انهيار ايران بعد ايام معدوده

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

قبلي وافتخر

عضو مميز
خاص - «الراي» |

أثار الانهيار الذي عصف بسعر صرف التومان الإيراني الأسبوع الماضي، الذعر لدى الحكومة الإيرانية. وفي الوقت ذاته، فإن النقص في احتياطيات الدولارات الأميركية في طهران، تسبب في جعل الاقتصاد الإيراني يتباطأ في شدة، بعدما انهار سعر صرف التومان من مستوى سعر الصرف الرسمي، 10600 مقابل الدولار الاميركي، إلى مستوى الـ 13 ألفا.
وكانت «نوبة الذعر» انطلقت بسبب قرار تم اتخاذه في وقت سابق في دولة الإمارات العربية المتحدة، يقضي بوقف تصدير الدولارات إلى إيران، ما ادى إلى تعميق أزمة نقص احتياطيات الدولارات الموجودة في خزانة المصرف المركزي الإيراني.
وتمتلك إيران احتياطيات نقدية أجنبية تقدر بنحو 80 مليار دولار، وهي الاحتياطيات التي تعتبر تاريخياً بمثابة الأساس الذي يرتكز عليه سعر الصرف الرسمي للتومان مقابل الدولار.
وبالنسبة إلى رجال الأعمال الإيرانيين، فلديهم قناعة بأن في مقابل كل تومان متداول، توجد «احتياطيات نقدية أجنبية» (كالدولار أو الين أو اليورو أو الذهب) محفوظة في أمان في مصارف حول العالم كي تدعم قيمة العملة الإيرانية.
ومنذ تطبيق العقوبات، فإن احتياطيات النقد الأجنبي التي تملكها إيران تم تجميدها في خزائن مصارف حول العالم، وهي الخزائن التي لم تعد إيران تمتلك مفاتيحها.
فقد تم عزل طهران عن النظام المصرفي العالمي، كما تم نقل الاحتياطيات النقدية الأجنبية بعيداً عن متناول الحكومة. والسبب الذي يقف وراء وجود ذعر بين تجار العملات الأجنبية (شركات الصرافة)، هو أنهم باتوا يخشون من أن محافظ المصرف المركزي محمود بهمني قد يجد يوماً خزائنه في طهران شبه خالية من تلك العملات، والواقع أنهم على صواب. فمصادر مطلعة في المصرف المركزي الإيراني أبلغت «الراي»، أن «الحكومة الإيرانية استنفدت تقريباً ما لديها من احتياطيات الدولار واليورو والذهب».
وكان المحافظ بهمني أدلى بتصريح جريء الأسبوع الماضي، عندما أعلن أن المصرف لديه ما يكفي من السيولة النقدية والذهب لـ«إغراق» السوق، وبالتالي رفع قيمة التومان، لكن المصادر نفسها أوضحت لـ «الراي»: «نعلم أنه يخادع».
وفي تاريخ 3 أكتوبر، استخدم البنك المركزي جزءاً مما تبقى من احتياطياته النقدية الأجنبية الموجودة في خزائنه (نحو 100 مليون دولار) بهدف إعادة قيمة سعر صرف التومان إلى مستوى 10600 مقابل الدولار. لكن الحقيقة أن مسؤولي البنك المركزي يعلمون أن ليس لديهم ما يكفي لمواصلة دعم التومان، إذا لم يتمكن من استعادة الثقة، وعلاوة على ذلك، فإنهم يحتاجون إلى العملات الأجنبية لدفع أثمان واردات الغازولين والمنتجات الغذائية اضافة إلى المشتريات العسكرية.
وإذا استمر تآكل الثقة في التومان وهو أمر متوقع حسب المصادر المطلعة فإن المصرف المركزي لن يتبق لديه أي دولارات لشراء التومان من السوق، وبالتالي فإن سعر صرف العملة الايرانية سينهار أكثر وأكثر.
وفي ظل إدراك الحكومة أن ليس لديها ما يكفي من الدولارات لدعم التومان، ارسل الرئيس محمود أحمدي نجاد، عناصر من قوات الباسيج لتهديد تجار العملات (شركات الصرافة) بقوة السلاح إذا لم يلتزموا سعر الصرف الرسمي الذي تحدده الدولة، لذلك، فإن تجار العملات يكتبون على لوحاتهم، ان سعر صرف الدولار في مقابل التومان هو 10600، لكن طبعاً لا أحد يتوقع منهم أن يبيعوا أي دولارات بذلك السعر حيث ان الجميع يعرفون أن السعر الفعلي، هو 13000 أو ربما أكثر من ذلك.
ويستطيع المرء أن يختبر هذه النظرية من خلال قيامه بجولة تهدف إلى معرفة كم عدد محلات الصرافة التي لديها استعداد لبيع الدولار مقابل 10600 تومان.
كما اصدر أحمدي نجاد أوامره ببدء حملة، تهدف إلى اقناع دول مثل الكويت وعُمان والبحرين والإمارات بأن تعيد فتح علاقاتها المصرفية مع إيران، لكن من غير المرجح لتلك الحملة أن تنجح، إذ ان معظم حكومات دول الشرق الأوسط والخليج تعارض البرنامج النووي الإيراني، وتدرك أن قطع تدفق العملات إلى طهران، هو بمثابة قطع لتدفق امدادات الدم إلى شرايين البرنامج النووي.
فالبنك المركزي لم يعد لديه في خزائنه سوى ملياري دولار أميركي، وهو ليس على استعداد لتخصيص سوى 300 مليون دولار في سبيل الدفاع عن قيمة التومان في الوقت الراهن.
وكان الأسبوع الماضي، شهد انتشار الذعر بين تجار العملة الإيرانيين، حيث خسر التومان 15 في المئة من قيمته في مقابل الدولار في ظل نقص ملموس في العملة الأميركية في إيران.
وأشارت كل التفسيرات الاقتصادية المتعلقة بذلك الأمر، إلى أن البنك المركزي لم يستطع أن يصل إلى احتياطياته النقدية الأجنبية الموجودة في الخارج، وبالتالي، فإنه لم يستطع أن يعيد دولاراته تلك إلى الداخل.
ونتيجة لذلك، فإن مخزون البنك المركزي من الدولارات بدأ يتراجع على نحو خطير تاركاً البنك غير قادر على تزويد تجار العملات الأجنبية بالعملات الأجنبية علاوة على عدم قدرته على الدفاع عن قيمة التومان.


