الشيخ سالم الطويل : «إلا الدستور» كلمة باطلة شرعاً وناقصة لغة ً !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الريفي

عضو فعال
والله الشيخ مو فاضي لهذه الأسئلة التي يستطيع الإجابة عليها أصغر تلامبذه . . وأنت تحسب أنها صعبة !!

الشيخ مو فاضي

ولك الشيخ هو عنده شغل غير الردود والتبديع والتفسيق

انزين يا الهزبر

بما انك من تلاميذ المدعو الطويل

اتمنى ترد على هالاسئلة

ايضا ناطر ردك
 

خمسين مليون

عضو ذهبي
عفا الله عنك يابن مفلح . . أتيت بالشيخ سالم حفظه الله عند من لا يعرف قيمته ولذلك تطاول عليه السفهاء !!

اشهد بالله أني سمعت الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عندما سئل في أحد الأشرطة وقالوا نحن من الكويت . . قال : عندكم الشيخ سالم أسألوه . . أو كلمه نحوها

فالشيخ سالم الطويل من أكبر تلميذ ابن عثيمين رحمه الله في الكويت . .

هذا السفيه المدعو سالم الطويل (الطقطاقي)
اقسم بالله العظيم سالناه عن فتوه بن عثيمين بوجوب الدخول بمجلس الامه مع التفصيل طبعا رد علينا بان بن عثيمين نقله غلط
ردينه على الغبي (الطقطاقي ) انت تلميذه وكل يوم والثاني عنده انقله صح ولاتخلي بن عثيمين يفتي على ظلاله شفت لي وين جذاب
 

شبابي

عضو فعال
ما ذبحونا هالمداخلة :mad:

كل شوي ناطين بشي ..

الطويل على ربيع على الهاجري .. كلهم امعه .. وبياعين حجي ..

وهمتهم الطعن بالمشايخ وتفسيد الناس بدينهم بتشكيكهم بمشايخهم ..


شاهت الوجووه :إستنكار:
 

الحر الابي

عضو مميز
المدعو سالم الطويل

فية كم سؤال اتحداك اقول اتحداك ترد عليهم

1/ ماريك بمن قتل محمد المطيري من الشرطة وليش لم نسمع لك ولا تعليق ولو من بعيد على هالجريمة

2/ ماريك بمن لا يحكم بشرع الله في ارضة ولا يطبق الحدود ولا يدعو مجلس الامة بذالك

وهل يعتبر امير الكويت الحالي صباح الاحمد ممن لا يحكم بشرع الله

3/ هل مجلس الامة يجوز شرعيا الدخول له

وان كانت الاجابة لا

هل امير الكويت اذا طلب الانتخابات والترشح والدعوة لذالك يجب طاعتة ولو كانت في ما لا يجوز عندك او نستخدم التقيه معاه

4/ بما ان الكويت لا تطبق الحدود الشرعية في الارض هل تعتبر دولة اسلامية

5/ ما رايك بحسني مبارك

6/ ماريك بزين العابدين

7/ بما ان الشعب التونسي هو الآن من يحكم تقريبا وبما انه انتزع حكمه انتزاعا

هل يعتبر من يوليه الشعب بعد اليوم ولي للامر

وهل يجب طاعته

وهل اذا قال هذا الولي للامر للسعودية سلموا لنا المجرم المواطن التونسي زين العابدين الذي عندكم هل يحق للسعودية الامتناع باي حجة

اتمنى الاجابة
من اصعب المواقف اللي تمر عليك انك تفهم واحد غبي بس بحاول معك

انت تذكر علي المفيدي لما حقد علي وزير التربيه عشان ما خلص له معامله اسئله كم طبشوره بالمدرسه وكم كرسي بالوزاره وكم كتاب اسئله لا يريد بها الحق والعمل به لهوي بنفسه
شكل تبي دجاج فقيه يا سفي...........
 

الهارون

عضو فعال
يجماعه الرجال ماسب الدكتور عجيل النشمى ولا احد فقط يوضح وجهة نظره واللي يكتبون ويتطنزون علي الشيخ سالم الطويل وهو من طلبة ابن عثيمين ورجل كان يجالس الماشيخ طبعن مشايخ العلم واللي يقول الشيخ بس حق ال صباح الشيخ انه شيخ علم وعنده علم واللي يتطنز علي مشايخ العلم رجائن يواجه الشيخ سالم الطويل ويقوله وجهت نظره ونشوف رده والشيخ سالم يقول لتوضيح ويقول انا مجتهده ولو تبون والله يوفق الشيخ سالم الطويل ويوفقنا وياه ... وارجو من الاخوان عدم التطنز او يقول شعرفه الشيخ سالم وهو اصلن يمكن ماعنده ربع معلومات اللي توجد عند الشيخ سالم وهو يقول انا طالب علم مقال انا شيخ
والشباب نصهم معلوماتهم من جريدة الوطن والعربيه :):) ويقعد يفتى وميجوز احد يفتى وليس لديه علم الله يهدينا ويهديكم انشاءالله
 
والله ونعم الرجل الشيخ سالم الطويل

اتركوا العلماء ياسفهاء النت

هذولي ناس افنوا عمرهم بخدمة الدين يجي واحد سفيه مايحفظ ربع

مايحفظونه هالمشايخ من القران وتفسيرة وتجويدة واحكامة وينتقدهم؟؟؟؟؟ وربي عيب عيب
 

العبدلي

عضو بلاتيني
ليش تعرضون لشخص الطويل تبون الحريه وانتم نازيه

ناقشو طرحه واذا اخطأ لاتردون على الخطأ بخطأ اكبر منه

بعدين هالتقسيمات اضعفت المسلميين كل واحد يداري جروح الاخر لين نسلم

لا تصبحون نفس الرفضه التي تشمت بجروحنا بل تغرز أنيابها عندا سقوطنا

أنا لست رجل دين انسان واقف بمنتصف الطريق لكن يثور دمي عندما آرى اهل السنه والجماعه متفرقين

اذا في اختلاف ناقشو الفكره فقط ولا تشخصو الحوار ليكثر العداء
 
والله ونعم الرجل الشيخ سالم الطويل

اتركوا العلماء ياسفهاء النت

هذولي ناس افنوا عمرهم بخدمة الدين يجي واحد سفيه مايحفظ ربع

مايحفظونه هالمشايخ من القران وتفسيرة وتجويدة واحكامة وينتقدهم؟؟؟؟؟ وربي عيب عيب


قولي بشنو أفادوا الدين
هل هزموا العدو الاسرائيلي
أم استعادوا اراضي الجولان
أم أكملنا على ايديهم الفتوحات في اوربا
ما أقول الا عيب عليك تدافع عن منافقين وامعات مثل هؤلاء "مشايخ الرولز رايس":cool:

الطامه الكبرى أنك تكون حافظ القران وفاهم معناه لكنك تخالفه وهذا مايفعهل الامعات المسمين بالمشايخ اليوم
 
قولي بشنو أفادوا الدين




هل هزموا العدو الاسرائيلي
أم استعادوا اراضي الجولان
أم أكملنا على ايديهم الفتوحات في اوربا
ما أقول الا عيب عليك تدافع عن منافقين وامعات مثل هؤلاء "مشايخ الرولز رايس":cool:

الطامه الكبرى أنك تكون حافظ القران وفاهم معناه لكنك تخالفه وهذا مايفعهل الامعات المسمين بالمشايخ اليوم
لا لم يهزمو العدو الاسرائيلي لأنهم ابتلشوا بالعدو الداخلي امثالك

ولم يستعيدو الجولان لأن اللي ضيعها هونفسة اللي حاربهم بحماة

وما تفكيرك عن تفكيرة ببعيد

اما فتوحات اوربا فالبركة فيكم انتم من سعيتم لتصدير كل ماهو قذر

اوربي لبلاد هؤلاء العلماء

اما وصفك لهم بالمنافقين دون استثناء فأسل الله ان يغفرلك

ان كان العلماء والدعاه ومن افنا عمرة في العلم وصلاة الفجر والمساجد

والتهجد وووووووووو منافق اذن من يحمل فكرك بماذا يوصف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا شخص عادي وماني عالم ولا حتى مطوع ولكن املك غيرة

المسلم على دينة واسال الله ان يرحمني

واما الروز رويز فأسالك بالله هل رايت سيارة سالم الطويل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام انك تهذي بما لاتدري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

الهارون

عضو فعال
ارجو من ادارة المنتدى تسكير هذا الموضوع لئنه الناس السفهاء تطاول علي مشايخ العلم ويردون علي الشيخ سالم الطويل واهم معلوماته علي قد عقله يصرح ويفتى من عنده وهو غير مطلع ولا متعلم والله يوفق الشيخ سالم الطويل ويهدي الجميييييييييع والبسوس اللي داخل الموضوع ويزيد النار حطب ارجو ان يصمت اما ان تقول خير او اصمت
 

الغطفاني

عضو فعال
عندما يشنون هجوم العلمانيين واللبراليين على الدين والشباب الملتزم !! لاحظوا ياأخوان سالم الطويل يدس رأسه ولايظهر على الساحه ,,
وفي نفس الوقت أكثر من يهاجم المشايخ هو سالم الطويل وكأن عدوه الأول طلبت العلم والشباب الملتزم ومعروف عن سالم الطويل لايحترم خصمه وفيه قلة أدب على خصومه ..
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
الله من ناس في قلوبها نار وحقد على المشايخ


بالله عليكم هذا الرد العلمي على مقالة الشيخ

؟؟؟



سبحان الله

نسأل الله أن لا نكون من أصحاب النفوس المريضة التي تجعل الهوى مقدم على الحق



أما من يحاول من انتقاص الشيخ سالم أبو سعد فما ضر السحاب نبح هؤلاء ...


فالشيخ معروف بعلمه وعلى من أثنى الركب


من أيام ما كان مسجد عنيزة الكبير من طين والشيخ عند العلامة العثيمين رحمه الله وكما قال الاخ الهزبر أن الشيخ العثيمين يوصي بالكويت بسالم الطويل فهو من طلبته الخاصيين هنا



بل سمعته أنا شخصيا في في أشرطة الباب اللقاء المفتوح يقول العلامة العثيمين لأحد طلبة العلم من الكويت سلم على الشيخ سالم الطويل




وطلبة الشيخ العثيمين في الكويت معروفين كالشيخ سالم الطويل والشيخ عثمان الخميس والشيخ حمد العثمان والشيخ محمد الطبطبائي




الشاهد


لا اعلم شيخ وطالب علم في الكويت حقاً يقول سالم الطويل ليس من طلبة العلم



ولعل هؤلاء المتطفلين هنا في الشبكة الوطنية ممن كان في بطن أمه أو في صلب أبيه عندما كان الشيخ سالم يثني الركب عند العلماء

!!!



أو ممن أصابه صاليات الشيخ في الحزبية والجماعات المتأسلمة التي جعلت الدين ومظاهر الالتزام وسيلة للوصول لغاياتها السياسية




أو من أفراخ الخوارج في الكويت وهو كثر لا كثرهم الله



فالشيخ حفظه الله لا يرى بالأحزاب والجماعات وهو شديد على المتأسلمة


فلله درك يا أبا سعد

ووالله إنا نحسبك والله حسيبك أنك من أسود السنة والدعوة السلفية في الكويت وممن يسعى لنشر العقيدة السلفية الصافية النقية



استمر بدك حصون هؤلاء القوم وأفضحهم وانشر الدعوة السلفية فالناس بحاجة لمعرفتها




أختم وأقول

من يريد أن يرد يرد على مقال علمي يجب أن يكون من طلبة علم

والجاهل يسكت

وثانياً أن يكون الرد بدون تعصب ولا تسفيه للرأي الآخر

وأن يدعو الله أن يريه الحق ويرزقه اتباعه



الصراحة بعض الردود هنا فيها من الحقد شيء في النفس على أسم الشيخ سالم الطويل وليس المقالة


حفظ الله مشايخ الدعوة


وهدية مني لكل من في نفسه شيء على الشيخ حفظه الله





ومن يطعن في الشيخ

والله الشيخ ما درى عنكم وفي ميزان حسناته

وحديث النبي صلى الله عليه وسلم المشهور أتدرون من المفلس

نذكركم به


والشيخ دروسه من الفجر والعصر والمغرب والعشاء

على مدار الاسبوع ودورات علمية شرعية في الكويت وخارج الكويت

يشرح كتب العقيدة والفقه والحديث والنحو

من يريد الاستزادة هنا جدول دروسه



لعله يثني الركب عند الشيخ ويطلب العلم عنده



 

سعد الهاجري

عضو فعال




للأسف هنا الكثير ممن يحتاج إلى إعادة تربية
ومن يتهجم على الشيخ سالم الطويل فهذا يدل على جهلة
فلم يجلس مع الشيخ ولم يناقشه


مجرد عندما يخالفه احد سواء مواطن او شيخ دين يقوم بتهجم بهمجية حيوانية



 

خمسين مليون

عضو ذهبي
هذا ردنا عليهم واراء العلماء بالخروج الي يحرمونه باهوائهم و ولائهم الاعمى للحكام الي يضهر فيه نفاقهم ولم نرى رد من اي كان منهم

