الرد على الشيخ محمد حسان ،للشيخ محمد بن هادي

فضيلة الشيخ محمد بن هادي أحسن الله إليكم: قد سمعنا الداعية محمد حسان يبارك الثورة ويشيد بها فما رأيكم ورأي الشرع في ذلك؟، وما حكم من يدافع عنه ويبرر له كلامه ويتأول له، ويشنع على كل من أنكر عليه، وعلى كل من شنع هذه الثورات والمظاهرات؟.

الجواب:




بسم الله الرحمن الرحيم







الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .




أما بعـــد:







فلا شك أن من شجع هذه الثورات، والمظاهرات، ووصفها بهذه الأوصاف العظيمة فقد ظلم، حيث أنزل هذه الألفاظ الفاضلة على هذه الأفعال الشنيعة المنكرة الظالمة الهائمة.

وقد استمعت إلى كلام محمد حسان وللأسف، وللأسف أقولها بمرارة وللأسف أن يكون هذا الرجل يقال عنه إنه داعية، وقد سمعت منه ذلك الأمر المنكر العظيم، والله-جل وعلا-يقول: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ...)(آل عمران/104)، ودعوته هذه ليست دعوة خير، ولا هي دعوة أمر بمعروف، ولا هي دعوة نهي عن منكر، بل هي تشجيع للمنكر، تشجيع للمنكر-عياذًا بالله من ذلك-.

حيث سمعت له كلامًا مسجلًا بالصورة أيضًا يقول فيه: (...إنه شاهد عيان على ذلك، وأنه كان يقف معهم في ميدان التحرير...).

ويقول أيضًا: (...لا تسمحوا لهؤلاء المخربين أن يشينوا وان يسيئوا إلى هذه الثورة المباركة الكريمة التي خرجتم بها للمطالبة بالحقوق المشروعة العادلة التي لا ينكرها على ظهر الأرض إلا جاحد...).

يا لِلَّه العجب!، رسولنا-صلى الله عليه وسلم-يقول: (على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة).

ويقول: (إنه ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا، قال تؤدون الحق الذي عليكم)يعني من السمع والطاعة للولاة(وتسألون الله الذي لكم).

وهذا يقول: (...إن الخروج للمطالبة بالحقوق المشروعة العادلة التي لا ينكرها على ظهر الأرض إلا جاهل...)أهذا ممتثل لكلام رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؟، أهذا سائر على طريق سلف الأمة من أصحابه الأطهار الأبرار والسلف الصالح الأخيار؟، لا والله إنه ليس على طريقهم، بل هو سائر على طريق الغرب الكافر الذي يؤيد هذه المظاهرات، ويشجعها ويبرر لها، ويشيد بها.

هذا إنما جاءنا من الغرب معشر الإخوة المسلمين، لا يعرفه أهل الإسلام، أما أهل الإسلام فإنهم لا يعرفون إلا السمع والطاعة للولاة والحكام، فإن هذا أمر مجمع عليه وإن جاروا وظلموا، ويرون طاعتهم في طاعة الله فريضة، ويرون طاعتهم ما لم يأمروا بمعصية، وإن أمروا بمعصية فلا سمع ولا طاعة.

قال حرب الكرماني-رحمه الله-في عقيدته التي نقلها عن جميع السلف، قال: (...وإن أمرك السلطان بأمر فيه لله معصية فليس لك أن تطيعه البتة، وليس لك أن تخرج عليه ولا تمنعه حقه...)، إذا أمرك بمعصية فلا تسمع ولا تطيع، وفي المقابل ليس لك أن تخرج عليه ولا أن تمنعه حقه، فلا يجوز الخروج ولا أن تمنعه حقه من السمع والطاعة كما سمعنا.

