دعم العماله حلال ولا حرام

القرير

عضو فعال
السلام عليكم ياإخوان بغيت اسأل عن دعم العماله هل هو حلال أو حرام لما يوظفني صاحب شركه ويعطيني معاش من الشركه وآخذ من دعم العماله دعم وصاحب الشركه قالي روح لاتداوم ليما أتصل عليك
وجزاكم الله خير
 

عاشق ومفلس

عضو ذهبي
السلام عليكم ياإخوان بغيت اسأل عن دعم العماله هل هو حلال أو حرام لما يوظفني صاحب شركه ويعطيني معاش من الشركه وآخذ من دعم العماله دعم وصاحب الشركه قالي روح لاتداوم ليما أتصل عليك
وجزاكم الله خير
اي شي يجي من الدوله حلال
 

محمد1

عضو ذهبي
السلام عليكم ياإخوان بغيت اسأل عن دعم العماله هل هو حلال أو حرام لما يوظفني صاحب شركه ويعطيني معاش من الشركه وآخذ من دعم العماله دعم وصاحب الشركه قالي روح لاتداوم ليما أتصل عليك
وجزاكم الله خير


لشيخ عثمان الخميس

سؤال عن دعم العماله

نووفيد في
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
ياجماعة الخير تحللون وتحرمون على كيفكم
اخوي اسأل شيخ دين معتبر او هيئة الافتاء بالكويت
ترا الفتوى مو سلق بيض
لحد يحط شي بذمته
 
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
دكتور انت تعلم بان دولة الكويت وضعت قوانين و مشاريع لصالح الشاب الكويتي و دعمت هذه المشاريع ماديا ، ومن هذه المشاريع دعم العمالة الوطنية ( للطالب الغير موظف و الاعزب ) ولدي شخص اعرفة لديه شركة شرعية و قانونية ولكنها متوقفة حاليا عن العمل ، ويريد مني ان اسجل في هذه الشركة كي احصل على راتبين ( الاول من صاحب الشركة وهو راتب وهمي روتيني والاخر حقيقي و من قوى دعم العمالة ) وبالتالي انا استفيد من الراتب ، وصاحب العمل يستفيد مقابل كل عامل كويتي يستطيع جلب ما يقارب 20 وافد لشركتة وصاحب العمل لا يريد مني الحضور للشركة او الاتزام بساعات عمل معينة و إنما اجلس في بيتي و اعد له بعض التقارير او المشاريع التي تنفع الشركة ، وللعلم بأني اعرف شباب في نفس الشركة وغيرها لا يعملون البتة ولا مشاريع ولا شيء ، و يتقاضون هذا الراتب ، فما مشروعية هذا لعمل ؟؟ و إن كان حراما فمال العمل لجعلة حلال ؟؟

الجواب من الدكتور عادل المطيرات:
يجوز أخذ راتب دعم العمالة بشرط الالتزام بالعمل لصالح الشركة سواء العمل في البيت أو الشركة ، أما أخذ الراتب دون عمل فهذا لا يجوز ، لأن الدولة تقدم هذه الدعم لتشغيل الشباب وليس لجلوسهم في البيت ، وليس هذا الراتب هبة من الدولة حتى يقول قائل : يجوز أخذه برضى صاحب الشركة ، والواجب على صاحب الشركة أن يتقي الله سبحانه ولا يخون الأمانة ، ويوفي بالعهد بينه وبين الدولة ، وإن أراد أن ينفع أحدا فله أن يعطيه من مال الشركة التي يملكها ، وليس من مال الدولة 0 والله أعلم0
 

canavaro_wbs

عضو ذهبي
انا سماحه المفتي

اقولك حلال

لان الاصل ان الدوله مكفوله بكل مواطن وهذا حقك اخذته بالتحايل ولا بالعمل

مثل الزوجه اللي تتحايل علي زوجها البخيل عشان تاخذ حقها

حديث الرسول (ص) لزوجه ابو سفيان

لما سألته عن حقها المالي من اب سفيان وهو رجل بخيل(مايعطيها فلوس)

قالها(ص) خذي مايكفيك وولدك بالمعروف

هل يعقل شاب عمره 24سنه يعيش علي 100دينار

ورع عمره 18سنه يعيش علي 900دينار لانه دخل عسكريه بعد المتوسطه

روح لابا لعدوك حلااااااااااااااااااال
 

الهداد

عضو فعال
السلام عليكم ،،،
والله ماشاءالله طلعوا اغلب مرتادي القسم الديني مفتين كبار ، وعلماء أكابر ، لا اعـلم كيف يفتون من غير أي تفصيل للموضوع.
الفتوى تحتاج تفصيل أكبر وأوسع للموضوع ولنطاق الفـهم اكبر.

تحيه طيبه مني لكم أيها المفتون ، وكل فتوى تخرج منكم محسوبه عليكم عند الله وستحاسبون على ما تقولون.

