رصاصة خاطفة
في عين العاصفة
كنا ننتقد بعض وسائل الإعلام الفاسد
وإذا ببعض الأعضاء
يجاري ذلك الإعلام
بل ربما يزيد عليه قيحا وصديدا
أين مراقبة الله ؟ !
أين الأخلاق ؟ !
أين العادات والتقاليد الأصيلة
التي جبلنا عليها ؟!
أين الإلتزام بقوانين الشبكة ؟ !
أين أين أين ؟ ؟ ؟
في عين العاصفة
كنا ننتقد بعض وسائل الإعلام الفاسد
وإذا ببعض الأعضاء
يجاري ذلك الإعلام
بل ربما يزيد عليه قيحا وصديدا
أين مراقبة الله ؟ !
أين الأخلاق ؟ !
أين العادات والتقاليد الأصيلة
التي جبلنا عليها ؟!
أين الإلتزام بقوانين الشبكة ؟ !
أين أين أين ؟ ؟ ؟
غيبه ونميمه
وافتراء وكذب
تدليس
.
.
هل معنى أن يكون
زيد أو عمر
شخصية عامة
يكون حلالا الطعن بها ؟
والسخرية منها ؟
والقدح في ذمتها ؟
والنيل من أهلها ؟
.
.
نعم بسبب الحماسة الهوجاء
التي ليس لها خطام ولا لجام
وقع ذلك وسيقع مستقبلا
.
.
ماذا لو كان أحدنا
مكان تلك الشخصية العامة
هل نرضاه لأنفسنا ؟ !
هل نرضاه لأهلنا ؟ !
هل نرضاه لأصدقائنا ؟ !
هل نرضاه لزملائنا ؟ !
إن كان جواب بما سبق
بـــ لا
كيف نرضاه لغيرنا ؟ !
.
.
معاشر الكتاب والكاتبات
إن باب النقد باب
للتصحيـــح
وليس
للتجريــح
.
.
وقليل من يفقه ذلك ؟ !
.
.
إن النقــد أداة
لتصحيح الخطأ
وتصويب الخلل
.
.
ولنترك القاعدة الميكافلية " الخبيثة "
"الغاية تبــرر الوسيلة "
فإن هذه القاعدة مفتاح كل شر
.
.
وافتراء وكذب
تدليس
.
.
هل معنى أن يكون
زيد أو عمر
شخصية عامة
يكون حلالا الطعن بها ؟
والسخرية منها ؟
والقدح في ذمتها ؟
والنيل من أهلها ؟
.
.
نعم بسبب الحماسة الهوجاء
التي ليس لها خطام ولا لجام
وقع ذلك وسيقع مستقبلا
.
.
ماذا لو كان أحدنا
مكان تلك الشخصية العامة
هل نرضاه لأنفسنا ؟ !
هل نرضاه لأهلنا ؟ !
هل نرضاه لأصدقائنا ؟ !
هل نرضاه لزملائنا ؟ !
إن كان جواب بما سبق
بـــ لا
كيف نرضاه لغيرنا ؟ !
.
.
معاشر الكتاب والكاتبات
إن باب النقد باب
للتصحيـــح
وليس
للتجريــح
.
.
وقليل من يفقه ذلك ؟ !
.
.
إن النقــد أداة
لتصحيح الخطأ
وتصويب الخلل
.
.
ولنترك القاعدة الميكافلية " الخبيثة "
"الغاية تبــرر الوسيلة "
فإن هذه القاعدة مفتاح كل شر
.
.
أن افتري عليه أو أغتابه
بدون دليل ؟
.
.
هل بدأت الشبكة
تفقد استقــامة نقـدها ؟ !
أم فقدت سيطرتها على بعض المشاركات
التي تسيء لها قبل الإساءة لكاتبها !
.
.
معظم الأعضاء لا زالوا يطلقون
لقب الإعلام الفاسد على بعض الصحف والمجلات والقنوات ؟
لأنها كانت سبيل فســاد وافســاد بين العباد وفي البلاد
.
.
فما بالنا اليوم بعض أعضاءنا يقومون بذلك
دون أن يشعرون ؟ !
أن أنهم يرون ذلك هو الحق !
لأنه وافق أهواءهم فعدوه الحق الذي لا مرية فيه ؟ !
.
.
في هذه الشبكة التي تعد ملتقى للجميع
على مختلف مشاربهم ومآربهم
.
.
بدون دليل ؟
.
.
هل بدأت الشبكة
تفقد استقــامة نقـدها ؟ !
أم فقدت سيطرتها على بعض المشاركات
التي تسيء لها قبل الإساءة لكاتبها !
.
.
معظم الأعضاء لا زالوا يطلقون
لقب الإعلام الفاسد على بعض الصحف والمجلات والقنوات ؟
لأنها كانت سبيل فســاد وافســاد بين العباد وفي البلاد
.
.
فما بالنا اليوم بعض أعضاءنا يقومون بذلك
دون أن يشعرون ؟ !
أن أنهم يرون ذلك هو الحق !
لأنه وافق أهواءهم فعدوه الحق الذي لا مرية فيه ؟ !
.
.
في هذه الشبكة التي تعد ملتقى للجميع
على مختلف مشاربهم ومآربهم
.
.
متى كنا نقرأ تجريح وطعن وشتم
في هذه الشبكة مثل هذه الألفاظ
التي قيلت في أعضاء مجلس الأمة
ومنهـا على سبيل المثال
(ماذا تفعل لو كنت زوجة لأحد الأعضاء البصامين )
(خل نواب يلبسون براقع ويعدون في بيوتهم )
(عضو اعطوه بلوك بيوت )
( بس ما ينلام انبطح انبطاحه هالمره مااتوقع يقوم منها خلاص رجلينه وصلت رقبته)
(لافرق بين فيفي عبدووالـ ..... فكلاهما امتهنو الرقص على وحده ونص )
(ياجماعه لا تلومون الـ .... اقصدالــ ..... لان موعود ان يكون اخوة)
(........انتهى سياسيا من يومصادوا اخوه يهرب مخدرات )
(إن شاء الله تلقينها بعيالك )
(طيح الله حظك انت وياه )
(وانشالله بكره يلتفتلك الجاهل ويشهر فيك وباهلكوبنشوف تنفعك الحكومه )
(فرعون الكويت )
(،،، روح اسال اخوان .....راح يقولك اصلهم من وين ،،)
(فكوهالحريم الــ...... والــ....... وشلت الانبطاح)
(وكرامه ماهو شاليه ..... للدعاره وشقة ..... لاختلاط الانساب اللييعرفها امثالك)
(مبروك زيادة عدد النساء فى الكويت بى انضمام ( الـ...... والـ........ وال......و....... و...... و....... و......... و........ ترى عندنا مشكله العنوسه موناقصينكم)
(واللة يا ...... كثرت نسائك اللى حولكامهات البراقعوكثرت لياليك , خل الر....... ينسقلك)
(عضوين وضع في رصيدهم ....)
( طرد النائبين ..... ...... من العرس )
.
.
