الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس والقمر وسكون الأرض

آلة الزمن

عضو مميز
هذا الكتاب من تأليف بن باز (لمن لا يعلم) وفيه إثبات من بن باز أن الأرض لا تدور حول نفسها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .. طبعا هذا الكتاب لم يتم وضعه في سلسلة اعمال بن باز في موقعه الشخصي .. لكن في عصر العولمة لا تستطيع إخفاء أي فضيحة ..

هنا تحميل الكتاب
http://ia311309.us.archive.org/attachpdf.p...klia-ibnBaz.pdf


وبما أن علماء الغرب كفار وملحدين وأحفاد قردة فانا أقول أن حتى اكتشافهم أن الأرض تدور حول نفسها قد يكون اكتشاف كاذب هدفه إبعاد المسلمين عن دينهم ..

وربما يكون اكتشاف بن باز صحيحا (أنا لا اسخر بل هذا ما قد يقوله البعض بالفعل)
 

0utsider

عضو بلاتيني


شكرا اخوي للموضوع ،،،،،،،،،

الله يستر من اخرتها ،،،،،،،،،،


المؤمن يبي الكافر يصير مؤمن
والكافر يبي المؤمن يصير كافر
الكافر موراضي يصير مؤمن
والمؤمن مو راضي يصير كافر .................
ليش مالمؤمن يخلي الكافر هو وخياره ؟؟؟؟؟؟؟؟
وليش مالكافر يخلي المؤمن هو وخياره ؟؟؟؟؟؟


الجواب : لان لو هذا حصل فعلا فان صراعا لايطاق سيثور في اعماق كلا منهما ،، وهو صراع النفس مع نفسها ،،،،،،،،،،، والنفس كالنار ان لم تجد ماتاكله اكلت بعضها بعضا ،،،، والنفس ان لم تجد من تتصارع معه ، ليشغلها عما فيها ، صارعت نفسها بنفسها ، وهو عذاب لايطاق ابدا ، فالصراع مع الاخر ارحم كثييييييييييييرا .


(( اقرا كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا )) ،،،،،،،،،،،،




انا المراقب فقط ،،،،،،،،،،، فللكون رب يديره ويتحكم فيه ،،،،،،،،،،،،،،
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالعلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهما عالمان شامخان من علماء العصر الأجلاء الحريصين على نصرة الحق وقمع الباطل والبدعة والضلال ونشر عقيدة السلف الصالح. وأما ما نسب إليهما من تكفيرمن قال بدوران الأرض فإنه من التلفيق والكذب والطعن فيهما، وقد رد العلامة ابن باز على من ادعى ذلك فقال: أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة. اهـ. وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه. والسبب في عدم قولهم بدوران الأرض هو عدم صحة الدليل النقلي عندهما في ذلك بالإضافة إلى ظنهم أن إثبات دوران الأرض مجرد نظريات قابلة للنقض. ولا شك أن دوران الأرض حول نفسها ثم حول المجموعة الشمسية بأكملها حول المجرة أصبح حقيقة علمية ثابتة، وراجع الفتاوى ذات الأرقام: 12870، 26538، 22383. واعلم رحمك الله أنه ليس من شرط العالم أن لا يخطئ والكمال عزيز فلا نغلوا فيهما وندعي لهما العصمة ولا نجفوا عنهما بتتبع زلاتهما التي لم يسلم منها بشر وكفى بالمرأ نبلا أن تعد معايبه، وكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل مجتهد مأجور كما بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن العاص في الصحيحين: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر. قال أبو محمد ابن حزم: عموم لكل مجتهد لأن كل من اعتقد في مسألة ما حكما فهو حاكم فيها لما يعتقد هذا هو اسمه نصا لا تأويلا لأن الطلب غير الإصابة وقد يطلب من لا يصيب على ما قدمنا ويصيب من لا يطلب فإذا طلب أجر فإذا أصاب فقد فعل فعلا ثانيا يؤجر عليه أجراً ثانيا أيضا. اهـ. من الإحكام.

والله أعلم.
 
الرافضي اذا اراد ان يعمل اي شيء، يقول:

1- يا الله 2- بسم الله 3- يا علي

اللي يجاوب اجابة صحيحة يدخل سحب على كرة ارضية صغيرة تفتر حول نفسها.
 
هذا الكتاب من تأليف بن باز (لمن لا يعلم) وفيه إثبات من بن باز أن الأرض لا تدور حول نفسها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .. طبعا هذا الكتاب لم يتم وضعه في سلسلة اعمال بن باز في موقعه الشخصي .. لكن في عصر العولمة لا تستطيع إخفاء أي فضيحة ..

هنا تحميل الكتاب
http://ia311309.us.archive.org/attachpdf.p...klia-ibnBaz.pdf


الفضيحة تكون لمن خالف الكتاب والسنة والحس الذي يدركه الناس.



وبما أن علماء الغرب كفار وملحدين وأحفاد قردة فانا أقول أن حتى اكتشافهم أن الأرض تدور حول نفسها قد يكون اكتشاف كاذب هدفه إبعاد المسلمين عن دينهم ..

وربما يكون اكتشاف بن باز صحيحا (أنا لا اسخر بل هذا ما قد يقوله البعض بالفعل)

نعم أنا أقول بما يقول به الشيخ عبد العزيز رحمه الله وهو كلام كل الناس ما عدا بعض (وليس كل) الفلاسفة المتقدمين (نُسب إلى بعض أصحاب فيثاغورث)

حتى جاء كوبرنيكوس وكبلر وجاليليو في القرن السادس عشر الميلادي وأتوا بهذه الكذبة الكبيرة وهي دوران الأرض حول الشمس، فليست المسألة اكتشاف علمي حسي،

وإنما هي نظرية خالفوا بها أهل عصرهم في ذلك الوقت بما في ذلك مخالفتهم للدين النصراني.

ثم جاء الغربيون الملاحدة يهزون رؤوسهم موافقين لتلك النظرية لما فيها من تكذيب الأديان السماوية.

وأنا أسألك

هل القول بأن دوران الأرض حول الشمس يخالف ظاهر الكتاب والسنة؟ أم لا؟

إذا كان لا يخالف أو لا تجيد الكلام في هذا المضمار، فهاك هذا السؤال:

ما الأدلة الحسية عندك التي تثبت دوران الأرض حول الشمس وليس العكس؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مشاركة قديمة في هذا الموضوع المكرر



السلام عليكم ورحمة الله


قرأت المشاركة الموضوعة في أول هذا الموضوع , ثم بعد ذلك أنزلت رسالة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى وهي المسماة ( الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض ) وقرأتها بالكامل ووقفت على معاني الكلام للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى رحمة واسعة ولابد من وقفات مهمة في هذا الكلام.



1- هذه الرسالة قديمة جدا , لأن الرسالة كانت حول بيان جواز صعود الإنسان وبلوغه القمر أو غيره من الأجرام السماوية أم لا , أي أن الكلام الموجود فيه كان عند ذهول العالم من وصول الإنسان إلى القمر , وقد أثبت الشيخ رحمه الله تعالى بأن هذا غير ممتنع في الشريعة لعدم وجود ما يعارض ذلك بل الأدلة على جواز ذلك واضحة , وهذا سبق ليس لي دين فيه قدم أو نصيب.


2- هذه الرسالة كانت موجهة لمن ينكر جريان الشمس أصلا ولم تكن الأرض هي موضوع المبحث , ولهذا فقد شدد تماما على من ينكر جريان الشمس أو القول بوقوفها وهذا الذي كفر قائله دفاعا عن الشريعة والنصوص القاطعة في ذلك , وكلامه صحيح لا إشكال فيه ولا غرابة فالنصوص الدينية مع الأدلة الحديثة قد اثبتت ذلك , إذا فالدعوى بأن الشيخ قد كفر من يقول بدوران الأرض كذبة على الشيخ لا تثبت من كلامه بل وقد صح عنه نفي مسألة تكفير معتقد دوران الأرض كما سوف يأتي إن شاء الله تعالى.


3- لم يعارض الشيخ ثبوت الحقائق بالأدلة العلمية الحديثة ولم يجعلها في وادي والنصوص الدينية في واد , بل لقد اعتمد قول من تأكدت عنده الأدلة العلمية على ثبوت حقيقة فقال كما في صفحة 11 (( ...ولا يجوز أن يقال بامتناع ذلك إلا بدليل شرعي صريح يجب المصير إليه , كما أنه لا يجوز أن يصدق من قال إنه وصل إلى سطح القمر أو غيره من الكواكب إلا بأدلة علمية تدل على صدقه )) انتهى , وهذا يعني أنه لا يعارض العلم ولا إثبات الحقائق بالأدلة الدامغة على ذلك , وهذا ينقض من يقول بأن الشيخ يعارض العلم الحديث , فالمنهج العلمي الصحيح معترف به ولا يتضاد مع العلم الشرعي أبدا.



4- الشيخ رحمه الله قد أنكر فعلا دوران الأرض وهذا خطأ منه غفر الله له في هذه المسألة بالذات على الرغم من أنه أصل الأصل الثابت وهو إثبات مثل هذه الحقائق بالأدلة العلمية التي تدل على صدقه , وهذا يعني أنه لم يتوفر في يديه مثل هذه الأدلة العلمية في ذاك الوقت لكي يثبت ذلك , ولو توفرت لتغير قوله بناء عليها , وقد قال في رسالته ما نصه (( وأما من قال إن الأرض تدور والشمس جارية فقوله أسهل من قول من قال بثبوت الشمس , ولكنه في نفس الوقت خطأ ظاهر مخالف للآيات المتقدمات وللمحسوس والواقع ووسيلة للقول بعدم جري الشمس فقد أوضح الله في الآيات المذكورات آنفا أنه ألقى الجبال في الأرض لئلا تميد بهم والميد هو الحركة والإضطراب والدوران كما نص على ذلك علماء التفسير وأئمة اللغة وفي تكفير قائله نظر لأن الأدلة الواردة في ثبوت الأرض وسكونها وعدم دورانها ليست في الصراحة كالأدلة الواردة في جري الشمس وعدم سكونها , ولأن القائلين بدوران الأرض قد أوردوا شبهات توجب التوقف في كفر قائله للأدلة الصريحة بذلك ))انتهى , وهذا يعني أن الشيخ رحمه الله قد استمع إلى بعض الكلام في هذا الشأن لم يرتقي عنده إلى درجة الدليل لكي يثبت هذه الحقيقة وفي نفس الوقت لم ينفي كون إثباتها ممكن لأن الأدلة القرآنية في هذا الشأن ليست صريحة في النفي , وهذا تأصيل لمنهجه في الحكم على من خالف النص القرآني كما حكم على منكر جريان الشمس بالكفر.


5- قد وردت في الشبكة الإسلامية كلام بخصوص هذا الشأن عبارة عن أجوبة عن مسألة دوران الأرض , وقل ابن باز بها رحمه الله تعالى وكان من نص جوابهما مثل ما تقدم






----------------------------------------------------- فتاوى الشبكة الإسلامية -------------------------------
الفتوى الأولى من هنا


رقـم الفتوى : 12870

عنوان الفتوى :كتاب الله لا ينفي دوران الأرض
تاريخ الفتوى :06 ذو القعدة 1422 / 20-01-2002
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.أنا أعملمدرس اجتماعيات وحصلت معي حادثة مع أحد الطلاب عندما كنت أشرح درس دوران الأرض, فقداعترض هذا الطالب على أن الأرض تدور مستندا الى الآية الكريمة الواردة في سورة يس (والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) .صدق الله العظيم,فأرجوا منحضرتكم أن ترسلوا لي معنى هذه الآية الكريمة , وماذا يقول الدين الإسلامي بخصوصدوران الأرض ,وجزاكم الله كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الفتوى
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فقبل الجواب نذكر بقاعدة عظيمة لأهل العلم وهي: أن قطعي الوحي وقطعي العقل لا يتعارضان، فقطعي العقل يؤيد قطعي الوحي، ولذا ألف شيخ الإسلام ابن تيميةكتابه العظيم (درء تعارض العقل والنقل) في (11) مجلداً فإن حدث تعارض بين العقل والنقل فالقطعي منهما يقضي على الظني، وإن حدث تعارض بين ظني الوحي وظني العقل فظني الوحي مقدم، حتى يثبت العقلي أو ينهار.
ودوران الأرض حول نفسها، ثم حول المجموعة الشمسية، والمجموعة الشمسية بأكملها حول المجرة، كل ذلك أضحى حقيقة علمية، فدوران الأرض حول نفسها ينتج منه الليل والنهار، ودوران القمر حولها ينتج منه الشهر القمري، ودوران الأرض حول الشمس ينتج عنه الفصول الأربعة، فهل هذه الحقيقة العلميةتعارض نصوص القرآن أم تؤيدها.
إذا نظرنا إلى قوله تعالى ( والشمس تجري لمستقرلها ذلك تقدير العزيز العليم) [يس:38] وقوله تعالى ( وهو الذي خلق الليل والنهاروالشمس والقمر كل في فلك يسبحون ) [الأنبياء:33] وقوله تعالى ( وسخر الشمس والقمركل يجري إلى أجل مسمى ) [لقمان:29] فهذه الآيات تدل على جريان الشمس والقمر وبقيةالأفلاك، أما ما يدعيه بعض الناس من أن القول بدوران الأرض لا يتفق مع القرآن فليسمع أصحاب هذه الدعوى حجة ولا دليل، أما قوله تعالى: (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُالْأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُرَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر:64](أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ) [النمل:61] (وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَافِجَاجاً سُبُلاً لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ) [الأنبياء:31]

فهذه الآية تدل على أن الأرض قرار بالنسبة لنا وهذا ما نشعر به، ولكنها في ذاتها تدور وتسبح، ولا تعارضبين هذا وذاك. وكون الأرض تدور لا يفيد أنها تضطرب، فاضطراب الأرض منفي بكتاب الله حيث وصفها بالقرار وثبتها بالجبال الرواسي حتى لا تميد وتضطرب بمن عليها، وخذعلى ذلك مثلاً مشاهداً: فالسفينة التي تسير في البحر إن كانت خفيفة لعب بها الموج واضطربت يمنة ويسرة، فإذا وضعت فيها الأثقال امتنعت عن الميلان والاضطراب فثبتت و رسخت مع أنها متحركة.
ثم إذا كانت الشمس تجري والأرض قابعة مكانها لا تدركها ولا تدور معها لبقينا بلا شمس، وإذا كان القمر الذي أثبت الله سباحته في كتابه يسير والأرض باقية لبقينا بلا قمر
فالثابت -فعلاً- أن الكون يسبح ويتحرك، هذا ماأثبته العلم، وليس في القرآن ما ينفيه أبداً.



رقـم الفتوى : 59419
عنوان الفتوى :ابن باز وابن عثيمين ودوران الأرض والشمس
تاريخ الفتوى :18 محرم 1426 / 27-02-2005
السؤال : أصحيح أن الشيخين ابن باز وابن العثيمين رحمة الله عليهما أفتيا بعدم دوران الأرض وأن الشمس التي تدور حول الأرض ومن قال غير ذلك فقد كفر؟ وإن كان صحيحا كيف يمكن أن يسمح علماء أجلاء كابن باز وابن العثيمين المسموعين في العالم أن يجعلون شبهة كهذه على القرآن الذي لا يتضارب مع العلم؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالعلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهما عالمان شامخان من علماء العصر الأجلاء الحريصين على نصرة الحق وقمع الباطل والبدعة والضلال ونشر عقيدة السلف الصالح. وأما ما نسب إليهما من تكفير من قال بدوران الأرض فإنه من التلفيق والكذب والطعن فيهما، وقد رد العلامة ابن باز على من ادعى ذلك فقال: أما ما نشرته عني مجلة السياسة من إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك أو قال إن الأرض كروية أو تدور فهو كذب بحت لا أساس له من الصحة، كما أني قد أثبت في المقال فيما نقلته عن العلامة ابن القيم ما يدل على إثبات كروية الأرض أما دورانها فقد أنكرته.. ولكني لم أكفر من قال به وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن والسنة المطهرة. اهـ.
وكذلك نفى العلامة ابن عثيمين دوران الأرض ولم يكفر من قال به كما في فتاواه. والسبب في عدم قولهم بدوران الأرض هو عدم صحة الدليل النقلي عندهما في ذلك بالإضافة إلى ظنهم أن إثبات دوران الأرض مجرد نظريات قابلة للنقض. ولا شك أن دوران الأرض حول نفسها ثم حول المجموعة الشمسية بأكملها حول المجرة أصبح حقيقة علمية ثابتة، وراجع الفتاوى ذات الأرقام: 12870، 26538، 22383. واعلم رحمك الله أنه ليس من شرط العالم أن لا يخطئ والكمال عزيز فلا نغلوا فيهما وندعي لهما العصمة ولا نجفوا عنهما بتتبع زلاتهما التي لم يسلم منها بشر وكفى بالمرأ نبلا أن تعد معايبه، وكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل مجتهد مأجور كما بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن العاص في الصحيحين: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر. قال أبو محمد ابن حزم: عموم لكل مجتهد لأن كل من اعتقد في مسألة ما حكما فهو حاكم فيها لما يعتقد هذا هو اسمه نصا لا تأويلا لأن الطلب غير الإصابة وقد يطلب من لا يصيب على ما قدمنا ويصيب من لا يطلب فإذا طلب أجر فإذا أصاب فقد فعل فعلا ثانيا يؤجر عليه أجراً ثانيا أيضا. اهـ. من الإحكام.
والله أعلم انتهى


-----


أقول رحم الله الشيخان رحمة واسعة واسكنهما الفردوس الأعلى جراء إنفاق حياتهما في علوم الدين ونشر التوحيد وقمع البدعة , وفي هذه المسألة نقول أصابا أجرا واحدا وإن كان الإثبات بالدليل العلمي الغير قابل للتغيير هو من سمت منهجهما كما وضح ذلك الشيخ ابن باز رحمها الله تعالى كما تقدم


والحمد لله رب العالمين


.
 

آلة الزمن

عضو مميز
1) واضح أن ولا واحد من الأخوة فتح الرابط وقرأ الكتاب .. ياجماعة حملوا الكتاب وبتقرأونه بأنفسكم .. الطريف أن البعض ينكر وجود الكتاب أصلا :) وأنا اقول مرة ثانية: حملوا الكتاب وشوفه بعينكم :).


2) الأخ عبدالله الفلسطيني .. لست أنا من يهرب يا عزيزي ولا يوجد شيء أهرب منه .. مرة أخرى تظن نفسك في ساحة قتال .. يا أخي الكريم . أنا لا أملك الوقت وغير مستعد أن أؤلف لك كتاب لأشرح لك نظرية التطور .. أنا وضعت لك أفلام كثيرة .. شاهدها واطرح بعدها كل الأسئلة التي في بالك وعندها سأجيب عليك.

3) الطريف أن البعض يريد من مني دليل على أن الأرض تدور ؟؟ تخيلوا شخص في القرن الحادي والعشرين يطلب دليل على دوران الأرض !!! ..
 
هذا سؤالي لآلة الزمن

وأنا أسألك

هل القول بأن دوران الأرض حول الشمس يخالف ظاهر الكتاب والسنة؟ أم لا؟

إذا كان لا يخالف أو لا تجيد الكلام في هذا المضمار، فهاك هذا السؤال:

ما الأدلة الحسية عندك التي تثبت دوران الأرض حول الشمس وليس العكس؟

وكان هذا جوابه:

3) الطريف أن البعض يريد من مني دليل على أن الأرض تدور ؟؟ تخيلوا شخص في القرن الحادي والعشرين يطلب دليل على دوران الأرض !!! ..

