القرقيعان..تربية على التسول و قلة و الأدب.

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

تحية طيبة للجميع ..

توطئة:

اتصلت علي والدتي الحبيبة قبل قليل .و دار بيننا هذا الحوار .

أمي:السلام عليكم
أنا:عليكم السلام
أمي:هل تسمح لابنتيك برفقة أختك الصغرى و ابنة عمتك للتجول بين بيوت أقاربنا و جيراننا و أرحامنا لإحياء عادة القرقيعان ؟ أم أنك لا تزال على قناعتك أنه تربية على التسول؟حينئذ أسلهما °البنتين° لأمهما°طليقتي° بحجة أنها اشتاقت إليهما حتى لا يشعرن أنهن محرومات من ممارسة هذه العادة الكويتية القديمة .
أنا:...سكوت و مراجعة سريعة و تردد ....أمي عزيزة و بناتي فلذات كبدي و لكن..و الله ما زلت على قناعتي ... بعدها ..و الله يا أمي ما زلت على قناعتي .

أمي: و لكنك لا تعتقد بحرمته .و سهل الأمور يا ولدي الحبيب و لا تعقدها

أنا : يا أمي الحبيبة .القضية قضية قناعة و لا داعي أن يكون محرما حتى أمنع ابنتي عنه و سبق أن وضحت أن لا مشكلة لدي لو تجولن على بيوت الجيران برفقة أمينة و قمن بتوزيع الحلوى و المكسرات على البيوت ..و لكن أن أعود ابنتي على الأخذ بدل العطاء .. لا أستطيع أن أسامح نفسي على ذلك ..

أمي: بنبرة يشوبها شيء من اليأس .على راحتك يا ولدي مع السلامة.

أنا : مع السلامة .

-الحوار به شيء من التصرف​


الموضوع:

للموروث الشعبي و الأعراف و العادات و التقاليد كل تقدير و احترام و لكن شريطة أن لا تخالف تعاليم الدين الحنيف و الأخلاق الحميدة و الخصال الحسنة .

كأي كويتي أحييت عادة القرقيعان و جربتها و أنا طفل صغير إلى بداية فتوتي و كأي متابع للساحة الدينية سمعت عن فتوى بدعية القرقيعان و لم أؤيدها لأني على علم يقيني أن القرقيعان عادة و ليست عبادة . و أنا بطبيعتي أمقت التهويل . و مع هذا و ذاك . أدعوا القراء الكرام إلى التفكر في هذا الفلوكلور الذي أعتقد جازما أنه تأصيل للتسول و طلب العطايا و توجيه عبارات وقحة إذا كانت العطية دون المأمول .

لنتأمل ... مجموعة من الأطفال الإناث ينشدن من ضمن الأهزوجة "عطونا الله يعطيكم ..بيت مكة يوديكم" .

بالله عليكم أناشدكم كعرب و كآدميين ما الفرق بين هذه العبارة و العبارات التي يكررها المتسولين ؟؟؟


و لنتخيل مجموعة من الصبية .. عندكم قرقيعان... لا و الله ما عندنا .."ويص ويص في بيتكم جعاميص"

أية قلة حياء و قلة تربية هذه؟ أية قلة أدب ؟

أعلم أن الكثير لا يقولونها من باب الحياء و لكن لنعترف أن كثيرين أيضا تتدارج عندهم هذه العبارات الغير لائقة .

ما هو الفرق بين فعلهم و فعل المتسولين بتجولهم حول البيوت و طرق الأبواب و طلب الصدقات و المعونات و الدعاء لأهل البيت بالخير و البركة ؟

لماذا لا نكون متحضرين و متنورين و عقلاء و نرفض هذه العادة الإجتماعية و الموروث المليء بالقيم الخاطئة و المفاهيم السلبية ؟

لماذا لا نرسخ "خذ" و "تفضل" بدل من "أعطني" و"هب لي" لدى أجيالنا ؟

هل موروثنا الشعبي و عاداتنا و تقاليدنا سليمة من الخطأ ؟ و مصونة من النقد العقلاني ؟

كثير من العادات الطيبة و السيئة اضمحلت مع تقادم الزمان .. فلم لا نكافح هذه العادة التي تزرع التسول و الإتكالية و نعترف بكل صراحة أنه موروث لا يقدم قيمة نافعة ؟


يا ترى هل ما أرجوه ضربا من ضروب المستحيلات ؟​
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


نظرة وراي يحمل الكثير من التجني وعدم الفهم لهذه الامور .

بداية عادة او موروث القرقيعان يمارس في الكويت منذ القدم ولم ارى في حياتي او اسمع ان القرقيعان يجعل الانسان اتكالي او يؤدي الى التسول .
بل على العكس القرقيعان يعلم الانسان عن العطاء والكرم والمشاركه الاجتماعيه الجميله وبث روح الاخوه والتعاون والارتباط .
فمن اين اتيت بهذا الفكر والراي والتحليل الاتكاليه والتسول .

واذا كانت هذه نظرتك فقل ان من يرسل الطعام لجيرانيه فهي صدقه واتكاليه ايضا .

مفهومك خاطئ انا قرقعت وربعي وكل من اعرفهم ولم اجد فيهم واحد على الاقل يتسول او يرا بهذا المنظور .


مفهومك ليسقران كريم وفي الوقت متسع للسماح لبناتك بالمشاركه في هذه العاده الجميله والتى حتما سترسم الابتسامه عليهن .




ودمتم,,,
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

تحية طيبة للجميع ..

توطئة:

اتصلت علي والدتي الحبيبة قبل قليل .و دار بيننا هذا الحوار .

أمي:السلام عليكم
أنا:عليكم السلام
أمي:هل تسمح لابنتيك برفقة أختك الصغرى و ابنة عمتك للتجول بين بيوت أقاربنا و جيراننا و أرحامنا لإحياء عادة القرقيعان ؟ أم أنك لا تزال على قناعتك أنه تربية على التسول؟حينئذ أسلهما °البنتين° لأمهما°طليقتي° بحجة أنها اشتاقت إليهما حتى لا يشعرن أنهن محرومات من ممارسة هذه العادة الكويتية القديمة .
أنا:...سكوت و مراجعة سريعة و تردد ....أمي عزيزة و بناتي فلذات كبدي و لكن..و الله ما زلت على قناعتي ... بعدها ..و الله يا أمي ما زلت على قناعتي .

أمي: و لكنك لا تعتقد بحرمته .و سهل الأمور يا ولدي الحبيب و لا تعقدها

أنا : يا أمي الحبيبة .القضية قضية قناعة و لا داعي أن يكون محرما حتى أمنع ابنتي عنه و سبق أن وضحت أن لا مشكلة لدي لو تجولن على بيوت الجيران برفقة أمينة و قمن بتوزيع الحلوى و المكسرات على البيوت ..و لكن أن أعود ابنتي على الأخذ بدل العطاء .. لا أستطيع أن أسامح نفسي على ذلك ..

أمي: بنبرة يشوبها شيء من اليأس .على راحتك يا ولدي مع السلامة.

أنا : مع السلامة .

-الحوار به شيء من التصرف​


الموضوع:

للموروث الشعبي و الأعراف و العادات و التقاليد كل تقدير و احترام و لكن شريطة أن لا تخالف تعاليم الدين الحنيف و الأخلاق الحميدة و الخصال الحسنة .

كأي كويتي أحييت عادة القرقيعان و جربتها و أنا طفل صغير إلى بداية فتوتي و كأي متابع للساحة الدينية سمعت عن فتوى بدعية القرقيعان و لم أؤيدها لأني على علم يقيني أن القرقيعان عادة و ليست عبادة . و أنا بطبيعتي أمقت التهويل . و مع هذا و ذاك . أدعوا القراء الكرام إلى التفكر في هذا الفلوكلور الذي أعتقد جازما أنه تأصيل للتسول و طلب العطايا و توجيه عبارات وقحة إذا كانت العطية دون المأمول .

لنتأمل ... مجموعة من الأطفال الإناث ينشدن من ضمن الأهزوجة "عطونا الله يعطيكم ..بيت مكة يوديكم" .

بالله عليكم أناشدكم كعرب و كآدميين ما الفرق بين هذه العبارة و العبارات التي يكررها المتسولين ؟؟؟


و لنتخيل مجموعة من الصبية .. عندكم قرقيعان... لا و الله ما عندنا .."ويص ويص في بيتكم جعاميص"

أية قلة حياء و قلة تربية هذه؟ أية قلة أدب ؟

أعلم أن الكثير لا يقولونها من باب الحياء و لكن لنعترف أن كثيرين أيضا تتدارج عندهم هذه العبارات الغير لائقة .

ما هو الفرق بين فعلهم و فعل المتسولين بتجولهم حول البيوت و طرق الأبواب و طلب الصدقات و المعونات و الدعاء لأهل البيت بالخير و البركة ؟

لماذا لا نكون متحضرين و متنورين و عقلاء و نرفض هذه العادة الإجتماعية و الموروث المليء بالقيم الخاطئة و المفاهيم السلبية ؟

لماذا لا نرسخ "خذ" و "تفضل" بدل من "أعطني" و"هب لي" لدى أجيالنا ؟

هل موروثنا الشعبي و عاداتنا و تقاليدنا سليمة من الخطأ ؟ و مصونة من النقد العقلاني ؟

كثير من العادات الطيبة و السيئة اضمحلت مع تقادم الزمان .. فلم لا نكافح هذه العادة التي تزرع التسول و الإتكالية و نعترف بكل صراحة أنه موروث لا يقدم قيمة نافعة ؟


يا ترى هل ما أرجوه ضربا من ضروب المستحيلات ؟​

الاخ الكريم ..

هل يستحق القرقيعان كل هذه الفلسفة الفكرية؟؟!!!!:confused:

الامر لا يخرج من عادات وتقاليد اجتماعية تكون بأسلوب التراضي

وسط اجواء البهجةوالسعادة ..ولا يوجد شي بالاجبار والقوة ..حتى العبارات الغير مناسبة او اللائقة قد اختفت في الاعراف الكويتية ..

حتى فرحة الاطفال فلسفتوها ؟؟!!
 

Anonymous Farmer

عضو مميز
حرام عليك

- الأطفال يتجولون بين بيوت الحارة لجمع الحلوى والمكسرات ، لا المال .

- يقومون بالغناء من الأناشيد التراثية القديمة الجميلة التي لن يتم حفظها كتراث إلا عن طريق القرقيعان .

- ما يتوجب معارضته هنا هو الوضع الحالي للقرقيعان وتحوله من عادة بسيطة جميلة يدور فيها الأطفال بين أهل الفريج يبعثون الفرح لهم الى عادة سيئة يكون فيها البذخ الشديد من قبل الأهالي من أجل الإتيان بأفخر أنواع "الهدايا" لذويهم ، على حساب فرحة الأطفال وسعادتهم البسيطة .

أذكر كان هناك شلة من الأطفال في حارتنا ، لا يتجاوزون العشر سنوات ، يتزعمهم "رئيس العصابة" وبيده "قوطي" نيدو فاضي وكان يتفنن في الإيقاع والغناء ، لدرجة أن الأهل جميعا كانوا ينتظرون قدومه كل سنة بفارغ الصبر .

- القرقيعان عادة جميلة يتمكن من خلالها لأهل الفريج التقرب من بعضهم البعض ، ومشاركة الأطفال فرحتهم ، ومشاهدتهم يكبرون سنة بعد سنة .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
نظرة وراي يحمل الكثير من التجني وعدم الفهم لهذه الامور .

أين التجني و أين عدم الفهم ؟
بداية عادة او موروث القرقيعان يمارس في الكويت منذ القدم ولم ارى في حياتي او اسمع ان القرقيعان يجعل الانسان اتكالي او يؤدي الى التسول .
ليس بالضرورة أن أحكم أن الكذب عادة سيئة بعد تجربة و عظة يتبين منها عاقبة الكذب
آلية القرقيعان تجول جماعي بين الفرجان و طرق أبواب و طلب قرقيعان "عطونا الله يعطيكم" فأي عدم فهم تتحدث عنه ؟
بل على العكس القرقيعان يعلم الانسان عن العطاء والكرم والمشاركه الاجتماعيه الجميله وبث روح الاخوه والتعاون والارتباط .

صحيح عن طريق التسول بين البيوت تأسيا بالشحاذين .يعلم أهل البيوت العطاء و المتجولين "الطرارة"
فمن اين اتيت بهذا الفكر والراي والتحليل الاتكاليه والتسول .
أتيت به من عقلي الذي يرفض أن أتجول بين بيوت الناس طالبا العطاء
واذا كانت هذه نظرتك فقل ان من يرسل الطعام لجيرانيه فهي صدقه واتكاليه ايضا .
أخطأت

المرسل أرسل من غير "طلب" من المستقبل

هذه هدية و النبي صلى الله عليه و آله و سلم قبل الهدية و لكنه لم يعلمنا على طرق بيوت الناس و طلب العطايا من الناس .

أضف إلى ذلك العبارات التي يصدح بها القطيع إذا لم يجدوا ما يسرهم .

فقياسك باطل يا دكان
مفهومك خاطئ انا قرقعت وربعي وكل من اعرفهم ولم اجد فيهم واحد على الاقل يتسول او يرا بهذا المنظور .

أنا ضربت أقراني و أنا طفل و لكن لم أصبح مجرما .
أنا كذبت و أنا طفل و لا أعد من الكذابين

كلنا ارتكبنا أخطاء و الحمد لله أنها لم تترسخ أو ربما ترسخت من حيث لا ندري

في الطفولة عطونا الله يعطيكم

و في الشباب أسقطوا القروض حتى نلعب بالمال "لا أقصد المقترضين للحاجة الماسة بل أقصد من اقترض للتبذير"

و في المشيب الله المستعان

مفهومك ليس قران كريم وفي الوقت متسع للسماح لبناتك بالمشاركه في هذه العاده الجميله والتى حتما سترسم الابتسامه عليهن .

و موروثك ليس ركنا من أركان الإسلام حتى ألزم بالإقتناع به و تربية أبنائي عليه




حياك الله
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الاخ الكريم ..


هل يستحق القرقيعان كل هذه الفلسفة الفكرية؟؟!!!!:confused:

و هل يستحق هذا الرأي المتواضع كل هذه المعارضة:)

الامر لا يخرج من عادات وتقاليد اجتماعية تكون بأسلوب التراضي

الربا بالتراضي
الزنى بالتراضي
الميسر بالتراضي

هل يعطيها التراضي شرعية؟

وسط اجواء البهجةوالسعادة ..ولا يوجد شي بالاجبار والقوة ..حتى العبارات الغير مناسبة او اللائقة قد اختفت في الاعراف الكويتية ..
حتى فرحة الاطفال فلسفتوها ؟؟!!



هناك أكثر من وسيلة لإسعاد نفسك و من حولك خلاف ما يعارض مبادئك​


الأطفال يتجولون بين بيوت الحارة لجمع الحلوى والمكسرات ، لا المال .

الطفل لو خيرته بين مبلغ من المال أو الحلوى لاختار الحلوى و رمى المال لأنه يمثل له قيمة تفوق قيمة المال.

- يقومون بالغناء من الأناشيد التراثية القديمة الجميلة التي لن يتم حفظها كتراث إلا عن طريق القرقيعان .

أعتقد أن نهمات أهل البحر و القصائد الفلكلورية و الكثير من الألوان الشعبية ما زالت محفوظة بالإضافة إلى العرضات بأنواعها و القصائد و الأحجيات و ما إلى ذلك .

ثم إنني أجزم أن حفظ سورة الواقعة و تحفيظها أبنائنا أخير من فلكلورنا و فلوكلور غيرنا .

- ما يتوجب معارضته هنا هو الوضع الحالي للقرقيعان وتحوله من عادة بسيطة جميلة يدور فيها الأطفال بين أهل الفريج يبعثون الفرح لهم الى عادة سيئة يكون فيها البذخ الشديد من قبل الأهالي من أجل الإتيان بأفخر أنواع "الهدايا" لذويهم ، على حساب فرحة الأطفال وسعادتهم البسيطة .

