لا انشقاق في القمر .. إلا في الاثر!

ابن الخطاب

عضو فعال
لماذا تطالبني بعناء القراءة (وانا في الحقيقة فعلت) في حين انك انت لم تفعل حين نسخت الرد كله و لم تكلف نفسك عناء القراءة لما نقلت انت لنا !!

العجيب بان ردك يرد على شبة لبيت شعر عن امرء القيس - لم اذكره انا بشيء!! -


وللقارئ الحكم:



كلامك صحيح واعتذر اني لم ابين ان الموضوع منقول من مقال للرد على الكافر يوسف حداد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ولكنك لم تجب على السؤال : لماذا بترت كلام القرطبي رحمه الله ؟ أحسب أن بترك لباقي كلامه جاء ليمكنك من أن تضع التساؤلات السابقة والتي رد هو عليها في جملة واحدة , فعدت علينا بأسئلة جديدة وهي لماذا لم يروي هذا الخبر أكابر الصحابة ؟

وهل هذا سؤال ؟ فمن الذي كنت تريده أن يروي هذا الخبر لتعتقد أنه صحيح ؟ هل يكفيك واحد أو اثنين أو ثلاثة ؟ وكم عمره بالضبط الذي تطلبه حتى تعتقد أنت بأن فرقة المعتزلة الشاذة التي خالفت جماعة المسلمين على صواب وكل الباقي على خطأ؟ففي أمالي الحافظ ابن حجر : أجمع المفسرون وأهل السير على وقوعه ، قال ورواه من الصحابة علي وابن مسعود وحذيفة وجبير بن مطعم وابن عمر وابن عباس وأنس ، وقال القرطبي في المفهم : رواه العدد الكثير من الصحابة ، ونقله عنهم الجم الغفير من التابعين فمن بعدهم اهـ‏.‏


وقال ابن عبد البر : روى حديث انشقاق القمر جماعة كثيرة من الصحابة وروى ذلك عنهم أمثالهم من التابعين ثم نقله عنهم الجم الغفير إلى أن انتهى إلينا وتأيد بالآية الكريمة .



ولكن العجيب والظريف والمضحك في كلامك أنك تستدل بقول شاذ عن جماعة المسلمين لتثبت به ضعف حديث متفق عليه , فحتى في إنتقادك خالفت العقل الصحيح , فهل تقبل بقول واحد بغير دليل لتنفي كلام ورد بدليل لأن عقلك لا يقبله ؟ والآن السؤال الصحيح وطالما أنك تتكلم بالحديث والخبر هو :

هل عندك أي خبر ورد عن أي أحد من المشركين الذين عاصروا هذا الوقت نفى هذا الأمر ؟ لاسيما وأن الخبر وارد عن الصحابة رضي الله عنه وهو إثبات في نفس وقت الحادثة من أحد شهوده , فهات لنا أحدٌ من المعاصرين نفى هذا الأمر ولو كان مشركا ...

في الإنتظار

.


دعني أضع هذا في جمل مفيدة ...

أنت بعقلك ترد شهادة من نقلوا القرآن في نقلهم لهذا الخبر المتفق عليه

وأنت بعقلك تتبع راي شاذ خالف إجماع المسلمين

وأنت بعقلك لا تعرف أحدا ولو مشركا أنكر هذا الخبر ممن عاش في تلك الفترة


فليس عندك دليل نقلي على النفي , ولا دليل شرعي على القدح وليس عندك إلا رأي لشواذ خالفوا المسلمين وخرجوا عن إجماعهم بغير دليل .. ثم بعد ذلك تطلب نقاشا ؟ لا وتتكلم في الصحابة أيضا ؟ والله إن حالك مضحك


لو أتبت لنا بدليل لكان لكلامك وجه , فلماذا لم ينكر هذا الأمر أي مشرك في العهد النبوي لاسيما وأن سورة القمر كانت مكية ؟ طبعا هذا السؤال ليس لك وإنما للعقلاء


.

 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
لا مكان للتكفير هنا.. انما للتفكير.. ولا اظن المقام مناسب لك.
لربما اذا فرغ ابو عمر و من معه من النقاش و لم يجدوا من بد فيدعونك لتقسم و ترعد و تزبد ثم تعلن على الملأ كفري!​



سؤال آخر وأيضاً وجيه : لو أن رجلاً يعاني من رضة في رجله وسرطان معاً , أيهما أولى كي نعالجه , هل نعالج السرطان أم الرضة ؟



إن قلت الرضة فأنتَ مجنون , وإن قلت السرطان فأنت عاقل .​




لذلك أنتَ لا تؤمن بالله وكتابه - سرطان - وأتيت لتتكلم عن انشقاق القمر - رضة - وذلك لأن المعاناة الأكبر تكمن في عدم إيمانك بالكتاب كله ولا برب الكتاب , فكيف تناقش بعضه ؟





لذلك أسلوبكم في النقاش واحد , منذ تسع سنين ولم يتغير منكم أحد , الصادق منكم من يقنع ويبدأ الحوار في قضية الموجد والوجود , والكاذب الذي يقفز من غصنٍ إلى آخر وهو يقهقه , بالضبط أيها الزميل , هذا ما تقع فيه ويقع فيه الكثير .​




لذلك أنا تركت نقاشكم لإيمان الكامل بأنك تقفز , وأنا إنسان لا أستطيع أن أقفز على الأغصان بهذه السرعة , وأنا إنسان لدي عقل وأعرف كيف أنظم النقاش والحوار مع الآخر .​




بالله عليك أنا القرآن مصدري , والبخاري ومسلم من بعده , وأنا مسلم على خطى أهل الأثر, واذهب إلى مصادري واحتج وافعل ماتريد .​



لكن : أنتَ ماهو مصدرك ؟ ماهي عقيدتك ؟ كيف أبين ضلالك ؟ لاشيء ! زئبق ! الحاصل أن ماتثيره يخلص إلى عدم الإيمان بالرب الذي يؤمن بهِ إبليس { قال رب أنظرني إلى يوم يبعثون } فإبليس - أطلق شنب - من بعضهم , فتأمل ! :cool:
 

wasmi6

عضو فعال
الموضوع يبين من عنوانه

الطومار حاط صورة ابتهال الخطيب علمانيه محترقه ( لا ترى بأسا من وجود شاطئ مختلط على قولتها بكيفهم :D)

وشوف التوقيع اللي حاطه المقوله اللي نسبها الى عبدالله القصيمي وكفا بهذا الامر لنعلم انه علماني ليبرالي لا يرى للدين حق في الاحتكام اليه من شرع الله وسنة نبيه لذلك هو لا يستطيع الاعتراف بذلك لانها تكون نهاية الفيلم :).

مشكور ابن الخطاب كان رد وافي وكافي والاخ يقول مالي خلق اقرأ :D

وكذلك الاخ ابو عمر .

الطومار روح العب بعيد مع ابتهال كرة الشاطئ لكن في سواحل مرسيليا بعيدا عن بلاد المسلمين .
 

الطومار

عضو بلاتيني
دعني أضع هذا في جمل مفيدة ...

أنت بعقلك ترد شهادة من نقلوا القرآن في نقلهم لهذا الخبر المتفق عليه

وأنت بعقلك تتبع راي شاذ خالف إجماع المسلمين

وأنت بعقلك لا تعرف أحدا ولو مشركا أنكر هذا الخبر ممن عاش في تلك الفترة


فليس عندك دليل نقلي على النفي , ولا دليل شرعي على القدح وليس عندك إلا رأي لشواذ خالفوا المسلمين وخرجوا عن إجماعهم بغير دليل .. ثم بعد ذلك تطلب نقاشا ؟ لا وتتكلم في الصحابة أيضا ؟ والله إن حالك مضحك


لو أتبت لنا بدليل لكان لكلامك وجه , فلماذا لم ينكر هذا الأمر أي مشرك في العهد النبوي لاسيما وأن سورة القمر كانت مكية ؟ طبعا هذا السؤال ليس لك وإنما للعقلاء


.


ليس من نقل لنا القران هم من نقلوا لنا هذه الاحاديث فلا تدلس.

الخبر ليس متفق عليه كما توهم الناس.

الرأي ليس بشاذ.

والامر ليس بمضحك.

و اما السؤال فلن ارد عليه لانه للعقلاء الذي تراهم مناسبين لمنطقك.

لكن ماذا عن أسئلتي التي لم ترد عليها بعد؟

- أثبات الانشقاق.

- أثبات الالتحام.

بالانتظار.


واليك مقاله تسلى بها للافادة وهي من مقالات الشيخ رشيد رضا:

الروايات في انشقاق القمر وعللها :
زعم بعض العلماء المتقدّمين أن روايات انشقاق القمر متواترة عن جمع من الصحابة والتابعين، وهذا غير صحيح فقد روي الحديث عن ابن مسعود وابن عباس وأنس وابن عمر وجبير بن مطعم .. ولكن الوحيد الذي يروي عن مشاهدة هو ابن مسعود، أما البقيّة فإن رواياتهم مرسلة .. لأن الحادثة وقعت في مكة قبل الهجرة بخمس سنين، ولم يولد ابن عباس بعد، أما انس فكان وقتها في المدينة ابن خمس سنين ..

اختلاف المتون في هذه الأحاديث :
هناك اختلافات في الروايات لايمكن التوفيق بينها، وقد تكلّف شرّاح الأحاديث (مثل ابن حجر في فتح الباري) الجمع بينها، ولكن لاتزال الإشكالات القائمة وأجوبة الشارحين مردودة ...

فبعض الروايات تقول إن الإنشقاق كان بمكة وبعضها أنه في منى، وأن القمر انشق فلقتين، فلقة على جبل أبو قبيس وفلقة على السويداء، وهي ناحية عندها جبال، وهناك رواية ذكرت جبل حراء .. ولكن الإشكال أن الواقف بمنى لايمكن أن يرى جبل أبوقبيس من مكانه ولا حراء .. والأغرب من ذلك أن القمر يكون من جهة الشرق للواقف في منى أما جبل أبوقبيس فيكون على الغرب منه، لأنه في مكة ومطلّ على المسجد الحرام ...

