باااااااااجة بن عاقول و تعذيب البدون !!

بـدون

عضو فعال
باجة بن عاقول و تعذيب البدون


%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86.bmp


http://www.youtube.com/watch?v=L7hDnxvzzz8http://www.youtube.com/watch?v=L7hDnxvzzz8

http://www.0zz0.com/

جميعنا يتذكر اجمل انتاج قدمة التلفزيون الكويتي على الاطلاق وهو مسلسل درب الزلق وذلك المشهد عندما اخذ فية الاخوان حسينوة وسعيدان في التشاور وهما يجلسان بجانب التجوري الذي حوى فلوس التثمين , وذلك النقاش في كيفية التصرف في هذة الفلوس والبحث عن مشروع (محترم) يحقق لهم راحة البال والغنى وذلك الطرح العقلاني من قبل سعد الذي حاول جاهدا ان يقنع حسينوة بمشروع (الباجة) قبل ان يفشل وتضيع فلوس التثمين في اخر المسلسل.
حكومتنا الرشيدة وللاسف تماطل في حل قضية البدون لتجعلها قضية اربعه اجيال دخلت في الجيل الخامس الان رغم ان حلها جذريا لن يكلف الدولة سوى ناتج دخل 21 يوما فقط من الدخل القومي الوطني ( تصوروا 21 يوم تحل المشكلة نهائيا ) , لكن وللاسف الشديد دائما ماتكون الحجة في المماطلة مبررة باسباب واهيه وغير منطقية مثل حجة النسيج الاجتماعي الذي سيتغربل ان جنس البدون في تناسي واضح ان الكويت اساسا هي مزيج من شعوب اجتمعت , او كحجتها الاخرى التى يرددها كثير من الجاهلين عمدا او بغير عمد والقائلة بانهم خونة وعملاء ومنظمون للجيش الشعبي في تناسي مدهش لتضحيات كثيرين منهم بدمائهم وبارواحهم وكأن لواء الجيش الكويتي الذي كان افرادة من البدون واظنة اللواء الخامس لم يدافع ولم يشق صفوف اقوي الوية الجيش العراقي ايام الغزو الصدامي في اثنين ثمانية وهو لواء حمورابي او كأن من صمد وبقى في وقت هرب الهاربون لم يصمدوا ولم يكونوا ابدا , و في عذر طمطومي اخر وهو أهون الحجج و الذي يلزم بوجوب مراجعه ملفاتهم مراجعه دقيقة وتميز من يستحق ومن لايستحق وهذا هو التمييع بعينة وهي الطمطمة بعينها على الموضوع والخطيئة اللتى ترتكب يوميا بحق اكثر من خمسمئة الف مواطن كويتي اسموهم بالبدون .
ربما تمتلك حكومتنا الرشيدة بالفعل نية في تحقيق الحل لهذا الوجع لكنها لاتستطيع , بصراحة ليس لاي من الاسباب االلائي ذكرتهن في الفقرة السابقة وانما لسببين مهمين كثيرون لايعلمون عنهما شيئا حتى من اصحاب القضية انفسهم ومنهما انا !! , واول تلك العقبات الواقفة في طريق الحل ( السهل جدا ) هم بعض التجار الهوامير فالهوامير هم من يقف امام حق البدون لا خيالات النسيج الاجتماعي او االولاء فالحكومة الرشيدة تعلم الخائن من الذي لم يخن ابدا فهي حكومة مؤسساتية بدولة مستقلة وكل تلك ماهي الا تبريرات مجحفة تميع بواسطتها القضية من اجل مصالح بعض التجار التى تقوم على البدون فمن يحركها لهم هم البدون ولولا البدون لاهتزت مصالح اؤلئك التجار بشكل كبير فمدارسهم وعماراتهم ومؤسساتهم وقودها الذي يحركها هم البدون .
السبب الاخريقال انة يتمثل في منظمة النفط العالمية (الاوبك) حيث من المعروف ان هناك قانونا يخصص برميل نفط يوميا لكل مواطن كويتي وهذا هو نصيب الكويت اليومي في المنظمة ولذلك سامحهم الله اضيفت اعداد البدون كمواطنين حتى تزيد الحصة النفطية في الاوبك اكثر في وقت يحرمون اؤلئك البدون من ابسط الحقوق .فشهادات الولادة وشهادات الوفاة وحقوق العيش الكريم والعمل والتعليم كلها محرمة على البدون ومن تمكن نيل شي منها فانة تمكن بواسطة بمرتبة وزير وهم قلة .