الدعاء ياربع تكفووون يالله مثل ماقتلو اهل السنه وطعنو في ديننا انك تخسف فيهم يااااااارب


التعليق

هل تتوقعون تدخل حكومي كويتي لنقاذ فاشل لي ايران ؟

هل تتوقعون انقاذ من التجار الكوييتين الموالين لي ايران ؟ > اتمنا لان صفقه خاسره

بما ان الامارات هي سبب انهيار ايران لو صار تخديد للامارات بتكونون مع من ؟

هل يحق للامارات الرد على اهانت نائب رئيس ايران عندما قال لاتستطيع الامارات تهديدنا او لاتملك الجرئ ؟​
 
اتوقع الخمس سوف يكون عمله صعبه وتذهب الشنط السوداء من جميع الدول اللى فيها موالين لهم
الكويت - العراق - سوريا -لبنان - البحرين - قطر - الامارات - عمان - السعوديه فهذه الدول هي البوابه لتمويل ايران دون مراقبه مشدده
 

قبلي وافتخر

عضو مميز
اتوقع الخمس سوف يكون عمله صعبه وتذهب الشنط السوداء من جميع الدول اللى فيها موالين لهم
الكويت - العراق - سوريا -لبنان - البحرين - قطر - الامارات - عمان - السعوديه فهذه الدول هي البوابه لتمويل ايران دون مراقبه مشدده

