قنبلة ناصر الفراعنة الجديدة

اجتثاث

عضو بلاتيني
تابعت الحوار الشيق والنقد الهادف من الاخوين ذعذاع والاخ عديل الروح

ولكن كان يعيب النقاش ان الاثنين لا يجيدون معاني الكلمات

لا ادي كيف لشخص ينظر للقصيدة بنظرة سلبية وينقدها وهو بالاساس لا يعرف معاني الكلمات وعلى ماذا تدل :confused:



خثاريق في خثاريق

أنا مع الطيبين قلباً وقالب
عصابةٍ للي يدور عصابة

البيت اعلاه لا يقوله شاعر" يقال انه متمكن" وخصوصا حشر كلمه الطيبين اللى اخلت في البيت ثقلاااا وليس وزنا

علاوه علي ان بعض البيوت تفتقد الى المعنى بعيداااا عن مقوله المعنى في بطن الشاعر

لا يوجد شئ اسمه ثقل في البيت وهو مصطلح مستحدث لم يكن من منهج القدماء

القصيدة الموزونة التي لا يوجد بها كسر نستطيع ان ننقدها من ناحية الالفاظ والفكرة والمعنى

نقول عن الفاظها جزلة او معانيها قوية والشاعر الذي يتسحق ان يقال لها شاعر هو من يحرص على المعنى فيما يراه هو كشاعر وليس لما يراه المتلقي

والرمزية في الشعر هي احد الادوات الشعرية التي تثبت شاعرية الشاعر من عدمة وهو ميزة لا توجد عند أي شاعر



للتوضيح :
لابه دايم عيونه تزالب
زلابه مصطلح سعودي وله تفسيرات كثيره مثل الرخمه والنعجه ..الخ
تزالب شنو !!


عيونة تزالب
اي عيونه تقالب ؛ تتقلب وهي لهجة بعض من نجد قلب القاف الى حرف الزاي

 

صديق دروقبا

عضو فعال
أ سجل اعجابي ( بطرح / نقد ) الاخ عــد يــل الــر و ح ...

كلامك سليم ولا غبار عليه.. ولكن

ناصر الفراعنة شاعر كبيرومثقف ودائما يسقط ثقافته على نصوصة الشعرية لتصبح قصيدته

نخبوية لايفهمها الا القلة.
عديل الروح أتعتقد ان مااشرت اليه كان غائبا عن ادراك ناصرالفراعنة؟ بالطبع لا
هناك ضرورة شعرية ولوسالت احد الشعراء عن بعض التجاوزات لقال ضرورة شعرية
وهذه الهفوات ترتكب عن عمدمن الشاعر والكثير من نصوص عمالقة تزخربالتجاوزات

حكمة : يجوز للشاعرماليجوز لغيرة
 

فيغا الكبير

عضو فعال
على قولت الي قال

هذي خثاريق شطر ينفهم والباقي ما ينفهم

لو تقارن شعره بالشعراء الفطاحله بما انه يميل للفصحى

على سبيل المثل المتنبي او ابو فراس او حديثا احمد شوقي

تفهم شعرهم من اول ما تقراه او تسمعه

اعتقد من وجهة نظري المتواضعه البحث بالاساطير والتخاريف والمفردات القديمه جدا

من اجل لملمة البيت لكي يكتمل والحشو ضعف في الشاعر
 

صديق دروقبا

عضو فعال
الفراعنه شاعر ماعليه كلام


بس قصيدته هذي مالها داعي

الفراعنه يتحكحك بـ محمد الذيب

علشان الشحاذه من ال مكتوم
أصلا الشعر مبني على الشحاذة

المتنبي شحذ ومدح كافور الاخشيدي وعندما لم يستجب له كافور

عاد المتنبي وانقلب 180 درجة وهجاه.. هذا اولا

ثانيا الفراعنة لم ( يتحكحك ) بالشاعر محمد الذيب على حسب قولك.. بل العكس
سبق لابن الذيب في احدى الاماسي التي جمعته مع الفراعنة ان مدح الفراعنة واطنب في مديح الى ان وصل به الامر ان يتمنى انه ( سبيعي ومرضعته سبيعية )
وعلى ضوء ذلك الفراعنة كفى ابن الذيب مؤنة الهجاء وقام بهجو الشبرمي

 

عجـرّش

عضو بلاتيني
أصلا الشعر مبني على الشحاذة

المتنبي شحذ ومدح كافور الاخشيدي وعندما لم يستجب له كافور

عاد المتنبي وانقلب 180 درجة وهجاه.. هذا اولا

ثانيا الفراعنة لم ( يتحكحك ) بالشاعر محمد الذيب على حسب قولك.. بل العكس
سبق لابن الذيب في احدى الاماسي التي جمعته مع الفراعنة ان مدح الفراعنة واطنب في مديح الى ان وصل به الامر ان يتمنى انه ( سبيعي ومرضعته سبيعية )
وعلى ضوء ذلك الفراعنة كفى ابن الذيب مؤنة الهجاء وقام بهجو الشبرمي


الشبرمي هجاء الفراعنة ببعض الأبيات

في قصيدة في ابن الذيب

واللي نبح يالذيب ذيخك وطلع سكران
ومدمن خزى ينقل خزاه بمخابيه


يتهم الفراعنه يتناول الكبتي :D

ماهي بلحية مس والا سوالف جان
مادمره غير الصواريخ الارضية


يلوي شدوقه ويتهرش من الادمان
يا الله دخيلك ويتقلب تقل حيه

ولا هو بعيدٍ من هجن فايز الفوزان
يوم افحصوها بان سر الثلاثية

وجهه وسيع وبطنه أوسع من الصمان
ويطوف في كل البلاد الخليجية


ومن الحياء والدين والمرجلة عريان

وشبعان خبث ونرجسية وانانية
وامن النجاسة
والردى والخنا ريان

واخبث
مساعي بالبسيطة مساعية

لو
كثر الميك اب والبودرة كوبان
وجه الثعل مفضوح والعين مقرية


:cool:


وأنا سمعت من أناس انها الهجاء اللي بينهم لعب في لعب

وكلها بروبغندا أعلامية وأنهم يريدون يثرون الساحة الشعرية

مثل هجاء الفرزدق وجرير
 
أرأيتم إسقاطات الفراعنة؟

يشهد الله اني ما لي بالنقد الشعري شي اللهم اني احب ان اقرأ الجميل منه و لكن ما رايت الا سقطة مدمن من على عتبة ماخور . وكما قال من وسم خشمة:

بزعمه رما لاشك بأن رميه رمي عميان *** برشاش مشطه فل طلقات صوتيه

فداوي و تطاول على اسياده وكاد راح يجيه العلم من الي راح يمسح خشته. راعي الحبوب يعلم علم اليقين ان من تطاول عليهم كانوا ولا زالوا اهل الكرم و الشجاعة و اهل العلم حفظوا اصلهم بالتدوين و القلم يوم غيرهم ما انعرف اسمهم بعد .
وان بغيت تعرف الاصل قارن المستوى اللفظي للكراعنة و الشبرمي لترى من منهم ذو البيئة الاصيلة الخالية من خصال الحناشل!

وعندما رد عليه احد الشعراء وقلب بيت جرير على جرير وهو يعتبر أقوى رد لبيت

بزر مدمن ما يعرف الا البزران و فحول الشعر ماهم ربعه استند على النكرة من الشعراء للرد على جرير الذي لو اتى بنصف بيت لوزن به الكراعنة و لابته.

يقصد بيت للمتنبي مشهور يهجو فيه رجل من ضبة من تميم أو رجل اسمه ضبة (وضبة اسم قسم كبير جدا من تميم الآن وان كانوا قديما بنو عم لها)


اجل ضبة المهجو من المتنبي طلع من تميم؟ قلنا الكراعنة كرع الكذب و الجهل حتى الثمالة بس انت شنقول عن يمناك الي تشرح كذبه الكراعنة باساطير و خيال لا توجد حتى بكتاب العهد القديم . ما دخل ضبة المتنبي بضبة حلف الرباب بنو عم تميم . فهذا اسم شخص لم يعرف انه من تميم و الاخر اسم احد احلاف الرباب؟

ارى ان الحقد عمى العيون على هامة مضر و لا يضير نباح الكلام سير القافلة فيكفي بني تميم ما قاله الرسول الكريم عليه افضل الصلاة و السلام فيهم:

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَا زِلْتُ أُحِبُّ بني تَمِيم مُنْذُ ثَلاَثٍ سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِيهِمْ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏"‏ هُمْ أَشَدُّ أُمَّتِي عَلَى الدَّجَّال ‏"‏‏.‏ قَالَ وَجَاءَتْ صَدَقَاتُهُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هَذِهِ صَدَقَاتُ قَوْمِنَا ‏"‏‏.‏ وَكَانَتْ سَبِيَّةٌ مِنْهُمْ عِنْدَ عَائِشَةَ‏.‏ فَقَالَ ‏"‏ أَعْتِقِيهَا فَإِنَّهَا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ‏"‏‏ صحيح البخاري

و الشاهد من الحديث بان:
1- بني تميم هم قوم الرسول عليه افضل الصلاة و السلام
2- و هم ثابتين النسب الى يوم الدجال (وهو يوم تضيع فيها الامم و تبقى تميم سنامها بشهادة النبي عليه افضل الصلاة و السلام)
3- بني تميم شريفي و صريحي النسب الى اسماعيل لا ياخذ منهم سبي بامر من الرسول عليه افضل الصلاة و السلام.

ما اقول الا الله يهدي الجميع و اساله العفو و العافية في الدنيا و الاخرة و يجمع المسلمين على كلمة ترفع عزهم بين الامم.


 

اجتثاث

عضو بلاتيني

يشهد الله اني ما لي بالنقد الشعري شي اللهم اني احب ان اقرأ الجميل منه و لكن ما رايت الا سقطة مدمن من على عتبة ماخور . وكما قال من وسم خشمة:

بزعمه رما لاشك بأن رميه رمي عميان *** برشاش مشطه فل طلقات صوتيه

فداوي و تطاول على اسياده وكاد راح يجيه العلم من الي راح يمسح خشته. راعي الحبوب يعلم علم اليقين ان من تطاول عليهم كانوا ولا زالوا اهل الكرم و الشجاعة و اهل العلم حفظوا اصلهم بالتدوين و القلم يوم غيرهم ما انعرف اسمهم بعد .
وان بغيت تعرف الاصل قارن المستوى اللفظي للكراعنة و الشبرمي لترى من منهم ذو البيئة الاصيلة الخالية من خصال الحناشل!


بزر مدمن ما يعرف الا البزران و فحول الشعر ماهم ربعه استند على النكرة من الشعراء للرد على جرير الذي لو اتى بنصف بيت لوزن به الكراعنة و لابته.



اجل ضبة المهجو من المتنبي طلع من تميم؟ قلنا الكراعنة كرع الكذب و الجهل حتى الثمالة بس انت شنقول عن يمناك الي تشرح كذبه الكراعنة باساطير و خيال لا توجد حتى بكتاب العهد القديم . ما دخل ضبة المتنبي بضبة حلف الرباب بنو عم تميم . فهذا اسم شخص لم يعرف انه من تميم و الاخر اسم احد احلاف الرباب؟

ارى ان الحقد عمى العيون على هامة مضر و لا يضير نباح الكلام سير القافلة فيكفي بني تميم ما قاله الرسول الكريم عليه افضل الصلاة و السلام فيهم:

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ مَا زِلْتُ أُحِبُّ بني تَمِيم مُنْذُ ثَلاَثٍ سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِيهِمْ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏"‏ هُمْ أَشَدُّ أُمَّتِي عَلَى الدَّجَّال ‏"‏‏.‏ قَالَ وَجَاءَتْ صَدَقَاتُهُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هَذِهِ صَدَقَاتُ قَوْمِنَا ‏"‏‏.‏ وَكَانَتْ سَبِيَّةٌ مِنْهُمْ عِنْدَ عَائِشَةَ‏.‏ فَقَالَ ‏"‏ أَعْتِقِيهَا فَإِنَّهَا مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ‏"‏‏ صحيح البخاري

و الشاهد من الحديث بان:
1- بني تميم هم قوم الرسول عليه افضل الصلاة و السلام
2- و هم ثابتين النسب الى يوم الدجال (وهو يوم تضيع فيها الامم و تبقى تميم سنامها بشهادة النبي عليه افضل الصلاة و السلام)
3- بني تميم شريفي و صريحي النسب الى اسماعيل لا ياخذ منهم سبي بامر من الرسول عليه افضل الصلاة و السلام.

ما اقول الا الله يهدي الجميع و اساله العفو و العافية في الدنيا و الاخرة و يجمع المسلمين على كلمة ترفع عزهم بين الامم.



أبعد هذا الجهل جهل .. !!

قذف صريح ..
وتفاخر مذموم .. وكأنك تقول تميم في الجنة ! وما دونهم في النار


وبما انه ليس لك بالشعر كما تقول لماذا تحشر انفك بين هجاء العملاق الفراعنة وبين المرتزق الشر بمي :confused: ؟
 
أبعد هذا الجهل جهل .. !!

قذف صريح ..
وتفاخر مذموم .. وكأنك تقول تميم في الجنة ! وما دونهم في النار


وبما انه ليس لك بالشعر كما تقول لماذا تحشر انفك بين هجاء العملاق الفراعنة وبين المرتزق الشر بمي :confused: ؟

الجهل عند من تشرب شعر السب و العن ثم اتى ليتهمنا به . فقد تم قذف من انتمي اليهم و عبرت عن استيائي فماذا تريد ؟؟ ثم من تفاخر بسب غيره ما هو مذموم عندك؟ هل اصابك منطق النملة الذي تعتبره عملاق. اما الفخر فلم ازد عن ما تكلم به سيد ولد ادم . فاين الجنة و النار في كلامي ولا اثر عليك من باع السانه ؟ اما انى لا اعرف الشعر فنعم الا ان صاحب الفطرة السليمة يستطيع ان يفصل البين الغث و السمين .
 

العباسي

عضو جديد
لا اريد ان احرجك واجيب لك بيت من القصيده او اكثر واقولك فسره
واطلعنااااا علي ابداع شاعرها..!!

لكن اقولك ارجع واستمع<--- تحديدا لناصر وهو يلقيهااا
وتوقف عن البيت الثالث ولاحظ كيف يهجئ ويشكل كلمه الطيبين

التشكيل من عيوب الشعر لهذا هو شكل في الكلمه التي كادت ان تكسر البيت واصبح ثقيل
مع ملاحظه اننا نتحدث( عن شاعر يعتبره البعض اسطوره في الشعر)

ياصاحبي تبقى الثعالب ثعالب
وتبقى الذيابة لو توانت ذيابة
والديك ديك لو طلع له مخالب
والحر حرٍ لو زمانه خلا به


وهناك المزيد من الردف الغير مسبوق في بعض ابيات القصيده
الشاعر لا يردف ان كان في البيت او في القافيه وهنا التميز
والعب علي النقيض من متي كان الديك نقيض الحر انا خابر الحباره او البوم

يعني باجر يطلع لنا شاعر يقول:cool:
_____________________________
يا صاحبي تبقي الدجاجه دجاجه
والقطو قطواً لو نبت فيه شارب
والكلب كلب(ن) لو ملك كل حاجه
والفار فار(ن) للقطو والتجارب ;)
_____________________________
لا في بني بكرٍ ولا في التغالب
ولا في بني خندف ولا في شبابه

وش جمع بكر والتغالب.... مع شبابه:eek: هذا يقاله حشوووووووووو

ابك ابك ابك :p وينكم يا عتيبه ويا حرب
شبابه..حلف..تعرف شنو حلف ولا ما تعرف
بكر..نسبه الى بكر ابن وائل
التغالب..نسبه تغلب بن وائل
المصيبه بل الطامه ان كل من بكر والتغالب قبائل عربيه من قبيله ربيعه العربيه العدنانيه

يعني مثال علشان تفهم..ويسمحون لنا مطير:p
يقولك فلان الديحاني
وفلان الميموني
مو كلهم من مطير:p ليش الحوسه في الفروع وترك الاصل والاساس
الأن وقد عرفنا الفرق بين القبيله وامتدادها التاريخي والأصول والسلاله والانتساب

وبين حلف يجمع بين القبائل
ماكو ربط بين اصل وبين حلف
لهذاااا نقول الحشو شلون قايل

يبدوا لي انك من هواة السب والقذف والتجريح في القصائد
فلا تلام ان كانت تمثل لك تلك القصيده الابداع للكم الهائل من السب فيها


للعلم ما عندي مانع اتناقش معاك في كل بيت في ابيات القصيده
انا عندي اظافه لنقدك الجميل
ولكنه نقد من زاويه اخرى
يا صاحبي تبقى الثعالب ثعالب_وتبقى الذيابه لو توانت ذيابه
الديك ديك لو طلعله مخالب_والحر حرلو زمانه خلابه
هذي معاني مكرره ومستهلكه في الشعر الفصيح والعامي
فالفراعنه يقتات على المعاني القديمه بشكل فاضح ومخجل
واذا حاول الابتكار فانه ياتي بابيات هزيله ومضحكه
مثل بيته السخيف الذي القاه في امسية هلا فبراير وهو يتغزل
كن ردوفه كل ماقفى تردد_يا بلادي واصلي والله معاكي
وللاسف ان جمهور هلا فبراير كان يصفق بدون وعي لهذا البيت السخيف
فكيف يصف الشاعرحركة ارداف محبوبته بانه تردد يابلادي واصلي والله معاكي
هل هناك سخف وركاكه اكثر من هذا البيت
اما الابيات اعلاه فقد قيلت حتى مل الناس من سماعها واصبح تكرارها ممل جدا
وساتي ببعض الامثله
الحر حر ولوطالت عمامته_والكلب كلب ولو طالت مخالبه

الحرحرلو زمانه تحداه_والعبد عبدلو صفتله لياليه

ترى الحر يبقى حر والبوم يبقى بوم_ومن يزرع العفنات لابد يحصدها

الحر يبقى حر لو ينعق غراب_والذيب ذيب والكلابه كلابه



الحر يبقى حر لو ظامه الزمن_مثل الحرار اللي سمت بوكورها
والعبديبقى عبد لوزان مابسه_ولا زال ظرب السوط وسم ظهورها


الحر يبقى حر لو حط بقيود_والعبد عبد يشترونه بالاموال

الحر حرلو تزايد عذابه_ما يشتكي من جور الايام ويبوح
الحر حر والذيابه ذيابه_من يجهله يصبح مع الدرب مفضوح


ياللي عليك من المسمى تواصيف_الحر حر وماكر البوم بومه

واللي ذخرنا ساعة الضيق يرحب_الحر يبقى حر والبوم بومه

وغيرها كثير جدا في الشعر العامي والفصيح

فالفارعنه لا ياتي بجديد ولكنه يكرر المكرر والمستهلك بطريقه فجه

فبغض النظر هل الديك يالتي في مقابل الحر او لا هذا المعنى مكرر تكرار ممل
حتى الفراعنه نفسه اتى بهذا المعنى في قصائد سابقه له
والشاعر المتمكن دائما يبتعد عن المعاني المكرره والمستهلكه
عموما لي عوده وساذكر كل الابيات اللي لطشها الفراعنه من الشعر القديم في قصائده الاخرى
 
ام بدر


اجل توصيني علي ذعذاع

ذعذاع
مع احترامي لك منو انت لكي لا تعترف في ثقل البيت
والشعراء اللى اخبر واكبر منك يعترفون به.؟!!
وكلمة الطيبين
تم تشكيل حروفها 4 مرات

انتم مطيرين ناصر
وشعره قائم علي الردف ياليت في بيت او اثنين بل بالكثير وفي قصيده واحده
حتي المتناقضات التي ساقها "مدوجه"


كمل تفسيرك للأبيات وعطنى المعني( من مصدر) في سياق البيت
شرٍ على ملعون سبع المتالب
وش المعني هنا.؟؟

يامحمد اعرض عن شحيح المحالب
لا تقولي محالب كذا وكذاا( ابي تجيب المعني من مصدر او من قاموس اللغه العربيه)
مع العلم انه في البيت يطلب من محمد انه يعرض عنه وهو في نفس الوقت يتهجم عليه.!!

زلابه دايم عيونه تزالب
زلابه مصطلح سعودي وله تفسيرات كثيره مثل الرخمه والنعجه ..الخ
تزالب شنو !!


طرطبةٍ وأكثر علومه طهالب
ذكرت ان كلمه طرطبه قد اتي بها المتنبي في احد ابياته ( شنو معناهااا)
وكملة طهالب.. هل تستوي في سياق المعني للشطر وما معناها.!!

لبلاب وادوخنا بكثر اللبالب
لبلاب في اللغه العربيه ,نبات عشبي معترش يلتف على المزروعات والشجر
والفراعنه كان يقصد البلبل في البيت.!!

عصلب ردى دفوه سبعة عصالب
للعلم ان كملة عصلب في اللغه العربيه معناها( الرجل شديد العصب)
وعصالب الرجال الاشداء الاقوياء


ولنا عوده ان شاء الله


حيا الله أخي الفاضل adilalroh

في البداية أكره قصائد الهجاء ولا أحبها وفي رأيي أن الشاعر لم يكن موفق في هذه القصيدة ليس من ناحية شعرية بل من ناحية خلقية فالمسلم يربأ بنفسه عن مثل سفاسف الأمور.

الأمر الآخر يا أخي الفاضل أرجو أن تحضر لي من كتب النقد الأدبي أو من علم الخليل في العروض والقافية مايسمى ثقل في البيت وأقصد في العصر الأدبي العربي القديم وليس العصر الأدبي الحديث.

كما أن الثقل الذي ذكرت غير صحيح لأن اللهجات العامية تختلف في نطق الكلمات وليست لغة عربية فصيحة فنطقه لها صحيح ولا يعد ثقلا ً بعكس لو كانت القصيدة بالفصحى وأراد التعديل في تشكيل الكلمة فنقول إنه كسر وليس ثقل.

على العموم لايوجد شي اسمه ثقل إلا عند المعاصرين الذين بدأوا يخترعون أمورا لم تكن أصلا موجودة في ماضي العصور.

وكلمة الطيبين

تم تشكيل حروفها 4 مرات


الطَيْبِيْن هذا هو تشكيل الكلمة بارك الله فيك.

أما بخصوص الردف فلا أعلم ماذا تقصد بالردف ؟
فالرِّدْفُ في الشعر حَرْفٌ ساكن من حروف المَدّ واللِّينِ يَقعُ قبل حرف الرّوِيّ ليس بينهما شيء، فإن كان أَلفاً لم يَجُز معها غيرها، وإن كان واواً جاز معه الياء. ابن سيده: والردف الأَلف والياء والواو التي قبل الروي، سمي بذلك لأَنه ملحق في التزامه وتَحَمُّلِ مراعاته بالروي، فجرى مَجْرى الرِّدْفِ للراكب أَي يَلِيه لأَنه ملحق به، وكُلْفَته على الفرس والراحلة أَشَقُّ من الكُلْفة بالمُتَقَدِّم منهما، وذلك نحو الأَلف في كتاب وحساب، والياء في تَلِيد وبَلِيد، والواو في خَتُولٍ وقَتول؛ قال ابن جني: أَصل الردف للأَلف لأَن الغَرَض فيه إنما هو المدّ، وليس في الأَحرف الثلاثة ما يساوي الأَلف في المدّ لأَن الأَلف لا تفارق المدَّ، والياء والواو قد يفارقانه، فإذا كان الرِّدْف أَلفاً فهو الأَصل، وإذا كان ياء مكسوراً ما قبلها أَو واواً مضموماً ما قبلها فهو الفرع الأَقرب إليه، لأَن الأَلف لا تكون إلا ساكنة مفتوحاً ما قبلها، وقد جعل بعضهم الواو والياء رِدْفَيْن إذا كان ما قبلهما مَفْتوحاً نحو رَيْبٍ وثَوْبٍ، قال: فإن قلت الردف يتلو الراكبَ والرِّدْفُ في القافية إنما هو قبل حرف الرَّوِيّ لا بعده، فكيف جاز لك أَن تُشَبِّهَه به والأَمر في القضية بضدّ ما قدَّمته؟ فالجواب أَن الرِّدْفَ وإِن سبق في اللفظ الروِيَّ فإنه لا يخرج مما ذكرته، وذلك أَن القافية كما كانت وهي آخر البيت وجهاً له وحِلْيَةً لصنعته، فكذلك أَيضاً آخِرُ القافية زينةٌ لها ووجهٌ لِصَنْعَتِها، فعلى هذا ما يجب أَن يَقَعَ الاعْتِدادُ بالقافِية والاعتناءُ بآخِرِها أَكثر منه بأَوّلها، وإذا كان كذلك فالرّوِيّ أَقْرَبُ إلى آخر القافية من الرّدف، فبه وَقَعَ الابتداء في الاعتداد ثم تَلاه الاعتدادُ بالردف، فقد صار الردف كما تراه وإن سبق الروي لفظاً تبعاً له تقديراً ومعنًى، فلذلك جاز أَن يشبه الردفُ قبل الرَّوِيّ بالردف بعدَ الراكبِ، وجمع الرِّدْفِ أَرْدافٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك.



أما بخصوص أسئلتك عن معاني الكلمات فإليك الإجابة:

كمل تفسيركللأبيات وعطنى المعني( من مصدر) في سياق البيت
شرٍ على ملعون سبعالمتالب

وش المعني هنا.؟؟


قد يكون يقصد أنه شر على الشجاع المقاتل. وقد يقصد المعنى الآخر ولنعرف المعنى لابد أن نرجع الكلمة إلى أصلها وأصل المتالب تلب وبعد إعادة الكلمة إلى أصلها وتجريدها من الزوائد إليك الجواب:-

ففي لسان العرب لابن منظور:
تلب: التَوْلَبُ: ولَدُ الأَتانِ مِنَ الوَحْشِ إِذَا اسْتَكْمَل الحَوْلَ. وَفِي الصِّحَاحِ: التَّوْلَبُ الجَحْشُ. وحُكي عَنْ سِيبَوَيْهِ أَنه مَصْرُوفٌ لأَنه فَوْعَلٌ. وَيُقَالُ للأَتانِ: أُمُّ تَوْلَبٍ، وَقَدْ يُسْتَعارُ للإِنسانِ. قَالَ أَوْسُ بْنُ حَجَر يصف صَبِيًّا:
وذاتُ هِدْمٍ، عارٍ نَواشِرُها، ... تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِعَا
وَإِنَّمَا قُضِيَ عَلَى تَائِهِ أَنها أَصْلٌ وواوِه بِالزِّيَادَةِ، لأَن فَوْعَلًا فِي الْكَلَامِ أَكثر مِنْ تَفْعَلُ. اللَّيْثُ يُقَالُ: تَبّاً لِفُلَانٍ وتَلْباً يُتْبِعونه التَّبَّ. والمتالِبُ: المقاتِلُ. والتِّلِبُّ: رَجل مِنْ بَنِي العَنْبرِ، عَنِ ابْنِ الأَعرابي. وأَنشد:
لا هُمَّ إِنْ كَانَ بَنُو عَميرَهْ، ... رَهْطُ التِّلِبِّ، هَؤُلا مَقْصُورَهْ،
قَدْ أَجْمَعُوا لِغَدْرةٍ مَشْهُورَهْ، ... فابْعَثْ عَلَيْهِمْ سَنةً قاشُورَهْ،
تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَهْ
أَي أُخْلِصُوا فَلَمْ يُخالِطْهم غيرُهم مِنْ قَوْمِهِمْ. هَجا رَهْطَ التَّلِبِّ بسَبَبِه. التَّهْذِيبُ: التِّلِبُّ اسْمُ رجلٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ، وَقَدْ رَوى عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، شَيْئًا.



يامحمد اعرض عن شحيحالمحالب
لا تقولي محالب كذاوكذاا( ابي تجيب المعني من مصدر او من قاموس اللغهالعربيه)
مع العلم انه فيالبيت يطلب من محمد انه يعرض عنه وهو في نفس الوقت يتهجمعليه.!!


أظنه يقصد البخيل الذي من شدة بخله لا يقدم لضيفه حتى الإناء الذي يحلب فيه أو لبخله يشح في تقديم المحالب , ولكن بعد إعادة الكلمة إلى أصلها حلب أترك لك اختيار المعنى من القواميس العربية:
ففي تهذيب اللغة للأزهري:
وَأما الَّذِي يحلبُ فِيهِ اللَّبن فَهُوَ مِحْلَبٌ بِالْكَسْرِ وَجمعه المحالبُ.
وقد أنشد ابن الأعرابي:
إِذا الدِعْرَم الدِفْناس صَوّى لِقاحه
فَإِن لنا ذَوْداً عِظَام المحالب
لَهُنَّ فصَال لَو تكلَّمن لاشتكت
كُلَيباً وَقَالَت ليتنا لِابْنِ غَالب
وفي لسان العرب:
والمِحْلَب، بِالْكَسْرِ والحلابُ: الإِناءُ الَّذِي يُحْلَبُ فِيهِ اللبَنُ؛ قَالَ:
صَاحِ هَلْ رَيْتَ، أَوْ سَمِعْتَ بِراعٍ ... رَدَّ فِي الضَّرْعِ مَا قَرَا فِي الحِلابِ؟ ويُروى: فِي العِلابِ؛ وَجَمْعُهُ المَحَالِبُ.

زلابهدايم عيونهتزالب
زلابه مصطلح سعودي وله تفسيرات كثيره مثل الرخمه والنعجه ..الخ
تزالب شنو !!

بقلب القاف زاء كما في بعض اللهجات العامية يتضح المعنى.

طرطبةٍوأكثر علومهطهالب
ذكرت ان كلمه طرطبه قداتي بها المتنبي في احد ابياته ( شنومعناهااا)
وكملة طهالب.. هلتستوي في سياق المعني للشطر ومامعناها.!!

كلمة طهالب فيقصد بها أن جميع علوم المهجو لا فائدة منها فهي ذاهبة في الأرض كما في لسان العرب: طهلب: الطَّهْلَبَةُ: الذَّهَابُ فِي الأَرض.

أما كلمة طرطبة فأتركها للمعاجم:

ففي معجم العين للفراهيدي:
طرطب: الطُّرْطَبُّ، مُثَقَّلَةُ الباء: الثَّدْيُ الضَّخْمُ المُسْترخي، وبعضٌ يقول: طُرطَبّة للواحدةِ فيمن يؤنث الثدي.والطَّرْطَبةُ: صوت الحالب بالمَعز ليُسَكِّنَها. والطَّرْطَبةُ [تكون] بالشَّفتين، يقال: طَرْطَبَ بها. وقيل: فلانٌ يُطَرْطِبُ، أي: يُكْثِرُ الضُّراطَ، قال المغيرة بن حبناء:
فإنّ استَك الكَوْماءَ عَيبٌ وعَوْرةٌ ... يُطَرْطب فيها ضاغطان وناكث.
وفي تهذيب اللغة:
وَقَالَ اللّيث: الطَّرْطُبُّ الْبَاء مثقلة: الثَّدْيُ الضخمُ المسترخِي؛ يُقَال: أخزى الله طُرْطُبَّيْها. قَالَ: وَمِنْهُم من يَقُول طُرْطُبّة للواحدة فِيمَن يؤنث الثدي.
أَبُو عُبَيد عَن أبي زيد: طَرْطَبْتُ بالغنم طَرْطَبة: إِذا دعوتَها. والطرطبة بالشفتين؛ قَالَ ابْن حَبْناء:
فَإِن استَك الكَوْماء عَيْبٌ وعورةٌ
يُطَرْطبُ فِيهَا ضاغطانِ وناكثُ

وَقَالَ أَبُو عمر: امرأةٌ طرْطُبّة مسترخيَة الثَّدْيَين وأنشدَ:
أُفَ لتِلْك الدِّلْقِمِ الهِرْدَبَّةْ
العَنْقَفِير الجَلْبَح الطُّرْطُبَّهْ
قَالَ: والطَّرْطبَه دُعاء الْحمار وأنشدَ:
وَجَالَ فِي جِحاشِه وطَرْطبَا
أَبُو عُبيد عَن أبي زيد: طرْطبَ بالنَّعْجَةِ طرْطَبَةً إِذا دَعَاهَا.

