الشيخ عبد الله السبت يرد على الدكتور فهد الخنة حول المظاهرات والإنكار على الحكام

ابن مفلح

عضو ذهبي
وقفات مع الأخ الدكتور فهد الخنه

مقدمة
لقد اطلعت على المقالة التي كتبها الأخ الكريم الدكتور فهد الخنه حول مسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والأخ نعرفه ممن تربى في أحضان الدعوة السلفية في الفيحاء خاصة.
ولما كان في مقاله هذا جانبه الصواب في أمور عدة رأيت ان أقف معه وقفات أرجو ان يتسع صدره لها فهي من محب:

الوقفة الأولى:
نقل كلام وتأصيل الأخ الشيخ عجيل النشمي حول الانكار العلني وأن المظاهرات ليست محرمة وانما تخضع للمصالح والمفاسد وظروف الزمان والمكان والأحوال.
الا ان هذا القول مع تقديرنا للأخ الشيخ عجيل جانبه الصواب حيث انه ينطلق من طرحه لأنه من مدرسة الاخوان المسلمين، وكذلك المدرسة العقائدية الأشعرية، ولذلك فهو يعبر عن مدرسته لا عن منهاج السلف.

الوقفة الثانية:
قول الأخ الشيخ عن المظاهرات: «فقد اختلف فيها العلماء فمن محرم لها من حيث الأصل ومن مبيح».
الجواب: أننا عندما نأتي في مسائل المناهج والأمر بالمعروف ومراتب الانكار علينا الالتزام بمذهب السلف وأقوال علماء المنهاج السلفي.
أما غيرهم فقد أجازوا حتى الحوار والتساهل مع النصارى وغيرهم فلا عبرة لاختلافهم مع أهل العلم من السلفيين.
وقوله: «ان المسيرات السلمية هي من أهم عوامل الاستقرار لأنها تكون متنفساً آمنا للناس وبدونها تنطوي النفوس على تذمر وتململ قد يجلب الفوضى والاضطراب وعدم الاستقرار».
فهذا القول يخالفه الواقع فأين تلك المسيرات السلمية في عالمنا؟ بل المشاهد ان حتى السلمية تتحول الى عنف وتكسير ولعل ما يحصل في مصر خير برهان من سلب ونهب وتكسير وهي في الأصل أنها سلمية ونحن نقرر ان كل المظاهرات والاعتصامات لا تجوز لأن الشر فيها على مر التاريخ أكثر من الخير من مقتل الخليفة عثمان رضي الله عنه والى يومنا هذا وأن الشر عام فيها والخير نادر.
فهذا قولنا أما من نسب الى خلاف ذلك فقد افترى.
وقد قرر أئمة الدعوة السلفية ان عموم المظاهرات والاعتصامات محرمة سداً للذريعة.
ويمكن للأخ فهد ان يراجع منهاج جمعية احياء التراث حيث فصل هذا وهو من منتسبي الجمعية ولذلك لا أحتاج لتفصيل أكثر في هذه المسألة حيث فصلت هناك فلا داعي لسوق الأدلة ولا أعلم عالماً سلفياً يخالف في ذلك.
ثم قرر الأخ فهد أنه يوافق ما ذهب اليه أهل العلم فقال: «ومع ذلك تبقى المسألة اجتهادية مع أنني أميل الى عدم جوازها دون تصريح من السلطات الرسمية الا للضرورة أو كراهتها على أقل الأحوال».
وقيدها حفظه الله «الا للضرورة» فمن يُقدّر الضرورة والعادة جرت ان المظاهرات لا مفتي لها ولا مجتهد.
فلو أبقى رأيه دون هذا القيد لكان منسجماً مع مذهبه ومناسباً ما ذكر أول المقال. وهو الصواب لكن الأخ فهد نسف المذهب بهذا الاستدلال.

الوقفة الثالثة:
لقد حشر الأخ مسائل اجتهادية لعلماء المملكة ونسب اليهم ما لم يفتوا به ونحن نقرر أنه لا أحد يعتقد العصمة فيهم بل هم بشر يصيبون ويخطئون، لكن لابد من التفريق بين مسائل الفقه ومسائل الاعتقاد والمنهاج، فجميع السلفيين في العالم في العقيدة والمنهاج على مذهب واحد خلافاً للخلف من الأشاعرة والمعتزلة وغيرهم.
ولست أدري لماذا حشر هذه المسائل في بحثه وهي لا علاقة لها به، فهل يريد بيان ان علماء المملكة يكفرون؟ قال: «فهم يرجحون كفر تارك الصلاة متكاسلاً كفراً أكبر، ويخرجون من الملة من يضع دستوراً يحمل عليه العباد وهو مخالف للشريعة، ويكفرون كذلك كفراً بواحاً من يضع قوانين مخالفة للشريعة ويحمل الناس عليها، ويرون حرمة قيادة النساء للسيارة وغيرها من فتاوى، فهل من يستدل برأيهم على مخالفيه في مسألة المظاهرات والمسيرات أيضاً يرى رأيهم بما ذكرناه سابقاً وبذلك يكفرون ولاة أمر أكثر الدول الاسلامية كفراً بواحاً لأنهم وضعوا دساتير وقوانين مخالفة للشريعة في بعض موادها كما هو معلوم وحملوا الناس عليها».
أولاً: مسألة تارك الصلاة عمداً وكسلاً على الصحيح من قول العلماء المعلوم ان النصوص الكثيرة تفيد كفر تارك الصلاة كقوله صلى الله عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر».
وقوله صلى الله عليه وسلم: «من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله».
وغيرها من الأدلة، وهي مسألة معروفة مشهورة بين أهل العلم، وأن هذا ما ذهب اليه الامام أحمد بن حنبل وغيره من أهل العلم، وخالفه الشافعي وغيره حيث يرون أنه يستتاب فالأمر في نهايته واحد عند من تدبر أقوال العلماء فليس هذا قول ابن باز وغيره وحدهم.
ثانياً: ان قوله عن سياقة المرأة للسيارة فهذا حشر لا معنى له والمسألة من مسائل الفروع الفقهية.
ثالثاً: أما قوله: «أو يخرجون من الملة» قلت: تعجبت من هذه المقولة التي سطرها الأخ الكريم وهو يعرف جيداً مذهب العلماء في هذا حيث ان هذا التعميم يخالف ما عليه علماء الدعوة السلفية وقد بينوا الموقف من الذين يحكمون بغير ما أنزل الله في أكثر من موضع وبسط ذلك في منهاج الجمعية وكتابات أهل العلم، أشهرها كتاب للبرجس رحمه الله (الحكم بغير ما أنزل الله) وكتاب بندر العيني (الحكم بغير ما أنزل الله) وغيرها من الاصدارات في هذا الشأن وهذا القول الذي ذكره الأخ فهد يجعل القارئ يعتقد بأن علماء الدعوة السلفية يكفرون جميع الحكام، وهذا افتراء عليهم وقول باطل فان العلماء فرّقوا بين:
-1 المستحل للحكم بغير ما أنزل الله.
-2 المساوي بحكمه حكم الله.
-3 أما الذي يرى ان حكم الله هو الحق ولهوى واعتبارات أخرى قرر خلاف الحق فهذا هو الذي قال عنه ابن عباس رضي الله عنهما وتبعه العلماء (كفر دون كفر).
فهذا الوصف لعلماء الدعوة بأنهم يكفرون وصف جائر وظالم لهم.
بل هذا هو نفسه قول التكفيرين الذين يكفرون الأنظمة وحكامها فأين علماء الدعوة السلفية من هؤلاء الجهال.
فقولهم في التكفير نشر مراراً وهذا نص عن ابن تيمية رحمه الله: «وليس لأحد ان يكفر أحداً من المسلمين وان أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة وتُبَيَّن له المحجة. ومن ثبت اسلامه بيقين لم يَزُل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول الا بعد اقامة الحجة وازالة الشبهة».
وهذه نصوص من علمائنا في المنهاج تراها توضح حقيقة انكار المنكر: يقول ابن باز رحمه الله رداً على سؤال: هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر وما منهج السلف في نصح الولاة؟ الجواب: «ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر، لأن ذلك يُفضي الى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف، ويُفضي الى الخوض الذي يضر ولا ينفع ولكن الطريقة المتبعة عند السلف: النصيحة فيما بينهم وبين السلطان، والكتابة اليه، أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به، حتى يُوجَّه الى الخير، وانكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل، فيُنكر الزنا ويُنكر الخمر ويُنكر الربا من دون ذكر من فعله، ويكفي انكار المعاصي والتحذير منها من غير ان يذكر ان فلاناً يفعلها، لا حاكم ولا غير حاكم، ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه: «ألا تكلم عثمان»؟ فقال: «انكم ترون أني لا أكلمه الا اسمعكم، اني لأكلمه فيما بيني وبينه دون ان افتتح أمراً لا أحب ان أكون أول من افتتحه».
ولما فتحوا الشر في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان جهرة، تمت الفتنة والقتال والفساد الذي لايزال الناس في آثاره الى اليوم، حتى حصلت الفتنة بين علي ومعاوية، وقتل عثمان بأسباب ذلك، وقتل جمع كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الانكار العلني، وذكر العيون علناً، حتى أبغض الناس ولي أمرهم، وقتلوه، نسأله الله العافية
».
وفي سؤال آخر: ما هو المنهج الصحيح في المناصحة، وخاصة مناصحة الحكام، أهو بالتشهير علي المنابر بأفعالهم المنكرة؟ أم مناصحتهم في السر؟ أرجو توضيح المنهج السلفي في هذه المسألة؟ الجواب: العصمة ليست لأحد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لا تتخذ أخطاؤهم مجالاً للتشهير بهم ونزع اليد من طاعتهم، حتى وان جاروا وان ظلموا، حتى وان عصوا، ما لم يرتكبوا كفراً بواحاً، كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وان كان عندهم معاص وعندهم جور وظلم، فان الصبر على طاعتهم جمع للكلمة ووحدة للمسلمين وحماية لبلاد المسلمين، وفي مخالفتهم ومنابذتهم مفاسد عظيمة أعظم من المنكر الذي هم عليه لأنه يحصل ما هو أشد من المنكر الذي يصدر منهم، ما دام هذا المنكر دون الكفر ودون الشرك.
ولا نقول: انه يسكت على ما يصدر من الحكام من أخطاء، لا، بل تعالج، ولكن تعالج بالطريقة السلمية، بالمناصحة لهم سراً والكتابة لهم سراً وليست بالكتابة التي تكتب بالانترنت أو غيره، ويُوقع عليها جمع كثير وتوزع على الناس، فهذا لا يجوز، لأنه تشهير، هذا مثل الكلام على المنابر، بل هو أشد، فان الكلام ممكن ان ينسى، ولكن الكتابة تبقى تتداولها الأيدي، فليس هذا من الحق
».
ويقول أيضاً: وأولى من يقوم بالنصيحة لولاة الأمور: هم العلماء، وأصحاب الرأي والمشورة، وأهل الحل والعقد، قال تعالى: {وَاذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بهِ وَلَوْ رَدُّوه الى الرسولِ والى أُولِي الأمر منهم لَعَلِمَهُ الَّذين يستنبطونه منهم} (النساء: 83).
فليس كل أحد من الناس يصلح لهذا الأمر، وليس الترويج للأخطاء والتشهير بها من النصيحة في شيء، ولا هو من منهج السلف الصالح، وان كان قصد صاحبها حسناً وطيباً، وهو: انكار المنكر بزعمه، لكن ما فعله أشد منكراً مما أنكره، وقد يكون انكار المنكر منكراً، اذا كان على غير الطريقة التي شرعها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم فهو منكر لأنه لم يتبع طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم الشرعية التي رسمها، حيث قال عليه الصلاة والسلام: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان
».
فجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الناس على ثلاثة أقسام: منهم من يستطيع ان يزيل المنكر بيده، وهو صاحب السلطة، ولي الأمر، أو من وكل اليه الأمر من الهيئات والأمراء والقادة.
وقسم ينكر المنكر بلسانه، وهو من ليس له سلطة وعنده قدرة على البيان.
وقسم ينكر المنكر بقلبه، وهو من ليس له سلطة، وليس عنده قدرة على البيان.

الوقفة الرابعة:
«ان اختيار العلماء لحكم ما لا يسوغ لنا اتباعه لأنه يناسب بلادهم» فهذا لم يقل به فقيه والا لا يجوز لنا ان نأخذ بفتاوى القرون السابقة لأن أحوالهم غير أحوالنا.
بل الدين واحد مستمر وخاصة مسائل العقيدة والمنهاج وهذه المقولة هي مقولة دعاة التحرر وفقه الواقع.

الوقفة الخامسة:
قال: «لأن الأصل في الاسلام ان تختار الأمة الخليفة أو رئيس الدولة بالشورى».
وأسأل الأخ الكريم كيف اختارت الأمة الصديق أو الفاروق أو عثمان... هل تم ذلك بمشاورة الأمة كلها، الذي نعرفه ان البيعة تمت بمبايعة أهل الحل والعقد وهذا المقرر في الكتب وهذا ما تم في الكويت مع الأمراء حيث يبايع أهل الحل والعقد أما بقية الأمة خاصة في الدول الكبيرة والصواب ان يقال «أن يختار أهل الحل والعقد وأعيان البلاد حاكمهم».

الوقفة السادسة:
وقوله: «ويقول للأمة عليك بالصبر على الجلد وسلب الأموال من ولاة الأمر وهو كلام يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونهج السلف الصالح من وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنه من أركان الدين وواجباته التي جعلت أمتنا خير الأمم: {كُنتم خَيْرَ أُمَّةٍ أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر}.
قلت: ومن قال رحمك الله ان السلفيين يقولون للناس هذا، بل يأمرونهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولكن وفق الضوابط الشرعية وهذه الوصية بالصبر ليست من ابتكار علمائنا بل هي وصية النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: «تسمع وتطيع الأمير وان ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع».
فهل النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الأمة كلها ان تُنهب وتسلب أم ان هذا فعل فردي فلماذا افترض ان الحاكم قد تحول لحرامي يسرق ويسلب وبعد ذلك يقال للناس لا تنكروا هذا تشويه لمذهب السلف وأقوالهم.
فيجب علينا العمل بالنصوص كلها ونجمع بين الأدلة وهذا هو منهاج السلف.
وأنا أوافقه في قوله: «ولا يقول أحد من السلف ولا الخلف وأهل العلم والفقه والعقل ان على الأمة ان تستسلم للجلد والنهب والسلب من أئمة الجور بل عليها ان تقيم أئمة العدل وتنصحهم وتذكرهم بالسر ان كان الأمر تنفع معه نصيحة السر وهو الأولى وبالعلن ان أصبح المنكر شائعاً ذائعاً ومعلنا أو اقتضت المصلحة الشرعية ذلك وتتصدى لهم دون الخروج عليهم بالسيف ان عمت بلواهم وظلمهم للأمة ماداموا على الاسلام وما أقاموا الصلاة في الأمة» لكن انكار العلن يحتاج لضبط ودقة وأن لا يكون في مظاهرات واعتصامات.

الوقفة السابعة:
قوله وفقه الله «كما تصدى علماء الأمة وأئمة الهدى رحمهم الله للجور والظلم وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتحملوا الأذى في سبيل الله كسعيد بن جبير والامام أبي حنيفة والامام مالك وامام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل وشيخ الاسلام الامام الرباني ابن تيمية الذي مات مسجوناً لأنه صدع بالحق وعبّر عن رأيه».
قلت: وهذه مغالطة من الأخ حفظه الله ذلك ان هؤلاء الأئمة لم يخرجوا في مظاهرات بل لم ينكروا على الحاكم شيئاً من أمور الدنيا وانما خالفوا فقهاء عصرهم وصدعوا بالسنة فكان ان وقع عليهم هذا الظلم، ولذلك كان الامام أحمد رحمه الله يدعو للمعتصم الذي ظلمه فتدبر هذا وفقك الله.

الوقفة الثامنة:
قوله: قال عليه الصلاة والسلام: «أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر» وقال: «سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى امام جار فأمره ونهاه فقام فقتله».
قلت: وهذا حق لا خلاف فيه لكن يكون ذلك أمام الحاكم وبين يديه وليس في الشوارع وعبر المظاهرات، وهذا يقره عامة أهل العلم، والنصوص لابد من وضعها في موضعها.
أما قول الأخ الكريم: «كما ان وضع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم «اسمع وأطع وان جلد ظهرك وأخذ مالك» في غير موضعه وتعميمه هو من الصد عن دين الله ومن تشويه صورة الاسلام الحقيقة وطعن في عدالة الرسالة المحمدية».
فهل يستطيع الأستاذ ان يبين لنا أين موضعه ومتى يطبق فالحديث كما هو في مسلم (3435): قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ رضي الله عنه: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ انَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ قُلْتُ: هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: كَيْفَ؟ قَالَ: يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ وَلا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ انْسٍ. قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ان أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَانْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسمعْ وَأَطِعْ».
فهذا نص صريح في الصبر على جور الأئمة فهل يمكن ان يفسره الأستاذ؟
ونكرر أننا لا ندعو الناس الى الامتثال لمن أراد ان ينهبهم وانما عليهم عدم الخوض في الفتنة فمن ابتلي صبر.
ولم يذكر الأستاذ كيف نتصدى لهذا الفكر الفاسد، وما هو منهج السلف في الانكار، هل يستطيع الأستاذ ان يشرح لنا مذهب السلف والعلماء الأعلام؟
هذا ما ظهر لي من ملاحظات على ما ذكره الأخ الكريم.
واني أنصحه ان يترك كتابات الخلف ويرجع لكتب العلماء الأعلام وخاصة في الانكار في وقت الفتنة.
والله الموفق للحق.

عبد الله خلف السبت

************************************************

جزى الله الشيخ عبد الله السبت خيراً على رده على الدكتور فهد الخنة هداه الله ، فقد أوضح منهج السلف وعلماء السلفية المعاصرين رحمهم الله من التشهير بعيوب الولاة والتهييج السياسي للعامة عبر المظاهرات والمسيرات وغيرها من الأمور المنكرة التي لم يجيء بها الشرع ولم يفعلها خيار أمة الإسلام من الصحابة والتابعين وأمثالهم من علماء السلف رحمهم الله .
 

دباس

عضو بلاتيني
عبدالله السبت رجل مشهود له بالخير ولا نزكي على الله احداَ

كل ما قاله لا ننكره ولا نجحده ولكننا نستفتيه
هل يجوز للمسلم نقض العهد والميثاق ؟
واذا تم نقض الميثاق فما الواجب على المتضرر فعله ؟

سؤال اخر
اذا سمح الوالي المسلم بموجب ميثاق مكتوب واقسم بالله على احترامه - اقول اذا سمح بنقد وتوجيه ومراقبة السلطات وتشريع النظام او القانون
فهل على المسلم ان يتنازل عن حقوقه
وعليه ان لايحاسب ولا يراقب باعتبار ذلك خروجا على ولي الامر ؟

سؤال اخير
هل يؤمن الشيخ عبدالله السبت بالدستور والنظام الديمقراطي
او يراه بدعة ليس من الاسلام في شيء ؟
 

SK2SK

عضو ذهبي
قل مانرد فى مواضيع الفتاوى

ولكن هل الفتاوى واحدة باجتهاد من افتى وعلمة بالكتاب والسنة والائمة الاربعة

ام اصبحت تؤخذ على حسب المدارس السلفية والاخوان وغيرهم .

هدانا اللة وياكم وابعدنا عن طريقة مراجع السراديب
 

جنتل أفندي

عضو فعال
ياخي امثالك يخلون الناس تكره اعتناق الفكر الاسلامي
شتبي انت !!
مع احترامي لشيخ الي استفتيه ممكن اسئلك شنو معلوماته بخصوص السياسه الحديثه ؟؟؟ وشنو معلوماته في الاقتصاد السياسي و السياسه الاجتماعيه ؟ ولا شي طيب بما انه ما يعرف ليش تبي تطبق احكام فقهيه لعلماء مخالفين لنا بالزمان و الظروف مع كل الاحترام والتقدير لهم .
ياخي والله ما ضر الاسلام الا امثالك مع احترامي لشخصك
بس فعلا عقليتكم المتحجره و المتاكسده فعلا اضر الاسلام وخليتوه جامد وممننوع اي انسان يفكر الا لما يفتي له شيخ في تخصص اصلا ما يفهم فيه شي !!!
تطبيق افكار قديمه على واقع جديد ومتغير يحكمه الفشل ومثال على ذلك حكومة طالبان مع اعتقادي بصفاء نيتهم ولكن الاساليب كانت قديمه ومتاكله و غير متوافقه مع تغيرات العالم .
ما تبي تخالف الفتوه الي انت مؤمن فيها انت حر بس لا تلزم غيرك فيها وانه من يخالفها فا قد خرج عن المله تقول وارثينها من اسالفكم وتدخلون و تطلعون الي تبونه
الحمدلله ان ربي يحاسبني هو بنفسه مو حد ثاني ولا كانتو بتجيبو العيد و تخلون الجنه لكم بس بروحكم واي واحد يشرب سجاير خليته تايه بره مو عارف وين يروح :)
لا تقولي علماني ولا ليبرالي تراني مسلم واخاف ربي لكن ارفض المدرسه الي انت منها
 

مشعل ابوبدر

عضو فعال
سبحان الله عند دين الله تساهلون وكل واحد فيكم يصير مفتي

الشيخ عبدالله السبت حب يبين انه منهج فهد الخنه لا يمثل منهج السلف الصالح ولا يمثل السلفين وهذا حقهم .

............................

الأخ دباس يسأل ويقول "
هل يؤمن الشيخ عبدالله السبت بالدستور والنظام الديمقراطي
او يراه بدعة ليس من الاسلام في شيء ؟ "

شرايك يا دباس الدستور والديمقراطيه سنة ودين محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟

أكيد بدعه والكل يعلم انها ليست شرع الله الذي انزله على محمد وامرنا بأتباعه .

.........................

والأخ أفندي يسأل "
مع احترامي لشيخ الي استفتيه ممكن اسئلك شنو معلوماته بخصوص السياسه الحديثه ؟؟؟ وشنو معلوماته في الاقتصاد السياسي و السياسه الاجتماعيه ؟ "

اخ افندي ممكن تقول لي انت شنو معلوماتك بالسياسه الحديثه ؟

وثقافتك بالسياسه الأجتماعيه ؟؟


ناطر تغرد بمعلوماتك :D

 

جنتل أفندي

عضو فعال
سبحان الله عند دين الله تساهلون وكل واحد فيكم يصير مفتي

الشيخ عبدالله السبت حب يبين انه منهج فهد الخنه لا يمثل منهج السلف الصالح ولا يمثل السلفين وهذا حقهم .

............................

الأخ دباس يسأل ويقول "
هل يؤمن الشيخ عبدالله السبت بالدستور والنظام الديمقراطي
او يراه بدعة ليس من الاسلام في شيء ؟ "

شرايك يا دباس الدستور والديمقراطيه سنة ودين محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟

أكيد بدعه والكل يعلم انها ليست شرع الله الذي انزله على محمد وامرنا بأتباعه .

.........................

والأخ أفندي يسأل "
مع احترامي لشيخ الي استفتيه ممكن اسئلك شنو معلوماته بخصوص السياسه الحديثه ؟؟؟ وشنو معلوماته في الاقتصاد السياسي و السياسه الاجتماعيه ؟ "

اخ افندي ممكن تقول لي انت شنو معلوماتك بالسياسه الحديثه ؟

وثقافتك بالسياسه الأجتماعيه ؟؟


ناطر تغرد بمعلوماتك :D

يعني محرجني :)
انا ادرس دكتوراه باحد العلوم الاجتماعيه والمتعلقه بالسياسه
وامارس السياسه في الحياه الاجتماعيه
شرايك بتغريدي عجبك ؟؟
تحب اقولك اني اشتغل في احد الادارات السياسيه للدوله ؟ وعلى الدرجه الاولى
طيب ممكن اعكس عليك السؤال بما انك وصفت كلامي بالتغريد وهذا دليل على التهكم
انت شنو معلوماتك العامه و تخصصك شنو اذا تكرم علينه بفيض مما تجود فيه على الناس
وياريت ما تحرمنه من نعمة الاسلام بسبب مخالفتنه لكم :)
 

أبوفلان

عضو فعال
هؤلاء الأبواق اصحاب اللحى المستعاره لم يعد لهم من يسمعهم

من عشر سنين وهم يدندنون على الطاعه والسمع وضرب الظهر والانبطاح ويدعون ان هذا منهج السلف

المقصود بمنهج السلف ايها البهلول هم الصحابه اولا ثم من بعدهم

ليتك قرأت سيرة في ابوبكر حينما امر الصحابه ان يقوموه اذا أخطأ

أين أنتم من حديث النبي والله لتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق اطرا

اين حديث اعظم الجهاد كلمة حق امام سلطان جائر
اين حديث ورجل قام الى امام جائر فأمره ونهاه فقتله

الصحابه واكثر من ٧٠ الف من فقهاء المدينه خرجوا على الحجاج وهو لم يكفر بعد

الحمد لله ان مصر لم يكن فيها من امثالكم والا لأمرتوا الناس بالانبطاح بحجة انه منهج السلف

منهج السلف كان نصرة المظلوم ورد الظالم وليس الامر بطاعة الظلم والصبر للمظلوم


ماعندكم غير الصبر والسمع والطاعه واصبحتم تبررون الظلم لهم بل تحثونهم على ظلم من يخالفكم باعتقالهم

خبتم وخاب مسعاكم ايها السلفيون السلطانيون  
 

أبوفلان

عضو فعال
طيب اذا ولي الأمر سامح لنا بالمظاهرات في الدستور الذي يقره اليس علينا طاعته !؟

عجيب امركم اذا ولي الامر يجيز الاعتصام ةالتظاهرات السلميه لماذا تحرمونها !؟
 

جنتل أفندي

عضو فعال
طيب اذا ولي الأمر سامح لنا بالمظاهرات في الدستور الذي يقره اليس علينا طاعته !؟

عجيب امركم اذا ولي الامر يجيز الاعتصام ةالتظاهرات السلميه لماذا تحرمونها !؟
استكمال لحديثك اخي الكريم
سيدنا الحسين لما خرج على يزيد ابن معاويه وهو ولي امر المسلمين وانعقدت له البيعه من قبل مجلس الحل والعقد وتوجه الى العراق من اجل الانضمام الى عشرين الف من اهل الكوفه من اجل ازالة حكم بني اميه هل كان يجهل الاسلام والفقه و شيوخ الي يتبعهم الاخ الكريم اعلم منه !! و عبدالله ابن ابي العباس لما كان مع سيدنا الحسين لم يقول له نفس الاسانيد التي يستند اليها الشيخ هل لسبب جهل سيدنا حبر الامه بالفقه و الشيخ اعلم منه !! و عبدالله ابن عمرو ايضا كان موجود وهو من اعلام زمانه لم يفطن لنصوص و نسوها او يجهلونها وفطن لها علماء السلف الحالين !!
وايضا واقوى من ذلك طلعو مشايختهم اعلم من سيدنا عمر بن الخطاب فاروق الامه لانه لما قال ان رايتم فيني اعوجاج فقومني وقام شخص وقال نقومك بالسيف وهذا بما معناه لم يرد عليه الفاروق بالحجج و الاسانيد التي قالو بها اصحاب السلف هل الوقت يا ترى لماذا !!! يمكن يجهل الفقه ؟ او ما يعرف الاسلام او نسى او خاف او كتم العلم !!!
استغفر الله بس
زبدة القول اقولها لكم يا علماء السلف الحالين وهو سلفكم وليس سلف الصحابه نقول لكم لكم دينكم ولنا ديننا وفكونه ترى صكيتو علينه الهواء البارد :)
 

شطحات كاتب

عضو فعال
انا لست عالم دين ولامتخصص بمجال الافتاء والامور الشرعيه..
ولكن الدين الاسلامي كمنهج وعقيده مبني على العقل..والعقل يرفض ظلم الحكام والاستبداد فيعبر عن انزعاجه بطريقه سلميه وهي المظاهرات...
ومن من هؤلاء الحكام الفاروق رضي الله عنه؟؟أو علي بن ابي طالب رضي الله عنه؟؟
بل أغلبهم فساد وسرق ومؤامرات...
 
علمائنا نجلهم ونحترمهم والله يخليهم ذخر وعز للاسلام المسلمين

لكن بالسعوديه خاصه وكما قال الكثير من العلماء الذين ينظرون نظره

عدل ونظره اساسها الكتاب والسنه واعلنوها امثال الشيخ العلامه

العبيكان حيث قال ,,

ان بعض علمائنا اخذوا الاجتهاد وجعلوه في المقدمه قبل القران والسنه

ربما من اجل سد ذرائع او ماشابه ..

نعم يا اخوتي وهذا صحيح الاجتهاد اصبحنا نسمعه وخاصه في مجال الافتاء ..

مثال على ذلك ,,

تطلب فتوى من شيخ جليل يقول لك قال الله تعالي في كتابه وقال الرسول

صلى الله وعليه وسلم كذا وكذا وكذا ... ولكن الاولى ان يكون كذا وكذا ..

اذا الاجتهاد طغى وطغى على الكثير من احوال البلاد والعباد . في جميع امور الحياة

الاجتماعيه والسياسيه

مجرد وجهة نظر مني تقبلوا تقديري وتحيه لكاتب الموضوع ..
 
عبدالله السبت رمز من رموز الفتنة في حركة احياء التراث وفارض نفسه غصب الله لا يجزيه الخير ولا يوفقه . ومقاله تيش بريش ولا احد راد عليه .
 

متأمل

عضو ذهبي
الطبآئع هى من تحكم فهم الأنسآن للدين
ولذلك قيل
أن المرجئه غلب عليهم الرجأء فى تعبدهم
والخوآرج غلب عليهم الخوف فى تعبدهم
والصوفيه غلبت عليهم المحبه فى تعبدهم
والتغلب يجعل الانسان يتطرف فى فهمه للدين
تحياتى.
 

مـطيري حـر

عضو ذهبي
أتقوا الله أتقوا الله
فإن لحوم العلماء مسمومه من شمها مرض ومن أكلها مات
أتقوا الله فقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم اياته : أنما يخشى الله من عباده العلماء

ومعنى الايه ان اخشى الناس لله هم العلماء
وانتم تطعنون في علماء الامه ؟
ياخي افعلوا ربع مافعلوه
هداكم الله
 
السلام عليكم ورحمةا لله وبركاته
أخوتي وأخواتي
أولال أود وضيح أنه ما يجب علينا أن نسب أو نتدنى بأسلوب الخطاب مع الأشخاص الذين قد نجتلف معهم بالرأي، فإن لم يعجبنا الكلام نستطيع رد الحجة بالحجة، لا أن نسفه ونقلل من قيمة بعضنا البعض فبالنهاية نحن مسلمون وإن اختلفنا، وإذا كان هذا هو ردنا لبعضنا فماذا تركنا لأعدائنا؟؟
ثانيا : وكما قال الاخ أن لحوم العلماء مسمومة ونحن في غنى عن جني السيئات التي نجنيها في كل يوم وليلة فلماذا نزيد على أنفسنا عدد السيئات التي نحن في غنى عنها ، فعلينا بكف ألسنتنا عن ما لا يأتي بالفائدة علينا أو على الأمة الإسلامية، وإننا نموت ونرحل ولكن يبقى ما خطت يدانا، فهل تريدون أن تأتي تلك الكلمات يوم القيامة تحاججكم، وتكون علينا لا لنا، ولماذا لمجرد التعبير عن الرأي، وأين لنا أن نتحلل من كل من سببناه أو شتمناه، فانتبهوا إخواني رحمني الله وإياكم.
ثالثا: إن ما قاله الشيخ بن سبت حفظه الله تعالى له الحق، لأنه جاء بالأدلة من الكتاب والسنة وأقوال السلف رحمهم الله تعالى ورضي عنهم اجمعين، وإننا أنصح نفسي وإياكم أن نقرأ شرح كتاب الفتن للبخاري رحمه الله تعالى، ففيه المخرج من كل ما نحن فيه، وانظروا تعليق الشيخ عبدالكريم الخضير كيف شرحه، ستجدون الإجابة على أسئلتكم، واعلموا أننا نكره الظلم ولا احد يحبه، ولكن أنظروا للتوجيه النبوي في تلك الأمور كيف يجب أن يكون، فقد فرح شعب العراق بسقوط طاغيته ولكنهم الآن يترحمون على أيامه، لأنهم ينشدون الامن الذي افتقدوه منذ ذلك الوقت، وبعد أن استفاد من سقوطه من نعلمهم جيدا فقاموا بما قاموا به من قتل على الهوية، ومازالت تلك الدولة جارتنا تهددنا كل يوم، يعني لم يذهب الشر مع زوال صدام بل استمر ولازال يأتينا كل يوم بلون.
ومازال الشعب التونسي في غمرة الفرحة ولكنهم وسيأتي اليوم الذي سيترحمون به على طاغيتهم، لماذا؟ لأنه ليس هذا الأسلوب الذي أمرنا به الشرع في التعامل مع الظلم، بل عليهم وكما جاء التوجيه بالصبر ، وإن ضرب ظهره وأكل ماله، وكذلك سيكون حال كل من يقوم بالخروج على ولي أمره دون اتباع لما وضعه الله لنا من منهج شرعي ما أن نزيغ عنه حتى نهلك.
وبلادنا ولله الحمد تتمتع بكثير من النعم التي أسأل الله أن لا يغير علينا، ففيها الأمن والامان والحمدلله، أما من يشعر الإنسان منه بالظلم فالمنهج الصحيح هو أن يناصح هذا الشخص وسرا وبينه وبين أهل الحل والعقد وأصحاب العلم والحلم لا التشهير به على رؤوس الأشهاد وإيغار الصدور عليهم.
وأخيرا أتمنى ان نتلاحم مع بعضنا وأن تحتوي خلافاتنا بين بعضنا وأن تتسع صدورنا لبعضنا البعض فنحن إخوة، ونسأل الله أن لا يفرق علينا تلاحمنا، لأنه إن تفرقنا فسيدخل علينا عدونا من حيث لا ندري وهو متربص بنا ( وكلنا نعرف من هو؟؟) عندها لن نبكي على دم بريء واحد فحسب، بل ( ونسأل الله أن لا يأتي هذا اليوم) سنبكي على آلاف الأبرياء، فكم كلف المسلمين من دماء عندما خرجوا للأخذ بالثأر من قتلة عثمان رضي الله عنه وأرضاه، لقد سقط الآلاف من المسلمين وأهدرت الدماء، وحصلت الفتن التي ما أن تبدأ إلا وتأتي على الأخضر واليابس، فعلينا بالتآلف والاتحاد وأن نتمسك بما كان عليه سلف الأمة من كتاب وسنة وفهمهما على النحو الذي فهموه، لا أن نقول أنه لا يناسب الواقع، أو أن الدين مبناه على العقل، لا، بل الدين هو: كتاب وسنة يفهم سلف الأمة، وادعوا الله لولاة أمورنا بالتوفيق وأن يبصرهم بحقيقة من حولهم، وأن يسخر لهم البطانة الصالحة الناصحة، وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.
وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
قل مانرد فى مواضيع الفتاوى

ولكن هل الفتاوى واحدة باجتهاد من افتى وعلمة بالكتاب والسنة والائمة الاربعة

ام اصبحت تؤخذ على حسب المدارس السلفية والاخوان وغيرهم .

هدانا اللة وياكم وابعدنا عن طريقة مراجع السراديب

لاتخلط بين مناهج الناس قد يكون شخص على منهج وعندما يتبين له الحق يميل اليه
والمسلم دائما يقول اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه

(كل يؤخذ منه ويرد عليه )
والعلماء غيبتهم ودمائهم مسمومه اياك وغيبتهم
وبعدين الفتاوى تؤخذ من الكتاب والسنه ومن السلف الصالح
*جميع من في الارض يدعي الحق حتى الكافر لو سألته يقولك انه على حق
*لاحظ ان منهج المملكه العربيه السعوديه وصرحت به كثيرا
السلف الصالح فهو المنهج الحق ولاحظ اتصال العلماء بالامراء بالمملكه واتفاقهم على منهج السلف
ولانهم على حق اتبعوه وتركوا الاهواء والبدع وماهو شي جديد الا من عمر بن عبد العزيز ووقوفه مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودعوة التوحيد.
.اون كان عندك علمانيه في باطنك فلا تدخلها على الناس والي بيته من زجا ج لايرمي الناس بالحصى.
وبعدين الشيخ عبدالله السبت جاب ادله وهو شيخ معروف وحتى لو عنده اخطاء شخصيه وعند اخونا فهد الخنه مواقف سلفيه يشهدها كل من حظر المحاظرات السلفيه في المنطقه العاشرة
الا اننا نرد ونقول الحق ظالة المؤمن اينما وجدها اخذ بها
وقال تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
(النساء 59)

السلف الصالح هم القرون الخيرية الثلاثة الأولى الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم : " خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " ..
والرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث يشير إلى خيريتهم التى لا تعنى عصمتهم بحال من الأحوال .. فالعصمة هى للأنبياء والمرسلين وليست لبشر آخر .. ولكن خيريتهم هذه تعنى الاقتداء بهم فى فهمهم لنصوص الكتاب والسنة لماذا ؟
أولاً : أنهم خير القرون بحكم الرسول صلى الله عليه وسلم .
ثانياً : أن القرآن أنزل عليهم ، وطبقوه أمام عين الرسول صلى الله عليه وسلم .. ورأوا الرسول صلى الله عليه وسلم وفهموا كيف يطبق القرآن .. فهم خير من فهم وخير من طبق .
ثالثاً : لا يعنى اتباعهم أننا ننحني عن اتباع النبى صلى الله عليه وسلم بل اتباعهم وفق النقطة الثانية هو من اتباع النبى محمد صلى الله عليه وسلم .
رابعا: لا يقال فى حقهم أنهم يتصرفون ويتعاملون على أهوائهم .. وهذه هى حكمة الحديث الشريف أنه ينفى عنهم موضوع الهوى .. نعم يخطئون .. نعم يعصون .. ولكن هى زلات لا تعدو كونها نقطة فى بحر فضلهم وخيريتهم .. لكونهم بشر لا نقدح فى المنهج العظيم فى الفهم والتطبيق الذى اتبعوه ..
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
هؤلاء الأبواق اصحاب اللحى المستعاره لم يعد لهم من يسمعهم

من عشر سنين وهم يدندنون على الطاعه والسمع وضرب الظهر والانبطاح ويدعون ان هذا منهج السلف

المقصود بمنهج السلف ايها البهلول هم الصحابه اولا ثم من بعدهم

ليتك قرأت سيرة في ابوبكر حينما امر الصحابه ان يقوموه اذا أخطأ

أين أنتم من حديث النبي والله لتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق اطرا

اين حديث اعظم الجهاد كلمة حق امام سلطان جائر
اين حديث ورجل قام الى امام جائر فأمره ونهاه فقتله

الصحابه واكثر من ٧٠ الف من فقهاء المدينه خرجوا على الحجاج وهو لم يكفر بعد

الحمد لله ان مصر لم يكن فيها من امثالكم والا لأمرتوا الناس بالانبطاح بحجة انه منهج السلف

منهج السلف كان نصرة المظلوم ورد الظالم وليس الامر بطاعة الظلم والصبر للمظلوم


ماعندكم غير الصبر والسمع والطاعه واصبحتم تبررون الظلم لهم بل تحثونهم على ظلم من يخالفكم باعتقالهم

خبتم وخاب مسعاكم ايها السلفيون السلطانيون

اصحاب اللحى تاج على رؤوس الخلائق يوم لاينفع مال ولا بنون
عن عائشة -رضي اللهُ عنها- مرفوعاً : ((ملائكةُ السماءِ يستغفرونَ لذوائبِ النساءِ، ولِحى الرجال، يقولون: سبحان الله الذي زين الرجال باللحى، والنساء بالذوائب)).
ليس من عشر سنين فقط بل منذ 1400 سنه قالها عليه الصلاة والسلام واوصانا بالسمع والطاعه للامير
وعلى فكرة فالخوارج معروفون من عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه خرجوا عليه وقتلوة في بيته
والسلف لن يخيبوا ابدا نقول لك اتق الله وان كان لهم خير فيصيبك منهم الخير باذن الله

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافية
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
* وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى وإذا سمعت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله يقول فضيل بن عياض:" لو كانت لي دعوة مستجابة ما جعلتها الا في السلطان".


أنا أحمد بن كامل قال: حدثنا الحسين بن محمد الطبري نا مردويه الصائغ قال سمعت فضيلا يقول :لو أن لي دعوة مستجابة ما جعلتها الا في السلطان" قيل له : يا أبا علي فسر لنا هذا قال: إذا جعلتها في نفسي لم تعدني وإذا جعلتها في السلطان صلح فصلح بصلاحه العباد والبلاد"


فأمرنا أن ندعو لهم بالصلاح ولم نؤمر أن ندعو عليهم وإن جاروا وظلموا لأن جورهم وظلمهم على أنفسهم وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين.
على فكرة هذا الحديثاقتطفته من شبكة سحاب السلفيه التي تقول عنهم خابوا وخاب مسعاهم
http://www.sahab.net/forums/index.php?
 

جنتل أفندي

عضو فعال
أتقوا الله أتقوا الله
فإن لحوم العلماء مسمومه من شمها مرض ومن أكلها مات
أتقوا الله فقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم اياته : أنما يخشى الله من عباده العلماء

ومعنى الايه ان اخشى الناس لله هم العلماء
وانتم تطعنون في علماء الامه ؟
ياخي افعلوا ربع مافعلوه
هداكم الله
مسمومه ؟؟ ليش منتهيه صلاحيتها ؟
من قالك هل المعلومه ؟ نقلتها من حديث شريف عن سيدنا محمد ولا من تاليف شيخ يبي يفك نفسه من العالم ؟
هذه اصل الجمله الي وردتها بان لحوم العلماء مسمومه
http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/98.htm
بكيفك تحط بالدين و مبادئ ما قال بها الرسول الكريم ولا احد من الصحابه ؟؟

شفيكم بتخلون المشايخ مثل الفاتيكان و القساوسه في عصور الظلام لاوربا ؟
مايبي احد يتعرض له لا يطلع ويفتي للمسلمين وخله يجلس بيتهم
بعدين تقول نفعل ربع ما يفعلون !! الي يسمع الحين يقول هل العلماء متغبره رجولهم بتراب الجهاد في العراق و افغانستان و البوسنه و الشيشان
يا عمي فكنه زين بس
مافيهم واحد صدق مع الله و راح جاهد او انكر الوضع الي حاصل الان في احقية الجهاد و اذا واحد فيهم بيخلص عمره من احراج يقولك انا انصحهم بالخفاء لان المناصحه على الاشهاد مخالفه لشرع !! واجد كلفة على نفسك و شعرفنه انك اصلا سويتها ... خلني اسكر الموضوع ابرك عشان لا اجرح مشاعر الاخوان بس
ولو سمحت تبي تقدسهم كيفك وانت حر لكن لا تلزمنه بتقديسهم معاك و احفظ كلامك لنفسك
دينه ناخذ من سيدنا محمد و الصحابه و ما ثبت منهم من قول وفعل اما تاليف ناس مثبطه و متخاذله عن نصرة الامه و تسببت بضياع الاندلس لتقديس ولي الامر و عدم الخروج و ضياع العراق و افغانستان و الشيشان و بلاد المسلمين و تقولي مسمومه
اقول خلني اصبح ابرك وفكونه من هل الاسطوانه المشروخه الي تجيب حارج
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
مسمومه ؟؟ ليش منتهيه صلاحيتها ؟
من قالك هل المعلومه ؟ نقلتها من حديث شريف عن سيدنا محمد ولا من تاليف شيخ يبي يفك نفسه من العالم ؟
هذه اصل الجمله الي وردتها بان لحوم العلماء مسمومه
http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/98.htm
بكيفك تحط بالدين و مبادئ ما قال بها الرسول الكريم ولا احد من الصحابه ؟؟

شفيكم بتخلون المشايخ مثل الفاتيكان و القساوسه في عصور الظلام لاوربا ؟
مايبي احد يتعرض له لا يطلع ويفتي للمسلمين وخله يجلس بيتهم
بعدين تقول نفعل ربع ما يفعلون !! الي يسمع الحين يقول هل العلماء متغبره رجولهم بتراب الجهاد في العراق و افغانستان و البوسنه و الشيشان
يا عمي فكنه زين بس
مافيهم واحد صدق مع الله و راح جاهد او انكر الوضع الي حاصل الان في احقية الجهاد و جاي تبين احترمهم ؟؟
لو سمحت تبي تقدسهم كيفك وانت حر لكن لا تلزمنه بتقديسهم معاك و احفظ كلامك لنفسك
دينه ناخذ من سيدنا محمد و الصحابه و ما ثبت منهم من قول وفعل اما تاليف ناس مثبطه و متخاذله عن نصرة الامه و تسببت بضياع الاندلس لتقديس ولي الامر و عدم الخروج و ضياع العراق و افغانستان و الشيشان و بلاد المسلمين و تقولي مسمومه
اقول خلني اصبح ابرك وفكونه من هل الاسطوانه المشروخه الي تجيب حارج
الظاهر انك ماصليت الفجر اليوم
ولكنك لاتحب الناصحين والعناد مايفيد ومافاد ولد نوح لما قاله يابني اركب معنا قال سئاوي الى جبل يعصمني ولا عاصم من امر الله
اذا تبي تروح تدافع عن العراق روح محد ماسكك بس ترى حزام وتقطع نفسك وبعدين ماندريي وين مصيرك جنه او نار أعاذنا الله من النار
وذا تبي افغانستان الحين ماتكلم عن قبل ترى ماندري بكم يبوعونك ويمكن بلا مقابل
ولا نثبط بالجهاد ولكن الجهاد الشرعي الي تحت راية الامير ولي امر المسلمين
ونحن ولي امرنا الشيخ صباح الاحمد حفظة الله واطال عمرة وحسن عمله
والله يهدي الجميع ويوفقهم لما فيه الخير للبلاد والعباد
 
أعلى