هيئة الإفتاء تقول أن القرقيعان بدعة والمهري يقول شعيرة إسلامية ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بدوي واقعي

عضو بلاتيني


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد



فأعلم يا رعاك الله أن العلماء والمشايخ قد حذروا من بدعة تعاد كل سنة وهي


القرقيعان



وكنا ممن أبلتي فيها ونحن صغار


ولكن ولله الحمد عندما عرفناها وعرفنا أصلها وأنها عيد رافضي يعاد في كل منتصف رمضان


تركناها وحذرنا منه الأهل والأصدقاء


نعم


وجدنا صعوبة في بداية الأمر مع العامة لأنهم يعتقدون أنها عادة خليجية وكويتية قديمة وأنها فرح للأطفال



ولكن بدؤوا يستجيبون عندما علموا أنها بدعة دينية عند الشيعة



والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :- كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار



وهنا كلام وكيل المراجع الشيعية في الكويت عن القرقيعان في الصحف الكويتية


3129alrasheadnet.jpg


أصدر وكيل المرجعيات الدينية السيد محمد باقر المهري بيانا جاء فيه: نهنئ الشعب الكويتي المسلم بمناسبة ايام القرقيعان، ونطالب المواطنين الكرام باحياء هذه الشعيرة الاسلامية الشعبية، ولا يخفى ان مسألة القرقيعان من التراث الكويتي القديم ومن مصاديق تعظيم شعائر الله التي هي من تقوى القلوب، فالمسلمون العاشقون لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته الكرام واصحابه الاخيار الابرار يفرحون كل عام بمناسبة ميلاد السبط الاكبر لرسول الله صلى الله عليه وسلم في النصف من شهر رمضان المبارك ويحيون هذه المناسبة الشعبية الاسلامية احتراما وتكريما وتقديسا لمقام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن يخالف الشعب الكويتي ويرى القرقيعان (بمعنى قرّت عين رسول الله صلى الله عليه وسلم) حراما فهو بعيد كل البعد عن الارتباط والولاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعرف شيئا من الفقه فإن اصالة الإباحة محكمة في جميع الاشياء بالاضافة الى كون القرقيعان كما ذكرنا من ابرز مصاديق شعائر الله ومن مصاديق إبراز الحب والولاء لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فاحيوا هذا الأمر، رحم الله من احيا امرنا كما جاء في الحديث الشريف، ولا تصغوا الى اقوال المخالفين لفرحة وسرور أهل الكويت المؤمنين، حفظ الله القيادة الحكيمة والشعب من كل سوء.



وهنا الشيعة يوزعون القرقيعان في الشرقية احتفال بهذه الشعيرة الدينية

http://www.youtube.com/watch?v=TABzNqo6kDg&feature=player_embedded

وهنا فتوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية


حكم القرقيعان:


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد


فتوى رقم (15532) بتاريخ 24/ 11/1413هـ


فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه:


أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية بها وصار لها احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصارت ليست للأطفال وحدهم وصارت تجمع لها الأموال .. ؟



وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .


والله الموفق


وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



وهنا كلام لشيخنا عثمان الخميس حفظه الله :-



ونختم بهذا المقال لشيخنا سالم بن سعد الطويل حول القرقيعان


تنبيه أهل السنة إلى أن القرقيعان لا أصل له في السنة


الحمد لله القائل "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً"، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين القائل (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)، وعلى آله وصحبه أجمعين


أما بعد:


فلقد جرت عادة في دول الخليج عند انتصاف رمضان من كل عام، يحتفلون بما يسمى بــ (القرقيعان) وهذه الكلمة ليس لها أصل في لسان العرب الذين نزل القرآن بلغتهم والذي يظهر أنها فارسية معربة!! ولقد وفق الله تعالى بعض علماء أهل السنة إلى إنكار هذه العادة واعتبروها من البدع المحدثة التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان.