تقبلوا خالص انسانيتي
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
انا سماحه المفتي

اقولك حلال

لان الاصل ان الدوله مكفوله بكل مواطن وهذا حقك اخذته بالتحايل ولا بالعمل

مثل الزوجه اللي تتحايل علي زوجها البخيل عشان تاخذ حقها

حديث الرسول (ص) لزوجه ابو سفيان

لما سألته عن حقها المالي من اب سفيان وهو رجل بخيل(مايعطيها فلوس)

قالها(ص) خذي مايكفيك وولدك بالمعروف

هل يعقل شاب عمره 24سنه يعيش علي 100دينار

ورع عمره 18سنه يعيش علي 900دينار لانه دخل عسكريه بعد المتوسطه

روح لابا لعدوك حلااااااااااااااااااال

اخوي كنفارو والله اني ناصح لك وخايف عليك
امسح ردك هذا لاتؤثم عليه

علماء كبار اجلاء يترددون الف مرة قبل لايفتون لأنه يعرف حجم وخطورة الافتاء
فمابالك الافتاء بدون علم
 

طيار ركن

عضو بلاتيني
انا سماحه المفتي


حديث الرسول (ص) لزوجه ابو سفيان

لما سألته عن حقها المالي من اب سفيان وهو رجل بخيل(مايعطيها فلوس)

قالها(ص) خذي مايكفيك وولدك بالمعروف

canavaro_wbs جزاك الله خير مايجوز تكتب (ص)



حكم كتابة (ص) بدل صلى الله عليه وسلم



السؤال: الاكتفاء بحرف الصاد في الكتابة عند الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

الجواب: الذي ينبغي أن نعمله وأن نبادر إليه هو أن نصلي عليه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لفظاً كاملاً ونكتب ذلك كاملاً، ولكن لو أن أحداً لم يكتب ذلك أصلاً عندما كتب الكتاب واكتفى بالصلاة والسلام عليه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باللفظ فإن ذلك جائز، ولذلك نجد بعض المخطوطات من كتب السلف ، ليس فيها هذا الشيء مكتوباً، ولا نظن فيهم أنهم لم يقولوه لفظاً أبداً، فالواجب علينا ونحن نقرأ ذلك إذا قرأنا ذكره صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تلفظنا به كما هو ظننا بـالسلف الصالح أنهم تلفظوا به، هذا والله أعلم.
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

سؤال:

هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

**************************

الجواب:

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .



قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :


وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعل الجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى
 

الأصمعي

عضو مخضرم
لما تروح لمقر القوى العاملة - دعم العمالة حاطين ورقة تحذير و فتوى دينية ..

الأهم إنك تسأل دعم العمالة و إذا سمح لك صاحب العمل ما يعني إنك ما تسألهم لأنهم أهم أصحاب الشأن و الأموال ترجع لهم ..

إلا بحاله إذا كان صاحب العمل أذن لك لإجازة لمدة محددة و متفق عليها بينك و بينه و هناك فرق بين الإجازات و بين عدم العمل حتى إشعار أخر و بدون تحديد طبيعة وظيفتك لديه !

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

القرير

عضو فعال
لما تروح لمقر القوى العاملة - دعم العمالة حاطين ورقة تحذير و فتوى دينية ..

الأهم إنك تسأل دعم العمالة و إذا سمح لك صاحب العمل ما يعني إنك ما تسألهم لأنهم أهم أصحاب الشأن و الأموال ترجع لهم ..

إلا بحاله إذا كان صاحب العمل أذن لك لإجازة لمدة محددة و متفق عليها بينك و بينه و هناك فرق بين الإجازات و بين عدم العمل حتى إشعار أخر و بدون تحديد طبيعة وظيفتك لديه !

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
جزاك الله خير بس صاحب الشركه يعطيني راتب 200 دينار ولا الشركات المشبوهه ماتعطيك لو دينار مجرد وظيفه ليحصل الواحد على دعم العماله اشوفها مثل حالة اخوي بالوزاره ومعطيه مديرهم اجازه مفتوحه هل هذا لايجوز بعد
 

canavaro_wbs

عضو ذهبي
اخوي كنفارو والله اني ناصح لك وخايف عليك

امسح ردك هذا لاتؤثم عليه

علماء كبار اجلاء يترددون الف مرة قبل لايفتون لأنه يعرف حجم وخطورة الافتاء

فمابالك الافتاء بدون علم

ان قلت عني صادق فانا تراني صادق

وان قلت عني امزح فانا ترا ذنبي ليا

كل الفتوي طلعت تحت مبدء اتقاء الشبهات

وفي ناس محتاجه طقوهم بالطوف

الدين فهم

وانا الحمد الله جبتلك الدليل معا القياس وهذي فتوي مني

انا مو طالب علم ولادين بس درست شريعه وفهمت الدين واهدافه

التزمت وتسكير ابواب الرزق مرفوض



canavaro_wbs جزاك الله خير مايجوز تكتب (ص)



حكم كتابة (ص) بدل صلى الله عليه وسلم



QUOTE]

جزاك الله خير عالنصيحه

وفعلا صدقت وانشالله ماعيدها

 

عبدالله .

عضو بلاتيني
ان قلت عني صادق فانا تراني صادق

وان قلت عني امزح فانا ترا ذنبي ليا

كل الفتوي طلعت تحت مبدء اتقاء الشبهات

وفي ناس محتاجه طقوهم بالطوف

الدين فهم

وانا الحمد الله جبتلك الدليل معا القياس وهذي فتوي مني

انا مو طالب علم ولادين بس درست شريعه وفهمت الدين واهدافه

التزمت وتسكير ابواب الرزق مرفوض





canavaro_wbs جزاك الله خير مايجوز تكتب (ص)






حكم كتابة (ص) بدل صلى الله عليه وسلم




QUOTE]​

جزاك الله خير عالنصيحه

وفعلا صدقت وانشالله ماعيدها

اخوي كنفارو :وردة:

س : هل انت صاحب علم (( مفتي )) ؟
 
أعلى