مثل ماصار في نقص الغذاء

شكلهم بيسحبون ارصدتهم مو مشكله تخسر الكويت الاهم عندهم البلد الام
 

بشاركو

عضو بلاتيني
الخبر غير مستبعد خاصة في ظل تطبيق الحصار

تاثيره مدمر على الاقتصاد الايراني

و اكثر قطاع سيصيبه الرعب هو قطاع الصيرفة حيث سيقوم الصرافين الايرانيين بتخزين اموالهم خارج القطاع المصرفي او تهريب اموالهم للخارج حوفا من استيلاء الدولة على العملات الصعبة وذلك سينعكس اثره على فطاع الصناعة و الزراعة ستجد المصانع نفسها القدرة على الاستيراد لقطع الغيار لعدم توفر العملات الصعبة و اوضاع الايرانيين ستزداد سوءا فاذا تم تطبيق الحصار الذي طبق على العراق على ايران فوضع ايران سيكون اسوء لان التركيبة السكانية في ايران المتكونة من قوميات و اديان متعددة في ظل عدم الاستقرار و الحصار فامريكا لا تحتاج لاسقاط النظام الايراني سوى دعم البلوش و العرب و الاذربيجانين و مجاهدي خلق ستجد ان ايران اختفت من الخريطة من دون الدخول في حرب معها

==========

دماركم على يد رجال الدين الشيعة

ايران الي زوال ان شاء الله لانه منذ دعى النبي صلى الله عليه وسلم على كسرى بتمزيق ملكه لم تقم لايران قائمة الي اليوم حتى الاسرة البهلوية لم يستمر حكمها سوى الاب ثم الابن محمد ثم انقلبت عليه امريكا و اتت بالخميني من باريس بطائرة خاصة ثم اول رئيس لايران ابوالحسن بني صدر هرب من ايران بملابس نسائية الي باريس ملاحظة ما هو سر باريس و بدات دعوة الامام الحسين تنزل على الايرانيين
آية الله الشيخ صادق خلخالي أول حاكم شرع ورئيس محكمة الثورة بعد سيطرة رجال الدين على السلطة بإيران في فبراير (شباط) 1979،
الرجل الذي كان يعتز بأنه أصدر أحكام الإعدام بحق 1700 من كبار المسؤولين وجنرالات الجيش في العهد الملكي وصارت التصفيات حتى للايرانيين في الخارج مثل رئيس وزراء ايران شاهبور بختيار اغتيل في باريس و بالمناسبة لم بمت الخميني الا بعد ان راي بعينه هزيمة ايران بنفسه و شرب كاس سم هزيمته على يد العراق ثم اتي خامنئي و اذاق الشعب الايراني الويل فصار قتل النساء بالشوارع مثل( ندا سلطاني ) كمثال ووصل الضرب و الاهانة الي المشايخ و السادة الشيعة على يد خامنئي فضرب كروبي و خاتمي و اغتصب الرجال و النساء في ايران و افتى رجل الدين الشيعي اية الله العظمى مصباح يزدي بجواز اغتصاب الرجال النساء المسجونين غير القتل لاهل السنة من البلوش و الاكراد و الاحوازيين
ايران دولة يمكن هزيمتها بدون حرب يمكن دعم مجاهدي خلق و الاكراد و البلوش و الاحوازيين و الاذريين ستجد ايران طارت من الخريطة بالمناسبة حتى حاكم ايران ليس فارسي انما اذري و نجاد يهودي كما قال كروبي .

يا اخوان الا تلاحظون ان بلاوي الشيعة كلها تكون علي يد مشايخهم و مراجعهم و هم غافلين عن الاجرام الذي يقوم به رجال الدين الشيعة ضدهم

خميني الذي اصر على استمرار الحرب العراقية الايرانية التي نتيجتها حوالي 300 الف ايراني
الشيخ خلخالي اعدم صفوة الجيش الايراني
خامنئي اغتصاب الرجال و النساء و الاعدامات على جميع فئات الشعب

هنيئا لكم بهولاء المراجع و رجال الدين ياموالين

دعاء الحسين رضي الله عنه على الشيعة ان لايرضي الولاة عنهم بعد أن خذل شيعة الكوفة الحسين عليه السلام وكذبوا عليه رفع يده ودعا عليهم قائلا
اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقا
, واجعلهم طرائق قددا
, ولا ترضي الولاة عنهم أبدا ,
فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدو علينا فقتلونا ) .
كتاب ( الإرشاد للشيخ ) المفيد 2 / 110- 111 .
 

