جامعة الكويت ومركزية الفكر الأعوج .. !!

It's Me

عضو بلاتيني
إلى الآن لم نصحوا من تبعات أغبى حركة لمدير الجامعة في الفصل الدراسي - الأعتيادي - الماضي الذي قدم فيه إسبوع السحب و الأضافة إلى ما قبل الدوام الرسمي بحجة ضبط الحضور و الغياب .. !!

و ما أدى إلى مشاكل لازالت في الذاكرة .. إنتهى الأسبوع المقدم و لم ينهي الطلبة جداولهم .. !!

فقرر صاحب السمو مدير الجامعة تمديده يومين من بداية الدوام الرسمي و عليه تغيب الطلبه للتسجيل فلا نالوا بلح الشام ( التسجيل ) ولا عنب اليمن ( الحضور ) ..

ثم بعد هذا كلة و بعد المشادات التي حصلت و أعتصام الطلبة قرر - أطال الله بقاءه - جعل الأسبوع الثاني من الدوام الرسمي كاملا للسحب و الأضافة و التسجيل الأجباري ( باي فورس ) .. !!


و اليوم 4 / 9 / 2007 أجلس أمام شاشه الكمبيوتر منذ الساعة الثانية عشر ظهرا ً حسب أوامر إدارة الجامعة التي أرسلت رسالة قصيرة لهاتفي القال مفادها أنه :

سيتمكن جميع الطلبة من استكمال جداولهم إبتداء من مساء الثلاثاء 4/9/2007
و إلى الآن صفحة التسجيل ( السحب و الأضافة ) مغلقة .. !!

فضلا عن مشكلات الشعب المغلقة سلفا ً و القانون التافه الذي يمنع الأختلاط في " قاعة الدرس " و دلع الأساتذة ..

ها نحن نعاني من استهبال الراس العود و قراراته و عنجهيته و تفرغه لخلافاته مع جمعية أعضاء هيئة التدريس و حشدة للمادحين و المادحات .. ضاربا بالمصالح الطلابية عرض الحائط .. !!

د. الفهيد .. أصبحت عبئا ثقيلا ً جدا ً .. فالمركز لا يصنع الرجال .. بل الرجال يصنعون المواقف ... !!



طالبة جامعية ..
 

It's Me

عضو بلاتيني
:)

نعم هناك أساتذة دلوعين .. راتب أحدهم لا يقل عن الألفين و أكثر .. و يرفض أن يدرس أكثر من شعبتين .. !!

رغم النقص الحاد الذي يؤدي أحيانا إلى تأخر تخرج بعض الطلبة إلى فصل دراسي كامل بسبب مادة واحدة .. !!

أتساءل أحيانا هل كل من يحصل على درجة الدكتوراه لا بد أن يدّّرس في الجامعه .. ؟!
 

It's Me

عضو بلاتيني
بركات الشبكة الوطنية ...

الموقع تبطل .. لكن :



جدول الفصل الأول
2007/2008

تفاصيل الشعبة :

(ملاحظة: عند ظهور وقت المحاضرة باللون الأحمر فذلك يعني وجود تعارض في الوقت في حين اللون الأزرق يعني أن الشعبة مغلقة)

الشعبة مغلقة
 

the man

عضو فعال
لا يحوووشك

إلى الآن لم نصحوا من تبعات أغبى حركة لمدير الجامعة في الفصل الدراسي - الأعتيادي - الماضي الذي قدم فيه إسبوع السحب و الأضافة إلى ما قبل الدوام الرسمي بحجة ضبط الحضور و الغياب .. !!

و ما أدى إلى مشاكل لازالت في الذاكرة .. إنتهى الأسبوع المقدم و لم ينهي الطلبة جداولهم .. !!

فقرر صاحب السمو مدير الجامعة تمديده يومين من بداية الدوام الرسمي و عليه تغيب الطلبه للتسجيل فلا نالوا بلح الشام ( التسجيل ) ولا عنب اليمن ( الحضور ) ..

ثم بعد هذا كلة و بعد المشادات التي حصلت و أعتصام الطلبة قرر - أطال الله بقاءه - جعل الأسبوع الثاني من الدوام الرسمي كاملا للسحب و الأضافة و التسجيل الأجباري ( باي فورس ) .. !!


و اليوم 4 / 9 / 2007 أجلس أمام شاشه الكمبيوتر منذ الساعة الثانية عشر ظهرا ً حسب أوامر إدارة الجامعة التي أرسلت رسالة قصيرة لهاتفي القال مفادها أنه :

و إلى الآن صفحة التسجيل ( السحب و الأضافة ) مغلقة .. !!

فضلا عن مشكلات الشعب المغلقة سلفا ً و القانون التافه الذي يمنع الأختلاط في " قاعة الدرس " و دلع الأساتذة ..

ها نحن نعاني من استهبال الراس العود و قراراته و عنجهيته و تفرغه لخلافاته مع جمعية أعضاء هيئة التدريس و حشدة للمادحين و المادحات .. ضاربا بالمصالح الطلابية عرض الحائط .. !!

د. الفهيد .. أصبحت عبئا ثقيلا ً جدا ً .. فالمركز لا يصنع الرجال .. بل الرجال يصنعون المواقف ... !!



طالبة جامعية ..


الله لا يرجع أيام جامعه الكويت علي ولا علي حبيبتي الحمدالله تخرجنا منها.
الكويت وفرت لنا الجامعه ببلاش لكن مع الاسف من يعمل بها من اساتذه شوهوا سمعتها.

كل دكتور عايش جو بانه عبقري وفلتت زمانه وأن عنده حصانه. في حين تجدونه منذ تخرجه وحصوله علي الدكتوراه لم يستطع نشر دراسه واحده. فتجدون معضمهم طايح حضهم بدرجه استاد مساعد واذ وصل صار مشارك.

الدكاتره عندنا الدوله تصرف عليهم فلوس من بدايه سفرهم لنيل الماجستير حتي اللحد وهي الدكتوراه وبالاخير يتجهون للسياسه ويتركون العلم. كانهم يعتقدون ان الدكتوراه هي اخر درجه علميه, مع انها مجرد البدايه لمشوار طويل.

الحمدالله الف مره اني تخرجت انا وحبيبتي
 
اخت مها الديرة

معلومة: د.الفهيد كان عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية

وكما هو متعارف عليه ... ان انذل ناس موجودين (مع احترامي الشديد لهم) هم دكاترة الهندسة الكهربائية ... وللأسف دايما يحسبون ان اهم الصح وان اهم دايما على حق

تحياتي ... والله يعينا احنا طلبة الجامعة على هالوضع !!!!!!!!!!!!!
 

It's Me

عضو بلاتيني
اخت مها الديرة

معلومة: د.الفهيد كان عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية

وكما هو متعارف عليه ... ان انذل ناس موجودين (مع احترامي الشديد لهم) هم دكاترة الهندسة الكهربائية ... وللأسف دايما يحسبون ان اهم الصح وان اهم دايما على حق

تحياتي ... والله يعينا احنا طلبة الجامعة على هالوضع !!!!!!!!!!!!!

أهلا بالمهندس خالد .. بشّّر سجلت مواد ؟ :)

عزيزي ..

د. الفهيد من أكثر الشخصيات الأكاديمية تسلطا ً .. أبدا لن أنسى موقف طرده لعدد من الأساتذة جاؤوا لزيارته لأسباب أكاديمية ..

فطردهم-بعد أن دخلوا مكتبه- لأنهم لم يأخذو موعد مسبق مع العلم أن صوتهم "إنبح" طوال شهرين متواصلين للحصول على الموعد و طلبهم يقابل بالرفض ..

شخصية تافهه لا تصلح للقيادة .. !!
 

Loyalty

عضو مميز
(.........)




بالنسبة للتسجيل فما أقول إلا الله يكون بعونكم :)

فالجامعة في الكويت مثلها مثل أي دائرة حكومية تعج بالبيروقراطية .. و الفكر الأعوج عشان ماتزعلين :D

موفقة .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
شكرا الزميلة مها الديرة على إثارة هذا الموضوع الهام والحساس .... جامعة الكويت ...... وما أدراكم ما جامعة الكويت .... كلمة مرادفة للفشل والضياع والاستبداد من قبل أصحاب السمو والجلالة دكاترة المغثة والظلم إلا من رحم الله وما أقلهم . من الأمور التي تدل أيضا على إجحاف الجامعة .. من يحصل على الباكالريوس بدرجة تقل عن معدل جيد جدا 2.67 ( سابقا 3.00 ) ويستطيع أن يحصل على درجة الدكتوراة بعدها و عن طريق حسابه الشخصي ويكون تقديره هو امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في أندر التخصصات ولنقل علوم الذرة فإنه سيحرم وإلى الأبد من الحصول على وظيفة أستاذ في هذه الجامعة البائسة والسبب هو أنه لم يستطع لأي ظرف في الدنيا أن يحصل على معدل جيد جدا عند تخرجه من الجامعة بائسة الحظ . السؤال هنا هو : لماذا لا يدقق المعنيون بالأمر من أولئك الملوك والسلاطين على التحصيل العلمي طيلة فترة دراسة من يريد الانضمام إلى الهيئة التدريسية فلعل هذا الراغب بالانضمام سبق أن حصل على تقادير متدنية فترة رياض الأطفال منذ 26 سنة وهذا بلا شك يؤثر تأثيرا بالغا على أصحاب المعالي .؟ قوانين الجامعة مرادفها هو السخافة شكرا للجميع
 

Mr.Driver

عضو جديد
فضلا عن مشكلات الشعب المغلقة سلفا ً و القانون التافه الذي يمنع الأختلاط في " قاعة الدرس "

فصل الطلبة عن الطالبات هو سبب كل المشاكل

وجدت مقال جيد يخدم هذة الجزئية بالذات بعنوان ( التعليم المشترك و ليس الاختلاط )

د.%20بدر%20الديحاني_thumb.jpg

د.بدر الديحاني - المصدر جريدة الجريدة

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/AuthorsPictures/د. بدر الديحاني_thumb.jpg
هنالك فرق كبير بين التعليم المشترك وما يطلق عليه الاختلاط، فالشيء المشترك هو الشيء الذي تشترك فيه أطراف متساوية مع احتفاظ كل طرف باستقلاليته، أما الشيء المختلط فهو الشيء الذي تختلط مكوناته مع فقدانها لاستقلاليتها مما ينتج عنها مكون آخر جديد.


وفي اعتقادي، أن وصف التعليم المشترك بالاختلاط هو إساءة مقصودة للتعليم المشترك ليس من الناحية اللغوية فحسب، بل من الناحية الاجتماعية، أيضا. فالطلاب والطالبات في التعليم العالي لا يختلط بعضهم مع بعض، بل يشتركون في التعليم كأفراد أحرار متساوين.


كما أن شبابنا وشاباتنا في التعليم العالي يملكون من الوعي والنضج والأخلاق الراقية ما يؤهلهم إلى معرفة الصواب من الخطأ ويخولهم للالتزام بالسلوك الاجتماعي المناسب للحرم الجامعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزمالة في الحرم الجامعي تفرض هيبتها على الجميع ويعتبر الخروج عليها سلوكاً شاذاً لا يقبله الجميع وعلى رأسهم طلابنا وطالباتنا.


الآن، وبعد ما يزيد عن عشرة أعوام من تطبيق قانون منع التعليم المشترك أو ما سُمي قانون منع «الاختلاط»، فإن أي تقييم موضوعي هادئ لنتائج تطبيق هذا القانون سيمكننا بسهولة من تحديد الآثار السلبية له في الجامعة والتعليم التطبيقي ومؤسسات التعليم العالي الأخرى والتي من ضمنها كثرة الشعب الدراسية المغلقة، التي يترتب عليها تأخر التخرج على الرغم من أن الشعب الدراسية زادت نسبتها مقارنة بعدد الطلبة عما كانت عليه في السابق، مما يعني زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس والقاعات الدراسية والمختبرات والمكتبات وقاعات الحاسب الآلي والمطاعم الطلابية والمباني الجامعية الأخرى.


وإذا ما استمر الوضع على هذا المنوال، فسيصبح لدينا بدل الجامعة الواحدة جامعتان، واحدة للطلاب وأخرى للطالبات. ولنا أن نتصور مقدار التكلفة المادية والبشرية والاجتماعية لهذه السياسة التعليمية التي تُبنى على الشك والريبة بدلا من الثقة والاحترام. وبالقياس على ذلك، من الممكن أن يصبح لدينا في المستقبل وزارات للنساء ووزارات أخرى للرجال إلى أن نصل إلى أن تكون هنالك كويت للرجال وكويت للنساء!!


كنا نقوم قبل البدء في تطبيق هذا القانون بالتدريس في قاعات دراسية مشتركة وبشكل تلقائي ينقسم الطلاب والطالبات إلى قسمين يفصل بينهما مسافة يستطيع الدكتور أن يمر، لو أراد، من خلالها. أما الآن فنقوم بالتدريس في قاعات دراسية منفصلة، حيث يوجد الأستاذ في القاعة الدراسية بمفرده أمام الطلاب أو الطالبات، وعندما ينظر من النافذة الزجاجية الكبيرة أو عندما يخرج من القاعة الدراسية يرى الطلاب والطالبات يتمشون أو يتحدث بعضهم مع بعض بشكل طبيعي ومحترم، وقد يتساءل عضو هيئة التدريس، كما تساءلت مرات عديدة، ترى ألا يثق المشرعون بوجود الطلاب والطالبات في قاعة دراسية يوجد بها الأساتذة؟ بينما هم، أي الطلاب والطالبات، مع بعض بشكل إنساني طبيعي في ردهات الكلية وفي الشارع ومواقف السيارات والمجمعات التجارية المجاورة للكلية!!


من ناحية أخرى، هنالك ما يزيد على عشرة آلاف طالب وطالبة كويتي، عدد كبير منهم مبعوثون من الدولة وعدد آخر على حسابهم الخاص يتلقون تعليمهم العالي في الخارج في جامعات راقية، التعليم فيها مشترك، وقد جسدوا خلال التاريخ الطويل للدولة في الابتعاث نموذجاً راقياً جداً للأخلاق والسلوك القويم والجد والمثابرة، ولهم دائماً مواقف وطنية مشرفة، فهل نطالب الدولة بوقف البعثات الدراسية الخارجية لأن الجامعات الأجنبية والعربية يوجد بها تعليم مشترك؟!
 

"عابرة"

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

اعانكم الله .. والحمد لله اننا بدانا دراسة منذ اسبوعين :) و انتهينا من تسجيل موادنا لاننا

مستثنون قبل شهر تقريبا .. و الحمد لله اننا لا نواجه مشاكل لا ي التسجيل و لاحتى في

الشعب :)

لكن ما اثار استغرابي هو النظارة السوداء التي يردتيها البعض و يحب ان يرى الامور سوداء ..

جامعتنا الموقرة .. فيها الكثير من الايجابيات كما ان السلبيات موجوده فيها ..

ولنحمد لله عز وجل على ما نقلاه من عز ودلال .. مقرونا بشدة وحزم احيانا و لنتذكر اننا افضل من

جامعات اخرى كثيرة ..والحمد لله ان عندنا اتحاد يوصل اصواتنا و يمثلنا خير تمثيل وهو احد نتاج

الديمقراطية و الحرية السليمة التي ننعم بها هنا ..بينما غيرنا قابع في قمع شديد و سياسة

قائمة على تكميم الافواه :)

ما اجمل الجامعة على مافيها من مشاق و تبهذل :)

واما ما يتعلق بقرار منع الاختلاط صحيح ان تطبيقه لم يكن بالشكل السليم و المرغوب لكن لا

اعتقد ان حل مشاكل الشعب المغلقة سيكون بالاختلاط ..

او ان الاختلاط سيحل جميع مشاكلنا كطلبة .. قبل ان نركز على المشكل يجب ان نركز على

الحل .. حتى نصل له :)

تحياتي للجميع وعام دراسي مكلل بالنجاح قليل الصدمات و المشاكل :)
 
أعلى