خالد اليوسف المرزوق في ذمة الله

نتقل الى رحمة الله العم خالد اليوسف المرزوق .. الله يغفر له ويرحمه .. رجل ورحل .. فهل يتعظ الباقين .. إنا لله وانا اليه راجعون..
 
انا لله وانا اليه راجعون

رجل صنع المجد ولم يبخل علي وطنه ابان الاحتلال ومن الخيرين الذين ينفقون لوجه الله

رحمك الله يا بووليد وتغمد روحك الجنه

وعزاءنا لابنائك فواز ويوسف ومرزوق
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
الله يرحمه ويغفر له .. أن لله وأن اليه راجعون ..
 

BDWI

عضو فعال
الله يرحمه ويغفر له ويرحم موتانا ويغفر لهم وجميع المسلمين ....
 

bnt 3zz

عضو فعال
الله يرحمه ويسكنه الجنة .
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ....

تزول المناصب والفلوس والنفوس وتبقى الذكرى الطيبة بين الناس !!!
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
فجعت الكويت أمس بنبأ وفاة العم خالد يوسف المرزوق الذي وافاه الأجل المحتوم في القاهرة.
ويعتبر المرحوم بإذن الله تعالى واحدا من كبار الشخصيات الوطنية التي كان لها أدوار يصعب حصرها
في كلمات، لكثرة المواقف المشهودة والمنجزات التي حققها خلال حياته.
وكان المرحوم بإذن الله تعالى قد شارك في تنمية الكويت بجميع المجالات، وفيما يلي محطات من مسيرته المضيئة والحافلة بالعطاءات:
  • ـ اهتم بالمعمار وبرع فيه وهو أول من بنى مواقف للسيارات متعددة الأدوار في الكويت.
  • ـ وكذلك هو أول من أنشأ شركة عقارية في الكويت (شركة عقارات الكويت) وترأس مجلس إدارتها من عام 1972 حتى اكتوبر 1992.
  • ـ أول من بنى مجمعا سكنيا ذا طابع حضاري لمساحات شاسعة، ويقع في رأس السالمية وسمي بمجمع «لؤلؤة المرزوق».
  • ـ بنى مسجد ومركز الطب الإسلامي، ويعتبر تحفة معمارية وصرحا حضاريا ونموذجا فريدا من نوعه في الفن المعماري وفي الطب الشعبي بالأعشاب وهو متخصص بالطب الإسلامي الشعبي والعلاج بالأعشاب.
  • ـ أسس بنك الكويت العقاري سنة 1973 وترأس مجلس ادارته في تلك الفترة من 30 ابريل 1995 الى 31 مايو 1998.
  • ـ كان من مؤسسي البنك التجاري عام 1960 حيث تولى منصب نائب الرئيس في البنك، ويعتبر ثاني أقدم البنوك الكويتية.
  • ـ رئيس اللجنة المشرفة والمنفذة القائمة على تصميم وبناء مجمع البنوك.
  • ـ أسس جريدة «الأنباء» في عام 1976.
  • ـ عضو في غرفة تجارة وصناعة الكويت.
  • ـ أنشأ العديد من الشركات العقارية والاستثمارية وشركات التجارة العامة والمقاولات التي كانت لها إنجازاتها البارزة، ومنها:
  • ـ شركة مشاريع الكويت للتعمير والعقارات وهي شركة متخصصة في تنفيذ المشاريع العقارية متوسطة الحجم.
  • ـ شركة اللؤلؤة الاستثمارية.
  • ـ شركة اللؤلؤة العقارية.
  • ـ شركة المجموعة المالية الكويتية وهي شركة متخصصة في إدارة المحفظة المالية في أسواق البورصات العالمية خارج الكويت وكذلك في سوق الكويت للأوراق المالية.
  • ـ شركة خالد يوسف المرزوق وشركاه.
  • ـ شركة سوق السالمية العقارية وتأسست عام 1997 (مجمع سوق السالمية)
البنك العقاري الكويتي
قام بتأسيس البنك العقاري وتطويره طوال 25 عاما، ففي حفل تكريمه ووسط حشد من الأسرة المصرفية في حفل الوفاء للعم خالد يوسف المرزوق أشاد الجميع بجهده في إنشاء البنك، حيث كان رئيس لجنة تأسيس البنك وساهم في نهضة ونمو البنك على مدى 25 عاما، وذكروا قراراته الحكيمة والإنسانية ومنها قراره بتوحيد رواتب الخليجيين العاملين في البنك العقاري ومساواتهم بنظرائهم الكويتيين، وكذلك مساهمته في إصدار مجلة «عالم العقار والاستثمار»، وهي أول مجلة كويتية متخصصة في عالم العقار والاستثمار.
شركة المشروعات السياحية
في عام 1974 أسس وترأس شركة المشروعات السياحية والترفيهية، وقد ساهمت الشركة في العديد من المشروعات الترفيهية والسياحية التي ساهمت كثيرا في توفير متنفس للمواطنين والمقيمين وتوفير فرص عمل للشباب الكويتي، وكان صاحب أول فكرة لإنشاء مدينة على غرار مدينة ديزني لاند الأميركية في الكويت، وهي المدينة الترفيهية التي تقع في منطقة الدوحة وهي نموذج مصغر لديزني لاند الأميركية، ولكنها تتميز بالطابع العربي الكويتي.
شركة عقارات الكويت
تأسست في 16/5/1972 وكان من أهم أغراض الشركة القيام بمختلف الأعمال والأمور العقارية بما في ذلك بيع وشراء الأراضي والعقارات وتأجيرها واستئجارها وإقامة المباني، وكذلـــــك الاستثمار في أسهم الشركات. وقد قامت الشركة بالعديد من المشاريع. ومن مشاريعها داخل الكويت «سوق الكويت (الــــسوق الكبير) مجمعات الدرر (ب ج د) مجمعات الدرر (أ) لؤلؤة الرقـــعي، لؤلـــــؤة المرزوق، لآلئ الفــنطاس، لؤلوة ابن خلدون، لؤلـــؤة المســــيلة».
ومن قراراته تبرع الشركة بمساهمات كبيرة في الأعمال الخيرية مثل تخصيص الشركة مبلغا سخيا يدفع سنويا للجمعيات الخيرية داخل الكويت.
والشركة هي أول شركة كويتية شاركت في المجهود الحربي بالتبرع بمبلغ ضخم، وقد قام وقتها سمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله الصباح، رحمه الله، بتكريمه وشركة عقارات الكويت على هذا التبرع السخي.
دوره أثناء الاحتلال العراقي للكويت
كان العضو المدني الوحيد في حكومة الطائف بقيادة سمو الأمير الراحل جابر الأحمد، رحمه الله، التي تم تشكيلها في السعودية أثناء الاحتلال العراقي الغاشم، وهذه الحكومة التي تم تأسيسها استطاعت أن تحافظ على شرعيتها بما يمكنها من ممارسة سلطاتها وصلاحياتها الدستورية، حيث مضت في تحرك سياسي واسع النطاق شمل إجراء اتصالات مكثفة مع رؤساء الدول والحكومات في البلدان الشقيقة والصديقة حتى تظل القضية الكويتية هي القضية الأولى في اهتمام العالم، واستطاعت هذه الحكومة بهذا الأسلوب أن تفشل مخطط النظام العراقي للقضاء على الشخصية السياسية للكويت.
وخلال فترة الاحتلال العراقي الغاشم اصدر تعليماته باستمرار جريدة «الأنباء» في الصدور من القاهرة دون مقابل لإكمال المسيرة ولتكون صوت الشعب الكويتي الحر ولتنقل للعالم كله وتفضح الجرائم المشينة التي ارتكبها أعوان النظام العراقي البائد بزعامة المقبور صدام حسين.
وقد قام مصنع الزجاج في مصر وهو احد مشاريع العم خالد المرزوق بكفالة العديد من بيوت الأسر الكويتية في القاهرة أثناء الاحتلال الغاشم.