Civilian

عضو فعال
تستاهلون اكثر يامن تتسترون بالدين لقوميتكم الفارسيه
يا جماعه انا اشك انه يستفيدون منا بشكل كبير
انا مره شفت 5 جيبات تويوتا جديده عند محل بشارع الزينه ولما سالت راعي المحل قالي هذي السيارات لتاجر ايراني يضيف عليهم شغلات زينه و يصدرهم لايران؟!! الملاعين شكلهم يستفيدون منا واحنا غافلين
لازم نبحث عن اي شريان عندنا يمولهم ونقطعه


كما اصدر أحمدي نجاد أوامره ببدء حملة، تهدف إلى اقناع دول مثل الكويت وعُمان والبحرين والإمارات بأن تعيد فتح علاقاتها المصرفية مع إيران،
ياخوفي بس نكون احنا طوق النجاه لهم يسونها ربعنا خوافين
 

قبلي وافتخر

عضو مميز
اتمنا من شرفاء المجلس كبح اي مشروع انقاذ

اخر نكته بعد الانهيار

نوري المالكي يقول يجب تسديد ديون الكويت اولا

شكله خايف يجيه الدور
 

بشاركو

عضو بلاتيني
اثار الحصار على المدى القصير يحتاج سنتين على الاقل لكن الاثار الحقيقية تظهر بعد سنوات مثلما حدث مع العراق سنوات من الحصار حتى تظهر اثار الحصار الفعلية .
 

العباس

عضو فعال
هذا لو يقبضون عليه بتهمت تصدير الفلوس لجهات ارهابية

مثل جيش المهدي و فيلق بدر

من كان يعتبر جيش المهدي وفيلق بدر جهات ارهابية يحكم على صاحبها بالاعدم هو نظام صدم حسين البائد وقد انتهى :D

اما الكويت فيكفي موقف شيوخها المشرف بدعم المعارضة العراقية ايام صدام ومن ضمنها المجلس الاعلى الذي ينتمي له فيلق بدر او منظمة بدر كما تسمى حاليا :)
 

بشاركو

عضو بلاتيني
اما الكويت فيكفي موقف شيوخها المشرف بدعم المعارضة العراقية ايام صدام ومن ضمنها المجلس الاعلى الذي ينتمي له فيلق بدر او منظمة بدر كما تسمى حاليا :)

هذا جزاء سنمار من العراقيين نحو الكويت

58747_e.png


عراقيين يهاجمون علامات الحدود الكويتية

دعم المعارضة كان ضمن مقولة عدو عدوي صديقي نعم لكن هذا الوضع ليس دائما الان فالعدو المشترك المقبور صدام انتهى الان الاحزاب الدينية العراقية تسن السكين على الكويت و ترفض الحكومة العراقية تجديد العلامات الحدودية و نقول ان شعب العراق لا يمكن الوثوق به فهم غدروا بالحسين عليه السلام و قتلوه تظن يتحالفون مع الكويت ههههههه
ثانيا نذكرك باحد تصريحات نائبة في حزب الحكيم النائبة العراقية سناء الحربي عضو المجلس الاعلى الذي تراسه عائلة الحكيم
تدعو النائبة العراقية سناء الحربي
الحكومة العراقية أن تثبت للعراقيين شجاعتها و وطنيتها هذه المرة و لن يعذرها الشعب العراقي على أي تخاذل أو موقف مائع فالمطلوب الوقوف بجرأة و قوة تجاه طلبات الكويت و السعودية و ألا تعترف الحكومة العراقية من الأصل بوجود أية ديون للنظامين الأجربين السعودي و الكويتي و ليذهبوا و يطالبوا صدام في الجحيم بتلك الملايين من الدولارات التي أحرقها في جبهة الألف و مائتي كيلو متر ..بل على أحد المسؤولين في الحكومة إطلاق تصريح واضح بكون الكويت تاريخيا جزء لا يتجزأ من العراق فهذه الكلمة ستقض فرائص هؤلاء و تجعلهم يرتجفون في أسرتهم أو على عشب جزيرة العري في شواطئ فيلكة ..
و في الكويت نجد ان المهري يطالب باسقاط ديون العراق و عبدالعزيز الحكيم يطلب تعويض ايران و نذكر ان رئيس الوزراء في العراق لا يمكن ان يعين دون رضى ايران .
 

حصيف

عضو ذهبي
اعتقد ان ايران او النظام الحاكم في ايران سوف ينهار لكن ليس بهذه السرعه

واعتقد ان ايران سوف تحافظ على قدرة من التماسك الاقتصادي بسبب عائدات البترول والغاز

وايران دولة من كبار مصدري النفط والغاز بها امكانيات كبيرة تفوق العراق والعراق لم ينهار بعقوبات شديدة جدا

فا اعتقد ان هناك مبالغة في العنوان وايران قد تحرك جبهة من جبهاتها وعملائها يمكن تشعل الصراع في لبنان او العراق او افغانستان لتشغل عنها
الاخرين ايران ليست بالدولة البسيطة تملك كثير من الاوراق في السياسة

لكن يتم تقليل اورقها مع الوقت
 

العثماني

عضو بلاتيني
نتمنى ان يقوم رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد

بما عرف عنه من ذكاء سياسي وخبرة في اعمال المال والاعمال

ان يقوم بدعم التومان الايراني من امواله الخاصة ... لكي يحق هدفين

الاول : مساندة ايران سياسيا وهي لن تنسى من يقف معها
الثاني : تنمية ثروته الشخصية


( غش بريكات )
 

Alazraq

عضو بلاتيني
من كان يعتبر جيش المهدي وفيلق بدر جهات ارهابية يحكم على صاحبها بالاعدم هو نظام صدم حسين البائد وقد انتهى :D

اما الكويت فيكفي موقف شيوخها المشرف بدعم المعارضة العراقية ايام صدام ومن ضمنها المجلس الاعلى الذي ينتمي له فيلق بدر او منظمة بدر كما تسمى حاليا :)



هذا رد سابق لك في موضوع آخر :


العباس قال:

صدق الامام الخميني قدس سره الشريف حين قال : اقسم لكم ان سقوط البعث وصدام في العراق هو بداية نصر المذهب الامامي الاثنى عشري

وها نحن نرى صدق تصريح الامام الخميني قدس سره الشريف



إذا كان سقوط البعث هو بداية نصر مذهبك كما قال الخميني .. ممكن نعرف النهايه وين بتكون ..؟!

و هل طريق نصركم المزمع سيمر على الكويت ..؟!

هل دولة القطيف التي ينادي بها ياسر الخبيث هي الهدف ..؟! أم هو أبعد من ذلك ..؟!

يسمحلي راعي الموضوع إني طلعت عن موضوعه .. بس نبي نعرف أمثال العباس شلون يفكرون عشان نعرف نناقشهم :)


 
اعتقد ان ايران او النظام الحاكم في ايران سوف ينهار لكن ليس بهذه السرعه

واعتقد ان ايران سوف تحافظ على قدرة من التماسك الاقتصادي بسبب عائدات البترول والغاز

وايران دولة من كبار مصدري النفط والغاز بها امكانيات كبيرة تفوق العراق والعراق لم ينهار بعقوبات شديدة جدا

فا اعتقد ان هناك مبالغة في العنوان وايران قد تحرك جبهة من جبهاتها وعملائها يمكن تشعل الصراع في لبنان او العراق او افغانستان لتشغل عنها
الاخرين ايران ليست بالدولة البسيطة تملك كثير من الاوراق في السياسة

لكن يتم تقليل اورقها مع الوقت



صحيح لكن مشكلة ايران انها توزع فليساتها كلها لدعم الثورات ولنشر التشيع ويشترون الحكومات ،،،، شكلهم توهقوا.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى