وزير الخارجية: الكويت تسعى لانشاء مفاعل نووي

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الشيخ محمد..جاءتنا تطمينات ايرانية روسية ان تكنولوجيا محطة بوشهر على اعلى مستوى
الشؤون السياسية 24/08/2010 10:12:00 م

الكويت - 24 - 8 (كونا) -- اكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح وجود تطمينات ايرانية وروسية تؤكد ان التكنولوجيا المستخدمة في محطة بوشهر النووية تمت على اعلى مستوى بيد انه اعرب عن القلق من قرب المحطة النووية من الكويت.
جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الشيخ محمد الصباح الصحافيين عقب مأدبة الافطار التي اقامها مساء اليوم في قصر المسيلة على شرف المشاركين في اجتماع اعضاء الهيئة التأسيسية لمجلس العلاقات العربية والدولية.
وردا على سؤال عما اذا كانت هناك اية تطمينات ايرانية حول محطة بوشهر النووية قال الشيخ محمد الصباح "جاءتنا تطمينات ايرانية اضافة الى تطمينات روسية مفادها ان التكنولوجيا المستخدمة في هذه المحطة تكنولوجيا على اعلى مستوى .. طبعا شوف اظل قلقا من وجود محطة نووية قريبة جدا مني وهذا امر بغض النظر ان كانت في ايران او في اي موقع اخر .. لذا نحن نريد ان نطمئن ان التكنولوجيا المستخدمة هي تكنولوجيا على احدث المستويات".
واشار الى سعي دولة الكويت لانشاء محطة نووية مؤكدا ان الكويت تبحث عن "التكنولوجيا الامنة او كما تسمى الجيل الثالث او الجيل الرابع من المحطات".
وردا على سؤال حول حقيقة وجود خلايا نائمة في الكويت اشار الشيخ محمد الصباح الى ان بيان مملكة البحرين حول ما يسمى بالخلايا النائمة كان واضحا بان "من تم القاء القبض عليهم هم مجاميع في اطار ونطاق البحرين وليس لهم علاقة بايران او باي دولة من دول الخليج".
وحول اهم القرارت التي تم تنفيذها والتي صدرت عن القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التب عقدت في الكويت عام 2009 قال الشيخ محمد الصباح ان اهم هذه القرارت هو فكرة حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بانشاء صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤكدا ان هذا الصندوق سيشعر به كل مواطن عربي عنده عمل صغير وبسيط وسيكون له اثر كبير.
وردا على سؤال حول المشاورات التي اجراها الدكتور اياد علاوي في الكويت بخصوص اخر مستجدات تشكيل الحكومة العراقية وهل هناك دعم عربي خصوصا من الكويت والسعودية لتشكيل الحكومة العراقية اكد الشيخ محمد الصباح ان الدكتور علاوي موجود حاليا في الكويت بصفته عضو في الهيئة التأسيسة لمجلس العلاقات العربية والدولية.
واضاف "في العراق توجد ديناميكية وحراك سياسي نتمنى لهم ان يصلوا الى نتيجة باسرع وقت وانا لا اريد ان اعلق على شأن داخلي يخص العراق".
وردا على سؤال حول ما نشرته احد الصحف المحلية اليوم عن وجود توجه لدى وزارة الخارجية باستحداث مناصب لمساعد وزير الخارجية لتحل محل مدراء الادارت في الوزارة قال الشيخ محمد الصباح ان هذا الموضوع ومواضيع كثيرة اخرى تطرق لها الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة الخارجية وهو حاليا يخضع للدراسة.
وحول اجتماع اعضاء الهيئة التأسيسية لمجلس العلاقات العربية والدولية وصف الشيخ محمد الصباح هذا المجلس بانه "تجمع مبارك" لرجال فكر وسياسة عملوا في الشأن الخارجي مؤكدا ان رئيس واعضاء هذا التجمع لهم باع طويل في العمل العربي المشترك وفي دعم اسس العلاقات العربية السليمة والتي تعتمد على المصالح المشتركة واحترام القانون الدولي والنظر الى ما يهم الشعوب بشكل اساسي.
واضاف "المؤسسات الرسمية تحتاج الى دعم من الجانب الشعبي وعندنا جامعة الدول العربية كمؤسسة رسمية وعندنا البرلمان العربي ويجب ان يكون هناك كذلك جمعيات للمجتمع المدني وما مجلس العلاقات العربية والدولية الا رافدا من روافد المجتمع المدني الداعم للعمل العربي المشترك".
واعرب عن سعادته بان تكون الكويت مقرا لمجلس العلاقات العربية والدولية مضيفا ان "اعضاء هذا المجلس مهمين ولكن الرسالة التي يحملونها اهم"


.. . .

خطوة جيدة من الكويت العالم يتجه نحو استخدام طاقات جديدة لتوليد

الكهرباء

نتمنى رؤية قبة مفاعل نووي في كل منطقة بالكويت

في مدينة الكويت الجهراء الوفرة
 

Alazraq

عضو بلاتيني
حدًث العاقل بما لا يعقل .. فإن صدّق فلا عقل له ..!!

محطة كهرباء مثل الأوادم صارلكم سنين مو قادرين تسوونها ..

و تبون تسوون مفاعل نووي ..؟!

شر البليه ما يضحك يا حكومه .
 

عتريس

عضو فعال
اقول سنعوو وزارااتكم بس قال نفاعل نووي قال استاد جاابر للحين مااخلص يالحبيب :)
 

ليله ويوم

عضو بلاتيني
والله خوووووووووووش فكره

مو بس ايران اللي يحق لها امتلاك الطاقه النوويه لآغراض سلميه


احنا بعد نبي طاقه نوويه لآغراض سلميه .... ودقي يا ربااااابه
 

حسين

عضو ذهبي
واشار الى سعي دولة الكويت لانشاء محطة نووية مؤكدا ان الكويت تبحث عن "التكنولوجيا الامنة او كما تسمى الجيل الثالث او الجيل الرابع من المحطات".


أهم شئ يكون فيه نغمات جديده وحلوة
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يعني هذه التعقيبات الاستهزائية على ماذا ؟!!!

هل المفاعل سوف يبنى غدا مثلا ؟؟ يعني بيوم وليلة ؟؟

هذا مشروع بعيد المدى يعني طموح ربما بالمستقبل القريب

ولا تحملوا الامر اكثر مما يتحمل

 
صج والله

أنتوا أول سنعوا بالوعة مشرف اللي خنقت الناس
أو اذا تقصدون المفاعل النووي مال الكويت أهو بالوعة مشرف بهذي صاجين
 
أعلى