سلسلة لآلئ الكويت
قام بتدشين مشروع بناء مدن لآلئ الكويت كأول مدن بحرية في الكويت على أن تكون لؤلؤة الخيران هي الأولى، وهي عبارة عن مدينة سكنية متكاملة حيث تطل اغلب اراضيها على ممرات مائية مستحدثة ومطورة من قبل شركة لآلئ الكويت العقارية، وقد بدأت فكرة العمل في المشروع عام 1986 إيمانا منه بمشاركة القطاع الخاص للدفع بعجلة التنمية العقارية والإسكانية، وفي 17 ديسمبر 2009 افتتح صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مدينة صباح الأحمد البحرية ليصبح حلم العم خالد يوسف المرزوق واقعا حيا.
استثماراته في الخارج
بدأ بالتجارة في سن 14 عاما، وقام برحلاته الى الهند وكراتشي بقصد التجارة، وتعددت استثماراته في دول كثيرة مثل هونغ كونغ وسنغافورة وأميركا واوروبا، بالاضافة الى العديد من الدول الأخرى، ففي مصر على سبيل المثال قام بطرح فكرة انشاء مدينة سياحية متكاملة بحيث تشمل إقامة مناطق سكنية و3 فنادق من الدرجة الأولى فئة الـ 5 نجوم، وناديا للجولف ومرسى لليخوت ومراكز تجارية ومناطق ترفيهية مكتملة الخدمات.
وأسس شركة «نوف مصر للاستثمار» وقام بإنشاء أول مصنع للزجاج في مدينة 6 أكتوبر في جمهورية مصر العربية.
مركز الطب الإسلامي
في 21/2/1987 قام سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله، بافتتاح مركز يوسف المرزوق ولولوة النصار للطب الإسلامي بمساحة 15500م2 بحضور كبار رجال الدولة وعلى رأسهم سمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله، رحمه الله، وصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله، وقد جاء بناء المركز بتبرع كريم من العم خالد يوسف المرزوق.
واستغرق العمل في المركز 4 سنوات ويتميز المبنى برقي وفن العمارة الإسلامية وله جناحان يشغل الأيمن مركز الطب الإسلامي والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية والعلاج بالأعشاب ويشغل الجناح الأيسر مسجد يوسف المرزوق ولولوة النصار الذي تبلغ المساحة المتاحة للمصلين داخل المسجد 1267 مترا مربعا ويتسع لـ 1500 مصل ويعلو صحن المسجد دور علوي خاص بالنساء، والمسجد أشبه بمتحف يحوي روائع الفن المعماري الإسلامي.
كما يضم المركز مكتبة واسعة وصالات للأجنحة وقاعة للمؤتمرات وتستخدم وزارة الصحة المركز لتقديم الخدمات العلاجية للمترددين عليه، ويقوم المركز بصرف الأدوية اللازمة للأمراض التي يعالجها وهي أدوية مستخلصة بالكامل من النباتات الطبية ويتم انتاج الأدوية داخل معامل ومختبرات المركز.
وقد قام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بتكريم العم خالد يوسف المرزوق في 12 اكتوبر 2004، وذلك لتبرعاته السخية وأياديه البيضاء في جميع المجالات، خصوصا في المجال الصحي حيث اعتبر تبرعه بمركز الطب الاسلامي هو الأكبر في الكويت حتى تاريخه وذلك بشهادة وزارة الصحة.
162850-AA.jpg
 

بنت رجال

عضو ذهبي
اللهم اغفرله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس

والهم اهله الصبر والسلوان واغفر لموتانا وموتي المسلمين آمين
 
أعلى