دعوة إلى كويتي ملحد [mol7ed]

اللوذعي

عضو جديد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


العضو mol7ed


قرأت موضوعك الذي أدرجته في الشبكة الدينية




طلبتَ فيه أن تعرف موقف المسلم الكويتي من الملحد الكويتي، وبيان الأسباب التي أدت إلى هذا الموقف إن كانت من الكتاب أو السنة أو العرف.


وقلت فيه أن معظم المسلمين لا يحبون النقاش في الدين، أو طرح أي سؤال خارج عن العرف، وأنك ما طرحت سؤالك إلا لحبك الاستطلاع.


وأنا بصفتي واحد من المسلمين، أدعوك إلى نقاش علمي منضبط بضوابط نلتزمها أنا وأنت لا نخرج عنها ألبتة.


وعادة النقاشات العلمية أن يحدد لها الموضوع المراد مناقشته، ويقسم هذا الموضوع إلى عدة نقاط رئيسية، وذلك حتى تستوفي كل نقطة حقها من النقاش، ثم بعدها يتم الانتقال إلى النقطة التي تليها، ولا يسمح بالعودة إلى النقطة التي سبقتها، وهكذا...


فمثلاً تم تقسيم الموضوع المراد مناقشته إلى سبع نقاط، فيبدأ النقاش بالنقطة رقم (1) ونستوفيها تماماً، وتكون النتيجة إما أني أسلم لك، وإما أنك تسلم لي، فننتهي منها من غير رجعة، ونبدأ بالنقطة رقم (2) ونطبق فيها ما طبقناه في النقطة التي سبقتها، وهكذا إلى النقطة رقم (7) ، فنكون بذلك قد استوفينا وأتممنا جميع نقاط الموضوع المحددة، فتنتج بذلك النتيجة الواضحة التي قد بدأ النقاش من أجل الوصول إليها، وهي إما تسليمي لك بصحة ما تعتقد وأصير إليه، وإما أن تسلم لي بصحة ما أعتقد وتصير إليه.


وأنا الآن أوكل إليك الاختيار المطلق في تحديد الموضوع الذي تريد مناقشته في الإلحاد، فحدد موضوعك تحديداً واضحاً ليتم تقسيمه إلى نقاط نتفق عليها أنا وأنت، ونشرع بعدها في النقاش.

ثم هناك أمر لابد أن نتفق عليه قبل البدأ، وهو المرجعية التي نعتمد عليها في النقاش، وهذا أمر مهم جداً، فلابد أن تكون هذه المرجعية معتمدة ومعترف بها عندي وعندك، ونلتزمها في كل النقاش من أوله إلى آخره؛ حتى لا يقول أحدنا عند أو بعد النقاش أنا لا اعترف بمرجعيتك فنكون قد أضعنا أوقاتنا بغير فائدة ولا ثمرة.


وبما أنك ملحد، فإنك لا تقبل القرآن والسنة حجة عليك، وذلك أنك لو قبلت بهما حجة عليك فأنت لست بملحد أصلاً، وكذلك أنا لا أقبل بمبادىء وقوانين ونظريات الإلحاد حجة علي، ولو قبلتها لكنت ملحداً مثلك بلا فرق، فوجب علينا اعتماد مرجعية مقبولة عندي وعندك لنعتمد عليها.


ولا أرانا نتفق على مرجعية معتمدة عندي وعندك إلا المنطق، فالمنطق قاسم مشترك بيني وبينك وبين كل البشرية، فأحتج عليك به، وتحتج علي به.

وأرجو من الإخوة الأعضاء الأفاضل -كرماً- أن يتركوا هذا الموضوع بيني وبين كويتي ملحد حتى لا يكون هناك ثمة تشتت وخروج عن أصل الموضوع.


هذا والله الموفق
 

albataar

عضو مميز
جزاك الله خير اخوي وبارك الله فيك
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى