القبائل والزجف الاحمر

عويد العنزى

عضو فعال
(وحي القلم)
(القبائل الزحف الاحمر)
كانت احد الصحف(العتيقة) تصف القبائل بالزحف الاحمر او الزحف الصحرواى,وقد قامت تلك الصحيفة بعمل مقابلة مع وزير سابق وصف القبائل بالذين لايفكون الخط وانهم (ولااعرف من يقصد بهم هل يقصد الحكومة؟) كانو يخططون للتخلص منهم ولكن الغزو حدث!! هذا ماقاله فى تلك المقابلة ,وقمت عندها بعمل ندوة فى الجهراء للرد على ما جاء بتلك المقابلة، حضرتها و لم تنقلها تلك الصحيفة (العتيقة) بل قامت بنشر فى خبر فى صفحتها الاولى نسبته لمصدر امنى كان الهدف منه تهديدى واتصلت بوزارة الداخلية التى نفت الخبر وعندما اتصلت بالجريدة طلب رئيس التحرير الحضور لمكتبه و هددنى بقوله (لاتحط راسك براسنا ,انا وراي جريدة ).
تذكرت هذه الحادثة الان بعد ان وصلتنى رسالة بالبريد الالكترونى من الاخ داهم القحطانى تذكر تفاصيل من تغطية غير منصفة وتجاهل متعمد لما قالته الاخت صبيحة الجاسم اخت الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم التى قالت فى ندوة للصالون الاعلامى للاخ ماضى الخميس,و قالت الاخت صبيحة فى تلك الندوة (لايجوز للنظر للقبائل على انهم غرباء!!فى وطنهم وقالت ان لهم الحق فى تولى اى مركز ولافرق بينهم وبين اى فئه اخرى!واضافت انها تتهم بمحاباة البدو!!وردت على تلك الاتهامات بانها لاتفرق بين شريحة واخرى!!وقال الدكتور شفيق الغبرا فى تلك الندوة ان هناك (صراع كتل الاجتماعية) بسبب قيام القبائل بتشكيل كتلة تشعر ان لها حقا يجب المطالبة به وعدم السكوت عنه,ومن هنا قال الغبرا خرجت قضايا عديدة الى السطح .
وبعد قراءتى للبريد الالكترونى بداءت اتسال:
هل القبائل غرباء فى وطنهم ؟ هل ينظر لهم بانهم مواطنيين من الدرجة الثانية؟هل ينظر لهم بانهم (لفو وطراثيث)؟
هل يحق للقبائل تولى مراكز معينة؟هل هناك مراكز تقتصر على فئة معينة فى الكويت؟ بينما مراكز اخرى مخصصة لشرائح اخرى؟؟؟
هل هناك شرائح مختلفة فى الكويت(شعب الله المختار) او (عيال بطنها)؟؟وهناك فئه(اللفو والطراثيث)؟؟ او الزحف الصحرواى( الزحف الاحمر) نسبة للذين يرتدون الشماغ الاحمر؟؟؟
هل يشكل النمو الديموغرافى(زيادة العدد) للقبائل خطر على احد؟؟هل يشكلون خطر على مكتسبات شريحة اخرى ؟
اذا كان هناك خطر من القبائل ماهى الطريقة لوقف هذا الخطر؟؟ التخلص منهم ؟؟وكيف؟؟ا
هل هناك فئات انزلها الله من السماء؟؟بينما القت الشياطين بباقى فئات المجتمع الكويتى؟
كيف تجمع الكويتيون؟؟هل هناك كويتيون اوائل كالانسان الاول ؟؟بينما القى البحر بطائفة, وحملت رياح الصحراء شريحة اخرى؟ ام ان المجتمع الكويتى مجتمع مهاجر؟
هل هناك طوائف بالكويت يشكك فى ولائها لدول مجاورة تتبعها كمرجعية دينية او تاريخية؟؟؟
هل هناك عنصرية فى الكويت؟؟؟ اخذت تتفشى فى كل مكان من المدارس الى الدوواين والى المناطق السكنية والى مجلس الامة ,وفى المخافر اثناء التحقيق ؟
هل هناك صراع بين شرائح المجتمع الكويتى؟؟هل تتعرض بعض شرائح المجتمع الى حرب او ضغط او تحجيم؟؟؟
هل هناك تفك فى المجتمع الكويتى ؟؟هل تقسم المجتمع الكويت؟؟ام انه فى طريقة للتقسيم؟
هل هناك من يغذى هذا الصراع؟؟ومن المستفيد؟؟
هل الحكومة مسوؤلة عن انتشار العنصرية؟ اليس قانون الجنسية العنصرى اكبر دليل على مشاركة الحكومة فى تلك العنصرية؟
هل ساعدت بعض وسائل الاعلام بانتشار العنصرية؟
اذا كانت الاجابة بنعم لكل او لبعض الاسئلة,اذا هناك سؤال مهم ماذا سوف نفعل؟ ؟
عويد شنان العنزي
Q8m37@hotmail.com
 

صوتك يناديني

عضو بلاتيني
بفضل الله القبائل عمرهم ماكانو خطر على الكويت او اي دوله كانت بل هم الحصن المنيع لها .. كما قال صاحب السمو امير البلاد ..

ومعروف تاريخنا حنا اصحاب عهود ومانخون ولانعرف لنظريه المؤامرة والدسائس مثل الي يحاربونا بالخفاء ..
 

دباس

عضو بلاتيني
(وحي القلم)
(القبائل الزحف الاحمر)
كانت احد الصحف(العتيقة) تصف القبائل بالزحف الاحمر او الزحف الصحرواى,وقد قامت تلك الصحيفة بعمل مقابلة مع وزير سابق وصف القبائل بالذين لايفكون الخط وانهم (ولااعرف من يقصد بهم هل يقصد الحكومة؟) كانو يخططون للتخلص منهم ولكن الغزو حدث!! هذا ماقاله فى تلك المقابلة ,وقمت عندها بعمل ندوة فى الجهراء للرد على ما جاء بتلك المقابلة، حضرتها و لم تنقلها تلك الصحيفة (العتيقة) بل قامت بنشر فى خبر فى صفحتها الاولى نسبته لمصدر امنى كان الهدف منه تهديدى واتصلت بوزارة الداخلية التى نفت الخبر وعندما اتصلت بالجريدة طلب رئيس التحرير الحضور لمكتبه و هددنى بقوله (لاتحط راسك براسنا ,انا وراي جريدة ).
تذكرت هذه الحادثة الان بعد ان وصلتنى رسالة بالبريد الالكترونى من الاخ داهم القحطانى تذكر تفاصيل من تغطية غير منصفة وتجاهل متعمد لما قالته الاخت صبيحة الجاسم اخت الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم التى قالت فى ندوة للصالون الاعلامى للاخ ماضى الخميس,و قالت الاخت صبيحة فى تلك الندوة (لايجوز للنظر للقبائل على انهم غرباء!!فى وطنهم وقالت ان لهم الحق فى تولى اى مركز ولافرق بينهم وبين اى فئه اخرى!واضافت انها تتهم بمحاباة البدو!!وردت على تلك الاتهامات بانها لاتفرق بين شريحة واخرى!!وقال الدكتور شفيق الغبرا فى تلك الندوة ان هناك (صراع كتل الاجتماعية) بسبب قيام القبائل بتشكيل كتلة تشعر ان لها حقا يجب المطالبة به وعدم السكوت عنه,ومن هنا قال الغبرا خرجت قضايا عديدة الى السطح .
وبعد قراءتى للبريد الالكترونى بداءت اتسال:
هل القبائل غرباء فى وطنهم ؟ هل ينظر لهم بانهم مواطنيين من الدرجة الثانية؟هل ينظر لهم بانهم (لفو وطراثيث)؟
هل يحق للقبائل تولى مراكز معينة؟هل هناك مراكز تقتصر على فئة معينة فى الكويت؟ بينما مراكز اخرى مخصصة لشرائح اخرى؟؟؟
هل هناك شرائح مختلفة فى الكويت(شعب الله المختار) او (عيال بطنها)؟؟وهناك فئه(اللفو والطراثيث)؟؟ او الزحف الصحرواى( الزحف الاحمر) نسبة للذين يرتدون الشماغ الاحمر؟؟؟
هل يشكل النمو الديموغرافى(زيادة العدد) للقبائل خطر على احد؟؟هل يشكلون خطر على مكتسبات شريحة اخرى ؟
اذا كان هناك خطر من القبائل ماهى الطريقة لوقف هذا الخطر؟؟ التخلص منهم ؟؟وكيف؟؟ا
هل هناك فئات انزلها الله من السماء؟؟بينما القت الشياطين بباقى فئات المجتمع الكويتى؟
كيف تجمع الكويتيون؟؟هل هناك كويتيون اوائل كالانسان الاول ؟؟بينما القى البحر بطائفة, وحملت رياح الصحراء شريحة اخرى؟ ام ان المجتمع الكويتى مجتمع مهاجر؟
هل هناك طوائف بالكويت يشكك فى ولائها لدول مجاورة تتبعها كمرجعية دينية او تاريخية؟؟؟
هل هناك عنصرية فى الكويت؟؟؟ اخذت تتفشى فى كل مكان من المدارس الى الدوواين والى المناطق السكنية والى مجلس الامة ,وفى المخافر اثناء التحقيق ؟
هل هناك صراع بين شرائح المجتمع الكويتى؟؟هل تتعرض بعض شرائح المجتمع الى حرب او ضغط او تحجيم؟؟؟
هل هناك تفك فى المجتمع الكويتى ؟؟هل تقسم المجتمع الكويت؟؟ام انه فى طريقة للتقسيم؟
هل هناك من يغذى هذا الصراع؟؟ومن المستفيد؟؟
هل الحكومة مسوؤلة عن انتشار العنصرية؟ اليس قانون الجنسية العنصرى اكبر دليل على مشاركة الحكومة فى تلك العنصرية؟
هل ساعدت بعض وسائل الاعلام بانتشار العنصرية؟
اذا كانت الاجابة بنعم لكل او لبعض الاسئلة,اذا هناك سؤال مهم ماذا سوف نفعل؟ ؟
عويد شنان العنزي
Q8m37@hotmail.com


