ناصر المحمد بين ( تنمية الوطن ) و ( تنمية الفتن )

أسد المجلس

عضو مميز
يا محلى ( التنمية ) بعون الله .:D

ولكن أي تنمية نتوقع من ناصر المحمد ؟!

أنا شخصياً لم أرَ من هذا ( الشخص ) سوى ( تنمية الفتن ) .

وأنا شخصياً لستُ مستعداً لأكون مغفلاً فأصدق أن هذا الشخص ذو الكفاءة العالية في ( تنمية الفتن ) هو ذاته نفس الشخص الذي سيقوم بـ ( تنمية الوطن ) .

فهذا الشخص ابتدأ عهده ( المشين ) و ( الرديء ) بإشعال الفتن ولم ينتهِ حتى الآن إلا بمزيد من الفتن .

وذلك بعد أن تفاجأ باتحاد المعارضة السياسية ( سنة ) و ( شيعة ) : ( حضر ) و ( بدو ) ضده وضد وقوفه أمام ( تعديل الدوائر ) الذي كان يريد منعه .

فلم يهنأ بالُ ( الرئيس المهيب [ المعيب ] الركن ) ، فـ ( الوحدة الوطنية ) خطرٌ عليه وعلى أمثاله من مستشاريه ( الشياطين ) .

ماذا نفعل مع هذا الشعب المحب لوطنه ؟!

فلنضرب الوحدة الوطنية ، ولنضرب السنة بالشيعة ، ولنضرب الحضر بالبدو ، ولينشغل الشعب بقتال بعضه بعضاً .

ولتحترق البلد في سبيل بقاء ( الرئيس الضرورة الضرر ) في منصبه ، ولتُسفك الدماء في سبيل تثبيت عرش ( الرئيس القائد بلا عائد ) .:إستنكار:

فـ ( الرئيس المهيب [ المُهَـبِّبْ ] الركن ) يصرح بأنه لا دليل لدى الحكومة الكويتية على أن مغنية هو الذي اختطف ( طائرة الجابرية ) .

فكان أول فتن ( الرئيس ) ، فتنة ( تأبين مغنية ) .

فـ ( الرئيس المهيب الركن ) [ اللي أحلى من توفيق الدقن ] يصرح من جهته بأنه لا يوجد دليل لدى الحكومة الكويتية بأن ( مغنية ) هو خاطف ( طائرة الجابرية ) .

ووزير داخليته ودواخله ( حطبة الدامه + العبد المأمور ) يصرّح من جهته بأنه لا يدافع عن ( مغنية ) كويتي شريف .

فيتعارك أبناء الشعب ( البررة ) من ( السنة ) و ( الشيعة ) بتحريض(ن) من ( حكومة الفَجَرَة ) .

هل توقفت فتن ( الرئيس ) ؟!

لا .

فأبناء الشعب البررة لا زالوا - على تفرقهم - ينبضون بالحياة ، ولا زالوا يحبون وطنهم ، ولا زالوا يبحثون عن الإصلاح ويحاربون الفساد .

وكأن لسان ( رئيس تنمية الفتن ) :

لا زلتم تحبون وطنكم ؟!

أنا أعرف شلون أربيكم .:mad:

فأطلق - إلى جانب إعلامه الكالح - كلبه النابح ، الذي تُشتق منه كل معاني ( الجاهلية ) ، جويهل جاهل جاهلي .

فأصبح الكلب ينبح على أبناء الشعب الواحد ، ويصنفهم ما بين ( طرثوث ) و ( لخمه ) !!

ولنضرب بين ( أبناء القبائل ) وبين ( الحضر ) و ( الشيعة ) .

ولو أردتُ ذكر عناوين الفتن من أرشيف ( رئيس الفتنة ) لما انتهيت .

وكل هذا حصل في أربع سنوات فقط .:D

وجهة نظري الشخصية أن ( فتن الرئيس المهيب ذو اللواهيب ) مثلها مثل علامات الساعة :

تنقسم إلى : ( كبرى ) و ( صغرى ) .

ولو أردتُ استقصاء ( الفتن الكبرى ) و ( الفتن الصغرى ) التي قام بـ ( تنميتها ) : ( رئيس الفتنة ) ، لما استطعتُ إلى ذلك سبيلا .

فلن أتحدث عن ( الإعلام الفاسد ) الذي يدعمه .

ولن أتحدث عن ( البرلمان الكاسد ) الذي أفسده ودمره .

ولن أتحدث عن ( النهب المنظم للأموال العامة ) و ( التدمير المنظم للآمال العامة ) .

ولن أتحدث عن محاولاته الجادة لتسويق التفاهة والمصاخة والقذارة عبر كلابه في قناتيه : ( سكوب ) و ( السور ) .

من أراد أن يكون مغفلاً فيصدق أن ناصر المحمد سيقوم بـ ( تنمية الوطن ) ، فهذا شأنه .:وردة:

أوه ، نسيت ، حتى لا أقع في مشكلة ( أحادية الرأي ) .

ليسوا جميع من قالوا أن ناصر المحمد سيقوم بـ ( تنمية الوطن ) مغفلون .

بل فيهم من هو ( يستغفل ) غيره ، وهو يعلم في قرارة نفسه أن ( رئيس تنمية الفتن ) بعيد عن ( تنمية الوطن ) بُعدَ ( مجرة درب التبانة ) عن ( سباق الهجّانة ) .

وها نحن نشهد أول سنة من ( السنوات الأربع ) لخربوطة ( التنمية ) التي أقرها ( البرلمان الكاسد ) .

وبحمد الله ، كانت نسبة التقدم في خربوطة ( التنمية ) = صفر % .:إستحسان:

إلى المغفلين المصدقين حتى الآن بأن ( رئيس الفتن ) سيقوم بـ ( تنمية الوطن ) :

لا تبتئسوا ، لديكم ثلاث سنوات أخرى ، إن شاء الله يمدي ( رئيس الفتن ) أن يقوم بـ ( تنمية الوطن ) .:cool:

ويا محلى التنمية بعون الله .:D


فعلا الكبير كبير يا المتبحر :إستحسان::وردة::وردة::وردة:​
 
المتبحر لك جزيل الشكر على طرح الموضوع ليبدي كل منا وجهة نظره ..

سمو رئيس مجلس الوزراء لاينكر عاقل
انه طيب
انه كريم
انه متواضع
انه ذو أخلاق عاليه

كل هذا عندما نتكلم بعاطفه ..

ولكن ثم ولكن ثم ولكن
ذلك لايكفي ياسمو الرئيس ويجب الا نحيد العقل والمنطق
لأن الأوطان لاتبني بالعاطفه بل بالعقول

وأنت ياسمو الرئيس تساهم في تدمير البلد وتشتت الوحده الوطنيه وتضيع هيبة الشيوخ..
عندما يكون وزرائك بهذا الشكل وهذا الأداء المخزي فعلا شي مخجل ...
والله لم ولن ينسى كل محب للكويت أنس الرشيد وهو صوره مشرقه للوزير المواطن الذي يبحث عن خدمة وطنه وليس خدمة نفسه ومصالحه الشخصيه فآثر مصلحة الكويت على المصلحه الخاصه فاستقال فأين وزراء اليوم خاصه حطبةالدامه من ذلك الرمز الوطني الحر ..
وأظن وانا لاأحسن الظن بذلك ياسمو الرئيس بأن لديك بطانه سيئه تريد تمرير مصالحها الخاصه وذلك باقناعك بأنه من السهل تسخير الجميع بالماده فقط وأن لكل شارب مقص .. وقد تم ذلك بالفعل وبالسيناريو المطلوب ولكن ليس الكل كما كان يعتقد ..
وقد صدمت بمن يقول لا ثم لا ثم لا
الكويت ليست للبيع ..
وأنت ياسمو الرئيس بأمس الحاجه لوزراء يعملون لخدمة وتنمية البلد بجد واخلاص لاوزراء تقول فقط حاضر طال عمرك كل شي تمام ..

ولا أظن وأتمنى وأنا محسن للظن بأن لايكون سكوت سموك على من طعن بشرائح الوطن الواحد خصوصا القبائل واسفاف قنوات العهر وانحطاطها بسب وطعن أعراض ممثلي الشعب يتم برضا سموك وبمباركتك وهذا التساؤل لايحتمل التأويل ..

فان كنت تعلم ياسمو رئيس الحكومه فتلك مصيبه وان كنت لاتعلم فالمصيبة أعظم ..
لقد استطاع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن يقود سفينة الأمة إلى بر الأمان بشعرته التي قال فيها : بيني وبين الناس شعرة لا تنقطع ؛ إذا شدوا أرخيت ، وإذا أرخوا شددت ..

والله ياسمو الرئيس كل شعره بيننا وبينك تم حرقها وليس للشعب يد بذلك ولاأعلم هل تم ذلك بيدك أو بيدمن هم حولك ...
وأدعوا الله تعالى أن يرشدك لطريق الخير ويرزقك البطانه الصالحه ويسخرك لخدمه الوطن والمواطن ..


هذا ما نسعى اليه أخي الكريم / الهارف - وهو أن يكون الانتقاد في حدود الأدب والاحترام وأن يكون موجه لتوضيح القصور والنقص في أسلوب ادارة الدولة لا أن يكون موجهاً الى الاشخاص بعينهم دون مراعاة لكراماتهم ومقامهم ودون أي مراعاة لأدب الحوار والأخلاق العامة .... ودمت بحفظ الرحمن .
 
هذا ما نسعى اليه أخي الكريم / الهارف - وهو أن يكون الانتقاد في حدود الأدب والاحترام وأن يكون موجه لتوضيح القصور والنقص في أسلوب ادارة الدولة لا أن يكون موجهاً الى الاشخاص بعينهم دون مراعاة لكراماتهم ومقامهم ودون أي مراعاة لأدب الحوار والأخلاق العامة .... ودمت بحفظ الرحمن .

الأدب والاحترام خليناه لكم ، وخلوه ينفعكم مع ( رئيس الفتنة ) .:وردة:

أما نحن فلا أدب عندنا ولا احترام لمن يدمر البلد ويضرب الوحدة الوطنية .

ولا حشيمة ولا كرامة لمن يسمح لكل ساقط وسافل أن يطعن في كرامة الشعب الكويتي .

والله لو إن الجويهل قال في ( رئيس الفتنة ) ربع البذاءات التي قالها في أبناء الشعب الكويتي ونوابهم لكان التضييق عليه والسجن أشد مما هو على محمد عبد القادر الجاسم الذي ينتقد رئيس الفتنة ( بأدب !! ) .

لكن كرامة الشعب الكويتي لا قيمة لها عند ( رئيس الفتنة ) .

بس أنا ملاحظ فيك تناقض :

فالمتبحر فاجر في الخصومة مع الحكومة ، لكن ( رئيس الفتنة ) يجب أن نتأدب معه ونحفظ له كرامته حتى لو ( زعزع :eek: ) الوحدة الوطنية .

فأنت تبيح لنفسك ما لا تبيحه لغيرك .:D
 

البيدق

عضو مميز
الأدب والاحترام خليناه لكم ، وخلوه ينفعكم مع ( رئيس الفتنة ) .:وردة:

أما نحن فلا أدب عندنا ولا احترام لمن يدمر البلد ويضرب الوحدة الوطنية .

ولا حشيمة ولا كرامة لمن يسمح لكل ساقط وسافل أن يطعن في كرامة الشعب الكويتي .

والله لو إن الجويهل قال في ( رئيس الفتنة ) ربع البذاءات التي قالها في أبناء الشعب الكويتي ونوابهم لكان التضييق عليه والسجن أشد مما هو على محمد عبد القادر الجاسم الذي ينتقد رئيس الفتنة ( بأدب !! ) .

لكن كرامة الشعب الكويتي لا قيمة لها عند ( رئيس الفتنة ) .

بس أنا ملاحظ فيك تناقض :

فالمتبحر فاجر في الخصومة مع الحكومة ، لكن ( رئيس الفتنة ) يجب أن نتأدب معه ونحفظ له كرامته حتى لو ( زعزع :eek: ) الوحدة الوطنية .

فأنت تبيح لنفسك ما لا تبيحه لغيرك .:D

هذا الرّجل لا احترام ولاكرامة له عندي
فبالله على ماذا احترمه ؟
لو قلّبت الرّجل يميناّ وشمالاّ
لن تجد ماتحترمه الاّ اللهم حق الاسلام
لدينا امّا غيره فالله المستعان
 

بوحذيفه

عضو ذهبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ياجنجان شعلامك ,, هذا شيخ ويمكن يحوشه حكم دوله

كلش كلش ولاية عهد ,, من صجك تقارنه فيك وفيني !!

شيييخ تعرف يعني شنو شيييخ !!

إذا تعب نفسه وأرهقها قرأ تقرير كامل

مدير شركه عنده اصطاف كامل وهو بس يتمخطر بين العمال

فمابالك برييس وزراء !!

ليش تبون تحطون رووسكم بحكام الدول

أقسم بالله زميلة بنت فلوس بس مو شيخة ,, لما ناقشت الرسالة

عزمتنا نتغدى بدبي بطيارة خاصة ونرجع بنفس اليوم

طبعآ أنا معصي ومالي أمل أجيب طاري إني معزومه لأهلي

فقلت أعرف وحدة عزمت رفيجاتها كني مو منهم :(

شتقول إذا شيوخ وأمراء وأغنياء وصبيان للشعبي ;) عادي جدا:وردة:

فالج ماقبلناه ...

ماعاد الا هي ...
 

sha

عضو مميز
الأدب والاحترام خليناه لكم ، وخلوه ينفعكم مع ( رئيس الفتنة ) .:وردة:

أما نحن فلا أدب عندنا ولا احترام لمن يدمر البلد ويضرب الوحدة الوطنية .

ولا حشيمة ولا كرامة لمن يسمح لكل ساقط وسافل أن يطعن في كرامة الشعب الكويتي .

والله لو إن الجويهل قال في ( رئيس الفتنة ) ربع البذاءات التي قالها في أبناء الشعب الكويتي ونوابهم لكان التضييق عليه والسجن أشد مما هو على محمد عبد القادر الجاسم الذي ينتقد رئيس الفتنة ( بأدب !! ) .

لكن كرامة الشعب الكويتي لا قيمة لها عند ( رئيس الفتنة ) .

بس أنا ملاحظ فيك تناقض :

فالمتبحر فاجر في الخصومة مع الحكومة ، لكن ( رئيس الفتنة ) يجب أن نتأدب معه ونحفظ له كرامته حتى لو ( زعزع :eek: ) الوحدة الوطنية .

فأنت تبيح لنفسك ما لا تبيحه لغيرك .:D
هذي الي تحديته عليه
الكرامه والاخلاق عنده وحق الي يرضي عليهم
الشيوخ بس ول احنا مالنا اي كرامه عنده احنا نحتاج قرصه اذن وامثالنا وانت رايح الي اخر مصطلحات الاحتقار لانا ضد الحكومه
 
هذي الي تحديته عليه
الكرامه والاخلاق عنده وحق الي يرضي عليهم
الشيوخ بس ول احنا مالنا اي كرامه عنده احنا نحتاج قرصه اذن وامثالنا وانت رايح الي اخر مصطلحات الاحتقار لانا ضد الحكومه

ردودي أخي الكريم لك وغيرك ممن يخالفني الرأي هو كما يلي :


قال الله تعالى في محكم تنزيله (أدع إالى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين)) .


كما قال سبحانه وتعالى : (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا ومايلقاها إلا ذو حظ عظيم)) .


قال تعالى : (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر......) .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) رواه أحمد وصححه البخاري .


عن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنه - قال : لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفحشاً وإنه كان يقول : (إن خياركم أحاسنكم أخلاقاً).


عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق) .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أراد أن ينصح السلطان بأمر فلا يبد له علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلو به ، فإن قبل منهفذاك ، وألا كان قد أدى الي عليه منه) .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أهان سلطان الله في الارض أهانه الله) رواه الترمذي وأحمد.


عن أنس بن مالك قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( لا تسبوا أمراؤكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله وإصبروا فإن الامر قريب) .


وسئل العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

هل منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر وما منهج السلف في نقد الولاة ؟
فقال–رحمة الله تعالى- : (ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر، لأن ذالك يفضي إلى الانقلابات ، وعدم السمع والطاعة في المعروف ، ويفضي إلى الخروج الذي يضر ولا ينفع ، ولكن الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابة إليه ، أو الاتصال بالعلماء الذي يتصلون به حتى يوجه إلى الخير وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل ، فينكر الزنى وينكر الخمر وينكر الربا من دون ذكر من فعلة ،ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير أن فلان يفعلها ، لا حاكم ولا غير حاكم. ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان ، قال بعض الناس لأسامة بن زيد – رضي الله عنه- : ألا تنكر على عثمان ، قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه ، ولا أفتح باب شر على الناس. ولما فتحوا الشر في زمن عثمان –رضي الله عنه – وأنكروا على عثمان جهرة ، تمت الفتنة القتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم ، حتى حصلت الفتنة بين على ومعاوية وقتل عثمان وعلى بأسباب ذلك ، وقتل جم كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علناً ، حتى أبغض الناس ولي أمرهم وحتى قتلوه، نسأل الله العافية) . (نصيحة الأمة في جواب عشرة أسئلة مهمة)

وسئل أيضا – رحمه الله - : عندما تقع بعض السلبيات أو المنكرات في المجتمع فما السبيل الأمثل –في نظر سماحتكم نحو معالجه هذه السلبيات وإنكار المنكرات ؟

فأجاب : السبيل أوضحه الله عز وجلّ حيث يقول (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) ويقول أيضا (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) ويقول أيضا(أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )ويقول سبحانه (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) هذا هو السبيل وهو التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والنصيحة ودعوة الناس إلى الخير وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالأسلوب الحسن والكلمات الطيبة والرفق حتى يعم الخير ويكثر وحتى يزول الشر ويندثر وهذا هو المطلوب من الجميع من الدولة ومن العلماء ومن أهل الخير ومن أعيان الناس ومن العامة كل بحسب طاقته ولكن بتحري العبارات الطيبة والأسلوب الحسن حتى يحصل الخير ويزول الشر. ((مجموع فتاوى ومقالات لسماحة الشيخ أبن باز (7/131) ))

وقال – رحمه الله - : ((فالنصح يكون بالأسلوب الحسن والكتابة المفيدة والمشافهة المفيدة ، وليس من النصح التشهير بعيوب الناس ، ولا بانتقاد الدولة على المنابر ونحوها، لكن النصح أن تسعى بكل ما يزيل الشر ويثبت الخير بالطرق الحكيمة وبالوسائل التي يرضاها الله عز وجل)) .

(كلمة ألقاها سماحة الشيخ في اللقاء المفتوح بجدة في فندق ماريوت مساء الأربعاء 25/7/1412هـ ونشرت في الصحف المحلية ومنها المدينة يوم السبت 28/7/1414هـ ) .
وقال –رحمه الله- عن حال الناس بالنسبة لولاتهم : ((..... فان بعض الناس ديدنه في كل مجلس يجلسه الكلام في ولاة الأمور والوقوع في أعراضهم ونشر مساوئهم وأخطائهم معرضا بذلك عمّا لهم من محاسن أو صواب ولا ريب إن سلك هذا الطريق والوقوع في أعراضلا يزيد الأمر إلا شدة فإنه لا يحل مشكلا ولا يرفع مظلمة وإنما يزيد البلاء بلاء ويوجب بغض الولاة وكراهتهم وعدم تنفيذ أوامرهم التي يجب طاعتهم فيها ولا نشك أن ولاة الأمر قد يسيئون ويخطئون كغيرهم من بني آدم فإن كل بني أدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون ولا نشك أيضا أنه لا يجوز لنا أن نسكت على أي إنسان ارتكب خطأ حتى نبذل ما نستطيعه من واجب النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا إذا رأينا خطأ من ولاة الأمور أن نتصل بهم شفويا أو كتابيا ونناصحهم سالكين بذالك أقرب الطرق في بيان الحق لهم وشرح خطئهم ثم نعظهم ونذكرهم فيما يجب عليم من النصح لمن تحت أيديهم ورعاية مصالحهم ورفع الظلم عنهم ونذكرهم بما ثبت عن النبي –صلى الله عليه وسلم – من قوله (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق ّعليهم فاشقق عليه) رواه مسلم وقوله (ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة ) رواه مسلم ثم إن اتعظ بواعظ القرآن والحديث فذلك هو المطلوب وإن لم يتعظ بواعظ القرآن والحديث وعظناه بواعظ السلطان بان نرفع الأمر إلى من فوقه ليصلح من حاله فإذا بلّغنا الأمر الذين ليس فوقهم ولي من المخلوقين فقد برئت بذلك الذمة ولم يبق إلا أن نرفع الأمر إلى رب العالمين ونسأله إصلاح أحوال المسلمين وأئمتهم .)) .

قال حكيم : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .... ولن في الكلام لكل الانام فمستحسن من ذوي الجاه لين ...

وقال آخر : إذا نطق السفيه فلا تجب فخير من اجابته السكوت .... فإن كلمته فرجت عنه وإن تركته في كمداٌ يموت ...

رفعت ألاقلام وجفت الصحف
 
التعديل الأخير:
الأدب والاحترام خليناه لكم ، وخلوه ينفعكم مع ( رئيس الفتنة ) .:وردة:

أما نحن فلا أدب عندنا ولا احترام لمن يدمر البلد ويضرب الوحدة الوطنية .

ولا حشيمة ولا كرامة لمن يسمح لكل ساقط وسافل أن يطعن في كرامة الشعب الكويتي .

والله لو إن الجويهل قال في ( رئيس الفتنة ) ربع البذاءات التي قالها في أبناء الشعب الكويتي ونوابهم لكان التضييق عليه والسجن أشد مما هو على محمد عبد القادر الجاسم الذي ينتقد رئيس الفتنة ( بأدب !! ) .

لكن كرامة الشعب الكويتي لا قيمة لها عند ( رئيس الفتنة ) .

بس أنا ملاحظ فيك تناقض :

فالمتبحر فاجر في الخصومة مع الحكومة ، لكن ( رئيس الفتنة ) يجب أن نتأدب معه ونحفظ له كرامته حتى لو ( زعزع :eek: ) الوحدة الوطنية .

فأنت تبيح لنفسك ما لا تبيحه لغيرك .:D

يزيدني شرفاً أخي المتبحر أن تنعتني بصفة الادب والاحترام ... جزاك الله كل خير .... ودمت بحفظه:قلب:
 

sha

عضو مميز
ردودي أخي الكريم لك وغيرك ممن يخالفني الرأي هو كما يلي :


قال الله تعالى في محكم تنزيله (أدع إالى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين)) .


كما قال سبحانه وتعالى : (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا ومايلقاها إلا ذو حظ عظيم)) .


قال تعالى : (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر......) .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) رواه أحمد وصححه البخاري .


عن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنه - قال : لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفحشاً وإنه كان يقول : (إن خياركم أحاسنكم أخلاقاً).


عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق) .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أراد أن ينصح السلطان بأمر فلا يبد له علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلو به ، فإن قبل منهفذاك ، وألا كان قد أدى الي عليه منه) .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أهان سلطان الله في الارض أهانه الله) رواه الترمذي وأحمد.


عن أنس بن مالك قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ( لا تسبوا أمراؤكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله وإصبروا فإن الامر قريب) .


وسئل العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

هل منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر وما منهج السلف في نقد الولاة ؟
فقال–رحمة الله تعالى- : (ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر، لأن ذالك يفضي إلى الانقلابات ، وعدم السمع والطاعة في المعروف ، ويفضي إلى الخروج الذي يضر ولا ينفع ، ولكن الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابة إليه ، أو الاتصال بالعلماء الذي يتصلون به حتى يوجه إلى الخير وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل ، فينكر الزنى وينكر الخمر وينكر الربا من دون ذكر من فعلة ،ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير أن فلان يفعلها ، لا حاكم ولا غير حاكم. ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان ، قال بعض الناس لأسامة بن زيد – رضي الله عنه- : ألا تنكر على عثمان ، قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه ، ولا أفتح باب شر على الناس. ولما فتحوا الشر في زمن عثمان –رضي الله عنه – وأنكروا على عثمان جهرة ، تمت الفتنة القتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم ، حتى حصلت الفتنة بين على ومعاوية وقتل عثمان وعلى بأسباب ذلك ، وقتل جم كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علناً ، حتى أبغض الناس ولي أمرهم وحتى قتلوه، نسأل الله العافية) . (نصيحة الأمة في جواب عشرة أسئلة مهمة)

وسئل أيضا – رحمه الله - : عندما تقع بعض السلبيات أو المنكرات في المجتمع فما السبيل الأمثل –في نظر سماحتكم نحو معالجه هذه السلبيات وإنكار المنكرات ؟

فأجاب : السبيل أوضحه الله عز وجلّ حيث يقول (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) ويقول أيضا (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) ويقول أيضا(أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )ويقول سبحانه (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) هذا هو السبيل وهو التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والنصيحة ودعوة الناس إلى الخير وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالأسلوب الحسن والكلمات الطيبة والرفق حتى يعم الخير ويكثر وحتى يزول الشر ويندثر وهذا هو المطلوب من الجميع من الدولة ومن العلماء ومن أهل الخير ومن أعيان الناس ومن العامة كل بحسب طاقته ولكن بتحري العبارات الطيبة والأسلوب الحسن حتى يحصل الخير ويزول الشر. ((مجموع فتاوى ومقالات لسماحة الشيخ أبن باز (7/131) ))

وقال – رحمه الله - : ((فالنصح يكون بالأسلوب الحسن والكتابة المفيدة والمشافهة المفيدة ، وليس من النصح التشهير بعيوب الناس ، ولا بانتقاد الدولة على المنابر ونحوها، لكن النصح أن تسعى بكل ما يزيل الشر ويثبت الخير بالطرق الحكيمة وبالوسائل التي يرضاها الله عز وجل)) .

(كلمة ألقاها سماحة الشيخ في اللقاء المفتوح بجدة في فندق ماريوت مساء الأربعاء 25/7/1412هـ ونشرت في الصحف المحلية ومنها المدينة يوم السبت 28/7/1414هـ ) .
وقال –رحمه الله- عن حال الناس بالنسبة لولاتهم : ((..... فان بعض الناس ديدنه في كل مجلس يجلسه الكلام في ولاة الأمور والوقوع في أعراضهم ونشر مساوئهم وأخطائهم معرضا بذلك عمّا لهم من محاسن أو صواب ولا ريب إن سلك هذا الطريق والوقوع في أعراضلا يزيد الأمر إلا شدة فإنه لا يحل مشكلا ولا يرفع مظلمة وإنما يزيد البلاء بلاء ويوجب بغض الولاة وكراهتهم وعدم تنفيذ أوامرهم التي يجب طاعتهم فيها ولا نشك أن ولاة الأمر قد يسيئون ويخطئون كغيرهم من بني آدم فإن كل بني أدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون ولا نشك أيضا أنه لا يجوز لنا أن نسكت على أي إنسان ارتكب خطأ حتى نبذل ما نستطيعه من واجب النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا إذا رأينا خطأ من ولاة الأمور أن نتصل بهم شفويا أو كتابيا ونناصحهم سالكين بذالك أقرب الطرق في بيان الحق لهم وشرح خطئهم ثم نعظهم ونذكرهم فيما يجب عليم من النصح لمن تحت أيديهم ورعاية مصالحهم ورفع الظلم عنهم ونذكرهم بما ثبت عن النبي –صلى الله عليه وسلم – من قوله (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق ّعليهم فاشقق عليه) رواه مسلم وقوله (ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة ) رواه مسلم ثم إن اتعظ بواعظ القرآن والحديث فذلك هو المطلوب وإن لم يتعظ بواعظ القرآن والحديث وعظناه بواعظ السلطان بان نرفع الأمر إلى من فوقه ليصلح من حاله فإذا بلّغنا الأمر الذين ليس فوقهم ولي من المخلوقين فقد برئت بذلك الذمة ولم يبق إلا أن نرفع الأمر إلى رب العالمين ونسأله إصلاح أحوال المسلمين وأئمتهم .)) .

قال حكيم : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .... ولن في الكلام لكل الانام فمستحسن من ذوي الجاه لين ...

وقال آخر : إذا نطق السفيه فلا تجب فخير من اجابته السكوت .... فإن كلمته فرجت عنه وإن تركته في كمداٌ يموت ...


رفعت ألاقلام وجفت الصحف
ردي عليك وعلى غيرك
روح قول للمفتي الي تبيه ان الرسول عليه السلام قال لا خير في امه ولو امورهم امراه واحنا عندنا نائبات و وزيرات نقدر نرد على الفتوى بس ماهو هذى مجالها
احنا لنا واقعنا وطريقه حكم ارتضاها الحاكم والمحكوم بايعنا عليها الامير واهوه جاء المجلس بارادته واقسم اليمين
ودي اقولك السفيه الي يسال عن السياحه ويجاوب عن الارهاب السفيه الي يهدم مساجد بيوت الله ولم يهددونه الشرفاء بالاستجواب يتعهد ببناء مسجد غيره على انه موجود مسجد ملاصق له وبوقه الخمس ملايين بالاعلانات سفاه ول لا وبخور باربع ملايين لو ساحر ماشرى بهالمبلغ
احنا تعلمنا (حاكم ومحكوم ) على الحريه منطق العبيد المستورد شوف غيرنا سوقه عليه
الامير في لقاءه مع الاسره الكريمه قالهم احنا تعودنا الانتقاد من الكويتيين حتى وان كان شديد هذى الكلام كان بعد تصريح السعدون وتحذيره من المساس بالدستور والمجلس
اقدر اكتبلك ابيات المتنبي اذا اتتك مذمت ........
بس اخلاقي ماتسمحلي انزل لي مستواك يابو اذاني تنتل
 
أعلى