النص الكامل لتقرير CBC الكندية: من قتل رفيق الحريري؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
النص الكامل لتقرير CBC الكندية: من قتل رفيق الحريري؟



أعدت قناة CBC الكندية تقريراً خاصاً عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في فبراير/ شباط 2005. وجاء في التقرير المطول الذي أعده نيل ماكدونالد، أنه حتى أواخر عام 2007، أي بعد مرور ما يقرب من ثلاث سنوات على عملية الاغتيال، كانت لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة قد بدأت بعض التحقيقات الجدية.
وسلط التقرير في سياق عرضه للقضية، الضوء على شخصية الحريري، الذي قال إنه الملياردير ومقاول البناء الذي أعاد إنقاذ وترميم تراث بيروت المعماري الذي مزقته الحرب الأهلية، وأخذ على عاتقه مسؤولية استعادة لبنان لريادته التجارية، كما أنه الشخص الوطني الذي وقف في وجه سوريا، التي كانت "تحتل" لبنان في ذلك الوقت.
وقال التقرير إن الشحنة الناسفة التي فجرت موكب الحريري، أطلقت عنان القوى في لبنان للحد الذي لايمكن أن يعرف أحد مداه، وأن اغتياله أيقظ كل اللبنانيين، ليشيروا بقوة صوب سوريا، موضحا أن الافتراض غير المستبعد هو أن يكون الحريري قد اغتيل بسبب معارضته لسوريا.
وأنجز الغضب السريع للبنانيين ما عجز الحريري عن تحقيقه أثناء حياته، وأعطى دفعة لما سمي "بثورة الأرز"، وهي حالة توافق سياسي لبناني نادر، وسحبت سوريا، التي روعت بالغضب العارم قواتها، وفي الأمم المتحدة دفعت الولايات المتحدة وفرنسا مجلس الأمن الدولي لإرسال لجنة تحقيق خاصة.
ولبعض الوقت بدا فعلا أن لبنان يتحرك نحو حكم القانون وديمقراطية حقيقية، ولكن بنهاية عام 2007 انحسر كل ذلك، وبقي القتلة طلقاء، وكانت سوريا تستعيد نفوذها تدريجيا, وتواصل اغتيال لبنانيين بارزين.
وفي البيت الأبيض بدأ مسؤولون بارزون استنتاج أن الأمم المتحدة لن تتوصل لشيء، وتبين أنهم كانوا على صواب.
ووجد تقرير "سي بي سي" الذي استغرق إعداده شهرا اعتمادا على مصادر متعددة داخل لجنة الأمم المتحدة وعلى بعض تسجيلات اللجنة، ترددا وبيروقراطية وعدم الكفاءة تصل لحد الإهمال.
ومن بين أشياء أخرى علمت "سي بي سي" أن:
http://www.reqaba.com/ArticleDetail.aspx?id=15307
 

فـرلندي

عضو فعال
من اللحظة الأولي لأغتيال دولة الرئيس الحريري رحمة الله علية والسايق الآسيوي اللي بيتنا يقول سوري أيراني حزب الشيطان 00حقيقة الأتفاق السعودي السوري ليس لتهدئة الأوضاع في لبنان وحسب بل للضغط في أتجاه عدم أتهام سوريا يقابله طلبات سعودية نرجو من الله العزيز الرحيم ان يقتص من المجرمين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى