منو نفر كويتي سوي يكتب مقال!!!

الفيلسوف>>

عضو فعال
كثيرا ما أسأل سواء كنت بالدوام او كنت بالمنزل او اذا جلست بمكان عام من الوافدين عن امور لاتخطر على البال ولاتعتقد بأنك اذا سافرت في يوم من الايام ان تسأل الشعب اللدي قدمت له عنها او ان تتحدث في خصوصياتهم او امورهم السياسيه...مثلاً

عنوان المقال بالفعل حدث معي سألني احد افراد الجاليه الساميه بالكويت(البنغاليه) عن ماحدث بالبلد الفتره اللي طافت فضحكت كثيراً لقوله لي(شنو سوي هذا ولد داخل جريدة.... كلام بوليس سوي طقي)!!!!! :)

موهنية المشكلة ....المشكلة بعد حالة الضحك الهستيريه احترت اشلون اجاوبه؟؟؟

وعنما جاوبته اجابة غير مقتنع فيها لمجرد اسكاته...خطرت لي فكرة هذا المقال وهو:

لماذا نحن الشعب الذي دائماً يتعلم لهجات وافديه؟
ليش مايتكلمون لهجتنا؟
ليش مانعلمهم اذا مصطلحاتنا الخاصه او الدارجة؟
معقوله اذا رجع حق ديرته بقولهم الكويتين سوي كلام جذيه؟
بقوله (سوي).....!
وكلام الكويتيين كله سوي وسوي وكنت تشتغل عند منو بقوله بابا!

شي عجيب....لاحظت هالشي العجيب ةالاعجب أذا شفت وافد هنيه بالكويت وتلكم معاي بلهجة مفهومة ومن غير بدليات اعرف انه كان يشتغل بأاحد الدول الخليجية وانا شخصيا لاحظت هالموضوع اكثر من مرة مع مصريين وهنود وسوريين وغيرهم من الجاليات اللي ملو البلد...

تـــــعــــــليقــــكم:)

كويتية

عضو مميز
بصراحة العنوااااااااااااان فلته وعجيب فعلا ضحكت لما قريته :)

الشق الأول من الموضوع :

المشكلة إن الهنود مستانسين إنفي غيرهم انطقوا من ( يالطيف )

فصارت طقة الكويتي ويا الوافد بيزة ، ، ،ملاعين هالوافدين حدهم مستانسين على إللى صار!!

الشق الثاني من الموضوع :

فعلا أنا استغرب ليش نتكلم مع الوافدين عربي مكسر !!

فالو تكلمنا وياهم بلهجتنا مع الأيااام بيتكلمون مثلناااا بس أحنا انطبع فى مخنا هالطريقة

الهيروهندية :)

فيلسوف لا يسوى قرقر سكر موضوع ، ، ،

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
المصيبة من عندنا ...

يمكن شوي اخرج عن الموضوع الهندي لكن بطريقة اخرى ..

احد الاخوان صادف شخص اجنبي واعتقد انه كندي وحاول يتكلم معاه بالعربي ما فهم لكن تكلم معاه بالانقليزي وساله سؤال ليش ما تكلم عربي ..؟

شنو كان رده ... يقول انا صارلي بالكويت 8 سنوات وكل ما اكلم شخص يكلمني باللغه الانجليزية فشلون بعرف عربي والشعب يكلمني بلغتي؟

وانا صراحة لاحظة هذا الشي من الشباب بالمطاعم وغيره من الاماكن العيب فينا مو فيهم ..

الحل نكلمهم بغلتنا العربية لغة القرآن ...

الفيلسوف>>

عضو فعال
شكرا على مرورك كويتيه...
المشكله بالشق الثاني ان احنا مافكرنا بسلبيات هالتعامل معاهم وان ماحاولنا مثل اخوانا السعوديين مثلاً اذا ياهم خادم يتكلمون معاه بلهجتهم لدرجة انهم يعلمونه شغلات ماتطري على البال
انا لي قريب بالسعوديه شايب كنت بزيارة له ولحظة دخولي كان قاعد يعلم سواق على قولتهم توه واصل من السفر يأشر على ايده ويقوله هذا ذراع وعلى اصبعه ويقوله ابهام اضحكني الموقف بس لما فكرت وجدة ان هالشي مفيد اقل مافيها اذا رجع الاهله يقولهم ترا هذا ابهام بالعربي

الفيلسوف>>

عضو فعال
اخوي عضو جديد....اشكرك عالمداخله الراقيه
فعلا اصبحت موضة التفلسف بالانجليزي ....
صحيح موغلط نتكلم الانجليزي لكن في موقع هاللغه لكن بديرتك اللي اللغه الرسميه فيها العربيه وتجبر تتكلم انجليزي لا ومع فلبيني او هندي انقلزيته موش ولا بد:)

كويتية

عضو مميز
شكرا على مرورك كويتيه...
المشكله بالشق الثاني ان احنا مافكرنا بسلبيات هالتعامل معاهم وان ماحاولنا مثل اخوانا السعوديين مثلاً اذا ياهم خادم يتكلمون معاه بلهجتهم لدرجة انهم يعلمونه شغلات ماتطري على البال
انا لي قريب بالسعوديه شايب كنت بزيارة له ولحظة دخولي كان قاعد يعلم سواق على قولتهم توه واصل من السفر يأشر على ايده ويقوله هذا ذراع وعلى اصبعه ويقوله ابهام اضحكني الموقف بس لما فكرت وجدة ان هالشي مفيد اقل مافيها اذا رجع الاهله يقولهم ترا هذا ابهام بالعربي

هلا الفيلسوف

احنا بنقوله :
شوف هدي ذرااع وهادا ابهاام فى معلوم ؟!!

تصدق قاعدة اتبع طريقة جديدة للتعامل مع الخدم وخاصة الخادمة الجديدة اكلمها باللهجة الكويتية

شكرااااااااااا للتنبيه :) الفضل يعود لك

أعلى