ محمد/26]
فيريد أن يعالج الملل في حياته الزوجية، يتفرج على الدش، لأنه نصحه بها منافق، فيتفرج على الأفلام القذرة، يخرج في فسحة إلى مصيف ليتفرج على الأجساد العالية..
يجلس على مقهى.. يقلب صفحات الانترنت.. كل تلكم الأسباب عرضها عليه، من كره ما أنزل الله، فقال سنطيعك في بعض الأمر فتسلط عليه الشيطان فضاع..
اللهم ثبت على الإيمان قلوبنا.. اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن..
نعم.. أيها الإخوة..
إنك بحاجة.. ومهم جدا، أن تلجأ إلى الله دوما بالاستعاذة، أعوذ بالله، أن تكثر من الذكر، أن يكون الله منك دوما على بال..
حين تعرف سنة الله.. في هذا الأمر، أن من أعرض عن الله.. أعرض الله عنه، قال الله العلي الأعلى، الملك، قال سبحانه وتعالى: { وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } [ النساء/115].
{..نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } [ النساء/115].
أنت تريد دنيا.. خذ.. {..نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } [ النساء/115].
قال الله تعالى: { مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ } [ الشورى/20]
سنة.. من سنن الله الكونية.. من سنن الله الربانية، السنن الربانية التي تحكم الدنيا، تحكم الخلق جميعا، قال تعالى: { فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } [ العنكبوت/40]
سنة أنك تبتلى لابد.. فإذا أعرضت وغفلت، مكن الله منك الشيطان، فإذا تمكن منك الشيطان، واسترسلت معه، ولاك الله ما توليت من ولاية الشيطان، فإذا توليت الشيطان خسف الله بقلبك الأرض..
سياق واحد.. هو كان هذه بدايته، وتلكم نهايته..

 
أعلى