وذلك لأن المسلمين وغير المسلمين بل عموم بني آدم لا يصلحون إلا بالحكام، وأهل الإسلام يتميزون عن غيرهم بأن سمعهم وطاعتهم لحكامهم من الدين ما لم يأمروهم بمعصية فلا يطيعونهم في المعصية ويتقربون إلى الله بطاعتهم.

وذلك لأن ضبط المصالح العامة واجب وهو لا يقوم ولا ينضبط إلا بتعظيم السلاطين والحكام والأمراء والخلفاء والملوك والرؤساء في نفوس الرعية، ومتى اختلف عليهم أو أهينوا تعذرت هذه المصلحة.

قال سهل بن عبد الله التستري-رحمه الله-: (لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء، فإن عظموا هاذين أصلح الله دنياهم وأخراهم، وإن استخفوا بهاذين أفسدوا دنياهم وأخراهم).

ومن تعظيم السلطان: (عدم سَبِّه وغِشِّه والصبر على جوره).

قال أنس بن مالك-رضي الله عنه-: (نهانا كبرائنا من أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قالوا: لا تسبوا أمرائكم ولا تَغُشُّوْهُم ولا تبغضوهم واصبروا فإن الأمر قريب)كما هو عند ابن أبي عاصم في السنة بسند صحيح.

وعن أبي الدرداء-رضي الله عنه-قال: (إن أول نفاق المرء طعنه على إمامه)إن أول نفاق المرء طعنه على إمامه.

وأيضًا قال أبو إسحق السبيعي-رحمه الله-: (ما سَبَّ قوم أميرهم إلا حرموا خيره).

وقال معروف الكرخي-رحمه الله-: (...من لعن إمامه...)يعني: سَبَّه(...حرم عدله...).

فإنكار المنكر على الولاة والسلاطين يجب أن يكون بما يتناسب مع مقامهم، وعدم إثارة الفتنة عليهم، كما ذكر ذلك علماء أهل السنة قاطبة.

قال ابن النحاس-رحمه الله-في تنبيه الغافلين: (...ليس لأحد منعه...)يعني: السلطان(...بالقهر باليد، ولا أن يشهر عليه سلاحًا أو يجمع عليه أعوانه...)انظر قوله: (...أو يجمع عليه أعوانه...)وهذا هو الذي يحصل في الظاهرات بالضبط، يجمعون ويتجمعون ليضغطوا بذلك على الحاكم.

قال-رحمه الله-: (...ليس لأحد منعه بالقهر باليد، ولا أن يشهر عليه سلاحًا أو يجمع عليه أعوانه لأن في ذلك تحريكًا للفتن، وتهيجًا للشر، وإذهابًا لهيبة السلطان من قلوب الرعية، وربما أدى ذلك إلى تَجَرِّيْهِم على الخروج عليهم وتخريب البلاد وغير ذلك مما لا يخفى...)وصدق والله.

فهذا الذي نراه الآن في مصر ورأيناه قبل في تونس تجرئة للناس وللسفهاء وللمجرمين، ودعوة إلى الخروج وتخريب في البلاد ونهب للأموال والممتلكات وإتلاف للمقدرات، وتحريك للفتن-نسأل الله العافية والسلامة-.

قال حذيفة بن اليمان-رضي الله عنه-لَمَّا قيل له: (ألا تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟)، قال-رضي الله عنه-: (إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لحسن، ولكن ليس في السنة أن ترفع السلاح على إمامك)، فالأمر بالمعروف باب والخروج على الأئمة باب آخر.

قال الحسن البصري-رحمه الله-لَمَّا رأى خارجيًا بالبصرة قال: (مسكين رأى منكرًا فأنكره فوقع فيما هو أنكر منه).

ويقول الشيخ العلامة الألباني-رحمه الله-في الإنكار على الأمراء والسلاطين والولاة مجاهرة، كما في تعليقه على مختصر صحيح مسلم للمنذري، قال في الإنكار جهارًا: (...ما يخشى عاقبته كما اتفق في الإنكار على عثمان جهارًا، إذ نشأ عنه قتله...)، وهذا حق، كل علماء السنة على هذا.