استشكال الرواية بعدم تواترها وبخفائها على جميع الأقطار :
ذكر الأصوليّون أن مما يُقطَع بكذبه ذلك الخبر الذي لو كان صحيحا لنُقِل بالتواتر لتوافر الدواعي على نقله .. وخبر انشقاق القمر أعجوبة كبرى خارقة لنظام الطبيعة ومعجزة باهرة لإثبات النبوّة .. فمن الغريب ألا تتواتر رواياتها، ولايرويها عن مشاهدة إلا ابن مسعود وحده .. والمفترض أن يرويها جميع من شاهدها من أصحاب النبي، وخاصة قدماء الصحابة وكبارهم الذين لا يكادون يفارقوه، بل لرواها أهل الأرض كلهم ..

وقد حاول المدافعون ومنهم ابن حجر الجواب على ذلك بأن الحادث وقع ليلا وأكثر الناس نيام والأبواب مغلقة وقل من يرصد السماء إلا نادرا ... ولكن وقوعه ليلا والناس نيام لاينافي نقله بالتواتر، إذ لابدّ أن يكون رآه عدد يحصل بهم نقل التواتر، وحسب الروايات فإن الحادثة كانت بمنى ليالي التشريق والناس مجتمعة، ثم إن من عادة الناس في جميع البلاد وخاصة في الأماكن الخلوية كمنى وفي الليالي البيض والقمر بدر يطلع من أول الليل أن يكثروا من النظر له والتمتع برؤيته .. وأخيرا فإن المقارنة بين الكسوف والخسوف وإنشقاق القمر غير سليمة، لأن الكسوف حادثة طبيعية يمكن للفلكيين تحديد زمانها ومكان رؤيتها كليّا أو جزئيا وتوقيت نهايتها، أما انشقاق القمر فلقتين ثم التحامه مرّة أخرى فهو خرق للنظام الطبيعي ..

وقال المدافعون إن القمر انشق ثم التحم في مقدار لمح البصر .. كما نُقِل عن ابن تيمية أن بعض المسافرين قال إنه رأى في بلاد الهند بناءً قديما مكتوب عليه أنه بُنِي ليلة انشق القمر، ونشرت بعض الكتب والجرائد في العصر الحديث أن هذا شوهد في بلاد الصين أيضا ...

ولكن الله تعالى إذا أراد أن يؤيّد رسوله بآية كونية عظيمة كهذه تكون حجّة له على الناس فإنه لايجعلها كطرفة عين يراها أفراد قليلون في آخر الليل، وقد ران الكرى على أجفانهم، بحيث يُعذَرون في اتهام أبصارهم بهذه الرؤية مثلما جاء في بعض الروايات ..

أما ما يرويه ابن تيمية وأمثاله فهو خبرٌ غريب عن مسافر مجهول لايعدّة أهل العلم حجّة في مسألة علمية، لعدم الثقة بعدالته أولا، ولأنه يروي مالو صحّ لوقف عليه المسلمون الفاتحون للهند، ولجعلوا لذلك البناء شأنا يُشتَهر به ويزار، ولدوِّن خبره في كتب التاريخ .. ولم يحدث شيٌٌ من ذلك، وحتى لو كان لهذا الخبر أصل فلاعلاقة له بموضوعنا، لجواز أن يكون سببه أسطورة أو إشاعة حدثت عند الذين بنوه، وربما كانوا وثنيّين ...

الإشكال الفلكي :
من مقرّرات علم الفلك القديم وأقوال الفلاسفة اليونان أن الأجرام السماوية العلوية لايتهيّأ فيها الخرق والإلتئام .. ولكن تلك المقررات تجاوزها العلم الحديث، فضلا عن أن القمر مخلوق لله يفعل به ما يشاء .. فلا إشكال في انشقاق القمر ..
ولايشك مؤمن في قدرة الله، ولكن الله وضع للكون نظاما في غاية الإبداع لاتفاوت فيه ولا خلل، وأن سنة الله في الخلق لاتتبدّل ولا تتحول .. " الشمس والقمر بحسبان " فلا يُصدَّ ق خبر وقوع تغيّر فيها إلا بخبر قطعي ثابت مثل ثبوتها وثباتها، كآيات الرسل التي أخبر الله بها ..

الإشكال الأصولي الأعظم :
ثبت بآيات القرآن الكريم المُحكَمة الكثيرة القطعية الدلالة أن القرآن فحسب هو آية الله تعالى وحجّته على صحّة نبوة محمد خاتم رسله، التي تحدّى بها الكفار ولم يحتجّ عليهم بغيرها .. وأن الأيات الكونية بيد الله وحده، وأن النبيّ بشرٌ لايستطيع شيئا مما لايستطيعه البشر، وأنه مجرّد هادٍ وبشير ونذير ومبلّغ للرسالة ..