والله يا عويد الزحف جاء من الداخل الى الخارج وليس العكس
قول توسع استعماري :D
ما سمعت شاعرهم يا عويد يقول (طلعنا من باب السور - بيرقنا بيرق منصور ) ؟
ترى هذه الحقيقه
هم ما عندهم (قرقورنا حليبوه - جاب السمك كلبوه ):D
انا اقول للعداله الاجتماعيه والوطنيه وعشان ما يضايقونا ولا نضايقهم
يرجعون لسورهم ويسكرونه عليهم - معززين مكرمين
ولهم علينا نعطيهم من ما اعطانا الله وفجّره في ارضنا
نعطيهم بقدر 20% من دخلنا النفطي - لاحظ دخلنا النفطي
مو عشان يستاهلون - الا كرم منّا و الا مالهم فضل علينا ولا منّه
شرايكم نسوي معاهم وحده فيدراليه :D
احنا لنا اداره وهم لهم اداره وبالطبع الامير فوق الجميع
لكن دخل مالهم الا 20% فقط وزايد عليهم با عتبار السور وما داخله عباره هم منطقه من مناطق الكويت الصغيره

خل نسوي حمله ارجعوا لسوركم
فما هو خارج السور لنا وليس لكم
مناطقنا -ابارنا -مراعينا- صياهدنا - خبارينا - حظورنا -
اسامينا

حملة العودة للسور يا اهل السور :D
 

فوريو

عضو ذهبي
والله يا عويد الزحف جاء من الداخل الى الخارج وليس العكس
قول توسع استعماري :D
ما سمعت شاعرهم يا عويد يقول (طلعنا من باب السور - بيرقنا بيرق منصور ) ؟
ترى هذه الحقيقه
هم ما عندهم (قرقورنا حليبوه - جاب السمك كلبوه ):D
انا اقول للعداله الاجتماعيه والوطنيه وعشان ما يضايقونا ولا نضايقهم
يرجعون لسورهم ويسكرونه عليهم - معززين مكرمين
ولهم علينا نعطيهم من ما اعطانا الله وفجّره في ارضنا
نعطيهم بقدر 20% من دخلنا النفطي - لاحظ دخلنا النفطي
مو عشان يستاهلون - الا كرم منّا و الا مالهم فضل علينا ولا منّه
شرايكم نسوي معاهم وحده فيدراليه :D
احنا لنا اداره وهم لهم اداره وبالطبع الامير فوق الجميع
لكن دخل مالهم الا 20% فقط وزايد عليهم با عتبار السور وما داخله عباره هم منطقه من مناطق الكويت الصغيره

خل نسوي حمله ارجعوا لسوركم
فما هو خارج السور لنا وليس لكم
مناطقنا -ابارنا -مراعينا- صياهدنا - خبارينا - حظورنا -
اسامينا

حملة العودة للسور يا اهل السور :D



نسيت (طوط طوط ..ياكم الاخطبوووط)
قلبان الكويت باسماء بدو مثل قلمه شايع ..
وترى كلمة عيال بطنها عيب بس درجت بين الناس وحسن النيه والا اساسها مصيبه هالكلمه
 
العلم هو اللي يرفع البدوي او ابن الصحراء
اللي ياخذها بتعبه يستاهلها
الأن يوجد الكثير من ابناء البدو يحملون الدكتوراة
ويوجد الألف في طريق مثل السيل مافي احد يقدر يمنعهم
هم اصحاب حق بالعلمهم
انتهى زمن هذا ولد فلان (الجاهل) ونعم فيك انت واهلك بس شد حيلك ونافس الرجاجيل بالعلم وخذها بالحق
 
والله يا عويد الزحف جاء من الداخل الى الخارج وليس العكس
قول توسع استعماري :D
ما سمعت شاعرهم يا عويد يقول (طلعنا من باب السور - بيرقنا بيرق منصور ) ؟
ترى هذه الحقيقه
هم ما عندهم (قرقورنا حليبوه - جاب السمك كلبوه ):D
انا اقول للعداله الاجتماعيه والوطنيه وعشان ما يضايقونا ولا نضايقهم
يرجعون لسورهم ويسكرونه عليهم - معززين مكرمين
ولهم علينا نعطيهم من ما اعطانا الله وفجّره في ارضنا
نعطيهم بقدر 20% من دخلنا النفطي - لاحظ دخلنا النفطي
مو عشان يستاهلون - الا كرم منّا و الا مالهم فضل علينا ولا منّه
شرايكم نسوي معاهم وحده فيدراليه :D
احنا لنا اداره وهم لهم اداره وبالطبع الامير فوق الجميع
لكن دخل مالهم الا 20% فقط وزايد عليهم با عتبار السور وما داخله عباره هم منطقه من مناطق الكويت الصغيره

خل نسوي حمله ارجعوا لسوركم
فما هو خارج السور لنا وليس لكم
مناطقنا -ابارنا -مراعينا- صياهدنا - خبارينا - حظورنا -
اسامينا

حملة العودة للسور يا اهل السور :D




بصراحه افكارك عجيبه تصلح فلم رعب يحضرونه اعيال بطنها ما ينامون الليل من الرعب :D
بس صج صج انت كده :إستحسان: :إستحسان: :إستحسان:
تفضل
:وردة:
 
القبائل هي من حفظ ماء وجه الكويت والدليل

زارني احد الاصدقاء من مدينة عسير جنوب السعودية وكانت اول زيارة له للكويت وبطبيعة الحال اخذته في رحلة تمشية على مناطق واسواق الكويت وكانت صدمة له

قال لي بالحرف الواحد انا منصدم انا احسب الشعب الكويتي كله جنوس وبويات وان رجالكم يقعدون مع حريمكم خليطي عادي بالدواوين وان كل كويتية سفور وكل شبابكم لابسين جنز قلت ليش فكرت جذي؟؟قال من مسلسلاتكم:(

قلتله لان اغلب اللي بالاعلام مو كويتيين سوريين لبنانيين او عراقيين او ايرانيين ويتقنون اللهجه الكويتية ويمكن تجنسو بعد وهم اللي مسيطرين على الاعلام اللي عطاك فكرة وصخة عن الكويت

وراح لديرتة بعدها اتصل علي وقال اتا كلمت اهلي وربعي ان الكويتيين ماعندهم الدعارة اللي نشوف بالافلام لقيت ناس تارسه المساجد وناس محتشمين ومحترمين

بس للاسف ماحد صدقة:mad::mad::mad:

يعني لولا الله ثم القبائل والاشراف من الحضر جان الخليجي والعربي يحترم البنقالي ولا يحترم الكويتي
 

المجهر

عضو مخضرم
العنصريه واقع يسيطر على فكر و ممارسات البعض
فالوطن بنظره بقره حلوب يرى انه الأحق بالتمتع فى خيراتها هو او فئته دون غيرهم
لذلك يشكك فى الفئات الاخرى و يزدريها
و هذه العنصريه مترسخه لدى البعض سواء حضرى او قبلى او سنى او شيعى
فهى لا تنحصر فى فئه دون الأخرى.
و القضاء عليها يكون بتطبيق الحكومه للعدل و المساواة بأكبر قدر ممكن .














 

ولد الاحمدي

عضو مميز
والله يا عويد الزحف جاء من الداخل الى الخارج وليس العكس
قول توسع استعماري :D
ما سمعت شاعرهم يا عويد يقول (طلعنا من باب السور - بيرقنا بيرق منصور ) ؟
ترى هذه الحقيقه
هم ما عندهم (قرقورنا حليبوه - جاب السمك كلبوه ):D
انا اقول للعداله الاجتماعيه والوطنيه وعشان ما يضايقونا ولا نضايقهم
يرجعون لسورهم ويسكرونه عليهم - معززين مكرمين
ولهم علينا نعطيهم من ما اعطانا الله وفجّره في ارضنا
نعطيهم بقدر 20% من دخلنا النفطي - لاحظ دخلنا النفطي
مو عشان يستاهلون - الا كرم منّا و الا مالهم فضل علينا ولا منّه
شرايكم نسوي معاهم وحده فيدراليه :D
احنا لنا اداره وهم لهم اداره وبالطبع الامير فوق الجميع
لكن دخل مالهم الا 20% فقط وزايد عليهم با عتبار السور وما داخله عباره هم منطقه من مناطق الكويت الصغيره

خل نسوي حمله ارجعوا لسوركم
فما هو خارج السور لنا وليس لكم
مناطقنا -ابارنا -مراعينا- صياهدنا - خبارينا - حظورنا -
اسامينا

حملة العودة للسور يا اهل السور :D


المصيبة ان هؤلاء ليس لهم دور اطلاقا في الدفاع عن الكويت ولاسورهم ابو اربعة كيلو الذي ينتمون اليه..والدور الحقيقي لابناء القبائل الذين بدماءهم وارواحهم دافعوا عن الكويت وحكامها وهم من ثبت امارة ال صباح حتي اصبحت دولة بفضل الله ...

وعلي فكرة اصحاب السور كانو يرفضون الحكم القبلي باستمرار لهذا طالبوا بالانضمام للعراق الكئيب ولم يمنعهم من تحقيق احلامهم الا ابناء القبائل الذين ساندوا اسرة ال صباح الكريمة ..
 
نعم بصوت عالي

هناك قلة وقحة وماتستحي حولوا الكويت الى عزبه لهم


وعلى بالهم بيخوفونا بالأجواء البوليسية

نقولهم حامضوا على بوزكم

الدور واصلكم

راح نقصص جنحان الفئوية البغيضة والعنصرية الخايسة


نعم الحكومة أيضا متواطئه فى كل ماسبق

تسلم أيد كاتب الموضوع

ونرفعه الموضوع الى الحكومة للتصرف ومعالجة الوضع
 

عويد العنزى

عضو فعال
بفضل الله القبائل عمرهم ماكانو خطر على الكويت او اي دوله كانت بل هم الحصن المنيع لها .. كما قال صاحب السمو امير البلاد ..

ومعروف تاريخنا حنا اصحاب عهود ومانخون ولانعرف لنظريه المؤامرة والدسائس مثل الي يحاربونا بالخفاء ..
سيدى الفاضل شكرا لمرورك, اتمنى ان لايفهم البعض مقالى انه عنصرية للقبائل ولكنه تحذير لم يحاك ضد قبائل الكويت وتقسيم المجتمع الى شرائح ليسهل تدمير النسيج الاجتماعى الذى بدورة يدمر الدولة من الداخل ليسهل احتلالها من الخارج, انتظر مقالى القادم (جيل يوم القيامة),
 

معاويه

عضو مميز
انا شخصيا لا احب هاذي المسميات لاكن ارغمنا عليها مع ان هناك التباس في الفهم من وجهة نظري
الحضر كما نعرف في المفهوم الكويتي القديم هم العوائل المؤسسه مع سلطة الحكم في منظومة الحصن
المغلقه فمن يقرا في تاريخ الكويت هي عباره عن مناطق او القرى الصغيره يحكمها النظام الاجتماعي
ومثال جبله وشرق وبعض المناطق او المناهل المتناثره على ضفاف الخليج العربي مثل بو حليفه والجهراء
والفنطاس وواره و الصبيحيه و العبدليه والفحاحيل ومن يعرف الحضر القاطنون لتلك المناطق هم بالاساس
من ابناء قبائل عربيه اصيله او عوائل مهاجره من العراق هاذا من وجهة نظري البسيطه هم من يسمون الحضر
اما من يتسما بالحضر الان وهم خليط بصراوي ايراني حساوي وبعض لقطاء التاريخ السيئ هم من يقودون
تلك الشعارات والتقسيمات لي اسباب مذهبيه او اصوليه بحته انساق وراها الجهلاء من بعض ابناء العوائل
الكريمه وبسبب انهم واجه لصقت التهم لعوائلهم وهم بلا شك مقصرين بتبرير موقفهم من ما يجري
ومعن هناك من استاء من تصرفات تلك الشرذمه الا ان اصواتهم لم تسمع بل وخفتت مع زعيق الاعلام الفاسد
ومن يتابع الوضع جيدا سيرئ ان من يقومون بتلك القاويل ضد ابناء الشرف و النسب هم بلا شك فيهم خلل
عائلي ديني وفرض عليهم التحرر الاخلاقي بسوء تربيتهم وبعدهم عن الدين و الاصل النبيل والامر كله يرجع
لجينات تلك الشرذمه ومن يعرف تاريخ عوائل واسماء المدندنون على اوتار التفرقه والهجوم على ابناء القبائل
ولكي نحط امثله على ذالك من هو محمد الجويهل وما اصله وما عمله وماهي الفاظه الذي يطلقها
ومن هم اتباعه ومن هم يغنون على مواله مثل سكوب ومالكيها وعلى راسهم فجر السعيد الكاتبه استغفر الله
او نبيل الفضل او علي الراشد الفودري او المهري والشطي و عاشور واجازة زواج المتعه او الزنا بشكل فلسفي
لذا هناك خلل وتقصير غير مبرر من ابناء العوائل الكويتيه الاصيله ومن هنا نطالبهم بتخاذ موقف فيما يجري
اما القبائل العربيه الاصيله ذات الحسب والنسب الشريف لا يضيرها مايجري وان صبرها على مايجري
ماهوا الا حلم ودين واحترام وطن ودوله فحذرو من الحليم اذا غضب وان الرادع لذالك الغضب بات ضعيف ووهن
فلا ياخذكم سكوتنا انه ضعف
 

عويد العنزى

عضو فعال
انا شخصيا لا احب هاذي المسميات لاكن ارغمنا عليها مع ان هناك التباس في الفهم من وجهة نظري
الحضر كما نعرف في المفهوم الكويتي القديم هم العوائل المؤسسه مع سلطة الحكم في منظومة الحصن
المغلقه فمن يقرا في تاريخ الكويت هي عباره عن مناطق او القرى الصغيره يحكمها النظام الاجتماعي
ومثال جبله وشرق وبعض المناطق او المناهل المتناثره على ضفاف الخليج العربي مثل بو حليفه والجهراء
والفنطاس وواره و الصبيحيه و العبدليه والفحاحيل ومن يعرف الحضر القاطنون لتلك المناطق هم بالاساس
من ابناء قبائل عربيه اصيله او عوائل مهاجره من العراق هاذا من وجهة نظري البسيطه هم من يسمون الحضر
اما من يتسما بالحضر الان وهم خليط بصراوي ايراني حساوي وبعض لقطاء التاريخ السيئ هم من يقودون
تلك الشعارات والتقسيمات لي اسباب مذهبيه او اصوليه بحته انساق وراها الجهلاء من بعض ابناء العوائل
الكريمه وبسبب انهم واجه لصقت التهم لعوائلهم وهم بلا شك مقصرين بتبرير موقفهم من ما يجري
ومعن هناك من استاء من تصرفات تلك الشرذمه الا ان اصواتهم لم تسمع بل وخفتت مع زعيق الاعلام الفاسد
ومن يتابع الوضع جيدا سيرئ ان من يقومون بتلك القاويل ضد ابناء الشرف و النسب هم بلا شك فيهم خلل
عائلي ديني وفرض عليهم التحرر الاخلاقي بسوء تربيتهم وبعدهم عن الدين و الاصل النبيل والامر كله يرجع
لجينات تلك الشرذمه ومن يعرف تاريخ عوائل واسماء المدندنون على اوتار التفرقه والهجوم على ابناء القبائل
ولكي نحط امثله على ذالك من هو محمد الجويهل وما اصله وما عمله وماهي الفاظه الذي يطلقها
ومن هم اتباعه ومن هم يغنون على مواله مثل سكوب ومالكيها وعلى راسهم فجر السعيد الكاتبه استغفر الله
او نبيل الفضل او علي الراشد الفودري او المهري والشطي و عاشور واجازة زواج المتعه او الزنا بشكل فلسفي
لذا هناك خلل وتقصير غير مبرر من ابناء العوائل الكويتيه الاصيله ومن هنا نطالبهم بتخاذ موقف فيما يجري
اما القبائل العربيه الاصيله ذات الحسب والنسب الشريف لا يضيرها مايجري وان صبرها على مايجري
ماهوا الا حلم ودين واحترام وطن ودوله فحذرو من الحليم اذا غضب وان الرادع لذالك الغضب بات ضعيف ووهن
فلا ياخذكم سكوتنا انه ضعف
شكرا لمرورك وانتظر مقالى القادم (جيل يوم القيامة)والذى هو نسخه من روحك وقلمك ,هناك توافق فكرى بيننا والايام بيننا يا معاوية.
 

على الفطره

عضو مميز
ارجعووووووووووووو>>>>>>>>>>>>>>>>

والله يا عويد الزحف جاء من الداخل الى الخارج وليس العكس
قول توسع استعماري :D
ما سمعت شاعرهم يا عويد يقول (طلعنا من باب السور - بيرقنا بيرق منصور ) ؟
ترى هذه الحقيقه
هم ما عندهم (قرقورنا حليبوه - جاب السمك كلبوه ):D
انا اقول للعداله الاجتماعيه والوطنيه وعشان ما يضايقونا ولا نضايقهم
يرجعون لسورهم ويسكرونه عليهم - معززين مكرمين
ولهم علينا نعطيهم من ما اعطانا الله وفجّره في ارضنا
نعطيهم بقدر 20% من دخلنا النفطي - لاحظ دخلنا النفطي
مو عشان يستاهلون - الا كرم منّا و الا مالهم فضل علينا ولا منّه
شرايكم نسوي معاهم وحده فيدراليه :D
احنا لنا اداره وهم لهم اداره وبالطبع الامير فوق الجميع
لكن دخل مالهم الا 20% فقط وزايد عليهم با عتبار السور وما داخله عباره هم منطقه من مناطق الكويت الصغيره

خل نسوي حمله ارجعوا لسوركم
فما هو خارج السور لنا وليس لكم
مناطقنا -ابارنا -مراعينا- صياهدنا - خبارينا - حظورنا -
اسامينا

حملة العودة للسور يا اهل السور :D
ياأخوان ياأبناء القبائل اخرجووووو برا السور خولو اخوانا وابناء عمومتنا يتمتعون بالابراج وسوق شرق وما حواليها......ياأخوانا ياأبناء الحاضره أرجعوووووو داخل السور خلو اللفو الطراثيث ابناء القبائل لغبار واره وشجر الصبيحية ومزارع العبدلي والوفرة وما حواليها .....العدالة حق مكتسب!!!!!!!!!!!!!!!;)
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي عويد العنزي

اولا شكرا على انك تطرح هذا الموضوع بهذه الصيغة المنفتحة على الاخر , فأنت قدمت تساؤلات وهي مشروعة ولم تقدم اتهامات وفي الحقيقة اشكرك على هذه الروحية .

لست مع التعميم صفة التعصب على اي فئة كانت ولا يصح مثل هذا التعميم , ولا يجب الحديث عن اغلبية غير اكيدة ولا موثقة الا بالاعلام الفاسد وبعض الاعلاميين والسياسيين المتعصبين .

هذا كمبدأ , على الاقل الى حين اجراءات تصويت بين الناس لقياس حالات وانواع التعصب بهم بالمستقبل الله اعلم مني ومن دباس !.

وهذا لا يعني ان التعصبات غير موجودة , بل اننا نعاني منها بشدة في الكويت , تعصبات دينية ومذهبية او قبلية او عائلية او فئوية او عرقية , او على اساس حتى اللون , بل حتى الجنسية فلان كذا وانا كذا , او الجنس او غيرها من اشكال التعصبات مثل التعصب للفكرة او الرأي مثلا او لشخص او كذا او لمصلحة شخصية .

بل حتى التعصب للوطن احيانا يكون غير مقبول , او التي يطلق عليها الشوفينية وهي قد تؤدي الى تعصب للوطن حتى لو كان متخذا موقفا خاطئا تجاه الامم الاخرى .

كل هذا موجود , ولكن هل نعمم ام ان علينا ان نعطي المشكلة حجمها الذي تستحقه ؟.

شخصيا اعتقد بأن اي مشكلة من هذا النوع يجب ان تعامل بحكمة وعقل , فالتعصبات هي اقصر الطرق واسهلها للفرقة بين البشر او المواطنين او المقيمين في بلد واحد , والتعصب هو ما يصعب علاجه في حال لو استقر بالنفوس ولذلك تجد ان من يريد احكام ما يعتقد بأنها ستكون سيطرة ابدية , تجده يعزز التعصبات حسب مصلحته .

ولذلك وما قلت اعلاه , يجب ان يكون للحكماء موقف ..

وادلل على ذلك في ممارسة تستطيع التثبت منها حتى في مدونتي بالمواضيع التي كتبتها , متى ما كان التعصب القبلي مستفحلا وقفنا ضده , ومتى ما كان التعصب الطائفي هو المتصدر نقف ضده ونركز عليه ايضا , واليوم طالما ان شيئا من التعصب الفئوي بمثال المدعو الجويهل فعلينا ان نقف مع العقلاء الاخرين ضده .

يجب ان لا نقبل بأي نوع من التعصب حتى لو كنا نتعقده حقا فحتى بقناعاتنا قد نكون مخطئين , وعلينا ان نعطي اي مشكلة حجمها دون ان نسمح لأحد كما يفعل الزميل دباس وهو على ما يبدو من تلاميذ المدعو الجويهل ان يضخم الموضوع اكثر مما يستحق .

تحية لك وعذرا للاطالة
 

ابعاد

عضو فعال
استاذى الفاضل
من غير اى مقدمات ولا مزايدات بالموضوع
ان من يحمل هذا الفكر لا اعتقد بأنه كويتى وحضرتكم يعلم دور ابناء القبائل فى المشاركات العسكريه والتى رفعت اسم الكويت عاليا فى حرب مصر وسوريا ومن كان فى هذه الجيوش
والغزو العراقى ما هو الا اثبات لتلاحم ابناء القبول حول الحكومه الشرعيه فى المملكه العربيه السعوديه .
وغيرها من هو فى فنادق مصر ولبناء ويحملون اعلام فى شوارع بريطانيا
ولكن ما الفرق بين الوقوف على خط النار والوقوف فى الصالونات والمنتديات
عموما لا اريد الاطاله صاحب هذا الفكر لا يريد بقاء الكويت وهذا فكر مستورد من دول الجوار
وانت سيد العارفين
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
هذه التقسيمات خرج بها من لاينتمي للحضر أصلا ,فالحضر معروفين في تاريخ الكويت, ويطلق هذا المسمى على عوائل معينة, ولا أود ماكان يطلق على غيرهم"ليس مهما..معرفته"..حتى لايتم التجريح بأحد.

اليوم...وجد الدخلاء مدخلا في طرح تبناه نيابة عن البعض من الحضر ممن يتحدث على سجيته في الدواوين حاله حال باقي الشرائح ممن لديها آراء ووجهات نظر, فوجدوا بها فرصة للتقرب منهم عن طريق المغالاه في تبني مايعتقدون أنها قناعة ثابته, بينما هي حالها حال موقف ابناء القبائل من بعضهم البعض, وحتى ابناء القبيلة الواحدة فيما بينهم, في محاولة لتحقيق اهداف انقسمت بين شخصية واجتماعية وطائفية...وتركيبة نفسية.
مشكلة ابناء القبائل هو تضخيمهم لمن يقيّمهم, وهو ما وجده سقط القوم نوع من الشهره والبروز...ممزوجا بتزلف اجتماعي,ولبس لبوس ليس لهم.
بينما الرد بسيط وهو: انت أصغر بكثير من تقييمنا, أو تطنيشه..وحقرانه,او الرد بإيجاز مدعما بحقائق تاريخية تدينه "إن وجدت له تاريخ ",وتبرز مواقفك.
 
أعلى