الحمد لله عزيز الشان
ذو العزة والقوة والمنعة والسلطان
فضل عباده بعضهم على بعض من أنسِ وجان
بما حباهم من تمايز وتفاضل بالإسلام والإيمان
والصلاة والسلام على خير عباد الله
من خصه الله وبالرسالة اصطفاه
وايده بنصره ووحيه وهداه
والصلاة والسلام على آله الطيبين
وأزواجه الطاهرين المطهرين
وأصحابه الغر الميامين
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
فقد طلب مني أن أكتب
ولكني كبشر يعتريني النسيان
فضلا على أني لست من أهل التخصص والشأن
ولم أوتى من العلم والبيان ما أتحف به الأخوان
ومع تقصيري وتقتيري
تذكرت بريد الرسائل
واطلعت على كل ناصح وسائل
فرأيت ما طلب مني سابقا
" موضوعا عن الحياء "
من باب حسن ظنهم بأخيهم
أسأل الله بالإحسان يجازيهم
فأجيبهم في بضاعة مزجاه
وقلم مقصــر أوااااه ثم أوااااه
مستعينا بالله العليم الخبير
الودود الحليم البصير
راجيا عفوه ورضاه
وأن يحشرني مع نبيه ومصطفاه
فأقـــــول في ملخص القول :
ما عساي أن أقول عن
حلية تمّيز بها الانبياء
وتاج رأس الأتقياء
ومرتقى سنام الشرفاء
وزاد معاد الأصفياء
بها يُرفعُ الوضيع وبفقدها ينخفض الشريف
بها يُجمّلُ الذميم وبفقدها يذم الجميل
لعظمة مكانتها وسمو شرفها أضافها الله له صفة
" الله حيي كريم يستحي إذا رفع العبد إليه يديه أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء"
رواه أحمد وغيره وهو صحيح
وهي لنبيه جِبلة وسجية ورفعة وقدرا
"كان النبي صلى الله عليه وسلم أشدحياءمن العذراء في خدرها"
رواه البخاري
هي مجامع الخير ومعاقده وفصوله
وهو شعبه من شعب الإيمان
بينها لنا سيد ولد عدنان
" الإيمان بضع وستون شعبة ، والحياء شعبة من الإيمان "
رواه البخاري
بل الحياء بشير خير وواعظ للغير
" أن رسول الله مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه فإن الحياء من الإيمان"
رواه البخاري
كان خٌلقا قبل الإسلام
وكانوا يتباهون به ويتفاخرون
لهذا قال عنترة :
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواهـــا
وقال امية بن الصلت :
أأذكر حاجتي أم قد كفاني
حياؤك إن شيمتك الحياء
والإسلام أكـد خلق الحياء
وجعله من الأخلاق النبلاء
" لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياء ، من لا حياء له لا دين له"
رواه ابن ماجه وغيره وهو صحيح
وشدد عليه الإسلام
وقال المبعوث رحمة للأنام
" استحيوامن الله حق الحياء . قلنا : يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله ، قال : ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس ، وما وعى ، وتحفظ البطن ، وما حوى ، ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا . يعني : من الله حق الحياء"
صحيح الترمذي للألباني
وفي الأمم السابقة كان دأب العفيفات والصالحات
مخاطبة الرجال عند يطلبن منهم الحاجات
" فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ " القصص/25
ولكــــــــــــن
حينما يُنزع الحياء
لا تسأل عن الشقــاء والبأساء
بين الأصدقاء والأقرباء
أما إن نزع من النساء
فهذه الطامة التي ليس بعدها بقاء
" إن الدنيا حلوة خضرة . وإن الله مستخلفكم فيها . فينظر كيف تعملون . فاتقواالدنيا واتقوا النساء . فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء "
رواه مسلم
.
.
