نــــائـــب متــخـــاذل ينــطـــرد من ديـــوانيـــة أحـــرار

ابوعكاش

عضو فعال
شكراً للكل وايضاً للردود جميعها دون استثناء


نعم اقولها بصوت عالي جداً الذي لا يحترم كلامنا ولا أيرادتنا ليس له عندنا شيء

حينما يقول أنا الذي أحدد موقفي وقناعاتي برأسي لقد تناسي بأنه الشعب الكويتي هم الذين أوصلوه الى

الكرسي الاخضر وتناسى مواقفهم بوقت الاقتراع والأخ يعتقد بأنه الكرسي ملك له فنقول له لأ والف لأ

هذا كرسي الشعب الذي نحن أوصلناه لك ومن حقوقنا أحترام عقولنا وأحترام مشاعرنا وأحترام أيرادتنا الشعبية دون التكبر وعدم الرضوخ اليها

نعم البعض يقول بأنه الأمر مخطيء وماكان يلزم عليهم طردهم ولكن اقولها لكم هل يعقل ان ننسى موقف وشكل الدكتور عبيد الوسمي عندما يتم سحله هل ننسى موقف الجمهور الذي كان متواجد كيف انضرب

للعلم للأسف بعض الجمهور وبعض الحضور انضربوا ولم يشاهدهم احد وايضاً لم تشاهدهم الكاميرات ولكن ذهبوا الى بيوتهم وكلهم غضب على ماحصل ولا يريدون الظهور الى الاعلام

نعم نطرد من يتخاذل عن قناعاتنا نعم نطرد من يصوت ضد مبادئنا وقيمنا الدستورية .. النائب لم يحترمنا

ايضاً نحن لن نحترمه والبادي أظلم



معلومة بسيطة البعض يعتقد بأنه القصة تنسب الي ولكن القصة ليس لي علاقة بها بتاتاً وانما وصلت إلي المعلومة من مصدر موثوق وسردتها بمقالة فقط لكي يعـلم الشعب الكويتي بأنه لدينا أحرار لايرضون بالخنوع


بما انك تفخر بهذا الفعل انت ومن يرد مؤيد القصة ,,؟
لماذا لا تذكر اسم صاحب الدوانية إذا كان هذا الفعل يرفع الرأس
او تبون تسترون على صاحب الدوانية لقناعاتكم ان هذا الفعل خطى وعيب عيب عيب في سلم العرب

والله ودي اعرف منو صاحب الدوانية عشان اهدية قصيدة يعلقها التاريخ على جدار العار والعيب

ماني مستوعبها ضيف يطرد ماني مستوعبهاااااااااااااااا
اعزمة وذبحله وقبل ما يتعشى اطرده تكفووووووووون عطوني اسم صاحب الدوانية واسم قبيلتة ......؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

ابوعكاش

عضو فعال
الضيافة عند البدو أمر عظيم لا يفوقها أي أمر آخر. وإكرام الضيف هي الصفة الملازمة لأهل البادية، وهي أحد أركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها.

فللضيف مكانة عظيمة
في نفس البدو لا يتوانون في تقديم له حقه من الضيافة، وذلك متى ما دخل في مضربهم وحل في حماهم.

ولا شك أن كرم الضيافة طبع أصيل تميز به العرب عن غيرهم من باقي الأمم. فالضيف عند البدو هو الشخص إذا وفد الى موضع غير موضعه أو الجماعة إذا حلت عند جماعة أخرى ويسمون "فريق أو قصراء". ويقدم للضيف حق الضيافة حتى لو كان عدواً ما دام أنه نزل أو دخل بيت مضيفه لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه وخاصة إذا تناول طعاماً أو شراباً فيصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه.ومن مسميات الضيف عند البادية "المسايير" ومفردها "مسيّر" بتشديد الياء. والمعزب هو المضيف صاحب البيت، وجمع معزب معازيب وهم أصحاب البيت وأهله. فالضيف عند نزوله في بيت مضيفه "المعزب" يكون ضيفاً على أفراد العائلة كافة، فالجميع يهتمون بأمره كل حسب اختصاصه وواجبه. فالرجل صاحب البيت هو المسؤول الأول عن التنسيق في طريقة الكرم. وحقوق الضيف عند نزوله في بيت مضيفه كثيرة يجب الوفاء بها متى ما حل على أصحاب البيت.

فالضيف متى قدم على صاحب البيت يستقبل
بالحفاوة والترحيب. وفي ذلك قالت البدو في الضيف "إذا أقبل أمير وإذا جلس أسير وإذا قام شاعر". ومعنى ذلك أنه يجب على المضيف أن يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه وإظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الأمراء.

