تأثير الخيل العراقية على برامج التوليد في الجمهورية التركية

الجزء الثالث والأخير


مما هو معروف أن الغالبية العظمى من الخيول التركية العربية الموجودة حالياً هي من سلالات وأصول عراقية خالصة، وهذا مذكور بوضوح وبتفصيل قلما يوجد له مثيل في كتب الأنساب للخيول العربية.


إذ إن هذه المعلومات القيمة موجودة في كتب الأنساب للخيل التركية، وبالأخص كتابهم الأخير الصادر من مكتب تسجيل الخيول العربية في وزارة الزراعة التركية بعنوان (جدول في سلالات الخيول العربية التركية ما بين 1910- 2003م). ويذكر الكتاب في المقدمة أسماء ومواصفات للخيل المشهورة، وفيه العديد من صور الخيل المشتراة من العراق والتي أصبحت أصلاً للسلالات العربية التركية. ويذكر الكتاب أن أول اللجان ذهبت عام 1901م إلى بغــداد واشـــترت 40 رأس خــيل عـــربي، ووضــعت في اسطبل سفتيلر (Ciftler Stud) في أناضوليا. بالإضافة إلى أفراس اشتريت من العراق لاحقاً اسم أحدها كحيلة العراق.


بالإضافة إلى الخيول العراقية العربية الأخرى التي اشتريت عام 1934م، ووضعت في اسطبل سلطان سويو (Sultan Suyu Stud)، ومنها الفحل الشهير الصكلاوي الثاني، والذي اشتري من العراق عام 1934م، والذي فاق في جماله وسرعته جميع الفحول في تركيا آنذاك، وآلت هذه الصفات لأبنائه وسلالته. بالإضافة إلى الفحول العراقية الأخرى مثل: كروش والذي اشتري عام 1932م، وبغداد أوغلو، والصكلاوي الأول.


وفيما يلي بعض التفصيل والصور عن بعض أهم الخيول العربية العراقية التي أسهمت بصورة أساسية في برامج التوليد للخيل العربية التركية، وكل هذه المعلومات مستقاة من المصدر المذكور سابقاً.


1-الفحل بيرك (Berk):


ولد في العراق عام 1924م. حصان أشقر. اشتري هذا الفحل من بيروت عام 1924م بمبلغ 8. 150 فرنكًا فرنسيًا، اسمه الأصلي (أمان الله)، وهو أحد أهم الفحول العراقية، والذي كان يتمتع بسرعة خارقة في سباقات بغداد وبيروت، واستخدم كفحل سفاد ما بين 1937 - 1941م في تركيا، وأنجب سلالة مهمة سميت باسمه، ومن سلالته الفحل التركي الشهير طوفان.


2-الفحل هلال الزمان:


حصان أزرق ولد في العراق (الموصل) عام 1926م من الأب كحيلان نواقي والأم العبية. واشتراه الأتراك من الحاج أحمد الطالب من الموصل بملبغ 400 جنيه إسترليني عام 1936م. واستخدم كفحل سفاد، وامتاز أبناؤه بالسرعة والمتانة والقوة، وهو من الخيول التي شاركت في سباقات بومباي في الهند وفاز بجوائز كبرى، ثم أعاده آل الطالب كفحل سفاد إلى العراق قبل بيعه إلى الأتراك لاحقاً.


3-الفحل كروش:


حصان أزرق ولد في العراق واستورد من بيروت عام 1932م عندما اشترته اللجنة. ورّث جمالاً وسرعة إلى أبنائه، وخلّف سلالة مشهورة من الخيل العربية التركية. واستخدم هذا الفحل في اسطبل كراكابي Karacabey Stud))


4-الفحل سعد (Sa-d)):


حصان أحمر. ولد هذا الفحل عام 1928م في العراق، وهو من أصل كحيلات السعد، واشتري من بغداد عام 1933م من مربيه فهد بن خراج، وهو من خيول العراق الشهيرة، وأصبح حصان سباق من الدرجة الأولى الممتازة في بغداد، حيث فاز بجميع السباقات والجوائز، وعَرضت على صاحبه لجنةٌ قادمة من الهند شراءه بمبلغ 12000 روبية ولكنه لم يبعه. وشارك في سباقات الهند وفاز بجوائز عديدة في بومباي ثم عاد إلى العراق، وبعد ذلك بيع إلى تركيا عام 1933م. واستخدم كفحل سفاد في اسطبلين في تركيا هما كراكابي وهراسي (Karacabey & Cefteler Harasi Stud)، وأنجب سلالة من الخيول الممتازة التي تميزت بالسرعة والقوة والجودة وما زالت مشهورة حتى الآن في تركيا. أشهر سلالته هو الجواد (ستفيت (Satvet) والفائز بجوائز كبرى في تركيا، وأصبح فحل سفاد لاحقاً وسلالته معروفة ومشهورة كذلك.


5-الفحل الصكلاوي الأول:


حصان أشقر ولد في العراق عام 1924م من أب حمداني (ابن غراب)والأم صكلاوية، واشتري عام 1936م من بغداد.


6-الفحل الصكلاوي الثاني:


حصان أشقر ولد في العراق عام 1925م من أب عبيان وأم صكلاوية جدرانية، واشتري من بغداد من الشيخ فيض الله رئيس عشيرة الطالباني (كردية) بمبلغ 4620 فرنكًا فرنسيًا، وأصبح فحل السفاد الأول في اسطبل السلطان سويو هارسي Sultan Suyu Harasi Stud))، وأثر بقوة على برامج التوليد التركية للخيل العربية، ومن بعده سلالته كان لها تأثير متميز كذلك.


7-الفحل عبيان هدبان:


حصان أحمر ولد في العراق عام 1927م من أب صكلاوي وأم عبية، واشتري من بغداد عام 1927م من قبل اللجنة التركية من صاحبه الحاج أحمد.


8- الفرس عجبة:


فرس زرقاء ولدت في الموصل عام 1926م من أب حمداني سمري وأم كحيلة الشخارة. اشتريت من الشيخ الحاج محمد النجيفي شيخ بني خالد في العراق عام 1931م، من مدينة الموصل بمبلغ 110 جنيهات استرلينية. وتعتبر من أهم الأفراس التي ساهمت في إنشاء سلالات متميزة في تركيا، وسلالتها لا تزال مشهورة ومعروفة.


9-الفرس بغداد جول (وردة بغداد):


فرس شقراء ولدت عام 1927م في العراق من أم كحيلة وأب صكلاوي جدراني. اشتريت بمبلغ 3780 فرنكًا فرنسيًا من السيد مؤمن أبو شيبان.


10-الفرس فاضلة:


فرس شقراء ولدت عام 1923م في العراق من أب معنكي سبيلي وأم كحيلة جلفة. واشتريت من عبد الله بن محمد في بغداد عام 1931م.


11-الفرس جفرة:


فرس زرقاء ولدت عام 1928م في العراق من أب صكلاوي جدراني وأم كحيلة جلفة. اشتريت من سامراء من الحاج حسن العلوان.


12-الفرس مطرة:


فرس حمراء ولدت في العراق عام 1927م من أب معنكي وأم معنكية. اشتريت من حسين العين في بغداد عام 1931م.


6-1.jpg


الجواد بيرك (1) من أوائل الفحول العراقية المشتراة من بيروت والتي أسهمت بصناعة الخيل بتركيا, واسمه نشوان في بيروت وأمان الله في العراق.
6-2.jpg

الفرس عجبة المشتراة من الشيخ محمد النجيفي (جد مؤلف الكتاب) شيخ بني خالد في العراق، واشتريت هذه الفرس من مزرعة آل النجيفي في مدينة الموصل عام 1931م.
6-3.jpg

الجواد بيرك (8) من نسل الجواد بيرك، وله تأثير بالغ على صناعة الخيل في تركيا.

6-4.jpg

الجواد دون جان من نسل الفحل العراقي كروش، ولسلالة كروش أثر بالغ في صناعة الخيل العربية في تركيا، وهذا الجواد حصان سباق من الطراز الأول في تركيا.


6-5.jpg

أعلى الصفحة الحصان كروش وسلالته التي أنجبها من الفحول، وكان ولايزال لها تأثير بالغ على برامج التوليد التركية.





6-6.jpg

الجواد سعد وسلالته ومنها الفحل الشهير ساتفيت والموجودة صورته وصورة أبنائه كذلك وهذه السلالة لها التأثير الأكبر على سباقات الخيل التركية.




6-7.jpg

الجواد الشهير ساتفيت والذي يعتبر من أشهر جياد السباق في تركيا، وهو من سلالة الفحل العراقي سعد، وقد أنجب هذا الفحل سلالة مهمة لها الأثر البالغ في صناعة الخيل وسباقاتها في تركيا.





6-8.jpg

الفحول الشهيرة من سلالة الفحل العراقي سعد وحفيده ساتفيت، والتي كان ولايزال لها أثر عظيم في إنتاج خيول سباق من الطراز الأول في تركيا.





6-9.jpg

الفحل الصكلاوي الأول وسلالته التي لها تأثير بالغ على صناعة الخيل في تركيا.

6-10.jpg

الفحل النادر هلال الزمان والذي فاز بسباقات وجوائز كبرى في بومباي في الهند، ثم أعاده أصحابه آل الطالب إلى الموصل كفحل سفاد قبل بيعه إلى الأتراك بأغلي ثمن بيع به حصان في ذلك الوقت، وسلالته معروفة ومشهورة في تركيا.

6-11.jpg

الجواد وادي مستورد من تركيا، وهو من نسل الفحل العراقي الشهير هلال الزمان ممسكاً به أثيل النجيفي عام 1984م في قرية جديدة حلا مقر مربط آل النجيفي في الموصل.






6-12.jpg

مجموعة من الأفراس العراقية التي تعتبر أصل السلالات للخيل العربية التركية. والتي اشتريت من العراق في فترات متعاقبة من قبل لجان قدمت من تركيا.






6-13.jpg

أفراس عربية عراقية تعتبر قاعدة الإنتاج الأساسية للخيل العربية التركية

5-4.jpg

صورة الشيخ محمد باشا النجيفي رحمة الله شيخ بني خالد في العراق والد صاحب المرابط وجد المؤلف .

5-27.jpg

المالك والمربي الكبير الشيخ عبد العزيز النجيفي بين مجموعة من خيوله في أحد أيام الربيع في الموصل.

5-8.jpg

المالك والمربي الكبير الشيخ عبد العزيز النجيفي مع ابنه د. محمد بين مجموعة من خيولهم



 
أعلى