سالفه و قصيده

لنبتعد عن السياسه والاجواء المعكره

موضوعي ليس بجديد واتمنى من الاعضاء التفاعل

وانا ابي ابدا مع سالفة بصري الوضيحي الشمري

وهو صاحب المثل المشهور ( زلقت حبة الشمري )

حبة الشمري كلها جت من "بصري الوضيحي" رحمه الله .. والقصة تقول

ان بصري الوضيحي راح يحج ويتوب الى الله ..وان يتوب عن التغزل والغزل ..كونه مشهور بالغزل .. وبعد كبر سنه نوى ان يتوب ..
طلب من ابنه لكي يحججه ... وبعد ما سعى وطاف طلب من ابنه ان يحب الحجر الاسود .. ولكن الحجر الاسود كان مزدحم من الناس ....رجال ونساء ... والرؤوس متقاربه بعضها لبعض .. فتزاحم معهم بصري وابنه .. وعندما وصل الى الحجر ويريد حبة الحجر ... اعترض بينه وبين الحجر ...خد بنت جميله كانت تريد حبة الحجر ... وفي هذه اللحظه السريعه انبهر بصري الوضيحي من لمعان خد البنت وبدل مايحب الحجر حب وجنة البنت ....فقالت له البنت حج حج ياشايب .... وحاول ولده أنه يرقع الموضوع قال هذا شايب تايه(مهذري) ...فخجل الوضيحي وقال يابعد حيي زلقت الحبة ابيها بالحجر وصارت فيك ...وصار هذا مثل (ازلقت حبة الشمري(

وقال القصيدة :
التايه الي جاب بصري يقنه ... هيض جروح العود والعود قاضي

جينا نحب ونطلب الله جنه ... جنة نعيم يوم يابس الحاضي

ياليت كانت حبتي في معنه ... يوم العيون عن الخوامل غواضي

يامن يعاوني على وصف كنه ... اشقح شقاح ولاهق بالبياضي

الريح لازفرة ولاهي مصنه ... ريح النفل بمطمطمات الفياضي

نهدين للثوب الحمر شولعنه... حمر ثمرهن واقفات غضاضي

والخد ذابوح القلوب المرنه .... براق مزنٍ لاعق اللون ياضي

ياليت لو سني على وقم سنه ... بايام مابيني وبينه بغاضي

أيام جلد الذيب عندي محنه... نصبح وزرق الريش لهن إنتفاضي

ياجرح قلبي جرح وادي وطنه .... غر المزون اللي وطنه وفاضي

البيض قبلي محسنٍ عذبنه... ونمر على وضحى جرا له عراضي

والبيض كم ٍ واحد ٍ يبسنه .... يبسة شماشيل العذوق النفاضي

عزي لمن غر الثنايا كونه .... واركن على كبده كوايلٍ عراضي

الا ارتوى بستان قلبي سقنه... واخضر جنابه عقب يبست الحاضي

القلب غضات الصبايا شعنه .... بنت الشيوخ مخدمين الحياضي

شوفي بعيني والخدم يركبنه .... على زعاع يوم قوطر وناضي

فوق اشقح من زمل ابوها مضنه ... ركبة عليه اتشنطح ٍ باعتراضي

وامشجر من سوق هجر مغنه ... على خياطة نابي الارداف راضي

وين انت يامشفي على طردهنه ... انا طويت ارشاي وقفيت قاضي

انا صدرت ووردهن عقبنه .... على العدو مشرعات الحياضي

احد بوسط النار واحد بجنه .... وترى البخيت اللي له الرب راضي



____________ _________ _________ _________ ____


ويقال بعد مارجع الوضيحي ندم على مافعل وقال:


ياليتنا من حجنــا سالمينــا ... كان الذنوب اللي علينا خفيفـــات

رحنا نبي نخفف ذنوب علينــا ... وجينا وعليها كثرها عشـر مــرات

((منقول))


 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
خطب أحدهم بنت عمه وعقد عليها , وقبل الدخول عليها حدثت دماء بين الأسرتين وتفرقوا لسنوات طويلة فأرسل الى زوجته سرا يطلب منها الخروج اليه اذا سمعت عواء كعواء الذئب ثلاث مرات ليتفاوض معها في شأن اتمام الزواج فخرجت اليه وعادت الى أهلها خفيه ثم ظهر عليها الحمل مما نغص حياة اخوانها وأجمعوا على قتلها لولا أنها أخبرتهم بأن الحمل من زوجها وذكرت القصه0000فقال أخوها الأصغر واسمه رشيد: ان زوجها لا يعرفني وستأسلل اليه واخذ منه الخبر فان صح خبرها والا قتلناها فتسلل الفتى الى العرب وسأل عن الزوج فلما قابله قال هذه الابيات


يا ذيب ياللي تالي الليل جريت
ثلاث عويات قويات وصلاب
ادخل على الله بعدهن ويش سويـت
يوم الثريا ثلجت والقمر غاب




ففهم الزوج أن المراد عوياته وأنه حدث حمل بعد ذلك اللقاء وأن هذا أخوها المسمى رشيدا وهو لا يعرفه فقال مجيبا

انا اشهد اني من قراكم تعشيت
وأخذت شاة البيت من بين الأطناب
على النقا والا الردى ما تهقويـت
ردوا نسبنا يا عريبيـن الأنسـاب

:وردة:


 
حياك الله يامواطن خمس نجوم وشكرا على القصه

بس في ملاحظات على القصيده الاولى والصحيح هو

ياذيب ياللي تالي الليل عاويت ///// ثلاث عوايت(ن) على ساق وصلاب
سايلك بالله عقبها ويش سويت //// يوم التريا نكست و القمر غاب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الكـرم مـن شيـم العـرب وعاداتـهـم يـذكـر أن رجــل ....



هو


عبدالله بن هذال القريفه المطيري



.. شاعر قديم اشتهر بالشجاعة والكرم الشامخ-رحمه الله-


حل في البلد ضيـوف والفـو علـى القريفـه والنـاس منـ اول


فــي ظـل الـضـروف القاسـيـه صاحبـنـا القريـفـه


لفوعليه ضيوف ماعنـده مـا يقوم بواجب ضيوفـه واستفـزع فـي مــن


حوله وهم داريـن ماعنـده شـي يذبحـه لضيـوف واتفقـوا


اذا طلـب مـن احـد ذبيحـه يقـول ماعنـدي شـي وكــل


مـاراح لواحـد منهـم قالـه مثـل مـا اتفـقـوا ماعـنـدي شــي


يــوم ضـاقـت وإلا عـنـده الا الناقه الـلــي


يتمنحهـا هـو وعيالـه وهـو يلقيهـا للقبـلـه وينحـرهـا


ويطبخونهـا اهـله وهــو يـبـرك النـاقـه عـلـى


الصينيه ويعزم جيرانه واللي حوله مع الضيوف يوم شربوا


القهوه قال لضيوف والحضرين اقلطوا الله يحييكم ابرك الساعات


اصحابـه عارفيـن ماعنده شي ومتوقعي الغداء بـدون


لحـم علشـان اذا ضيفوا ضيف يحطون عيش مثل القريفه


ولا يلحقهـم شرهـه ومنقـود استغربـو كـل ربعـه


مــا شـاهـدوه وقــال صاحبـنـا القريـفـه وـهـم



عـلـــــــــــــــــى الـغـــــــــــــــــــــداء هــــــــــــــــــــــــذه الابـيـــــــــــــــــــــــــات :





ياجماعه كيف مافيكم حميا


كيف صياح الضحى ماتسمعونه


ماتعونوني على ربعٍ أهنيّا


من بغى درب المراجل يمنعونه


المراجل ما تهيا هاسويا


كود من عض النواجذ في سنونه


ان بغيت الشح درب الطيب عيا


حالفٍ مارد نفسي للمهونه


ماعليّه من منقلت الحكيا


كان باب الرزق منهم يقطعونه


وان بغيت الهون ساس الطيب عيّا


حالفٍ ما أرضى لنفسي بالمهونه


حالف ماجوز من جية هويا


دام بيت الله خلقه يدهلونه


ماعلينا من مساريد القفيا


كان حبل الرزق معهم يقطعونه


من لحومي الدانيه شفت الجفيا


من بغى درب الشكاله يذهتونه





هذا يدل على كرم وشجاعة الأولين رغم ضيق ذات اليد


والان رغم الحمد لله وفرة العيش والرخاء إلا أننا نرى الكثير من النماذج للبخل !

