الدكتـــــــــــور بشير

aman

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ظهر لنا الدكتور المحترم بشير الرشيدي بموضوع ربما رايته انا انه من الخيال وليس الواقع له صله بما طرحه

طبها راح اذكر بعض من اللقاء واللي اذكره واتي بردود عليه

اولا ذكر ان الزواج ليس قسمه ولا نصيب وانما هو اختيار للانسان ......!!؟

تعليقي :-

تكلمت يادكتور عن ان الزواج ليس قسمه ونصيب ولكن هذه الأمور التي يقررها الإنسان قد سبق في علم الله تعالى على أي وجه ستكون ، فالإنسان لا يعلم سيتزوج من في دنياه قبل الزواج، ولكن الله يعلم من قبل أن يخلق الإنسان من ستكون زوجته، فعلم الله يحيط ب...هذا كله، وقد أودع الله في كتابه المحفوظ كل أفعال العباد واختياراتهم وآمالهم وآلامهم وديانتهم وغير ذلك ، وليس معنى هذا أنه أجبرهم على هذه الأمور، ولكنه علم بعلمه المحيط دقائق هذه الأمور قبل أن تقع. يقول تعالى : (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) الحديد : 22

- فهذا هو معنى أن الزواج نصيب ومقدور: معناه أن الله يعلم ذلك، وقد كتبه قبل وقوعه، ولم يجبر الناس على اختياره، والناس لا يعلمون شيئا عن هذا المكتوب إلا بعد وقوعه، ولم يخبر ربنا الناس بهذه الأمور، وترك لهم الحرية الكاملة فيما يختارون .






وقلت كذالك
انك تقدر تقول لوالدينك ( لا ) ....؟؟؟!!! كيف يادكتور وذكر الله بكتابه العزيز
تذكر قول الله سبحانه وتعالى :
(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً * إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً *
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)




هذا أحد العلماء المحدثين يجلس في مجلس العلم، وعنده عشرات بل لعله المئات من التلاميذ يحدثهم، ويكتبون خلفه، تأتيه أمه في أثناء الدرس
، فتقول له: يا فلان! فيقول: لبيك يا أماه! فتقول له: أطعم الدجاج، فانظر هذا العمل التافه، وانظر إلى هذا العمل الحقير، لكن صدر ممن؟ من أم عظيمة، من أم لها حق عليك كبير، أتعرف ماذا يفعل هذا الرجل؟ لم يقل لأمه: بعد الدرس أو بعد قليل. لا والله! بل يغلق الكتاب، ثم يقوم من مجلسه، ثم يطعم الدجاج، ثم يرجع إلى درسه، ويكمل حديثه. فهلا فعلنا هذا يا عباد الله! أم أن الواحد يقدم زوجته، ويقدم أصحابه، ويقدم عمله الدنيوي، ويقدم تجارته، ويقدم لهوه وراحته على أمه: وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً [الأحقاف:15].
فالمدة ليست يوماً ولا يومين، بل تسعة أشهر، لا تستطيع فيها تنام مثل الناس، ولا تأكل مثل الناس، ثم بعدها عامين -يا عبد الله- تقوم في الليل ست أو سبع مرات لأجلك، تبكي إذا بكيت، وتسهر إذا تعبت، والأب لا يرتاح حتى يعطيك لقمة العيش لتسد بها جوعك، والله! لا يلبس وأنت تلبس، ولا ينام وأنت تنام، ولا يرتاح وأنت ترتاح، ثم بعد هذا نسيت حقهما يا عبد الله! أي فجور بعد هذا الفجور؟!

وللحديث بقية لاحقا




 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
اولا ذكر ان الزواج ليس قسمه ولا نصيب وانما هو اختيار للانسان ......!!؟


==============
تفكيره غلط

تحياتى
 

aman

عضو فعال
شكرا يااخوان على المرور والرد

ولكن انا بديت اشك باراء النفسيين

واتوقع والله اعلم اهي مساحه للجدل فقط لاغير
 

ذيب الظفير

عضو مميز
نحن نحترم الفلسفة الخاصة للإنسان

ولكن عندما تتعارض من النصوص الشرعية

أتمنى أنه يملك الشجاعة ويرجع

وألا يغلب عليه الهوى


وقد ذكر الدكتور أيضا أنه لا يوقظ أبنائه إلى المدرسة ..؟

ولا يدعوهم إلى بذل مجهوادت كبيرة ..؟

ولا بأس إذا عادوا السنة ويقول أنا قلت لهم اللي يبي يعيد السنة يعيدها ..؟

ولا أراقبهم ..؟


هذه فلسفة للدكتور خاصة احترمها ولكن غير مؤمنا بها

وأراها دعوة إلى التمرد
 

ذيب الظفير

عضو مميز
زميل شملان

لدي سؤال اوجه لك بناء على ماقلته

هل الانسان مسير أم مخير في الزواج ؟؟

عفوا .. أختنا ..

أنا لدي سؤال أيضا ..

المرأة إذا كانت تتمنى من رجل معين خطوبتها منه ..

وإقبال ذلك الرجل عليها ..

وحدث ذلك ..

هل كان ذلك من صنيع يدّ المرأة كونها أرادت ذلك .......؟؟؟؟؟؟؟

أم شيء آخر .......؟؟؟؟؟




وسؤال عكس ذلك ..

إذا أقبل رجل على امرأة لا تعرف عنه شيء

ثم وافقت

هل ذلك من صنيع يدها أيضا أم لا ...... ؟؟؟؟؟؟

تأملي جيدا


أعتقد أنني جاويتك ضمينا على سؤالك للأخ شملان .. بعد إذنه طبعا

شكرا .
 
عفوا .. أختنا ..

أنا لدي سؤال أيضا ..

المرأة إذا كانت تتمنى من رجل معين خطوبتها منه ..

وإقبال ذلك الرجل عليها ..

وحدث ذلك ..

هل كان ذلك من صنيع يدّ المرأة كونها أرادت ذلك .......؟؟؟؟؟؟؟

أم شيء آخر .......؟؟؟؟؟




وسؤال عكس ذلك ..

إذا أقبل رجل على امرأة لا تعرف عنه شيء

ثم وافقت

هل ذلك من صنيع يدها أيضا أم لا ...... ؟؟؟؟؟؟

تأملي جيدا


أعتقد أنني جاويتك ضمينا على سؤالك للأخ شملان .. بعد إذنه طبعا

شكرا .

اخي الكريم جزيت خيرا انا وضعت في الساحة مسألة وهي مسألة عقائدية بحتة ليست فلسفة او وجهة نظر

وانا لست مع الدكتور في قوله الانسان مخير وانما وضعت المسألة من باب النفع والفائدة وهذه مسألة لها تفصيل ليست اجابة بنعم او لا

وللاجابة على السؤالين :

اولا : هل تتفق في ان الزواج رزق يرزق الله به عباده يدخل في القدر الذي يتغير باسبابه ام هو قدرا محتوما كالموت والمرض لا يتغير ابدا في اللوح المحفوظ؟؟؟
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
تابعت اللقاء الذي حدث بالأمس بين الدكاترة النفسيين والداعيان الكرام

وأكثر ما لفت نظير هو طريقه تفكير الدكتور بشير

وعندي ملاحظه بسيطه على الدكتور بشير بالذات :

أولا الرجل لا يخلف الشريعه الإسلامية بشئ واضح وجلي

إنما يخالف الشكوك التي لم يأتي بها نص صريح من القران كتلبس الجن للأنسان !!

فهو هنا يستخدم عقله وعلمه وما يتحسسه في هذا المسأله فأن حس أة وجد شئ ملموس أقر به وإذا م يجد لا يقر به فقط

 

aman

عضو فعال
عفوا .. أختنا ..


أنا لدي سؤال أيضا ..

المرأة إذا كانت تتمنى من رجل معين خطوبتها منه ..

وإقبال ذلك الرجل عليها ..

وحدث ذلك ..

هل كان ذلك من صنيع يدّ المرأة كونها أرادت ذلك .......؟؟؟؟؟؟؟

أم شيء آخر .......؟؟؟؟؟




وسؤال عكس ذلك ..

إذا أقبل رجل على امرأة لا تعرف عنه شيء

ثم وافقت

هل ذلك من صنيع يدها أيضا أم لا ...... ؟؟؟؟؟؟

تأملي جيدا


أعتقد أنني جاويتك ضمينا على سؤالك للأخ شملان .. بعد إذنه طبعا


شكرا .


ماصدمني الا لما قالت له وحده دكتور لو اني ابي اتزوجك هل استطيع

يقول :_ بديت افكر وقلت لو عرفتي احتياجاتي تجيبين راسي ليش لا .....

السؤال للدكتور يادكتور ماقلت لنا شنو احتياجاتك هل انت حاس بشوي نقص مثلا او ان احتياجاتك غير عن كل الناس

اللي اعرفه ممكن اي امراه تعرف احتياجات الرجل طبعا .......
 

ذيب الظفير

عضو مميز
اخي الكريم جزيت خيرا انا وضعت في الساحة مسألة وهي مسألة عقائدية بحتة ليست فلسفة او وجهة نظر

أنا جاويت لك ضمنيا وقد ذكرت لك أنه مسير و مخير

وهذا نقلا عن ابن باز في هذه الفتوى ..

اقتيس منها :
ومن أصول الإيمان الستة: الإيمان بالقدر خيره وشره، فالإنسان ميسر ومسير من هذه الحيثية لما خُلق له على ما مضى من قدر الله،
لا يخرج عن قدر الله، كما قال سبحانه: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ[6]،
وهو مخير أيضاً من جهة ما أعطاه الله من العقل والإرادة والمشيئة، فكل إنسان له عقل إلا أن يسلب كالمجانين،
ولكن الأصل هو العقل، فمن كان عنده العقل فهو مخير يستطيع أن يعمل الخير والشر،
قال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ[7]،
وقال جل وعلا: تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ[8]فللعباد إرادة، ولهم مشيئة، وهم فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم .

......


و إذا كانت المسألة عقائدية بحتة كما ذكرتي

فأعتقد لا مجال لها للنقاش هنا في المنتدى

الله سبحانه يقول : {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43]

فابحثي عن آراء العلماء وتدبريها فهي تغني عن عوام المنتدى وخاصته .
 

ذيب الظفير

عضو مميز
ماصدمني الا لما قالت له وحده دكتور لو اني ابي اتزوجك هل استطيع



يقول :_ بديت افكر وقلت لو عرفتي احتياجاتي تجيبين راسي ليش لا .....

السؤال للدكتور يادكتور ماقلت لنا شنو احتياجاتك هل انت حاس بشوي نقص مثلا او ان احتياجاتك غير عن كل الناس


اللي اعرفه ممكن اي امراه تعرف احتياجات الرجل طبعا .......

فعلا كما ذكرت

غريب جدا هذا الطرح وهذه العقلية .........؟؟؟؟؟؟؟؟

ما اقول إلا يستر على طلبتنا :D
 
أنا جاويت لك ضمنيا وقد ذكرت لك أنه مسير و مخير

وهذا نقلا عن ابن باز في هذه الفتوى ..

اقتيس منها :
ومن أصول الإيمان الستة: الإيمان بالقدر خيره وشره، فالإنسان ميسر ومسير من هذه الحيثية لما خُلق له على ما مضى من قدر الله،
لا يخرج عن قدر الله، كما قال سبحانه: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ[6]،
وهو مخير أيضاً من جهة ما أعطاه الله من العقل والإرادة والمشيئة، فكل إنسان له عقل إلا أن يسلب كالمجانين،
ولكن الأصل هو العقل، فمن كان عنده العقل فهو مخير يستطيع أن يعمل الخير والشر،
قال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ[7]،
وقال جل وعلا: تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ[8]فللعباد إرادة، ولهم مشيئة، وهم فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم .

......


و إذا كانت المسألة عقائدية بحتة كما ذكرتي

فأعتقد لا مجال لها للنقاش هنا في المنتدى

الله سبحانه يقول : {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43]

فابحثي عن آراء العلماء وتدبريها فهي تغني عن عوام المنتدى وخاصته .

اخ الكريم ما الفائدة من تسجيلنا في المنتديات ان لم يكن بها نفع وانا لم اضع مسالة حتى ابحث عن اجابة لنفسي انما نبحث ان كان هناك اي اشكال عند بعض الاعضاء حتى نبين لهم والمسألة من باب الفائدة للجميع وان كان هدفنا هو المشاركة فقط في مواضيع دون هدف او نفع فلا داعي من وجود المنتديات

جزاك الله خيرا لنقلك كلام الشيخ بن باز رجمه الله
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
السلام عليكم

واضح تعجل البعض في نعت النعوت على الرشيدي

وواضح ان البعض لم يحسن الظن في كلام الرشيدي وحمله على اسوء محامله

واضح جدا عدم فهم كلام الرشيدي

الرجل كلامه وااضح جدا وهو عنده نظرية واثبتها

اتحفظ على طريقة كلامه او اسلوبه لكنه من الناحية العلمية و العملية صحيح جدا

الرشيدي دارس للعقيدة رجل ملتزم لا يخالف النصوص

لو سمعتموه بالامس لفهمتم مراده

انا مستعدة للنقاش حول هذا الموضوع

لاني اخذت دورات عنده هو يستفز المشاهد فقط لكنه يعني بكلامه موافقة الشرع لا العكس

موضوع جيد شكرا لك اخي ..
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
فعلا كما ذكرت


غريب جدا هذا الطرح وهذه العقلية .........؟؟؟؟؟؟؟؟


ما اقول إلا يستر على طلبتنا :D


لا طبعا هالكلام غير وارد لان المعنى يختلف كليا عن ماذكره الاخ امان

رجاء يااخوة لا تسطحوا الطرح بهذا الاسلوب

الفكرة اعمق بكثير ارجوكم دعونا نرتقي بالطرح قليلا ..
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
تابعت اللقاء الذي حدث بالأمس بين الدكاترة النفسيين والداعيان الكرام


وأكثر ما لفت نظير هو طريقه تفكير الدكتور بشير

وعندي ملاحظه بسيطه على الدكتور بشير بالذات :

أولا الرجل لا يخلف الشريعه الإسلامية بشئ واضح وجلي

إنما يخالف الشكوك التي لم يأتي بها نص صريح من القران كتلبس الجن للأنسان !!

فهو هنا يستخدم عقله وعلمه وما يتحسسه في هذا المسأله فأن حس أة وجد شئ ملموس أقر به وإذا م يجد لا يقر به فقط


ماشاء الله

يبتها والله بويوسف

صحييح كلامك 100%

انت قد اتيت بالمختصر المفيد

كلامك ينهي النزاع هنا

كلام الدكتور بشير و الزايد اقوى وو اكثر وجاهة

بصراحة كلام الدكتور علي غييير مقنع ابدا وكان متنرفز الله يهديه

الحمدلله ان ربي اجرى الحق على سان الدكتورين انظروا لحجم المفاسد التي ستدرء بكلامهم

سيختفي الددجل نهائيا

والله اعلم
 
أعلى