الحمد لله لم تجد شيئا ترد به، ومع ذلك تشغب على العلماء وتسمي ما تكلموا به فضيحة!!! الإخوة الأعضاء يعرفون الآن من المفضوح والمفلس كذلك.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
1) واضح أن ولا واحد من الأخوة فتح الرابط وقرأ الكتاب .. ياجماعة حملوا الكتاب وبتقرأونه بأنفسكم .. الطريف أن البعض ينكر وجود الكتاب أصلا :) وأنا اقول مرة ثانية: حملوا الكتاب وشوفه بعينكم :).




أول المشاركة السابقة !!!!


قرأت المشاركة الموضوعة في أول هذا الموضوع , ثم بعد ذلك أنزلت رسالة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى وهي المسماة ( الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض ) وقرأتها بالكامل ووقفت على معاني الكلام للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى رحمة واسعة ولابد من وقفات مهمة في هذا الكلام.

.
 

آلة الزمن

عضو مميز
هذا سؤالي لآلة الزمن



وكان هذا جوابه:



الحمد لله لم تجد شيئا ترد به، ومع ذلك تشغب على العلماء وتسمي ما تكلموا به فضيحة!!! الإخوة الأعضاء يعرفون الآن من المفضوح والمفلس كذلك.


بصراحة لم أفهم ما تريد قوله !!! ثم بماذا تريدني أن ارد ؟؟؟ ماذا تعني بـ (ما الأدلة الحسية لديك) ؟؟؟؟ لا توجد لدي أي أدلة حسية على دوران الأرض .. إنما هو شيء أثبته العلم ومذكور في كل مرجع علمي .. لكن بن باز وككل مشايخ الدين يعيشون في القرون الوسطى لذا فمن الطبيعي أن يصدر كتاب يقول فيه أن الأرض لا تدور ..


أما الأخ أبو عمر فبصراحة ومع كل احترامي له أتجنب نقاشه لأنه يكتب مواضيع انشاء لا نقاش فيها وكان هذا واضح من ردوده السابقة التي قرأتها في ملفه الشخصي
 
بصراحة لم أفهم ما تريد قوله !!! ثم بماذا تريدني أن ارد ؟؟؟ ماذا تعني بـ (ما الأدلة الحسية لديك) ؟؟؟؟ لا توجد لدي أي أدلة حسية على دوران الأرض ..

ليس لديك أي أدلة حسية على موضوعك المطروح، وتسمي من خالفك: مفضوحا!!!


إنما هو شيء أثبته العلم ومذكور في كل مرجع علمي .. لكن بن باز وككل مشايخ الدين يعيشون في القرون الوسطى لذا فمن الطبيعي أن يصدر كتاب يقول فيه أن الأرض لا تدور ..


الأقوال التي قيلت في القرون الوسطى لا تكون مردودة وغير مقبولة لأنها قيلت في العصور الوسطى،

وإنما تكون كذلك -أعني مردودة- بإقامة الدليل على إبطالها وردها.


ولئن كان من يقول قولا قد قاله أهل القرون الوسطى مذموما فدوران الأرض حول الشمس وحول محورها

هو من مولدات القرون الوسطى أيضا (عند من يمد فترة العصور الوسطى إلى القرن الثامن عشر).

ثم إثبات العلم الحديث لدوران الأرض هل يكون بلا دليل؟؟؟!!!!

أنا طالبتُك بالدليل على دوران الأرض.

فهات الدليل على ذلك لتثبت للأعضاء أن الشيخ ابن باز ومن يقول بقوله قد خالفوا الدلائل العلمية.

أم أنك بحثتَ فلم تجد شيئا!!!!

أو وجدتَ شيئا يمكن لمخالفك أن يعارضك بمثله!!!!! ولهذا فضلتَ السكوت.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
" تلحف عدل "

3) الطريف أن البعض يريد من مني دليل على أن الأرض تدور ؟؟ تخيلوا شخص في القرن الحادي والعشرين يطلب دليل على دوران الأرض !!! ..

" تلحف عدل "
بعد يومين " راح القاك " بــ الأسكيمو
:باكي:
خذها :وردة: معــاك


 
2) الأخ عبدالله الفلسطيني .. لست أنا من يهرب يا عزيزي ولا يوجد شيء أهرب منه .. مرة أخرى تظن نفسك في ساحة قتال .. يا أخي الكريم . أنا لا أملك الوقت وغير مستعد أن أؤلف لك كتاب لأشرح لك نظرية التطور .. أنا وضعت لك أفلام كثيرة .. شاهدها واطرح بعدها كل الأسئلة التي في بالك وعندها سأجيب عليك.

بـــــــــــــل هربت و انهزمت و أسقط من بين يديك ، وأنت بين أمرين :

1- إما أنك تهرف بما لا تعرف بخصوص التطور .
2- إما أنك تعلم أن ما تحاجج به مجرد خيال لا أكثر .

وعليه فهذا الموضوع هو دليل أنه لديك وقت ، و دليل أيضا على هروبك للأمام ....
 
3) الطريف أن البعض يريد من مني دليل على أن الأرض تدور ؟؟ تخيلوا شخص في القرن الحادي والعشرين يطلب دليل على دوران الأرض !!! ..

نعم ما الدليل على دوران الأرض ؟

ما فيها شيء ، أنا مقتنع أن الأرض تدور حول محورها وحول الشمس والقمر يدور حول الأرض ، والشمس تدور حول محورها وتجري حول مركز مجرة درب التبانة .... لكني لم أقتنع بهذه الفكرة من خلال ( لا شيء ) بل يجب أن يكون هناك أدلة علمية ومنطقية ( مثلا دلل على كلامك ببندول فوكو وهي تجربة بسيطة جدا ) بدلا من الرد الاستهزائي كأنك فعلا لا تعلم ...

الآن سيقول هو لديه عمل ونظام شفتات و غير متفرغ للشرح المبسط .... بس فاضي يتهجم على الاسلام والمسلمين طبعا !!!!


إن أول من أبطل نظرية بطليموس هم العرب المسلمون أنفسهم قبل كوبرنيكوس وغاليلو غاليلي ، فهذا ابن الشاطر ( أبو الحسن علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم الأنصاري) المتوفي عام 1375 م ونظرا لاهتمامه بالفلك والرياضيات والاصطرلابات وبأوقات الأذان حيث كان في رئاسة المؤذنين بالجامع الأموي بدمشق رأى غير ما كان يراه الإنسان العادي فقال الجملة المشهورة والتي يتداولها الجميع : «إنه إذا كانت الأجرام السماوية تسير من الشرق إلى الغرب، فالشمس إحدى هذه الكواكب تسير، ولكن لماذا يتغير طلوعها وغروبها؟ وأشد من ذلك أن هناك كواكب تختفي وتظهر سموها الكواكب المتحيرة. لذا الأرض والكواكب المتحيرة تدور حول الشمس بانتظام، والقمر يدور حول الأرض»


يعيني لماذا أخذت رأي شيخنا الكبير ابن باز ( وهو غير فلكي وغير مهتم بالفلك ) و كل ما هنالك نفى ثبات الشمس ( وهذا حق فالشمس تتحرك) لتهاجم هذا الدين وتركت رأي ابن الشاطر مثلا الذي سبق كوبرنيكوس واسيادك الغربيين ؟

 

العقل

عضو مميز
وهل سيسألني ربي عنها هل هى ثابته ام متحركه
============================
الحمد لله الذي على كل حال
 
آلة الزمن بشرني اخذت بنصيحتي ولا لأ

وهي هل تزوجت شمبانزية بمى أنها أقرب الكائنات إلى البشر عشان تجيب منها ولد وتعلمه الكلام مثل البشر

بس أبشرك لقيت طريقة أسهل مو لازم تتزوج شمبانزية الافضل أنك تاخذلك شمبانزي توه مولود ماصارله دقيقتين وتوديه حق وحده من البشر ترضعه لأن يمكن حليب البشر يخلي الشمبانزي يطور

( مأثر فيكم بوكمون )
 
نعم ما الدليل على دوران الأرض ؟

ما فيها شيء ، أنا مقتنع أن الأرض تدور حول محورها وحول الشمس والقمر يدور حول الأرض ، والشمس تدور حول محورها وتجري حول مركز مجرة درب التبانة ....

الأخ عبد الله الفلسطيني سددك الله

كان بودي لو تركتني مع هذا المستهزئ بمشايخنا المتبجح بإلحاده.

سؤال لمن يؤمن بدوران الشمس حول المجرة.

ما الذي يدل على دوران الشمس حول مركز مجرة درب التبان؟!!

خاصة أن القائلين بذلك يقدرون هذه الدورة بـ 250 مليون سنة!!!!!


لكني لم أقتنع بهذه الفكرة من خلال ( لا شيء ) بل يجب أن يكون هناك أدلة علمية ومنطقية ( مثلا دلل على كلامك ببندول فوكو وهي تجربة بسيطة جدا )

بندول فوكو لا يعتمد عليه، وله شذوذ يحدث عند كسوف الشمس.

ويقول William Tobin :

وحتى في أيامنا هذه فإن بناء بندول فوكو ليس بالأمر السهل.

وفي الحالة النموذجية، يجري دوران مستوي النوسان (التأرجح) بمعدل يساوي 1/000 20 فقط من معدل التأرجح.


وفي الحقيقة فإن حركة مستوي النوسان في كثير من نواسات فوكو لا تنتج من دوران الأرض حول محورها،

ولكن من عدم إتقان عمل البندول الذي يعبِّر عن نفسه في مسارٍ ذي عرى. انتهى.


المصدر: http://www.4kemya.com/index.php?opt...12-49-08&catid=8:2008-05-10-17-56-01&Itemid=5



هذه تجربة حسية علمية تبين أن الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس.

تجربة ميكلسون ومورلي

تشبه هذه التجربة بسباحين اثنين يسبحان في نهر واحد، وفي حين يسبح أحدهما مع النهر ذهابا وإيابا

فإن الآخر يبدأ من نفس النقطة الأولى ويسبح في عرض النهر ذهابا وإيابا ويقطع نفس المسافة التي يقطعها الأول يقطعها هو

وفي نفس الوقت ويتضح من قانون جمع السرعات انه لا يمكن أن يعود السابحان في نفس الوقت لان السابح العرضي يصل أولا وهذا هو الأمر بالنسبة للضوء أيضا.

التجربة (ولك أن تقارن أيهما أدق تجربة ميكلسون أم تجربة فوكو):

تم إعداد جهاز يقوم على فصل شعاع ضوئي آت من مصدر واحد،

وتوجيهه في اتجاهين متعاميدن على أن يكون أحدهما موازياً لمحور دوران الأرض حول الشمس والآخر متعامداً معه.

وبهذا الشكل فإن أحد الشعاعين سيستفيد بقدر ما من حركة الأرض فيصير أسرع،

أما الثاني فهو متعامد مع حركة الأرض وبالتالي يفترض أن سرعته لن تتغير.

بعد ذلك سيعاد دمج الشعاعين مع بعض ويتم إسقاطهما على سطح مقابل، فإذا ما حصل

أي تغيير في سرعة أي من الشعاعين فسيؤثر ذلك على شكل الارتسام الخاص بهما على السطح المقابل،

ورغم حساسية هذا الجهاز العالية جدا إلا أنه لم يسجل أي فرق بين سرعتي الشعاعين.

كانت هذه خيبة أمل لهما إذا بدا وكأن التجربة فشلت أو ضمت خللاً ما،

وأهمل ميكلسون هذه التجربة. لكن ويبدو أنه بعد التحقق من سلامة بناء الجهاز

ومعاودة التجربة عدة مرات على يد مختلف العلماء، خرجوا بنتيجة مفادها،

بأن سرعة الضوء ثابتة بغض النظر عن سرعة المنبع أو أي سرعة مضافة،

ولا علاقة لها بسرعة المراقب، فهي ثابتة في كل الأحوال.

المصدر: http://ar.wikipedia.org/wiki/تجربة_ميكلسون_ومورلي


أقول: التجربة ناجحة مائة بالمائة!!! وهي تدل على أن الأرض ثابتة لا تدور،

وإنما رأى من رأى - أول الأمر - أنها غير ناجحة لأنه لم يكن يؤمن بأن الأرض ثابتة ولا تدور حول الشمس.

سبحان الله، أراد أصحاب التجربة إثبات دوران الأرض فبان الأمر على خلاف ما يعتقدان.

قال تعالى: (ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا)
 
.... رأي شيخنا الكبير ابن باز ( وهو غير فلكي وغير مهتم بالفلك ) و كل ما هنالك نفى ثبات الشمس ( وهذا حق فالشمس تتحرك)




الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله صحيح أنه لم يكن فلكيا، لكن مسألتنا لها أصول شرعية وأدلة،

يدل ظاهرها على ما تكلم به الشيخ، والشيخ تكلم في معناها ولم يتعدَّ ما دلت عليه،

ولولا ذلك ما تكلم الشيخ، وليس مثله من يقتحم ميدانا لا يجيد الكلام فيه.

وهذه مشاركة لي كنتُ قد كتبتُها في (ملتقى أهل الحديث) قبل سنة تقريبا:

تدور الشمس حول الأرض فينتج الليل والنهار, ويكون دورانها هذا لولبيا فلا تطلع في نفس مطلعها من اليوم السابق

بل كل يوم لها مشرق جديد ومغرب جديد ( فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون )

وأقصى مشرق لها في شمال الكرة الأرضية يكون عند مدار السرطان ويوافق 21/ يونيو ,

وأقصى مشرق لها في جنوب الكرة الأرضية يكون في 21/ ديسمبر . ويقابلهما أقصى مغرب في الجهتين ( رب المشرقين ورب المغربين ).

وتأمل معي نصوص الكتاب العزيز , ما أكثر ما يأتي ذكر السموات ويقرن ذكرها بالأرض,

وإذا كان الله جل وعلا يذكر عموم ملكه وخلقه وسلطانه كما في قوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما وإليه المصير )

وكقوله ( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام )

وكقوله ( وتبارك الذي له ملك السماوات والأرض وما بينهما )

وكقوله ( رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده .... ) ونظائرها من الأيات .

ووجه الدلالة من الآيات أن كمال الثناء فيها على الله يكون ببيان عموم ملكه وربوبته وخلقه لكل المخلوقات ولهذا ذكر جهة العلو ( السموات )

وجهة السفول ( الأرض ) ثم قال ( وما بينهما ) فدل هذا على أن الأرض هي أبعد الأجرام السماوية عن السموات

لأن تلك الأجرام ومنها الشمس واقعة بين السموات والأرض, فهذه الآيات ونظرائها في القرآن كثيرة

تدل على أن الأرض بالنسبة للسماء كالمركز للدائرة.

ولو كانت الأرض تدور حول الشمس، وهي أيضا مع الشمس تسبح في فلك المجرة كما يقال

هل يبقى (ما بينهما) في قوله (( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ))،

أقول هل يبقى (ما بينهما) بينهما؟!!! [تصور الدائرة ومركزها].


وتأمل معي في سياقات القرآن تجد في كثير من سياقاته يأتي ذكر الشمس مقترنا بالقمر

ويأتي مع ذلك ذكر الليل والنهار ، وهذا والله أعلم لأن الشمس آية النهار والقمر آية الليل

ودوران الشمس حول الأرض ونزولها كل يوم في منزل ( مشرق ) ينتج عنه الفصول الأربعة فيعرف بها العام, ودوران القمر ونزوله في منازله يعرف به الشهر,

ولهذا قال تعالى ( وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا )

وقال تعالى ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب

ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ، إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون )

وقال ( وسخر لكم الشمس والقمر دآئبين وسخر لكم الليل والنهار )

وقال ( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات ... )

وقال ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون )

وقال ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر )

وقال ( تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا ،

وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا )

وأريد من ذلك بيان أن الآيات لم تربط حدوث الليل والنهار بحركة الأرض كما هي النظرية السائدة

بل ذكر الليل والنهار ثم عقب ذلك بذكر الشمس والقمر وقال (وكل في فلك يسبحون) ( دائبين )

وكذلك لم تجعل حساب السنة راجعا لحركة الأرض، بل فيها الإشارة ( وليس النص )

على أن وقوع الليل والنهار سببه حركة الشمس،

ولما يذكر حساب السنين يأتي ذكر الشمس والقمر، وليس الأرض ( أعد - غير مأمور - قراءة الآيات السابقة )



كذلك قوله تعالى ( ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا )

فالظل ليس ساكنا بل يدور حول الكرة الأرضية كما هو مشاهد، ( ثم جعلنا الشمس عليه دليلا )

عن قتادة أي تتلوه وتتبعه حتى تأتي عليه كله.إهـ فحركة الظل سببها حركة الشمس.



وهذه مشاركة أخرى لي أيضا في نفس الموضوع:

وإذا رجعنا إلى النصوص وجدنا أن ظاهرها يفيد دوران الشمس، كما جاء في الحديث:

عن أبي ذر قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد حين وجبت الشمس

فقال يا أبا ذر تدري أين تذهب الشمس قلت الله ورسوله أعلم

قال فإنها تذهب حتى تسجد بين يدي ربها عز وجل فتستأذن في الرجوع فيؤذن لها

وكأنها قد قيل لها ارجعي من حيث جئت فترجع إلى مطلعها فذلك مستقرها ثم قرأ { والشمس تجري لمستقر لها } هذا لفظ أحمد.

وهو تفسير عظيم من الذي لا ينطق عن الهوى، وسواء كان مستقرها تحت العرش

كما في الصحيحين أو مستقرها هو مطلعها كما هو ظاهر هذا الحديث ،

فالحديث فسر الآية بأن جريان الشمس ليس هو جريانها في المجرة كما يقال،

بل في الحديث أن الشمس تفعل ذلك -أعني الجريان- كل يوم بعدما تغرب وهذه آية الليل

ثم يؤذن لها في الطلوع وهذه آية النهار.

وعلى طريقة كبلر وأتباعه ليس هناك ذهاب للشمس عند الغروب وليس هناك رجوع لها عند مطلعها

بل يرون جريان الشمس في الآية هو جريانها في المجرة هكذا زعموا،

ليس هو الجريان الذي ينتج عنه الغروب والشروق كما هو ظاهر الحديث.

فليت شعري أي القولين أحق أن يُدمر قول النبي صلى الله عليه وسلم أم قول كبلر وجاليليو،

ولننظر إلى سياق الآية: سباقها ولحاقها قال تعالى: ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون (37)

والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38) والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم (39)

لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون (40) )

انظر كما قدمت لك تجد أن الآية ذكرت تعاقب الليل والنهار، ثم أعقب ذلك بذكر جريان الشمس ،

ثم لما ذكر الشمس ذكر معها جرما يشاركها في الدوران ألا وهو القمر، ثم قال : ( وكل في فلك يسبحون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ( كل في فلك )، قال: فلكة كفلكة المغزل،

( يسبحون ) قال: يدورون في أبواب السماء كما تدور الفلكة في المغزل.

فما سبب مجيء الآيات بذكر الليل والنهار وتعاقبهما ثم يذكر بعده جريان الشمس؟

أليس لهذا مناسبة ولماذا يطرد ذلك في الكتاب العزيز ؟ أليس لهذا مناسبة ،

خذ مثلا قوله تعالى:

( ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى وأن الله بما تعملون خبير )

( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ذلكم الله ربكم له الملك )

( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار )

قال ابن جرير : وقوله (وسخر الشمس والقمر) يقول تعالى ذكره: وسخر الشمس والقمر لعباده،

ليعلموا بذلك عدد السنين والحساب، ويعرفوا الليل من النهار لمصلحة معاشهم ( كل يجري لأجل مسمى ) ي

قول: كل ذلك يعني الشمس والقمر ( يجري لأجل مسمى ) يعني إلى قيام الساعة.
 
أعلى