 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
مرثية مسلط الرعوجي
الفارس مسلط الرعوجي من ال هذال شيوخ عنزة كان من الفرسان الشعراء
المشهورين يجمع بينه وبين الشاعر محسن الهزاني الصداقة والعلاقة الوطيدة
والنسب واستمرت هذه العلاقة سنينا طويلة ومع كبر وتقدم السن بالفارس مسلط
الرعوجي قلت مشاركته بالمعارك وأصبح قومه يرجعون اليه في الاخذ برأيه
ومشورته ويروى عنه أنه في اواخر حياته نزل به مرض بساقه ألزمه الفراش فأخذ
يرثي نفسه ويتوجد على سنينه الماضية عندما علم أنهم قد حفروا له قبرا زاره
صديقه الشاعر محسن الهزاني فأخبره بحاله وأنه قد كتب قصيدة يرثي فيها نفسه
وقال أريد أن تسمعها وسأل محسن هل سترثيني بعد موتي قال محسن الهزاني نعم
قال اسمعني قال اسمع منك اولا فقال مسلط الرعوجي هذه القصيدة يرثي بها نفسه










قال الرعوجي مسلط وافي الاذكارعصر الخميس وحفرتي جددوهـا


ولانيب غابطهم حذا حل الامطـارلاخـيـلــوا وسـمـيــة ونـجـعـوهـا


واسلاف يبرا لـه مغاتيـر ومهـاربوسميـة صبـيـان وايــل حمـوهـا


وفعايلـي تبقـى تـواريـخ وأذكــاريفـخـر بـهـا التـالـيـن لارددوهـــا


وانا بقبري فوقـي اللبـن وحجـارتبقـى ولـو طـال المـدا مانسـوهـا


وسوالفـي تبقـى قويـات وعسـارتفخـر بهـا وايــل الــى وردوهــا





سمعه محسن الهزاني وقال أنا لا أود
أن أسمعك ماقلت لانها محزنة فلزم عليه مسلط الرعوجي
الا أن يسمعها فقال محسن الهزاني هذه الابيات يرثيه فيها








ياراكـب مـن فـوق مـثـل السبـرتـاتحـمـراء همـيـم مــن ابـكـار معـفـات


تلقى الكواعـب مـن بنـات العمـاراتيبكن أخو نوضـا علـى رأس ماطـال


يبـكـن بــدم لـيــس بـالـدمـع يـخـلـطعـلــى عـقــاب العنـدلـيـات مـسـلـط


والله فـلا مثـلـه عـلـى الخـيـل يقـلـطولانـقـلـن الـخـيـل مـثـلــه بــرجــال


يالبـيـض كـبـن الحـلـي والـعـشـارقوابكن أخو نوضـا مـروي المطـارق


الي ركـب مـن فـوق ملـس المعـارقلحق الوسيق ورد الاول على التالي


علـيـك يـامـروي حــدود الـهــوارييالـلـي بوجـهـك لـلـمـروة مـــواري


يمينـك أكـرم مـن هـبـوب الــذواريوأثقل من ايش عند ضربات الابطال


حلـلـت يـامـا ضـيــف لـيــل قـريـتـهوكــم عــود زان بالـمـلاقـا سقـيـتـه


وكــم ابـلـج خـلـف السبـايـا رميـتـهعلـيـه شـقــن العمـاهـيـج الابـطــال


حلـلـت يـامـا قــد حـمـا مــن مـرنــهواركـــا سـنــان الـرمــح بقطيـهـنـه


يـالـيـت غـضــات الـبـنـي مـابـكـنـهولاعـلـيـه الـرمــل بالـقـبـر يـنـهـال


حلـلـت يـاريـف الهجـافـا ويـاريــفوالخيل في الميدان مثـل الخواطيـف


يوم العوادي تنسف البوش تنسيـفعيـا عليهـن مسلـط وافــي الافـعـال


وأن زرفل المظهـور وارخـا الاعنـهوالجيـش عرجـد والـرمـك يشعثـنـه


ادلا عـلـى ركــن مــن الخـيـل كـنــهجلمود صخر حطه السيـل مـن عـال


ان زرفل المظهور وأقفـا مـع الريـعواقفـن علـيـه معـاجـات المصـاريـع


والغبـو شانـت بـه وجيـه المـداريـعمـاشــان وجـهــه بـالـمـلاقـا ولازال


وأن قرطبـوهـا بالـعـدد والكـراديـسوتقابلـت شعـث النـضـا بالملابـيـس


وتعاقبـوا ضـرب القـنـا والعبابـيـسيروي حدود السيف مـن دم الابطـال


لاواعـشـيــري لـيـتـنــي مـابـكـيـتـهلــو فــي يــدي حــل وعـقـد فديـتـه


وبـكــل ماتـمـلـك يمـيـنـي شـريـتــهبالبـوش والغـرس المظاليـل والمـال


لاواعشيـري مسلـط هـو ذرا الجـودلاقـي ذرا العليـا حجـا كــل مضـهـود


اللي اعتلى من فـوق ماتقحـم العـودالخيل من ضربـه عـن المـال تنجـال


اليـوم موفـي لـي ثلاثـة عشـر يــوملالــذ لــي زاد ولاطــاب لـــي نـــوم


من يوم جاني عن حجا كـل مضيـومريـف المجـنـا مسـلـط ذرب الافـعـال
 
هذه السالفه مضى عليها أكثر من قرن
وهي للشيخ حجرف الذويبي من حرب
المتوفى سنة 1288هـ تقريباً.

وهي من أجمل القصائد في لفظها ومعناها
الذي يأمر بالتوكل على الله جل وعلى


الذويبي كما يذكرونه كريم سبله (( وهي عباره عن الإسراف بالكرم ))
وسكينه حاميه وتقطر من الدم

كما روى عنه انه سنه من السنين قد نفد كل مالديه من الماشيه بين النار والقدر

ثم أخذ يبيع من الابل ويشتري بها غنمآ ليغطي على

كرمه واسرافه في حقه حتى نفذت الأبل وبقي لايملك من الدنيا الا زوجته وابناءه

وبيت الشعر وكان آقرباءه يحبونه ويعيينونه معونات ماديه عند الحاجه وهذهي المره تركوه

ورحلوعنه لعله يعتبر المهم رحلو جماعته من مورد الماء الذى كانو عليه وبقي هو على

هذاالمورد وبعدأن تولت من عنده الاظعان وهوينظر ويفكر في سبب بقاءه بعد ربعه

من قلة الراحله التي يرتحل عليها مع قومه قالت زوجته اذهب وجب

لنا من صيد البر طيرأ أو أي شي نأكله

فأخذ بندقيته وصعد في اعلا احد الجبال المطله على بيته واخذ

يتفكر يمين وشمال ولم يرى شي ولكنه لاحظ وهو في مكانه ثعبانآ يبعد عنه

بضع خطوات قد هرم من الكبر وتشقق فمه وعميت عيناه والايستطيع الحركه

وكان يحسبه قبل جذع شجره ولاحظ تصرفات بعض العصافير من حوله

وانها تطير ثم تقع على رأسه تظن انه عودأ من جذوع الشجار فيلتهمها وكان

هذا هو رزقه المقدر له على قدر ضعفه فتعجب حجرف الذويبي

وآمن بقدرة الله وقداطمئنت نفسه وامتلأ قلبه بالايمان الصادق على ان الله لم يخلق الخلق

ويضيعه ثم ان الله سوف يقدر له رزقه كما قدره لهذه الدابه المعوقه العمياء


فنزل من الجبل وذهب الى بيته ولما بلغ منتصف الليل وألا بزوجته تصحيه من النوم

عندما سمعة حنين ورغاء الابل من مكان الماء الى عندهم وقد خافت

زوجها ان يكون مع الابل رجال فيقتلونه فصحى حجرف من نومه صحوة

ملؤها الفزع والخوف فأخذ بندقيته وخرج من البيت وهو يتفحص أزوال الابل

ويتأكد منها ان كان معها راعي او لا ولكنه لم يلاحظ معها أحد فاقترب منها

وتعرف على وسومها, فاوجدها أبل اجنبيه فاسقاها وحمل بيته عليه

ولحق بقومه وكانت هي مفتاح باب الغناء لحجرف الذويبي وتحريك يد الوداع

للفقر وأيامه الشينه

فقال قصيدته المشهوره حمدآ وشكرآ لله ويذكر الثعبان الأعمى وكيف تكفله

الله عن الجوع وقدر له رزقه وهو لا يستطيع الحركه ولايرى بعينيه

فقال قصيدته المشهوره


هذه هي الأبيات الأصلية لقصيدة الشيخ حجرف الذويبي الذي لم يشتهر كشاعر ولم يُعرف له إلاّ قصيدة أو قصيدتان، مع اختلاف في بعض الكلمات أو زيادة أو نقص أو تقديم أو تأخير في أبياتها. ويعتبر الراوي منديل الفهيد أول من أذاع هذه القصيدة في برنامج البادية، ودَوّنها في كتابه قبل أكثر من عشرين عاماً، ونقلها عنه من جاء بعده.


يقول ابن عياد وإن بات ساهـر .............. ماني ولد خبلٍ همومـه تشايلـه

أنا ليا ضاقـت عليَّـه توسعـت ................... يرزقني اللي ما تعـدّد فضأيلـه

ماني ولد خبلٍ ليا قـل مرزقـه ................... ضيَّق بربعه يوم قلـت محايلـه

يرزقني رزاق الهوايش بجحرها .................. لا خايلت برقٍ ولا هـي بحايلـه

ولا حدّرت زملٍ نصى صوب قريه ................... ولا وَرَّدَت عـدٍ قـراحٍ ثمايلـه

ورزق غيري يا ملا ما ينولنـي ....................... ورزقي يجي لو كل حي يحايلـه



 
مما خلده التاريخ وقد ثبت تواتراً ,قصة دباس وابوه وقصيدة راشد ابو دباس - يا ونّةٍ ونيتها من خوا الراس هذة القصة لايعرف متى وقعت ولكن بعض من الرواة قالوا انها وقعت في القرن الثالث عشر والله أعلم وبطل القصة هو راشد بن عبدالله بن ناصر بن دباس بن علي آل دباس الودعاني الدوسري عــاش في النصف الاخيــر من القرن الثاني عشر الهجــري وهو من بلــدة عودة سدير ويقال انه توفــي في عام 1308هـ رحمه الله سافر ابنه "دباس" الى بلاد مسقط لطلب الرزق لمدة ثمان سنوات فقال هذه القصيدة بعد ان طالت مدة غيابــه عليه ولم يذكر له غير هذه القصيدة و رد أبنه "دباس" عليها ولذلك تسمى اليتيمه وهو من أهل عودة سدير تبعد عن الرياض بحوالي 100كم شمالا يعيش في مزرعتة ومتزوج وله أبنا وأسمه دباس وبنتان فشب دباس على أحترام الناس وحب الخير وكذلك الكرم والشجاعة وكان والده يكن له الحب بسبب هذه الصفات التي يتحلى بها أبنه دباس وعندما شب دباس وبلغ العشرون من العمر سافر في طلب الرزق ويقال انه ذهب إلى العراق ومنهم من قال انه سافر إلى عمان وغاب فترة طويلة ... قيل أنها ثمان سنوات.

و خلال مغيب دباس عن والده تزوج الوالد بإمرة وكان لها أخوه فأرادوا ان يتزوجوا من أبنتا راشد فرفض راشد ذلك فقام أخوة زوجتة بعمل الدسائس ضده ونشر الإشاعات في البلدة وتعرضوا إلى أبنتا راشد ولم ينتهي الأمر إلى ذلك وقالوا أن دباس يشرب وداجن في الديره اللي هو فيها وطلعوا عليه حكي.. فضاق صدر ابو دباس على الوضع اللي هو فيه
و قاموا بقطع الماء عن مزرعتة مما أدى إلى هلاك مزروعاته فتضايق راشد من أخوة زوجته ومما أصابه من الأهانات فأشار علية صديق بان يرسل في طلب أبنه دباس لعل بحضوره ينجلي هذا المصاب فأرسل راشد مع ركب متجه إلى تلك الديار قصيدة طويلة وفي مضمونها يخبر أبنه بماحصل له .
طبعا حيكت حول هذا الموضوع العديد من القصص ... الى درجة ان البعض أوصلها إلى انتقام دباس ممن استضعفوا والده (وهم من جماعتهم) وسفك الدماء ... الخ ولكن الله اعلم.



وكتب هذي القصيده لولده


ياونـة ونيتهـا مـن خـوا الـراس
من لاهـب بالكبـد مثـل السعيـره

ونين من رجله غدت تقـل مقـواس
ويون تالـي الليـل يشكـي الجبيـره

ويامـل قلـب مثـل بـن بمحمـاس
وياهشـم حالـي هشمهـا بالنقـيـره

ويا وجد حالي ياملا وجـد غـراس
يوم أثمرت وأشفا صفـا عنـه بيـره

من ثمر قلبي سـرى هجعـة النـاس
متنحـر درب عسـى فيـه خـيـره

الله يفكـه مـن بـلا سـو الأتعـاس
ومن شـر عبثـات الليالـي يجيـره

في ديـرة تقطعـت عنـه الأرمـاس
سبعيـن يـوم للركـايـب مسـيـره

لا والله الا حال مـن دونـه اليـأس
حـط البحـر والبـر دون الجزيـره

يا الله يا اللي رد من عقـب مايـأس
يوسف على يعقوب وابصـر نظيـره

ترد علي دباس يـا محصـي النـاس
يـا عالـم مـا بالخفـا والسـريـره

يا دباس بأوصيك عن درب الأدناس
ترى الـذي مثلـك يناظـر مسيـره

عليك بالتقوى ترى العـز يـا دبـاس
في طاعة اللـي مـا ينجيـك غيـره

هاذي ثمان سنين من رحت يا دبـاس
لا رسالـة جتنـي ولا مـن بريـره

يا دباس عقبك ترى البـال محتـاس
وعليك دمـع العيـن حـرق نظيـره

وعليك كني في دجا الليـل حـراس
أصبح على حيلـي وعينـي سهيـره

أصبح أنا ما بين طـاري وهوجـاس
وطـواري تطـري علينـا كثـيـره

مثل الوحش قلبي على كـف حبـاس
يكفـخ كمـا طيـر سبوقـه قصيـره

متحر من عليـة البيـت يـا دبـاس
أرجي ثواب الله وأخشـى المعيـره

أخاف من حكي العدا ثـم الأنجـاس
أهـل الحكايـا الطايلـه والقصيـره

ويقـال خـلا عيلتـه عنـز الـرأس
أقفـى وخـلا عيلـة لـه صغيـره

والا فأنـا يابـوك قطـاع الأرمـاس
ما نيب مثبـور أو رجلـي كسيـره

آصلك لو دونك نبا حمـر الأطعـاس
الصلب والصمـان ماهـي عسيـره

مهالـك مـدارك مـا بهـا أونـاس
الا الثعـل والبـوم تسمـع صفيـره

لأركب على وجنا من الهجن عرماس
فجا النحر يا دبـاس حمـرا ظهيـره

متروسة الفخذين مزيوعـة الـرأس
كن الخـلاص عيونهـا يـوم اديـره

أو شبـه ربـدا تخفـق لـلأونـاس
وان رفعـت جنحانـهـا مسـذيـره

تنشر من العوده على نـور الأنفـاس
عند الفجـر والليـل مقفـي مريـره

والعصر با لصمان تسمع لها اضراس
حبل الرسـن خطـر تبتـر جريـره

نهـار ثالـث بيـن حمـا والأوراس
وره يمينـك جعلهـا لـك سفـيـره

ثـم علـى ساجيـة تقلـب الـرأس
تمشي بأهلها فـي البحـور الغزيـره

فيها الطبيخ وراهي الخبز يـا دبـاس
يقعـد خـوا الـرأس كنـة خميـره

هي ديرة اللي باغـي كيفـة الـرأس
ولا له أحد همه مـن النـاس غيـره

هيس ولد هيـس للمواعيـن لحـاس
يفـرح ليـا نيـدي لذبـح النحيـره

وما قفك ذا يا دباس ما فيـه نومـاس
يصلـح لقيـن مهنتـه طـق زيـره

ترى الفـداوي دون وانشـد النـاس
راعية مـا يذكـر بمـدح او غيـره

ما له سوى طق الحنك منه واليـاس
وليا انقطع خرجه فـلا لـه ذخيـره

طلب المعيشه بالحراثـه والأ جنـاس
المشترى والبيـع يوصـف وغيـره

قم انهض العيرات مع كـل فـراس
يـا دبـاس دور خيـر تستشـيـره

جدك وعمانك هـل العـزم والبـأس
أهل المواجيـب مكمليـن القصيـره

يا دباس ما يصبر على البق والحاس
الا الـذي مالـه بنـجـد عشـيـره

واليوم يا مـروي شبـا كـل عبـاس
أنت الرجا يا كعـام وجـه المغيـره

عشرين عام كلها ارجيك يـا دبـاس
مثـل الغريـر اللـي تولـع بطيـره

عدل المناكب هليـع فـرخ قرنـاس
يمناه فـي لطـم الحبـاري شطيـره

عانق خلوج روحت عقـب مـرواس
عنـد العصيـر لبيضهـا مستذيـره

والليل جاها وحال من دونها اليـاس
روحها عـل فرقـاه فـرت فريـره

يا دباس أنا يا بوك مـا نيـب بـلاس
ميـر ان عيـلات الرفاقـه كثـيـره

جنبت وسط السوق وامشي مع الساس
واخذ شوي الحـق وأتـرك كثيـره

يا دباس لو جبت من دحب الأكيـاس
مختلفـة مــا بـيـن رز ونـيـره

ما لي بها يـا جعلهـا بألـف قبـاس
او جعلها تذهـب ولـو هـي كثيـره

يا دباس قلبي كـل ماهـب نسنـاس
شرقيـة هبـت بقلـبـي سعـيـره

والحال يافرز الوغى مسهـا البـاس
عليـك يـا ناطـح وجيـه المغيـره

وغصون قلبي يا فتى الجـود يبـاس
غـاد أنـا يابـوك كنـي هشـيـره

من شافنـي يقـول ذا فيـه لسـاس
واللـي بـرا حالـي الهـي خبيـره

لا وعلا من قبـل غـوال الأنفـاس
ومفـارق الدنيـا يجيـنـا بشـيـره

عسى يطق البـاب والنـاس غطـاس
يـا والـي القـدرة عليـك تعبيـره

وصلاة ربـي عـد ماهـب نسنـاس
على النبـي عـدة حقـوق المطيـره


وصلت القصيدة إلى الإبن دباس وهو في مسقط بواسطة مرسول . وقرأها دباس وندم على تركه لأبيه طوال هذه السنين ، وعلى ما أصاب والده خلالها من مصاعب من قبل جماعته.
كما قرأ في القصيدة تلميحات والده بأنه علم بأن ابنه دباس (طاح في التتن) وطبعا ارسل الرد على قصيدة والده بواسطة مرسول ايضا ... ووعد والده في القصيدة بأن يعود اليه قريبا وأن ينصره ويكون في عونه . كما ارسل له هدية عبارة عن سيف قاطع (وهذا معنى " مطرق إفرنجي مصاويبه الراس = ومصلبخ جبته عساني ذخيره "الذي وردت في رد الإبن)
المهم ... بقرائة قصيدة الأب والإبن دباس .. يستطيع القاريء أن يتعرف على القصة بشكل كامل ...
يقول دباس :


حي الجواب اللي لفانا من الـرأس جابـه غـلام مـا توانـا مسيـره

أهلا هلا به عد ما حبـك قرطـاس او ما كتب فوقـه بيـوت شطيـره

جواب من هو لي مود مـن النـاس ابوي مـا يوصـف حلـي لغيـره

فرزا الوغى كنه على الوكر قرناس قـروم ربعـه كلـهـا تستشـيـره

دليـل عيـرات لياهـب نسـنـاس ثـم ادلهـم الجـو ومابـه ذخيـره

مهفي الغنم لأهل الركايب والأفراس لا روحوا لـه لا عليهـم قصيـره

راعي معاميل بهـا العبـد جـلاس للبـن يشـري بالسنيـن العسـيـره

هاذي بمركاهـا وهـاذي بمحمـاس وهـاذي يصبـه للوجيـه السفيـره

وخلاف ذا يا راكب فوق عرمـاس مأمونة مـن نقـوة الهجـن عيـره

حمرا وهي في سنها وقم الأسـداس متوسط لا فاطر ولا هـي صغيـره

ماهي لحوج راكبه بالعصـا قـاس حرم عليهـا غيـر شيـل النقيـره

والخرج هو وبيوت قيـل بقرطـاس مع مزهب الأيام مـا هـي كثيـره

وفوقه غلام منوته قطـع الأرمـاس لو هـو بليـل مـا تغيـر نظيـره

وليا لفيت الدار فا جهر با لأحساس وبلغ سلامي كـل ذيـك العشيـره

واختص أبوي اللي نفل جملة الناس وخصه بعلم وقـل ترانـي بشيـره

لا يا نجي العرض يا بـوي لابـاس كان تشتكـي الضيـم فأنـا أسيـره

وان سايلك عنـي ترانـي بنومـاس وانا أحمد اللي مـا توسلـت غيـره

المدح لو يشـرى شرينـاه بأكيـاس بأموالنا نرخـص نـدور الستيـره

مطرق افرنجي مضاريبـه الـراس ومصلبـخ جبتـه عسانـي ذخيـره

من صنع نصراني مشروبه الكـأس يذكـر ورى جـاوه بعيـد مسيـره

أبغيه للي حادينـك علـى السـاس أهـل النمايـم والحكايـا الكثـيـره

ربع نووا فيـك الـردا والتخسـاس مهبول يا اللي قال غايـب عشيـره

علي ديـن لـودع الجمـع ينحـاس لطين العشير يقـوم يلعـن عشيـره

ان ما سكنا الدار من غير هوجـاس والا نعـاف الـدار ونـور غيـره

كله لعينـا كلمـة قلـت يـا دبـاس تشكي وانا دونـي بحـور غزيـره

خذلك يمين الشرع قطـاع الأنفـاس انـه فـلا جتنـي علـوم بصيـره

لا نيب جاني منك حبـر بقرطـاس لأيضـا ولا جتنـي علـوم سفيـره

وان كان تشكي الضيق يا بوي لاباس جاك الفرج يا بوي هـو والبريـره

يا بوي أنا مارحت لكيفـة الـرأس مع ذا ولاني فـي سفـاه او غيـره

يا مسندي يا بوي شوف اوكد الناس ثم انشد قل ويش هو فـي مسيـره

ان كان ما يفرح صديقـك بنومـاس تحرم علينا اللـي نهـوده صغيـره

مدلول مجهول زها زيـن الألبـاس بنت الذي يثني ليـا جـت كسيـره

طار يقول اظهـر وطـار بجـلاس قمت أشرب التنباك واثـره نكيـره

أبغي عسى الله يبرد القلب يا نـاس من لا هب شبـت بقلبـي سعيـره

و الا فانا يابوي قطـاع الأرمـاس أصبر على الشده لو هـي عسيـره

ومن كان له غايب فلا يقطع اليـاسا ن قـدر الله جـاب علمـه بشيـره


ورجع دباس لابوه واهله .. وكان يمشي بالليل جنب السيل ويوم وصل لمفرقهم من الماء شاف اللي مسوينه فهدم السد الي حطوه ورجع الماء لمزرعة ابوه .. فطلع له
رجال وحاول يمنعه قام وقطع يده ورماها بالسيل..
في هذا الوقت سمع الابو صوت الماء يمشي بالمزرعه .. قال لبنته : غريبه مهيب
العادة انه اذا نزل مطر بسيط يسوي ذا الصوت قومي شوفي وش صاير ..
راحت البنت تشوف وش صاير وشافت ان الماء السيل فيها دم وشوي الا تشوف يد !
قامت بسرعه رجعت وقالت لابوها : قال ابوها اجل ولعي النار وزيني القهوه ترا دباس
جاء.
(بلدة العودة) وهي من بلدان سدير في نجد ..بلدة صغيرة المساحة يتمتع سكانها بالأخلاق الفاضلة والمحافظة على الدين والعادات الحسنة والطبائع الخيرة والكرم وهذه الخصال لديهم في المقام الأول .
يقول للدلالة على بلدة عودة سدير .(وهذا رد على من قال بان دباس وابيه قد عاش في مدينة الخرج وليس عودة سدير)

تنشر من العودة على نور الأنفاس

عند الفجر والليل مقفي مريره

منقول بعد التنقيح والتدقيق
 
أعلى