وقد جمع البخاري هذا كله في الباب الثاني من كتاب الفتن في صحيحه. وفي كلامه عما حدث في صدر الإسلام من حوادث الخروج على أئمة الجور قال ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة النبوية): (إن الخروج على أئمة الجور كان مذهبًا قديمًا لأهل السنة ثم استقر الإجماع على المنع منه) أ.هـ، رحمهم الله ورضي عنهم أجمعين.
ولم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في الخروج إلا إذا كفر السلطان لحديث عبادة بن الصامت مرفوعًا، وفيه (وأن لا ننازع الأمر أهله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان) متفق عليه

فإذا كفر السلطان (إلا أن تروا كفرا بواحا) فقد نقل ابن حجر في هذه المسألة (في شرحه لكتابي الفتن والأحكام بالبخاري) عن شراحه السابقين رحمهم الله قولهم: (إنما تجب مجاهدته على من قدر، ومن تحقق العجز لم يجب عليه القيام في ذلك) أ.هـ
العلماء قاطبة على أن الحاكم إذا ارتد سقطت طاعته ووجب الخروج عليه.
(وعلى ذلك فنحن مطالبون شرعاً بإزالة منكر هذا الحاكم أي كفره، فإن لم يندفع منكره إلا بقتاله والخروج عليه بالسيف وجب ذلك، قال القرافي في الذخيرة (3/387) عند تعداده لأسباب الجهاد: ”السبب الأول وهو معتبر في أصل وجوبه ويتجه أن يكون إزالة منكر الكفر فإنه أعظم المنكرات ومن علم منكراً وقدر على إزالته وجب عليه إزالته...“.
2- وأما مخالفة الشيخ لإجماع أهل العلم من السلف الصالح ومن بعدهم فإني أنقل هنا بعض النقول الدالة على ذلك:
أ - فقد نقل الحافظ في الفتح (13/124) عن ابن التين قوله: ”وقد أجمعوا أنه - أي الخليفة - إذا دعا إلى كفر أو بدعة أنه يقام عليه واختلفوا إذا غصب الأموال وسفك الدماء وانتهك هل يقام عليه أو لا“، قال ابن حجر: ”وما ادعاه من الإجماع على القيام فيما إذا دعا الخليفة إلى البدعة مردود إلا إن حمل على بدعة تؤدي إلى صريح الكفر... “.
ب- وقال الحافظ أيضاً في الفتح (13/132): ”... وملخصه أنه ينعزل بالكفر إجماعاً فيجب على كل مسلم القيام في ذلك فمن قوي على ذلك فله الثواب ومن داهن فعليه الإثم ومن عجز وجبت عليه الهجرة من تلك الأرض“.
ج- وجاء في الفتح أيضاً (13/11): ”... وعن بعضهم لا يجوز عقد الولاية لفاسق ابتداء فإن أحدث جوراً بعد أن كان عدلاً فاختلفوا في جواز الخروج عليه والصحيح المنع إلا أن يكفر فيجب الخروج عليه“.
د- ونقل النووي في شرح مسلم (12/ 229) عن القاضي عياض: ”فلو طرأ عليه كفر وتغيير للشرع أو بدعة خرج عن حكم الولاية وسقطت طاعته ووجب على المسلمين القيام عليه وخلعه ونصب إمام عادل إن أمكنهم ذلك، فإن لم يقع ذلك إلا لطائفة وجب عليهم القيام وخلع الكافر ولا يجب في المبتدع إلا إذا ظنوا القدرة عليه...“.
ه- وقال الإمام ابن كثير بعد ما ذكر الياسق الذي وضعه جنكيز خان: ”فصارت في بنيه شرعاً متبعاً يقدمونه على الحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فمن فعل ذلك منهم فهم كافر يجب قتاله حتى يرجع إلى حكم الله ورسوله فلا يحكم سواه في قليل ولا كثير“. [تفسير القرآن العظيم 2/68].
و- وقال الشوكاني بعد كلام له في كفر من يتحاكم إلى غير شرع الله: ”.. وهؤلاء جهادهم واجب وقتالهم متعين حتى يقبلوا أحكام الإسلام ويذعنوا لها ويحكموا بينهم بالشريعة المطهرة ويخرجوا من جميع ما هم فيه من الطواغيت الشيطانية...“. [الدواء العاجل في دفع العدو الصائل ص: 25]
ز- وقال ابن عبد البر في الكافي (1/463): ”.. وسأل العمري العابد – وهو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله [بن عبد الله] بن عمر بن الخطاب سأل مالك بن أنس فقال: يا أبا عبد الله أيسعنا التخلف عن قتال من خرج عن أحكام الله عز وجل وحكم بغيرها؟ فقال مالك: الأمر في ذلك إلى الكثرة والقلة. وقال أبو عمر: جواب مالك هذا وإن كان في جهاد غير المشركين فإنه يشمل المشركين ويجمع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كأنه يقول من علم أنه إذا بارز العدو قتلوه ولم ينل منهم شيئاً جاز له الانصراف عنهم إلى فئة من المسلمين بما يحاوله فيه...“.
فهذه النصوص القاطعة من أقوال أهل العلم والحاكية للإجماع على أنه يُخرَج على الحاكم إذا كفر تبين خطأ الشيخ الألباني فيما ذهب إليه من عدم مشروعية الخروج على الحاكم الكافر.
كما أن المتأمل في صيغة السؤال الموجه للإمام مالك رحمه الله يجد أن السائل لا يسأل عن جواز قتال من يحكم بغير ما أنزل الله، وإنما يسأل عن جواز التخلف عن قتالهم، فإذا علمنا أن السائل هو عبد الله بن عبد العزيز العمري العالم الزاهد الثقة الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر كما في تهذيب التهذيب (3/196- 197)، أقول إذا علمنا ذلك، علمنا لم كان السؤال بهذه الصيغة، فالعمري العابد رحمه الله قد استقر في ذهنه أن قتال من لم يحكم بما أنزل الله مشروع بل واجب ولكنه يسأل هل من رخصة تسوغ التخلف عن هذا القتال؟ وكان رد الإمام مالك رحمه الله دقيقا أيضا فإنه أرجع الأمر للقلة والكثرة أي للقدرة أي من كان عنده قدرة لم يسعه التخلف ومن كان غير قادر فلا شيء عليه إن هو انصرف عن القتال.
كما أن في تفسير الإمام ابن عبد البر لكلام إمام دار الهجرة رضي الله عنه لفتة طيبة وهي قوله: (جاز له الانصراف) ولم يقل (وجب عليه الانصراف) مما يدل على أن القدرة ليست شرطا في صحة القتال بل هي شرط في وجوبه فمن لم يكن قادراً على الجهاد فلا شيء عليه إن هو تكلف الجهاد فجاهد حتى لو علم أنه لن يحقق النصر على العدو ما دام في ذلك مصلحة شرعية ككسر قلوب الكفار أو تجرئة قلوب أهل الإيمان أو غير ذلك.
2- أما ما استدل به الشيخ من أن حال المسلمين تحت حكم هؤلاء الحكام يشبه حال النبي صلى الله عليه وسلم في العصر المكي وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقاتل أولئك الكفار في مكة؛ فإن المرء ليعجب منه أشد العجب؛ إذ كيف للشيخ وهو من هو علماً وتحقيقاً أن يقع في مثل هذا الاستدلال العجيب.
إذ لاشك أن الشيخ يعلم أن دين الله قد كمل وأن نعمته قد تمت وأنه قد كان في العهد المكي أحكام نسخت في العهد المدني منها أن الجهاد كان ممنوعا في العصر المكي ثم فُرض في العهد المدني، ونحن مطالبون بآخر أمر النبي صلى الله عليه وسلم فما مات عليه النبي صلى الله عليه وسلم هو الدين إلى يوم الدين، وليس لأحد أن يعطل حكماً ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بدعوى أننا في حال يشبه العصر المكي وإلا لصح أن يقول قائل: لا نزكي ولا نصوم لأننا في حال يشبه العهد المكي وإنما فرضت الزكاة والصيام في العهد المدني.
