ثورة الشعب التونسي و أهواء النفس و شريعه النص.

بو حمد

عضو بلاتيني

.
فرح الشارع العربي بالاحداث و الانقلاب الذي حصل من الشعب التونسي ضد حاكمه الظالم, لكن كان هذا الفرح يحمل في ثناياه مشاعر اخرى ليست فقط مشاعر فرح بسقوط نظام زين العابدين بن علي فالقليل هم الذين زاروا تونس او تربطهم علاقة الاشقاء هناك, فلماذا كل هذا الفرح؟

لعل الفرح بسقوط نظام حاكم عربي لم يكن لذاته انما لرمزية الفعل، فكيف يستطيع شعب من العالم الثالث ان يخرج على احد اشد الحكام العرب و اكثرهم طغاةً و يخلع منه عرشه؟
بل و يجعله هارباً بلا وطن.

الشعوب العربية -على الغالب- لا تستطيع ان تعبر عن كراهيتا لحاكمها بشكل مباشرة فكانت الفرحه التونسية هل بمثابة المتنفس و الرسالة المبطنة للحكام. :إستحسان:

فهل يعي الحكام هذه الرسالة ام يستعيدنوا على شعوبهم بزيادة عدد المساجين و الممارسات القمعية؟!

..

ولعل السؤال الاهم المطروح على الساحة الان: هل صلح حال التونسيين الأن؟

بالتأكيد لا يمكن الحكم الان لكن ما حصل ليس من صالح كثير من حكام القمع ان تكون الثورة التونسية مثالا جيدا لشعوبهم حتى لا يحلقوا بزين العابدين بن علي.. ولعل الممكلة بذلك لن تكفي قصورها لاستيعابهم!

و مصداق ذلك: تصريح القذافي الذي استنكر الخروج على زين العابدين و ندد بالانتفاضه :D
و هو الذي يعلم بانه اول المتضررين من هذه الانتفاضه و أن نظامه قد يطاله الامر.

في المقابل: ماذا لو أدى هذا الانقلاب الي استبدال طاغية بطاغية؟ و لربما يكون أشد من سابقة حتى لا يتجرع من الكأس ذاته؟!
فقد سبق و أن حدث ذلك حين أزاح زين العابدين الحاكم التونسي بورقيبة من منصبه.

..

بنظرة و لمحه شرعيه سريعه جداً وأنا على علم أكيد بأنها لن تروق للبعض.


يقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )(النساء: 59).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( على المرء المسلم السمعُ والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصيةٍ فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) متفقٌ عليه.

وعنه رضي الله عنه قال: كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمعِ والطاعةِ يقول لنا: (( فيما استطعتم))متفقٌ عليه.

وعنه رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من خلع يدا من طاعةٍ؛ لقي الله يوم القيامة ولا حُجة لهُ، ومن مات وليس في عُنقه بيعةٌ مات ميتة جاهلية)) رواه مسلم.

وفي رواية له: (( ومن مات وهو مفارقٌ للجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية)) ((الميتة)) بكسر الميم.

وعن أنس رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اسمعوا واطيعوا، وإن استعمل عليكم عبد حبشي، كان رأسه زبيبة)) رواه البخاري

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني)) متفقٌ عليه.

وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: (( من أهان السلطان أهانهُ اللهُ)) رواه الترمذي . وقال : حديثٌ حسنٌ.



وقال عمرو بن العاص لابنه يا بني احفظ عني ما أوصيك به : إمام عدل خير من مطر وبل وأسد حطوم خير من إمام ظلوم , وإمام ظلوم غشوم خير من فتنة تدوم .

ولنا ايضا في الامام احمد رحمه الله مثال عظيم في تعامل الإمام أحمد مع ظلم الحاكم.

(فقد اجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلى أبي عبد الله، وقالوا له: إن الأمر قد تفاقهم وفشا – يعنون إظهار القول بخلق القرآن وغير ذلك – ولا نرضى بإمرته ولا سلطنه، فناظرهم في ذلك، وقال: عليكم بالإنكار بقلوبكم ولا تخلعوا يدً من طاعة، ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح برٌّ، أو يُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا بصواب ، هذا خلاف الآثار.)



فالقارء للنصوص يجدها واضحه و متواترة والايات ايضا مفسره و ميسره لللجميع لادراك ما فيها و المفسدة المترتبة على الخروج على الحاكم اكبر بكثير من ابقاءه. ولنا في العراق اكبر مثل فهل ستكون تونس ممثالةً لها؟

الحاكم التونسي بن علي كان ظالما و قاهرا لشعبه لكن هل الخروج عليه حقاً فيه مصلحه للشعب؟ ام هل ستكون انتفاضة وراءها ما وراءها من فتن و صراعات لا يمكن درءها لسنوات طويلة؟ فالشعارات الرنانه تحمل احيانا في مضامينها المصائب.

صدقوني فخروج الرعية على الحاكم بدليل على صدق النية و ابتغاء الاصلاح، أو ليس هذا شعار من خرج على عثمان بن عفان رضي الله عنه، هذا رغم صلاحه و ورعه وهو من هو، لكن الفتن تنقاد بالاشرار لا بالاخيار.


ختاماً: ندعوا الله و نتمنى للاشقاء في تونس الامن و الامان و ان تنتهي محنتهم هذه على خير، و نقول اللهم ادم علينا نعمة الامن و الامان و الاطمئنان ووفق ولي امرنا لما تحب و ترضى و ابعد اللهم عنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

من جاز له كلامي فاهلا، و من لم تستسغه نفسه فعليه ان يراجع فكره و يضع النصوص أمامه و يعي من ما يحصل في العراق و تونس فلا امن ولا استقرار و قتل و نهب.

ولا حول ولا قوة الا بالله.
 

بن خليفه

عضو مميز
أنشاء الله سيصلح حال أخواننا في تونس ..

والواضح بأن مفسدة وجود النظام أكبر من مفسدة الخروج عليه ..

والضرر يزال .. ولو بضرر أقل منه .. وهذه قاعدة أصولية معروفة ..

أما الحال بالعراق فهو مختلف .. في العراق هو تغيير خارجي .. وفي تونس انتفاضة سلمية داخلية ..
 

بو حمد

عضو بلاتيني
أنشاء الله سيصلح حال أخواننا في تونس ..

والواضح بأن مفسدة وجود النظام أكبر من مفسدة الخروج عليه ..

والضرر يزال .. ولو بضرر أقل منه .. وهذه قاعدة أصولية معروفة ..

أما الحال بالعراق فهو مختلف .. في العراق هو تغيير خارجي .. وفي تونس انتفاضة سلمية داخلية ..


ما يدريك انها ليست مدعومة من الخارج؟

و ان سلمنا بذلك فهي ليست بسلمية بدليل القتلى حتى الان قاربوا المئة. بالاضافة الي السرقات و النهب و الخسائر المادية.

نتمنى بان يصلح الحال في تونس و ان يستقر بهم الحال.

مرة اخرى نحن لسنا مع النظم القمعية لكننا نخاف على تونس بان تشب الصراعات بينهم و يسفد الامر باختلافهم.
 

بن خليفه

عضو مميز
ما يدريك انها ليست مدعومة من الخارج؟

و ان سلمنا بذلك فهي ليست بسلمية بدليل القتلى حتى الان قاربوا المئة. بالاضافة الي السرقات و النهب و الخسائر المادية.

نتمنى بان يصلح الحال في تونس و ان يستقر بهم الحال.

مرة اخرى نحن لسنا مع النظم القمعية لكننا نخاف على تونس بان تشب الصراعات بينهم و يسفد الامر باختلافهم.

لأنني لم أرى الدبابات الفرنسية اوالصواريخ الإيطالية أو غيرها من الجيوش ..

فهل قصدك بأن ما عمله الشعب التونسي حرام ؟؟

كونهم خرجوا على الحاكم ..

وإذا كان حرام فهل يخرجهم من الملة .. أم أنه ذنب أقترفوه ويصب في سيئاتهم ..؟؟
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لأنني لم أرى الدبابات الفرنسية اوالصواريخ الإيطالية أو غيرها من الجيوش ..

فهل قصدك بأن ما عمله الشعب التونسي حرام ؟؟

كونهم خرجوا على الحاكم ..

وإذا كان حرام فهل يخرجهم من الملة .. أم أنه ذنب أقترفوه ويصب في سيئاتهم ..؟؟


يا صديقي الشبكي نحنا لا نملك ان نحلل او نحرم فلذلك من عند الله.

انت امامك نصوص و ثوابت كما ان واقع الحال يثبت بان في كل انتفاضة و خروج تسيل الدماء وتضيع الحقوق و تفسد الارض.

بالامس كنت اشاهد في التلفاز كيف ان التونسيون يشتكون من العصابات و نهب الاموال. ايضا السجناء اشعلوا النياران في السجن و مات 40 سجين (وهذا احصاء اولي),

امر الخروج على الحاكم ليس بهذه البساطة فمن يدير البلد؟ و من سلتقي عليه الشعب هذا ان لم تحصل فتنه و يتصارع البشر على الملك.

كل ما نتمناه ان تعدي هذه الازمة بخير و لصالح تونس و شعبها و لا نتمنى ان نرعى مثل هذه الامور في بلدنا ولا البلدان الاخرى.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قرأت مقالتك يا بوحمد ولي عليها تعليق من رأيي البسيط.

هذا الذي حدث في تونس لم يكن ليصل إلى هذا الحال السريع المنظم - حتى بعد إحصاءك للأضرار - لولا وجود الإعلام وقوته في متابعة الوضع هناك , وهذا الأمر جديد وساعد على إيضاح الصورة أمام الدنيا كلها فلم يمكن أبدا تغطية هذا الأمر ولا تسكينه , فلو كان هناك نجاح في هذا الأمر فهو نجاح الإعلام الذي تابع وغطى وكتب وأظهر للناس الأمر ببساطة حتى وصل دعم الناس لهذه القضية في وقت قصير جدا استشعره بن علي.

ولو قرأت الخطابات الأخيرة له لعلمت أنه يتناول كل يوم وشبه يستجدي في كلامه , وهذا هو الذي أعطى مزيدا من القوة للشعب التونسي المظلوم , ولم يكن له هذا الموقف إلا بعد الكشف التام لكل تفاصيل التحرك الشعبي أمام الدنيا بأسرها وخصوصا الغربي الذي له لسان فرنسي يهتم لحال تونس ولما يصير فيها , فالنتائج كبيرة ولم تكن متوقعة أبدا , ودخول الإعلام في هذا الأمر بهذه القوة أظهر ودعم نشاط الناس.

والله يصلح أحوالهم

.
 

بو حمد

عضو بلاتيني
قرأت مقالتك يا بوحمد ولي عليها تعليق من رأيي البسيط.

هذا الذي حدث في تونس لم يكن ليصل إلى هذا الحال السريع المنظم - حتى بعد إحصاءك للأضرار - لولا وجود الإعلام وقوته في متابعة الوضع هناك , وهذا الأمر جديد وساعد على إيضاح الصورة أمام الدنيا كلها فلم يمكن أبدا تغطية هذا الأمر ولا تسكينه , فلو كان هناك نجاح في هذا الأمر فهو نجاح الإعلام الذي تابع وغطى وكتب وأظهر للناس الأمر ببساطة حتى وصل دعم الناس لهذه القضية في وقت قصير جدا استشعره بن علي.

ولو قرأت الخطابات الأخيرة له لعلمت أنه يتناول كل يوم وشبه يستجدي في كلامه , وهذا هو الذي أعطى مزيدا من القوة للشعب التونسي المظلوم , ولم يكن له هذا الموقف إلا بعد الكشف التام لكل تفاصيل التحرك الشعبي أمام الدنيا بأسرها وخصوصا الغربي الذي له لسان فرنسي يهتم لحال تونس ولما يصير فيها , فالنتائج كبيرة ولم تكن متوقعة أبدا , ودخول الإعلام في هذا الأمر بهذه القوة أظهر ودعم نشاط الناس.

والله يصلح أحوالهم

.


ابو عمر اهلاً بك. :إستحسان:

في البداية انا اويدك بخصوص نقطة الاعلام الذي كان المرحك الابرز و العلامة الفارقة في موضوع تونس والانقلاب الذي تم، و كان وقوف الاعلام واضحا مع الشعب ضد بن علي الهارب.

لكن توجه الاعلام كان بتوجه خارجي فلو نظرنا مثلا الي فرنسا لوجدناها رفضت ان تستقبل الرئيس الهارب، كما ان الولايات المتحدة الامريكية أيدت الثورة التونسية ضد الشعب، اذاً فهنالك من وجه أو أيد على الاقل التوجه الأعلامي.

فشعب تونس كان جائعا و مظلوما منذ زمن طويل لكنه لم يتحرك سابقا، والان حركته حادثة حرق التونسي لنفسه (محمد البوعزيزي) الامر الذي تناوله الاعلام بشكل اثار الشعب.

والان وعلى نفس الوتيره، قام شاب جزائري اسمه محمد بو طرفيف (27 سنة) بحرق نفسه احتجاجا الدولة بسبب البطالة وعدم الحصول على وظيفة تكفل له العيش.

وهنا امر خطير. اتمنى ان لا تسن الشعوب و لا تُشّرع مثل هذه الافعال ظنا ً منها انها تحرك الشارع او تسقط نظام ظالم!

ثقافة السخط و الغضب على الوضع يا أبو عمر سهلة الانتشار حتى في افضل دول العالم واكثرها رخاءً، و ثقافة الصبر و العمل و بذل الاسباب و الاتكال على الخالق سبحانه هي الاصعب ولا يلقاها الا ذو حظ عظيم.
 

المعري

عضو بلاتيني
اسمحلي يازميل

ماكتبته يصب في خانة تشريع الدكتاتوريه واقرارها ...

بوجهة نظري

يحترق شخص واحد ويموت بعده مئات ومئات ويحيى هذا الشعب بإرادته بعد ذلك ,بل تحيى أمم وشعوب بتلك النهضه ...

خير من بقاء ذلك الشعب وتلك الشعوب ...أموات وهم أحياء تحت رحمة طواغيتهم ...

العبره بالنهايات والدين لو جعلناه مرجعا للسياسه كما هو طرحك الآن ...

لوجدنا التناقضات والآرار المتناقضه ... كما هو رأي الدكتور القرضاوي بل طالب لمواصلة الثورة حتى القضاء على ازلام بن علي ونفيهم من السلطه ...

اذا لاداعي لتلك المرجعية التي تظهر للناس بكل هذا التناقض ..

تحياتي
 

بو حمد

عضو بلاتيني
اسمحلي يازميل

ماكتبته يصب في خانة تشريع الدكتاتوريه واقرارها ...

بوجهة نظري

يحترق شخص واحد ويموت بعده مئات ومئات ويحيى هذا الشعب بإرادته بعد ذلك ,بل تحيى أمم وشعوب بتلك النهضه ...

خير من بقاء ذلك الشعب وتلك الشعوب ...أموات وهم أحياء تحت رحمة طواغيتهم ...

العبره بالنهايات والدين لو جعلناه مرجعا للسياسه كما هو طرحك الآن ...

لوجدنا التناقضات والآرار المتناقضه ... كما هو رأي الدكتور القرضاوي بل طالب لمواصلة الثورة حتى القضاء على ازلام بن علي ونفيهم من السلطه ...

تحياتي



انت بطرحك الميكافيلي هذا و قاعدة الغاية تبرر الوسيلة لا تقيم للدين وزنا.

فالدين بين الطرق الشرعية و السليمة من خلال الايات الكريمة و الاحاديث، فهل الشعوب لا تتحرك الا بان يقوم افرادها بقتل انفسهم! اذا فهذه شعوب متخلفه.

كما ان الخروج على الحاكم ليس وفق الاهواء و المزاج البشري ! فكم من فتنه بدلة حاكما بطاغية او جبار في الارض كما حدث مع جمال عبدالناصر!

هل تعتقد بان الشعوب حين تتحرك تفعل ذلك بدراية ووعي؟! لا طبعا.. إنما ثلة تقوم بالعلم و تضخم الامر ثم ينقاد وراء الفتنه الناس، فلو وافقت هذه الثورة هواك فما يدريك ان القادمة توافقك منطقك ايضا؟!

اولا ترى بان بهذا تكون الارض فاسده فلا أمن ولا أمان، فهل يعقل بأن يقوم كل من شاء متى ما شاء بقلب نظام حكم او ان يثور في الارض و تزهق الارواح؟!

أين اهل العقد والحل، أين من لهم الرأي السديد و أين الشروط التي يجتمع عليها الناس كلهم فيافقوا أو يرفضوا خلع هذا الحاكم من ذاك؟

لا تترك مثل هذه الامور للرعية إنما يجب أن يتصدى لها من هم اهلا لها..

..

اخيرا: فريقك علامه؟! جنه راح عليهم الدوري :)
 
ابو عمر اهلاً بك. :إستحسان:

في البداية انا اويدك بخصوص نقطة الاعلام الذي كان المرحك الابرز و العلامة الفارقة في موضوع تونس والانقلاب الذي تم، و كان وقوف الاعلام واضحا مع الشعب ضد بن علي الهارب.

لكن توجه الاعلام كان بتوجه خارجي فلو نظرنا مثلا الي فرنسا لوجدناها رفضت ان تستقبل الرئيس الهارب، كما ان الولايات المتحدة الامريكية أيدت الثورة التونسية ضد الشعب، اذاً فهنالك من وجه أو أيد على الاقل التوجه الأعلامي.

فشعب تونس كان جائعا و مظلوما منذ زمن طويل لكنه لم يتحرك سابقا، والان حركته حادثة حرق التونسي لنفسه (محمد البوعزيزي) الامر الذي تناوله الاعلام بشكل اثار الشعب.

والان وعلى نفس الوتيره، قام شاب جزائري اسمه محمد بو طرفيف (27 سنة) بحرق نفسه احتجاجا الدولة بسبب البطالة وعدم الحصول على وظيفة تكفل له العيش.

وهنا امر خطير. اتمنى ان لا تسن الشعوب و لا تُشّرع مثل هذه الافعال ظنا ً منها انها تحرك الشارع او تسقط نظام ظالم!

ثقافة السخط و الغضب على الوضع يا أبو عمر سهلة الانتشار حتى في افضل دول العالم واكثرها رخاءً، و ثقافة الصبر و العمل و بذل الاسباب و الاتكال على الخالق سبحانه هي الاصعب ولا يلقاها الا ذو حظ عظيم.

وهل قبلت بحكم صدام حسين وصبرت وبذلت الأسباب وتوكلت على الله ؟

لماذا رفض الكويتيون حكم الطاغية في الوقت الذي كانت آلته الإعلامية تصوره أنه حامي حمى العروبة .... ؟

عندما كنا نسأل الإخوان عن هذا السؤال كانوا يقولون لنا أن الحالة تختلف لأنه توفر لهم رد العدوان ودفع الظلم ، أقول هذه بتلك ، فلقد تسنى للشعب التونسي رد العدوان بأقل الخسائر ، ليش رأيكم تغير الآن وأصبح الموضوع هو مجرد القبول بالخنوع ( وإن منع حتى الصلاة وحاربها ) ؟

الحر لا يقبل بالظلم ...
 

The First

عضو جديد
34789_491274011914_349930726914_6166107_6300197_n1-550x413.jpg
 

The First

عضو جديد
(يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله الا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) )
 
ابو عمر اهلاً بك. :إستحسان:

في البداية انا اويدك بخصوص نقطة الاعلام الذي كان المرحك الابرز و العلامة الفارقة في موضوع تونس والانقلاب الذي تم، و كان وقوف الاعلام واضحا مع الشعب ضد بن علي الهارب.

لكن توجه الاعلام كان بتوجه خارجي فلو نظرنا مثلا الي فرنسا لوجدناها رفضت ان تستقبل الرئيس الهارب، كما ان الولايات المتحدة الامريكية أيدت الثورة التونسية ضد الشعب، اذاً فهنالك من وجه أو أيد على الاقل التوجه الأعلامي.

فشعب تونس كان جائعا و مظلوما منذ زمن طويل لكنه لم يتحرك سابقا، والان حركته حادثة حرق التونسي لنفسه (محمد البوعزيزي) الامر الذي تناوله الاعلام بشكل اثار الشعب.

والان وعلى نفس الوتيره، قام شاب جزائري اسمه محمد بو طرفيف (27 سنة) بحرق نفسه احتجاجا الدولة بسبب البطالة وعدم الحصول على وظيفة تكفل له العيش.

وهنا امر خطير. اتمنى ان لا تسن الشعوب و لا تُشّرع مثل هذه الافعال ظنا ً منها انها تحرك الشارع او تسقط نظام ظالم!

ثقافة السخط و الغضب على الوضع يا أبو عمر سهلة الانتشار حتى في افضل دول العالم واكثرها رخاءً، و ثقافة الصبر و العمل و بذل الاسباب و الاتكال على الخالق سبحانه هي الاصعب ولا يلقاها الا ذو حظ عظيم.

وهل قبلت بحكم صدام حسين وصبرت وبذلت الأسباب وتوكلت على الله حتى تكون من ذوي الحظ العظيم ؟

عندما كنا نسأل الإخوان عن هذا السؤال كانوا يقولون لنا أن الحالة تختلف لأنه توفر لهم رد العدوان ودفع الظلم ، أقول هذه بتلك ، فلقد تسنى للشعب التونسي رد العدوان بأقل الخسائر ، ليش رأيكم تغير الآن وأصبح الموضوع هو مجرد القبول بالخنوع ( وإن منع حتى الصلاة وحاربها ) ؟

الحر لا يقبل بالظلم ...
 

بو حمد

عضو بلاتيني
وهل قبلت بحكم صدام حسين وصبرت وبذلت الأسباب وتوكلت على الله ؟

لماذا رفض الكويتيون حكم الطاغية في الوقت الذي كانت آلته الإعلامية تصوره أنه حامي حمى العروبة .... ؟

عندما كنا نسأل الإخوان عن هذا السؤال كانوا يقولون لنا أن الحالة تختلف لأنه توفر لهم رد العدوان ودفع الظلم ، أقول هذه بتلك ، فلقد تسنى للشعب التونسي رد العدوان بأقل الخسائر ، ليش رأيكم تغير الآن وأصبح الموضوع هو مجرد القبول بالخنوع ( وإن منع حتى الصلاة وحاربها ) ؟

الحر لا يقبل بالظلم ...