وهنـــا في شبكتنا
قد تسلل لها من أراد أن يخدش شيء من حيائها
سواء بصور نزع منها الحياء
أو بعبارات غزل هـوجاء
بين الرجــال والنسـاء
أقول صادقا هناك مواضيع
فيها أنواعا من الداء والبلاء
ونصيحتي لأخواني وأخواتي
إن لم يعرف اسمكم ولم يُميّز رسمكم
فالله لا يخفـــاه ذلك
والحفيظ يسطر ما يخطه بنانك
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " ق(18)
إنا كان خيرا فخير
وإن كان شرا فلا تلومن إلا نفسك
" وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ "النحل (118)
ذو العزة والقوة والمنعة والسلطان
فضل عباده بعضهم على بعض من أنسِ وجان
بما حباهم من تمايز وتفاضل بالإسلام والإيمان
والصلاة والسلام على خير عباد الله
من خصه الله وبالرسالة اصطفاه
وايده بنصره ووحيه وهداه
والصلاة والسلام على آله الطيبين
وأزواجه الطاهرين المطهرين
وأصحابه الغر الميامين
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
فقد طلب مني أن أكتب
ولكني كبشر يعتريني النسيان
فضلا على أني لست من أهل التخصص والشأن
ولم أوتى من العلم والبيان ما أتحف به الأخوان
ومع تقصيري وتقتيري
تذكرت بريد الرسائل
واطلعت على كل ناصح وسائل
فرأيت ما طلب مني سابقا
" موضوعا عن الحياء "
من باب حسن ظنهم بأخيهم
أسأل الله بالإحسان يجازيهم
فأجيبهم في بضاعة مزجاه
وقلم مقصــر أوااااه ثم أوااااه
مستعينا بالله العليم الخبير
الودود الحليم البصير
راجيا عفوه ورضاه
وأن يحشرني مع نبيه ومصطفاه
فأقـــــول في ملخص القول :
ما عساي أن أقول عن
حلية تمّيز بها الانبياء
وتاج رأس الأتقياء
ومرتقى سنام الشرفاء
وزاد معاد الأصفياء
بها يُرفعُ الوضيع وبفقدها ينخفض الشريف
بها يُجمّلُ الذميم وبفقدها يذم الجميل
لعظمة مكانتها وسمو شرفها أضافها الله له صفة
" الله حيي كريم يستحي إذا رفع العبد إليه يديه أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء"
رواه أحمد وغيره وهو صحيح
وهي لنبيه جِبلة وسجية ورفعة وقدرا
"كان النبي صلى الله عليه وسلم أشدحياءمن العذراء في خدرها"
رواه البخاري
هي مجامع الخير ومعاقده وفصوله
وهو شعبه من شعب الإيمان
بينها لنا سيد ولد عدنان
" الإيمان بضع وستون شعبة ، والحياء شعبة من الإيمان "
رواه البخاري
بل الحياء بشير خير وواعظ للغير
" أن رسول الله مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعه فإن الحياء من الإيمان"
رواه البخاري
كان خٌلقا قبل الإسلام
وكانوا يتباهون به ويتفاخرون
لهذا قال عنترة :
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواهـــا
وقال امية بن الصلت :
أأذكر حاجتي أم قد كفاني
حياؤك إن شيمتك الحياء
والإسلام أكـد خلق الحياء
وجعله من الأخلاق النبلاء
" لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياء ، من لا حياء له لا دين له"
رواه ابن ماجه وغيره وهو صحيح
وشدد عليه الإسلام
وقال المبعوث رحمة للأنام
" استحيوامن الله حق الحياء . قلنا : يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله ، قال : ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس ، وما وعى ، وتحفظ البطن ، وما حوى ، ولتذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا . يعني : من الله حق الحياء"
صحيح الترمذي للألباني
وفي الأمم السابقة كان دأب العفيفات والصالحات
مخاطبة الرجال عند يطلبن منهم الحاجات
" فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ " القصص/25
ولكــــــــــــن
حينما يُنزع الحياء
لا تسأل عن الشقــاء والبأساء
بين الأصدقاء والأقرباء
أما إن نزع من النساء
فهذه الطامة التي ليس بعدها بقاء
" إن الدنيا حلوة خضرة . وإن الله مستخلفكم فيها . فينظر كيف تعملون . فاتقواالدنيا واتقوا النساء . فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء "
رواه مسلم
.
.
وهنـــا في شبكتنا
قد تسلل لها من أراد أن يخدش شيء من حيائها
سواء بصور نزع منها الحياء
أو بعبارات غزل هـوجاء
بين الرجــال والنسـاء
أقول صادقا هناك مواضيع
فيها أنواعا من الداء والبلاء
ونصيحتي لأخواني وأخواتي
إن لم يعرف اسمكم ولم يُميّز رسمكم
فالله لا يخفـــاه ذلك
والحفيظ يسطر ما يخطه بنانك
" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " ق(18)
إنا كان خيرا فخير
وإن كان شرا فلا تلومن إلا نفسك
" وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ "النحل (118)
فيـــا أخي / أُخيّتي
لا تتلقفك مواطن الردى
ولا تبحر في سفينة الأذى
فالله أبان لك الطريقين وجعلك مخيرا في المسير
" إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا" الإنسان/3
فشكر الله بإلزام نفسك طاعته
وكفره بنزع يدك من طاعته إلى معصيته
فســر على الهدى ودع مواطن الردى
" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " النور (19)
واعلم أن من مواطن التقريع والتوبيخ
التي تحمل الوعيد والتهديد
قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
" إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
رواه البخاري
" أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ماشئت فإنك مجزيبه، و اعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل ، و عزه استغناؤه عن الناس "
الجامع الصحيح للألباني
وصدق الشاعر بقوله :
ورب قبيحه ما حال بيني
وبين ركوبها الا الحياء
فكان هو الدواء لها ولكن
اذا ذهب الحياء فلا دواء
اذا لم تخش عاقبه الليالي
ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله مافي العيش خير
ولا الدنيا اذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحاء
.
عذرا أخواني وأخواتي
ولا تبحر في سفينة الأذى
فالله أبان لك الطريقين وجعلك مخيرا في المسير
" إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا" الإنسان/3
فشكر الله بإلزام نفسك طاعته
وكفره بنزع يدك من طاعته إلى معصيته
فســر على الهدى ودع مواطن الردى
" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " النور (19)
واعلم أن من مواطن التقريع والتوبيخ
التي تحمل الوعيد والتهديد
قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
" إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
رواه البخاري
" أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ماشئت فإنك مجزيبه، و اعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل ، و عزه استغناؤه عن الناس "
الجامع الصحيح للألباني
وصدق الشاعر بقوله :
ورب قبيحه ما حال بيني
وبين ركوبها الا الحياء
فكان هو الدواء لها ولكن
اذا ذهب الحياء فلا دواء
اذا لم تخش عاقبه الليالي
ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله مافي العيش خير
ولا الدنيا اذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحاء
.
عذرا أخواني وأخواتي
على قسوة أحرفي وشدة عبارتي
ولكن بصدق أعتبركم أخواتي وأخوتي
والــــرائد لا يكذب أهلــه
.
.
خطه لكم
بيمنـــاه
راجي عفو ربه ومولاه
أبو مالك
عامله الله بعفوه ورضاه
26/11/2010
.
.
.
· والشكر يعود لأخت كريمة نسيت راسلتها ثم تذكرتها بعد حين تطلب نصح الأخوة والأخوات ... فجزا الله أختنا الكريمة " عويّـد البان خير الجزاء "
ولكن بصدق أعتبركم أخواتي وأخوتي
والــــرائد لا يكذب أهلــه
.
.
خطه لكم
بيمنـــاه
راجي عفو ربه ومولاه
أبو مالك
عامله الله بعفوه ورضاه
26/11/2010
.
.
.
· والشكر يعود لأخت كريمة نسيت راسلتها ثم تذكرتها بعد حين تطلب نصح الأخوة والأخوات ... فجزا الله أختنا الكريمة " عويّـد البان خير الجزاء "