وإذا جلس أسير، أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع أن يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع أن يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة. وإذا قام شاعر عند ذهابه سيذكر أصحاب البيت بما قدموا له من إكرام وتقدير أو العكس.

اقترن الكرم بالقهوة التي تكون أول ما يقدم للضيف والتي يقوم بإعدادها صاحب البيت. ويقدم له الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر. وهي عادة جرت في البادية ويسمى هذا الطعام "القرى" وهو من الطعام الموجود في تلك الساعة. وفي الوجبة التالية يتم عمل وليمة يدعى لها الجيران. والبدوي مهما بالغ في إكرام ضيفه في الطعام والشراب فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن هناك تقصير. فكثيراً ما يتردد على ألسنتهم عند تقديم الطعام في الوليمة وغيرها مقولة "اعذرنا عن القصور". والاعتذار من مكملات آداب الضيافة حتى لا يقع الحرج في النفوس من الطرفين. ومن القواعد السلوكية المتبعة في تقديم الطعام من وليمة أو غيرها أنً يقدم الضيف إلى المائدة ومعه كبار السن ولا يبدأون بالأكل إلا بعد السماح لهم بذلك من المضيف (المعزب) بقوله سمّو (أي قولوا بسم الله) مع كلمات الترحيب بالضيف والحضور.. وهناك عدة أمور يجب التنبه لها من قبل
الضيف ومن معه على الطعام وهي مواضع انتقاد وتدخل في الأمور المعابة أو العيب وهي: إذا تناول الطعام قبل الضيف، إذا أشرك يده اليسرى بالطعام، إذا الشخص تعرّق (عرش) العظم أمام المحيطين به، إذا مسح يده في طرف الصحن، إذا أعاد ما تناوله من الصحن إلى الصحن، إذا تناول الطعام من أمام غيره، إذا نهض قبل نهوض الضيف طلباً في مزيدٍ من الطعام.

فكل ما سبق مواضع نقد عند أهل البادية ولا
يزال معمولاً بها حتى الوقت الحالي.

ومن الأعراف البدوية انه لا يجوز للضيف تناول وجبتين من الطعام في الفترة المعروفة للطعام. فمثلاً لو تناول
الضيف وجبة غداء عند مضيفه عليه أن لا يتناول غيرها عند مضيف آخر قبل غروب الشمس، لأن في ذلك إساءة للمضيف الاول حيث يتهم بأنه لم يشبع ضيفه أو أنه لم يقدم له شيئاً من الطعام. فإذا علم المضيف الأول بمخالفة ضيفه يستطيع أن يقاضيه بذلك، لأن فيها إساءة كبيرة بحقه.

ويعرّف
البدو صاحب البيت الكريم بعدة علامات يستدلون فيها على كرمه ومنها:

- كثرة العظام حول البيت وهو دليل على كرم صاحبه ويقال "دار الكرام ما تخلى من العظام".

- الدهن على الرفة. والرفة هي نهاية الشقاق والشقاق هو طرف بيت الشَعَر فمن عادات
البدو مسح أياديهم بالرفة بعد الأكل.

- كثرة الجواعد المفروشة. والجواعد هي الجلود التي تصنعها البدويات من جلود الذبائح بعد وضع الملح عليها لتجف رطوبتها. فكثرتها عند البيت دليل على كرم أصحابه.

ومن آداب الضيافة البدوية ان
يُحدّث المضيف ضيوفه بما تميل اليه نفوسهم من خلال ما يستشف من خواطرهم. ومن اللطف ان لا يشكو الزمن والفقر ولا حتى المرض أمامهم لأن في ذلك موقعاً غير محمود في نفوس الضيوف.

ومن الأدب أن لا ينعس ولا يتثاءب أمامهم، وعليه أن لا يرفع صوته بغضب في أثناء وجود الضيوف على أحد أفراد البيت.
 

محرر مجهول

عضو بلاتيني
اشك في مصداقية القصة ان يطرد الرجل النائب فهذا معقول لمواقفه ويخبره قبل دخوله بان ديوانه يتعذره ولا يستقبل الا الاحرار
اما ان يعزمه ويأتي الضيوف على شرف النائب ثم يهان ولا يحترم
فهذا لا يقبله لا عقل ولا منطق ولا يمكن ان يصدر عن رجال فيهم حمية
ومن هذا المنطلق فأنا اشك بمصداقية الرواية
..........................................................................
 

صقر قريش

عضو مخضرم
مصطلح الأحرار .. بات مشوهاً

لأن أبناء الكويت ليس منهم عبيد ..

فالتعاطي مع مصطلح (( أحرار )) ليس له طعم

تماماً كما من يشرب ال سكاي فودكا من دون ال رد بول
 

كاتب^مؤجور

عضو فعال
سعدون حمااد امام عيني وباكثر من مناسبه يدخل ولا احد يسلم عليه يذهب اللي صاحب الشان ويقدم التهاني ويخرج
 

سنين مرت

عضو فعال
الضيافة عند البدو أمر عظيم لا يفوقها أي أمر آخر. وإكرام الضيف هي الصفة الملازمة لأهل البادية، وهي أحد أركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها.

فللضيف مكانة عظيمة في نفس البدو لا يتوانون في تقديم له حقه من الضيافة، وذلك متى ما دخل في مضربهم وحل في حماهم.

ولا شك أن كرم الضيافة طبع أصيل تميز به العرب عن غيرهم من باقي الأمم. فالضيف عند البدو هو الشخص إذا وفد الى موضع غير موضعه أو الجماعة إذا حلت عند جماعة أخرى ويسمون "فريق أو قصراء". ويقدم للضيف حق الضيافة حتى لو كان عدواً ما دام أنه نزل أو دخل بيت مضيفه لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه وخاصة إذا تناول طعاماً أو شراباً فيصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه.ومن مسميات الضيف عند البادية "المسايير" ومفردها "مسيّر" بتشديد الياء. والمعزب هو المضيف صاحب البيت، وجمع معزب معازيب وهم أصحاب البيت وأهله. فالضيف عند نزوله في بيت مضيفه "المعزب" يكون ضيفاً على أفراد العائلة كافة، فالجميع يهتمون بأمره كل حسب اختصاصه وواجبه. فالرجل صاحب البيت هو المسؤول الأول عن التنسيق في طريقة الكرم. وحقوق الضيف عند نزوله في بيت مضيفه كثيرة يجب الوفاء بها متى ما حل على أصحاب البيت.

فالضيف متى قدم على صاحب البيت يستقبل
بالحفاوة والترحيب. وفي ذلك قالت البدو في الضيف "إذا أقبل أمير وإذا جلس أسير وإذا قام شاعر". ومعنى ذلك أنه يجب على المضيف أن يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه وإظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الأمراء.

وإذا جلس أسير، أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع أن يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع أن يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة. وإذا قام شاعر عند ذهابه سيذكر أصحاب البيت بما قدموا له من إكرام وتقدير أو العكس.

اقترن الكرم بالقهوة التي تكون أول ما يقدم للضيف والتي يقوم بإعدادها صاحب البيت. ويقدم له الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر. وهي عادة جرت في البادية ويسمى هذا الطعام "القرى" وهو من الطعام الموجود في تلك الساعة. وفي الوجبة التالية يتم عمل وليمة يدعى لها الجيران. والبدوي مهما بالغ في إكرام ضيفه في الطعام والشراب فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن هناك تقصير. فكثيراً ما يتردد على ألسنتهم عند تقديم الطعام في الوليمة وغيرها مقولة "اعذرنا عن القصور". والاعتذار من مكملات آداب الضيافة حتى لا يقع الحرج في النفوس من الطرفين. ومن القواعد السلوكية المتبعة في تقديم الطعام من وليمة أو غيرها أنً يقدم الضيف إلى المائدة ومعه كبار السن ولا يبدأون بالأكل إلا بعد السماح لهم بذلك من المضيف (المعزب) بقوله سمّو (أي قولوا بسم الله) مع كلمات الترحيب بالضيف والحضور.. وهناك عدة أمور يجب التنبه لها من قبل الضيف ومن معه على الطعام وهي مواضع انتقاد وتدخل في الأمور المعابة أو العيب وهي: إذا تناول الطعام قبل الضيف، إذا أشرك يده اليسرى بالطعام، إذا الشخص تعرّق (عرش) العظم أمام المحيطين به، إذا مسح يده في طرف الصحن، إذا أعاد ما تناوله من الصحن إلى الصحن، إذا تناول الطعام من أمام غيره، إذا نهض قبل نهوض الضيف طلباً في مزيدٍ من الطعام.

فكل ما سبق مواضع نقد عند أهل البادية ولا يزال معمولاً بها حتى الوقت الحالي.

ومن الأعراف البدوية انه لا يجوز للضيف تناول وجبتين من الطعام في الفترة المعروفة للطعام. فمثلاً لو تناول الضيف وجبة غداء عند مضيفه عليه أن لا يتناول غيرها عند مضيف آخر قبل غروب الشمس، لأن في ذلك إساءة للمضيف الاول حيث يتهم بأنه لم يشبع ضيفه أو أنه لم يقدم له شيئاً من الطعام. فإذا علم المضيف الأول بمخالفة ضيفه يستطيع أن يقاضيه بذلك، لأن فيها إساءة كبيرة بحقه.

ويعرّف البدو صاحب البيت الكريم بعدة علامات يستدلون فيها على كرمه ومنها:

- كثرة العظام حول البيت وهو دليل على كرم صاحبه ويقال "دار الكرام ما تخلى من العظام".

- الدهن على الرفة. والرفة هي نهاية الشقاق والشقاق هو طرف بيت الشَعَر فمن عادات البدو مسح أياديهم بالرفة بعد الأكل.

- كثرة الجواعد المفروشة. والجواعد هي الجلود التي تصنعها البدويات من جلود الذبائح بعد وضع الملح عليها لتجف رطوبتها. فكثرتها عند البيت دليل على كرم أصحابه.

ومن آداب الضيافة البدوية ان يُحدّث المضيف ضيوفه بما تميل اليه نفوسهم من خلال ما يستشف من خواطرهم. ومن اللطف ان لا يشكو الزمن والفقر ولا حتى المرض أمامهم لأن في ذلك موقعاً غير محمود في نفوس الضيوف.

ومن الأدب أن لا ينعس ولا يتثاءب أمامهم، وعليه أن لا يرفع صوته بغضب في أثناء وجود الضيوف على أحد أفراد البيت.


:D:D:D:D

ترى ماعندك سالفــه

بحث بقوقل ونسخ ولصق وحالتك حاله :D

دامك فاضي روح ابحث عن معنـى الرجوله والكراامـه الي يفتقدهـا صاحبك النائب المتخاذل;)

والرجال أفعالــه هي الي تحشمـه
امااا الي مثل صاحبــك .. عيب تواجـده مع الرجال الأحرار .. خلّه يصـفّ مع رولا دشتي وخواتهـا:p
 

DK-21

عضو بلاتيني
انا ما أثق في قبيلة العجمان واذكروا كلامي مبارك صنيدح عندما ذهبوا له العجمان وابناء الدائرة لكي يغير موقفه ويطرح الثقه في الصبيح لم ينصاع لهم وقال هذي قناعتي الشخصيه ؟؟ وقال لاتكلموني رجاءاً الشيخ يوسف السند موكله يتكلم عني !!! ثم قال احد الشيبان الموجوده اطلعوا برا والا طفينا الكهرب عليكم ؟؟ يعني بعد هذي إهانه وهم تم نجاح في فرعية العجمان , لكن تم التصدي له من ابناء الدائرة واسقطوا صنيدح والحويله والد النائب الحالي محمد .. وفاز في عضوية الدائرة الكندري وعبدالله عكاش ..
اتوقع من النائب محمد الحويله ان يورثها احد ابناءه كما ورثها ولده له .. فقبيلة العجمان عندما سألت احد افردها لماذا لم تخرجوا البرغش قال هذا مايمشي معاملاتنا على في الحرام مايذوق الصوت هذي هي ثقافة العجمان ثقافة المعاملات .


كلامك مردود عليـه

وغير صحيح وبالانتخابات الجايه بتشوف بعينـك :cool:
 

يساري معتدل

عضو جديد
:D:D:D:D

ترى ماعندك سالفــه​

بحث بقوقل ونسخ ولصق وحالتك حاله :D

دامك فاضي روح ابحث عن معنـى الرجوله والكراامـه الي يفتقدهـا صاحبك النائب المتخاذل;)

والرجال أفعالــه هي الي تحشمـه​

امااا الي مثل صاحبــك .. عيب تواجـده مع الرجال الأحرار .. خلّه يصـفّ مع رولا دشتي وخواتهـا:p


الله على هالرد الجميل

واضيف علية

البعض يخلط اما بجهل أم بتعمد بين الضيف وبين تلقين نواب التخاذل والرشوه درس بإتخاذا المواقف السياسية التي تعيد للامة كرامتها التي اهينت..

واقول للي ذبحتهم المرجلة والحمية الباطله افرض جاك ضيف وطلع بطل خمر يبي يتقهوا فودكا تخليه ونقول ضيف أو لك معاه تصرف ثاني أكثره ادبا فنقر برا الديوانية

وخلونا ناخذ مثال تاريخي واسلامي لما الرسول امر اهل المدينة بعدم الحديث مع من تركوا مواقعهم فوق جبل احد حيث تسببوا بخسارة المسلمين الحرب،،، لم يقل اهل المدينة يارسول الله اذا جاؤونا ضيوف ترى مانقدر نحقرهم وهذولا ضيوف والمرجلة وكلام البطيخ اللي يقولنه بعض الاخوان .

بالختام أقول لاتطردونهم بل ارجموهم عشان يعرفون ان الامة تملك كرامة وعزة لاتقبل المساومة ولاتقبل الانتظار.
 

ابوعكاش

عضو فعال
الله على هالرد الجميل

واضيف علية

البعض يخلط اما بجهل أم بتعمد بين الضيف وبين تلقين نواب التخاذل والرشوه درس بإتخاذا المواقف السياسية التي تعيد للامة كرامتها التي اهينت..

واقول للي ذبحتهم المرجلة والحمية الباطله افرض جاك ضيف وطلع بطل خمر يبي يتقهوا فودكا تخليه ونقول ضيف أو لك معاه تصرف ثاني أكثره ادبا فنقر برا الديوانية

وخلونا ناخذ مثال تاريخي واسلامي لما الرسول امر اهل المدينة بعدم الحديث مع من تركوا مواقعهم فوق جبل احد حيث تسببوا بخسارة المسلمين الحرب،،، لم يقل اهل المدينة يارسول الله اذا جاؤونا ضيوف ترى مانقدر نحقرهم وهذولا ضيوف والمرجلة وكلام البطيخ اللي يقولنه بعض الاخوان .

بالختام أقول لاتطردونهم بل ارجموهم عشان يعرفون ان الامة تملك كرامة وعزة لاتقبل المساومة ولاتقبل الانتظار.

إلى هذا الحد : الرسول صلى الله عليه وسلم تذكرة ولا تصلي عليه تبي تحترم ضيفك فعلا ما الومك
 

ابوعكاش

عضو فعال
جلست في دوانية فيها شياب وقلت لهم السالفة
وقلت في شايب عزم عضو ذبحله ودعاه ولما حضر تم طرد العضو من المجلس من قبل ابنائة على طول قالو ما يستحون وشايبهم شنو سوى قلت ما قدر على عيالة قالو مافيه خير
(كان المفروض يطرد عيالة ويكرم ضيفة)
بصراحة ماحبيت انقل لهم الاشاعة كاملة واقول المجلس للعجمان والمطرود عجمي لني واثق ان العجمان ما يسوونها
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تكفووووون تكفووون ياللي تفتخرون بهذا الفعل من صاحب الدوانية ومن العضو المطرود (لكي يتسنى لنا الرد )
 

يساري معتدل

عضو جديد
إلى هذا الحد : الرسول صلى الله عليه وسلم تذكرة ولا تصلي عليه تبي تحترم ضيفك فعلا ما الومك


اخي الكريم اعترف اني اكتب سريعا ونسيت ان أكتب صلى الله عليه وسلم لكن هل شققت عن قلبي وعلمت اني لا اصلي وأسلم عليه.

سبحان الله الذي لم يجعل للعقول علامات تكشف عن ضحالتها ولكن جعل لها منطقا وتفكيرا يفضحها
 

alQana9

عضو
نمر انت مالك وجهه معينه مره مع الانبطاحيين ومره مع المعارضين


ولا عشان لجنة البـدون والحكومه قالو بنحل قضية البدووون قمت اتقلب يمين يسار :):إستنكار:

للعلم لك والي يقول القصه مو حقيقه ويقعد يشكك ويقط كلام

القصه حقيقه 100 بالمئه وكل الدائره الخامسه دواوينهم يدرون ويدرون منو ديوانه وحموله معروفه هي الي طردت هالنائب الغير محترم هو واخوانه

شغله ثانيه اخ نمر انت اشك انك محسوب على الصيفي مبارك :cool:

او من احد سكرتاريته مدفوعيـن الاجـر خصوصا انه كثر البـدون قبل فتره ويضربون بالنواب الشرفاء لتلميعـه وهذي سابقه خطيره وغير جيده للنائب الي تمثله


فا عيب يا نمر عيب :):وردة:



الحموله المعروفه واهل الاصل ما يطردون ضيفهم الي عازمينه حتى لو كان ذابح احد ابنائها

وسلامي لأهل الحموله الي تفعل ما فعلت هذي الحموله بضيفها :إستنكار:​
 
أعلى