ومن الأمثلة والبراهين على ذلك من كتاب الله قوله تعالى :" ويقولون لولا أُنزل عليه آيةٌ من ربّه، قل إنما الغيب لله فانتظروا فإني معكم من المنتظرين " ( يونس/20) ، وقوله تعالى :" ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آيةٌ من ربّه، إنما أنت منذرٌ ولكل قومٍ هاد " (الرعد / 8) ، ويقول تعالى :" ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آيةٌ من ربّه، قل إن الله يضلّ من يشاء ويهدي إليه من أناب " ( الرعد / 28 ) ، وفي سورة العنكبوت آية 50 :" وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربّه، قل إنما الآيات عند الله، وإنما أنا نذير مبين " ، وفي سورة طه آية 133 :" وقالوا لولا يأتينا بآية من ربّه، أولم تأتهم بيّنة مافي الصحف الأولى " ... وفي سورة الإسراء آية 60 :" ومامنعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذّب بها الأوّلون، وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالآيات إلا تخويفا " أي أن الأوّلون كذبوا فأبادهم الله وقد أرسل الله محمدا رحمة للعالمين ولم يأتِ بعذاب الاستئصال للمكذّبين .. وفي سورة الأنعام آية 37 :" وقالوا لولا نزّل عليه آية من ربّه، قل إن الله قادرٌ على أن ينزل آيه ولكن أكثرهم لايعلمون " ، وفي نفس السورة :" وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن بها، قل إنما الآيات عند الله ومايشعركم أنها إذا جاءت لايؤمنون، ونقلّب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرّة، ونذرهم في طغيانهم يعمهون، ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلّمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قُبُلا ماكانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله، ولكن أكثرهم يجهلون " ...

والأحاديث الواردة في انشقاق القمر لم يصحّ منها شيءٌ يثبت أن هذا الإنشقاق كان إجابة لطلب الكفار واقتراحهم، وحديث عبدالله بن مسعود الشاهد الوحيد ليس فيه أنه كان جوابا على تحدّي المشركين .. ولكن رُوي هذا التحدّي في حديث أنس، وهو لم يشاهد الحادثة وحديثه مرسل، وكان طفلا وقتها في الخامسة في المدينة، كما روي هذا التحدّي أيضا في حديث لابن عباس، ولكن الحديث ضعيف الإسناد وفي رواته مدلّس وكذاب .. فكيف وتلك الروايات مخالفة في نفيه لنزول تلك الآيات الحسيّة ..

وثبت أيضا أن الأمم الغابرة التي تقترح المعجزات على أنبيائها، ثم لم تؤمن بعد مجيئها واستمرّت في كفرها وجحودها، فإن الله يعاقبها بعذاب الاستئصال والإهلاك .. ولكن لما كان خاتم النبيّين قد أُرسِل رحمة للعالمين كان تعذيب قومه بعذاب الاستئصال منافيا لهذه الرحمة، سواء اختص العذاب بمشركي قريش أو العرب عامة، فقد اقتضت حكمة الله أن يحمل العرب هذا الدين وينشروا مبادئه وأركانه ويكونوا هذاة ودعاة له بين الأمم :" ولو نزلناه على بعض الأعجمين، فقرأه عليهم ماكانوا به مؤمنين " ( الشعراء / 198 ) .. والقرآن معجزة عقلية تلائم الرسالة الخاتمة كونها باقية أبد الدهر، بخلاف المعجزات الحسية الموقوتة بزمان معيّن، وليست حجّة إلا لمن شاهدها، وتقبل التشكيك والمماراة ..

الخلاصة الأصولية لأحاديث انشقاق القمر :
خلاصة القول في أحاديث انشقاق القمر : 1- أنها آحادية لا متواترة، 2- وأنها متعارضة مختلفة، لامتفقة مؤتلفة، 3- وانه ليس فيها حديث مرفوع إلى النبيّ كالأحاديث الناطقة بخصائصه، 4- وأنه ليس في الصحيحين منها إلا حديث واحد مسند إلى من صرّح بأنه رأى ذلك، وفيه من الاختلاف ما أشرنا له، ولكن ليس فيه أن انشقاقه كان بطلب من كفار مكّة، 5- وأن حديث أنس الذي صرّح فيه بذلك مرسل، الأصل في المرسل أنه من المردود غير المقبول، على تفصيل مشهور، والروايات عن قتادة بالعنعنة، وهو مدلّس على جلالة قدره .. ويحتمل أن يكون سمع هو أو أنس عن غير ثقة .. 6- تلك الأحاديث تعارض نصّ القرآن، وسنة الله في الرسل، والحديث المروي عن رسول الله بحصر آية نبوّته في القرآن :" ما من الأنبياء نبي إلا أُعطِي ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان ما أوتيته وحيا أوحاه الله إلي، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة " (رواه الشيخان والنسائي)

والغاية من هذا التحقيق هو حصر آية النبوة المحمّدية في الوحي القرآني فقط طبقا للدلائل القطعية من الآيات الكثيرة، وليس المقصود الطعن في صدق أنس ولا قتادة، لما ذكرنا من الاحتمال، بل لو وُجِد حديث صحيح السند مرفوعٌ إلى النبي لكانت نصوص القرآن مقدّمة عليه عند عدم إمكان الجمع بينهما، وكان هذا دليلا على أنه موضوع في الواقع، وإن عدّلوا رجال سنده في الواقع .. فلا يوجد حديث صحيح يخالف القرآن، والقرآن فوق كل شيْ ولا يحتاج لدفاع، وكل ما خالفه هو باطل قطعا، ولكن غرضنا الدفاع عن أنس وقتادة ثم عمن روى عنهما ما ذكر وسكت عليه، ولا يهمّنا بعد هذا أمر من قبل الرواية واحتجّ بها وجعلها من دلائل النبوّة، لغفلتهم عن هذه الحقائق القطعية .

