ملف لمتابعة الأحداث المتسارعة في اليمن ( موضوع شامل )

ابوسالم العقربي

عضو بلاتيني
استشهاد جندي بقناصة الحراك الانفصالي بجنوب اليمن


استشهد الرقيب أول عبده معوضة أحد أفراد اللواء 35 مدرع بالضالع بعد إصابته برصاص قناص من مليشيات الحراك الانفصالي في رأسه أثناء نزوله من موقع دار الحيد المطل على مدينة الضالع متوجهاً نحو سوق الضالع بعد ظهر الثلاثاء .

ومن جهة أخرى أصدرت عناصر مايسمى بالحراك بياناً اتهمت فيه أحزاب المشترك بالفوضى وأن الدعوة لما أسموه عصيان مدني في الضالع مرفوض باعتبار ان ليس لاحزاب المشترك حق التحدث باسم أي منطقة أو إصدار أوامر للمواطنين فيها على حد زعمهم،

ودعوا المواطنين لعدم الاستجابة لدعوة العصيان المدني التي دعا إليها المشترك اليوم.


الخبر عن موقع نبا نيوز
 

ابوسالم العقربي

عضو بلاتيني
11-05-18-102396339.jpg


الرئيس صالح يقلب الطاولة ويدشن مرحلة عقاب خصومة بعلي محسن ونجلي الاحمر

يدرك الجميع شباباً وقادة سياسيين وزعماء قبليون تصدروا واجهة الأحداث في اليمن خلال ثلاثة أشهر هي عمر "الثورة" في اليمن والتي أعيدت ببراعة إلى ,وضعها كـ"أزمة" ، أن الرئيس علي عبدالله صالح تجاوز وبنجاح مرحلة حرجة في تاريخه السياسي الذي بدأ أواخر سبعينيات القرن الماضي وأفلت بمساعدة الحظ وارتباك خصومة من خاتمة مأساوية كانت تطرق أبوابه ونظامه بقوة مفرطة.


لا أحد كان يتوقع أن يشاهد الرئيس صالح مخاطباً جماهيره في ميدان السبعين وهو يبتسم ويتبادل النكات مع أركان نظامه حتى المقربين منه وأشهدهم ثقة في قدراته ودهائه السياسي ، لأن ملامح الرجل في ظهوره المرتبك خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس الماضي كانت كافية للتسليم بأن رفعه للراية البيضاء أصبح اقرب إليه من الطاولة التي كان يعقد اجتماعاته ورفاقه عليها.


الرئيس صالح وبعد أن كاد نظامه يتهاوى كجدار عتيق في ليلة ماطرة وعاصفة ، ومؤسسة الجيش والقبيلة ورجال الدين يفرون إلى ساحة التغيير ، يجد نفسه اليوم أشبه بـ"مصارع" استعاد قوته ، وبدأ بتوجيه اللكمات إلى خصمه داخل حلبة كثيراً ما مثلت حبالها سنداً مهماً له طيلة ثلاثة عقود وثلث العقد من الزمن .


المبادرة الخليجية الأولى رفضها الرئيس صالح من منصة ميدان السبعين أمام حشد كبير من أنصاره لأنها مبادرة قطرية وليست خليجية حسب الرئيس الذي استفزته تصريحات وزير خارجية قطر من بريطانيا التي تحدث فيها عن أن المبادرة الخليجية تنص على تنحي الرئيس صالح فورا ومغادرته القصر الجمهوري ، بينما رفضت المعارضة المبادرة الثانية لعدم تضمينها ما كان الوزير القطري قد أفصح عنه من أوروبا ، وظهر فيها ذلك البند معدلا بان ينقل الرئيس صلاحياته لنائبه..


وبين المبادرتين ، عمل وزراء خارجية دول مجلس التعاون على ابتكار صيغة توافقية جمع بين نص المبادرة الأولى والثانية لتقضي بتنحي الرئيس صالح عن طريق تقديم استقالته بعد 30 يوماً من توقيع الاتفاق على أن يسمي هو نصف أعضاء الحكومة التي ستشكل برئاسة المعارضة ممثلين عن حزبه المؤتمر الشعبي العام ويؤدي كل أعضاء الحكومة ورئيسها المعارض اليمين أمامه بأن يحافظوا على النظام والقانون والدستور .


المبادرة التي قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني أنها نهائية ولا تقبل التعديل، في إشارة إلى اعتراض المعارضة على النص الذي يلزم الحكومة المشكلة من الطرفين برئاسة المعارضة برفع الاعتصامات من الشارع وإزالة كل أسباب الانقسام والتوتر السياسي .. استطاع الرئيس أن يفلت من اشتراط خصومه بأن يوقع على الاتفاق بصفته رئيساً للجمهورية ليتأجل التوقيع على المبادرة وينزل وزراء خارجية الخليج عند رغبة الرئيس ويطالبون الطرفين بتسمية 15 شخصية من كل طرف للتوقيع على الاتفاقية .


وعادت تسريبات جديدة اليوم لتتحدث عن مقترح جديد بأن يوقع على المبادرة الرئيس صالح ، ورئيس المجلس الأعلى لتكتل أحزاب المشترك المعارضة الدكتور ياسين سعيد نعمان ، وليس رئيس اللجنة التحضيرية للحوار محمد سالم باسندوة التي أسسها ويديرها الملياردير الشيخ حميد الأحمر، لان باسندوة يمثل تجمع قبلي حسب الحزب الحاكم وليس جهة سياسية معترف بها قانونا مثل الأحزاب والمنظمات، وهو ذات السبب الذي جعل الحزب الحاكم يوقف الحوار مع المعارضة في رمضان المنصرم لان المشترك اشترط تمثيل "اللجنة التحضيرية" للمعارضة مجتمعه وهو ما رفضه الحزب الحاكم حينها .


المبادرات الخليجية وتعاطف دول الخليج مع الرئيس صالح ليس نتاج علاقات متينة بين الطرفين فرضت البحث له عن صيغة خروج مشرف يتضمن عدم ملاحقته هو وأركان نظامه من قبل دول مجلس التعاون التي عقدت اجتماعات عديدة لبحث الأزمة اليمنية..بل انعكاس لرؤية مزدوجة أمريكية خليجية لواقع اليمن ومعطيات الأزمة ونتائجها المفترضة خصوصاً وأن واقع جديد ستقرر التعامل معه في حينه بعد أن شاهدت الرئيس صالح يترنح أمام خصومه الذين تربط بغالبيتهم علاقات متينة مع أكبر دول الخليج هي المملكة العربية السعودية ذات الذراع الطولى في اليمن .


قبل أول اجتماع لوزراء خارجية دول الخليج لمناقشة الوضع في اليمن توجه وزير الدفاع الأمريكي إلى الرياض والتقى الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي بحث مع ضيفه الأمريكي تعقيدات الأزمة اليمنية وكيفية المحافظة على عقد الدولة من الانفراط لتجنيب المملكة تبعات انهيار الجار المأزوم وضمان استمرار التعاون الأمني بين صنعاء وواشنطن والذي اعتبر البيت الأبيض أن نظام صالح خير من ساهم في نجاحه .


وحتى بعد إفصاح مبادرة دول الخليج عن رغبة في مغادرة الرئيس صالح الحكم كانت وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكثر شفافية في إعلان موقف بلادها الداعم للرئيس صالح حيث قالت في اجتماع حول ليبيا أن تنحي صالح شأن داخلي يقرره اليمنيين وحدهم خلافاً لتصريحات أدلت بها في نفس الفعالية طالبت القذافي بالرحيل وترك السلطة وهاجمت بقسوة الرئيس الأسد وطالبته بإصلاحات حقيقية .


انهيار أي نظام لابد أن تتكامل فيه الضغوط الداخلية مع الخارجية وهذا ما حدث في مصر وتونس حيث وجد بن علي نفسه مطالب بترك السلطة منذ الأيام الأولى لانتفاضة الشارع التونسي وكذلك مبارك الذي طالبه أوباما بالرحيل عن السلطة مستخدماً لفظ (الآن) في إشارة إلى استعداد واشنطن للتعامل مع واقع ما بعد مبارك وهو ما عجل برحيل مبارك وبن علي .


في اليمن المعادلة مقلوبة لارتباطات ومعطيات لم تقنع واشنطن وأوروبا بحتمية العمل على إزاحة الرئيس صالح عن السلطة رغم أن الجميع يدرك أن نظام صالح فشل في تحقيق أي تنمية حقيقية تلبي متطلبات الداخل وإملااءات الخارج المسكون بتدهور الحالة الاقتصادية اليمنية منذ عقد من الزمن.


الإسناد الخارجي للرئيس صالح ونظامه شهد ثباتاً بعد أن تمكن صالح من استعادة زمام المبادرة وإثبات مقدرته على التحكم بأوراق اللعبة مقابل فشل ذريع للطرف الآخر سواء المعارضة أو شباب الساحات في تقديم صورة جاذبة للخارج للاستفادة منه في تقصير عمر النظام .


هذا الفشل أفصح عنه القيادي في تكتل اللقاء المشترك الدكتور محمد عبدالملك المتوكل في أخر حديث صحفي له حين برر عدم تعاون الخارج مع "ثورة اليمن" بعدم مقدرة المشترك على تقديم نفسه كبديل للنظام، وإضافة إلى مخاوف غربية من انتقال السلطة في اليمن إلى قوى سلفية متمثلة في زعامات عسكرية وقبلية وحزبية لها حضور فاعل في ساحات "الثورة" ولا تحظى بقبول المجتمع الدولي .


وليس خافياً كيف كان القيادي المعارض محمد الصبري يحشر واشنطن في كل جريمة ترتكب بحق "شباب الثورة" ومثله قحطان والأحمر الصغير ، ليصل الأمر إلى اتهامات مباشرة لدول الخليج بالتآمر على "ثورة اليمن" الجديدة ، وهجوم إعلامي حاد على المبادرة الخليجية وتنزيه قطر من هذه الاتهامات لان قناة الجزيرة تعمل بفاعلية مع "الثوار".


حاليا عاد الرئيس صالح إلى سابق عهده من حيث استعادة قوته ومقدرته على التحكم بأوراق اللعبة في الساحة اليمنية مستندا إلى إخفاقات كبيرة شهدت مسيرة "الثورة" التي ظهرت حقيقة وواقعا بأنها "أزمة سياسية"، فضلا عن اطمئنان أنصاره إلى ثباته بمعترك الصراع في دوامة سحقت قبله اثنين من أكثر الأنظمة العربية قمعا وتعصف حاليا بنظامين أكثر بشاعة في مواجهة المعارضين .


الرئيس صالح تحول اليوم إلى مبادر كما كان في سابق عهده قبل "ثورة الشباب" حيث طرح صيغة جديدة لإخراج المبادرة الخليجية من مخنق الخلاف على التوقيع .. حين طرح مقترحا بأن يوقع هو ممثلا عن حكومة المؤتمر الشعبي العام وياسين سعيد نعمان ممثلا عن الأحزاب الممثلة في البرلمان ، ليقصي بذلك تكتلات قبلية بظاهرة سياسية كان أبناء الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر قد أنشاؤها وبدئوا دعم الاحتجاجات باسمها، وهي "مجلس التضامن الوطني" الذي يترأسه حسين الأحمر و"اللجنة التحضيرية للحوار" التي يرأسها شقيقه حميد الأحمر.


وبهذا يكون الاتفاق بين طرفين فقط كما كان الحوار يدور سابقا ، وهو ما يريده الرئيس صالح الذي طرح أيضا منع أركان النظام السابقين الذين تزعموا الاحتجاجات للمطالبة برحيله عن السلطة من ممارسة أي عمل سياسي، وهم أبناء الشيخ الأحمر وعلي محسن الأحمر اللواء المنشق والقادة العسكريين الذين يتبعوه ، ليدشن بذلك مرحلة عقاب خصومه الذين هزوا أركان عرشه بقوة شديدة كادت أن تطيح به مبكرا.


وستمنح قوة الرئيس المستعادة فرصة له لإثبات براعته المعهودة في خلط الأوراق أمام خصومه الذي تنخرهم الخلافات على منصات الساحات والطرق المؤدية إلى القصر الجمهوري.
 

مراقب متابع

عضو ذهبي
الرئيس اليمني صالح يدعو الى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة


دعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في كلمة القاها يوم الجمعة في حشد من مؤيديه
في العاصمة صنعاء الى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة كحل للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.
الا ان الرئيس اليمني لم يتطرق الى موعد هذه الانتخابات او الكيفية التي ستجرى بها.
وقال الرئيس صالح: "ندعو الى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لحقن الدماء، على ان تجرى بطريقة ديمقراطية."
وكان أنصار حزب المؤتمر الشعبي الحاكم قد نظموا اليوم الجمعة تظاهرات كبيرة
بالعاصمة صنعاء تأييدا للرئيس صالح في اطار ما اسموها بجمعة 22 مايو.
وفي غضون ذلك، دعا "شباب الثورة" المعارضين كافة اليمنيين للخروج في
سبع عشرة ساحة للاعتصام موزعة على مختلف محافظات البلاد
الى المشاركة في حشود غير مسبوقة لرفض المبادرة الخليجية
والتأكيد على اسقاط النظام في اطار ما أسموها بجمعة وحدة الشعب.
يأتي ذلك فيما أكد الحزب الحاكم أن الرئيس علي عبدالله صالح سيوقع على المبادرة الأحد القادم.
الا ان المعارضة وصفت هذه التصريحات بأنها مناورة استباقية لاجتماع خليجي حول اليمن الأحد المقبل بالرياض.
على صعيد آخر، رحب "شباب الثورة" بما جاء في الخطاب الذي القاه الخميس الرئيس الامريكي باراك اوباما حول اليمن.
.
.
.
هذا الرجل فاقد للاحساس .. فاقد للمروءة ...

و جنون حب السلطة يتحكم بتصرفاته اللا موزونة

تملكه حب الكرسي لدرجة أصبح لديه الاستعداد أن يضحي

بحرق اليمن على أن يتزحزح عن هذا الكرسي اللعين ..

هذه النوعية من البشر لا ينفع معها منطق و لا حوار

لقد أخذ يتلاعب في المدة الأخيرة بممثلي دول الخليج كلهم

حتى احترمت قطر نفسها و انسحبت .. لأنه مو كفو مثل هذا

الحثالة من يضيع وقته معه .. فهو لا ينوي الاصلاح و لا يأبه

لمصلحة اليمن ... ينسحق اليمن بكبره قبل أن يتنازل عن منصبه

هذه النوعيات من البشر لا تعرف مباديء أو تلتزم بأخلاقيات .. هم

من سقط المتاع و جاءت بهم الظروف ليكونوا في سدة الحكم

لذلك حياته و مماته في هذا المنصب .. دون المنصب تقطف رقاب

و ان استدعى الموقف التضحية بمقدرات و مستقبل الشعب اليمني بأكمله

نسأل الله أن يكفي شعب اليمن شر هذا المجرم و أن يقتلعه و حزبه

الفاسد من جذوره فهو يشكل خطرا جسيما على اليمن و من حوله ...
.
.
.
.
.
.
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
حسبي الله عليك يا علي صالح(حرب أهلية)

عــــين الأخبـــارية
#Yemen#
عاجل : شهود عيان لـ عين الاخبارية : اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة تدور الآن في الجهة الشمالية للفرقة الآولى مدرع ، ودوي الانفجارات تسمع إلى ساحة التغيير

الطيران الحربي يحلق فوق منزل الشيخ صادق وتواصل الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة وسقوط عدد من الجرحى

أظاهر الكلب علي صالح يريدها دم ...


والله لو انتفضت قبائل اليمن الأصيلة بعدتها وعتادها ليرين ما يسوؤهـ الأحمق سافك الدماء ....