متى كنا نقرأ تجريح وطعن وشتم
في هذه الشبكة مثل هذه الألفاظ
يتلفظها الكاتب على زميله الكاتب
والكاتبة على زميلتها الكاتبة
ومن امثلتها
(لو ربيتي في بيت شرف ما قلتي هالكلام)
((( احترام نفسك يا قليل الادب مو متربي ولا تعرف تربيه بيت دعاره واخلط الانساب اللي تكلم وكتبه مثل هالكلام يا جهل وراحوا قاعد بالبر احسن لك واكتب عدل بعدين تعال شارك اقسم بالله انه امك وابوك ما يعرفون يربون تربية شوارع وهمجيه المفروض تستحى على وجهك لما تكتب مثل هالكلام حق بنت خليك على الجات احسن لك يا جهل )))
(بس يمكن انتي من الي تشتغلين عندهم عشان جذي ميته قهر )
(تخسين )
(يلعن ابو داركم مافيكم حميه تتكلمون عن شيخ جذي !! )
(صج مو رجاجيل ما فيكم ذرة رجووله )
في هذه الشبكة مثل هذه الألفاظ
التي قيلت في أعضاء مجلس الأمة
ومنهـا على سبيل المثال
(ماذا تفعل لو كنت زوجة لأحد الأعضاء البصامين )
(خل نواب يلبسون براقع ويعدون في بيوتهم )
(عضو اعطوه بلوك بيوت )
( بس ما ينلام انبطح انبطاحه هالمره مااتوقع يقوم منها خلاص رجلينه وصلت رقبته)
(لافرق بين فيفي عبدووالـ ..... فكلاهما امتهنو الرقص على وحده ونص )
(ياجماعه لا تلومون الـ .... اقصدالــ ..... لان موعود ان يكون اخوة)
(........انتهى سياسيا من يومصادوا اخوه يهرب مخدرات )
(إن شاء الله تلقينها بعيالك )
(طيح الله حظك انت وياه )
(وانشالله بكره يلتفتلك الجاهل ويشهر فيك وباهلكوبنشوف تنفعك الحكومه )
(فرعون الكويت )
(،،، روح اسال اخوان .....راح يقولك اصلهم من وين ،،)
(فكوهالحريم الــ...... والــ....... وشلت الانبطاح)
(وكرامه ماهو شاليه ..... للدعاره وشقة ..... لاختلاط الانساب اللييعرفها امثالك)
(مبروك زيادة عدد النساء فى الكويت بى انضمام ( الـ...... والـ........ وال......و....... و...... و....... و......... و........ ترى عندنا مشكله العنوسه موناقصينكم)
(واللة يا ...... كثرت نسائك اللى حولكامهات البراقعوكثرت لياليك , خل الر....... ينسقلك)
(عضوين وضع في رصيدهم ....)
( طرد النائبين ..... ...... من العرس )
.
.
متى كنا نقرأ تجريح وطعن وشتم
في هذه الشبكة مثل هذه الألفاظ
يتلفظها الكاتب على زميله الكاتب
والكاتبة على زميلتها الكاتبة
ومن امثلتها
(لو ربيتي في بيت شرف ما قلتي هالكلام)
((( احترام نفسك يا قليل الادب مو متربي ولا تعرف تربيه بيت دعاره واخلط الانساب اللي تكلم وكتبه مثل هالكلام يا جهل وراحوا قاعد بالبر احسن لك واكتب عدل بعدين تعال شارك اقسم بالله انه امك وابوك ما يعرفون يربون تربية شوارع وهمجيه المفروض تستحى على وجهك لما تكتب مثل هالكلام حق بنت خليك على الجات احسن لك يا جهل )))
(بس يمكن انتي من الي تشتغلين عندهم عشان جذي ميته قهر )
(تخسين )
(يلعن ابو داركم مافيكم حميه تتكلمون عن شيخ جذي !! )
(صج مو رجاجيل ما فيكم ذرة رجووله )
.
.
أين النقــد البناء
أين تحري الدقة
أين الخوف من الجليل
أين الدليل ؟
أين أين ؟
.
.
وهل يلزم أن أطعن
بذمة وعرض من أخالفه ؟ !
كي أبرهن أنني أنا
الصــح
وهو
الخطأ
.
.
أين النقد البناء
الذي يقوم على تصحيح الخطأ
وليس على تجريح المخطئ
.
.
هل المراد تصحيح الخطأ
أم المراد ذات المخطئ
.
.
أين ديننا ؟
أين أخلاقنا ؟
أين عاداتنا وتقاليدنا ؟
عندما ننتقد وننقد خصمنـا ؟ !
.
.
.
أين النقــد البناء
أين تحري الدقة
أين الخوف من الجليل
أين الدليل ؟
أين أين ؟
.
.
وهل يلزم أن أطعن
بذمة وعرض من أخالفه ؟ !
كي أبرهن أنني أنا
الصــح
وهو
الخطأ
.
.
أين النقد البناء
الذي يقوم على تصحيح الخطأ
وليس على تجريح المخطئ
.
.
هل المراد تصحيح الخطأ
أم المراد ذات المخطئ
.
.
أين ديننا ؟
أين أخلاقنا ؟
أين عاداتنا وتقاليدنا ؟
عندما ننتقد وننقد خصمنـا ؟ !
.
.