التفكير العنصري في الكويت

k7elan

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


و انا على ابواب الكورس الاخير لي بإذن الله بالجامعه

و الاول للطلبة المستجدين المقبولين

يكون السؤال التقليدي جدا بين الطلبة عن المواد المسجلة و الدكاترة

الدكتور طيب , عنصري , يرفع و يعطي قريدات , يحطيك حقك بالكامل دون نقص او زيادة ...الخ


ما بعثني لكتابة الموضوع هو واقعه حدثت لي في الفصل الصيفي الماضي كشفت لي عن

تفكير عنصري غير منطقي متغلغل بالشخصية الكويتية


حيث تعرضت لي مشكلة مع احد الدكاترة اللي قدمت له كل المشاريع و التقارير بشكل كامل و امتحاناتي جيدة جدا

لكن الدكتور ظلمني و سقطني بالمادة * , طبعا غضبت و حسيت بالقهر لما اجد من هم دون

مني _ بالتحصيل طبعا _يحصلون على درجات اعلى مني و يتجاوزون المادة بكل يسر و اقل مجهود

تحدثت بالموضوع امام مجموعه من اهل الديوانية , فسألني احدهم عن اسم الدكتور فذكرت له الاسم

لا تحتاج لأن تكون اينشتاين الكويت لأجل تستنتج ان صاحب الاسم شخص شيعي عيمي ..!

فقال احد الجالسين :- شيعي خبيث.! :eek: <<اعذروني على هالتعليق لكن لي رد عليه

صدمني هالتعليق فلم اعتد على التعنصر ضد كويتيين مثلي

و لاحظت نظرات الجالسين تؤيد هذا الكلام ,بعد ما شرحت لهم وضعي و كيف اديت كل متطلبات المادة

وضحت لهم فكرة بسيطة الا و هي :-

كيف تتجنب هذي التعميمات اللي تضر البلد ما تنفعه .؟


1- بالشعبة اكثر من طالب بدوي سني تجاوزوا المادة بدرجات معقولة نسبة لجهدهم منهم طلع A او B

2- من بداية الكورس و الله مبغضني بهذا الدكتور و هو كذلك ( الشعور متبادل ) :إستنكار: , ما وصلنا الى حد التصريح بهذا لكن كلنا حاسين بهذا من تشدده معاي بالغيابين او الثلاثة لكن مو

التشدد اللي لأجل مصلحتك لأ , التشدد اللي يحسسك فيه انك اذنبت ذنب كبير يجيز لي ان ينزل بدرجتك النهائية الى اقل حد , بالمقابل يتراخى مع غيري بهذه المسألة


3- ان الدكتور هذا بالاساس غير محبوب بين الطلبة و طلباته تعجيزية

4- ان السنين اللي قضيتها بالجامعه اغلب الدكاترة الشيعه اللي تعلمت على ايديهم سواء عجم او عرب من افضل الدكاترة , شخصيات اكاديميه بحق



ارجوا اني نفعتكم بوقتكم الثمين الذي قضيتوه في قراءة الموضوع



تحياتي لكم:وردة:




------------------------------------

* كلمت الدكتور بمكتبه و نجحني
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
- التعنصر موجود لدى معظم البشر, والقوانين وضعت للحد من التعامل مع البشر وفقا لأصولهم ومعتقداتهم.
- كلما زاد مستوى الفرد من الناحية التعليمية كلما امتلك سلاحا ذي حدين, فإما متفهم مرن, وإما متعصب متعنصر على عكس البسطاء ممن يعاملون الآخرين بتلقائية ومن دون وعي بخلفياتهم.
- الجو العام لدولة ما... قد يجعل الحديث عن الاصول والتدقيق بها أمرا دارجا, وهو مايحدث في الكويت الآن, والدعوات التي تصدر من العامة أحيانا اكثر عقلانية من المثقفين و" دكاترة ابن طامي".
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم


و انا على ابواب الكورس الاخير لي بإذن الله بالجامعه

و الاول للطلبة المستجدين المقبولين

يكون السؤال التقليدي جدا بين الطلبة عن المواد المسجلة و الدكاترة

الدكتور طيب , عنصري , يرفع و يعطي قريدات , يحطيك حقك بالكامل دون نقص او زيادة ...الخ


ما بعثني لكتابة الموضوع هو واقعه حدثت لي في الفصل الصيفي الماضي كشفت لي عن

تفكير عنصري غير منطقي متغلغل بالشخصية الكويتية


حيث تعرضت لي مشكلة مع احد الدكاترة اللي قدمت له كل المشاريع و التقارير بشكل كامل و امتحاناتي جيدة جدا

لكن الدكتور ظلمني و سقطني بالمادة * , طبعا غضبت و حسيت بالقهر لما اجد من هم دون

مني _ بالتحصيل طبعا _يحصلون على درجات اعلى مني و يتجاوزون المادة بكل يسر و اقل مجهود

تحدثت بالموضوع امام مجموعه من اهل الديوانية , فسألني احدهم عن اسم الدكتور فذكرت له الاسم

لا تحتاج لأن تكون اينشتاين الكويت لأجل تستنتج ان صاحب الاسم شخص شيعي عيمي ..!

فقال احد الجالسين :- شيعي خبيث.! :eek: <<اعذروني على هالتعليق لكن لي رد عليه

صدمني هالتعليق فلم اعتد على التعنصر ضد كويتيين مثلي

و لاحظت نظرات الجالسين تؤيد هذا الكلام ,بعد ما شرحت لهم وضعي و كيف اديت كل متطلبات المادة

وضحت لهم فكرة بسيطة الا و هي :-

كيف تتجنب هذي التعميمات اللي تضر البلد ما تنفعه .؟


1- بالشعبة اكثر من طالب بدوي سني تجاوزوا المادة بدرجات معقولة نسبة لجهدهم منهم طلع A او B

2- من بداية الكورس و الله مبغضني بهذا الدكتور و هو كذلك ( الشعور متبادل ) :إستنكار: , ما وصلنا الى حد التصريح بهذا لكن كلنا حاسين بهذا من تشدده معاي بالغيابين او الثلاثة لكن مو

التشدد اللي لأجل مصلحتك لأ , التشدد اللي يحسسك فيه انك اذنبت ذنب كبير يجيز لي ان ينزل بدرجتك النهائية الى اقل حد , بالمقابل يتراخى مع غيري بهذه المسألة


3- ان الدكتور هذا بالاساس غير محبوب بين الطلبة و طلباته تعجيزية

4- ان السنين اللي قضيتها بالجامعه اغلب الدكاترة الشيعه اللي تعلمت على ايديهم سواء عجم او عرب من افضل الدكاترة , شخصيات اكاديميه بحق



ارجوا اني نفعتكم بوقتكم الثمين الذي قضيتوه في قراءة الموضوع



تحياتي لكم:وردة:




------------------------------------

* كلمت الدكتور بمكتبه و نجحني

هذه مسائل نفسية داخلية وشعور باطني بالنظرة العنصرية

ومثل ما يقولون ثقافة مجتمع

انظر كيف ينظر ويتعامل الناس مع الهندي وكأنه ليس انسان

 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
اعتقد ان الامر هو تأثير مركب على البيئة التي يعيش بها هذا الشخص ..

بمعنى ...

ان لا تستغرب من وضع هذا الشخص عندما قال شيعي خبيث لاننا نعيش فترة بدأت بها النعرات الطائفية والاوصاف النتنه التي تخرج من ذاك وذاك ..

ايضا لا تستغرب انه فعلا يوجد شخص شيعي متعصب وبدوي متعصب وحضري متعصب لان الجو العام من الاعلام وغيره يتكلم عن هذه الظاهره ...
 

الهداد

عضو فعال
التعنصر في الشخصيه الكويتيه جوهر وراثي لا يمكن الاستغناء عنه ،،، إلا بحالة وصول الانسان إلى مرحله من مراحل الازدهار الانساني البحت والقيام بالانسانيه التي تبعد كل الجوانب المؤثره عليها مثل الدين والعرق والنسب وكذلك ...

للأسـف ان التعنصر والتعصب موجود عندنا بكثره متكاثره لا يمكن قطعه !!! وهذا سبب تأخرنا العقلي والفكري عن باقي العالم بالرغم من اننا مترفين الماده والعيشه والحياه وكل شئ لكن هذا التعنصر شئ من الجهل و التخلف الحاد.

سـترى الكثير في مراحلك المقبله ،،، لا تتشائم إنما التعنصر يمثل النسق المجتمعي الذي نعيشه ولا حول ولا قوة الا بالله.

تقبل تحياتي ومروري اخي العزيز
 

بدرالمطيور

عضو مخضرم
للأسف جل ما يحركنا هو عقل الجماعه

فكره تنتطلق كفايروس

و عقول كأجهزة كمبيوتر مليئة بالثغرات

فيتحركون و يسيرون نحو الفكره من غير عناء تفكير حولها
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
تعتمد درجة او نسبة العنصريه بداية على تربيتنا وما تم غرسه بنا من الوالدين عن الآخرين

ولتكون الفكره واضحه فسوف اكون مثالا لها فانا رجل كويتي قبلي بالمفهوم السائد واعيش

في منطقه يسودها الطابع اقبيلي والمذهب السني واثناء سن المراهقه كان لدينا جيران شيعه وكنا

نتعامل معهم بكل رقي وطيب وهم كذلك...الى درجة اننا حزنا كثيرا على فراقهم اثناء انتقالنا الى

منزلنا الجديد...لم اذكر ان والدي او والدتي قد تطرقوا الى موضوع شيعه او حضر نحن لسنا

مثاليين ولكن هكذا كان واقعنا لم نكن منغلقين على انفسنا ....عموما كنت استغرب من البعض

وخلال فترة الدراسه وتطرقهم لتلك القضايا ...طبعا انا تخرجت من الثانويه سنة 1982 مشكلتنا فى

اصحاب الافق الضيق والفكر المحدود....عندما يزرع بك ويحاول اقناعك بان الشيعي لا يمكن

أن يحب السني والعكس صحيح وايضا تجد ذلك في البدوي والحضري واقصد بذلك الافكار ومحاولة

زرعها....لا يوجد لدي ادنى شك بان كل ما تحدثت عنه هو من اثر السياسه الخارجيه او الداخليه

وسواء تلك السياسه قديمه او حديثه ......عموما انا اتعامل دائما مع اصل او اساس الاشياء كي

افهمها فالشيعي او السني...الخ اصلهم بشر يؤثرون ويتأثرون فعندما تتعامل معه ويثق بك تجده

يقدرك ويحترمك,فانا لدي الكثير من الاصدقاء الشيعه ونتعامل مع بعض بكل احترام ....انا لا امس

مذهبهم وهم كذلك واحيانا كثيره تجدنا نضحك على ما يجري في الساحه من بعض الامور ....اذن

التعميم والذي اجد عددا لابأس به يستخدمه هو غير دقيق فليس الكل سيئين وليس الكل

طيبين ...فالانسان الواحد تجد فيه من التناقض لو تابعته لما احصيته ....لنبتعد عن الفكره المسبقه

والتى تم اكتسابها عن طريق احدهم .....واخير لنكن مستقلين بفكرنا ونتمتع بشخصيه لها فكرها

الخاص بها ليست سهلة التأثر بأي فكر من دون تفكير

تحياتي للجميع:وردة:
 

برقان73

عضو بلاتيني
فسألني احدهم عن اسم الدكتور فذكرت له الاسم
بمجرد أن يسألك السائل عن إسم الدكتور أو أصله أو مذهبه فهي بحد ذاتها عنصريه
من غير أن تلتفت لتعليقه و تقييمه اللاحق
لانه يريد ان يقيمه على هذا الأساس , حتى لو كان تعامل الدكتور معك و مع الطلبه بـ عداله و نزاهه
فإن السائل سوف يعود و يسألك عن إسم الدكتور أيضا , و هو قياس خاطئ و لا إعتبار حقيقي له
إذ سيساوى الزين و الشين على إعتبار أن كل فئه فيها الصالح و الطالح , ثم يضعهم في غالب واحد
فيضيع جهد و إخلاص و تميز الأفراد و لا يعطي كل ذي حق حقه .​

روى صديق يمني للوالد موقف طريف حدث معه بعد ان هاجر إلى كندا , قال ذهبت إلى مخفر لأشتكي
رجل آخر , و قلت لهم : هناك شخص صومالي فعل معي كذ و كذا
قال عاقبوني انا لأني قلت : سومالي .. إعتبروا كلامي عنصري .​
 

k7elan

عضو بلاتيني
- التعنصر موجود لدى معظم البشر, والقوانين وضعت للحد من التعامل مع البشر وفقا لأصولهم ومعتقداتهم.
- كلما زاد مستوى الفرد من الناحية التعليمية كلما امتلك سلاحا ذي حدين, فإما متفهم مرن, وإما متعصب متعنصر على عكس البسطاء ممن يعاملون الآخرين بتلقائية ومن دون وعي بخلفياتهم.
- الجو العام لدولة ما... قد يجعل الحديث عن الاصول والتدقيق بها أمرا دارجا, وهو مايحدث في الكويت الآن, والدعوات التي تصدر من العامة أحيانا اكثر عقلانية من المثقفين و" دكاترة ابن طامي".
اهلا بالعضو العتيق تأبط رأيا

مشكور على مشاركتك برأيك الثمين

لكن ما قصة ( دكاترة ابن طامي ) ؟ , بحثت عن هذه الجملة بقوقل و لم اجد لها مصدر غيرك

لأجل تتضح مشاركتك اكثر

هذه مسائل نفسية داخلية وشعور باطني بالنظرة العنصرية

ومثل ما يقولون ثقافة مجتمع

انظر كيف ينظر ويتعامل الناس مع الهندي وكأنه ليس انسان

اهلا و سهلا بمنير

ايا كان مسماها هي طريقة خطأ لتحليل تصرفات الناس , فالواحد لازم يفكر عميقا قبل لا ان

يقذف بالاتهام دفعه واحدة تجاه شعب كامل من اجل تصرف فردي

التعميمات خطأ

اعتقد ان الامر هو تأثير مركب على البيئة التي يعيش بها هذا الشخص ..

بمعنى ...

ان لا تستغرب من وضع هذا الشخص عندما قال شيعي خبيث لاننا نعيش فترة بدأت بها النعرات الطائفية والاوصاف النتنه التي تخرج من ذاك وذاك ..

ايضا لا تستغرب انه فعلا يوجد شخص شيعي متعصب وبدوي متعصب وحضري متعصب لان الجو العام من الاعلام وغيره يتكلم عن هذه الظاهره ...

اهلا و مرحبا موديست :وردة:

اضافتك هذه كذلك وضعت يدها على الجرح , فنتيجة الانفلات الاعلامي الكويتي و

فتح الباب بحري للطائفيين و المتعنصريين و المرضى النفسيين

بالمقابل تقف الحكومة متفرجة على الوضع مثل شخص فاهي , افرزت لنا شعب يشكك

بالمواطنين الآخرين على اساس عوائلهم او قبائلهم او حتى اساميهم مثل ما ذكرت لكم


للأسـف ان التعنصر والتعصب موجود عندنا بكثره متكاثره لا يمكن قطعه !!! وهذا سبب تأخرنا العقلي والفكري عن باقي العالم بالرغم من اننا مترفين الماده والعيشه والحياه وكل شئ لكن هذا التعنصر شئ من الجهل و التخلف الحاد.

سـترى الكثير في مراحلك المقبله ،،، لا تتشائم إنما التعنصر يمثل النسق المجتمعي الذي نعيشه ولا حول ولا قوة الا بالله.

تقبل تحياتي ومروري اخي العزيز

شكرا على مشاركتك

اما من ناحية التشاؤم و التفاؤل , فنظرتي تشاؤمية سوداء حالكة السواد لأني راح اصير مدرس

لمراهقين هم الاقل وطنية و الاكثر طائفية مثل ما ذكر قبل ايام قليلة في دراسة اعدتها جامعه

الكويت

الله يعين الكويت


للأسف جل ما يحركنا هو عقل الجماعه

فكره تنتطلق كفايروس

و عقول كأجهزة كمبيوتر مليئة بالثغرات

فيتحركون و يسيرون نحو الفكره من غير عناء تفكير حولها

صحيح

اللي قال هالتعليق برأس الموضوع ما كلف عقله بالبحث اذا نبع عن هذا الدكتور العيمي

الشيعي تصرفات توحي انه خبيث ضد السنة

بل رماها دفعه واحدة دون مقدمات




حياكم الله و اي كويتي مستنير العقل مثلكم

:وردة: :وردة:

لي عوده قريبه
 

AboJasim13

عضو ذهبي
أخي العزيز
تخبر النكتة عن المحشش الذي وقف عند الدورية فسأله الشرطي عن رخصة القيادة فقال له المحشش: أي حشيش؟؟
بناء على هذه النكتة الواقعية فإن أول من يلجأ إلى التفسير الطائفي هم الطائفيون أنفسهم , وأول من يرمي غيره بالتعنصر هم أساطنة العنصرية
يتغنى بأمجاد القبيلة ليلا ونهارا , ويرفض أي علو للدولة على القبيلة , ويمجد مذابح القاعدة وذباحيها , وإذا أبدى شيعي رأيه في المنتدى فأول كلمة تجري على لسانه: لاتصير طائفي !!!
هذا وجه واحد فقط بإمكانك أن تقيس عليه الشيعي المتعنصر لمرجعيته أو الفئوي المتعنصر لعائلته إلخ إلخ إلخ...
 

k7elan

عضو بلاتيني
هارون الرشيد @

كم نحن في اشد الحاجة للقصص الجوار و التسامح في الزمن الماضي

الغريب بالموضوع ان الناس تعلمت بالمدارس و الجامعات فالمفروض يكبر عقله , بالمقابل رجال الرعيل الاول

اقل تعلما و اكبر قدرة على العيش دون عنصرة او حزازية



بمجرد أن يسألك السائل عن إسم الدكتور أو أصله أو مذهبه فهي بحد ذاتها عنصريه

من غير أن تلتفت لتعليقه و تقييمه اللاحق
لانه يريد ان يقيمه على هذا الأساس , حتى لو كان تعامل الدكتور معك و مع الطلبه بـ عداله و نزاهه
فإن السائل سوف يعود و يسألك عن إسم الدكتور أيضا , و هو قياس خاطئ و لا إعتبار حقيقي له
إذ سيساوى الزين و الشين على إعتبار أن كل فئه فيها الصالح و الطالح , ثم يضعهم في غالب واحد
فيضيع جهد و إخلاص و تميز الأفراد و لا يعطي كل ذي حق حقه .​
.

لا ارى بالسؤال عن الاسم اي عنصرية , حيث سألني الشخص عن اسمه و لم يسألني عن اسم عائلته او قبيلته

يمكن الدكتور الذي سأُل عنه له سمعه خارج الجامعه ( سواء كانت صالحة او طالحه )


أخي العزيز
تخبر النكتة عن المحشش الذي وقف عند الدورية فسأله الشرطي عن رخصة القيادة فقال له المحشش: أي حشيش؟؟
بناء على هذه النكتة الواقعية فإن أول من يلجأ إلى التفسير الطائفي هم الطائفيون أنفسهم , وأول من يرمي غيره بالتعنصر هم أساطنة العنصرية
يتغنى بأمجاد القبيلة ليلا ونهارا , ويرفض أي علو للدولة على القبيلة , ويمجد مذابح القاعدة وذباحيها , وإذا أبدى شيعي رأيه في المنتدى فأول كلمة تجري على لسانه: لاتصير طائفي !!!
هذا وجه واحد فقط بإمكانك أن تقيس عليه الشيعي المتعنصر لمرجعيته أو الفئوي المتعنصر لعائلته إلخ إلخ إلخ...

اذا رمى غيره بالطائفية ( لا تصير طائفي ) , فهنا مشكلتين امامنا فالشخص امامك طائفي و متناقض يمارس

الاسقاط النفسي على غيره



شكرا للجميع :وردة:
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
يا كحيلان يا زميلي،

مشكلة الأغلب انهم يطبقون المثل الكويتي القائل (سيل ما يبلك، ما يهمك) و المقصود منه أن المواضيع و المشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لك شيئاً.

كل منا عندما يرى محيطه سيجد من يحمل هذه الأفكار، ولكن من منا حاول تصليح هذه المفاهيم؟

لذلك أتمنى إنك رددت وقتها في الديوان مثل ردك هنا لعلك تصلح إعوجاج من يعانون من عقدة النقص و يطبقون آلية التعويض.

شكراً لك.
 

k7elan

عضو بلاتيني
يا كحيلان يا زميلي،

مشكلة الأغلب انهم يطبقون المثل الكويتي القائل (سيل ما يبلك، ما يهمك) و المقصود منه أن المواضيع و المشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لك شيئاً.

كل منا عندما يرى محيطه سيجد من يحمل هذه الأفكار، ولكن من منا حاول تصليح هذه المفاهيم؟

لذلك أتمنى إنك رددت وقتها في الديوان مثل ردك هنا لعلك تصلح إعوجاج من يعانون من عقدة النقص و يطبقون آلية التعويض.

شكراً لك.
اهلا و الله مليون بمشرفنا العزيز تورنادو

فاقدين مشاركاتك الموزونة في سيل التعنصر في المنتدى

باين انك مدقق بالموضوع و مدرك لعمقه

لأجل اصدق معك و مع نفسي

كانت نفسي ثائرة وقتها جدا و مغبون فلم اعقب على التعليق بغضا بالدكتور


فالمادة هي المادة الوحيدة المتبقية على التسجيل بالميداني لطلبة كلية التربية , انا
قديم بالجامعه و ما ابي اتعطل لأجل دكتور تافه يؤخرني (ظلما ) 6 شهور اضافية على الوظيفة و الزواج و الاستقرار مع اقترابي لمنتصف العشرينات


لكن وضعي الموضوع هنا بعد فترة من الحادثة فرصة لأجل اكفر عن ذنب السكوت و اصلح ما اقدر عليه بعد ما هدت النفوس , ربما مراجعتي للحادثة بنظرة مسؤولة فرصة لأجل اتعلم من الماضي

اذكر قرأت قصة للحجاج بن يوسف في كتاب البداية و النهاية لإبن كثير انقلها لكم

وقال المدائني: أتي الحجاج بأسيرين من أصحاب ابن الأشعث فأمر بقتلهما، فقال أحدهما: إن لي عندك يدا، قال: وما هي؟ قال: ذكر ابن الأشعث يوما أمك فرددت عليه، فقال: ومن يشهد لك؟ قال: صاحبي هذا ! فسأله فقال: نعم ! فقال: ما منعك أن تفعل كما فعل؟ قال: بغضك، قال: أطلقوا هذا لصدقة، وهذا لفعله. فأطلقوهما.
 
أعلى