فالواجب على الداعية إلى الله الصادق: أن يتقي الله-تبارك وتعالى-، وأن لا يهيج هؤلاء الشباب، وأن لا يهيج هؤلاء العوام، وأن لا يهيج هؤلاء الطغام على مثل هذه الأفعال التي هم فيها.

وللأسف مع هذا كله يقول هذا الشخص أعني: الشيخ محمد حسان، يقول عن هذه المظاهرة أو هذه المظاهرات: (...إنها مباركة وكريمة...)، ويقول: (...لا تسمحوا لهؤلاء المخربين...)يعني: البلطجية وغيرهم في مصر(...أن يشينوا هذه الثورة، أن يسيئوا إلى هذه الثورة المباركة الكريمة...)، فيصفها بهاذين الوصفين العظيمين(البركة والكرم)، فو الله هذه ليست بمباركة ولا كريمة لأنها خرجت على غير سنة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.

ورأيت له أيضًا مقطعًا آخر مع قناة العربية مسجلًا فيما أرانا إياه بعض الإخوان وهو في ميدان التحرير ويتكلم عليهم غير منكر لصنيعهم، وإنما يدعوهم إلى أن يفوتوا الفرصة على المجرمين والمخربين والبلطجية ونحو ذلك، هذا الأمر ليس بأيديهم، إذا فتح الباب فليس بأيديهم قفله فإنه سيدخل فيه كل أحد.

وأعجب من ذلك: رأيت كلامه مع امرأة سافرة يا للأسف.

أهذه حال الدعـاة؟!.

أهذه حال الأشياخ؟!.

أهذه حال الدعاة إلى الله الذين ينتسبون إلى الشرع؟!.

(منقول )
 

الابجر

عضو مخضرم
للعلم الشيخ محمد حسان لم يشجع المظاهرات والعنف
كلنا شاهدنا الشيخ
محمد حسان وهو يطلب من الشعب المصري التهئدئه ويطلب منهم المحافظه علي بلدهم
ويطلب منهم عدم ترويع الشعب الاطفال منهم والعاجزين
انا ماني عارف ليش الافتراء علي الشيخ محمد حسان
يااخي اتق الله فيما تنقل ان كنت تحاول تشويه صورة الشيخ محمد حسان
فالشيخ نحسبه عند الله والله حسيبه


http://www.youtube.com/watch?v=BfTDUzM7Njo

 

الريفي

عضو فعال
محمد بن هادي شنو يبيع هذا بعد

دليل انه دايخ ودليل انه مايعرف شنو يبقبق فيه مايدري شنو راي محمد حسان بالمظاهرات

انمى شفى العي السؤال
 

شيخ الشيوخ

عضو فعال
للعلم الشيخ محمد حسان لم يشجع المظاهرات والعنف
كلنا شاهدنا الشيخ
محمد حسان وهو يطلب من الشعب المصري التهئدئه ويطلب منهم المحافظه علي بلدهم
ويطلب منهم عدم ترويع الشعب الاطفال منهم والعاجزين
انا ماني عارف ليش الافتراء علي الشيخ محمد حسان
يااخي اتق الله فيما تنقل ان كنت تحاول تشويه صورة الشيخ محمد حسان
فالشيخ نحسبه عند الله والله حسيبه


http://www.youtube.com/watch?v=BfTDUzM7Njo
انت الضاهر تابع الي يجوزللك والي مايجوزللك طاااف
محمد حسان صرح وبارك الثوره ومجدها
وقال كلام المفروض مايطلع من شيخ دين
بس انت الضاهر اي شي من السعوديه هجوم عليه
غلط ولا صح داش دعوم
ماتدري وين الله قاطك
ارجع وقول الله يعينك علا نفسك
:cool::cool:
 

شيخ الشيوخ

عضو فعال
محمد بن هادي شنو يبيع هذا بعد

دليل انه دايخ ودليل انه مايعرف شنو يبقبق فيه مايدري شنو راي محمد حسان بالمظاهرات

انمى شفى العي السؤال
الي يحز في الخاطر
فبه ناس خساره ترد عليها لو بحرف بس الواحد مضطر يرد
عشان هالشخص ماياخذ ماقلب في نفسه ويقول انا فاهم سياسه ومن هالسوالف
اما انت يالريفي فعلا عرفت تختار الاسم
اذا بتكلم عن المشايخ تكلم بحترام وادب
هاذولي مشايخ دين لهم وزنهم في المجتمع
تجي انت تكلم بهالطريقه
اقل شي اقدر اسميها طريقة شخص ابله
يتكلم في شي ومايدري شنو
نصيحه خل مشاركاتك في الصفحه الرياضيه
وبس احسن لك
وللمشاركين عشان مايزهقون
من كثر الرد عليك
:cool::cool:
 

ماجد11

عضو بلاتيني
يقولون حدود الطاعة ان لا يومر بمعصية اليس اخذ مال المسلم وضرب ظهره معصيه؟
اللي فيه خير يقول للحاكم العربي اخطأت خل عاد يرفض امره؟ هؤلاء الحكام إله يقول فلا
يرد قوله
 

الابجر

عضو مخضرم
انت الضاهر تابع الي يجوزللك والي مايجوزللك طاااف
محمد حسان صرح وبارك الثوره ومجدها
وقال كلام المفروض مايطلع من شيخ دين
بس انت الضاهر اي شي من السعوديه هجوم عليه
غلط ولا صح داش دعوم
ماتدري وين الله قاطك
ارجع وقول الله يعينك علا نفسك
:cool::cool:

شوف انت الظاهر شخص ماتحترم اللي قدامك
وماعندك ادبيات الحوار
انا ماالومك لان نكك شيخ الشيوخ كانك مراهق في شات
ثانيا انا لم اتطرق للسعوديه في شئ
انت اللي تبي تجر الحوار الي السعوديه وخلاف ذلك
ثالثا لايشرفني اني اناقش شخص جاهل مثلك
وانت اللي الله يعينك علي نفسك ويهديك ويدلك علي طريق الصواب
انت تتكلم وتطعن بالشيخ الجلل محمد حسان
لله درك ياشيخ هنيئا بالحسنات وانت في عقر دارك
 
مصيبتنا مع هؤلاء أنهم ينزلون نصوص الشريعةو أقوال السلف عى واقع حكامنا الذين هم بعيدون كل البعد عما تناولته الشريعة فهم أولا ظهر منهم الكفر البواح الذين عندنا فيه من الله برهان فهذا بن علي حرم ما أحل الله وهو التعدد في الزواج أحل ما حرم الله وهو نزح الحجاب و مارس علمانية وقحة وهذا حسني ناصر اليهود على المسلمين في غزة ووالاهم ولاية علنية و يسب الله ورسوله في سجونهم وباقرارهم ثم لما يتظاهر المظلوم من دون رفع السلاح يخرج علينا هؤلاء ويقولون أطيعوا ولي الامر الظالم الموالي لليهود والنصارى الذي يجبر الناس على التحاكم لغير شريعة الله المصرح بتداول الكفر والعلمانية باعتباره حرية رأي وتقدمية السارق لأموال الناس معذب أهل الصلاح ودعاة الخير الدين من العلماء والمصلحين ألا خابوا خسروا
 

شيخ الشيوخ

عضو فعال
شوف انت الظاهر شخص ماتحترم اللي قدامك
وماعندك ادبيات الحوار
انا ماالومك لان نكك شيخ الشيوخ كانك مراهق في شات
ثانيا انا لم اتطرق للسعوديه في شئ
انت اللي تبي تجر الحوار الي السعوديه وخلاف ذلك
ثالثا لايشرفني اني اناقش شخص جاهل مثلك
وانت اللي الله يعينك علي نفسك ويهديك ويدلك علي طريق الصواب
انت تتكلم وتطعن بالشيخ الجلل محمد حسان
لله درك ياشيخ هنيئا بالحسنات وانت في عقر دارك
الصراحه اصبتني في مقتل ياهذا
اجل ابجر ها خوووش نك تعرف معناه ولا اقولك
ثاني شي انا ماغلطت عليك ولا قليت ادبي
عليك
بعدين من قال اني داش حوار معاك مصدق انك شخص اساسا
انت لو تفكر شوي واعتقد هالشي صعب عليك ماتقارن
محمدحسان بالشيخ محمدبن هادي
كلهم اهل دين وفيهم خير بس فرق شاااااااااااااااااااااااسع بين الاثنين
اقربلك الصوره يمكن تفهم اكثر
مثل عقلك انت
وعقل الدكتور احمد زويل هاذا ماخذ جائزة نوبل
ونت لو تفكر 1+1كم يساوي احتمال تحوشك جلطه بلمخ
وصلت الفكره
وتوقع انها ماراح توصلك الا بعد اسبووع تقريبا:cool::cool:
 

albataar

عضو مميز
والله مصيبة اذا جت في الدين انا ودي يفهموني علمائنا الاجلاء مفهومية الحاكم في نظرهم مرة يقولولنه الحاكم الذي يحكم في ماانزل الله والي يحكم بالطاغوت مالة حاكمية
بس بالعقل والله لوجيت حق سيكي او مجوسي يعبد النار حسني مبارك طغى ووالة النصارى واليهود وكان لليهود خير عون فاي ولي امر يقصد
انا بصراحة بالفترة الاخيرة ماقمت اثق بالمشايخ وقمت اعتمد بشبة كلي علا الشيخ قوقل ومريح بالي
 
للعلم الشيخ محمد حسان لم يشجع المظاهرات والعنف
كلنا شاهدنا الشيخ
محمد حسان وهو يطلب من الشعب المصري التهئدئه ويطلب منهم المحافظه علي بلدهم
ويطلب منهم عدم ترويع الشعب الاطفال منهم والعاجزين
انا ماني عارف ليش الافتراء علي الشيخ محمد حسان
يااخي اتق الله فيما تنقل ان كنت تحاول تشويه صورة الشيخ محمد حسان
فالشيخ نحسبه عند الله والله حسيبه


http://www.youtube.com/watch?v=BfTDUzM7Njo
=====================================================

1-أخي الفاضل عندما قرأت رد الشيخ محمد بن هادي على الشيخ محمد حسان كما نقله أحد الأخوة دخلت الانترنت فوجدت كلام الشيخ محمد حسان الذي نقلته أنت ثم وجدت المقطع الأخر الذي تكلم فيه الشيخ محمد حسان (للأسف )والذي رد عليه الشيخ محمد بن هادي ، فالشيخ محمد حسان له مقطعين المقط عالأول الذي نقلته أنت والثاني الذي رد عليه الشيخ محمد بن هادي ،فالمسألة ليست تشويه ولا غيرها

2
-وما هو موقفك عندما تبين لك كلام الشيخ محمد حسان هل توافق الشيخ محمد بن هادي في رده ؟

3 -لا يهم أن يكون الراد مغمورا(والشيخ محمد بن هادي معروف ) ولا أن يكون المردود معروفا لقبول الحق أو رده أنما العمده فيما ذكر من الأقوال هل هي موافقة للكتاب والسنة أو لا من ناحية الطرفين فمن كان موافقا للكتاب والسنة يقبل منه والذي يخالف الكتاب والسنة رد عليه هذا هو الأصل
 

الابجر

عضو مخضرم
=====================================================

1-أخي الفاضل عندما قرأت رد الشيخ محمد بن هادي على الشيخ محمد حسان كما نقله أحد الأخوة دخلت الانترنت فوجدت كلام الشيخ محمد حسان الذي نقلته أنت ثم وجدت المقطع الأخر الذي تكلم فيه الشيخ محمد حسان (للأسف )والذي رد عليه الشيخ محمد بن هادي ، فالشيخ محمد حسان له مقطعين المقط عالأول الذي نقلته أنت والثاني الذي رد عليه الشيخ محمد بن هادي ،فالمسألة ليست تشويه ولا غيرها

2
-وما هو موقفك عندما تبين لك كلام الشيخ محمد حسان هل توافق الشيخ محمد بن هادي في رده ؟

3 -لا يهم أن يكون الراد مغمورا(والشيخ محمد بن هادي معروف ) ولا أن يكون المردود معروفا لقبول الحق أو رده أنما العمده فيما ذكر من الأقوال هل هي موافقة للكتاب والسنة أو لا من ناحية الطرفين فمن كان موافقا للكتاب والسنة يقبل منه والذي يخالف الكتاب والسنة رد عليه هذا هو الأصل



اخي الكريم بوعبدالرحمن
والله اني لااعرف من هو محمد بن هادي واول مره اسمع عنه للامانه

بعدين انا اللي اعرفه عن الشيخ محمد حسان الاعتدال في الطرح ورجل صاحب عقيده صحيحه ونحسبه عند الله عزوجل والله حسيبه
وانا كنت متابع له في الاحداث الاخيره
ولاكن مع الاسف البعض بدا يطعن بالشيخ محمد حسان والشواهد كثيره في الانترنت واليوتيوب

انا سمعت للشيخ محمد حسان واللذي سمعته مافيه اي خلاف بالعكس كان رجل يحاول التهئده ويحاول ضبط النفس والرجل وضع مصلحة البلد علي العباد
ولاكن مع الاسف بعض الاخوه في ردودهم الطفوليه يغيرون فهوا الحوار
علي العموم اشكرك رقى خلقك في الرد
والمعذره ان كان هناك سوء فهم مني
 
اخي الكريم بوعبدالرحمن
والله اني لااعرف من هو محمد بن هادي واول مره اسمع عنه للامانه

بعدين انا اللي اعرفه عن الشيخ محمد حسان الاعتدال في الطرح ورجل صاحب عقيده صحيحه ونحسبه عند الله عزوجل والله حسيبه
وانا كنت متابع له في الاحداث الاخيره
ولاكن مع الاسف البعض بدا يطعن بالشيخ محمد حسان والشواهد كثيره في الانترنت واليوتيوب

انا سمعت للشيخ محمد حسان واللذي سمعته مافيه اي خلاف بالعكس كان رجل يحاول التهئده ويحاول ضبط النفس والرجل وضع مصلحة البلد علي العباد
ولاكن مع الاسف بعض الاخوه في ردودهم الطفوليه يغيرون فهوا الحوار
علي العموم اشكرك رقى خلقك في الرد
والمعذره ان كان هناك سوء فهم مني
========================================================
لا عليك يا أخي وليس هناك أي سوء فهم وجزاك الله خيرا ،ونعم كما أن النصح مطلوب بيننا كذلك الطعن مرفوض والحق يقبل من كل أحد كائنا من كان والباطل يرد على كل من كان هذا منهج أهل السنة
 

الابجر

عضو مخضرم
========================================================
لا عليك يا أخي وليس هناك أي سوء فهم وجزاك الله خيرا ،ونعم كما أن النصح مطلوب بيننا كذلك الطعن مرفوض والحق يقبل من كل أحد كائنا من كان والباطل يرد على كل من كان هذا منهج أهل السنة


الله يرفع قدرك بالدنيا والاخره
ياابن العم المحترم
ويجعلنا وياك ممن يتبعون احسن القول
ويتجنبون اشره
 
أعلى