سؤال للمدافعين عن الدستور..ارجو الافادة

بوسليمان2010

عضو ذهبي
طبعا أنا مع الحفاظ على الدستـور..واقولهــا...إلا الدســتور

وقرأت مقـالة جميلــة ورائعــة بخط دستورنا سور بعنوان
يا نواب الأمة ... احموا الدستور من الاعتداء
وهذا هو الرابط

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=148716

وكون النداء موجـه للنـواب..
والنواب وقبل دخولهـم كنواب..جميعهم اقسم بإحترام الدستور
وهذا نص القســم

أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وللأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق

والآن وكما نشاهد ونسمع..يتعمد بعض النواب بعدم احترام الدستور محاولين نسفه وتفريغه من أهم بنوده ألا وهي المادة 110

فسـؤالي للأخوة وعلى راسهـم أخينـا..دستورنا سورنا

في حـال صوت بعض النواب برفع الحصانة عن النائب فيصل المسلـم بما يؤدي لنسف المادة 110
فهل يحق لأي فرد كويتي له الحق بالترشيح بأن يرفع دعوى قضائية ضد أؤلئك النواب لأنهم أحنثـوا بقســمهم ولم يحافظوا على الدستور وعليه أيضا نطالب بعزلهم لعدم أمانتهم بالحفاظ على حقوقنا ككويتين شركاء بعقد الدستور..؟؟

وشكـــرا

حمد

عضو بلاتيني
رفع الحصانة حسب معلوماتي البسيطة متاح دستوريا والموقف سياسي مو قانوني ,

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
الدستور ماله شغل الي صاير مجرد خلط اوراق لكسب التعاطف الشعبي لتصحيح اخطاء نائب خايف من القضاء لانه ((جايب العيد))

اصلا حتى لو ان الامر مخالف للدستور فالقضاء يقدم الدستور ومواده على القانون يعني مجرد ان يثبت محامي النائب ان الاجراءات غير دستوريه القضاء بيقوله اتفضل بيتكم ما عليك شي...

الدستور ماله شغل الي صاير مجرد خلط اوراق لكسب التعاطف الشعبي لتصحيح اخطاء نائب خايف من القضاء لانه ((جايب العيد))

اصلا حتى لو ان الامر مخالف للدستور فالقضاء يقدم الدستور ومواده على القانون يعني مجرد ان يثبت محامي النائب ان الاجراءات غير دستوريه القضاء بيقوله اتفضل بيتكم ما عليك شي...

كلامك غير صحيح في الفقره الاولى النائب لم يخطئ ولا خايف وهذه افترائاتكم لتسطيح الجرم للاعضاء الانبطاحيين الذين سيصوتون لرفع الحصانه.

وكلامك في الفقره الثانيه هو الدليل من فمك لان لا يوجد تهمه ثابته على النائب والمراد هو نسف الدستور في الماده 108- 110 لتكون سابقه ويفقد اي نائب حصانته تحت قبة عبدالله السالم .

بوسليمان2010

عضو ذهبي
يا جمـاعـة..انا سؤالي ويــن..وانتــوا ويــن

سؤالي واضــح..وأعتقــد إن الأخ حمد أجاب..ولكن اجابتـه..مبهمة وما فيها تفصيل
لذا أعيد السـؤال..أو السوعــال مع شوية اضافة

في حـال صوّت بعض النواب برفع الحصانة عن النائب فيصل المسلـم
وهذا ما نتخوف منه لأنه يؤدي لنسف المادة 110 وارجعوا لها بمقال دستورنا سورنا بالرابط اللي وضعته لكم...

لما يحصل هالشي..

فهل يحق لأي فرد كويتي له الحق بالترشيح ورشح هالنواب والمفروض إنهم يمثلونه بالبرلمان ليدافع ويحافظ على حقوقة بأن يرفع دعوى قضائية ضد أؤلئك النواب...ليش..؟؟
لأنهم أحنثـوا بقســمهم ولم يحافظوا على الدستور ولا على حقوقنا الدستورية وبناء عليه نطالب بعزلهم لعدم أمانتهم بالحفاظ على حقوقنا ككويتين شركاء بعقد الدستور..؟؟

.. عصآمية *

عضو مخضرم
ليش ما يستقيل النآئب و بـ هالحاله نحمي الدستور ، و يوآجه القضآء كـ موآطن له حرية التعبير ؟

ترآ مآدري إذآ يصير بس من كلامكم هي فكره و جت في بالي ،

.. عصآمية *

عضو مخضرم

وهذا ما نتخوف منه لأنه يؤدي لنسف المادة 110 وارجعوا لها بمقال دستورنا سورنا بالرابط اللي وضعته لكم...

لما يحصل هالشي..

فهل يحق لأي فرد كويتي له الحق بالترشيح ورشح هالنواب والمفروض إنهم يمثلونه بالبرلمان ليدافع ويحافظ على حقوقة بأن يرفع دعوى قضائية ضد أؤلئك النواب...ليش..؟؟
لأنهم أحنثـوا بقســمهم ولم يحافظوا على الدستور ولا على حقوقنا الدستورية وبناء عليه نطالب بعزلهم لعدم أمانتهم بالحفاظ على حقوقنا ككويتين شركاء بعقد الدستور..؟؟

في حآل رفعت القضية على نوآبك ؟

السؤآل يقول ، هل يبيلهم بعد رفع حصآنة عشآن قضيتك تمشي ؟

رفع الحصانة حسب معلوماتي البسيطة متاح دستوريا والموقف سياسي مو قانوني ,

اسمحلي يا اخي حمد معلوماتك بسيطه بالدستور ورفع الحصانه لايجوز دستوريا اذا كان كلام النائب تحت قبة عبدالله السالم بموجب المادتين 108 - 110 وشكرا لك .

لما يحصل هالشي..

اخي العزيز بو سليمان

اولا سؤالك ينقسم الى جزئين
الجزء الاول ما يتعلق بطلب رفع الحصانة فهو ضرب صريح و اعتداء مباشر على المادتين 108 و 110 من الدستور لذا يجب على الشعب بأكمله ان يتصدى لهذا العبث

الجزء الثاني في حال تم رفع طلب الحصانة يجب ان يتقدم فيصل المسلم باستقالته فورا قبل ان يتم رفع كتاب الموافقة على رفع الحصانة حتى لا تسجل سابقة دستورية و حينها سوف يستغل الفاسدين هذه النقطة حتى يتم ترسيخها اما ما يخص مقاضاة النواب فاذا كان النواب لا يستحون من الناخبين و الشعب تعتقد انهم سوف يخجلون من القضاء ؟

اسف اخوي امير الامراء فعلا التبس علي الامر

تحية لك

ولا يهمك اخوي حمد ونفيد بعضنا من معلومات تحفى علي او عليك ويحصل سوء فهم او التباس في بعض القضايا ونبقى اخوان وزملاء في هذا المنتدى الحر وكل هذا لمصلحة وطننا الحبيب .

وتقبل مني احلى :وردة:

حمد

عضو بلاتيني
فقط التبس علي الامر وكأن ما حصل كان خارج قبة البرلمان

تقبل تحياتي اخي الكريم @------>----- :)

بوسليمان2010

عضو ذهبي
اخي العزيز بو سليمان

اولا سؤالك ينقسم الى جزئين
الجزء الاول ما يتعلق بطلب رفع الحصانة فهو ضرب صريح و اعتداء مباشر على المادتين 108 و 110 من الدستور لذا يجب على الشعب بأكمله ان يتصدى لهذا العبث

الجزء الثاني في حال تم رفع طلب الحصانة يجب ان يتقدم فيصل المسلم باستقالته فورا قبل ان يتم رفع كتاب الموافقة على رفع الحصانة حتى لا تسجل سابقة دستورية و حينها سوف يستغل الفاسدين هذه النقطة حتى يتم ترسيخها اما ما يخص مقاضاة النواب فاذا كان النواب لا يستحون من الناخبين و الشعب تعتقد انهم سوف يخجلون من القضاء ؟

تسعدني مشاركتك..
وهذا اللي أتكلم عنه..وأنا هنا اضع فرضيات..
لو حدث الأمر..وصـار اللي يبونـه..والشعب وكما ترى..الله المستعان قوم مكاري..وضرب الدستور

وبالجزئية الثانية من ردك أخي الكريم..
((هذيلا)) وجوههم ممسوحة بماي محطة مشرف..لا مستحى ولا منتخى
ونعلم إنهم لا يخجلون..ورايناهم أكثر من مرة وانبطاحهم زاد فحوشــة..

ولكن أنا اتسائل..لو حصل هالامر..وصار..

ألا توجد مادة قانونية أو دستورية تعطيني الحق أنا المواطن الكويتي بأن اقيم دعوى واقول فيها..
إن هذا النائب اللي مفروض يحميني ويحمي حقوقي..نكث بقسمه واصبح غير مؤتمن..؟؟

إن لم يوجد هذا القانون..فلماذا لا يتبناه الأخوة الحقوقيين ويكيفون شروطه ويتكفل به بعض النواب لطرحه ونشره بالندوات..؟؟

فمدام الدستـور..يبونه يصير طوفـة هبيطـة
فليكن طوفه هبيطة..على الكل..
الله لا يقول..

تسعدني مشاركتك..
وهذا اللي أتكلم عنه..وأنا هنا اضع فرضيات..
لو حدث الأمر..وصـار اللي يبونـه..والشعب وكما ترى..الله المستعان قوم مكاري..وضرب الدستور

وبالجزئية الثانية من ردك أخي الكريم..
((هذيلا)) وجوههم ممسوحة بماي محطة مشرف..لا مستحى ولا منتخى
ونعلم إنهم لا يخجلون..ورايناهم أكثر من مرة وانبطاحهم زاد فحوشــة..

ولكن أنا اتسائل..لو حصل هالامر..وصار..

ألا توجد مادة قانونية أو دستورية تعطيني الحق أنا المواطن الكويتي بأن اقيم دعوى واقول فيها..
إن هذا النائب اللي مفروض يحميني ويحمي حقوقي..نكث بقسمه واصبح غير مؤتمن..؟؟

إن لم يوجد هذا القانون..فلماذا لا يتبناه الأخوة الحقوقيين ويكيفون شروطه ويتكفل به بعض النواب لطرحه ونشره بالندوات..؟؟

فمدام الدستـور..يبونه يصير طوفـة هبيطـة
فليكن طوفه هبيطة..على الكل..
الله لا يقول..

عندما تتقدم الى القضاء لمقارعة نائب حنث بقسمه الدستوري بمخالفة مادة من الدستور

يجب ان يعرض الامر على المحكمة الدستورية و هذا لا يجوز في ظل الوضع الحالي

لان المحكمة الدستورية لا تجتمع الا بطلب من الحكومة او مجلس الامة فقط

بوسليمان2010

عضو ذهبي
عندما تتقدم الى القضاء لمقارعة نائب حنث بقسمه الدستوري بمخالفة مادة من الدستور

يجب ان يعرض الامر على المحكمة الدستورية و هذا لا يجوز في ظل الوضع الحالي

لان المحكمة الدستورية لا تجتمع الا بطلب من الحكومة او مجلس الامة فقط

طيب أخي دستورنا سورنا..
وسامحني على الاطالة معك..لأنني متابع لكتاباتك..ومدونتك اللي أكثر من رائعة

بالنسبة للمحكمة الدستورية..وحسب ما عرفته منك إنه لا يجوز التقدم بطلب إلا من الحكومة أو من مجلس الامة..

مستقبلا وتحديدا بهذه النقطة..ما فيه إمكانية..يوضع قانون يُمكن الشخص من تقديم طلب للمحكمة الدستورية..؟؟

وحاليا هل يستطيع النواب أن يحيلوا الامر للمحكمة الدستورية بناء على مطالب ممثليهم أو إن الأمر محتاج لاجماع واغلبية..؟

chunky

عضو مميز
بالنسبة للمحكمة الدستورية..وحسب ما عرفته منك إنه لا يجوز التقدم بطلب إلا من الحكومة أو من مجلس الامة..

مستقبلا وتحديدا بهذه النقطة..ما فيه إمكانية..يوضع قانون يُمكن الشخص من تقديم طلب للمحكمة الدستورية..؟؟

وحاليا هل يستطيع النواب أن يحيلوا الامر للمحكمة الدستورية بناء على مطالب ممثليهم أو إن الأمر محتاج لاجماع واغلبية..؟

أجاوبك والله المستعان على السؤال الذي قد لون باللون الأحمر وأترك ما عداه لغيري

بالنسبة لهذه النقطة تحديدا اي يمكن ... ليش لأ ؟!
كمثل تبني هذا المقترح الذي تقدمت به السيدة الفاضلة عضو مجلس الأمة الكويتي الحالي
السيدة أسيل العوضي
و الخاص بانشاء محكمة دستورية خاصة بالمواطنيين
وكما جاء بنص هذا المقترح تمام

اما المقترح الثاني يقضي بإنشاء محكمة دستورية بما يمنح المواطنين حق التقاضي المباشر أمام المحكمة الدستورية بدلا من حصر التقاضي بطلب يقدم من مجلس الأمة أو مجلس الوزراء.
وقالت العوضي في تصريح صحافي بعد تقديم القانون أن هذا القانون من شانه أن يعالج اختلالا رئيسيا في البنية التشريعية للدولة ويمنح المواطنين حقا طبيعيا كفلة الدستور وهو حق الطعن في القوانين المخالفة للدستور، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية وضعت لهذا الأساس ولا يجوز منع المواطنين وهم المعنيين بشكل مباشر بتطبيق القوانين من حق الطعن في القوانين غير الدستورية.
وأضافت العوضي هناك العديد من القوانين التي لا تتوافق مع الدستور، وهو أمر لا يمكن أن تحسمه سوى المحكمة الدستورية، ولا يمكن أن يخضع لاجتهادات الحكومة آو مجلس الأمة، خصوصا وأنهما ساهما في وضع العديد من القوانين الغير دستورية، مذكرة بقانون التجمعات التي أسقطته المحكمة الدستورية والذي سبق وان وضعته الحكومة، بالإضافة إلى العديد من القوانين المقيدة لحريات المواطنين التي أصدرها مجلس الأمة ووافقت عليها الحكومة ويلقى العديد من المواطنين جراءها انتهاكا لحرياتهم التي كفلها الدستور، مشددة على ان هذا الوضع لا يجب ان يستمر.

ولكن كل المطلوب ان تحث نفسك و ( صاحبك ;) ) وجماعتك
ومن يعز عليك بعد
بتبني مثل هذا المقترح الخير المفيد
وان يتم نسيان ( ولو حتى مؤقتا ) أن مقدمته ( امرأة ) و ( ليبرالية ) بعد ؟!
لأن العبرة وكما يقال بذلك الجوهر والمضمون وليس بتفاهات الأمور .

صار معلوم يا زميل ؟!
تحياتي
:وردة:

طيب أخي دستورنا سورنا..
وسامحني على الاطالة معك..لأنني متابع لكتاباتك..ومدونتك اللي أكثر من رائعة

الحل في تغيير القانون

أعلى