وإليك أخي القارئ الكريم نص السؤال والجواب عليه المقيد بتاريخ 24/11/1413هـ وبرقم (155532) صادر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد، وهذا نصها:

(الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي/ مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: (إنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليلا من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها، وصار ليس للأطفال وحدهم وصار تُجمع له الأموال؟) وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن (الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق) أ.هـ


أخي القارئ الكريم وفقك الله إلى السنة

اعلم أن هذه الفتوى قد صدرت منذ ستة عشر عاماً فهي بتاريخ 24/11/1413هـ ونحن في عام 1429هـ وكان للناس منها مواقف، فمنهم من وفقه الله تعالى وتنبه إلى بدعية القرقيعان ومنهم من استهزأ بالفتوى ولم يقم لها اعتباراً، ومنهم من خالفها من غير التفات إليها ولا جواب عليها، ومنهم من زعم أن السؤال خطأ وأن العلماء أفتوا على ما سمعوا وما فهموا حقيقة القرقيعان، وأخطر هؤلاء من قال إن القرقيعان ليس عبادة حتى يكون بدعة،

وإلى هؤلاء حديث أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما

فقال: (ما هذان اليومان؟)

قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية.

فقال: (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر)

[رواه أبو داود في سننه وصححه الألباني/1134].

فهذان اليومان لم يكونا يومي عبادة لكن لما جعلوهما ذكرى لأمر ليس شرعياً ويعودان كل عام صارا عيدين لأن العيد اسم لكل زمان أو مكان يعود وليس من مناسبة شرعية تعود في كل عام للفرح والابتهاج ولبس الجديد والتوسع على الأطفال سوى عيدي الأضحى والفطر، فدل هذا بوضوح على بدعية القرقيعان لا سيما إذا علمنا أنه لا أصل له في السنة، ثم تسربت هذه البدعة إلى عوام المسلمين فحسبوا أنها فرحة وبهجة

وما زالت تتطور الفرحة بهذا اليوم أو هذه المناسبة حتى اعتبرها الناس شعاراً لرمضان ونسوا إنما المشروع صيام نهاره وقيام ليله لا الاحتفال بانتصافه بالإضافة إلى ما يحصل في ذكرى القرقيعان من الإسراف والتبذير اللانهاية لهما.

تنبيه مهم

في العام الماضي لما كتبت مقالاً بعنوان (تنبيه الإخوان إلى بدعة القرقيعان) اعترض عليَّ بعض الرافضة (الشيعة) وذكر كلاماً في بعض الصحف فحمدت الله وشكرته كثيرا على توفيقه وإحسانه، ففيما قالوه تصديق على صحة ما ذكرته بأن القرقيعان بدعة لا أصل له في السنة، وإنما هو محدث لذا رأيت إعادة كتابة هذا المقال ونشره مع اختيار عنوان أنسب من العنوان السابق سميته بـ (تنبيه أهل السنة إلى أن القرقيعان لا أصل له في السنة)، وفي هذه المناسبة فإني أدعو كل سني أن يجتهد في القضاء على هذه البدعة المحدثة، ولنجعل فرحتنا في عيد الفطر المشروع.


والله اسأل أن يبصرنا في ديننا ويعصمنا من البدع والمحدثات والحمد لله أولا وآخرا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


تاريخ النشر: 2008/09/15


وللشيخ حفظه الله مقالة العام الماضي بعنوان

وإن عدتم عدنا ... القرقيعان ليس من السنة

هنا





أنشرها واحتسب الأجر في نشرها



 

محب الصحابه

عضو مخضرم
أية الله العظمى سماحة السيد محب الصحابه دام ظلي الوافر و ( عج ) الله فرجي و ( قدس ) الله سري الشريف اصدر أمر بأقاله وسحب التوكيل من المهري :)جزاك الله خير ياموالي:إستحسان:
 

بو_علي

عضو بلاتيني
الحين صار القرقيعان ابتلاء و بدعه و ضلاله و كفر و نار ...انت ما تفرح لما يجيك ولد...ياخي هي فرحه تمت لمناسبه ولادة الامام الحسن ...و هل تكره الامام الحسن؟...و هل توزيع المخلط و الحلاو يوديني النار ؟

اذا هي عادة شيعيه خلوها لنا و اتركوها
 
الحين صار القرقيعان ابتلاء و بدعه و ضلاله و كفر و نار ...انت ما تفرح لما يجيك ولد...ياخي هي فرحه تمت لمناسبه ولادة الامام الحسن ...و هل تكره الامام الحسن؟...و هل توزيع المخلط و الحلاو يوديني النار ؟


اذا هي عادة شيعيه خلوها لنا و اتركوها
والله لو ادري انه القرقيعان علشان ولادة احد جان بحياتي ما احتفلت ولا وزعت حلاو فيه
 

الظفيري٠

عضو فعال
الحين صار القرقيعان ابتلاء و بدعه و ضلاله و كفر و نار ...انت ما تفرح لما يجيك ولد...ياخي هي فرحه تمت لمناسبه ولادة الامام الحسن ...و هل تكره الامام الحسن؟...و هل توزيع المخلط و الحلاو يوديني النار ؟

اذا هي عادة شيعيه خلوها لنا و اتركوها

أفهم الكلام يقول اذا كان الاحتفال تقرب الى الله فهو بدعه ..لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بهكذا عمل

اما اذا كان من اجل الدنيا والفرحه واسعاد الاطفال فلا بأس ..ولكن فيه ناس تاخذها على انها تقرب الى الله بهالعمل وهالشي مايجوز لاننا بالطاعات نتقيد بأفعال الرسول وما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم من عبادات ومراسم تقرب الى الله فهو بدعه وكل بدعه في النار ....وطبعا هذه تعليمات الرسول صلى الله عليه وسلم وليست تعليمات احد
 

ركازي

عضو مخضرم
يا اخوان

المهري بالعربي خالف تعرف

تقوله حلال يقولك حرام

تقوله حرام يقولك حلال

تقول رمضان اليوم

يقولك باجر

تقوله باجر

يقولك اليوم

تقول اعمال ارهابيه

يقولك لا وطنيه

تقوله احمر

يقول لا اخضر


تقوله انت المهري

يقول لا انا المغري
 

العقل

عضو مميز
هذه فتوى الشيخ الدكتور عجيل النشمي حفظه الله
والمصدر موقعه الاكتروني
=========================================
==================================
========================
رقم الفتوى1672تاريخ النشر2007-05-23عنوان الفتوىالقرقيعانالسؤالما رأي الشرع فيما يسميه أهل الكويت (القرقيعان)، وهل يجوز المشاركة فيه، فنحن مدرسات في المدرسة، وتريد إدارة المدرسة أن نشارك في هذا العمل بالنسبة للطالبات؟الفتوى
ما يسميه أهل الكويت (القرقيعان) وله مثيل في أغلب البلاد الإسلامي، إنما هو من الأعراف والعادات الطيبة، التي ترتبط لدى الصغار خاصة بذكرى رمضان في كل عام، وتظل متعلقة بذهن الصغار، حتى أنهم إذا قيل رمضان تذكروا هذه العادة، فهو وسيلة لتحبيب هذا الشهر الكريم وربطه بالذكريات لدى الصغار، بل حتى الكبار يستبشرون به.
والعادات إذا لم ترتبط بمنكر فهي مقبولة في الشرع، ولقد كان لدى العرب قبل الإسلام عادات كثيرة أقرها النبي صلى الله عليه وسلم، ومنع من العادات ما كان مرتبطاً بالاعتقاد، أو كان منكراً من القول أو الفعل، وكان عند العرب وفي الإسلام ما يسمى بـ (النثار) وهو شيء من المكسرات - حسب الذي كان عندهم - ينثرونه في المناسبات مثل الأعراس.
وعادة لا ترتبط باعتقاد معين لدى أهل الكويت، وإنما هي فرحة واستبشار بمنتصف هذا الشهر الفضيل، كما أنها مناسبة للتزاور واجتماع الأهل والأولاد والجيران، وما كان كذلك فهو مرغوب فيه في ديننا.
وعلى ذلك: فمن المحبب أن تقوم الأسرة أو المدرسة بإحياء هذا الموضوع وغرس معانيه في قلوب الطالبات أو غيرهن، ويجب عدم الإسراف في هذا الأمر، وهذا ما يلاحظ على بعض الأسر، فإنها تنفق المال الكثير على المظاهر في هذه المناسبة.
والله أعلم.
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
بدّعتو الدنيا وقعدتو !
الاخ اللي فوقي سؤال منو الzombie هذا
أية الله العظمى سماحة السيد محب الصحابه دام ظلي الوافر و ( عج ) الله فرجي و ( قدس ) الله سري الشريف منو صاحب الصورة اللي بتوقيعك ياموالي :) اول مرة اسمع عائلة الولاية:):cool:
 

العقل

عضو مميز
وهنا رأي الدكتور محمد الطبطبائي (عميد كلية الشريعة في الكويت) بهذا الخصوص...

أكد عميد كلية الشريعة د.محمد الطبطبائي ان عادة القرقيعان في شهر رمضان من الامور المباحة، مالم يقع المسلم في المحظور كالاسراف وهي اهداء الحلوى للصغار عند مرورهم على الاقارب والجيران بعد صلاة التراويح، في الليالي البيض من شهر رمضان المبارك بهدف تشجيع الصغار وتحبيبهم بالصيام وادخال السرور في نفوسهم ويردد فيه الاطفال بعض الادعية المباحة.
وقال د. الطبطبائي في تصريح خاص لـ الوطن ان هذا الفعل لم يكن موجوداً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا اعلم له اصلاً في التاريخ الاسلامي وليس هو عبادة من العبادات والحكم التفصيلي لهذه العبادة ينقسم الى قسمين الاول ان كان من خلال مرور الاطفال على بيوت الاقارب والجيران فهذا القسم يجوز بشروط اربعة هي الا يكون في ذلك تبذير سواء في شراء مستلزمات هذا الفعل من ملابس او حلوى او ادعية لها ترهق الاسرة مالياً وتشغلها في التحضير لها اياماً عن العبادة كما هو حال كثير من الاسر لقوله تعالى: ( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين).
واضاف د. الطبطبائي ان الشرط الثاني ان يكون خاصاً بالصغار دون البالغين وان يؤمن على الصغار دون الضرر بأنواعه اما الشرط الرابع ان يعطوا بقدر انتفاعهم من الحلوى حتى لا ترمى.
وعن القسم الثاني قال انه يتمثل في ارسال الحلوى للكبار او من الشركات للافراد في هذه الليالي وهذا القسم يجوز ايضاً ان كان من غير تبذير لكن للاسف انه صار يخالط ذلك صرف الاموال بتبذير وتفاخر ومباهاة
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
qbq21409.jpg




هذه فتوى السيستاني القرقيعان عيد عند القوم

نحن نحذر من البدع

لأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

نعم

في السابق كنا نحتفل ونجهل حقيقتها

كما قال شيخنا عثمان الخميس حفظه الله


ولكن الآن لأ


لأنه تبين لنا حقيقتها


بارك الله في الجميع

 

العقل

عضو مميز
المسألة فيها سعه والاقوال فيها ومشايخ الكويت المعتمدين من قبل
الدولة وولى الامر افتوى بجوازها ونحن اهل السنة مع ولى الامر
====================================
=====================================
فصاحب الموضوع من طبعه يحب الاثاره وهذا مخالف لمنهج السلف
وهو يقر انه فى العام الماضي كتب نفس الموضوع وهذه اثارة
وما نراه اليوم من الاختلاف فى الفتاوى هو ما يرفضه كل مسلم
يريد الحق
==================================
فنرجو من الاداره والمشرفين على هذا الموقع
غلق الموضوع لما يثير الطائفيه والمذهبيه فى هذا المنتدي
===================================
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
المسألة فيها سعه والاقوال فيها ومشايخ الكويت المعتمدين من قبل