 

محب الصحابه

عضو مخضرم
مصادر للجزيرة تبادل اطلاق نار كثيف ومدافع ثقيلة في محيط منزل الشيخ الاحمر بصنعاء بعد اطلاق قذائف عليه من مبني وزارة الداخلية القريب

المصدر قناة الجزيرة
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
علي صالح لايريد الرحيل من السلطه ومماطلته خير دليل واجزم ان هذا الكلام هو لب حوار المبادره الخليجيه
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
عاااااااااااجل

- مقتل الشيخ ناجي أحمد الطهيفي أحد مشائخ مأرب في قصف قوات صالح لمنزل الأحمر.

-قوات الفرقة أولى مدرع تغلق شارع الستين وتنتشر بشكل مكثف تحسباً لشن قوات صالح
أي هجوم محتمل على مقر قيادتها.
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
شهود عيان لـ عين الاخبارية : دخان كثيف و لهب متصاعد من موقع جوار الفرقة أولى مدرع بحي النهضة عقب سماع دوي انفجار كبير
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
شبكة رصد الثورة اليمنية : كل المناطق الواقعة من شارع مأرب
ووزارة التربية والتعليم والسجن المركزى
تقع ضمن إطار السيطرة الكاملة لمسلحي الشيخ صادق الأحمر



شبكة رصد الثورة اليمنية : إصابة اللواء غالب القمش رئيس لجنة الوساطة والشيخ غالب مبخوت العمري
والشيخ عبدالسلام زابية والشيخ سبأ ابولحوم والشيخ عبدالخالق شويط جراء قصف منزل الشيخ الاحمر
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
مقتل أكثر من 40 جنديا ومسلحا .. ونجاة صادق الأحمر من قصف صاروخي



- قتل أكثر من 40 جنديا ومسلحا وأصيب العشرات في المواجهات التي تجددت بين قوات الأمن ومسلحي أولاد الأحمر في منطقة الحصبة بالعاصمة اليمنية صنعاء أمس الثلاثاء , وتدور معارك دامية بين قوات الأمن ومسلحي أولاد الأحمر وسمع دوي انفجارات كبيرة في المنطقة وامتدت إلى قرب منزل يملكه الرئيس علي عبدالله صالح خلف وكالة سبأ للأنباء . وقال مصدر مطلع انه تأكد مقتل 14 جنديا وأصيب نحو 55 آخرين بالإضافة إلى مقتل أكثر 30 من مسلحي أولاد الأحمر وإصابة نحو 90 آخرين .
وأفاد المصدر ان الجانبين استخدموا أسلحة متوسطة وثقيلة في الاشتباكات التي تجددت ظهر اليوم الثلاثاء بشراسة , وسمع دوي انفجارات عنيفة في منطقة الحصبة التي تدور فيها الاشتباكات .
في غضون ذلك قالت مصادر متطابقة إن قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف مدفعي وصاروخي لمنزل أولاد الأحمر , وذكر المحامي عبدالرحمن برمان إن الشيخ صادق الأحمر نجا من صاروخ استهدف بدروم منزله مساء اليوم .
وتدور اشتباكات عنيفة في محيط وزارة السياحة و كذا جولة الساعة الواقعة بين معسكر النجدة ووزارة الداخلية و منزل بيت الأحمر
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
على قناة سهيل : هروب مجاميع علي صالح تولي هاربة من ملعب الثورة بعد انشقاقها
وانظمام معظمها للدفاع عن منزل الشيخ الاحمر.

وهذا يعني ان انصار علي صالح مهما دفع لهم فاءن القبلية تتحكم فيهم فشيخ مشايخ حاشد لن تتركه
قبايل حاشد يهين كرامته الوغد علي صالح .
خاصة بعد ان انظمت كل القبايل الى جانب الشيخ وخاصة قبايل بكيل وقبايل الجنوب والمهرة
والظاهر ان الوغد لم يحسبها جيدا خاصة بعد ان تصدع نظمامه وتفرق حزبه الى شراذم
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
مقتل الشيخ ناجي احمد احد مشايخ الطهيفي والشيخ ناحي احمد مهيوب مارب في منزل الشيخ الاحمر ولازال القصف بالمدافع والصواريخ على المنزل وحي الحصبة حيث قتل بعض الاطفال والنساء من
اجراء القصف العشوائي الذي يقوم به الحرس الجمهوري من جبل نقم
 
أعلى