تفسير الآية " اقتربت الساعة وانشق القمر " :
اعتنى المفسّرون وشرّاح الأحاديث بتصحيح الروايات في انشقاق القمر لسببين : أحدهما تكثير دلائل النبوّة بالمعجزات الكونية، وثانيهما تفسير آية " اقتربت الساعة وانشق القمر" في بداية سورة القمر .. وكان ذلك على حساب الفهم والرأي والعلم باللغة .. فما هو التفسير الصحيح للآية حسب نصوص اللغة ؟؟

جاء في لسان العرب " انشق الصبح وانشق البرق، بمعنى طلع، وبمعنى استطار نوره وانتشر في الأفق "، فعلى هذا يقال انشق القمر بمعنى طلع وانتشر نوره، ويكون في الآية بمعنى ظهر الحق ووضح كالقمر يشق الظلام بطلوعه ليلة البدر .. وقال الراغب في مفردات القرآن :" وانشق القمر قيل انشقاقه في زمن النبيّ عليه السلام، وقيل هو انشقاق يعرض فيه حين تقرب القيامة، وقيل معناه وضح الأمر " وهذا الأخير هو المتبادر من الآية بنصّ اللغة ومعونة السياق ..

وقد زعم الألوسي المفسّر وغيره أن قوله تعالى :" وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا هذا سحرٌ مستمر " حجّة على أن المراد بالآية انشقاق القمر، ولو كان كذلك لقال : فأعرضوا وقالوا سحر مستمر .. فالشرط في الآية للاستقبال أو لبيان الشان .. والآية معناها إما الآيات الكونية الدالة على وجود الله ووحدانيته وقدرته، وإما الآيات الموحى بها في القرآن الكريم .. وقد قال المشركون عن القرآن بأنه سحرٌ يؤثر وسحرٌ مبين ..

وإنك لترى أوائل سورة الأنبياء بمعنى أوائل سورة القمر :" اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون، ما يأتيهم من ذكرٍ من ربّهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون، لاهية قلوبهم وأسرّوا النجوى الذين ظلموا : هل هذا إلا نشرٌ مثلكم أفتأتون السحر وأنتم تبصرون "

مسألة الثقة بالروايات وتأييد الإسلام بها :
إن العلماء الذين تساهلوا بقبول روايات انشقاق القمر وجعلها آية كونية حسيّة وحجة على كفار قريش عندما اقترحوها، وتمحّلوا في الأجوبة على الاعتراضات العقلية الأصولية عليها وجاءوا بما لايقبله العاقل المستقل إنما حملهم على ذلك حب تكثير المعجزات النبويّة كما قلنا وتفنيد منكريها .. ولأن العامة تفهم من إعجازها ما لاتفهم من إعجاز القرآن .. أما الآن فقد تغيّر العصر واستنار العقل، ورُفِض التقليد واستقل الفكر، وصارت تلك الروايات تعدّ طعنا في علم المسلمين وعلمائهم، ويُخشَى أن تعدّ طعنا في الإسلام نفسه .. والحق أنها ليست من أصول الإسلام ولا من فروعه .. والآيه في سورة القمر ليست قطعية الدلالة على صيرورة القمر فلقتين منفصلة إحداهما عن الأخرى .. وما كان ليخطر لأحد تفسيرها بذلك لولا ذلك الحديث المنقوض بنصّ القرآن ..

ومن الدفاع عن الإسلام وعلماء المسلمين بحق أن يقال لهؤلاء المستقلّين في الفكر إن الإسلام لايكلّفكم أن تؤمنوا برواية انفرد بها قتادة المدلّس عن أنس في خبر قد عُلِم باليقين أنه لم يحدّث فيه عن رؤية ومشاهدة، بل عن سماع عن مجهول يجوز أن يكون كاذبا، ولا يكلّفكم الإسلام أن تؤمنوا أن الأصل في مرسل الصحابي أن يكون مقبولا، لأن هذا إنما يكون عند قائليه فيما لا اعتراض ولاعلة في متنه ولا شذوذ، وحديث أنس خالف جميع الروايات في غيره، بل الإسلام ينهاكم أن تقبلوا حديث أي إنسان صحابي أو غيره يخالف نصّ القرآن وسنن الله في الأكوان .

ومن اطمأنت نفسه من المسلمين بقبول سائر تلك الروايات على علاتها، وكان ممن يرى مخالفة النقل القطعي والعقل أهون من مخالفة زيد وعمر، وصدّق عقله أن تقع هذه الآية ولا يحدّث أحد من الخلفاء الراشدين ولاغيرهم من قدماء الصحابة برؤيتها والاحتجاج بها فضلا عن تواترها فليس له أن يجعلها من عقائد الإسلام وينفّر مستقلّي الفكر ومتبعي الدليل من المسلمين وغير المسلمين منه

أما مسألة الثقة بتلك الروايات على كثرتها، فإن كثرتها إلى قلّة، بعد ما رأينا من اضطراب أسانيدها متونها وعللها، وتحقيق الحق مقدّم على توثيق الرواة وتقليد العلماء، ثم إن جملة الروايات تدلّ على أن بعض الصحابة وبعض الكفار رأوا القمر قد انشقّ فصار فرقتين في لحظة من الزمان، ولا ضرر في تصديق ذلك مهما يكن سببه، وإنما الضرر أن يجعلوه آية مقترحة جعلها الله حجّة على صحة نبوّة رسوله، وأنه يجب على كل مسلم وكافر يريد الإسلام أن يؤمن بذلك .
 

الطومار

عضو بلاتيني
سؤال وجيه وصريح : هل أنتَ تؤمن بالقرآن ككتاب مقدس لتناقش سورة القمر وآية إنشقاقه ؟​




الجواب لكَ إن شئت قلت نعم وإن شئت قلت لا , وظني والله تعالى أعلم أنه لا .​



وهنا سؤال آخر وأيضاً وجيه : لو أن رجلاً يعاني من رضة في رجله وسرطان معاً , أيهما أولى كي نعالجه , هل نعالج السرطان أم الرضة ؟



إن قلت الرضة فأنتَ مجنون , وإن قلت السرطان فأنت عاقل .​




لذلك أنتَ لا تؤمن بالله وكتابه - سرطان - وأتيت لتتكلم عن انشقاق القمر - رضة - وذلك لأن المعاناة الأكبر تكمن في عدم إيمان بالكتاب كله ولا برب الكتاب , فكيف تناقش بعضه ؟





لذلك أسلوبكم في النقاش واحد , منذ تسع سنين ولم يتغير منكم أحد , الصادق منكم من يقنع ويبدأ الحوار في قضية الموجد والوجود , والكاذب الذي يقفز من غصنٍ إلى آخر وهو يقهقه , بالضبط أيها الزميل , هذا ما تقع فيه ويقع فيه الكثير .​




لذلك أنا تركت نقاشكم لإيمان الكامل بأنك تقفز , وأنا إنسان لا أستطيع أن أقفز على الأغصان بهذه السرعة , وأنا إنسان لدي عقل وأعرف كيف أنظم النقاش والحوار مع الآخر .​




بالله عليك أنا القرآن مصدري , والبخاري ومسلم من بعده , وأنا مسلم على خطى أهل الأثر, واذهب إلى مصادري واحتج وافعل ماتريد .​



لكن : أنتَ ماهو مصدرك ؟ ماهي عقيدتك ؟ كيف أبين ضلالك ؟ لاشيء ! زئبق ! الحاصل أن ماتثيره يخلص إلى عدم الإيمان بالرب الذي يؤمن بهِ إبليس { قال رب أنظرني إلى يوم يبعثون } فإبليس - أطلق شنب - من بعضهم , فتأمل ! :cool:


قلت لك الان وقت التفكير وليس التكفير..


ليس وقتك الان..
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
قلت لك الان وقت التفكير وليس التكفير..
ليس وقتك الان..​




إنما هو وقت القفز :D لأن الإجابة فيها إدانة , فالقفز والإقصاء أسلم .


jump.jpg
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ليس من نقل لنا القران هم من نقلوا لنا هذه الاحاديث فلا تدلس.

الخبر ليس متفق عليه كما توهم الناس.

الرأي ليس بشاذ.

والامر ليس بمضحك.

و اما السؤال فلن ارد عليه لانه للعقلاء الذي تراهم مناسبين لمنطقك.

لكن ماذا عن أسئلتي التي لم ترد عليها بعد؟

- أثبات الانشقاق.

- أثبات الالتحام.

بالانتظار.


واليك مقاله تسلى بها للافادة وهي من مقالات الشيخ رشيد رضا:



عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وابن عباس رضي الله عنهم جميعا ليس لهم شأن بنقل القرآن ولا علومه , وهذا طبعا عندك ولكنه ليس عند المسلمين


الخبر صحيح متفق عليه وأجمع المسلمون على ذلك , ولم يخالف في ذلك إلا الشاذ وهم ممن لا يدخلون في الإجماع ولا ينخرق بخروجهم.


ومازال الأمر مضحك أنك بمستواك الضحل في علوم الشريعة , تجهل مقام عبد الله بن مسعود في نقل القرآن الكريم , وتحتج بالرأي على الصحيح , وبالقول الشاذ على الإتفاق...


وأكثر شيء مضحك أنك لم تجد ولو مشركا واحدا ينفي هذا الخبر مع إشتهاره عندهم ونزول السورة القرآنية , وأعتقد أن أفضل شيء أن تذهب لتنام , يعني سكوت المشركين إقرار فوق الإقرار , فلو أهملت قول المسلمين فخذ سكوت المشركين وخنوعهم

.