وفي لسان العرب:
طرطب: طَرْطَبَ بالغَنم: أَشْلاها؛ وَقِيلَ: الطَّرْطَبةُ بالشَّفَتَين؛ قَالَ ابْنُ حَبْناءَ:
فإِنَّ اسْتَكَ الكَوماءَ عَيْبٌ وعَورَةٌ، ... يُطَرْطِبُ فِيهَا ضاغِطانِ وناكِثُ
وَفِي حَدِيثِ
الْحَسَنِ، وَقَدْ خَرَجَ مِنْ عِنْدِ الْحَجَّاجِ، فَقَالَ: دخلتُ عَلَى أُحَيْوِلٍ يُطَرْطِبُ شُعَيْراتٍ لَهُ.
يُرِيدُ: يَنْفُخُ بِشَفَتَيْهِ فِي شَارِبِهِ غَيْظًا وكِبراً. والطَّرْطَبَةُ: الصَّفير بالشَّفَتَين للضأْن. أَبو زَيْدٍ: طَرْطَبَ بِالنَّعْجَةِ طَرْطَبَةً إِذا دَعَاهَا. وطَرْطَبَ الحالِبُ بالمِعْزى إِذا دَعَاهَا. ابْنُ سِيدَهْ: الطَّرْطَبةُ صوتُ الْحَالِبِ لَلْمَعْزِ يُسَكِّنها بِشَفَتَيْهِ. وَقَدْ طَرْطَبَ بِهَا طَرْطَبَةً إِذا دَعَاهَا. والطَّرْطَبَةُ: اضطِرابُ الماءِ فِي الْجَوْفِ أَو الْقِرْبَةِ. والطُرْطُبُّ؛ بِالضَّمِّ وَتَشْدِيدِ الباءِ «1» : الثَّدْيُ الضَّخْمُ المُسْترخي الطَّوِيلُ؛ يُقَالُ: أَخْزَى اللَّهُ طُرْطُبَّيْها. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: طُرْطُبَّة، لِلْوَاحِدَةِ، فِيمَنْ يُؤَنِّثُ الثَّدي. وَفِي حَدِيثِ
الأَشْتَر فِي صِفَةِ امرأَة: أَرادها ضَمْعَجاً طُرْطُباً.
الطُّرْطُبُ: الْعَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ. وَالْبَعْضُ يَقُولُ لِلْوَاحِدَةِ: طُرْطُبَى، فِيمَنْ يُؤَنِّثُ الثَّدْيَ. والطُّرْطُبَّةُ: الطَّوِيلَةُ الثَّدْيَين؛ قَالَ الشَّاعِرُ:
لَيْسَتْ بقَتَّاتةٍ سَبَهْلَلَةٍ، ... وَلَا بطُرطُبَّةٍ لَهَا هُلْبُ
وامرأَة طُرطُبَّةٌ: مُسْتَرْخِيَةُ الثَّدْيَيْنِ؛ وأَنشد:
أُفٍّ لِتِلْكَ الدِّلْقِمِ الهِرْدَبَّه، ... العَنْقَفيرِ الجَلْبَحِ الطُّرطُبَّه
والطُّرطُبَةُ: الضرْعُ الطَّوِيلُ، يَمَانِيَةٌ عَنْ كُرَاعٍ. والطُّرطُبانيَّة مِنَ المَعَز: الطويلةُ شطرَيِ الضَّرع. الأَزهري فِي تَرْجَمَةِ [قَرْطَبَ] قَالَ الشَّاعِرُ:
إِذا رَآنِي قَدْ أَتَيْتُ قَرطَبَا، ... وجالَ فِي جِحَاشِهِ وطَرطَبا
قَالَ: الطَّرطَبةُ دُعاءُ الحُمُر. أَبو زَيْدٍ فِي نَوَادِرِهِ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ يُهْزأُ مِنْهُ: دُهْدُرَّين وطُرطُبَّين.

لبلابوادوخنا بكثراللبالب
لبلاب في اللغه العربيه ,نبات عشبيمعترش يلتف على المزروعاتوالشجر
والفراعنه كان يقصد البلبل في البيت.!!

المشكلة أنك أخذت المعنى الغير صحيح فهو لم يقصد ماذكرت بل يقصد الكلام الذي قاله المهجو, كما يقال فلان ثرثار أي كثير الكلام وتفضل المعنى ففي لسان العرب:
واللَّبْلَبةُ: لَحْسُ الشَّاةِ ولدَها، وقيل: هو أَن تُخْرِجَ الشاةُ لسانَها كأَنها تَلْحَسُ ولدَها، وَيَكُونُ مِنْهَا صوتٌ، كأَنها تَقول: لَبْ لَبْ. واللَّبْلَبة: الرِّقَّة عَلَى الْوَلَدِ، وَمِنْهُ: لَبْلَبَتِ الشاةُ عَلَى وَلَدِهَا إِذا لَحِسَتْه، وأَشْبَلَتْ عَلَيْهِ حِينَ تضَعُه. واللَّبْلَبة: فِعْلُ الشاةِ بِوَلَدِهَا إِذا لَحِسَتْه بِشَفَتِهَا. التَّهْذِيبُ، أَبو عَمْرٍو: اللَّبْلَبَةُ التَّفَرُّق؛ وَقَالَ مُخَارِقُ بنُ شِهَابٍ فِي صِفَةِ تَيْسِ غَنَمِه:
وراحَتْ أُصَيْلاناً، كأَنَّ ضُروعَها ... دِلاءٌ، وَفِيهَا واتِدُ القَرْن لَبْلَبُ
أَراد باللَّبْلَب: شَفَقَتَه عَلَى المِعْزى الَّتِي أُرْسِلَ فِيهَا، فَهُوَ ذُو لَبْلَبةٍ عَلَيْهَا أَي ذُو شَفَقةٍ. ولَبالِبُ الغَنم: جَلَبَتُها وصَوتها.


عصلبردى دفوه سبعةعصالب
للعلم ان كملة عصلب في اللغه العربيه معناها( الرجل شديدالعصب)
وعصالبالرجال الاشداءالاقوياء
وهنا أيضا ً لم تصل للمعنى رغم صحة ماذكرت ولكن المعنى الصحيح والذي يقصده الشاعر والله أعلم هو الرجل المضطرب, كما في جمهرة اللغة لابن دريد: وَرجل عُصْلُب: طَوِيل مُضْطَرب، ذكر أَبُو مَالك أَنه سَمعهَا من الْعَرَب.
وكما في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده: ورَجُلٌ عُصْلُبٌ: مُضْطَرِبٌ.
وكما في لسان العرب: ورجل عُصْلُبٌ: مُضْطرب.

أما العصالب فالجمع يقصد به الرجال المضطربين وهذا هو ما أراه, وربما يقصد به ما ذكرت أنت وهم الرجال الأشداء أي أن الذين يحرضونه لفعل ذلك رجال لهم مكانة وهم الذين يدفعونه ليقول ما قال أي المهجو.


تحياتي واحترامي
 

ذعذاع

عضو مميز

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأحاول شرح قنبلة الفراعنة القاضية باجتهادات شخصية حسب قرائتي للقصيدة
وبتفسير لبعض ماجاء بها من كلمات قد تكون غير مفهومة لدى البعض
ولن أخوض في الأبيات الواضحة رغم أنها تحتاج لوقفات لتبر ماجاء بها من حِكم
وربما تصبح مضرباً للمثل كونها تنطبق على كثير من جوانب الحياة وبعض المواقف
كالأبيات الثلاثة الأولى:

يا صاحبي تبقى الثعالب ثعالب=وتبقى الذيابه لو توانت ذيابه
الديك ديكٍ لو طلع له مخالب=والحر حر لو زمانه خلا به
أنا مع الطيبين قلباً وقالب=عصابةٍ للي يدوّر عصابه


شرّاً على ملعون سبع المتالب=خيرٍ على من علقت بي ركابه

شراً على ملعون سبع المتالب:
أي قليل الأصل والخاتمة ورديء المذهب
يقولون البدو عندما يريدون وصف فلان بأنه نذل ، يقولون عنه ملعون متلب
وقولة سبع المتالب تشابه سبع المذاهب
أي انه لا ينفع بسبع المذاهب
ويقولون البدو لعنَّا متلب فلان أي ضرّيناه حتى لعنَّا أصله أو ما هو حولها



يا محمد اعرض عن شحيح المحالب=خل الزلابه مثل ما هو زلابه
زلابةٍ دايم عيونه تزالب=وان شاف له ضولٍ طمل في ثيابه


دايم عيونه تزالب:
يقولون البدو فلان قامت عيونه تزالب ، أي قامت تتقلب مع تركيز وخوف ودهشة

وان شاف له ضولٍ طمل في ثيابه:
هذا من أجمل الاستعارات في القصيدة ومن نوادرها
فبكلمة واحدة أوضح شاعرنا جبن وذلة خشمه وأيضاً أوضح أنه ليس من الصقور بل هو من الحباري
وفي نفس الوقت بكلمة مهذبة يعني ثلاثة معاني وتركيبات في كلمة واحدة
لأن الطمل اكرمكم الله يقصد به (ذرق الحبارى) وهو سلاحها ضد الصقر عندما يهاجمها
تدافع عن نفسها بكشف عورتها للخصم
فهذا الخصم يطمل مثل الحباري عند مواجهة الخصوم وهو دليل الجبن والخسة وعدم اكرام النفس



طرطبّةٍ واكثر علومه طهالب=متساويٍ عندي ذهابه وايابه
أكثر علومه طهالب:
أي مهايط وكذب ومجرد كلام لا أكثر
يعني بالمعنى المعروف أكثر أمجاده المزعومة مجرد حكي وخثاريق لا تسمن ولا تغني من جوع



لبلاب ادوخنا بكثر اللبالب=بكثر ما يمدح بماما وبابه
كنت احسب ان جده لؤي بن غالب=والا حدا العشره خيار الصحابه
ليا مير جده لاش قشر ولا لب=كسرة لحيقٍ من ملاحيق لابه
في سلطة النمر بن تولب توالب=ياما عليهم شال نمرٍ زهابه


في سلطة النمر بن تولب توالب:
النمر بن تولب شخصية معروفة ومن كرماء العرب والشعراء المخضرمين
ولكن توالب الثانية جاءت تلاعباً بسم أب النمر بن تولب
والتولب في اللغة هو اسم الحمار الصغير والجمع توالب
ويؤكد ما ذهب إليه عجز البيت عندما قال الشاعر:
ياما عليهم شال نمرٍ زهابة

يعني ياما استخدمهم كالحمير (أكرمكم الله) لنقل المتاع والأحمال

وقال تعالى:
(إن الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا)



عصلب ردى دفّوه سبعة عصالب=قام يعدي ويطيح من حرّ مابه

عصلب ردى دفوه سبعة عصالب:
العصلب هو العصب وعصلب ردى يعني عصب في الدنائة
والبدو تسمي عصب الذبيحة عصلب ونسميه عصب ايضاً .
يقول أحد الشعراء ممازحاً صديقاً له:
زند بن فاران عن زندين = مفتول يا قوّ عصلوبه
والعصلب أو عصب الشيء هو أساسه الذي يقوم عليه
يقال أن الماء عصب الحياة بمعنى أنه أساس الحياة والحياة تقوم عليه
فماذا لو كان عصب هذا الشخص رديء ودنيء؟



ثلة سلاتيحٍ رخومٍ زهالب=الشكل غيرٍ والروابع تشابه

زهالب:
تقول البدو فلان زِهلب وزهلوب أي ليس له شرف يسمو به أو أنه يبحث وراء مناقص الناس ويتحرى أخطائهم وهو دنيء في نفسه
وجمع زهلب هو زهالب


على جبينه مثل وسم الدغالب=باقي أثر رمحٍ جديدٍ صوابه

على جبينه مثل وسم الدغالب:
وهذا البيت فيه ابداع منقطع النظير وظريف لمن يفهمه
أول شيء الدغالب هم الدغالبة وهم أحد أفخاذ قبيلة عتيبة
وحذف شاعرنا حرف التاء المربوطة كما تفعل العرب
فعمرو بن كلثوم يقول في معلقته إذا بلغ الرضيع لنا فطاماً
تخرُّ له الجبابر ساجدينا

والجبابر هي الجبابرة جمع جبار
فحذف عمرو بن كلثوم التاء المربوطة من كلمة الجبابرة تخفيفاً


الأهم في الموضوع ونقطة الإبداع في شطر البيت
أن الفراعنة يقصد أن الشبرمي موصوم بالعار . وتقول العرب فلان وضاء الجبين دلالة على طيبه ونبله
وإذا قالت أسود الجبين فهو دليل على خسته.
فالفراعنة يقول أن خصمه على جبينه وصمة عار .
باقي اثر رمحٍ جديدٍ صوابه
أي وصمه الشعراء بالعار حديثاُ أو أنه مع ما فيه من العار وصموه بعار آخر جديد
حتى أن هذا العار أصبح واضحاً تقرأه في جبينه وتراه على جبهته كأنه وسم الدغالبة من عتيبة
ووسم الدغالبة من عتيبة هو الرويكب يوسمون الناقة في رقبتها من يمينها
وشكل الرويكب هو شكل حرف " تي " باللغة الانجليزية على هذا الشكل T
وكانت عند بعض الشعوب والقبائل قديماً عادات منها أنهم يوسمون الزاني أو الذي لا يحمي ثاره بوصمة في جبينه ، أو الذي يرتكب جرائم وهكذا حتى لا ينخدع فيه من لا يعرفه
حتى عند الغرب ، كانوا يوسمون المجرمين وأصحاب السوابق في راحة الكف الأيمن ، لذلك نجدهم في المحاكم وحتى يومنا هذا ، يقوم الشاهد برفع يده اليمنى ليرى القاضي خلوها من الوسم ، وبذلك تقبل شهادته ، ولكنها في يومنا هذا مجرد تقليد متبع للماضي وحتى عند بعض المحاكم العربية.

والفراعنة هنا جعل الرويكب الذي يكون على الرقبة على الجبين ليوضح أن عيب وعار خصمه في أوضح مكان في الانسان وهو الجبين ، ولو جعله في الرقبة لصار غير واضح
وهذه نقطة ابداع عالية الدقة والتصوير استوقفتني فعلاً



ارفع مقامك يا كريم المطالب=عن كلّ عفنٍ ما يندّي ترابه
ألم تقل بالأمس أنّ الطحالب=ما كدّرت من نبع ماءٍ شرابه
إنّ بن كحلوبٍ ومعه الكحالب=ما أجهضوا بالنبح ماء السحابه

إن بن كحلوبٍ ومعه الكحالب
الكحلب الرجل الضعيف الذي ليس فيه خير وهي هنا استعارة لتطبيقها على المقصود بالقصيدة بتسميته بديدنه وطبيعته ووصفه عِوضاً عن اسمه الصريح



صفر العيون جيوشهم لو تكالب=من خشم غافي ما تحرك ذبابه

صفر العيون جيوشهم لو تكالب:
صفر العيون أي العبيد (وكلنا عبيد لله)
أي لو تجتمع مثل الكلاب في اجتماعها على الجيف
وهي لغة عربية وشعبية . تكالب القوم أي تكاثروا واجتمعوا واتحدوا على شيء معين أو قضية معينة



مغلوب والا يا احمر العين غالب=أنا معك دايم وجابه بجابه
مجمّعة سلكين موجب وسالب=نقصف خرايبهم خرابه خرابه
نعدل لوالبهم لوالب لوالب=ونقطع طلايبهم طلابه طلابه
أهل العشاش اللي علينا تجالب=لا من أصل يذكر ولا من مهابه
سود العلابي فارغين المعالب=ما منهم اللي فج للضيف بابه


فارغين المعالب:
أي الذين ليس لهم أي قيمة ولا يمتلكون شيء من الرجولة
يقال فلان فارغ المعلب من الطيب ، أي لا يمتلك شيء من الطيب
لهذا يقال للشيء الذي يجمع ويحفظ فيه الشيء علبة



جرد الهلابي فايهين المهالب=جلبة شريطيًّ لقاهم بغابه

فايهين المهالب:
هلَب فلان فلاناً أي انتقصه
وفايهين أي مشهورين مفضوحين ولهم صيت بالنقص والردى
ولهذا يقال للشاعر الذي يُخشى لسانه شاعر مفوّه أي شاعر يفضح من يريد هجاءه
ويقال ايضاً مفوّه للشاعر الذي تتناقل شعره الأفواه
وفايهين المهالب أي مشتهرين بالعيوب والمناقص عند الناس



لا في بني بكرٍ ولا في التغالب=ولا في بني خنذف ولا في شبابه
مدري من الأصل الصقلي صقالب=أم من بقايا الزط نهبوا نهابه


الصقالب:
هم سكان صقلية وقد جاء بعضهم إلى المغرب العربي عندما كانت الأندلس تحت حكم المسلمين واشتغلوا بأعمال تأنف العرب الأحرار من العمل بها كالحدادة وحذاية الخيل وغيرها.
أما الزط فهم سكان سواد العراق قديماً وهم من الأقوام المنبوذة وأكثر ما يشابههم هم النَوَر والغَجَر في وقتنا الحالي.


قامت للاسلاب القديمه تسالب=كلْ فرخ دابٍ جاك رامٍ سلابه

الأفاعي والزواحف عموماً تقوم بتبديل جلدها كل سنة
والسلاب هو جلد الأفعى القديم الذي تنسلخ عنه الأفعى بجلدٍ جديد



سحالبٍ تسحب وراها سحالب=ما منهم اللي يدمي العظم نابه

سحالب تسحب وراها سحالب:
أي رخوم يسحبون ورائهم رخوم مثلهم
والسحالب جمع سحلبّة وهي من الزواحف البرية وهي أكثر ما تكون شبهاً بالدموسة او ابن الضب الصغير



أكثر مناقب قوم وجدي مثالب=عدوّ عينك من غدوا له قرابه
قامت على صبيان بدوا تآلب=قومٍ عليهم من وصخهم جنابه

قامت على صبيان بدوا تآلب:
أي يؤلب بعضهم بعضاً وهو التحريض والتحريش



يوم ان دواليب الليالي تدالب=وهم مثل جرو الثعل في خبابه

يوم ان دواليب الليالي تدالب:
أي عندما كانت أحداث الدهر والحروب تدور مثل الدولاب وهو مفرد دواليب
وتدالب أي تتحرك على شكل حركة الدولاب



حثالبٍ لا رحم ابوها حثالب=لا صاح صيّاح الضحى ما تجابه

الحثالب : جمع حثلب
والحثالب هي الشوائب في أي شيء وهي غير الدغاليب
فالشوائب في اللبن يقال لها حثالب وحثاليب ومفردها حثلب وحثلوب ويقول لها البعض حثاريب


منقول

:D
 
والله هدم وجه إلي في بالي ههههههههههههههههههههه

صح لسانه ومن دق الباب لقى الجواب

عزالله إنه ضحى قبل العيد

شكرا لك ذعذاع

كفو ولله ياعاسف وبارك الله فيك أنك فهمت طلاسمه

أخوي ولا عليك أمر , دامك فهمت قصيده ورموزه

ياليت لو توضح لنا شنو قصة القصيده هذي وكانت موجهه لمنو ؟؟؟

مع شكري وتقديري لك اخوي


والشكر موصول لصاحب الموضوع

وانا طبعا مثل غيري ماقدرت أفهم معانيه لانه يبيله واحد مثقف درجه عاليه بالتاريخ عشان يفهمه

أحلى مافيه انه بداية الشيله على لحن أغنية قيمه لخلف هذال هههههههه
 
أعلى