هذه طامة أخرى و تنطع و تشديد ..عادة القرقيعان بريئة من هذا الغلو و التبذير ..فكونها عادة مرفوضة لدي لا يعني أن ألصق بها كل منقصة .

أذكر كان هناك شلة من الأطفال في حارتنا ، لا يتجاوزون العشر سنوات ، يتزعمهم "رئيس العصابة" وبيده "قوطي" نيدو فاضي وكان يتفنن في الإيقاع والغناء ، لدرجة أن الأهل جميعا كانوا ينتظرون قدومه كل سنة بفارغ الصبر .

لا يكون أنا "رئيس العصابة" و أنا ما أدري ؟:confused:

- القرقيعان عادة جميلة يتمكن من خلالها لأهل الفريج التقرب من بعضهم البعض ، ومشاركة الأطفال فرحتهم ، ومشاهدتهم يكبرون سنة بعد سنة .

هناك بدائل مفرحة و مبهجة أكثر و أجدر



كل الشكر :وردة:
 

مطر

عضو بلاتيني
الأطفال الان يجدون الحلويات في البيت طوال السنه, علي عكس طبيعه المجتمع الذي ظهرت فيه هذه العاده أول مره. ربما كان اغلب الاطفال وقتها لا يتذوق الحلوى الا مره في السنه.

اذكر قبل سنوات و مازال الطفل يرتدي زي خاص للقرقيعان سعره أعلى من سعر "خيشه" قرقيعان الصيداوي عكس أيامنا عندما كنا نستخدم "كيس الجمعيه" لجمع الحلوى. لم يعد هناك حاجه او ضروره او فائده لهذه العاده .. اصبحت فلوكلور محدث و تغير كثيراً عن طريقته البسيطه في السابق.

اما بخصوص انه طراره فيه مبالغه أخى المختصر المفيد. في الغرب الاطفال في الهالوين يقومون بطرق الابواب و طلب الحلوى مثل القرقيعان تماماً مع اختلاف الزي و نوع الحلوى. والأمر طبيعي ان كان يقبله المجتمع و البيوت تستقبل الاطفال بالحلوى.

تقبل الموضوع نسبي بين الناس و كلٍ له وجهه نظر تُحترم.

تقبل الله طاعتك اخي المختصر المفيد.
 

عاشت بلادي

عضو مميز
طبعا اذا كانت عادة للمجتمع وكل جار يطق باب الجار الآخر فهي ليست تسول .!؟


ولكن السؤال هنا : ماهي مناسبة القرقيعان .!؟
ومن اول من اتى بهذا الاحتفال .!؟
وماحكمه الشرعي .!؟
 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
لا اجد اي فرق بين حجة منعك للقرقيعان وبين الفتوى التي قالت انه بدعة

لا اعلم كيف يربينا القرقيعان على التسول وسؤال العطية وهو بالاساس يكرس مبدا المشاركة الاجتماعية و ( الكرم ) .
 

المجهر

عضو مخضرم
اخى الكريم

اعتقد انك بالغت كثيرا بل و تطرفت فى رأيك

هى عاده اجتماعيه موروثه حالها حال النقصه

التى مازلنا نمارسها مع جيراننا بتبادل ارسال بعض انواع الاطعمه

فهل نحن او هم اتكاليون او متسولون ؟!

هى عادات جميله و اعتبرها وقتيه و تنتهى دون ان يكون لها تأثيرات سلبيه

تقبل الله طاعتكم


.
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
لا حول لله حتى القرقيعان ما سلم من التسيس،

بالامس حرمتوا الوقوف للسلام الوطني،

قبلها حرمتوا الاحتفال بالمولد النبوي

وحرمتوا الاحتفال بيوم الام ويوم العلم

حتى فرحة الاطفال ما سلمت من آرائكم الشاذه.

الله يهديكم

قال يتعلمون الطراره!!

يعني الشعب الكويتي الحين كلهم طراروه!!!!
 

الظفيري٠

عضو فعال
لا حول لله حتى القرقيعان ما سلم من التسيس،

بالامس حرمتوا الوقوف للسلام الوطني،

قبلها حرمتوا الاحتفال بالمولد النبوي

وحرمتوا الاحتفال بيوم الام ويوم العلم

حتى فرحة الاطفال ما سلمت من آرائكم الشاذه.

الله يهديكم

قال يتعلمون الطراره!!

يعني الشعب الكويتي الحين كلهم طراروه!!!!

علم عيالك القراءن ..وبعدين صارت شي اساسي بالرمضان ماانزل الله به من سلطان والرمضان جو روحاني

الواحد يتقرب من عياله ويعلمهم قراءن ..ليش ماتخلون بدال القرقيعان ١٥ اغلب الاطفال قاريين نص القراءن ونسوي لهم احتفال للاطفال ونوزع حلويات عليهم لانهم ارضو الرحمن وتعلمو القراءن بشهر الرمضان
 

الأصمعي

عضو مخضرم
إذا العبارة ملعوزتك !!

تقدر تغيرها بأناشيد دينية تناسبك ..

بحكم إن النبي وصى لسابع جار و لا أرى عيباً في زيارة الجيران !

و دائماً رؤية وجه الأطفال البرئ محبب للقلوب ..

أذكر يوم كنا صغار لما نروح نقرقع كانو يقولون لنا منو عياله أنتو ؟

و ين بيتكم ونعم فيكم و بأهلكم و هذا شئ طيب يقرب الجيران لبعضهم أكثر و عادة جميلة


و على كل حال القرقيعان معروف إن بين الجيران بالفريج الواحد ما شفنا أهل ياخذون عيالهم يدورون فيهم من فريج لفريج أو من منطقة للثانية !

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

الأصمعي

عضو مخضرم
علم عيالك القراءن ..وبعدين صارت شي اساسي بالرمضان ماانزل الله به من سلطان والرمضان جو روحاني

الواحد يتقرب من عياله ويعلمهم قراءن ..ليش ماتخلون بدال القرقيعان ١٥ اغلب الاطفال قاريين نص القراءن ونسوي لهم احتفال للاطفال ونوزع حلويات عليهم لانهم ارضو الرحمن وتعلمو القراءن بشهر الرمضان

و لا يهمك بس هذا إللي مضايقك ؟

خلاص نعلمهم القرآن الكريم و في منتصف الشهر الفضيل يروحون يقرقعون ..

ترى الدين يسر مو عسر !

تحياتي .. :وردة:
 

كهمس

عضو مخضرم
يا اخوان اللي قال تجني
واللي قال هي شعائر دينية واحتفالية بمولد الامام وغيره من هالخرابيييط


باجر يجي واحد يقول حتى لعبة المقصى كان يلعبها المهدي

الرجل طرح قناعته في امر ما لايعجبه .

وهو حر .
 

شين الحلايا

عضو ذهبي
اولا : لااعتقد وغير مقتنع بأن القرقيعان بمناسبة مولد الحسن او الحسين او حتي مولد صدام حسين ..
ولكني على قناعة بأن القرقيعان موروث صوفي شعبي حاله حال المالد واليلوه وغيرها من الموروثات العثمانية المنتشرة بالسابق بسبب النفوذ العثماني ..

ثانيا : تقرقع الاطفال في وقتنا هذا اصبح مجرد لبس وتزيين وتقرقع البنات والاولاد تغير عن السابق . الحين حدهم كم بيت بالفريج ويقرقعون على استحياء . واغلب التقرقع بين الاهل ..

ثالثا : نصيحتي لصاحب الموضوع وكونه لايعتقد بتحريم عادة القرقيان . وكون بناتك من طليقتك هم المعنيين ولحساسية الموقف وانت سيد العارفين . وعلى شان امك الله يعز شانها . وافق ولكن بشرط يكون تقرقعهم بين الاهل المقربين لهم فقط . وعدم تقرقعهم بالفريج . بهذا تكون فرحت امك ابنات ولدها . وفرحت بناتك . وسكت الالسن النمامة . ;)
 
أعلى