.
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وابن عباس رضي الله عنهم جميعا ليس لهم شأن بنقل القرآن ولا علومه , وهذا طبعا عندك ولكنه ليس عند المسلمين


الخبر صحيح متفق عليه وأجمع المسلمون على ذلك , ولم يخالف في ذلك إلا الشاذ وهم ممن لا يدخلون في الإجماع ولا ينخرق بخروجهم.


ومازال الأمر مضحك أنك بمستواك الضحل في علوم الشريعة , تجعل مقام عبد الله بن مسعود في نقل القرآن الكريم , وتحتج بالرأي على الصحيح , وبالقول الشاذ على الإتفاق...


وأكثر شيء مضحك أنك لم تجد ولو مشركا واحدا ينفي هذا الخبر مع إشتهاره عندهم ونزول السورة القرآنية , وأعتقد أن أفضل شيء أن تذهب لتنام , يعني سكوت المشركين إقرار فوق الإقرار , فلو أهملت قول المسلمين فخذ سكوت المشركين وخنوعهم

.


.

يا أبا عمر , هل تعرف لعبة عندكم مصرية : سيب وأنا أسيب ؟ بالضبط هذا اللي حاصل !


يعني لو كتبت 12 سيكتب 01992 ولو كتب بخ , سيكتب بتلارشم , وهكذا إلى قيام الساعة , الرجل خالي من الدخل و إني لأسمع صدى خلو جوفه من الحق , وإنه لمدبر عنه كما تدبر ( اللي بالي بالك ولها ... ) بعد الآذان , فهل أنتم منتهون !

فقط نظرة يا أبا عمر للتفصيل الأخير الذي فصلته أنا , ستعلم أن الزميل طومار بين كماشتين .
 

محب الشيخين

عضو مميز
يا اخوان اعتقد واجزم ان طومار لا دين لها (( لادين)) ولا تعتقد بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا تعتقد بوجود الله فلا اعتقد ان اجوبتنا وردودنا والتي هي من القران والسنة لا تسلم بها ولا تعتقد بها ولا تؤمن بها فلا تتعبوا انفسكم معاها وما نقول الا الله يهديها .
 

المعري

عضو بلاتيني
أشكر زميلي واستاذي الطومار على هذا الموضوع المميز :وردة:

وعلى جهده التنويري في الفكر والحوار

وأتمنى منه مراقبة موضوعه من المشاركات التي تقفز على فكرة الموضوع لكي تعم الفائده ...

تحياتي للجميع :وردة:

ولااضافه لي بوجود الطومار ...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يا أبا عمر , هل تعرف لعبة عندكم مصرية : سيب وأنا أسيب ؟ بالضبط هذا اللي حاصل !​


يعني لو كتبت 12 سيكتب 01992 ولو كتب بخ , سيكتب بتلارشم , وهكذا إلى قيام الساعة , الرجل خالي من الدخل و إني لأسمع صدى خلو جوفه من الحق , وإنه لمدبر عنه كما تدبر ( اللي بالي بالك ولها ... ) بعد الآذان , فهل أنتم منتهون !​

فقط نظرة يا أبا عمر للتفصيل الأخير الذي فصلته أنا , ستعلم أن الزميل طومار بين كماشتين .​



أضحك الله سنك يا أخي الكريم , فعلا رأيت المشاركة وابتسمت وأنت تدري كيف هو زميلنا الطومار من أول مشاركاته إلى آخرها..

في أول الموضوع كان يتساءل لماذا لم نرى هذا في كتب التاريخ ولماذا لم يروي هذا الحديث أكابر الصحابة ولماذا يرويه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه , فلما رد عليه القرطبي الذي بتر كلامه تغير الحال من حال إلى حال.


لأن فكرهم البسيط المناقض لكل ما هو إسلامي يقع في كل أنواع التناقض

يزعم أنه قرآني ويرد شهادة بن مسعود وعلي وابن عباس وأنس الذي رووا هذا الخبر !!!!

ويزعم أنه عقلاني ويعتمد قولا شاذا في مقابلة ألوف من علماء المسلمين من أكثر من ألف وأربعمائة عام !!!

ويزعم أن هناك من شكك في الخبر , ولا يجد كافرا واحدا ولا مشركا رد الخبر أو استهزأ به , على الرغم من كون الحادثة وقعت عندهم وجاء القرآن بأعلى صوت يخبرهم بها !!!!


هو يريد أن يقول : أنا لن أؤمن بهذا الأمر ولو قال به الكتاب والسنة ونقله الصحابة رضي الله عنهم وشاهدوه , وسوف أرد قولهم وآخذ بأقوال أحاد الناس وشواذ الرأي الذين خالفوا المسلمين , ولا يعلم هذا المسكين أنه يسقط هو ومن معه أمام هذا الحــــــــــــــــــــــــــــــــــائط الكبــــــــــــــــــــير من إتفاق المسلمين عليه فلا يضر مخالفة زيد أو عبيد


حياك الله يا فلذة مش عارف ايه , وشرنبشوخ يا سمران :)

.
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
سألت عن نقطة محددة فقط ولم اناقشك في موضوع انشقاق القمر

لكنك في حيص بيص مع بوعمر

نتركك حتى تركز معه ..!
 
مساكين بنو علمان ...
لا أرض تقلهم ولا عقل يظلهم !!
تائهون في أودية العقل بزعمهم ... ولكن تنتهي كل قدراتهم العقلية ويضمحل أفقهم الواسع بزعمهم
يبترون النصوص ويحرفون الكلام ويدلسون بالحوادث .... إلخ
كل هذا ليستنقذوا العقلاء من عقولهم حتى لا يعقلوا .... فيكونون سواء:D
 
لو صدق كلام الطومار لكان المستشرقون والكفار اول من طعن بالقران لهذا السبب
والى الان لم اقف على دليل علمي ينفي حدوث الانشقاق
كذلك اين طعن المشركين المعاصرين للرسول
r3.gif
بهذه الحادثة التي اثبتها القران الكريم ؟
وسؤال اخر هل يستطيع عقلك ان يرفض التصديق بطير الابابيل التي رمت جنود ابرهة بالحجارة الملتهبة ؟
 

الطومار

عضو بلاتيني
عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وابن عباس رضي الله عنهم جميعا ليس لهم شأن بنقل القرآن ولا علومه , وهذا طبعا عندك ولكنه ليس عند المسلمين


الخبر صحيح متفق عليه وأجمع المسلمون على ذلك , ولم يخالف في ذلك إلا الشاذ وهم ممن لا يدخلون في الإجماع ولا ينخرق بخروجهم.


ومازال الأمر مضحك أنك بمستواك الضحل في علوم الشريعة , تجهل مقام عبد الله بن مسعود في نقل القرآن الكريم , وتحتج بالرأي على الصحيح , وبالقول الشاذ على الإتفاق...


وأكثر شيء مضحك أنك لم تجد ولو مشركا واحدا ينفي هذا الخبر مع إشتهاره عندهم ونزول السورة القرآنية , وأعتقد أن أفضل شيء أن تذهب لتنام , يعني سكوت المشركين إقرار فوق الإقرار , فلو أهملت قول المسلمين فخذ سكوت المشركين وخنوعهم

.


.



المضحك في الامر هو اقحام نقل القرأن في الموضوع وهو امر مخالف تماما للنقاش هنا في هذا الحديث الاحادي.

انت تمام حالك كحال سمران انقل النقاش من موضوع الي اخر لتفرغ النقاش من محواه الذي لا طاقة لك به. والدليل تهربك الواضح من الاسئلة التي طرحتها.

ماطل و ماطل يا ابو عمر واستمر فانا مستمرون معك..
 

الطومار

عضو بلاتيني
يا اخوان اعتقد واجزم ان طومار لا دين لها (( لادين)) ولا تعتقد بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا تعتقد بوجود الله فلا اعتقد ان اجوبتنا وردودنا والتي هي من القران والسنة لا تسلم بها ولا تعتقد بها ولا تؤمن بها فلا تتعبوا انفسكم معاها وما نقول الا الله يهديها .

تجزم!

ما اسهل الجزم لديك.. عموما الدين عندي بالتأكيد بخلاف الدين عندك و فهك. ولا اظن قادر على المناقشة والا لما رحت تناقش معتقدي.

عموما اشكرك على الدعاء وان كان بصيغة المؤنث!
 

الطومار

عضو بلاتيني
أشكر زميلي واستاذي الطومار على هذا الموضوع المميز :وردة:

وعلى جهده التنويري في الفكر والحوار

وأتمنى منه مراقبة موضوعه من المشاركات التي تقفز على فكرة الموضوع لكي تعم الفائده ...

تحياتي للجميع :وردة:

ولااضافه لي بوجود الطومار ...


مشاركة من عضو اكن له كل الاحترام. :وردة:
 

الطومار

عضو بلاتيني
مساكين بنو علمان ...
لا أرض تقلهم ولا عقل يظلهم !!
تائهون في أودية العقل بزعمهم ... ولكن تنتهي كل قدراتهم العقلية ويضمحل أفقهم الواسع بزعمهم
يبترون النصوص ويحرفون الكلام ويدلسون بالحوادث .... إلخ
كل هذا ليستنقذوا العقلاء من عقولهم حتى لا يعقلوا .... فيكونون سواء:D


بالعكس ياعزيزي العقل كله لنا لاننا نتسائل و نعرض ما لدينا على العقل والعلم.

اما غيرنا فلا عقل له لانه سلمه للاموات ... فكر بها قليلا.
 

National Socialist

عضو ذهبي
http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html

وهذه صوره اخذها ذكرى اخوى الطومار---وفكر حسب موقع ناسا واقراء تعليقهم

:وردة:

along with a brief explanation written by a professional astronomer.

هذي قريت عنها، هذي كثبان مو انشقاق

انا قريت انا في تشققات في القمر، لكنها لا تبلغ الـ 3% من سطح القمر كله

الله اعلم!
 
أعلى