لمن لم يستوعب قصدي فان البدون هم ( الورث او الثروة التى (طاحت) فوق روس عائلة بن عاقول الرشيدة ) والحجج الطمطومية او الحجج الواهيه هي ( المشاريع الفاشلة ) كمشروع مطعم الباجة او استيراد الجواتي او مصنع المسامير الذي في النهاية سوف يؤدي لضياع هذة الثروة وهذا الورث .و سعد سوف يندم كثيرا على ضياع الثروة التى ضغط عليه حسينوة ( التاجر الجشع ) بمشاريعه وخططة الفاشلة مما اقعدهم على بساط القهر والحسرة .






** ** **

حوار صغيرون
قبل يومين (سيرت) على احد الاصدقاء الذين ابعدتنا مشاغلنا السخيفة عن بعضنا لفترة ليست قصيرة في بيتة ان كانت تصح التسمية ( غرفه ومطبخ وحمام اجلكم الله ) , وبعد السلامات وشرب ( الجاى المخدر ) اخذنا الحديث فصارحني عن نيتة في الهجرة الى احد الدول الاوربية بطريقة حلزونية مضحكة مبكية ومخيفة جدا ليفعل مثلما يفعل بعض البدون الذين فقدوا عقولهم و جنوا بالفعل ليركبوا قوارب صيد بسيطة وسط بحر تملأة اسماك القرش معرضين حياتهم للخطر واضعين مصيرهم بكف العفريت الازرق وذلك بغرض الوصول في النهاية الى هذة الدولة المحترمة او تلك و التى من الصعب جدا ان تعطيه حق الاقامة واللجوء بأمل اضعف وارفع من خيط البكرة هذا اذا لم تعيدة مسجونا مخفورا الى الديرة ليواجه مع خسائرة وديونة المادئة التى استلفها من الناس هما اخر يتمثل في الجماعه المخيفة !!! الذين يستقبلونة قبل الجميع في المطار استقبالا جميلا . ليعود مكسورا اكثر مما كان فاقدا لكل معنى يعينة على الحياة والنظر الى الامام او الابتسام ولو بتصنع .
قلت له : يبو حسين ترا حياتك ممكن تروح انت مقبل على شي ماتعرف عنة ومو منطقي ...
رد : قالى يالدحمي شدعوة اهي اللحين مو رايحة . شوي ولا ينادي على عيالة حسون 5 سنين وحمني 4 سنين وقبل لايلتفتلى
قلتلة: والله يبو حسين بدون لاتكمل فهمت قصدك ........
قالى : شوف حجي انا انظلمت حالى حال هالناس نعم يقولون كل يوم بنحل هالسالفة وبنعدل اوضاعكم لكن مافي شي ملموس وان تحركوا تحركوا بس بالجرايد وعلى الواقع بحركة بطيئة جدا جدا جدا يمكن نموت مثل مامات غيرنا بدونا! بدونا! بدونا! ( وهو يسخر من وضعه مذكرني بياسر عرفات ) بس عشان لحد يقول انهم مهملين هالناس . ياحجي انا عن نفسي ميت من زمان ووالله مابي من الدنيا شي . صمدنا ايام الازمة ووقفنا بويه صدام وكتب الشكر والتقدير والاوسمة انت شفتها عندي وتدري فيها لكن شتقول على اللى ياكل الحسرة ويتبعها ببحسرة والله مابي شي لكن هالعيال باجر ان كبيروا وسالوني (( يبة ليش سويت فينا جذي ليش ظلمتنا يايبة )) شراح ارد عليهم وشبقولهم والله العظيم مرات اوصل لحد الكفر شنو هالرب اللى يعذب خلقة بيد خلقة وين العدل واكفر لكن ارجع اتعوذ من الشيطان واهله .. شوفهم لاتعليم لادراسة لامستقبل لاشهادات ميلاد لاحقوق عمل لا احترام م نالعالم لاتقدير اللحين يقولك بدون وكانة يشتمك كانها مسبة بوقت اللقيط و العاهر تصير لهم اولوية اولوية علينا وهذى ديرتنا .
قلتلة : والله انت ان رحت وفكك الله من عوقة البحر وظلمتة ووحشتة واليرايير دار مدارك بتقابلك هالحكومة اللى انت رايحلها هم ماراح تقبلك الا بطلعه الروم ومو اكيدة واذا رفضو طلبك بترد لكن بترد باي شكل ؟ فكر فيها بترد مديون وفوق هذا وذاك بتروح للربع هناك بتاخذلك جم يوم تستجم عندهم وبتبهدل عيالك .
سكت بو حسين وسكت معاه ورحنا صلينا المغرب ودعيت الله انة يشيل هالفكرة من راسة عقب تفارقنا على خير وسلامة .


