للذكرى,,,واعطاء كل ذي حق حقه!!
ماذُكر عن بني تميم:---
وعن عمران بن حصين رضى الله عنه قال:" إني عند النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّم إذ جاءه قوم من بني تميم فقال اقبلوا البُشرَي يا بني تميم فقالوا بشرتنا فاعطنا فدخل ناس من أهل اليمن فقال " اقبلوا البُشرَي يا أهل اليمـن إذ لم يقبلها بنو تميم " قالوا : قبلنا .جئناك لنتفقه فى الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان؟ قال: كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، ثم خلق السموات والأرض وكتب فى الذكر كل شيء " أخرجه البخارى ومسلم وفى رواية لأحمد : فاخبرنا عن أول هذا الأمر كيف كان قال: كان الله قبل كل شيء وكان عرشه على الماء وكتب فى اللوح المحفوظ ذكر كل شيء. قال الحافظ ابن كثير: وهذا الحديث مخرج فى صحيح البخاري ومسلم بألفاظ كثيرة فمنها قالوا جئناك نسألك عن أول هذا الأمر فقال: كان الله ولم يكن شيء قبله وفى رواية غيره وفى رواية معه وكان عرشه على الماء وكتب فى الذكر كل شيء ثم خلق السموات والأرض0
فيهم جلافة بعض الشيئ,,,,
كذلك أيضاً:--
يحدث جابر بن عبد الله يقول: «لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غنائم هوازن بين الناس بالجعرانة قام رجل من بني تميم فقال: اعدل يا محمد! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ويلك! ومن يعدل إذا لم أعدل؟! لقد خبت وخسرت إن لم أعدل»، فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله ألا أقوم فأقتل هذا المنافق؟ قال: «معاذ الله أن تتسامع الأمم أن محمدا يقتل أصحابه»، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن هذا وأصحابا له يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم». رواه أحمد وأصله في صحيح البخاري.
وممّا ذُكر عن بني تميم أيضاً:--
أخبرنا أحمد بن عبيد الله المخلدي قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن زياد الدقاق قال: حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة قال: حدثنا محمد بن يحيى العتكي قال: حدثنا المعتمر بن سليمان قال: حدثنا داود الطفاوي قال: حدثنا أبو مسلم البجلي قال: سمعت زيد بن أرقم يقول: أتى ناس النبيّ صلى الله عليه وسلم وسلموا فجعلوا ينادونه وهو في الحجرة: يا محمد، يا محمد. فأنـزل الله تعالى:إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَوقال محمد بن إسحاق وغيره: نـزلت في جفاة بني تميم، قدم وفد منهم على النبيّ صلى الله عليه وسلم فدخلوا المسجد، فنادوا النبيّ صلى الله عليه وسلم من وراء حجرته: أن اخرج إلينا يا محمد، فإن مدحنا زين وإن ذمنا شين، فآذى ذلك من صياحهم النبيّ صلى الله عليه وسلم فخرج إليهم، فقالوا: إنا جئناك يا محمد نفاخرك، ونـزل فيهم:إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَوكـان فيهم الأقرع بن حابس وعيينة بن حصن والزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم.
كما ذكرت الكتب قديما (العقد الفريد) أن بني تميم كبار الأجسام صغار العقول!!!!!
كما مدحتهم بعض الأحاديث والله أعلم عن صحتها!!!!
فأرجو إنزال كلن في منزلته......
والسلام
لماذا لم يكتفوا في المسلسل بإسم القعقاع بن عمرو فقط وهو الاسم الذي عرف به واشتهر به بين المسلمين ..
ولو سألت معظم الناس بل كلهم من أي قبيلة القعقاع بن عمرو لم يستطيعوا الجواب طبعا هذا قبل المسلسل!! أما بعده فالكل صار يعلم أنه تميمي..
أكثر من قاعد يرقص فرحا فجر وأخوها طلال التصقوا في قبيلة بني تميم وقبلها التصقوا في قبيلة الظفير وقبلها التصقوا في قبيلة مادري إيش
ملاحظة تقول العرب كل من ضيع أصله قال أنا تميمي
لماذا لم يكتفوا في المسلسل بإسم القعقاع بن عمرو فقط وهو الاسم الذي عرف به واشتهر به بين المسلمين ..
ولو سألت معظم الناس بل كلهم من أي قبيلة القعقاع بن عمرو لم يستطيعوا الجواب طبعا هذا قبل المسلسل!! أما بعده فالكل صار يعلم أنه تميمي..
أكثر من قاعد يرقص فرحا فجر وأخوها طلال التصقوا في قبيلة بني تميم وقبلها التصقوا في قبيلة الظفير وقبلها التصقوا في قبيلة مادري إيش
ملاحظة تقول العرب كل من ضيع أصله قال أنا تميمي
لا أظن إن لدى أبناء بني تميم الكريمة عنصرية لكون قبيلة تميم قبيلة قديمة و تسبق الرسالة النبوية الشريفة ..
و هي قبيلة يندر أن يكون لها بادية و غالبية أبنائها من سكان القرى و المدن منذ أمد بعيد حالها كحال قبيلة باهلة ..
أظن هو مجرد مسلسل تاريخي لا أكثر و لا أقل ..
و التقليل من شأنه بسبب غيرة بعض القبائل ضد الشخصية أو ضد أسرة الحكم لا أكثر و لا أقل حسب إفتراضي ..
هذا والله أعلم ..
تحياتي .. :وردة:
ما هو مفهومك أخي " الإسكندر " لهذا المثل ؟ .
من ينتسب فسوف ينتسب إلى نسب شريف , كقريش وتميم .. ولن ينتسب لنسب لا يشرف حتى أبناءه .
ثم إن المدعين للنسب موجودون في كل القبائل , وأتحدى أن تجد قبيلة من القبائل لا ينتسب لها أناس ليسوا منها , لكن البعض يرى أن الحضر لا أصل هم , ولهذا يتشكك بعض الجهلة من الأعراب في نسب القبائل المتحضرة كبني تميم , وبني زيد , وباهلة .
أما طلال السعيد فهو متسلق , ولن يضر أسرته , ولا جماعته , ونقدنا له أو لغيره لا يجعلنا نطعن في نسبه فهو تميمي من مشارفة الوهبة , وإن شئت أثبت لك ذلك بأدلة واضحة .
أما في الذم فأنت تورد أحاديث تظن انها تنزل من قدر بني تميم . لكن تعرض عن الحديث الصحيح عن بني تميم بأنهم أشد الأمة على الدجال , وتكريم رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم بأنهم قومه , وأمره بإعتاق نساء بني تميم لأنهن من خالص ولد إسماعيل .
تعرض عن وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم بكبار الهام , رجح الأحلام , وتأتي بقول نسبته لابن عبدربه الأندلسي لا أدري صحته , ولا تكتفي بذلك بل تزعم أن رأيه رأي الكتب ! .
نحن نعلم منزلتنا جيداً , لكن هناك كثيرين لا يعلمون قدرهم ؟ .
لست عنصرياً , لكن البعض يجرك نحو العنصرية جراً .
لماذا لم يكتفوا في المسلسل بإسم القعقاع بن عمرو فقط وهو الاسم الذي عرف به واشتهر به بين المسلمين ..
ولو سألت معظم الناس بل كلهم من أي قبيلة القعقاع بن عمرو لم يستطيعوا الجواب طبعا هذا قبل المسلسل!! أما بعده فالكل صار يعلم أنه تميمي..
أكثر من قاعد يرقص فرحا فجر وأخوها طلال التصقوا في قبيلة بني تميم وقبلها التصقوا في قبيلة الظفير وقبلها التصقوا في قبيلة مادري إيش
ملاحظة تقول العرب كل من ضيع أصله قال أنا تميمي
مفهومي لهذا المثل أن هناك ناس لايعرفون أصولهم ويتلزقون في قبيلة بني تميم لأن هذه القبيلة أصبحت عمارة من غير بواب كلن يستطيع الالتصاق بها ..
ولو قام طلال السعيد وقال أنا عجمي أو مطيري أو مري أو قحطاني لرجموه بالحجارة وقبل قال أنا ظفيري فبصقوه الظفير ..
والان قال أنا تميمي ...
مسألة أنك تجيب أدلة على نسبه كيف تجيب أدلة يعني ستحي الموتي وتسألهم أو ستجري فحص DNA بين طلال وبني تميم..
ثانيا كون الاعراب أو البدو كما زعمت يتشككون في نسب الحضر فهو خطأ وهذا موضوع آخر ..
طبعا التاريخ العربي هو يعرف جيدا من هي قبيلة بني تميم ..
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الإنسان عدو ما جهل .باأخي والنعم بكل الفبايل,, وما ذكرته لم أصطنعه من عندي بل ,,كما ذُكر في التاريخ,,,
أما في التاريخ المعاصر والوقت الحاظر,,فإن مانعرفه عن بني تميم هو,,أن كل من ضيّع أصله قال أنا من تميم!!!!!!!!!!!!!كما هو شائع,,
كذلك كثرت (النكت) أي الفكاهه في المملكة العربية السعودية على أهل (الحوطه) وهم حوطة بني تميم!!! حيث تم وصمهم بالغباء والدلاخة!!!!!!!!!! وإن أردت سرد بعض النكات عليهم فهناك المئات إن لم تكن الآلاف
كذلك حكام قطر من بني تميم وكل حكوماتهم نتجت عن طريق الانقلابات المتتالية!!!!! ألايدل ذلك على وجود بعض الخلل في الثقافة والحنكة والعقلانية؟؟؟؟؟؟
ومع ذلك فلم آتي بشيئ من عندي وأني أكن لهم كل الاحترام والتقدير وكذلك لغيرهم
عندنا أسر في نجد " خضيرية " , وهم الحاضرة من غير القبليين , وينتسبون إلى قبائل معروفة , واخذوا من مشايخها صكوكاً لإثبات النسب .. ولو أردت فسوف أذكر لك العديد من الأمثلة على ذلك , وسوف أرى بماذا تجيب ؟ .
أما الأدلة على نسب طلال السعيد فسوف أذكر لك بعضها :
.
عندنا أسر في نجد " خضيرية " , وهم الحاضرة من غير القبليين , وينتسبون إلى قبائل معروفة , واخذوا من مشايخها صكوكاً لإثبات النسب .. ولو أردت فسوف أذكر لك العديد من الأمثلة على ذلك , وسوف أرى بماذا تجيب ؟ .
أما الأدلة على نسب طلال السعيد فسوف أذكر لك بعضها :
1- أن الوهبة " وهم لمعلوميتك بطن تميمي كبير في نجد وأصلهم من بلدة أشيقر في الوشم " مجمعون على الاعتراف بأسرة السعيد في الجهرا أبناء عمومة لهم , وأنظر لرسالة المؤرخ إبراهيم بن صالح ابن عيسى , وهو من أشهر مؤرخي نجد من قبيلة بني زيد القضاعية , والمتوفى سنة 1343 هـ \ 1922 م عن أنساب الوهبة التميميين يذكر بعض أسرهم فيقول : ( وأما المشارفة أولاد مشرف بن عمر بن معضاد ... فمنهم .... آل سعيد المعروفون في الجهرا ) . انتهى بتصرف .
المعروفون في الجهرا ! هل قرأت هذا جيداً , ومن يقول هذا ؟ يقوله واحد من أهم مؤرخي نجد مع ابن بشر , ومن نشأ واختلط مع الوهبة التميميين في بلدتهم أشيقر فعرف تاريخهم المجيد , وأنسابهم الطيبة .
ومتى قال ذلك ؟ قاله قبل قرن من الزمان , وعندنا مثل هذا توثيقات ترجع لقرنين وأكثر في أنساب البطون التميمية في نجد " الوهبة , النواصر , العناقر , آل حماد والعنابرة .. إلخ " .
2- لو ذهبت إلى بلدة أشيقر " 200 كم2 شمال غرب الرياض " فسألت أهلها عن آل سعيد في الجهرا لأجابوك بأنهم خرجوا من أشيقر , ولا تزال لهم بعض البساتين والأملاك فيها , وصلتهم بها مستمرة إلى الآن منذ عشرات السنين , ومن الأدلة على ذلك بعضاً من أفراد هذه الأسرة استقروا في أشيقر أثناء فترة الغزو العراقي للكويت .
3- أسرة آل سعيد يذكرون كابراً عن كابر أنهم من بني تميم , ولم يشذ عن ذلك إلا رجل واحد وهو طلال السعيد ولغرض انتخابي , فهل تحمل الأسرة خطأ فرد منها , ما هذا بالعدل .
ومن الأدلة على أن انتساب أسرة آل سعيد ليس جديداً , ولا حديثاً أن متعب بن عثمان السعيد ألف كتابه " أنساب الأسر النجدية في الكويت " قبل أكثر من 25 عاماً , وذكر - صراحة - النسب التميمي لأسرته .
أما مسألة " عمارة من غير أبواب " فعندي كثير من الأمثلة على هذه العمارة من قبائل عربية أصيلة يشترى نسبهم بصكوك المال , فذلك المطرب يشتري صك نسب من شيخ عشيرة معروف لقبيلة عريقة من قبائل جنوب نجد , والآخر يغري قبيلة في غرب نجد بالمال ليشتري منها الاعتراف العشائري في مزاين الإبل قبل ثلاثة أعوام .. إلخ .
أنا أتحدث هنا عن بني تميم في نجد " حائل , القصيم , سدير , الوشم , المحمل , العارض , الخرج , حوطة بني تميم " . اما تميم الكويت فالحديث عنهم يحتاج إلى تفصيل لأنهم قادمون من ثلاث جهات , فبعضم جاء من نجد والزبير , وبعضهم من تميم العراق ويغلب عليهم التشيع , وبعضهم من الأحواز والسواحل الإيرانية , وهؤلاء هم الذين يكثر فيهم الكلام بالانتساب لتميم .
اخطــأت ياعــزيزي حنا نعرف قبيله تميم وهي قبيله عربيه قديمه واصيله ومعروفه والقبائل الاخرى لها تاريخ خاص فيها
ولاكن ضد عنصريه الحكومات القبليه
يعني لو الكويت تصير عنصريه لتغلب ولقبيله عنزه او ال خليفه .. راح نستنكر هالامر مو معناته ان قبائلهم قليله الشأن بالعكــس ممكن انها اكثر قوه وشهره في السابق من تميم نفسها الي يفاخر بها ال ثاني ولاقصور فيهم
لاكن لا للعنصريه
اخطــأت ياعــزيزي حنا نعرف قبيله تميم وهي قبيله عربيه قديمه واصيله ومعروفه والقبائل الاخرى لها تاريخ خاص فيها
ولاكن ضد عنصريه الحكومات القبليه
يعني لو الكويت تصير عنصريه لتغلب ولقبيله عنزه او ال خليفه .. راح نستنكر هالامر مو معناته ان قبائلهم قليله الشأن بالعكــس ممكن انها اكثر قوه وشهره في السابق من تميم نفسها الي يفاخر بها ال ثاني ولاقصور فيهم
لاكن لا للعنصريه