40 مليار$ . ثروة الفقــــــــــــ آل بشّار ــــــــــــــير !!!

abunaeem

عضو فعال
40 مليار$ . ثروة الفقــــــــــــ آل بشّار ــــــــــــــير !!!



دراسة أكاديمية تقدر ثروة عائلة الرئيس السوري بأربعين مليار دولار


bashar_al_assad.jpg


بشار الأسد



دمشق- آفاق

تاريخ النشر : 5/5/2008

قدرت دراسة أكاديمية أعدها معارض سوري بارز ثروة عائلة الرئيس السوري بشار الأسد بأربعين مليار دولار موزعة بين أعمامه وأخواله وأبنائهم مشيرة إلى نصيب كل منهم من المليارات مستندة إلى تأكيدات أحد معتقلي الرأي الاقتصادي السوري عارف دليلة أن حجم ما هربته العائلة الحاكمة من أموال إلى الخارج يعادل خمسة أضعاف القدرة الإنتاجية لسوريا.


وربطت الدراسة التي أعدها الدكتور محيي الدين اللاذقاني الأمين العام للتيار السوري الديمقراطي بين الفساد السوري والفساد اللبناني كما ريطت بين اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وبين مافيا الفساد السوري- اللبناني التي سيطرت على عمليات ثلاثة بنوك رئيسة يحتفظ مصرف لبنان المركزي بملفات مخالفاتها ولا يجرؤ على نشرها لتورط شخصيات لبنانية مؤثرة فيها.


وشككت الدراسة بحملات مكافحة الفساد في سوريا معتبرة أنها من النوع التجميلي الذي لم يمتد ليشمل العائلة الحاكمة لا في زمن بشار الأسد ولا في عهد أبيه.


وأكدت الدراسة أن هذه المعلومات عند السوريين مطروحة على الطريق يعرفها الريفي والمديني و لا تحتاج إلى محققين فأسماء اللصوص والفاسدين وحماتهم الميامين معروفة للقاصي والداني وقد تم الإعلان عن سبع حملات رسمية على الأقل لمكافحة الفساد ولم تمس شعرة من مصالح هؤلاء المحميين بالرضا الرئاسي لأن معظمهم يدورون في فلك العائلتين الحاكمتين في سورية الأسد ومخلوف والى حد ما أولاد العمة والخالة عاطف نجيب وذو الهمة شاليش ورياض شاليش هذا قبل أن ينضم الأخرسيون إلى قائمة المبشرين بالثروة بعد المصاهرة.


وقالت الدراسة إن الأسد أراد في واحدة من الحملات التي أطلق عليها مكافحة الفساد أن يوحي بأنه لا يوفر الدائرة الضيقة المحيطة به من المحاسبة فسجن رمزيا بعد صفقة مبنى الاستخبارات العسكرية في كفرسوسة سليم ألتون شقيق وديعة ألتون مديرة مكتب السيدة الأولى ولم يقترب من أشقائه ولا من شقيق زوجته ولا من كبار ضباطه الذين كانوا قد بدأوا الغرف منذ وقت مبكر من حكمه الميمون.


وأضافت إن ثروات عائلة الرئيس الموزعة بين أعمامه وأخواله وأبناء عمته وخالته تفوق حسب أقل التقديرات الأربعين مليار دولار فثروة الخال محمد مخلوف وولده رامي يقدرها الخبراء ما بين 12 إلى 15 مليار دولار مقابل 12 مليار دولار ويضاف إلى ذلك ما بين مليار ونصف المليار إلى مليارين هي ثروة كمال الأسد وولديه سامر وأيهم.


ويأتي بعدهما ابن العمة ذو الهمة شاليش الذي يضع الخبراء ثروته بحدود المليار دولار بينما يرفعها آخرون إلى مليارين آخذين في الاعتبار التحويلات التي ربما يكون قد احتفظ بها من أموال عدي وقصي.


والرقم نفسه ينسب إلى رياض شاليش رئيس مؤسسة الإسكان العسكري والى عاطف نجيب ابن خالة الرئيس فإذا أضيف إلى هذه الأرقام ما ورثه بشار وماهر عن حافظ وباسل وهو لا يقل عن تسعة مليارات في كل الأحوال تصبح الثروات الأحق بالمساءلة في أي حملة مقبلة لمكافحة الفساد هي ثروات عائلة الرئيس وأهله الأقربين.


وأوضحت الدراسة أن الخبراء يعتقدون أن اغتيال رفيق الحريري الذي يعطى إلى اليوم تفسيرات سياسية تتعلق بالمشروع العروبي والمشروع الأميركي للبنان يرتبط أيضا وبشكل أو آخر بتلك الملفات التي أراد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق استخدامها حين اشتد الضغط عليه للتمديد للحود فما سرقات بنك المدينة التي تقل قليلا عن مليار دولار سوى جزء من الفساد السوري اللبناني المشترك.


وختمت الدراسة أنه مع هذا الوضوح كله من مفكر اقتصادي شريف يحتضر في زنزانته وليس له في الدنيا أي مطمع سيظل الافتراض قائما بأن هناك مساحة من حسن النوايا لم تمت تماما داخل فئة من أهل النظام تتيح لعربة الإصلاح أن تنطلق وللمصالحة الوطنية السورية أن تتحقق.


وأشارت إلى أنه مع هذا الافتراض لابد من التأكيد أن عربة الإصلاح السورية لا يمكن أن تنطلق في الاتجاه الصحيح إلا بفرسين أصيلين هما (المصارحة والمسامحة) وقد تكون الأولى جارحة لكنها دواء مر لابد منه لمن يريد الوصول إلى بناء مستقبل رحب حر متسامح على أنقاض الأطلال المتهالكة الحالية.

http://www.aafaq.org/news.aspx?id_news=5295
__________

"آفاق" موقع إخباري، يهتم بقضايا الإصلاح والتنوير في المنطقة العربية، وهو أحد مشاريع (مؤسسة آفاق للإنتاج الإعلامي والثقافي)، وهي مؤسسة مستقلة وغير حكومية، يتم تمويلها عبر المنح والتبرعات، سواء من المؤسسات أو الأفراد، ومقرها الرئيسي في واشنطن.

رئيس التحرير:

عمران سلمان


المحررون:

منصور الحاج

صلاح شعيب

باسمة إبراهيم

أحمد عاطف



المراسلون:

دمشق

سعد البغدادي – بغداد

رباب مرهون – المنامة

عبد العزيز أبو لطيفة – غزة

إبراهيم المقيطيب - الرياض

ياسمين صلاح - الجزائر

سفيان الشورابي - تونس

صلاح الصيفي - برلين

______________________



تعليقنا



حافظ واخوه السادي رفعت دمروا مدينيتن في سورية ( حماة بالكامل وحلب جزئيا ) و[هناك حوالي 5 ملايين مهجر خارج سورية حتى الان *] بالقوات الخاصة وسرايا الدفاع وساهم خونة الامة منهم اولياء امر من يقرؤون هذه الاسطر.!!! ومشايخ الشيطان عندهم ... الذين قاموا بتغطية الجريمة الاكبر في القرن العشرين واسدال الاثواب عليها .
فمن هو الحاكم الذي ضرب مدنه وشعبه باحدث طائرات الميغ الرسوية التي اشتراها بدم هؤلاء الضحايا ليدمر بها تل ابيب وحيفا على راس يهود ! ؟؟؟

الحسن الثاني الماسوني المجرم قصف بالنابالم بعض مناطق الريف والمجرم الماسوني هدام قصف قرية كردية اسمها حلبجة سبحان الله حتى تشابه في الجريمة في اسمها ايضا / حلب . اي ان كل من سقط ضحية اجرام هدام والحسن الثاني كانوا في القصف لايزيدون عن 10 الالاف ضحية . بينما هدمت المباني على اكثر من 27 الف انسان عجوز وامراة وطفل في ليلة واحدة في حماة شباط 1982 !

نحن ندعوا اخوتنا في سوريا لعدم الخروج من منازلهم هذه السنة لان اي داع للتظاهر هو من عصابة اشقياء بشار واذناب النصيرية واعضاء حزب البعث الخياني . دعوهم بلا تظاهر سيسقطون . ان اي خروج من المنازل في الشام ضد بشار الاسد عمل اخرق نرفضه ونهاجم من يدعوا له .

الجيش في سورية بعكس مصر في ايدي النصيرية : يعني في حال حصول اي خلخلة صغيرة فيه يمكن ان نشاهد 5 حزيران ثانية وسعسع ثانية لان اي تهديد للنصرية بدون ضبط سليم للاوضاع يعني تسليم سورية على طبق من ذهب ليهود وفتحها امامهم كما اصدر خائن الجولان امرة للجيش بالانسحاب قبل 24 ساعة من وجود اي جندي يهودي في ارضه !

يهود قامت قبل اسبوعين بنقل خمسة الوية من ضمن افضل جنودها .... الى منطقة الجليل وجنوب الجولان . وهي مجهزة لشن حرب برية شاملة . وفي حال سقوط النظام بدون ان يكون الجيش بيد امينة يعني سقوط سورية ! بكل فجاجة.... وهذا عمل اخرق نطالب بقطع رقبة كل من يحرك الاحداث بدون اجابة صحيحة على تامين البلد بشكل حقيقي ز فتظاهر يهود بالحزن والقلق على سقوط مبارك كاذب ولايخدعنا بل انه سقط بمباركتهم ايضا ! لان البديل كما سمعتم . من جنسه كما ان سيناء فاصل عملي في شن اي حرب بين جيش مصر ويهود. وهي منطقة منزوعة السلاح والافضلية فيها ليهود لانهم يستطعيون ان يصلوا الى قناة السويس خلال 4 ساعات بعكس الجولان تماما.

اجهزة المخابرات كلها بيدهم . وهم ليسوا اشجع من الامن المركزي في مصر لكن المصيبة ان امريكا وضعت فيتو على النظام السوري الان لانه اصبح النظام الذي يدير لعبة سقوط الانظمة فعلا لا حمد موزة.


نظام بشار يمكن ان يسقط بخمس دقائق وبدون اي جريح ايضا . ان شاء الله ... لكن الوقت ما زال مبكرا . جدا الان... يجب تامين الجيش وضمان حماية البلد من الجنوب والشرق في حال حصول انقلاب .( يهود والقوات الامريكية في العراق ) وضمان حماية حزب الله ايضا وسلاحه ايضا في وجه اي قوة في المنطقة وخارجها...


وطالما ان السيدة اسماء الاخرس / الاسد غير محجبة فلا تستعجلوا ذلك . وعندما تشاهدون السيدة اسماء قد خرجت في التلفزيون السوري مرتدية الحجاب برفقة زوجها .... وهذا ما نتوقعه قريبا ...يمكنكم ان تنتظروا خروج بشار معها الى لندن . اما قبل ذلك فاي تظاهرة لاي تيار كان خاصة هؤلاء العملاء الجدد صنيعة النظام الذين يدعون انفسهم بالتيار الاسلامي الديمقراطي . هم مجموعة خونة ومرتزقة وجواسيس لبشار ومحمد ناصيف وعلي مملوك فقط لاغير.



 

abunaeem

عضو فعال
بشار الأسد وعائلته وصلو 40 مليار دولار


13-09-2007

يلمح - لا بل يصرح - مؤرخ الحقب الأسدية باتريك سيل في فصل (العدو الداخلي ) من كتابه عن الأسد الى أن الرئيس السابق لم يكن يحب البطش والقمع لكنه اضطر لممارسته حماية للدولة ومتطلباتها وبما أن الوعي بدأ يعود تدريجيا الى هذا الناقد اللامع للسياسة السورية بدليل أحاديثه العلنية الأخيرة عن ألوف المعتقلين السياسيين في السجون السورية فأننا نود لو أنه سأل نفسه أين هي تلك الدولة التي تحمل الشعب السوري هذا القمع كله من أجلها ..؟


أنه قطعا يعرف الجواب ويدرك وهو الضيف شبه الدائم على دمشق أن أوصالها تقطعت ومؤسساتها تهدمت وقوانينها انتهكت لا لتسهيل السيطرة على شعبها فحسب انما لسرقته بشكل مخطط ومبرمج فسورية الدولة وكما قال شهيدنا الحي عارف دليلة تزوركل الأرقام الرسمية لحماية اللصوص الرسميين والمرتشين وهي الدولة الوحيدة في العالم التي لاتعلن عن ارقام الصرف في ميزانيتها الابعد ثلاث أو خمس سنوات من تاريخ الصرف الفعلي كخطوة وقائية لحماية السماسرة والمتلاعبين ومعظمهم من الدائرة الضيقة حول صانع القرار .


لقد أعلن ذلك الشهيد الحي في محاضرته الشهيرة في منتدى الأتاسي عن جائزة لمن يستطيع أن يدله على مادة واحدة لم تنتهك في الدستور السوري وقوانينه المكملة وقال في تلك المحاضرة الشجاعة التي يدفع ثمنها الى اليوم سجنا انفراديا أنهك شيخوخته المهيبة أن الفساد في سورية لا مثيل له في العالم ف (الفساد الفردي لم يعد فرديا بل سياسة عامة تخلق الأرضية التي تجعل الفساد حتميا ) .


نعم الفساد في سورية لا مثيل فالفاسد السوري ما أن يبلغ الفطام حتى (يخر له الفاسدون الدوليون ساجدينا ) وأن كانت مصر عبد الناصر قد انجبت ظاهرة الطفل المعجزة القادر على صنع الملايين في غمضة عين فان في سورية حضانة أطفال كاملة من المعجزات يشرفون على نهب البلد وينسقون فيما بينهم وهم معروفون بالاسم والرسم والكسم ونسبة العمولة التي يتقاضاها كل منهم معروفة أيضا فعندنا مستر خمسة بالمية ومستر عشرة وأخيرا مستر عشرين كما ظهر من صفقات عقدت مع الصين .


تلك المعلومات عند السوريين - كمعاني الجاحظ - مطروحة على الطريق يعرفها الريفي والمديني و لا تحتاج الى محققين فاسماء اللصوص والفاسدين وحماتهم الميامين معروفة للقاصي والداني وقد تم الاعلان عن سبع حملات رسمية على الاقل لمكافحة الفساد ولم تمس شعرة من مصالح هؤلاء المحميين بالرضا الرئاسي لأن معظمهم يدورون في فلك العائلتين الحاكمتين في سورية الأسد ومخلوف والى حد ما أولاد العمة والخالة عاطف نجيب وذوالهمة شاليش ورياض شاليش هذا قبل أن ينضم الأخرسيون الى قائمة المبشرين بالثروة بعد المصاهرة .


ومن مهازل مكافحة الفساد في عهد الرئيس السوري أنه أراد أن يوحي ذات حملة من حملات مكافحة الفساد- وما أكثرها - بأنه لا يوفر الدائرة الضيقة المحيطة به من المحاسبة فسجن رمزيا بعد صفقة مبنى المخابرات العسكرية في كفرسوسة سليم ألتون شقيق وديعة ألتون مديرة مكتب السيدة الأولى ولم يقترب من أشقائه ولا من شقيق زوجته ولا من كبار ضباطه الذين كانوا قد بدأوا بالغرف منذ وقت مبكر من حكمه الميمون .


أن ثروات عائلة الرئيس الموزعة بين أعمامه وأخواله وأبناء عمته وخالته تفوق حسب أقل التقديرات الاربعين مليار دولار فثروة الخال محمد مخلوف وولده رامي يقدرها الخبراء ما بين 12 الى 15 مليار مقابل 12 مليار بين العمين الكبيرين جميل ورفعت الاسد والنصيب الأكبر منها لرفعت طبعا فالعارفون بأسعار العقارات يقدرون قيمة ممتلكاته في باريس وحدها بملياري يوروأما في لندن فهناك قصر واحد فقط من قصوره العديدة معروض للبيع هذه الايام بما يوازي 64 مليون دولار و يضاف الى ثروة الأعمام والخال وابنه ما بين مليار ونصف الى مليارين هي ثروة كمال الاسد وولديه سامر وأيهم ويأتي بعدهما ابن العمة ذو الهمة شاليش الذي يضع الخبراء ثروته بحدود المليار بينما يرفعها آخرون الى مليارين آخذين بعين الاعتبار التحويلات التي ربما يكون قد احتفظ بها من أموال عدي وقصي والرقم نفسه ينسب الى رياض شاليش رئيس مؤسسة الاسكان العسكري كما ينسب مثله أو أقل منه بقليل الى عاطف نجيب ابن خالة الرئيس فاذا أضيف الى هذه الأرقام ما ورثه بشار وماهر عن حافظ وباسل وهو لا يقل عن تسعة مليارات في كل الأحوال تصبح الثروات الاحق بالمساءلة في أية حملة مقبلة لمكافحة الفساد هي ثروات عائلة الرئيس وأهله الأقربين .


أنطلاقا من هذه الخلفيات المرعبة عن حجم الفساد عند القمة وهي ليست سرا الا عند من يريد تجاهلها فان أول سؤال يفترض أن يوجه الى الرئيس السوري بشار الأسد في أول ساعة من ولايته الثانية :


هل هو جاد فعلا في مكافحة الفساد ؟ ذلك الوحش المخيف الذي عطل السياسة والاقتصاد وشل المجتمع ودمر أخلاقياته وقيمه وصادر كل شئ في سورية لصالح حفنة من الأنتهازيين والمنتفعين المحيطين بالرئيس وعائلته وبعض أصحاب النفوذ الأقل شأنا والأقل صلة بالعائلتين السوريتين المالكتين .


وان كان الجواب بالايجاب فهل هو قادر على ذلك ؟وما هي أدواته لمحاربة الفساد واستئصاله ..؟ والأهم من هذه الأسئلة كلها :هل يمكن مكافحة الفساد في دولة لا قانون فيها ؟وهل يستطيع من كان محاطا بالفاسدين ووالغا معهم في ما يلغون أن ينتشل نفسه من محيطهم الملوث ويتحول الى بطل للنزاهة والشفافية ...؟


هذه أسئلة ضرورية للرئيس السوري ان كان يريد للشعب أن يأخذه مأخذ الجد ويتوقف عن السخرية منه ومن شعاراته ومسيراته كما يفعل الناس حاليا وهم يشاهدون الجماهير تساق سوقا للتعبير عن حبها لقائد المسيرة الفذ الذي أوصل بعبقريته النادرة ثلث شعبه الى ما تحت خط الفقر .




قائد المسيرة المظفرةهوذاته ابن شقيق قائد المسار المرحوم جميل الأسد الذي مات عن ستة مليارات دولار كسبها بعرق جبينه دون أية سرقات أو استغلال للنفوذ فالمنحدرون من هذه العائلة المقدسة من أعمام الرئيس وأخواله عندهم جميعا لمسة ميداس ذلك البطل الاغريقي الذي طلب من الآلهة أن تعطيه المزيد من الذهب فاستجابت له وزودته بلمسة سحرية قادرة على تحويل كل شئ الى ذهب وهكذا صار كل ما يلمسه ميداس يتحول الى ذهب حتى الخبز والماء وقد ظل على هذا الحال حتى مات جائعا عطشان ومختنقا بذهبه حاله حال كل طماع زنيم .


وقد بدأنا بجميل الأسد لأن الرئيس السوري الذي أستعاد أبنه منذر من لبنان رغم كل علاقاته المعقدة مع اللبنانيين يعرف عن ثروته أكثر مما يعرف عن ثروة عمه رفعت الأسد فقد تثقف الثاني في المنفى الذي أرسله اليه أخوه مبكرامنذ عام 1984 وعرف كيف يقيم نظاما هرميا أدخل فيه عشرات الشركات في قلب بعضها البعض ووضع ملياراته السبعة - وفي تقدير آخر الثمانية - في عدة مؤسسات قابضة جامعة مانعة ( ترست) و ما من شئ ثابت في هذه الترستات لا مجالس ادارة ولا مدراء تنفيذيين ولا (باوراوف اترني) فهي حسب توصيفها التجاري والقانوني من فئة الأرصدة الطيارة التي تتحرك أرصدتها يوميا بل لحظيا بأوامر صاحبها .


انها ثقافة وافدة على النظام الانجلوسكسوني تسجل الشركات في بنما وجبل طارق وتخزن المليارات في نيويورك وزيوريخ وجنيف وتلك ثقافة لم تكن متاحة لجميل الأسد الذي لم تمنعه دروشته من جمع ثروة توازي ميزانية سورية بكاملها لكنه جمعها بالاسلوب العثماني المتخلف القائم على فرض الخوات والأتاوات وتكليف من يقوم بجمعها وتحويلها اليه تحت بصرالدولة وسمعها بل وبمؤازرة رسمية منها .


# قرصان الساحل ومنا****


كل ما فعله جميل الأسد في مسيرته نحو المليارات أنه أستعار أسلوب الولاة العثمانيين في اقطاع الأراضي وطبقه على التجارة فأسس شركة الساحل للتخليص الجمركي ووضع مندوبا عنها على كافة المطارات والموانئ والثغوروفرض على جميع المخلصين الجمركيين أن يختموا بياناتهم من شركة الساحل وكأنها هي الدولة فصار له بهذه الخطوة المبتكرة دخل ثابت يتجاوز الملايين يوميا والمضحك المبكي أنه لم يكن رئيسا للجمارك السورية ولا مكلفا من قبلها بهذه المهمة القرصانية ومع ذلك فقد سكت الجميع عن هذا الاجراء( العصملي ) خوفا من الرئيس السابق الذي كان يعرف بكل ما ينهبه أقاربه ويسكت عنهم وعن غيرهم من أعوانه لأنه ببساطة حول الوطن الى مزرعة خاصة ولم يجد من المناسب أن يؤنب المحصلين خصوصا وأن بعضهم كان يؤدي الجزء الاكبر من الأتاوات للمعلم الكبير.


هذه المعلومات ليست جديدة على الرئيس السوري الشاب فهو يعرف تماما وبدقة حجم ثروة عمه الأكبر ومصادرهاويقال أنه يتوسط حاليا لتسوية الارث المعقد بين أولاد جميل الأسد فواز ومنذر وبين خالتهم أم حيدر أمل عزيز نعمان آخر زوجات أمبراطور الجمارك غير المتوج الذي دخل اولاده في صراع مفتوح مع البحرية السورية وأوقعوا بها خسائر كثيرة في أكثر من موقعة ذهب فيها ضحايا ابرياء ولم يحقق فيها الى هذه اللحظة أحد .


ورغم الدعم الرئاسي في عهدي الأب والأبن وجد جميل الأسد من ينافسه على الجمارك من داخل العائلة فما يحق للعم لا يجوز منعه عن الخال الذي ترك ختم الدخول الى سورية والخروج منها لجميل وذهب الى رأس النبع فاتفق مع مدراء الجمارك الكبارعلى ادخال كل شئ دون تصاريح او كشوف أو أختام فلا حاجة لمن يمتلك البحر الى ختم من الساحل وقد اعترف واحد منهم على الأقل بما كان يجري من تلاعبات محمية رسميا فقال غطفان الرفاعي مدير عام الجمارك السورية اثناء التحقيق معه بتهمة التلاعب بالكشوف وادخال مواد ممنوعة انه كان يأخذ الثلث ويعطي الثلثين لمحمد مخلوف .


ولم يكن الأخير يعتمد على دخله من صفقات الجمارك وحدها فقد بدا مسيرة الصعود نحو المليارات من شركة الريجي وهي لمن لا يتذكرها أكبر الشركات السورية وقد كانت تعني لسورية ذات يوم ما تعنيه ارامكو حاليا للسعودية بمعنى أن دخل البلد من العملات الصعبة كان يأتي من خلالها وقد صدر – بمناسبة الحديث عنها - كتاب هام عن دورها وذكريات مديريها اسمه ( شعاع قبل الفجر ) لأحمد نهاد سياف أحد المدراء السابقين للريجي وفيه معلومات تهم اللواء بهجت سليمان عن الغدر بمرشده الروحي لكن هذا ليس موضوعنا الآن .


من الريجي صنع محمد مخلوف ملياره الأول فلما فاحت روائح الصفقات وجاء من ينافسه على أرباح التبغ المهرب وتوكيلات شركات السجائر الكبرى ومنهم حاليا أحد أبناء شقيقته نقله الأسد الأب الى البنك العقاري وقل لي - بالله عليك - ماذا يريد عاشق الفلوس أكثر من أن تضعه على رأس بنك ..؟ فهناك يستطيع ترتيب الأمور من الداخل و لا يحتاج الى السطو المسلح على المصارف والصرافين على الطريقة الهوليودية كما كان يفعل نمير الاسد ابن العائلة الكريمة التي أنجبت للأمة مختلف أنواع الفتوات .


من جراء ذلك الوضع المريح تنظر الآن في كشوف المدينين للبنك العقاري السوري فتجد معظمهم اما انهم ماتوا أو هاجروا دون أن يتركوا عناوين وبذا لا يستطيع أحد أن يسألهم من كان يقاسمهم الملايين التي أخذوها فلا أحد يخسر غير الدولة السورية التي صارت في الحقب الاسدية المباركة البقرة الحلوب التي صار عليها ان تعطش وتجوع لتسقي كل هؤلاء العاطلين من المواهب و العطشى للثروة والنفوذ .


الموهبة في استغلال النفوذ وتمويهه تحت ستار الأعمال المشروعة أتت مع الجيل الثاني فالجيل الأول أخذ ما يريد دون أن يعبأ بالمظاهر والأقاويل فمحمد مخلوف لا يجد نفسه ملزما بتبرير ما حدث من خسائر في الريجي والبنك العقاري والاسواق الحرة بل وقد لا يفكر أبدا في في أقناع الناس كيف تحول بين عشية وضحاها الى خبير نفطي ليؤسس شركة للخدمات النفطية في الوقت الذي كان فيه انتاج سورية من النفط لا يسجل في ميزانية الدولة الرسمية انما يذهب مباشرة الى ميزانية القصر الجمهوري حيث لا حساب على الصرف ولا رقابة على خبراء النفط السوريين الذين صار منهم أيضا ذو الهمة شاليش ومحمد شوكت حين تكاثروا مرة ثانية أثناء حصار العراق وتطبيق قرارات النفط مقابل الغذء .


الجيل الأسدي والمخلوفي الاول لم يتعب نفسه في ستر الفساد ولا برقع استغلال النفوذ تحت مظلة حفنة مختارة من رجال الأعمال فكمال الاسد يقدم أبرز مثال على بدائية الرعيل الرائد في استغلال النفوذ لأن رئيس غرفة صناعة وتجارة اللاذقية حين أنشأ مصنع جبلة للغزل والنسيج بتكلفة تزيد عن مئتي مليون جعل ابنه الاكبر يوقع عقدا معه لانشاء المصنع بمساعدة شركة المانية فلما بدأ الانتاج صار القماش يصدر الى شركة أنشأها ابنه الاصغر في قبرص وبذا يظل زيت الاسرة في دقيقها ولا يضيع منه شئ الا اذا زاد جشعها وهذا ما حصل مع كمال الأسد الذي طلب عمولة اضافية من الشركة الالمانية فلما رفضت استعدى عليها وزير الصناعة الدكتور عصام الزعيم ويبدو أن ( فتى غرونوبل) قد تأخر أو تقاعس عن مد يد المساعدة ظنا منه أن الأسدي الهامشي الذي ليس من عظام الرقبة لاخطر منه وهنا خابت تقديراته لأنه اتهم لاحقا بالرشوة وحجزت بيوته وممتلكاته في ظروف غامضة لم يتم الكشف عن ملابساتها فلا يجوز حسب القوانين العائلية المرعية أن يظهر شئ عن الصفقات التي ترتبط بالعائلة وتحاط بستار حديدي من الكتمان لذا لفلفت هذه القضية كما لفلفت لكمال الأسد ذاته صفقة أخرى مع حسن بن لادن لاستغلال شاطئ أفاميا .


التمويه المتقن وفن الفساد المتطور واستغلال النفوذ أتى مع الجيل الثاني (جيل حضانة المعجزات ) وخير من يمثل هذا الجيل الطفل المعجزة رامي مخلوف الذي تزكم روائح صفقاته الأنوف وهناك من يقول أنه واجهة لبشار الأسد كما يقال عن محمد حمشو أنه الواجهة لشقيقه الأصغر ماهر وحين يقول رامي مخلوف أنه يقدم لسورية ما قيمته سبعة بالمئة من ناتجها القومي فصدقوه ولا تنسوا أن تفهموا ضمنا أن البلد في عهد الجيل الثاني لا ينتج غير الكلام الفارغ فرامي أمبراطور (سيرياتل) و(راماك)يعرف تماما ما يقول لكنه لا هو ولا أولاد عمته يعرفون ماذا يفعلون فهذه السياسات الاقتصادية التي تخرب كل البنى والمؤسسات وتنتهك قوانين وشروط المناقصات في سبيل تنمية ثروات حفنة من المغامرين والمنتفعين هي التي تزرع الحقد وتنمي النقمة في النفوس ليس في سورية وحدها بل في لبنان أيضا فالمشكلة الكبرى لهذا الرعيل أنه وحد الفساد في البلدين وظن أنه يستطيع الاستمرار في صيغة (وحدة الفساد السوري اللبناني ) الى الأبد وفي غمرة نشوته بالضرب والتقسيم لم يحسب حسابا للمتغيرات الدولية ومن هنا بدأت محنته .


# وحدة الفساد السوري اللبناني


والأمثلة على وحدة الفساد السوري - اللبناني التي بدأت مع الجيل الأول وتعززت مع الثاني كثيرة فهناك شراكات معروفة بين الأسد وفرنجية والأسد والخوري و بين شاليش وأسرةالنائب نقولا فتوش وشراكة اخرى للاسد الصغير مع أميل نجل الرئيس اللبناني أميل لحود وصفقة كبرى لم يعرف الرأي العام عنها الا قشورها بين آل ميقاتي اسرة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق ومسؤلين سوريين كبار أنتجت شركة( أريبا) المنافسة لموبايلات رامي مخلوف وقد بيعت أسهم هذه الشركة وحدها بمل يقارب خمسة مليارات نعرف حصة الميقاتيين منها لكن الى من من العائلة المالكة ذهبت الحصة السورية ..؟


أن بنك المدينة الذي كثر الحديث عنه ليس الا حلقة واحدة من ذلك المسلسل الطويل المريع وبعده سوف تظهر حلقات بنك الاعتماد المتحد وبنك الموارد الذي يمتلكه أصهار النائب طلال ارسلان وبنك سورية والمهجر والمشرق وهناك من يقول أن مصرف لبنان المركزي عنده ملفات كاملة عن هذه الصفقات الغامضة من خلال تلك البنوك لكنه لا ينشرها لا حبا في السوريين بل لأن اسماء كبيرة من فريقي الموالاة والمعارضة متورطة فيهاوقد لا تظهر هذه الملفات الا حين يشتد الضغط على احدهم فيقول علي وعلى أعدائي ويهدم ماخور الفساد المشترك على رؤس جميع الضالعين .


ويعتقد خبراء لا يرقى الى معرفتهم الشك أن اغتيال رفيق الحريري الذي يعطى الى اليوم تفسيرات سياسية تتعلق بالمشروع العروبي والمشروع الأميركي للبنان يرتبط أيضا و بشكل أو آخر بتلك الملفات التي اراد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق استخدامها حين أشتد الضغط عليه للتمديد للحود فما سرقات بنك المدينة التي تقل قليلا عن مليار دولار - حسب تقديرات مالكيه – الا قطرة من ذلك البحر الفسيح من الفساد السوري - اللبناني المشترك الذي وصل كما تصل كل المافيات الى حد القطيعة والعداء نظرا للصراع على المليارات في بلدين أغرقا في مرحلة اعادة اعمار لبنان بقروض ومنح ذهب الكثير منها الى جيوب الفاسدين من الطرفين في ظل غياب كامل للقوانين وعدم شفافية ونقص محاسبة في البلدين .


هل يستطيع الرئيس السوري – مثلا – أن يسأل خاله العزيز ماهي نسبة أسهمه في بنك بيبلوس اللبناني وكيف حصل عليها ...؟


لقد كان ابن الخال أذكى الجميع فهو اول من بدأ مع بداية القلاقل بتحويل جزء كبير من ملياراته الى دبي وشرق آسيا ومناطق أخرى من العالم ومن كثرة ما بيض وكلس وحول بدأت تلاحقه الشكوك في كل مكان وقد منع مرتين على الأقل من الاستثمار في بلدان ما تزال تحقق مع المستثمرين فيها عن مصادر أموالهم وتسألهم : من اين لكم هذا ..؟


ان كان الرئيس السوري جادا في مكافحة الفساد ويخجل أن يسأل أخواله وأعمامه من اين لكم كل هذه المليارات فليسأل الغرباء من الجيل الثاني فعنده محمد حمشوفي البراق والثريا واياد غزال في السكك الحديدية ومؤسسات حمص وعمار ساعاتي وغسان بلال في مكتب ومنزل شقيقه ماهر كذلك هناك أجوبة كثيرة قد يجدها عنداياد قلعي ومحمود السيد وزهير سحلول ومرتضى الدندشي وطريف الأخرس وعماد غريواتي ورجله المختار للمصرف المركزي أديب ميالة وغيرهم ممن أستولوا على ماضي سورية وحاضرها ويصرون على الاستيلاء على مستقبلها فليس للجشع حدود ومن لم يشبع في بيت أبيه لن يشبع أبدا كما يقولون في الأمثال السورية البليغة .


أن محاربة الفساد ليست معركة دونكيشوتية مع الأشباح فالأسماء معروفة والشركات أيضا بل ومعروف معهما حجم الأرصدة فليس في الفساد السوري أي غموض الا عند من يضع قصدا عصابة على عينيه ليتظاهر بعدم الرؤيا وقد سبق للبروفيسور عارف دليلة الشهيد الحي السجين أن قال قبل سنوات ست باسم جميع شرفاء سورية وأحرارها :


( هذا الغامض ليس غامضا تماما انهم اصحاب المليارات الذين اصبحوا يمتلكون المليارات خارج هذا القطر ليس من رواتبهم وليس من ارباح مشروعاتهم لكن احدا لم يسألهم كيف ومن أين؟ بل ان احدا لم يسالهم كيف تحتمل ضمائركم ان تفعلوا بشعبكم وباقتصادكم الوطني وبدولتكم ما فعلتم بحرمانهم من كل شروط الحياة والتقدم والنماء والازدهاروايداع حصيلة هذا الحرمان عشرات المليارات من الدولارات عدا ونقدا في جيوب المؤسسات الامبريالية والصهيونية ومع ذلك يزايدون علينا بالوطنية ويتهموننا باننا نحن من يستقدم الامبريالية والصهيونية ،نحن وليسو هم الذين اهدوها على الاقل مائة مليار دولار من ثروة ومداخيل الشعب السوري وهذا الرقم يعادل خمسة اضعاف كل الاستثمارات الانتاجية في سورية ففي السياسة المالية مهمة اية دولة ،اية سلطة،واي نظام هي تنمية قوى الانتاج الوطنية أي الارتقاء بقوى الانتاج عاما بعد آخر لكن أن أجد قوى الانتاج في سورية اليوم 2001أضعف بكثير من قوى الانتاج عام 1980فهذه حالة لا يمكن تفسيرها بأية نية طيبة على الاطلاق ) .


ومع هذا الوضوح كله من مفكرأقتصادي شريف يحتضر في زنزانته وليس له في الدنيا أي مطمع سنظل نفترض جدلا ان هناك مساحة من حسن النوايا لم تمت تماما داخل فئة من أهل النظام تتيح لعربة الاصلاح أن تنطلق وللمصالحة الوطنية السورية أن تتحقق ومع هذا الافتراض لابد من التأكيد على أن عربة الاصلاح السورية لا يمكن أن تنطلق في الاتجاه الصحيح الا بفرسين أصيلين هما ( المصارحة والمسامحة ) وقد تكون الاولى جارحة لكنها دواء مر لابد منه لمن يريد الوصول الى بناء مستقبل رحب حر متسامح على أنقاض الاطلال المتهالكة الحالية التي نخرها الفساد وضربتها الطائفية .


لقد فقد الرئيس بشار الاسد فرصته الأولى باختياره حين أضاعها في المهاترات و التركيز على المشاكل الخارجية التي انهكته وأنهكت نظامه وأضاعت على الشعب السوري عدة أعوام قضاها تحت أسوأ أشكال القمع السياسي في العالم فهل حان الوقت لتغيير المسيرة والمسار ؟وهل يتنبه قائد سيارة الاصلاح البطئ الى خطورة ما يجري حوله ...؟ قبل أن يدمر المزيد من طاقات بلد منهك ومنقسم ومحاصر فيفقد مجبرا فرصته الثانية و الأخيرة .

http://www.reyef.net/vb/showthread.php?t=41627

_____________________

لانعرف كاتب النص ولا مصدره لكن محتواه قريب ومنطقي ومعروف للناس في سورية . بغض النظر عن عدم احترامنا ل الجاسوس البريطاني المعروف وصهر ال القباني باتريك سيل وعين بريطانية واذنها على نظام حافظ الاسد .
 
متى يصحى السوريين من سباتهم العميق ويقلبون الطاوله على هذا العلوي المجرم الذي ينهب الشعب ليلا ونهارا
 

abunaeem

عضو فعال
سوريا: بيان القوى الوطنية عن يوم الغضب في الرابع من فبراير/شباط القادم 1
syriaanger.jpg


1
دمشق- آفاق
1

أيها الشعب السوري العظيم: نحن في يوم الجمعة الرابع من فبراير/شباط يوم الغضب، سنكون وجها لوجه مع حلم الحرية لكي يغدو واقعا، فإما أن نكون جديرين بها فنفوز بحريتنا وكرامتنا إلى الأبد، ولن يستطيع بعدها أي وغد أفاق عابر طريق من العسكر والجلاوزة واللصوص من الرعاع والحثالات أن يعيد الأغلال إلى أعناقنا بعد إسقاطنا لها وبعد أن خبرنا وجربنا وطأة الأغلال على أعناقنا وأعناق وطننا وشعبنا خلال نصف قرن. إذن إنه يوم فاصل في تاريخ القطع مع الاستبداد ومصارعة الاستعباد كما حلم الكواكبي منذ أكثر من قرن، هذا اليوم 4 شباط ينبغي أن نجعله يوم انطلاق الحرية لسوريا كما كان يوم 25 يناير لمصر و14 لتونس ..حيث سيكون يوم ترداد السوريين مع إخوانهم المصريين التونسيين (الشعب يريد إسقاط النظام )، النظام الذي تجاوز كل أنظمة طغم المافيا العربية في جعل قانون الطوارئ هو القانون الوحيد الساري في سوريا الذي تؤسس عليه العصابة الأسدية قواعد شرعية حكمها اللصوصي العسكري الفاسد، ومن ثم الشرعية الوراثية لسوريا كمزرعة عائلية، إذ حولوا الاستثناء إلى قاعدة ليس لنظام الحكم فحسب، بل ولنظام الحياة في مجتمعاتنا.... حيث حولوا الشعب إلى حقل تجارب لإعادة الإنسان السوري إلى "قرد"، من خلال مراهنتهم على جعلنا كائنات داجنة استثنائية في ترويضها على تقبل الذل والهوان ،ليجوفوا الكائن السوري من إنسانيته ،لإحلال روح عبوديتهم المزمنة محلها ...

إنه يومنا لنرد العبودية إلى أصولها ومصادرها في نفوسهم الذئبية المتوحشة والدنيئة، فنرد كيدهم إلى نحرهم ، لنؤكد أن شعبنا هو السيد الحر، وأن الحاكم الأسدي (من الأب إلى الابن )، هو العبد الذليل لغرائزه الوضيعة في عبادة الأشياء منساقا بضغط طبيعة (التنين) لإحراق كل ما يواجهه من ظواهر الحياة، والمحكوم بغريزة الشهوات الدموية المتوحشة كما سيرثها التنين الصغير عن أبيه في إبادة السجناء في (صيدنايا)، والتمتع السادي الوحشي اليومي بقتل الشباب الكردي وهم في خدمة العلم ...التي تحولت منذ الاحتلال الأسدي لسوريا إلى خدمة الراية الأسدية ..

هل سنسمح لمقولة الإعلام السوري عن الاستثناء السوري بأن يقال : إن السوري دون المتوسط العربي (التونسي – المصري ) كما قال طغاة مصر عند ثورة تونس: إن مصر غير تونس .. فأتاهم الرد الشعبي العظيم المزلزل، بل مصر هي أم الدنيا كرامة وسيادة ،هذا يومنا لكي لا يقولوا سوريا غير تونس ومصر ضعفا وعجزا أواستسلاما وهوانا، بل نقول :إن سوريا غير مصر وتونس في درجة شدة النهب والسطو للثروة الوطنية من قبل طغم مافياتها... حيث مستوى دخل الفرد السوري يساوي أقل من ثلث الدخل التونسي 6800 سنويا ، مقابل 3100 دولار للفرد السوري سنويا .. وهو أقل من متوسط الدخل المصري الذي يصل إلى 4000 دولار، وهو الشعب الذي يبلغ عدد سكانه حوالي أربعة أضعاف الشعب السوري (85 ) مليونا مصريا ...

سنقول لهم يوم 4 شباط : سوريا غير تونس ومصر في درجة انتشار ومأسسة الفساد واللصوصية وانهيار القطاعات التعليمية والصحية والإدارية والخدماتية في سوريا عن شقيقاتها .. ولهذا فإن الثورة السورية ستكون مختلفة عن ثورة تونس ومصر، بأنها ستكون أشد ألما ونزفا ومعاناة وسحقا وإذلالا ،ولذلك فهي ستكون الأكثر صلابة وبأسا وقدرة على التضحية والفداء ...والشعب السوري أثبت ذلك في مواجهة الاستعمار الفرنسي ... ولن يكون شبابه اليوم أقل شجاعة وإباء من آبائهم في مواجهة الاستعمار الداخلي الأسدي حتى ولو كان أكثر عدائية وعدوانية ضد شعبه من الاستعمار الفرنسي.

فهم أبناء يوسف العظمة شرفا وطنيا وكرامة، وأبناء إبراهيم هنانو (رمز الوطنية السورية الموحدة لهويتها بعربها وأكرادها كما كان صلاح الدين الأيوبي) وأبناء سلطان باشا الأطرش وطنية ونبلا ثوريا وشموخا بشموخ جبل العرب الأشم ، والشيخ صالح العلي رمز وحدة الدم الوطنية السورية خارج أحقاد الطائفية التي أشاعتها وغذتها الأسدية ...

إن شباب سوريا اليوم مدعوون في يوم الجمعة 4 شباط إلى تجاوز التمايزات الإيديولوجية والسياسية والتحزبية والمذهبية كما برهن لنا شباب مصر وتونس ...توحدهم إرادة إسقاط الاستبداد وصرع الاستعباد مستلهمين بذلك صوت الكواكبي، لكي لا يضيع –على حد تعبيره- صوته في واد ... أكثر مما ضاع خلال أربعين سنة من الحقبة الأسدية العائلية المافيوزية الدموية الإرهابية ...

شباب متمايزون متعددون في المشارب والعقائد توحدهم الشرعية (الوطنية الدستورية) للقوى الوطنية التي صنعت الاستقلال والنظام البرلماني ،هذه القوى تستلهم الاسم العريق لـ (القوى الوطنية ) تيمنا باسمها ، وتجديدا لرمزيتها في صيغة تجديد الرمز المدني الحضاري النبيل للوطنية الدستورية في نموذج ( خالد العظم)، في مواجهة المشروع الطغياني المافيوي في صورة رمزهم السفاح (الأسد المؤسس وصولا للوريث)الذين سفحوا دماء وحياة أكثر من 50 ألف مواطن سوري : بين من سقطوا تحت أنقاض قذائف المدفعية و صواريخ تدمير المدن والإبادة الجماعية في حماة وسجن تدمر ،وباقي المدن حلب وجسر الشغور، وما بين 17 ألف مفقودا ... بعد أن أهانت الأسدية كرامة الجيش السوري الذي لم يبق منه من أطلق رصاصة على إسرائيل منذ حرب 1973 ،وساقه إلى الخيانة الوطنية العظمى بخوض الحرب ضد شعبه السوري : العربي والكردي، والعربي : اللبناني والفلسطيني والعراقي ... فهل سيستعيد هذا الجيش شرفه وكرامته ويقف إلى جانب شعبه كزملائه التونسيين والمصريين ... أم يرضى بمواصلة مسيرة حماية المصالح المافيوية العائلية لآل أسد ومخلوف وشاليش....وغيرهم من طغم اللصوصية والفساد !!!

إن (القوى الوطنية ) تستمد معنى ومبرر وجودها كتجمع وطني، من كونها قوة تأييد ودعم ومساندة لحركة الشباب الأكثر حساسية لإيقاع زمننا وعصرنا، من خلال الثقة والإيمان بشباب سوريا بأنهم قادرون وأكفاء على قيادة ثورة سوريا كما قادها شباب مصر وتونس ...ولهذا اتخذت (القوى الوطنية) قرارا بإصدار هذا البيان لتعلن التحاقها بالأغلبية الشبابية المطلقة على (الفيسبوك)، والتي حددت موعد الانطلاق يوم الجمعة 4 شباط، وذلك درءا لمفاسد الاختلاف على تحديد اليوم (3-4-5) الذي يمكن أن تشجعه الأجهزة الأمنية للتشتيت وتفريق الشمل، ولهذا تقف (القوى الوطنية) وراء قرار الأكثرية الشبابية في يوم 4 شباط بعد صلاة الجمعة ... وإلى للقاء في ساحات دمشق وحلب .. بل وسائر المدن السورية التي لا نعرف أيها سيكون له شرف (البوزيد) في إشعال النار المقدسة والمطهرة لنا من الذل والخنوع والجبن وتاريخ العار الأسدي ...

القوى الوطنية
الدكتور عبد الرزاق عيد



http://www.aafaq.org/news.aspx?id_news=8689


عيد هذا شيوعي حلبي تحول كقرد مثله مثل رفعت السعيد في مصر وعلي ناصر محمد ... فجاة : للديمقراطية ونزع لباس الاشتراكية عام 1990 بعد ان فرط غورباتشوف الكرملين واذنابه .وانقطعت روبلات موسكو عنهم لياتيهم المدد وحزم الدولارات من هدام العراق اولا ثم هادمي الامة كلها آل موزة المسند !

هو جزء من النظام وان وضعوه خمسين سنة في السجن .!!! هو ورفاقه وكافة من وقعوا بيان ال 1000 بدون استثناء ...جسم سرطاني في سورية ينبغي الخلاص منهم قبل الخلاص من بشار وطغمته النصيرية !

 

abunaeem

عضو فعال
متى يصحى السوريين من سباتهم العميق ويقلبون الطاوله على هذا العلوي المجرم الذي ينهب الشعب ليلا ونهارا


عندما يصحى اخوتهم السعوديون ... فكل ما سرقه حافظ والنصيرية في 40 عاما يسرقه ال سعود في يوم واحد ! :mad:
 

باروود

عضو ذهبي
عندما يصحى اخوتهم السعوديون ... فكل ما سرقه حافظ والنصيرية في 40 عاما يسرقه ال سعود في يوم واحد ! :mad:


والله ماعرفنالك مرة تسب بشار الاسد

وفى موضوع اخر تقول لاتتظاهرون علية

جمع ياخوى ترى صاحب بالين كذاب يادكتور:D
 

huali

عضو فعال
اللهم عجل بالفرج لأخواننا السوريين وقبلهم أخواننا الإيرانيين من الأنظمة المجرمة العميلة

اللهم آمـــــــــيـــــــــن
 

abunaeem

عضو فعال
والله ماعرفنالك مرة تسب بشار الاسد




وفى موضوع اخر تقول لاتتظاهرون علية


جمع ياخوى ترى صاحب بالين كذاب يادكتور:D


prioritaetensetzung_488675.jpg

ال سعود فقط ...يصدرون باليوم الواحد 12 مليون برميل !!!

12 مليون يوميا X ضرب365 X ضرب 100$ = 4380.00.000.000 $ سنويا !!!

فيك تسال حدى بيفهم بالقرب منك اين هي هذه الاموال في سنة واحدة فقط !!!

اسغفر الله العظيم ...



يا بني ادم فكر بالاموال وين بتروح وبعدين فكر بالجواب وبعدين صير حكيم .. الهبلنة كان مسموح بها قبل عصر غوغل ... اما الان فلا ... الدراويش كلهم محشورون في جهنم ان شاء الله
 

abunaeem

عضو فعال
بشار الأسد وعائلته وصلو 40 مليار دولار


13-09-2007

يلمح - لا بل يصرح - مؤرخ الحقب الأسدية باتريك سيل في فصل (العدو الداخلي ) من كتابه عن الأسد الى أن الرئيس السابق لم يكن يحب البطش والقمع لكنه اضطر لممارسته حماية للدولة ومتطلباتها وبما أن الوعي بدأ يعود تدريجيا الى هذا الناقد اللامع للسياسة السورية بدليل أحاديثه العلنية الأخيرة عن ألوف المعتقلين السياسيين في السجون السورية فأننا نود لو أنه سأل نفسه أين هي تلك الدولة التي تحمل الشعب السوري هذا القمع كله من أجلها ..؟


أنه قطعا يعرف الجواب ويدرك وهو الضيف شبه الدائم على دمشق أن أوصالها تقطعت ومؤسساتها تهدمت وقوانينها انتهكت لا لتسهيل السيطرة على شعبها فحسب انما لسرقته بشكل مخطط ومبرمج فسورية الدولة وكما قال شهيدنا الحي عارف دليلة تزوركل الأرقام الرسمية لحماية اللصوص الرسميين والمرتشين وهي الدولة الوحيدة في العالم التي لاتعلن عن ارقام الصرف في ميزانيتها الابعد ثلاث أو خمس سنوات من تاريخ الصرف الفعلي كخطوة وقائية لحماية السماسرة والمتلاعبين ومعظمهم من الدائرة الضيقة حول صانع القرار .


لقد أعلن ذلك الشهيد الحي في محاضرته الشهيرة في منتدى الأتاسي عن جائزة لمن يستطيع أن يدله على مادة واحدة لم تنتهك في الدستور السوري وقوانينه المكملة وقال في تلك المحاضرة الشجاعة التي يدفع ثمنها الى اليوم سجنا انفراديا أنهك شيخوخته المهيبة أن الفساد في سورية لا مثيل له في العالم ف (الفساد الفردي لم يعد فرديا بل سياسة عامة تخلق الأرضية التي تجعل الفساد حتميا ) .


نعم الفساد في سورية لا مثيل فالفاسد السوري ما أن يبلغ الفطام حتى (يخر له الفاسدون الدوليون ساجدينا ) وأن كانت مصر عبد الناصر قد انجبت ظاهرة الطفل المعجزة القادر على صنع الملايين في غمضة عين فان في سورية حضانة أطفال كاملة من المعجزات يشرفون على نهب البلد وينسقون فيما بينهم وهم معروفون بالاسم والرسم والكسم ونسبة العمولة التي يتقاضاها كل منهم معروفة أيضا فعندنا مستر خمسة بالمية ومستر عشرة وأخيرا مستر عشرين كما ظهر من صفقات عقدت مع الصين .


تلك المعلومات عند السوريين - كمعاني الجاحظ - مطروحة على الطريق يعرفها الريفي والمديني و لا تحتاج الى محققين فاسماء اللصوص والفاسدين وحماتهم الميامين معروفة للقاصي والداني وقد تم الاعلان عن سبع حملات رسمية على الاقل لمكافحة الفساد ولم تمس شعرة من مصالح هؤلاء المحميين بالرضا الرئاسي لأن معظمهم يدورون في فلك العائلتين الحاكمتين في سورية الأسد ومخلوف والى حد ما أولاد العمة والخالة عاطف نجيب وذوالهمة شاليش ورياض شاليش هذا قبل أن ينضم الأخرسيون الى قائمة المبشرين بالثروة بعد المصاهرة .


ومن مهازل مكافحة الفساد في عهد الرئيس السوري أنه أراد أن يوحي ذات حملة من حملات مكافحة الفساد- وما أكثرها - بأنه لا يوفر الدائرة الضيقة المحيطة به من المحاسبة فسجن رمزيا بعد صفقة مبنى المخابرات العسكرية في كفرسوسة سليم ألتون شقيق وديعة ألتون مديرة مكتب السيدة الأولى ولم يقترب من أشقائه ولا من شقيق زوجته ولا من كبار ضباطه الذين كانوا قد بدأوا بالغرف منذ وقت مبكر من حكمه الميمون .


أن ثروات عائلة الرئيس الموزعة بين أعمامه وأخواله وأبناء عمته وخالته تفوق حسب أقل التقديرات الاربعين مليار دولار فثروة الخال محمد مخلوف وولده رامي يقدرها الخبراء ما بين 12 الى 15 مليار مقابل 12 مليار بين العمين الكبيرين جميل ورفعت الاسد والنصيب الأكبر منها لرفعت طبعا فالعارفون بأسعار العقارات يقدرون قيمة ممتلكاته في باريس وحدها بملياري يوروأما في لندن فهناك قصر واحد فقط من قصوره العديدة معروض للبيع هذه الايام بما يوازي 64 مليون دولار و يضاف الى ثروة الأعمام والخال وابنه ما بين مليار ونصف الى مليارين هي ثروة كمال الاسد وولديه سامر وأيهم ويأتي بعدهما ابن العمة ذو الهمة شاليش الذي يضع الخبراء ثروته بحدود المليار بينما يرفعها آخرون الى مليارين آخذين بعين الاعتبار التحويلات التي ربما يكون قد احتفظ بها من أموال عدي وقصي والرقم نفسه ينسب الى رياض شاليش رئيس مؤسسة الاسكان العسكري كما ينسب مثله أو أقل منه بقليل الى عاطف نجيب ابن خالة الرئيس فاذا أضيف الى هذه الأرقام ما ورثه بشار وماهر عن حافظ وباسل وهو لا يقل عن تسعة مليارات في كل الأحوال تصبح الثروات الاحق بالمساءلة في أية حملة مقبلة لمكافحة الفساد هي ثروات عائلة الرئيس وأهله الأقربين .


أنطلاقا من هذه الخلفيات المرعبة عن حجم الفساد عند القمة وهي ليست سرا الا عند من يريد تجاهلها فان أول سؤال يفترض أن يوجه الى الرئيس السوري بشار الأسد في أول ساعة من ولايته الثانية :


هل هو جاد فعلا في مكافحة الفساد ؟ ذلك الوحش المخيف الذي عطل السياسة والاقتصاد وشل المجتمع ودمر أخلاقياته وقيمه وصادر كل شئ في سورية لصالح حفنة من الأنتهازيين والمنتفعين المحيطين بالرئيس وعائلته وبعض أصحاب النفوذ الأقل شأنا والأقل صلة بالعائلتين السوريتين المالكتين .


وان كان الجواب بالايجاب فهل هو قادر على ذلك ؟وما هي أدواته لمحاربة الفساد واستئصاله ..؟ والأهم من هذه الأسئلة كلها :هل يمكن مكافحة الفساد في دولة لا قانون فيها ؟وهل يستطيع من كان محاطا بالفاسدين ووالغا معهم في ما يلغون أن ينتشل نفسه من محيطهم الملوث ويتحول الى بطل للنزاهة والشفافية ...؟


هذه أسئلة ضرورية للرئيس السوري ان كان يريد للشعب أن يأخذه مأخذ الجد ويتوقف عن السخرية منه ومن شعاراته ومسيراته كما يفعل الناس حاليا وهم يشاهدون الجماهير تساق سوقا للتعبير عن حبها لقائد المسيرة الفذ الذي أوصل بعبقريته النادرة ثلث شعبه الى ما تحت خط الفقر .




قائد المسيرة المظفرةهوذاته ابن شقيق قائد المسار المرحوم جميل الأسد الذي مات عن ستة مليارات دولار كسبها بعرق جبينه دون أية سرقات أو استغلال للنفوذ فالمنحدرون من هذه العائلة المقدسة من أعمام الرئيس وأخواله عندهم جميعا لمسة ميداس ذلك البطل الاغريقي الذي طلب من الآلهة أن تعطيه المزيد من الذهب فاستجابت له وزودته بلمسة سحرية قادرة على تحويل كل شئ الى ذهب وهكذا صار كل ما يلمسه ميداس يتحول الى ذهب حتى الخبز والماء وقد ظل على هذا الحال حتى مات جائعا عطشان ومختنقا بذهبه حاله حال كل طماع زنيم .


وقد بدأنا بجميل الأسد لأن الرئيس السوري الذي أستعاد أبنه منذر من لبنان رغم كل علاقاته المعقدة مع اللبنانيين يعرف عن ثروته أكثر مما يعرف عن ثروة عمه رفعت الأسد فقد تثقف الثاني في المنفى الذي أرسله اليه أخوه مبكرامنذ عام 1984 وعرف كيف يقيم نظاما هرميا أدخل فيه عشرات الشركات في قلب بعضها البعض ووضع ملياراته السبعة - وفي تقدير آخر الثمانية - في عدة مؤسسات قابضة جامعة مانعة ( ترست) و ما من شئ ثابت في هذه الترستات لا مجالس ادارة ولا مدراء تنفيذيين ولا (باوراوف اترني) فهي حسب توصيفها التجاري والقانوني من فئة الأرصدة الطيارة التي تتحرك أرصدتها يوميا بل لحظيا بأوامر صاحبها .


انها ثقافة وافدة على النظام الانجلوسكسوني تسجل الشركات في بنما وجبل طارق وتخزن المليارات في نيويورك وزيوريخ وجنيف وتلك ثقافة لم تكن متاحة لجميل الأسد الذي لم تمنعه دروشته من جمع ثروة توازي ميزانية سورية بكاملها لكنه جمعها بالاسلوب العثماني المتخلف القائم على فرض الخوات والأتاوات وتكليف من يقوم بجمعها وتحويلها اليه تحت بصرالدولة وسمعها بل وبمؤازرة رسمية منها .


# قرصان الساحل ومنا****


كل ما فعله جميل الأسد في مسيرته نحو المليارات أنه أستعار أسلوب الولاة العثمانيين في اقطاع الأراضي وطبقه على التجارة فأسس شركة الساحل للتخليص الجمركي ووضع مندوبا عنها على كافة المطارات والموانئ والثغوروفرض على جميع المخلصين الجمركيين أن يختموا بياناتهم من شركة الساحل وكأنها هي الدولة فصار له بهذه الخطوة المبتكرة دخل ثابت يتجاوز الملايين يوميا والمضحك المبكي أنه لم يكن رئيسا للجمارك السورية ولا مكلفا من قبلها بهذه المهمة القرصانية ومع ذلك فقد سكت الجميع عن هذا الاجراء( العصملي ) خوفا من الرئيس السابق الذي كان يعرف بكل ما ينهبه أقاربه ويسكت عنهم وعن غيرهم من أعوانه لأنه ببساطة حول الوطن الى مزرعة خاصة ولم يجد من المناسب أن يؤنب المحصلين خصوصا وأن بعضهم كان يؤدي الجزء الاكبر من الأتاوات للمعلم الكبير.


هذه المعلومات ليست جديدة على الرئيس السوري الشاب فهو يعرف تماما وبدقة حجم ثروة عمه الأكبر ومصادرهاويقال أنه يتوسط حاليا لتسوية الارث المعقد بين أولاد جميل الأسد فواز ومنذر وبين خالتهم أم حيدر أمل عزيز نعمان آخر زوجات أمبراطور الجمارك غير المتوج الذي دخل اولاده في صراع مفتوح مع البحرية السورية وأوقعوا بها خسائر كثيرة في أكثر من موقعة ذهب فيها ضحايا ابرياء ولم يحقق فيها الى هذه اللحظة أحد .


ورغم الدعم الرئاسي في عهدي الأب والأبن وجد جميل الأسد من ينافسه على الجمارك من داخل العائلة فما يحق للعم لا يجوز منعه عن الخال الذي ترك ختم الدخول الى سورية والخروج منها لجميل وذهب الى رأس النبع فاتفق مع مدراء الجمارك الكبارعلى ادخال كل شئ دون تصاريح او كشوف أو أختام فلا حاجة لمن يمتلك البحر الى ختم من الساحل وقد اعترف واحد منهم على الأقل بما كان يجري من تلاعبات محمية رسميا فقال غطفان الرفاعي مدير عام الجمارك السورية اثناء التحقيق معه بتهمة التلاعب بالكشوف وادخال مواد ممنوعة انه كان يأخذ الثلث ويعطي الثلثين لمحمد مخلوف .


ولم يكن الأخير يعتمد على دخله من صفقات الجمارك وحدها فقد بدا مسيرة الصعود نحو المليارات من شركة الريجي وهي لمن لا يتذكرها أكبر الشركات السورية وقد كانت تعني لسورية ذات يوم ما تعنيه ارامكو حاليا للسعودية بمعنى أن دخل البلد من العملات الصعبة كان يأتي من خلالها وقد صدر – بمناسبة الحديث عنها - كتاب هام عن دورها وذكريات مديريها اسمه ( شعاع قبل الفجر ) لأحمد نهاد سياف أحد المدراء السابقين للريجي وفيه معلومات تهم اللواء بهجت سليمان عن الغدر بمرشده الروحي لكن هذا ليس موضوعنا الآن .


من الريجي صنع محمد مخلوف ملياره الأول فلما فاحت روائح الصفقات وجاء من ينافسه على أرباح التبغ المهرب وتوكيلات شركات السجائر الكبرى ومنهم حاليا أحد أبناء شقيقته نقله الأسد الأب الى البنك العقاري وقل لي - بالله عليك - ماذا يريد عاشق الفلوس أكثر من أن تضعه على رأس بنك ..؟ فهناك يستطيع ترتيب الأمور من الداخل و لا يحتاج الى السطو المسلح على المصارف والصرافين على الطريقة الهوليودية كما كان يفعل نمير الاسد ابن العائلة الكريمة التي أنجبت للأمة مختلف أنواع الفتوات .


من جراء ذلك الوضع المريح تنظر الآن في كشوف المدينين للبنك العقاري السوري فتجد معظمهم اما انهم ماتوا أو هاجروا دون أن يتركوا عناوين وبذا لا يستطيع أحد أن يسألهم من كان يقاسمهم الملايين التي أخذوها فلا أحد يخسر غير الدولة السورية التي صارت في الحقب الاسدية المباركة البقرة الحلوب التي صار عليها ان تعطش وتجوع لتسقي كل هؤلاء العاطلين من المواهب و العطشى للثروة والنفوذ .


الموهبة في استغلال النفوذ وتمويهه تحت ستار الأعمال المشروعة أتت مع الجيل الثاني فالجيل الأول أخذ ما يريد دون أن يعبأ بالمظاهر والأقاويل فمحمد مخلوف لا يجد نفسه ملزما بتبرير ما حدث من خسائر في الريجي والبنك العقاري والاسواق الحرة بل وقد لا يفكر أبدا في في أقناع الناس كيف تحول بين عشية وضحاها الى خبير نفطي ليؤسس شركة للخدمات النفطية في الوقت الذي كان فيه انتاج سورية من النفط لا يسجل في ميزانية الدولة الرسمية انما يذهب مباشرة الى ميزانية القصر الجمهوري حيث لا حساب على الصرف ولا رقابة على خبراء النفط السوريين الذين صار منهم أيضا ذو الهمة شاليش ومحمد شوكت حين تكاثروا مرة ثانية أثناء حصار العراق وتطبيق قرارات النفط مقابل الغذء .


الجيل الأسدي والمخلوفي الاول لم يتعب نفسه في ستر الفساد ولا برقع استغلال النفوذ تحت مظلة حفنة مختارة من رجال الأعمال فكمال الاسد يقدم أبرز مثال على بدائية الرعيل الرائد في استغلال النفوذ لأن رئيس غرفة صناعة وتجارة اللاذقية حين أنشأ مصنع جبلة للغزل والنسيج بتكلفة تزيد عن مئتي مليون جعل ابنه الاكبر يوقع عقدا معه لانشاء المصنع بمساعدة شركة المانية فلما بدأ الانتاج صار القماش يصدر الى شركة أنشأها ابنه الاصغر في قبرص وبذا يظل زيت الاسرة في دقيقها ولا يضيع منه شئ الا اذا زاد جشعها وهذا ما حصل مع كمال الأسد الذي طلب عمولة اضافية من الشركة الالمانية فلما رفضت استعدى عليها وزير الصناعة الدكتور عصام الزعيم ويبدو أن ( فتى غرونوبل) قد تأخر أو تقاعس عن مد يد المساعدة ظنا منه أن الأسدي الهامشي الذي ليس من عظام الرقبة لاخطر منه وهنا خابت تقديراته لأنه اتهم لاحقا بالرشوة وحجزت بيوته وممتلكاته في ظروف غامضة لم يتم الكشف عن ملابساتها فلا يجوز حسب القوانين العائلية المرعية أن يظهر شئ عن الصفقات التي ترتبط بالعائلة وتحاط بستار حديدي من الكتمان لذا لفلفت هذه القضية كما لفلفت لكمال الأسد ذاته صفقة أخرى مع حسن بن لادن لاستغلال شاطئ أفاميا .


التمويه المتقن وفن الفساد المتطور واستغلال النفوذ أتى مع الجيل الثاني (جيل حضانة المعجزات ) وخير من يمثل هذا الجيل الطفل المعجزة رامي مخلوف الذي تزكم روائح صفقاته الأنوف وهناك من يقول أنه واجهة لبشار الأسد كما يقال عن محمد حمشو أنه الواجهة لشقيقه الأصغر ماهر وحين يقول رامي مخلوف أنه يقدم لسورية ما قيمته سبعة بالمئة من ناتجها القومي فصدقوه ولا تنسوا أن تفهموا ضمنا أن البلد في عهد الجيل الثاني لا ينتج غير الكلام الفارغ فرامي أمبراطور (سيرياتل) و(راماك)يعرف تماما ما يقول لكنه لا هو ولا أولاد عمته يعرفون ماذا يفعلون فهذه السياسات الاقتصادية التي تخرب كل البنى والمؤسسات وتنتهك قوانين وشروط المناقصات في سبيل تنمية ثروات حفنة من المغامرين والمنتفعين هي التي تزرع الحقد وتنمي النقمة في النفوس ليس في سورية وحدها بل في لبنان أيضا فالمشكلة الكبرى لهذا الرعيل أنه وحد الفساد في البلدين وظن أنه يستطيع الاستمرار في صيغة (وحدة الفساد السوري اللبناني ) الى الأبد وفي غمرة نشوته بالضرب والتقسيم لم يحسب حسابا للمتغيرات الدولية ومن هنا بدأت محنته .


# وحدة الفساد السوري اللبناني


والأمثلة على وحدة الفساد السوري - اللبناني التي بدأت مع الجيل الأول وتعززت مع الثاني كثيرة فهناك شراكات معروفة بين الأسد وفرنجية والأسد والخوري و بين شاليش وأسرةالنائب نقولا فتوش وشراكة اخرى للاسد الصغير مع أميل نجل الرئيس اللبناني أميل لحود وصفقة كبرى لم يعرف الرأي العام عنها الا قشورها بين آل ميقاتي اسرة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق ومسؤلين سوريين كبار أنتجت شركة( أريبا) المنافسة لموبايلات رامي مخلوف وقد بيعت أسهم هذه الشركة وحدها بمل يقارب خمسة مليارات نعرف حصة الميقاتيين منها لكن الى من من العائلة المالكة ذهبت الحصة السورية ..؟


أن بنك المدينة الذي كثر الحديث عنه ليس الا حلقة واحدة من ذلك المسلسل الطويل المريع وبعده سوف تظهر حلقات بنك الاعتماد المتحد وبنك الموارد الذي يمتلكه أصهار النائب طلال ارسلان وبنك سورية والمهجر والمشرق وهناك من يقول أن مصرف لبنان المركزي عنده ملفات كاملة عن هذه الصفقات الغامضة من خلال تلك البنوك لكنه لا ينشرها لا حبا في السوريين بل لأن اسماء كبيرة من فريقي الموالاة والمعارضة متورطة فيهاوقد لا تظهر هذه الملفات الا حين يشتد الضغط على احدهم فيقول علي وعلى أعدائي ويهدم ماخور الفساد المشترك على رؤس جميع الضالعين .


ويعتقد خبراء لا يرقى الى معرفتهم الشك أن اغتيال رفيق الحريري الذي يعطى الى اليوم تفسيرات سياسية تتعلق بالمشروع العروبي والمشروع الأميركي للبنان يرتبط أيضا و بشكل أو آخر بتلك الملفات التي اراد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق استخدامها حين أشتد الضغط عليه للتمديد للحود فما سرقات بنك المدينة التي تقل قليلا عن مليار دولار - حسب تقديرات مالكيه – الا قطرة من ذلك البحر الفسيح من الفساد السوري - اللبناني المشترك الذي وصل كما تصل كل المافيات الى حد القطيعة والعداء نظرا للصراع على المليارات في بلدين أغرقا في مرحلة اعادة اعمار لبنان بقروض ومنح ذهب الكثير منها الى جيوب الفاسدين من الطرفين في ظل غياب كامل للقوانين وعدم شفافية ونقص محاسبة في البلدين .


هل يستطيع الرئيس السوري – مثلا – أن يسأل خاله العزيز ماهي نسبة أسهمه في بنك بيبلوس اللبناني وكيف حصل عليها ...؟


لقد كان ابن الخال أذكى الجميع فهو اول من بدأ مع بداية القلاقل بتحويل جزء كبير من ملياراته الى دبي وشرق آسيا ومناطق أخرى من العالم ومن كثرة ما بيض وكلس وحول بدأت تلاحقه الشكوك في كل مكان وقد منع مرتين على الأقل من الاستثمار في بلدان ما تزال تحقق مع المستثمرين فيها عن مصادر أموالهم وتسألهم : من اين لكم هذا ..؟


ان كان الرئيس السوري جادا في مكافحة الفساد ويخجل أن يسأل أخواله وأعمامه من اين لكم كل هذه المليارات فليسأل الغرباء من الجيل الثاني فعنده محمد حمشوفي البراق والثريا واياد غزال في السكك الحديدية ومؤسسات حمص وعمار ساعاتي وغسان بلال في مكتب ومنزل شقيقه ماهر كذلك هناك أجوبة كثيرة قد يجدها عنداياد قلعي ومحمود السيد وزهير سحلول ومرتضى الدندشي وطريف الأخرس وعماد غريواتي ورجله المختار للمصرف المركزي أديب ميالة وغيرهم ممن أستولوا على ماضي سورية وحاضرها ويصرون على الاستيلاء على مستقبلها فليس للجشع حدود ومن لم يشبع في بيت أبيه لن يشبع أبدا كما يقولون في الأمثال السورية البليغة .


أن محاربة الفساد ليست معركة دونكيشوتية مع الأشباح فالأسماء معروفة والشركات أيضا بل ومعروف معهما حجم الأرصدة فليس في الفساد السوري أي غموض الا عند من يضع قصدا عصابة على عينيه ليتظاهر بعدم الرؤيا وقد سبق للبروفيسور عارف دليلة الشهيد الحي السجين أن قال قبل سنوات ست باسم جميع شرفاء سورية وأحرارها :


( هذا الغامض ليس غامضا تماما انهم اصحاب المليارات الذين اصبحوا يمتلكون المليارات خارج هذا القطر ليس من رواتبهم وليس من ارباح مشروعاتهم لكن احدا لم يسألهم كيف ومن أين؟ بل ان احدا لم يسالهم كيف تحتمل ضمائركم ان تفعلوا بشعبكم وباقتصادكم الوطني وبدولتكم ما فعلتم بحرمانهم من كل شروط الحياة والتقدم والنماء والازدهاروايداع حصيلة هذا الحرمان عشرات المليارات من الدولارات عدا ونقدا في جيوب المؤسسات الامبريالية والصهيونية ومع ذلك يزايدون علينا بالوطنية ويتهموننا باننا نحن من يستقدم الامبريالية والصهيونية ،نحن وليسو هم الذين اهدوها على الاقل مائة مليار دولار من ثروة ومداخيل الشعب السوري وهذا الرقم يعادل خمسة اضعاف كل الاستثمارات الانتاجية في سورية ففي السياسة المالية مهمة اية دولة ،اية سلطة،واي نظام هي تنمية قوى الانتاج الوطنية أي الارتقاء بقوى الانتاج عاما بعد آخر لكن أن أجد قوى الانتاج في سورية اليوم 2001أضعف بكثير من قوى الانتاج عام 1980فهذه حالة لا يمكن تفسيرها بأية نية طيبة على الاطلاق ) .


ومع هذا الوضوح كله من مفكرأقتصادي شريف يحتضر في زنزانته وليس له في الدنيا أي مطمع سنظل نفترض جدلا ان هناك مساحة من حسن النوايا لم تمت تماما داخل فئة من أهل النظام تتيح لعربة الاصلاح أن تنطلق وللمصالحة الوطنية السورية أن تتحقق ومع هذا الافتراض لابد من التأكيد على أن عربة الاصلاح السورية لا يمكن أن تنطلق في الاتجاه الصحيح الا بفرسين أصيلين هما ( المصارحة والمسامحة ) وقد تكون الاولى جارحة لكنها دواء مر لابد منه لمن يريد الوصول الى بناء مستقبل رحب حر متسامح على أنقاض الاطلال المتهالكة الحالية التي نخرها الفساد وضربتها الطائفية .


لقد فقد الرئيس بشار الاسد فرصته الأولى باختياره حين أضاعها في المهاترات و التركيز على المشاكل الخارجية التي انهكته وأنهكت نظامه وأضاعت على الشعب السوري عدة أعوام قضاها تحت أسوأ أشكال القمع السياسي في العالم فهل حان الوقت لتغيير المسيرة والمسار ؟وهل يتنبه قائد سيارة الاصلاح البطئ الى خطورة ما يجري حوله ...؟ قبل أن يدمر المزيد من طاقات بلد منهك ومنقسم ومحاصر فيفقد مجبرا فرصته الثانية و الأخيرة .

http://www.reyef.net/vb/showthread.php?t=41627

_____________________

لانعرف كاتب النص ولا مصدره لكن محتواه قريب ومنطقي ومعروف للناس في سورية . بغض النظر عن عدم احترامنا ل الجاسوس البريطاني المعروف وصهر ال القباني باتريك سيل وعين بريطانية واذنها على نظام حافظ الاسد .
 

فلسفة

عضو بلاتيني
والله ماعرفنالك مرة تسب بشار الاسد


وفى موضوع اخر تقول لاتتظاهرون علية


جمع ياخوى ترى صاحب بالين كذاب يادكتور:D


هطا يسمونه شغل مخابراتي للنظام النصيري

يتظاهر بمعارضة النظام السوري وفي نفس الوقت يتهم كل من يحاول تغيير النظام السوري عن طريق الدعوة إلى ثورة سورية بالعمالة والتآمر

أبوا نعيم
ذكرتني بعضو في الشبكة يعمل كما تعمل أنت الآن
كان يكتب منذ فترة بسيطة مواضيع يتهم فيها كل من يدعوا إلى المظاهرة في ليبيا بالعمالة

شكلك انت وياه تمتهنون نفس المهنة المخابراتية ;)
 

abunaeem

عضو فعال
لا حول ولا قوة الا بالله...

قال من قبلنا ...لكل داء دواءٌ يستطب به * إِلا الحماقة أعيتْ من يداويها


من لايفهم ... ما نكتب ....لا يعيبه ان يسال .... فالسؤال دواء العيي والذكي على حد سواء....
العيب هو ان يكون قليل ادب ...
 

باروود

عضو ذهبي
والله ماعرفنالك مرة تسب بشار الاسد


وفى موضوع اخر تقول لاتتظاهرون علية


جمع ياخوى ترى صاحب بالين كذاب يادكتور:D


prioritaetensetzung_488675.jpg



ال سعود فقط ...يصدرون باليوم الواحد 12 مليون برميل !!!

12 مليون يوميا X ضرب365 X ضرب 100$ = 4380.00.000.000 $ سنويا !!!

فيك تسال حدى بيفهم بالقرب منك اين هي هذه الاموال في سنة واحدة فقط !!!

اسغفر الله العظيم ...



يا بني ادم فكر بالاموال وين بتروح وبعدين فكر بالجواب وبعدين صير حكيم .. الهبلنة كان مسموح بها قبل عصر غوغل ... اما الان فلا ... الدراويش كلهم محشورون في جهنم ان شاء الله


لا حول ولا قوة الا بالله...

قال من قبلنا ...لكل داء دواءٌ يستطب به * إِلا الحماقة أعيتْ من يداويها


من لايفهم ... ما نكتب ....لا يعيبه ان يسال ....

فالسؤال دواء العيي والذكي على حد سواء....
العيب هو ان يكون قليل ادب ...

:D:D:D

شوف سؤالى بالاقتباس الاول

وشوف جوابك بالاقتباس الثانى

وأسأل الاعضاء من هو الاحمق

السائل ام المجيب :D
 

abunaeem

عضو فعال

السعودية ترفع إنتاجها من النفط إلى 9 ملايين برميل يوميا


25.02.2011 آخر تحديث [21:47]
864.jpg

رفعت المملكة العربية السعودية انتاجها من النفط بمقدار 700 الف برميل يوميا ليصل الى 9 ملايين برميلٍ يوميا، وفقا لمصادر وكالة رويترز.

وتأتي زيادة الطاقة الانتاجية من قبل السعودية نتيجة ضغوط تعرضت لها لمواجهة الطلب العالمي المتزايد على النفط ولخفض الاسعار التي ارتفعت، بسبب نقص الامدادات من ليبيبا نتيجة التوترات السياسية.

يذكر أن انتاج السعودية اكبر منتج للنفط في العالم بلغ خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي 8 ملايين و300 الف برميلٍ يوميا.


http://arabic.rt.com/news_all_biz/64338


________________

برنت يغلق منخفضا لكن المخاوف بشان احتجاجات في السعودية تقلص خسائره

Thu Mar 10, 2011 8:42pm GMT



لندن (رويترز) - أغلقت اسعار العقود الاجلة لخام برنت القياسي الاوروبي منخفضة يوم الخميس لكنها تعافت حوالي دولارين من أدنى مستوى لها في الجلسة بعد ان دفعت انباء عن احتجاجات في السعودية اسعار الخام في سوقي لندن ونيويورك للصعود من مستوياتها المنخفضة.
وتعرضت اسعار النفط في وقت سابق الخميس لضغوط من ارتفاع الدولار وعجز تجاري غير متوقع في الصين وزيادة في طلبات اعانة البطالة في الولايات المتحدة.
وأنهت عقود برنت للتسليم في ابريل نيسان جلسة التعاملات في بورصة البترول الدولية بلندن منخفضة 51 سنتا لتسجل عند التسوية 115.43 دولار للبرميل بعد ان تراوحت في نطاق من 113.52 دولار الي 116.55 دولار.


http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARACAE7291EP20110310
 

abunaeem

عضو فعال
12 مليون يوميا X ضرب365 X ضرب 100$ = 4380.00.000.000 $ سنويا !!!



= 438.. مليار $ سنويا !!!

هذه غلة عام واحد فقط وليست غلة النفط منذ 100 عام !!!!
من يقبض هذه الاموال واين تصرف ؟؟؟!!!
 

باروود

عضو ذهبي
والله ماعرفنالك مرة تسب بشار الاسد


وفى موضوع اخر تقول لاتتظاهرون علية


جمع ياخوى ترى صاحب بالين كذاب يادكتور:D


prioritaetensetzung_488675.jpg


ال سعود فقط ...يصدرون باليوم الواحد 12 مليون برميل !!!

12 مليون يوميا X ضرب365 X ضرب 100$ = 4380.00.000.000 $ سنويا !!!

فيك تسال حدى بيفهم بالقرب منك اين هي هذه الاموال في سنة واحدة فقط !!!

اسغفر الله العظيم ...



يا بني ادم فكر بالاموال وين بتروح وبعدين فكر بالجواب وبعدين صير حكيم .. الهبلنة كان مسموح بها قبل عصر غوغل ... اما الان فلا ... الدراويش كلهم محشورون في جهنم ان شاء الله


لا حول ولا قوة الا بالله...

قال من قبلنا ...لكل داء دواءٌ يستطب به * إِلا الحماقة أعيتْ من يداويها


من لايفهم ... ما نكتب ....لا يعيبه ان يسال .... فالسؤال دواء العيي والذكي على حد سواء....
العيب هو ان يكون قليل ادب ...

:D:D:D

شوف سؤالى بالاقتباس الاول

وشوف جوابك بالاقتباس الثانى

وأسأل الاعضاء من هو الاحمق

السائل ام المجيب :D

:D:D:D


[/CENTER]
 

باروود

عضو ذهبي
السعودية ترفع إنتاجها من النفط إلى 9 ملايين برميل يوميا


25.02.2011 آخر تحديث [21:47]
864.jpg

رفعت المملكة العربية السعودية انتاجها من النفط بمقدار 700 الف برميل يوميا ليصل الى 9 ملايين برميلٍ يوميا، وفقا لمصادر وكالة رويترز.

وتأتي زيادة الطاقة الانتاجية من قبل السعودية نتيجة ضغوط تعرضت لها لمواجهة الطلب العالمي المتزايد على النفط ولخفض الاسعار التي ارتفعت، بسبب نقص الامدادات من ليبيبا نتيجة التوترات السياسية.

يذكر أن انتاج السعودية اكبر منتج للنفط في العالم بلغ خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي 8 ملايين و300 الف برميلٍ يوميا.

http://arabic.rt.com/news_all_biz/64338


________________

برنت يغلق منخفضا لكن المخاوف بشان احتجاجات في السعودية تقلص خسائره

Thu Mar 10, 2011 8:42pm GMT



لندن (رويترز) - أغلقت اسعار العقود الاجلة لخام برنت القياسي الاوروبي منخفضة يوم الخميس لكنها تعافت حوالي دولارين من أدنى مستوى لها في الجلسة بعد ان دفعت انباء عن احتجاجات في السعودية اسعار الخام في سوقي لندن ونيويورك للصعود من مستوياتها المنخفضة.
وتعرضت اسعار النفط في وقت سابق الخميس لضغوط من ارتفاع الدولار وعجز تجاري غير متوقع في الصين وزيادة في طلبات اعانة البطالة في الولايات المتحدة.
وأنهت عقود برنت للتسليم في ابريل نيسان جلسة التعاملات في بورصة البترول الدولية بلندن منخفضة 51 سنتا لتسجل عند التسوية 115.43 دولار للبرميل بعد ان تراوحت في نطاق من 113.52 دولار الي 116.55 دولار.


http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARACAE7291EP20110310

12 مليون يوميا X ضرب365 X ضرب 100$ = 4380.00.000.000 $ سنويا !!!



= 438.000. مليار $ سنويا !!!

هذه غلة عام واحد فقط وليست غلة النفط منذ 100 عام !!!!
من يقبض هذه الاموال واين تصرف ؟؟؟!!!


:Dالانتاج 8 مليون وانت ارفقتة توك ليش تقول 12 مليون

ليش اتناقض نفسك بنفسك

 

abunaeem

عضو فعال
أمير الكويت يأمر بصرف 1000 دينار لكل مواطن وتموين مجاني لمدة عام
أمير الكويت يأمر بصرف 1000 دينار لكل مواطن وتموين مجاني لمدة عام





الاقتصادية الإلكترونية من الكويت
أمر الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت بصرف مكرمة أميرية بقيمة 1000 دينار لكل مواطن وتشمل المكرمة المواليد حتى اول فبراير المقبل، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 50 لاستقلال الكويت والـ 20 للتحرير ومرور 5 سنوات على توليه الإمارة خلفا للشيخ جابر الأحمد. وبحسب ما أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان فإن المكرمة تتضمن ايضا صرف مواد غذائية بالمجان لكل حاملي البطاقة التموينية لمدة عام ابتداء من فبراير المقبل وحتى مارس من عام 2012. وقد أقرها مجلس الوزراء الكويتي في جلسته أمس.



---------------

اي ما بين 10 -12 مليار $ !!!
 
أعلى