اهلا عبدالله. حياك الله.

اولا يااخي الحبيب، كونك استشهدت بنظام صدام حسين فاذا لنا فيه عبره.

ودعنا نتمثل الي مثلك هذا فاني اجد فيه ابلغ مثل.

فهنا الكلام عن حالتين مختلفين.

1- حكم صدام لشعب العراق

2- غزو صدام للشعب الكويتي.

و الفرق هنا ان الشعب الكويتي خرج على المحتل و ذلك لان الشعب الكويتي كانت له حكومة و حاكم شرعي و قد رفض الشعب الكويتي هذا العدوان الغاشم وايد و التزم حكومته.
و قد جاهد الشعب لرد العدوان وانتصر و حقق له جهاده الحرية و عودة الحكومة الشرعية.

اما خروج الشعب العراقي على صدام الذي كان حاكمه و لم يأتي من الخارج، فلو نظرنا الي كل تلك المحاولات لما وجدنا من وراءها الا المصائب للشعب العراقي فحاول الشيعه وحاول الاكراد و حاول البعض قتله فما كان ذلك يزيده الا ظلما لشعبه، ثم تحول الامر فجاء المحتل من الخارج واسقط نظام صدام الديكتاتور. فهل كان ذلك خيرا لهم؟؟

لا طبعا، فانظر الي العراق و انظر الي سفك الدماء و انظر الي المجازر و تحكم ايران بها فهل يعقل ان نقول ان سقوط صدام كان خيرا لهم؟!
 
اهلا عبدالله. حياك الله.


و الفرق هنا ان الشعب الكويتي خرج على المحتل و ذلك لان الشعب الكويتي كانت له حكومة و حاكم شرعي و قد رفض الشعب الكويتي هذا العدوان الغاشم وايد و التزم حكومته.
و قد جاهد الشعب لرد العدوان وانتصر و حقق له جهاده الحرية و عودة الحكومة الشرعية.

أنا سؤالي أخي حمد كان واضحا هو بخصوص الكويت ورفضها لحكم الطاغوت البعثي الصدامي .

هذا الكلام من شرع الله أخي الكريم أم أنه من باب الوطنية ؟

إن كان من شرع الله فصدام غلب على الحكم وكان عليكم السمع والطاعة من نفس الباب :

(( اسمعوا واطيعوا، وإن استعمل عليكم عبد حبشي، كان رأسه زبيبة)) رواه البخاري

أو:

(.... ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح برٌّ، أو يُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا بصواب ، هذا خلاف الآثار.)

يا أخوك الاسلام واحد ... ليس هناك اسلام للتوانسة واسلام لأهل الكويت ... هذه الحدود ليست من شرع الله ، واتفاقيات العقير وسايسبيكو وسان ريمو ليست من صنع المسلمين مثلا وقرارات الأمم المتحدة ليست كتابا منزلا من السماء !

صلاح الدين عندما كان يضم الأمصار من دمشق وحلب إلى مصر لولايته لم يتداعى الناس لجهاده باسم الدين .

أرجو أن تحدد موقفك إما وطنية أو دينية حتى أعرف مع من أتكلم .
 

بو حمد

عضو بلاتيني
أنا سؤالي أخي حمد كان واضحا هو بخصوص الكويت ورفضها لحكم الطاغوت البعثي الصدامي .

هذا الكلام من شرع الله أخي الكريم أم أنه من باب الوطنية ؟

إن كان من شرع الله فصدام غلب على الحكم وكان عليكم السمع والطاعة من نفس الباب :

(( اسمعوا واطيعوا، وإن استعمل عليكم عبد حبشي، كان رأسه زبيبة)) رواه البخاري

أو:

(.... ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح برٌّ، أو يُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا بصواب ، هذا خلاف الآثار.)

يا أخوك الاسلام واحد ... ليس هناك اسلام للتوانسة واسلام لأهل الكويت ... هذه الحدود ليست من شرع الله ، واتفاقيات العقير وسايسبيكو وسان ريمو ليست من صنع المسلمين مثلا وقرارات الأمم المتحدة ليست كتابا منزلا من السماء !

صلاح الدين عندما كان يضم الأمصار من دمشق وحلب إلى مصر لولايته لم يتداعى الناس لجهاده باسم الدين .

أرجو أن تحدد موقفك إما وطنية أو دينية حتى أعرف مع من أتكلم .


يا اخي عبدالله كلي امل ان تقرأ وانت مستعد لفهمي لا أن تبحث عن المبارزة الكلامية.

كلامي كان واضح وقد رأيت في مثالك عن صدام حسين ابلغ مثال و قد ذكرت لك بأننا لم نبايع صدام حسين حتى نخرج عليه، انما حكمه علينا كان حكم الغازي الظالم الذي لا عهد له.

ولو كان صحيحاً الخروج من قبل الشعب العراقي لتحقق للشعب العراقي ما تحقق للاخوتهم في الكويت من مصالح!

فالشعب الكويتي جاهد و اعاد الشرعية لحكومته واعاد وطنه، اما الشعب العراقي فماذا جنى من زوال الطاغية صدام؟ دمار شامل و سيطرة ايرانية و فتن في الدين و الدنيا! والله المسعان..

يا اخ عبدالله الكويتيون جاهدوا ضد المحتل ,,ولا ارى كيف يمكن اسقاط هذه الحادثة على وضع العراق او تونس..

نحن لسنا مؤيدين لحكم الطواغيت لكننا في المقال لا ندعوا الناس للخروج على حكامهم متى ما ارادوا و كلنا امل ان يستقر الحال في تونس و تكون فته او دعاة حكم هنا وهنالك.

اخيرا لا حكم الا لحكم الله ولا شرع الا ما شرعه لنا.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر ) .

وأيضاً عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: ( أوصاني خليلي أن أسمع وأطيع وإن كان عبداً مجدع الأطراف ).


هذا في الحاكم لا في المحتل.. فهل وصلت الفكره اخي عبدالله؟
 
يا اخي عبدالله كلي امل ان تقرأ وانت مستعد لفهمي لا أن تبحث عن المبارزة الكلامية.

كلامي كان واضح وقد رأيت في مثالك عن صدام حسين ابلغ مثال و قد ذكرت لك بأننا لم نبايع صدام حسين حتى نخرج عليه، انما حكمه علينا كان حكم الغازي الظالم الذي لا عهد له.

ولو كان صحيحاً الخروج من قبل الشعب العراقي لتحقق للشعب العراقي ما تحقق للاخوتهم في الكويت من مصالح!

فالشعب الكويتي جاهد و اعاد الشرعية لحكومته واعاد وطنه، اما الشعب العراقي فماذا جنى من زوال الطاغية صدام؟ دمار شامل و سيطرة ايرانية و فتن في الدين و الدنيا! والله المسعان..

يا اخ عبدالله الكويتيون جاهدوا ضد المحتل ,,ولا ارى كيف يمكن اسقاط هذه الحادثة على وضع العراق او تونس..

نحن لسنا مؤيدين لحكم الطواغيت لكننا في المقال لا ندعوا الناس للخروج على حكامهم متى ما ارادوا و كلنا امل ان يستقر الحال في تونس و تكون فته او دعاة حكم هنا وهنالك.

اخيرا لا حكم الا لحكم الله ولا شرع الا ما شرعه لنا.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر ) .

وأيضاً عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: ( أوصاني خليلي أن أسمع وأطيع وإن كان عبداً مجدع الأطراف ).


هذا في الحاكم لا في المحتل.. فهل وصلت الفكره اخي عبدالله؟

لا يا أخي بو حمد أنت الآن من يبحث عن المبارزة الكلامية ، أرجوك حاول تستوعب ، النصوص التي تحاججني بها .

أنا أفهمك وأنت تظن أنك فهمت الشرع بحذافيره ، وسأريك أنك تلف وتدور معي بخصوص شرع الله .

حجتك أخي الكريم أنكم لم تبايعوا صدام حجة داحضة ، فلا شعب تونس بايع شين الفاسقين بالبيعة الشرعية ولا انتخبه حتى بالديمقراطية الغربية ، ولا صدام حسين أخذ البيعة الشرعية من الشعب العراقي ليأخذها منك .

وها أنت تناقض نفسك وترفض إمامة الغالب بالقوة وفي نفس الوقت توجبها على التونسيين بإيرادك لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،،، أسألك برب ربيع بن عبدالهادي المدخلي كم ميزان شرعي عندك ؟

من جديد الكويتيون لم يبايعوا صدام وهذا حق ، كذلك زين العابدين لم يبايعه شعبه ، ذاك استخدم قوته على شعب الكويت وذاك استخدم قوته وسطوته على شعب تونس ومع هذا ولاية صدام على الكويت غير شرعية ، وولاية بن علي شرعية ولا يجوز الخروج عليها .

طيب أين ذهب الحديث : من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر .... خصوصا إذا علمنا أن إمامة الغالب عندك إمامة شرعية ، فصدام غلب على الكويت وأميرها ( يرحمه الله ) فأين السمع والطاعة ؟

بعدين إيش احتلال هذه ؟

من هو المحتل بالشرع مع الدليل الشرعي لو سمحت ؟

آصليبي الذي احتل العراق ، أما البعثي الذي حكم العراق والكويت ، أم العلماني الزنديق الذي حكم تونس .... وماذا تعني كلمة احتلال ، هل عندما ضم صلاح الدين دمشق لمملكته تعتبر احتلال ؟

أريد تعريف واضح ، فإذا لم تعرف فلا تكتب وقل لا أعرف لا بأس ، فأنا أيضا لا أعرف وأريد أن أتعلم منك .
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لا يا أخي بو حمد أنت الآن من يبحث عن المبارزة الكلامية ، أرجوك حاول تستوعب ، النصوص التي تحاججني بها .

أنا أفهمك وأنت تظن أنك فهمت الشرع بحذافيره ، وسأريك أنك تلف وتدور معي بخصوص شرع الله .

حجتك أخي الكريم أنكم لم تبايعوا صدام حجة داحضة ، فلا شعب تونس بايع شين الفاسقين بالبيعة الشرعية ولا انتخبه حتى بالديمقراطية الغربية ، ولا صدام حسين أخذ البيعة الشرعية من الشعب العراقي ليأخذها منك .

وها أنت تناقض نفسك وترفض إمامة الغالب بالقوة وفي نفس الوقت توجبها على التونسيين بإيرادك لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،،، أسألك برب ربيع بن عبدالهادي المدخلي كم ميزان شرعي عندك ؟

من جديد الكويتيون لم يبايعوا صدام وهذا حق ، كذلك زين العابدين لم يبايعه شعبه ، ذاك استخدم قوته على شعب الكويت وذاك استخدم قوته وسطوته على شعب تونس ومع هذا ولاية صدام على الكويت غير شرعية ، وولاية بن علي شرعية ولا يجوز الخروج عليها .

طيب أين ذهب الحديث : من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر .... خصوصا إذا علمنا أن إمامة الغالب عندك إمامة شرعية ، فصدام غلب على الكويت وأميرها ( يرحمه الله ) فأين السمع والطاعة ؟

بعدين إيش احتلال هذه ؟

من هو المحتل بالشرع مع الدليل الشرعي لو سمحت ؟

آصليبي الذي احتل العراق ، أما البعثي الذي حكم العراق والكويت ، أم العلماني الزنديق الذي حكم تونس .... وماذا تعني كلمة احتلال ، هل عندما ضم صلاح الدين دمشق لمملكته تعتبر احتلال ؟

أريد تعريف واضح ، فإذا لم تعرف فلا تكتب وقل لا أعرف لا بأس ، فأنا أيضا لا أعرف وأريد أن أتعلم منك .



لا احسب نفسي اعرف من الشرع الا القليل القليل من الشرع و ان كنت تظن نفسك اعلم مني فتفضل لكن بالدليل الشرعي لا بهواء نفسك.

احسبني بيّنت لك الفرق بين الجهاد ضد الغزو العراقي الصدامي للكويت و بين الثورة التونسية او العراقية من الشعب ضد حكومته.

اولا يا اخ عبدالله (واحسبك تعرف هذا) لا يبايع الشعب كله ليس المقصود بكون السلطان للامة إجماع كل المسلمين على شخص الحاكم او قبولهم له.
انما المقصود الرضا به من قبل عدد كاف من المسلمين يتحقق بهم اقامة السلطان.

وقد ذكر الفقهاء أن إمامة الحاكم لاتتم إلا بالرضى والاختيار فلا تصح بالاكراه والاغتصاب فالخلافة عقد مراضاة واختيار فلابد فيها من رضا من يبايع من يتولاها ورضا المبايعين له ..

و بما يخص زين العابدين فهو من وقف خلفه الناس حين خلع بو رقيبه و قام مقامه. وانا على خوف بان يكرر التونسيون الامر ذاته و يصبح الامر كله استبدال طاغية بأخر, فحينها ماذا سيبقى لكم؟؟!
 
صور بسيطه حبيت اضيفة
168474_1668521365359_1607085331_31559119_7035587_n.jpg



رجال يمنعهم عن صلاء


الحمد لله والفضل لله سبحانه على نعمة لي نحن في نعمة ال صباح اللهم حفظهم يارب العلمين
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لربما البعض فهم الموضوع على غير سياقه.

نحن لا ندعوا لامثال هؤلاء الطغاة بالبقاء .. افهموا برجاء!!

و ليقرأ احدكم الموضوع جيداً بدلا من قرأت رؤوس الاقلام كما هو واضح .
 
أعلى