بل إننا نضيف إلى ما سبق أنه بافتراض أن هناك شبهة في تكفير هؤلاء الحكام الذين شرعوا للناس ما لم يأذن به الله فإن ذلك لا ينبغي أن يكون مانعاً من قتالهم، ذلك أنهم ممتنعون عن تطبيق أحكام الله وقد وقع الإجماع على أن كل طائفة ذات شوكة امتنعت عن شيء من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة فإنه يجب قتالها حتى لو كانت مقرة بتلك الشرائع غير جاحدة لها كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع عدة من الفتاوى، ومن ذلك قوله رحمه الله حين سئل عن قتال التتار: ”كل طائفة ممتنعة عن التزام شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاء القوم وغيرهم فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين وملتزمين بعض شرائعه كما قاتل أبو بكر الصديق والصحابة رضي الله عنهم مانعي الزكاة، وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم بعد سابقة مناظرة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما، فاتفق الصحابة رضي الله عنهم على القتال على حقوق الإسلام عملاً بالكتاب والسنة وكذلك ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه الحديث عن الخوارج وأخبر أنهم شر الخلق والخليقة مع قوله (تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم)، فعلم أن مجرد الاعتصام بالإسلام مع عدم التزام شرائعه ليس بمسقط للقتال، فالقتال واجب حتى يكون الدين كله لله وحتى لا تكون فتنة فمتى كان الدين لغير الله فالقتال واجب، فأيما طائفة امتنعت عن بعض الصلوات المفروضات أو الصيام أو الحج أو عن التزام تحريم الدماء والأموال والخمر والميسر أو عن نكاح ذوات المحارم أو عن التزام جهاد الكفار أو ضرب الجزية على أهل الكتاب، وغير ذلك من واجبات الدين ومحرماته - التي لا عذر لأحد في جحودها وتركها - التي يكفر الجاحد لوجوبها، فإن الطائفة الممتنعة تقاتل عليها وإن كانت مقرة بها وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء“. [مجموع الفتاوى 28/502- 503].
وقال رحمه الله: ”والدين هو الطاعة، فإذا كان بعض الدين لله وبعضه لغير الله، وجب القتال حتى يكون الدين كله لله“ [مجموع الفتاوى 28/544] وهذا الذي ذكره شيخ الإسلام قد نص عليه غيره من العلماء:
فقد قال النووي في شرح حديث أبي هريرة الذي فيه مناظرة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما: ”فيه وجوب قتال مانعي الزكاة أو الصلاة أو غيرهما من واجبات الإسلام قليلاً كان أو كثيراً لقوله رضي الله عنه: لو منعوني عقالاً أو عناقاً...“ [شرح صحيح مسلم 2/212].
وقال القاضي أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (2/596) عند حديثه عن آية الحرابة في سورة المائدة: ”فإن قيل كيف يقال إن هذه الآية تناولت المسلمين وقد قال (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) وتلك صفة الكفار؟ قلنا الحرابة تكون بالاعتقاد الفاسد وقد تكون بالمعصية فيجازى بمثلها وقد قال تعالى (فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)، فإن قيل ذلك في من يستحل الربا، قلنا نعم وفي من فعله فقد اتفقت الأمة على أن من يفعل المعصية يحارب كما لو اتفق أهل بلد على العمل بالربا وعلى ترك الجمعة والجماعة“.
وقال ابن قدامة في الكافي (1/127): ”الأذان مشروع للصلوات الخمس دون غيرها وهو من فرائض الكفاية لأنه من شعائر الإسلام الظاهرة كالجهاد فإن اتفق أهل بلد على تركه قوتلوا عليه“.
وقال ابن خويزمنداد: ”ولو أن أهل بلد اصطلحوا على الربا استحلالاً كانوا مرتدين والحكم فيهم كالحكم في أهل الردة، وإن لم يكن ذلك منهم استحلالاً جاز للإمام محاربتهم ألا ترى أن الله تعالى قد أذن في ذلك فقال: (فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)..“ [انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 3/364].
وقال ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم (ص:73): ”...فإذا دخل في الإسلام فإن أقام الصلاة وآتى الزكاة وقام بشرائع الإسلام فله ما للمسلمين وعليه ما على المسلمين وإن أخل بشيء من هذه الأركان فإن كانوا جماعة لهم منعة قوتلوا...“.
قلت: فإذا كانت الطائفة ذات الشوكة تقاتل إذا منعت فريضة واحدة من فرائض الإسلام فإن حكامنا اليوم قد منعوا أكثر فرائض الإسلام، وإلا فليقل لنا الشيخ هل التزم حكامنا جهاد الكفار؟ وهل التزموا ضرب الجزية على أهل الكتاب؟ وهل التزموا تحريم الزنا؟ وهل التزموا أحكام القصاص والحدود والديات؟ وهل، وهل، وهل..
إن الباحث في أحوال حكامنا اليوم يجدهم قد امتنعوا عن أكثر شرائع الإسلام، وهم في أحسن أحوالهم سيقولون نحن مقرون بهذه الشرائع غير جاحدين لها، ولكن هذا الإقرار ليس مانعاً من قتالهم كما سبق بيانه في كلام شيخ الإسلام، فكيف إذا كان هؤلاء الحكام لا يقرون أصلاً بأشياء كثيرة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة؛ فإننا على سبيل المثال نعلم يقيناً أن حكامنا لا يقرون بأحكام أهل الذمة التي وردت في كتاب الله وسنة رسوله ويقولون إنه لا فرق بين مسلم ونصراني فالكل أمام القانون سواء، ويقولون إن الجزية شيء قد عفا عليه الزمن وقد حل مفهوم المواطنة محل مفهوم أهل الذمة، كما أن منهم من يصف الحدود الشرعية بالوحشية ومجافاة روح العصر، وغير ذلك كثير.
ومن أجل ذلك نقول إنه ينبغي ألا يكون هناك خلاف في مشروعية الخروج على هؤلاء الحكام المجرمين الذين لم يكتفوا بتعطيل شرع الله وإلزام الناس بالتحاكم إلى قوانين وثنية، فراحوا ينكلون بالدعاة إلى الله ما بين قتل وتشريد وتعذيب وإحالة إلى مجازر وحشية يسمونها بالمحاكم العسكرية وليس لهم من هدف في ذلك إلا القضاء على كل دعوة لإقامة شرع الله وتحكيم كتابه في الأرض.
نقول إنه ينبغي ألا يكون هناك خلاف في مشروعية ذلك مع مراعاة الضوابط الشرعية في الخروج من مثل قياس المصالح والمفاسد والالتزام بالأحكام الشرعية في الجهاد والله أعلم).
وإليك كلام الإما م ابن حنبل في هذا الشأن ،حيث قال له بعضهم: إنه ثقيل عليّ ان اقول: فلان كذا وفلان كذا وفلان كذا, فقال: إذا سكتّ انت وسكتُّ أنا, فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم؟يقول ابن كثير - رحمه الله تعالى - في معرض تفسير قوله: {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يُوقنون} [المائدة : 50] : ( يُنكر الله تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كلّ خيرٍ الناهي عن كلّ شرٍّ، وعَدَل إلى ما سواه من الآراء والأهواء والاصطلاحات التي وضعها الرجال بلا مستند من الشريعة... كما كان أهل الجاهلية يحكمون به من الضلالات والجهالات... فمن فعل ذلك منهم فهو كافر يجب قتاله حتى يرجع إلى حكم الله ورسوله، فلا يحكم سواه في قليل أو كثير ) [5].

يُعلق محمد حامد الفقي على كلام ابن كثير هذا في كتاب "فتح المجيد" صفحة 406 فيقول: ( ومثل هذا وشرٌّ منه من اتخذ من كلام الفرنجة قوانين يتحاكم إليها في الدماء والفروج والأموال، ويقدمها على ما عَلِمَ وتبيّن له من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فهو بلا شك كافر مرتد إذا أصرَّ عليها ولم يرجع إلى الحكم بما أنزل الله، ولا ينفعه أي اسم تسمّى به ولا أي عملٍ من ظواهر أعمال الصلاة والصيام ونحوها ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - لما سُئل عن قتال التتار مع تمسكهم بالشهادتين ولمِا زعموا من اتباع أصل الإسلام، قال: ( كلّ طائفة ممتنعة عن التزام شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاء القوم و غيرهم فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه، وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين، وملتزمين بعض شرائعه، كما قاتل أبو بكر الصديق والصحابة رضي الله عنهم مانِعي الزكاة. وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم...
فأيما طائفة امتنعت عن بعض الصلوات المفروضات، أو الصيام، أو الحج، أو عن التزام تحريم الدماء، والأموال، والخمر، والزنا، و الميسر، أو عن نكاح ذوات المحارم، أو عن التزام جهاد الكفار، أو ضرب الجزية على أهل الكتاب، وغير ذلك من واجبات الدين - ومحرماته التي لا عذر لأحد في جحودها و تركها - التي يكفر الجاحد لوجوبها. فإن الطائفة الممتنعة تُقاتل عليها وإن كانت مقرّة بها. وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء...
وهؤلاء عند المحققين من العلماء ليسوا بمنزلة البغاة الخارجين على الإمام، أو الخارجين عن طاعته ) [6].

قال القاضي عياض - رحمه الله -: فلو طرأ عليه (أي الخليفة) كفر أو تغيير للشرع أو بدعة خرج عن حكم الولاية وسقطت طاعته ووجب على المسلمين القيام عليه وخلعه ونصب إمام عادل.
وهكذا نرى أنه ليس هناك أي تناقض بين آراء العلماء حول مسألة الخروج على النظام الحاكم في حالة كفره وإعراضه عن شرع الله، فالكلُّ مجمعٌ على ذلك كما نقل ابن تيمية هذا الإجماع وأشار إليه عندما قال: ( وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء ).
هناك بعض الناس يُسيئون فهْمَ بعض الأحاديث لرسول اللهز فمثلاً قوله صلى الله عليه وسلم: ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يُعبد من دون الله، حرّم مالُه ودمُه وحسابه على الله ) [7].
قال القاضي عياض - رحمه الله تعالى - حول ذلك: ( اختصاص عصمة المال والنفس بمن قال لا إله إلا الله تعبير عن الإجابة إلى الإيمان وأنّ المراد بهذا مشركُو العرب وأهل الأوثان... فأما غيرهم ممن يقرّ بالتوحيد فلا يكتفي في عصمته بقوله لا إله إلا الله إذ كان يقولها في كفره ) [8].
لقد أجمع العلماء على أنّ من قال لا إله إلا الله ولم يعتقد معناها، أو اعتقد معناها ولم يعمل بمقتضاها يجب أن يقاتل حتى يعمل بما دلّت عليه من النفي والإثبات.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أُمرتُ أن أُقاتلَ النّاس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويُقيموا الصلاة ويُؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله ) [9].
قال الإمام النووي - رحمه الله تعالى - في تعليقه على الحديث: ( فيه وجوب قتال مانعي الزكاة أو الصلاة أو غيرهما من واجبات الإسلام قليلاً أو كثيراً ) [10].
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : ( إنما اختلف العلماء في الطائفة الممتنعة إذا أصرّت على ترك بعض السنن كركعتي الفجر، والأذان والإقامة - عند من لا يقول بوجوبها - ونحو ذلك من الشعائر. فهل تُقاتل الطائفة الممتنعة على تركها أم لا؟ فأما الواجبات والمحرمات المذكورة ونحوها فلا خلاف في القتال عليها ) [11].
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بما استقر عليه إجماع الصحابة من قتال الصديق لمانعي الزكاة وقتال علي للخوارج.
ويقول ابن تيمية - رحمه الله تعالى -: ( وكذلك ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه الحديث عن الخوارج، وأخبر أنهم شرّ الخلق والخليقة، مع قوله: ( تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم ) فعلم أن مجرّد الاعتصام بالإسلام مع عدم التزام شرائعه ليس بمُسقط للقتال. فالقتال واجب حتى يكون الدين كلّه لله وحتى لا تكون فتنة. فمتى كان الدين لغير الله فالقتال واجب ) [12].
والذين يَرون عدم الخروج على الأنظمة الحاكمة اليوم يستدلون خطأ ببعض الأحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فمثلاً هناك حديث يقول: ( من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات فميتته جاهلية ) [13].
 

خمسين مليون

عضو ذهبي
للأسف هنا الكثير ممن يحتاج إلى إعادة تربية
ومن يتهجم على الشيخ سالم الطويل فهذا يدل على جهلة
فلم يجلس مع الشيخ ولم يناقشه


مجرد عندما يخالفه احد سواء مواطن او شيخ دين يقوم بتهجم بهمجية حيوانية

من اناقش اناقش واحد تقوله فتوه بن عثيمين عن وجوب دخول الانتخابات يقولك السفيه نقله غلط وهوه يشوف بن عثيمين اكثر من اهله وماينقله صح ويخلي بن عثيمين يفتي على ضلاله
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
الشيخ مو فاضي

ولك الشيخ هو عنده شغل غير الردود والتبديع والتفسيق

انزين يا الهزبر

بما انك من تلاميذ المدعو الطويل

اتمنى ترد على هالاسئلة

ايضا ناطر ردك


:eek: ولك...!!!

وتغلط على الشيخ سالم الطويل بعد....!!

شقد انته مصخم..:)


وانا اقولك اصغر اخو من تلاميذ الشيخ سالم يردون عليك..:D
 

العزة لله

عضو فعال
سالم الطويل لم يترك داعية أو شيخ إلا وطعن فيه ,

سبحان الله وألحين صار سياسي ,

شوفوا مقالاته بالوطن والله ماله مقال إلا ويلمز فيه داعية أو شيخ لم يسلم من شر لسانه أحد ,

وكأنه هو المعصوم الوحيد وكأنه هو القيم على هذا الدين

ويا من يدعي بأنه صاحب علم !!! أين تلاميذه ؟؟
لم يخرج إلا مسوخ منه لا علم ولا أدب ولا دين .
كأنهم خشب مسندة , بأسهم على أبناء أمتهم شديد

أعوذ بالله ممن خذل كل مسلم .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى