بين اثنين .

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
هنا يكون الكلام بلا مدخل ولا مخرج و لامرسى
فلا تستغرب مني حين اسوق لك أشياء ليس لها صلة بما قبلها ..
ولم اصلا تستغرب مني هذا الصنيع ..! وانت وانا نعيش في زمان كل شيء فيه غريب ..
الا يكفيه غرابة وغربة ..ان فيه ينطق من لايعرف و يصمت من عرف كثيرا ..
وكم يدهشني ابو الطيب المتنبي بنظراته البعيده وهذه طبيعة شعر المتنبي
ولكني اجدني مشدوها عند قوله في هجاء كافور الاخشيدي ملك مصر

إني نزلت بكذابين ضيفهم // عن القرى و عن الترحال محدودُ
جود الرجال من الأيدي وجودهم // من اللسان فلاكانوا ولا الجود
اكلما اغتال عبد السوء سيده // أو خانه فله في مصر تمهيد
صار الخصي امام الآبقين بها // فالحر مستعبد والعبد معبود
نامت نواطير مصر عن ثعالبها // فقد بشمنا وماتفنى العناقيد
العبد ليس لحر صالح بأخ // لو انه في ثياب الحر مولود
لاشتري العبد الا والعصا معه // ان العبيد لانجاس مناكيد
ماكنت احسبني احيا لزمن // يسيء بي فيه عبد وهو محمود
ولاتوهمت ان الناس قد فقدوا // وان مثل ابي البيضاء موجود
وان ذا الاسود المثقوب مشفره // تطيعه ذي العضاريط الرعاديد
جوعان يأكل من زادي ويمسكني // لكي يقال عظيم القدرمقصود
مايقبض الموت نفسا من نفوسهم // الا وفي يده من نتنها عود ُ

تفجر البركان عن غضب ثائر ..!!
يا لحرقة نفس المتنبي ؟ ...ويا لهمه المستطير ؟..كيف انه هرب من بلاط سيف الدولة الحمداني حيث ضاق به المقام
ثم لجأ الى كافوا يحسبه جنة و سرورا وما درى ان الجحيم في قرب كافور واصحاب كافور

في الماضي قال يهجو سيف الدولة ولكنه هجاء اشبه مايكون بالعشق او يصلح ان يقال
هو اول من هجاء معشوقه ..!!

قال :
رحلت فكم باك باجفان شادن علي // وكم باك باجفان ضيغم
ولو كان مابي من حبيب مقنع // عذرت ولكن من حبيب معمم
رمى واتقى ومن دون ما اتقى // هوى كاسر كفي وقوسي و اسهمي
اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه // وصدق ما يعتاده من توهم

لقد استحكم العشق بقلب المتنبي حتى انه و بلا وعي
اختار جرس موسيقي هادي يحسبه هجاء..!! وما درى انها زفرات لوعة وتوجد

هذه الحالة الحيرانه لا تصيب الا اصحاب الهمم القلقين على اهدافهم
هؤلاء لا يهدء لهم بال حتى يحققوا مرادهم ..
قل لي يا حبيبي القريب
هل انت من القلقين الحيارى ام .. من عصابة هل رأى الحب مثلنا سكارى ..!

خذ هذه :وردة: عربون عشق من طرف واحد
ودع العشق لي وحدي اتعذب به
اما انت فتمتع بالحياة
 

جهراوي

عضو بلاتيني
لست اول المارين هنا
لكني اجزم ان قراءتي لك عميقة متانية تكشف لي بواطن الامور
زدنا لا عدمناك واني هنا قريبا اتلصص عليك وارتشف من طهر يراعك
رحم الله بن السقا فكم سقانا الجمال صرفا
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
لست اول المارين هنا
لكني اجزم ان قراءتي لك عميقة متانية تكشف لي بواطن الامور
زدنا لا عدمناك واني هنا قريبا اتلصص عليك وارتشف من طهر يراعك
رحم الله بن السقا فكم سقانا الجمال صرفا

وانا كذلك اسارقك النظر من بعيد
و اقتفي أثرك اينما حللت
اشكرك
استاذي وشاعري ابوحمزة:وردة:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
ُعرف الشاعر الحطيئة بالهجاء المقذع
بل صار رمزا للهجاء كما نقول فلان اكرم من حاتم
او فلان اشجع من عنترة.. اصبح يقال فلان اهجى من الحطيئة ..!

هذا الشاعر لم يترك رئيس قبيلة الا وسقاه من كأسه وليس هذا فقط
بل استطال شره حتى انه هجى امه واباه ..واخيرا هجى نفسه

ممايحضرني من هجائه المر انه قال يهجو الزبرقان و كان الزبرقان سيد في قومه
بعد ان اكرم الحطيئة و انعم عليه قال الحطيئة متنكرا للمعروف

دع المكارم لا ترحل لبغيتها //وقعد فإنك انت الطاعم الكاسي
الخ ما قال ..

ولما ا سمع الزبرقان هذه القصيدة ثارت ثائرته وقال لقد هجاني ولن ادعه يهنى بالحياة
ثم انطلق الى خليفة المسلمين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشكى له ما قال الحطيئة
فقال عمر ما ارى الا انه مدحك ..!
قال لا يا امير المؤمنين بل سبني فقال عمر ومايرضيك قال يرضيني ان يحكم حسان بن ثابت
فلما جاء حسان وسمع البيت قال يا امير المؤمنين انه لم يهجوه بل سلح عليه !!!
أي و انتم كرامه قضى حاجته عليه ..!! ثم امر عمر بن الخطاب الخلية العادل ان يجاء به
فجيء بالشاعر وسجن في قاع بئر مظلمة موحشه فلما طال عليه الامد قام الحطيئة يبكي ويشكي
فقال شعرا مستعطفا قلب عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
ماذا تقول لافراخ بذي مرخ // زغب الحواصل لاماء ولا شجرُ
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة // فغفر سلام الله عليك ياعمر ُ
الخ ماقال ...

فلما سمعها عمر بكى و تأثر كثيرا فقال عمرو بن العاص سبحان الله تبكي يا امير المؤمنين وانت لم تظلمه ؟؟؟
وهو من آذى الناس .. والله ما فوق هذه الارض من بشر اعدل منك
فأمر عمر ان يخرج الحطيئة و طلب منه ان يكف لسانه عن الناس واشترى لسانه بألف درهم على ان
لا يأذي احد من المسلمين وعاهده الشاعر على ذلك والتزم العهد الى ان مات ..
من العجيب اني وجدت للحطيئة بيت شعر هو حقيقة من اعجب الشعر

قال فيه : والنفس راغبة اذا رغبتها // واذا ترد الى قليل تقنع ُ
و يالته اقتنع ...

اما البيت الذي قال فيه : دع المكارم لاترحل لبغيتها // وقعد فانك انت الطاعم الكاسي
هذا البيت صار شاهد عند اهل اللغة العربية على استعمال العرب اسم الفاعل حينما تريد اسم المفعول لانه قال الطاعم و الطاعم اسم فاعل لكنه ارد اسم المفعول اي المطعوم
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
ومر يوم آخر ... رسمت على صدره جرحا آخر
وأمنيات بليده
معلقة في ابواب النسيان

مر بي الحبيب و الغريب ... وكل طائر مهاجر ... وأعين تائه كأن لم ترني ..

مر بي كل مسافر ... وأناس واسيت آلامهم .. لم يذكروني ..

وحدي أعد الساعات .. اعتزل الشارع في ركن جدار .. لم ادري لم انا وحدي ؟

حدثوني عن وحيد آخر ... صرخ مثلي ..ومات كنجم المجرات ..

لكن آلامي تسعني .. وتعميني عن آلام الآخر ..

تمر الساعات... ولا يعود السرب المهاجر ..
لاتينع النزابق و السنابل
عبر الريح من امامي واصوات اناس اعرفهم
باحت وبحت من الصراخ
وانتهت عند حناجرهم
هم وحدهم عرفوني
وهل يعرفتي الا الحبيب

ناديتهم توسلت إليهم يا احبابي واسوني
اني انا الغريب
الا تسمعوني
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الغزل في الشعر العربي بحر لاساحل له و لو ذهبنا نجمع دواوين الغزل ثم اخذنا برصفها ديوان بجانب ديوان
لربما غطينا بها بحر الخليج العربي .! ولا نلام بذلك لأننا امة رقيقة الاحساس مرهفة المشاعر
تسبينا النظرة الجميلة و نطرب للجمال ايما طرب.. ايضا لو
أنشدنا ما قاله الشعراء في الغزل لطال بنا المقام و لبعدت علينا المسافه ولفاتنا ما اردنا الحديث من اجله .
حبيبي القريب
في حقيقة الامر القصائد الجميلة كثيرة جدا لكن للشاعر عمر بن ابي ربيعه ماذق
خاص تفرد به وله جماليه فاتنه تأسرك من حيث لا تشعر !
قال عمر بن ابي ربيعه :
قال لي صاحبي ليعلم مابي //
أتحب القتول أخت الرباب ؟

قلت وجدي بها كوجدك بالعذب //
إذا ما منعت طعم الشراب

أبروزها مثل المهاة تهادى //
بين خمس كواعب أتراب

ثم قالوا تحبها ؟ قلت بهرا //
عدد النجم و الحصا و التراب

=================

القتول = لقب المعشوقة القاتلة بفتنتها
بهرا = عجبا
 

جهراوي

عضو بلاتيني
الغزل صباحا والوقوف على شاطئه له وزن مغاير للعقول والالباب
اذكر استاذنا الانجليزي في الجامعة وهو عراقي تركماني يستشهد دائما بالشعر والادب فلما اتى ذكر عنترة قام الاستاذ يندب حظ عنترة ويقول بلهجه عراقيه :
((هي لو مو سوده جان شسوى اصلا يقولك من ابشع خلق الله بس شنقول مخوخ فاضيه )). او قريبا من هذا الكلام.
فلم احب الرد كي لا اسقط هذا اولا والاخر اني عذرته لان حب العرب والشرق عموما حب لا يعرفه من لم يكن منهم .
فهذا الشرق يمنعني بكاءا
وحب الشرق مخلصة وراقي

من قصيدة اودعها


ومتابع لك لاني احب الادب صباحا
كن كما يحب لك الاقربون وانا .
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الغزل صباحا والوقوف على شاطئه له وزن مغاير للعقول والالباب
اذكر استاذنا الانجليزي في الجامعة وهو عراقي تركماني يستشهد دائما بالشعر والادب فلما اتى ذكر عنترة قام الاستاذ يندب حظ عنترة ويقول بلهجه عراقيه :
((هي لو مو سوده جان شسوى اصلا يقولك من ابشع خلق الله بس شنقول مخوخ فاضيه )). او قريبا من هذا الكلام.
فلم احب الرد كي لا اسقط هذا اولا والاخر اني عذرته لان حب العرب والشرق عموما حب لا يعرفه من لم يكن منهم .
فهذا الشرق يمنعني بكاءا
وحب الشرق مخلصة وراقي

من قصيدة اودعها


ومتابع لك لاني احب الادب صباحا
كن كما يحب لك الاقربون وانا .


هذا الدكتور مع احترامي له اخطأ في فهم العشق العربي
ولا اريد ان اقول انه سطحي التفكير لا
لكن اتمنى عليه ان يقرأ معلقة عنتره جيدا ..من اولها الى اخرها
ويتأمل في تلك القصيده الخالدة
ان عنترة لم يصف شيء من جسد عبلة الا الثغر ؟؟
ياترى لما لم يتكلم عنترة الا عن الفم ؟ وما دخل الفم بحياة العاشقين ؟
هذا السر لايعرفه الا من ذاق العشق .


شكرا استاذي ابو حمزة
صباحك زيزفون :وردة:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
يقال في هذه الايام يمضي الباحثون اوقاتهم في
محاولة كشف اسرار علم ( التخاطر )

يحاولون جاهدين الوصول الى شيء يفتح لهم باب هذا العلم الصعب
ولكن محاولاتهم دائما ما تخفق ..وتبوء بالفشل
ربما لوعورة هذا المسلك العلمي و الله اعلم بالحقيقة

الذي يهمني من هذا التخاطر هو تخاطر افكار الشعراء
و احاسيسهم وما يعتريهم من حالات خاصة
من ذلك ماقاله عنترة
يصف معشوقته عبلة :

مهفهفة و السحر في لحظاتها //
اذا كلمت ميتا يقوم من اللحد

أشارت إليها الشمس عند غروبها //
أذا اسود الدجى فطلعي بعدي

وقال لها البدر المنير الا اسفري //
فانك مثلي بالكمال و بالسعد

صورة خلابة وجمال صارخ ..
طبعا لا يلام العاشق فيما يحس به من حرقة العشق و الوجد
فإن حرارة الاحساس وصدق العاطفة
هي الدافع الى المبالغة في الكلام
وكما احس عنترة وتألم خطر نفس الاحساس
بأبي الطيب المتنبي ولكنه في هذه المرة احساس طاغي
استبد به من جميع الجهات
فنبرى يعبر عنه بهذه الصورة المذهلة :

قال :

قبلتها ودموعي مزج ادمعها //
وقبلتني على خوف فم لفم

فذقت ماء الحياة من مقبلها //

لو صاب ارضا لأحيا سالف الامم ...!!!!!
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
جاء شاب الى الشاعر المعروف المعري و انشده بعض الشعر فستحسن المعري
ما قال الشاب و قال له : اذهب انت أشعر من في الشام ..!
ثم مضت الايام
و بعد عام رحل المعري الى بغداد واقام بها زمانا و من الصدف العجيبة
انه ألتقى بذلك الشاب مرة اخرى فجعل الشاب ينشد المعري ما لديه من شعر جديد
فستحسنه المعري وطرب له.. و قال : ومن في العراق ..!! هكذا فقط .. بعطف جملة العراق على الجملة السابقة
وكأن المعري يشير الى ان واو العطف تقتضي الجمع المطلق و ان طالت المدة ..!
بل الاعجب من هذا كله
هو ان المعري لم ينس ما قال سابقا : انت اشعر من في الشام ؟؟؟؟!!!

ايضا من المفارقات العجيبة انه في ذات يوم كان المعري يمشي باحدى طرق
مدينة المعره فلقيه طفل صغير وقال له
هل انت المعرى الشاعر المعروف ؟
قال : نعم هو
قال : أنت القائل :

واني وان كنت الاخير زمانه // لآت بما لم تستطعه الاوائل ُ

قال : نعم

قال الطفل : ان الاوائل جاؤ بـ 29 وعشرين حرفا فهل تستطيع
ان تأتي بحرف جديد ..!!

فبهت المعري ولم ينطق ببنت شفه ..
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
يازهرة تهل مع الربيع ..
ونسمة صيفيه عابرة ..
وورقة تطوحها رياح الخريف ..تطرق باب البيت و الشباك ..
وتفرش الطريق المهجور ..
في لفحة برد أيلول ..
ياقطرة شتاء ساهمه.. تشت الافكار وتجمعها ..
أين منك المهرب .. وعشقك حاضر وماضي.. ومستقبل تراقصني خيالاته ..
تسافر بي الى حيث لا استطيع السفر.. الى حيث تعجز مراكبي
انت من لوازم الحياة .. بل انت الحياة
حاضرة في كل شيء .. وغائبة في نفس الآن
ماحل لغزك ؟ حيرتني .. ياطريدة الخيالات و الأحلام
يا أخية الحب وربيبة الجمال ..
عبدالكريم ناتي
 

غير البشر

عضو مخضرم
هنا يكتمل التناغم ..
بين الادب والفلسفة المميزة
هذا التداخل الجميل
يجبرنا على المتابعة حتى وان كانت
عن بعد

بكل تأكيد تسجيل متابعة في السطور
الاولى
:وردة:​
 

نسج الورود

عضو مخضرم


ساحة تنضح بالإبداع والتألق الأدبي كعادتك أخي مرن ..

رائعة مقتطفاتك استمعت بها ...

هنا رائعة من روائع الرثاء لابن الرومي بها من صدق في العاطفة وبراعة في الأسلوب الكثير

تناهى حزنه في وصف فقده لابنه الأوسط ...

أقطف من أبياته هذه :

توخى حمام الموت أوسط صبيتي..... فلله كيف اختار واســـــطة العقد

على حين شمت الخير من لمحاته...... و آنست من أفعاله آية الرشــد

طواه الردى عني ، فأضحى مزاره...... بعيداً على قرب،قريباً على بعد

لقد أنجزت فيه المنايا و عيدها،.......وأخلفت الآمال ما كان من وعد
لقد قل بين المهد و اللحد لبثـــــه......فلم ينس عهد المهد ،إذ ضم في اللحد

ألح عليه النزف حتى أحـــــاله...... إلى صفرة الجاديّ عن حمرة الورد

فيا لك من نفس تساقط أنفساً....... تساقط در من نظام بلا عقــــــــد

عجبت لقلبي كيف لم ينفطر له....... ولو أنه أقسى من الحجر الصلـــــد

كأني ما استمتعت منك بضمة....... و لا شمة في ملعب لك أو مهد

أرى أخويك الباقيين كليهما....... يكونان للأحزان أورى من الزند

إذا لعبا في ملعب لك لذّعا....... فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد

عليك سلام الله مني تحيـــــّة........ ومن كل غيث صادق البرق و الرعد


وشكرا لك

 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
هنا يكتمل التناغم ..

بين الادب والفلسفة المميزة
هذا التداخل الجميل
يجبرنا على المتابعة حتى وان كانت
عن بعد

بكل تأكيد تسجيل متابعة في السطور
الاولى

:وردة:​

يغمرني الفرح
حين اكتب شيئا تظنونه جميلا

أشكرك اختي غير البشر
وأعتز بمتابعتك :وردة:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
ساحة تنضح بالإبداع والتألق الأدبي كعادتك أخي مرن ..

رائعة مقتطفاتك استمعت بها ...

هنا رائعة من روائع الرثاء لابن الرومي بها من صدق في العاطفة وبراعة في الأسلوب الكثير

تناهى حزنه في وصف فقده لابنه الأوسط ...

أقطف من أبياته هذه :

توخى حمام الموت أوسط صبيتي..... فلله كيف اختار واســـــطة العقد

على حين شمت الخير من لمحاته...... و آنست من أفعاله آية الرشــد

طواه الردى عني ، فأضحى مزاره...... بعيداً على قرب،قريباً على بعد

لقد أنجزت فيه المنايا و عيدها،.......وأخلفت الآمال ما كان من وعد

لقد قل بين المهد و اللحد لبثـــــه......فلم ينس عهد المهد ،إذ ضم في اللحد

ألح عليه النزف حتى أحـــــاله...... إلى صفرة الجاديّ عن حمرة الورد

فيا لك من نفس تساقط أنفساً....... تساقط در من نظام بلا عقــــــــد

عجبت لقلبي كيف لم ينفطر له....... ولو أنه أقسى من الحجر الصلـــــد

كأني ما استمتعت منك بضمة....... و لا شمة في ملعب لك أو مهد

أرى أخويك الباقيين كليهما....... يكونان للأحزان أورى من الزند

إذا لعبا في ملعب لك لذّعا....... فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد

عليك سلام الله مني تحيـــــّة........ ومن كل غيث صادق البرق و الرعد



وشكرا لك
أشكرك على الاضافة الماتعه
ابن الرومي شاعر جليل من كبار شعراء العهد العباسي
اشتهر بمعاناته النفسيه وبنقده الساخر للمجتمع
ولا شك ان رثاءه لأطفاله الثلاثة رثاء حار صادق ..لكن
لولا بعض التكلف.. الذي يظهر الصنعة البديعية لأصبح رثاءه من الروائع الخالده
كمثال على تكلفه
قوله..// بعيدا على قرب قريبا على بعد ..!! هذه المقابلة البديعيه ( بعيدا ، قرب ، قريبا ، بعد ) قللت من حرارة العاطفة بل كادت ان تذهب بها ..مع انها عاطفة صادقة ..؟!
وهذا ما يجعلنا نقول ان فن البديع مثل (مكياج المرأة) يحتاج الى دقه ولمسات محترفة تلائم الصورة
لانه اذا زاد عن حده المناسب جعل المرأة في صورة مضحكة..! تماما كالمهرج في السيرك

سعدت بثناءك العطر وشرفت بمتابعتك
شكرا اختي نسج الورود :وردة:
 
أعلى