بالمناسبة الموضوع ليس امرا مبهما ابدا وانا لا احب ان اكتب هنا لانة منتدي مخيف ولانة موضوع اصبح مخيف وانا بالفعل فقير وعلى باب الله ونعم جبان للغاية . لكني كتبتة بعد رد لم يكن لطيفا صدمني عندما قال ( دام الديرة مو عاجبتكم روحوا لديركم ) وكأنة شق صدري ودخل قلبي قبل الدم واكتشف اننى لا احب ولا اعشق كيانا كان ترابة مني وهوائة فيني احبه واموت لاجله واعشقة اكثر من نفسي حتى لو ظلمت على يد بعض اهله . كما انة ذكرني بذلك التعتيم الاعلامي الكبير عن هذا الموضوع وبالامس القريب عندما شنت حملة شعواء على البدون في بعض وسائل الاعلام تاتي بقوة وتختفى فجاة لتاتي بقوة مثل قناة الموقرة جدا فجر السعيد التى رقص (مشكورا فرحا ) اخيها في عرسها عندما عرضت احد الاعراس وفية من (يهوس) واكتشف لاحقا انة عرس كويتي والمدعون معظمهم كويتيون لكن لم يذكر ذلك لاحقا .. او حتى باخبار الصفحة الاخيرة في معظم الجرائد التى تركز على جرائم المتوحشين البدون لنشر فكرة سلبية عامة عنهم مع العلم ان فقدان الحقوق يكون سببا مهما لاى جريمة غالبا وهذا ما اثبتة علم النفس والحوادث المختلفة .
قد يكون هذر وموضوع تافه لكنها لواعج ملتاع تستمر ايامة في النفاذ دون ان يعيش بعد .
شكرا لسعه صدوركم , رحمكم الله والله يستر





ليه الزمن وأنتـوا علـى إنسـان محـزون .. .. .. لـيـه ( الـبـدون ) يعـيـش فـاقــد قـــراره


يشبـع إهانـه أمـن الصبـح ليـن تمـسـون .. .. أمــن الإهـانـه عـــاف طـلـعـت نـهــاره



حــرٍ طلـيـق وداخــل الضـيـم مسـجـون .. كلـمـة ( بــدون ) أتصـيـر فيـنـا عـيـاره



وين أنتـوا ياللـي بشـرع ربـي تحكمـون .. يــهــل الـمـراجــل والـحـيــا والـنـعــاره


أعيـالـنـا تـمـسـي ولا تـتــرس أبـطــون .. .. ..صـار ( البـدون ) الـذل رمــز لشـعـاره



فـي موطنـه يـال الأسـف عـاش مهيـون .. .. أمـــن الـقـهـر تـصـفـق يمـيـنـه يـســاره
 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني

أولاً أهلا بك عزيزي بدون في هذا المتنفس الحقيقي .

عزيزي قضية البدون حلها يكمن في وجود نية صادقة وكفى .
لكن السؤال المهم هو من يقف للدفع نحو تهوين القضية وجعلها قضية صعبة معقدة لتموت النية في مهدها
الجواب بين طيات أحرفك .
ذكرتني في مشهد من مسرحية (شاهد ماشافش حاجة) حين يقف سرحان عبدالبصير
بين يدي النائب العالم ويسألة عن إسمة الكامل ، فيرد بتلعثم أكثر من مرة وهو يخطيء في إسمة (من الخوف طبعاً ) ثم يصرخ بة النائب العام ساخراً ..في أحد مايعرفش إسمة .ليجيبة سرحان عبدالبيصير قائلاً
(هو انا حعرف إسمى اكثر من الحكومة ...دنا غلبان) .
الحكومة تعرف البدون جيداً . وتدرك مدى ولائهم للكويت . والكثير من التصريحات المسؤولية تؤكد ذلك
والكثير من الدراسات تؤيد ذلك وأهمها دراسة لأجهاز أمن الدولة يؤكد على ولاء البدون !!!!!!

ولكن ولأن حاجة في نفس يعقوب يتم ترك القضية لتشوة سمعة وتاريخ هذا البلد ، من قبل بعض ممن يدعون الوطنية والخوف على نسيجة وتركيبتة ، رغم ان هناك ما يندي لة الجبين في الخلل الواضح
في هذا النسيج للاسف الشديد . وكأن تجنيس البدون سوف يهبط بالنسيج الي سحقٍ سحيق .
وسوف يتضرر ومن ثم يصعب علاجة !!!!! هي أعذار واهية مضحكة في نفس الوقت ، تجلب الشفقة لحال من يتفوة بها .. أنا شخصياً اشفق كثيرا على من يدعي خوفة على النسيج الوطني .. والله وبالله وتالله اشفق على حالة .

المهم .. الحل قادم لا محالة .. وكما يقال ..دوام الحال من المحال !!! ولكن من يتعض ويكسب الجولة لصالحة !!!

شكرا عزيزي واهلا بك هنا .:وردة:​
 
مشكور اخي العزيز على الموضوع

ولكن للأسف سيدخل بعض الاعضاء المعروفين بأنهم لايكتبون الا في المواضيع التي تخص البدون

وسيحاولون تشتيت محور الموضوع وسيدخلون بحوارات جانبيه شخصية

وهم معروفون وستجدهم بعد قليل وعددهم 4 أعضاء
 
حياك الله

وشكرا لمشاركتنا التجربه

التي تطابق تجاربنا اليوميه

مالذي يمنع الحكومه من حل قضية تمتد لخمس اجيال والله لا افهم !!!

التفسيرات التي اوردتها قد تكون منطقيه ولكن اذا صحت فهذه مصيبه من جميع النواحي

وما اكثر المصائب في بلدنا

اما الهجره التي انام واصحو واجدها كابوس امي الذي يزرعه اخي في قلبها كل ما ضاقت به الدنيا

فانا ضدها 100%

ولكنني لا الوم من ارادها

شكرا لك على وجودك

وارجو ان تستمر هنا​
 

bandr

عضو بلاتيني
بأعتقادي قضية " البدون " وجددت للمساومات السياسية ..

فالحكومة جنست البعض وتركت البعض والاسباب كثيره ... منها تغّير التركيبة السكانية انذاك ..!!

فهي كانت تجنس القبائل الجنوبية على حساب القبائل الشمالية ... وطبعاً لبس كل القبائل الشمالية ..

تم إستثناء القبائل الشمالية التي تتبع المذهب الجعفري ..!!

فكانت تجنس 10 سنة في مقابل 1 شيعي وفي حالات نادره ..!!

وبعدها دخلت أزمة كريم قاسم .. ووقف تجنيس أي قبيلة شمالية حتى ولو كانت سنية المذهب ..

فالذالك نرى بعض من شمر وعنزه وظفير وفضول ينتمون إلى المذهب السني ولم يتجنسوا ...؟

قضية البدون مرتبطة بالوضع العام للمنطقة وللسياسات العامة للدولة ..!!!

فالحكومة لاتفكر بتكلفة مادية لحل القضية .. القضية اكبر من ذالك ..


الانتخابات ايضاً لعبت دور بالقضية ففي فترة الستينيات كانت الحكومة تفقد السيطرة على المجلس

وكان هناك مايعرف بنواب المعارضة واغلبية تلك النخب كانت من الحضر .. فقامت الحكومة بفتح باب

التجنيس مرّه أخرى وأستثنت ايضاً منها البدون ...!!!



حل البدون هو بالتحرك من ابناء هذه الفئة ... فهم من يستطيع ان يجبر الحكومة على حللت الامور ..

ولا أعتقد بنظرية الحل الخارجي والاسباب بأن الدول المؤثره والقوية تتمتلك علاقات تجارية ومصالح مع الكويت

ولا أعتقد بأنها سوف تخسر علاقتها من اجل قضية البدون ..؟!!

هذا الواقع مع الاسف .. فهذه الفئة اصبحت قضية للمساوامات السياسية وتقلبات وضع المنطقة عموماً

فتهمة البدون في مرحلة الستينيات كانت اصولهم الشمالية .. ومن ثم تحولت في فترة الثمانينيات

إلى مذهب اغلبيتهم وكانت لحظتها تهمة الولاء لايران ..!!!

ومن ثم بالتسعينيات عادة مرّه أخرى للاصول والتشكيك بعد الغزوا .. وهانحن اليوم نعود للمربع الاول

من التهم وهي المذهب وهكذا في كل مرحلة التهمة معلبة وجاهزه ..!!!

الكويت تمّر بمرحلة غير طبيعية فلاهي تركت حل المشلكة للقضاء ولاهي وفرت لهم سبل الحياة الانسانية

فهي تعاقب اجيال واجيال بسبب التشكيك بعد كل هذه السنين والتضحيات التي قدمها البدون ....

مازالت التهم موجوده ولغة التشكيك والاتهام ..!!


الله يكون بالعون ...

تحياتي للجميع ...........:وردة:

 

ثامر العنزي

عضو بلاتيني

مداخلة الأخ بندر مهمة صراحة . ولكن بها بعض اللبس والأخطاء التاريخية

مسألة المصالح وترجيح الثقل الإنتخابي بعد المد القومي في اول أو ثاني مجلس للأمة في عام 62 وما تلاة
هو أحد اسباب الإستفادة من اهل القبائل الجنوبية وعلية تم تجنيس الكثر من ابناء القبائل
بين عامي 1965 و 1976 بعد حل مجلس الامة لاول مرة في تاريخة وذلك لاسباب الجميع يعرفها .
وبين عامي 1965 و1976 كان (البدون) يعملون في السلك العسكري يقدمون ولاء الطاعة والإنحناء
لعلم الكويت وشاركوا العرب في حروبهم ضد الكيان اليهودي . وفي عام 1972 تقريبا اصدر أمير البلاد الر احل
الشيخ صباح السالم طيب الله ثراة مرسوم بتجنيس كل من يحمل شهادة الثانوية . وهناك أدلة على كلامي
وعودة على مسألة تجنيس ابناء القبائل .تم تشريع قانون من قبل عضو مجلس الامة المرحوم بإذن الله محمد القحص عام 73 او 74
تقريبا من شأنة تجنيس العسكرين البدون الذين شاركوا في حرب أكتوبر وحرب 73 . ولكن لم يوافق علية لسبب واحد فقط لاغير ألا وهو ( أن القانون يمنع على العسكري أن ينتخب ولو كان كذلك ويسمح للعسكريين الإنتخاب لما إستعانت بالذين تم تجنيسهم لاجل ترجيح كفة على اخرى ) .
اما مسالة تهديدات عبدالكريم قاسم .فهي ساعدت واعطت الحجة فعلا لوقف التجنيس
وزاد على ذلك (من قرادة البدون ) حرب ايران والعراق ، فتم إصدار قانون عام 1981
يحرم بموجبة الخوض في مسألة الجنسية وإعتبارها من امور السيادة !!!!!!!!!!!!!!!
كما أنوة ايضا إلي دخول بعض العنصريين الذي شوهوا حقيقة البدون في ذلك الوقت
وتم دعم قانون تحريم القضاء في النظر بامور الجنسية من قبلهم للاسف الشديد
متحججين بالكثير من الذرائع الواهية .أولها النسيج وأخرها التركيبة السكانية .
رغم ان البدون ومنذ ((فجر التاريخ .ابالغ شوي ميخالف)) موجودين في الكويت
ولم يرة اباءنا ولا أجدادنا أحداً يشكي من نسيجة أو تركيبتة السكانية !!!!!!!؟؟؟؟
ولا ادل على ذلك سوى عمر القضية والذي قارب 50 سنة ؟؟؟
ماعمري شفت احد من ابناء عمومتي الكويتيون يشكون دمار نسيجهم وأني خربت عليهم
اي ورب الكعبة !!!!!

شكرا اخي بندر :وردة:

 

بـدون

عضو فعال
ثامر العنزي
المهم .. الحل قادم لا محالة .. وكما يقال ..دوام الحال من المحال !!! ولكن من يتعض ويكسب الجولة لصالحة !!!

شكرا عزيزي واهلا بك هنا .:وردة:


السلام عليكم
قادم قبل ان اموت او بعد الموت ؟
اخي تعليقك مميز بالفعل لكن الجملة المقتبسة هي الجملة التى تتكرر دائما .. جملة القهر والتمييع الجملة التى يتشابة امامها اعمار الجد و الطفل , ودائما ماتتكرر لكن يبقى الحال كما هو الحال .. لاجديد ابدا (( قعقعه بدون فعل )) !!
اقسم بمن رفع السماوات والارض اننى لا اثق ابدا في حل حقيقي سوف ياتي في حياتي ولا حتى بعد مماتي لاننى لا ارى نوايا حقيقية وصادقة وخطوات فعالة تختلف عن الخطوات المتمثلة في عناوين الجرائد بين فترة وفترة ولا ن العقليات هي نفسها .
اما عن الولائات فالدولة تعلم اكثر من اى احد مدى ولائهم واخلاصهم المطلق لترابها .
شكرا وبارك الله فيك وكما اسلفت وذكرت الحل لن ياتي من تلقاء نفسة بالطبع , ولعلنى اتذكر تلك المظاهرات التى احدثها الاخوة الصعايدة ثم البنغالية في فترة من الفترات عندما طالبوا بحقوقهم وبالفعل اخذوها بالقوة .. لكن وكما هو معروف (( اللى معندوش ظهر يتظرب على أفااه ))
كثيرين يقولون ان الاعتصامات او حتى التخريب او غيرة من الافعال سوف تجدي وسوف تجلب الحل وحدها لكن الفيديو اليوتيوبي الذي وضعتة في مشاركتى الثانية يبطل تلك الاقوال للاسف.

شكرا مجددا ولا اراك الله مكروة
 

بـدون

عضو فعال
مشكور اخي العزيز على الموضوع


ولكن للأسف سيدخل بعض الاعضاء المعروفين بأنهم لايكتبون الا في المواضيع التي تخص البدون

وسيحاولون تشتيت محور الموضوع وسيدخلون بحوارات جانبيه شخصية


وهم معروفون وستجدهم بعد قليل وعددهم 4 أعضاء


عويذ الله من شرهم
والله يخوي ربك كريم ومن هالاشكال للاسف وايد وللاسف اكثر انه هالاشكال بيدها تحل وتربط لكن حسبي الله ونعم الوكيل
شاكر مرورك حجي وبارك الله فيك
 

بـدون

عضو فعال
حياك الله​


وشكرا لمشاركتنا التجربه​

التي تطابق تجاربنا اليوميه​

مالذي يمنع الحكومه من حل قضية تمتد لخمس اجيال والله لا افهم !!!​

التفسيرات التي اوردتها قد تكون منطقيه ولكن اذا صحت فهذه مصيبه من جميع النواحي​

وما اكثر المصائب في بلدنا​

اما الهجره التي انام واصحو واجدها كابوس امي الذي يزرعه اخي في قلبها كل ما ضاقت به الدنيا​

فانا ضدها 100%​

ولكنني لا الوم من ارادها​

شكرا لك على وجودك​


وارجو ان تستمر هنا​

ماشوف اسباب تقنعني اكثر منها بصراحة هذا اذا ضفنا السبب اللى ذكرة بندر بالمشاركة التالية وهو السبب المذهبي .
بالنسبة لاخوج ماينلام واذا يقدر خلوة يتوكل على الله , الوالدة بتجيلها فترة لكن بتهدي اذا اقتنعت ان هالحل اهو الصالح لكن المشكلة ان حتى الهجرة ممنوعين منها ومحرومين منها
عندج خبر ان الدولة تضطر لدفع تقريبا اذا ماخانتني الذاكرة 30 الف عن كل بدون (يصبح لاحقا ) لاجي في احد الدول . يعني مايبونهم يهاجرون عشان لايخسرون هالثلاثين الف على كل نفر يطلع ويهاجر منهم .
الله كريم بكل الاحوال شاكر تعليقج والله يكتب اللى فيه الاصلح والاخيير لخوج ولنا
 

بـدون

عضو فعال
بأعتقادي قضية " البدون " وجددت للمساومات السياسية ..

فالحكومة جنست البعض وتركت البعض والاسباب كثيره ... منها تغّير التركيبة السكانية انذاك ..!!

فهي كانت تجنس القبائل الجنوبية على حساب القبائل الشمالية ... وطبعاً لبس كل القبائل الشمالية ..

تم إستثناء القبائل الشمالية التي تتبع المذهب الجعفري ..!!

فكانت تجنس 10 سنة في مقابل 1 شيعي وفي حالات نادره ..!!

وبعدها دخلت أزمة كريم قاسم .. ووقف تجنيس أي قبيلة شمالية حتى ولو كانت سنية المذهب ..

فالذالك نرى بعض من شمر وعنزه وظفير وفضول ينتمون إلى المذهب السني ولم يتجنسوا ...؟

قضية البدون مرتبطة بالوضع العام للمنطقة وللسياسات العامة للدولة ..!!!

فالحكومة لاتفكر بتكلفة مادية لحل القضية .. القضية اكبر من ذالك ..


الانتخابات ايضاً لعبت دور بالقضية ففي فترة الستينيات كانت الحكومة تفقد السيطرة على المجلس

وكان هناك مايعرف بنواب المعارضة واغلبية تلك النخب كانت من الحضر .. فقامت الحكومة بفتح باب

التجنيس مرّه أخرى وأستثنت ايضاً منها البدون ...!!!



حل البدون هو بالتحرك من ابناء هذه الفئة ... فهم من يستطيع ان يجبر الحكومة على حللت الامور ..

ولا أعتقد بنظرية الحل الخارجي والاسباب بأن الدول المؤثره والقوية تتمتلك علاقات تجارية ومصالح مع الكويت

ولا أعتقد بأنها سوف تخسر علاقتها من اجل قضية البدون ..؟!!

هذا الواقع مع الاسف .. فهذه الفئة اصبحت قضية للمساوامات السياسية وتقلبات وضع المنطقة عموماً

فتهمة البدون في مرحلة الستينيات كانت اصولهم الشمالية .. ومن ثم تحولت في فترة الثمانينيات

إلى مذهب اغلبيتهم وكانت لحظتها تهمة الولاء لايران ..!!!

ومن ثم بالتسعينيات عادة مرّه أخرى للاصول والتشكيك بعد الغزوا .. وهانحن اليوم نعود للمربع الاول

من التهم وهي المذهب وهكذا في كل مرحلة التهمة معلبة وجاهزه ..!!!

الكويت تمّر بمرحلة غير طبيعية فلاهي تركت حل المشلكة للقضاء ولاهي وفرت لهم سبل الحياة الانسانية

فهي تعاقب اجيال واجيال بسبب التشكيك بعد كل هذه السنين والتضحيات التي قدمها البدون ....

مازالت التهم موجوده ولغة التشكيك والاتهام ..!!


الله يكون بالعون ...

تحياتي للجميع ...........:وردة:




بالضبط وبصراحة انا كنت ابي اذكر هالسبب المهم لكن خفت انكم تستهزؤن من ماكنت ساضيفة
المعروف ان بريطانيا عندما كانت تبسط سيطرتها الودية هنا , كانت تحيط بها ثلاث دول شيعيه كبيرة هي ايران والعراق وتركيا بدرجة اقل لذلك اعتقد ان سبب منع التجنيس عن اهل الشمال لصالح اهل الجنوب كان مقصود وذلك لمنح زيادة بعدد المواطنين السنة على الشيعه حتى لايكون او تكون هناك زوابع في المستقبل او ربما امتداد اخر وزيادة اخرى للنفوذ الشيعي ربما

بكل الاحوال الحل هو بيد البدون لكن المشكلة ان الحل معقد , حلو الراي الموجود في الفيديو اليوتيوبي الثاني اعلاه .

شاكر مرورك المفيد جدا ورحم الله والديك
 
أعلى