الدولة وولى الامر افتوى بجوازها ونحن اهل السنة مع ولى الامر
====================================
=====================================
فصاحب الموضوع من طبعه يحب الاثاره وهذا مخالف لمنهج السلف
وهو يقر انه فى العام الماضي كتب نفس الموضوع وهذه اثارة
وما نراه اليوم من الاختلاف فى الفتاوى هو ما يرفضه كل مسلم
يريد الحق
==================================
فنرجو من الاداره والمشرفين على هذا الموقع
غلق الموضوع لما يثير الطائفيه والمذهبيه فى هذا المنتدي
===================================
أية الله العظمى سماحة السيد محب الصحابه دام ظلي الوافر و ( عج ) الله فرجي و ( قدس ) الله سري الشريف :)لا يالعقل اعرف انك ضد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في اكثر من موضوع والله أعلم ياأنك صوفي ولا شيعي وتستخدم التقيه :) فألعب على غيرنا واترك عنك الوطنيه الزائفه .....
 

العقل

عضو مميز
أية الله العظمى سماحة السيد محب الصحابه دام ظلي الوافر و ( عج ) الله فرجي و ( قدس ) الله سري الشريف :)لا يالعقل اعرف انك ضد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في اكثر من موضوع والله أعلم ياأنك صوفي ولا شيعي وتستخدم التقيه :) فألعب على غيرنا واترك عنك الوطنيه الزائفه .....
لا تخاف لا لست صوفي ولا شيعي ولا معتزلى ولا جهمي ولا قدري
أنا رجل مسلم والحمد لله وعقيدتي عقيدة اهل السنة والجماعة
وبما انك متابع لى فلازم عليك ان تذكر مداخلتي مع احد الشيعة
وهو ابوتركي فى التبرك لعلها تبين لك ماهي عقيدتي السلفية
والحمد لله تعالى وسامحك الله وغفر لك
==================================
الصلاة يا شباب لا تطوفكم
 
المسألة فيها سعه والاقوال فيها ومشايخ الكويت المعتمدين من قبل


الدولة وولى الامر افتوى بجوازها ونحن اهل السنة مع ولى الامر
====================================
=====================================
فصاحب الموضوع من طبعه يحب الاثاره وهذا مخالف لمنهج السلف
وهو يقر انه فى العام الماضي كتب نفس الموضوع وهذه اثارة
وما نراه اليوم من الاختلاف فى الفتاوى هو ما يرفضه كل مسلم
يريد الحق
==================================
فنرجو من الاداره والمشرفين على هذا الموقع
غلق الموضوع لما يثير الطائفيه والمذهبيه فى هذا المنتدي
===================================

إن كان (القرقيعان) من قبيل العادات، ولا يرتبط باعتقاد.

فالحقيقة أنه عادة سيئة لأمور:

1- الأدعية السيئة التي يرددها الأطفال أمام البيت الذي لا يعطيهم.

2- عادة وضيعة تعلم الأطفال على الطرارة، وتهون عليهم سؤال الناس، والواجب تعليمهم على عزة النفس.

3- ما فيها من الإسراف.
 

بو_علي

عضو بلاتيني
أفهم الكلام يقول اذا كان الاحتفال تقرب الى الله فهو بدعه ..لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بهكذا عمل

اما اذا كان من اجل الدنيا والفرحه واسعاد الاطفال فلا بأس ..ولكن فيه ناس تاخذها على انها تقرب الى الله بهالعمل وهالشي مايجوز لاننا بالطاعات نتقيد بأفعال الرسول وما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم من عبادات ومراسم تقرب الى الله فهو بدعه وكل بدعه في النار ....وطبعا هذه تعليمات الرسول صلى الله عليه وسلم وليست تعليمات احد
وين قال ...اذا كانت تقرب الى الله فهو بدعه ؟...نورني ...و إلا هذي ترقيع من عندك
 

العقل

عضو مميز
إن كان (القرقيعان) من قبيل العادات، ولا يرتبط باعتقاد.

فالحقيقة أنه عادة سيئة لأمور:

1- الأدعية السيئة التي يرددها الأطفال أمام البيت الذي لا يعطيهم.

2- عادة وضيعة تعلم الأطفال على الطرارة، وتهون عليهم سؤال الناس، والواجب تعليمهم على عزة النفس.

3- ما فيها من الإسراف.
نعم القرقعان من العادات القديمة
ونقلت فتوى شيحين من الكويت
=================
اما بخصوص الاسراف فهذا ترفضه الشريعة سوى فى القرقعان أو فى اى شي مباح
=================
تقول ان القرقعان يعلم الطراره يا سبحان الله
أذن نأخذ من كلامك أن العيديه التي تعطى للأولاد فى يوم العيد كذالك من الطراره
==================
ودامك ترفض هذه العاده لا تخرد دنانير يوم العيد وتوزعهم على الاطفال بل عودهم على عزة النفس
==================

 
نعم القرقعان من العادات القديمة


ونقلت فتوى شيحين من الكويت
=================
اما بخصوص الاسراف فهذا ترفضه الشريعة سوى فى القرقعان أو فى اى شي مباح
=================
تقول ان القرقعان يعلم الطراره يا سبحان الله
أذن نأخذ من كلامك أن العيديه التي تعطى للأولاد فى يوم العيد كذالك من الطراره
==================
ودامك ترفض هذه العاده لا تخرد دنانير يوم العيد وتوزعهم على الاطفال بل عودهم على عزة النفس
==================


القرقيعان أصبح اليوم لا ينفك عن الإسراف عند أكثر الناس.

أما العيدية فإننا نعلم أطفالنا أنهم ما يطرونها بل يسلم على الأقارب وما جاءه من المال يأخذه.

أما لو ولدي يطر (حتى من عمه أخو أبوه) أكسر ضلوعه. بل إني أكافئه بعيدية أكثر إذا رأيته يتعزز عن أخذها.
 
التعديل الأخير:

ولد اليرموك

عضو مخضرم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ماورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي/ مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم(5054)
وتاريخ 6/10/1413هـ. وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه:
(أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لاضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له إحتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها. وصار ليس للأطفال وحدهم. وصار تجتمع له الأجيال؟)




وبعد دراسة اللجنة للإستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الإحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الإجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء. والله الموفق.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم..

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو
عبد الله بن عبدالرحمن الغديان عبدالعزيز بن عبد الله بن باز

عضو عضو عضو
بكر بن عبد الله أبو زيـد عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان







وبعد صدور فتوى اللجنة الدائمة يحز في خاطرك وأنت تنظر وتسمع تحايل أئمة مساجد وعوام حول هذه الفتوى..
الكل يغير الفتوى على ما يوافق هواه , ويبدي لك رأيه وقد نصب نفسه إماماً ومفتياً وهو لا يعرف من الدين إلا اسمه , ومن القرآن إلا رسمه , ذلك مبلغهم من العلم.
وما علم هؤلاء الجهلة وأمثالهم أن تغيير الفتوى عن مسارها ووضعها توقيع عن رب العالمين..وأن الله إستخلف في الأرض بعد الأنبياء علماء يحفظون دينه ويبلغون رسالته إلى الناس أجمعين..

فأجمعت اللجنة الدائمة وعلى رأسهم الإمام الوالد العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله على أنها((بدعة وليس لها أصلٌ في الإسلام ويجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان)).. فتوى هيئة كبار العلماء بالسعودية عن القرقيعان





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وبعد ،،
فضيلة الشيخ/عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين حفظه الله ونفعنا بعلومه آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،
نعلمكم أنه توجد لدينا عادة منتشرة في منطقة الخليج وهي الإحتفال بمناسبة يسمونها "القرقيعان" في الخامس عشر من شهر رمضان من كل سنة ولهم لباس خاص يلبسونه للبنات يسمى المخنق ويوزعون فيه الحلويات والمكسرات على الأطفال ولهم أهازيج خاصة في هذه المناسبة يردد فيها الأطفال عبارات منها (أعطونا الله يعطيكم...أعطونا من مال الله ) وقد يطوفون على البيوت لجمع هذه القرقيعان وفرحة الأطفال في هذه المناسبة لاتقل عن فرحتهم بالعيدين وربما أشد وقد حاول بعض الأشخاص معرفة أصل هذه العادة فلم يهتدوا إلى شئ مؤكد , فمن قائل أنها حدثت في أيام الدولة العباسية , ومنهم من يقول أنها عيد للفرس والمجوس , ومنهم من يقول أنها مأخوذة عن بعض أعياد النصارى الذين سبق أن استعمروا المنطقة كعيد الهلوبن والباربارا فالله أعلم بأصلها ولكن انتشارها في المناطق الساحلية دون وسط الجزيرة يشعر بأنها وصلت من إحتكاك خارجي
ويحدث أحياناً وليس دائماً في هذه المناسبة بعض الأمور منها:
- رقص النساء في حفلات عامة تحضرها سيدات المجتمع كما يقولون .
- توزيع علب من الفضة فيها هذا القرقيعان .
- قيام بعض الأولاد بالطواف على البيوت وطرق الأبواب وطلب الحلويات والمكسرات وإذا لم يعطوا رموا الباب أو النوافذ بالحجارة وسبوا وشتموا أهل البيت .
- أن الإحتفال بهذه المناسبة صار يعد نوعا من الفلكور الشعبي الذي يعرض في المعارض على أنه من تراث المنطقة .
فالمرجو منكم تبيين حكم الإحتفال بهذه العادة في هذا اليوم المعين وحكم ما يتفرع عنها من الأعمال والمظاهر ليعلم الناس حكمها ويستنيروا بفتواكم والله يوفقنا وإياكم لكل خير
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد,,
فهذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام وحيث أنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها والمساهمة فيها .

قاله /عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين
عضو الإفتاء
وصلى الله على محمد و آله وصحبه وسلم
في 13 / 9 / 1413هـ.

إلى كل من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا
إعلم هداني الله وإياك على طريقه , والتمسك بمنهج نبيه , أن السعادة كل السعادة في اللحاق بركب سلف الأمة ففيه النجاة في الدنيا والأخره , وليس لنا طريق موصلٌ إلى رضى الله إلا هذا الطريق الذي مشى عليه رسول الله وصحابته والتابعين ومن تابعهم بإحسان إلى يوم الدين.
واعرف أن الخير كل الخير في اتباع السلف والشر كل الشر في اتباع الخلف يقول صلى الله عليه وسلم ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضٌوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة))1
أي ضلالة أعظم في إحداثك ليلة ليس لها أصلٌ شرعي , قال صلى الله عليه وسلم ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))0

 

AboJasim13

عضو ذهبي
يموت الزمار وإيدينه تلعب...
بوطبيع مايجوز عن طبعه...
طبع هيئة الإفتاء التحريم وطبع المهري المداحر والمخالفة في الطالعة والنازلة
فرحة أطفال بريئة يحتفلون فيه بالشهر الفضيل ...شوية مكسرات وجاكليت يطشونها.... بدون تبذير ولا فسق
فهموني شنو اللي فيه حرام يا هيئة العلماء
فهمني شنو اللي فيه شعيرة إسلامية يا المهري
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى