zunami اليابان . اخبار و صور.

abunaeem

عضو فعال
الخوف أكثر من التسرب النووي

:وردة:
للاسف يمكنك ان تقول / الرعب النووي . فقد وقع ايضا قبل قليل انفجار اولي في توربينات التبريد ...بعد انصهار الحاويات التي تبرد القضبان النووية ...

اليابان ... بشر من من خلق الله ولايجوز لنا كمسلمين ان نفرح او ان نبتهج بالكارثة قطعا ولايمكن لهذه المشاعر ان تظهر الا عند من لادين عنده ولا خلق من الناس ...فالزلازل والكوارث الطبيعة هذه من امر الله يصاب بها الناس جميعا مسلمين وكافرين ...فهي ليست عقوبة ولا امتحان ...مثلها مثل دوران الارض حول الشمس ونزول المطر والرعد والبرق ... بل العكس علينا ان ندعوا لهم وان يخفف الله عنهم مصابهم وكارثتهم هذه ...وان نساعدهم ان كان ذلك في مقدورنا ايضا بكل طريقة كانت . سيما في هذا المجال الذي يحتاجونه اي في تقديم حلول علمية سريعة للمصيبة التي ربما تكلف عشرات الالاف الارواح لو حصلت لاسمح الله .



في القرب من المفاعل وعلى بعد 100 كم الالاف المسلمين ايضا ... وارواحهم تهمنا جدا. نسال الله للجميع الرحمة وان لايقع ما نخافه وان يتمكن العلماء من ايجاد حلول لمشكلة التبريد والمياه وتفريغ الضغط في المفاعل . ان شاء الله


انا لله وانا اليه راجعون ...
 

abunaeem

عضو فعال
اليابان تحذر من انصهار وقود نووي بعد الزلزال

Sat Mar 12, 2011 8:25am GMT

طوكيو (رويترز) - حذرت اليابان يوم السبت من حدوث انهيار في مفاعل نووي تعرض لاضرارعندما ضرب زلزال هائل وامواج مد ساحلها الشمالي الشرقي لكنها قالت ان خطر حدوث تلوث اشعاعي محدود.
وتقدر تقارير اعلامية ان ما لا يقل عن 1300 شخص ربما يكونوا لقوا حتفهم جراء اكبر زلزال على الاطلاق يسجل في اليابان ثم امواج مد عاتية يبلغ طولها عشرة امتار.
وقال خبراء ان اي تهديد بتسرب اشعاعي واسع النطاق يمكن احتواؤه طالما ان الغلاف الخارجي للمفاعل سليم.
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (ان.اتش.كيه) عن مسؤولين قولهم انه لا توجد حاجة لتوسيع منطقة الاجلاء التي اقيمت بالفعل حول المفاعل المهدم.
وبلغت قوة الزلزال الذي هز البلاد يوم الجمعة 8.9 درجة وهو اكبر زلزال مسجل في اليابان منذ 140 عاما.
ونقلت وكالة جيجي للانباء عن السلطات النووية قولها ان ثمة احتمال كبير ان قضبان الوقود في المفاعل رقم واحد بمحطة دايتشي للطاقة الكهربائية ربما تنهار او انهارت بالفعل.
وكشف طلوع النهار عن الحجم الكامل للاضرار التي نجمت عن الزلزال وأمواج المد العملاقة التي تسبب فيها هذا الزلزال واكتسحت كل شيء في طريقها في مدن وقرى.
ودفعت تلك الكارثة الطبيعية الى عروض من 50 دولة من اجل البحث والانقاذ.
وقالت الصين ان رجال انقاذ جاهزون للمساعدة في عمليات الاغاثة من الزلزال في حين ابلغ الرئيس الامريكي باراك اوباما رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان ان الولايات المتحدة ستساعد بأي حال.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للانباء انه كان يمكن سماع اصوات اشخاص مدفونين تحت الانقاض وهم يطلبون النجدة في واحدة من اكثر المناطق السكنية تضررا.
وفي طوكيو نام موظفون تقطعت بهم السبل في المدينة بعد ان ادى الزلزال الى توقف شبكة مترو الانفاق بجوار المشردين في احدى المحطات. ورقد عشرات الرجال الذين كانوا يرتدون حللا على صحف مستخدمين حقائبهم كوسائد.
وقالت كيودو ان 116 الف شخص على الاقل في طوكيو لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم مساء الجمعة بسبب تعطل حركة النقل.
وذكرت وكالة جيجي ان مدينة كيسينوما الواقعة في شمال شرق اليابان شهدت حرائق على نطاق واسع كما ان ثلث المدينة اصبح تحت الماء.
واضافت ان النار اشتعلت في المطار في مدينة سينداي التي يقطنها مليون نسمة.
واظهرت مشاهد تلفزيونية يوم الجمعة تيارا عارما من المياه الموحلة يحمل سيارات ومنازل مدمرة بسرعة كبيرة عبر مزارع قرب سينداي الواقعة على بعد 300 كيلومتر شمال شرقي طوكيو . واطاحت المياه بسفن الى رصيف الميناء حيث رقدت عاجزة على جنبها.
وحملت السفن والسيارات والشاحنات كلعب اطفال في الماء بعد ان اجتاحت أمواج المد بلدة كاميشي. وقالت وكالة كيودو ان الاتصالات فقدت مع اربعة قطارات في المنطقة الساحلية.
وذكرت كيودو ان الساسة اليابانيين سارعوا باعداد ميزانية طارئة لتمويل جهود الاغاثة بعد ان طلب كان منهم " انقاذ البلاد."
وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان من المتوقع ان يتجاوز عدد القتلى الالف معظمهم مات غرقا بسبب المياه المندفعة بشدة.
واغلقت محطات نووية ومصافي نفطية اخرى واشتعلت النار في مصفاة. وانقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات. واغلق العديد من المطارات من بينها مطار ناريتا في طوكيو كما اوقفت خدمات القطارات.
واعلن البنك المركزي انه سيختصر عملية مراجعة للسياسة من المقرر ان تجري هذا الاسبوع لتصبح يوما واحدا بدلا من يومين ووعد ببذل قصارى جهده لضمان استقرار السوق المالية.
وكان هذا خامس أشد زلزال يشهده العالم خلال المئة عام الماضية.
وتتجاوز شدته زلزال جريت كانتو في أول سبتمبر ايلول 1923 الذي بلغت قوته 9 ر7 درجة وأسفر عن مقتل أكثر من 140 ألفا في منطقة طوكيو.
وفي عام 1995 تسبب زلزال كوبي في خسائر بلغت قيمتها 100 مليار دولار وكان اكثر كارثة طبيعية تكلفة في التاريخ. وقدرت الخسائر الاقتصادية نتيجة أمواج مد المحيط الهندي عام 2004 بنحو عشرة مليارات دولار.
من كريس ميريز وكيم كيونج هون

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72B06Q20110312?sp=true

_________________
وكالة: سماع دوي انفجار في محطة فوكوشيما النووية باليابان

Sat Mar 12, 2011 8:26am GMT

طوكيو (رويترز) - نقلت وكالة جيجي اليابانية للانباء عن الشرطة قولها يوم السبت انه سمع دوي انفجار وشوهد دخان في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو الكتريك باور ( تيبكو).
وكانت اليابان حذرت في وقت سابق من انهيار للمفاعل النووي الذي لحقت به اضرار جراء زلزال ضخم وامواج مد ضربت الساحل الشرقي لكنها قالت ان خطر حدوث تسرب اشعاعي ضئيل.
وقالت السلطات النووية اليابانية في وقت سابق يوم السبت انه جرى بنجاح تنفيس الضغط الاشعاعي في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي عن طرق فتح صمامات.



© Thomson Reuters 2011 All rights reserved

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72B04Q20110312
 

abunaeem

عضو فعال
اليابان: استمرار عمليات الإغاثة وسط مخاوف من تسرب نووي


آخر تحديث: السبت، 12 مارس/ آذار، 2011، 07:50 GMT



عشرات القتلى والجرحى في زلزال وتسونامي اليابان
110311151733_tsunami_japan_quake_640x360_reuters_nocredit.jpg

قتل اربعون شخصا على الاقل في الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان وعد اكبر زلزال يضرب البلاد منذ ايجاد نظام قياس الزلازل.
.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا
يمكن التشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، أو "ويندوز ميديا بلاير"


قالت مصادر إعلامية يابانية إن حصيلة القتلى قد تزيد عن 1300 شخص إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد امس الجمعة وما تلاه من امواج المد البحري تسونامي.
وغالبية الضحايا من الغرقى بسبب الأمواج التي بلغ ارتفاعها اكثر من عشرة امتار في بعض المناطق وجرفت نحو عشرة كيلومترات من الأراضي على الساحل الشرقي الذي يقع شمال طوكيو.


روابط ذات صلة

اقرأ أيضا


موضوعات ذات صلة



وبدأت عملية إغاثة ضخمة في شمال شرقي اليابان بعد الكارثة الناجمة عن الزلزال الذي بلغت شدته 8.9 درجة بمقياس ريختر تبعته موجات تسونامي عارمة أغرقت مناطق واسعة.
ويشارك في عمليات الإنقاذ الآلاف من جنود قوات الدفاع الذاتي اليابانية ومئات الطائرات وسفن البحرية.
وأفادت التقديرات بأن نحو 215 ألف شخص بقيمون حاليا في مراكز الإيواء التي أقيمت للمتضررين.ونتيجة تكثيف عمليات البحث عثر على سفينة كانت فقدت عند السواحل الشمالية تم انقاذ ركابها ال81 بواسطة المروحيات.
وأفادت آخر الأنباء بوقوع عدة هزات ارتدادية كان آخرها صباح السبت ووصلت شدتها إلى 6.8 درجة .
وقد اكتسحت موجات التسونامي التي بلغ ارتفاعها أحيانا عشرة أمتار قرى بأكملها لتحولها إلى بحيرات ضخمة ومستنقعات
وبينما استمرت المياه في جرف السيارات والمنازل الخشبية في المناطق الساحلية، صدرت تحذيرات من وقوع موجات تسونامى اخرى فى اليابان وأٌبلغ السكان بالبقاء فى اماكن مرتفعة. وقد فقد الاتصال بأربعة قطارات على طول الساحل الشمال الشرقي للبلاد.
110312024532_tsunami_in_iwate_prefecture_304x171_reuters.jpg
المروحيات كانت الوسيلة الوحيدة للوصول إلى معظم العالقين


وكانت اكثر المناطق تضررا مدينة سينداي بمقاطعة مياجي التي عثر فيها على 300 جثة بعد ان جرفت الموجات مناطقها السكنية وأغرقت مطارها.
وفي مقاطعة فوكوشيما أفادت أنباء بتدمير 1800 منزل على الأقل بسبب تسونامي وانهيار سد شمال شرقي المقاطعة.
وتفيد الانباء بمقتل ثمانية وعشرين شخصا فى العاصمة طوكيو والمناطق المحيطة بها ولاتزال الحرائق مشتعلة فى منطقة الزلزال.
وعقد رئيس الوزراء الياباني ناوتو اجتماعا طارئا لحكومته السبت قبل تفقد المناطق المنكوبة بمروحية.
وعرضت أكثر من خسمين دولة في مقدمتها الصين والولايات المتحدة إرسال فرق إغاثة ومساعدات، وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن حاملة طائرات امريكية موجودة بالفعل هناك وإن حاملة أخرى في الطريق.
مفاعل نووي
وقد تم إجلاء عشرات الآلاف من سكان المنطقة المجاورة لمجمع فوكوشيما النووي على بعد 240 كيلومترا شمالي العاصمة طوكيو، وسط مخاوف من حدوث تسرب تسرب إشعاعي نتيجة خلل في أنظمة التبريد في مفاعلين رئيسين بالمجمع.
110311124334_japan_equake7753_304.gif
خارطة توضح مركز زلزال وتسونامي اليابان



وقال مسؤلون إن مستويات الإشعاع في مفاعل (فوكوشيما 1) ارتفعت ألف مرة أكثر من المستوي العادي ،وقالت وكالة الأمن النووي اليابانية إن انصهارا نوويا "قد يكون جاريا" في المفاعل.
لكن ناطقا باسم شركة كهرباء طوكيو التي تستثمر الموقع قال أن أي ظاهرة كهذه "لم تسجل", موضحا ان الشركة تحاول "رفع منسوب المياه" لتبريد المفاعل.
كما امرت السلطات اليابانية السكان باخلاء منازلهم في منطقة قطرها ثلاثة كلم حول مفاعل (فوكوشيما 2) بعد خلل في انظمة التبريد فيه.
وقد أعلن رئيس الوزراء الياباني أن الخبراء قاموا بالتحكم في عملية لتسريب متعمد لإشعاع من مفاعل بالمجمع للمساعدة في عملية تبريده.
ميزانية
وقد اتفقت قيادات الحكومة والمعارضة على الحاجة لوضع ميزانية إضافية، فيما أعلن بنك اليابان عن عقد اجتماع الإثنين لوضع سياساته والإعلان عنها في نفس اليوم، وأعلن المصرف المركزي أنه سيبذل أقصى جهوده لضمان استقرار الأسواق المالية.
110312023520_tsunami_in_miyagi_prefecture_304x171_reuters.jpg
المياه غمرت معظم قرى ومدن مقاطعة مياجي



وتسسب الزلزال في انخفاض أسعار النفط والمعادن والحبوب خشية تأثيرها على الطلب، كما أغلقت معظم المرافئ اليابانية.
فيما أعلنت بورصة طوكيو أنها تنوي العمل كالمعتاد الإثنين.واستأنف مطار ناريتا الدولية في طوكيو بعض الرحلات المغادرة منه .
ويجعل حجم الدمار الكبير الذي تسبب به الزلزال والتسونامي الذي اعقبه من الصعوبة بمكان الوصول الى حصر دقيق الان للضحايا والاضرار.
وقطعت الطرق وخطوط السكك الحديدية المؤدية الى المناطق الشمالية من البلاد.
110311144327_tsunami_timings.gif



110311162132_7760_464.gif




http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2011/03/110312_japan_relief.shtml
 
قواك الله abunaeem متابعين معاك اخر الاخبار الكارثيه باليابان

الله يحفظهم ويحفظ اخوانا المسلمين والكويتين باليابان
 
الله يعطيكم الف الف عافيه على نقل الصور
والله في بينها صور مؤلمــه :(
مثل حمــل كبــار السن فوق ظهــور الشباب
عسى الله ان يفـــرج مصيبتهــم
ولو احد عنده صور او مقاطع لاتقصرون معانا
جزاكم الله خير
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
الله يسهل عالجميع ..

اتوقع ان سبب قلة عدد الضحايا هو انه كان هناك استعداد وحيطة من موجة التسونامي..

فتم اخلاء الاماكن بسرعة ..
 
قلة عدد للضحايا لانه لم يتم احصائهم الي الان وانما السلطات تبحث عن ناجين وليس الأموات فمن مات فقد مات فالالوية لانقاذ الأخيار ومن ثم احصاء الضحايا
تسونامي اندونيسيا لم تظهر الأرقام الكبيرة الا بعد شهر ونص
 

abunaeem

عضو فعال
وكالة: اليابان تقوم بتوزيع اليود على المتضررين من الزلزال

Sat Mar 12, 2011 1:53pm GMT

فيينا (رويترز) - قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوم السبت ان السلطات اليابانية ابلغتها بانها تتخذ استعداداتها لتوزيع اليود على مواطني البلاد الذين يقطنون قرب محطات نووية لتوليد الكهرباء تضررت بسبب الزلزال الذي اجتاح اليابان يوم الجمعة.
ويمكن الاستعانة باليود للمساعدة في حماية الجسم من التعرض للاشعاعات.
وتسربت الاشعاعات في اليابان يوم السبت من مفاعل نووي بعد ان اطاح انفجار بسقفه في اعقاب وقوع الزلزال المدمر الا ان الحكومة اصرت على ان مستويات الاشعاع منخفضة.



© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72B0G320110312


تلفزيون: زلزال بقوة ست درجات يهز فوكوشيما باليابان

Sat Mar 12, 2011 1:39pm GMT

طوكيو (رويترز) - قالت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (ان اتش كيه) ان زلزالا بقوة مبدئية بلغت ست درجات هز فوكوشيما بشمال اليابان الساعة 22.15 تقريبا (1315 بتوقيت جرينتش) يوم السبت

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72B0FL20110312


r



اثار الدمار الناجم عن الزلزال وموجات المد في مدينة كيسينوما بشمال شرق اليابان يوم السبت - صورة لرويترز تستخدم في اغراض التحرير فقط
اليابان توسع منطقة الاخلاء حول المحطة النووية

Sat Mar 12, 2011 11:00am GMT

طوكيو (رويترز) - قالت الحكومة اليابانية يوم السبت انها وسعت منطقة الاخلاء حول محطة فوكوشيما دايتشي النووية ليصبح قطرها 20 كيلومترا بدلا من عشرة كيلومترات.
وكان يوكيو ادانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني اكد في وقت سابق يوم السبت وقوع انفجار وتسرب اشعاعي في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو).
وأضاف "نبحث الوضع وسنعلن الامر على الملا عندما تتوفر لدينا المزيد من المعلومات... في الوقت الحالي نعتقد أن اخلاء منطقة بعرض عشرة كيلومترات أمر ملائم."



http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72B0B220110312

وسائل اعلام: انهيار سقف المفاعل رفم واحد بمحطة فوكوشيما باليابان

Sat Mar 12, 2011 9:10am GMT



r



المفاعل النووي رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة الكهربائية في طوكيو يوم السبت. تصوير: كيم كيونج هون - رويترز


فوكوشيما (اليابان) (رويترز) - قالت وسائل اعلام يابانية يوم السبت ان انفجارا تسبب في انهيار سقف مفاعل غير مستقر شمالي طوكيو يوم السبت مما يثير مخاوف من انصهار كارثي عند محطة نووية لحقت بها أضرار نتيجة زلزال كبير هز اليابان يوم الجمعة.
وذكرت وكالة جيجي اليابانية للانباء أن انفجارا وقع في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو الكتريك باور ( تيبكو) وعرض التلفزيون لقطات لابخرة تتصاعد من المحطة الواقعة على بعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو.
وذكر تلفزيون هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (ان.اتش.كيه) ووكالة جيجي أن الهيكل الخارجي للمبنى الذي يضم المفاعل يبدو أنه انهار.
وكانت اليابان حذرت في وقت سابق من انهيار للمفاعل النووي الذي لحقت به اضرار جراء زلزال ضخم وامواج مد ضربت الساحل الشرقي لكنها قالت ان خطر حدوث تسرب اشعاعي ضئيل.
وقالت السلطات النووية اليابانية في وقت سابق يوم السبت انه جرى بنجاح تنفيس الضغط الاشعاعي في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي عن طرق فتح صمامات.



http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72B04Q20110312




تلفزيون: زلزال بقوة 6.6 يضرب شمال غرب اليابان

Fri Mar 11, 2011 7:17pm GMT




طوكيو (رويترز) - ذكر التلفزيون الياباني الرسمي ان زلزالا بقوة 6.6 درجة ضرب شمال غرب اليابان يوم السبت بعد الزلزال الهائل الذي ضرب شمال شرق البلاد.


http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72A17P20110311
 

abunaeem

عضو فعال
japan_truemmer_01_maxsize_735_490.jpg


japan_truemmer_02_maxsize_735_490.jpg





japan_truemmer_03_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_04_maxsize_735_490.jpg




japan_truemmer_05_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_06_maxsize_735_490.jpg



Eine Basis der japanischen Luftwaffe wurde ebenfalls schwer von der Katastrophe getroffen. Ein Kampfjet der Airbase Higashimatsushima wurde vom Tsunami in einfach mitgerissen - ehe ein Gebäude das Flugzeug stoppte

japan_truemmer_07_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_08_maxsize_735_490.jpg




japan_truemmer_09_maxsize_735_490.jpg


japan_truemmer_10_maxsize_735_490.jpg




japan_truemmer_11_maxsize_735_490.jpg




japan_truemmer_12_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_13_maxsize_735_490.jpg


japan_truemmer_14_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_15_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_16_maxsize_735_490.jpg





japan_truemmer_17_maxsize_735_490.jpg



japan_truemmer_18_maxsize_735_490.jpg




japan_truemmer_19_maxsize_735_490.jpg


japan_truemmer_20_maxsize_735_490.jpg



Japan_tsunami_truemmerwuest_maxsize_735_490.jpg


Japan_tsunami_luftuebersich_maxsize_735_490.jpg


Japan_tsunami_heli_maxsize_735_490.jpg




إنا لله و إنا اليه راجعون .ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
 

abunaeem

عضو فعال
اليابان تكافح كارثة نووية وقتلى أمواج المد ربما فاقوا العشرة الاف

Sun Mar 13, 2011 9:24am GMT

سينداي (اليابان) (رويترز) - تكافح اليابان لاحتواء ما يمكن أن تكون أسوأ كارثة نووية يشهدها العالم منذ 25 عاما بعد تعطل نظام التبريد في مفاعلين نوويين جراء الزلزال فيما ارتفع عدد قتلى أمواج المد البحري التي اجتاحت الشمال الشرقي الى اكثر من عشرة الاف.


ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية عن مسؤول بالشرطة قوله ان اكثر من عشرة الاف شخص ربما يكونون قد قتلوا حين اجتاحت امواج المد العاتية التي سببها الزلزال الذي وقع يوم الجمعة وبلغت قوته 8.9 درجة الساحل لتحول بلدات كاملة الى أنقاض.

وعمل المسؤولون جاهدين لمنع الارتفاع الشديد في حرارة قضبان الوقود بالمحطتين اللتين تضررتا من جراء الزلزال بعد تسرب الاشعاع الى الجو. وقالت الحكومة ان مبنى يضم مفاعلا ثانيا معرض لخطر الانفجار بعد أن أطاح انفجار بسقف محطة نووية أخرى في يوم الاحد.

وأثارت الحادثة النووية التي هي الاسوأ منذ كارثة تشرنوبيل عام 1986 انتقادات بأن السلطات غير مستعدة لزلزال بهذا الحجم وللخطر الذي قد يمثله على صناعة الطاقة النووية بالبلاد.
وتم اجلاء الالاف يوم السبت بعد الانفجار والتسرب من المفاعل رقم واحد في فوكوشيما على بعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو اذ يعتقد أن هناك انصهارا جزئيا لقضبان الوقود.

وقالت الحكومة ان المهندسين ضخوا المياه من البحر في محاولة الا يتكرر هذا في المفاعل رقم ثلاثة في اعتراف فيما يبدو بأن تحركها يوم السبت كان أبطأ من اللازم.

وقال يوكيو ايدانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في لقاء مع الصحفيين "خلافا للمفاعل رقم واحد قمنا بالتهوية وضخ المياه في مرحلة مبكرة."
ولدى سؤاله ان كانت قضبان الوقود تنصهر جزئيا في المفاعل رقم واحد أجاب ايدانو "هذا الاحتمال قائم. لا نستطيع تأكيده لانه داخل المفاعل. لكننا نتعامل معه على أساس هذا الافتراض."
وقال ان قضبان الوقود ربما تشوهت جزئيا في المفاعل رقم ثلاثة لكن من غير المرجح أن تكون انصهرت.


وقالت شركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) التي تدير المحطات النووية ان مستوى الاشعاع حول محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية ارتفع الى أعلى من مستوى الامان لكن هذا لا يعني "خطرا فوريا" على صحة الانسان.
وقال ايدانو ان هناك خطرا بأن يحدث انفجار بالمبنى الذي يوجد به المفاعل رقم ثلاثة لكن من غير المرجح أن يؤثر على قلب المفاعل.
وقالت الحكومة انها تعتزم قطع التيار الكهربائي عن المناطق التي تغطيها شركة تيبكو وتستمر لعدة أسابيع.
وقالت وكالة كيودو للانباء ان الاتصال انقطع بنحو عشرة الاف شخص في بلدة واحدة ويمثلون نصف سكانها.
وقال مسؤول ياباني انه كان هناك 190 شخصا في نطاق عشرة كيلومترات من المحطة النووية حين ارتفعت مستويات الاشعاع وتأكدت اصابة 22 شخصا بالتلوث.

وأثارت الازمة احتجاجات مناهضة لاستخدام الطاقة النووية في اوروبا. وكون ما يصل الى 60 الف شخص درعا بشرية على مسافة 45 كيلومترا في المانيا للتنديد بسياسة الحكومة التي تنطوي على تمديد عمل المحطات النووية.

وأمر المسؤولون في اليابان باخلاء منطقة نطاقها 20 كيلومترا حول المحطة النووية وعشرة كيلومترات حول محطة أخرى على مقربة.
وغادر نحو 140 الف شخص المنطقة في حين استعدت السلطات لتوزيع اليود لحماية الناس من التعرض للاشعاع.
وتعرضت الحكومة التي تتولى ادارة البلاد منذ أقل من عامين لانتقادات لاسلوب تعاملها مع الازمة.
وكتبت صحيفة اساهي عنوانا "ادارة الازمة غير متماسكة" متهمة الحكومة بأن عملية الكشف عن المعلومات واصدار التعليمات لتوسيع نطاق منطقة الاخلاء حول المحطة التي تعرضت للعطل كانت بطيئة جدا.
وكان هناك اقتراح بتدبير ميزانية اضافية للمساعدة في سداد تكلفة التعافي المهولة لكن الحكومة تقول ان هناك 200 مليار ين (2.4 مليار دولار) كميزانية احتياطية للعام المالي الحالي يمكن استخدامها.
وعلى امتداد الساحل الشمالي الشرقي بحث عمال الانقاذ بين حطام المباني المهدمة والسيارات والزوارق عن ناجين في المناطق الاكثر تضررا مثل سينداي على بعد 300 كيلومتر شمال شرقي طوكيو.
وذكرت وكالة كيودو أنه تم اجلاء نحو 300 الف شخص على مستوى البلاد.
وأضافت أن التيار الكهربائي انقطع عن 5.5 مليون شخص في حين أن 20800 مبنى دمرت او لحقت بها أضرار.

من كريس مايرز وكيم كيونج هون

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72C04620110313?sp=true
 

abunaeem

عضو فعال
سياسة واقتصاد | 13.03.2011

ضحايا تسونامي اليابان بالآلاف ومخاوف من كارثة نووية



Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: مستويات الإشعاع تزيد 400 مرة عن المستوى العادي في الإقليم الذي ضربه الزلزال في اليابان

تكافح اليابان لاحتواء ما يمكن أن تكون أسوأ كارثة نووية يشهدها العالم منذ 25 عاما بعد تعطل نظام التبريد في مفاعلين نوويين جراء الزلزال فيما تقول الجهات المختصة بأن عدد قتلى أمواج المد البحري ربما تفوق العشرة آلاف شخص.







نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.اتش.كيه) عن مسؤول بالشرطة قوله اليوم الأحد إن عدد القتلى جراء الزلزال وأمواج المد التي اجتاحت شمال شرق اليابان قد يفوق العشرة آلاف. ونقلت عن ناوتو تاكويتشي قائد شرطة مقاطعة مياجي "من المؤكد تقريبا أن يزيد عدد القتلى عن عشرة آلاف."

وكانت وكالة كيودو للأنباء قالت إن التقديرات حتى الآن تشير إلى أكثر من 1800 شخص قد يكونون لقوا حتفهم على الأرجح أو أصبحوا في عداد مفقودين. وأفادت ذات الوكالة صباح اليوم عن العثور على 600 جثة على سواحل مقاطعتي مياجي وايوات الواقعتين شمال شرق البلاد. وكانت السلطات اليابانية فقدت الاتصال بعشرات الآلاف من الناس في المنطقة الشرقية الشمالية من البلاد في أعقاب الزلزال وموجات تسونامي التي حطمت المباني وجرفت معها عددا من سكان المناطق المنكوبة والسيارات والمحاصيل.

مخاوف من كارثة نووية محتملة

0,,6468260_1,00.jpg
Bildunterschrift: طوكيو تتوقع ان يكون وقع تأثير الزلزال على الاقتصاد الياباني "هائل"
يأتي هذا فيما تكافح اليابان لاحتواء ما يمكن أن تكون أسوأ كارثة نووية يشهدها العالم منذ 25 عاما، إذ­ ذكر مسئول كبير في الحكومة اليابانية اليوم أنه من المحتمل أن يكون قد حدث انصهار نووي في المفاعل رقم 3 في محطة فوكوشيما1 النووية. وقال يوكيو ادانو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن هذا يرجع إلى تعطل نظام التبريد بنفس الطريقة التي حدثت في المفاعل رقم 1 بالمحطة. وأضاف "من الممكن أن يكون هناك انصهار نووي على نطاق ضيق". وأوضح ادانو أن مشكلة تراجع مياه التبريد حلتها غمر المياه المالحة الناجمة عن الموجات لقضبان الوقود النووي بالمفاعل. وأشار ادانو إلى عدم الحاجة إلى إخلاء السكان القريبين من المفاعل قائلا إنه حتى لو حدث انفجار كالذي وقع في المفاعل رقم 1 بالمحطة فإن حاوية المفاعل تستطيع تحمل هذا الانفجار.

مستويات مرتفعة من الإشعاع

من ناحية أخرى نقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن خبراء في مقاطعة مياجي الواقعة بشمال شرق اليابان القول اليوم إن مستويات الإشعاع التي تم قياسها تزيد 400 مرة عن المستوى العادي . وقال المتحدث باسم شركة الكهرباء المحلية توهوكو إن المفاعلات في المنطقة مستقرة. وقد تم رصد مستويات مرتفعة من الإشعاع حول محطة أوناجاوا ولكن يعتقد أن الإشعاع لم ينتج من المحطة. وقال الخبراء في بيان تلفزيوني إنه لا يوجد خطر حاليا علي صحة المواطنين.

ويعتقد أن الإشعاع جاء من إقليم فوكوشيما حيث تضررت محطتين نوويتين في أعقاب الزلزال الذي ضرب اليابان أمس الأول الجمعة وبلغت قوته 8.9 درجة علي مقياس ريختر كما يحاول الفنيون منع حدوث انصهار مركزي.
وأثارت الحادثة النووية التي هي الأسوأ منذ كارثة تشرنوبيل عام 1986 انتقادات بأن السلطات غير مستعدة لزلزال بهذا الحجم وللخطر الذي قد يمثله على صناعة الطاقة النووية بالبلاد.

(ي ب/ ا ف ب. د ب ا. رويترز)
مراجعة: عبده جميل المخلافي
http://www.dw-world.de/dw/article/9799/0,,14908487,00.html

__________________________
سياسة واقتصاد | 12.03.2011

فيزيائي ألماني لدويتشه فيله: "يجب أن لا نستخف بما يحصل في مفاعل فوكوشيما"



Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: يخشى محللون من وقوع كارثة نووية مشابهة لانفجار مفاعل تشيرنوبل السوفييتي عام 1986

مع اتساع حجم الكارثة التي ضربت اليابان في أعقاب أقوى هزة أرضية تضربها منذ نحو قرن كامل، حذر عالم فيزيائي ألماني من عدم الاستخفاف بانفجار أصاب أحد المباني التابعة لمفاعل فوكوشيما 1 الياباني.







لا تزال السلطات اليابانية تكافح من أجل إحصاء الخسائر البشرية والمادية التي تعاني منها البلاد غداة هزة أرضية بلغت قوتها 8.9 درجات على سلم ريختر لقياس الزلازل، تعتبر الأقوى في تاريخ اليابان الحديث.
لكن أخطر ما سببته هذه الهزة الأرضية العنيفة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمفاعل فوكوشيما 1 الياباني، والتي أدت إلى انهيار أحد المباني الملحقة بالمفاعل و انفجار لم تعرف طبيعته بعد، فيما تضاربت الأنباء حول تسرب مواد مشعة من المفاعل إلى المناطق المحيطة به، ما دفع بالسلطات لإخلاء السكان من منطقة قطرها 10 كيلومترات.
0,,6468261_1,00.jpg
Bildunterschrift: الدخان يتصاعد من أحد البماني في محطة فوكوشيما النووية
وفي حديث مع دويتشه فيله حذر سباستيان فلوغبايل، العالم الفيزيائي ورئيس جمعية الحماية من الإشعاع في ألمانيا، من أن تستخف أوروبا بعواقب ما يحصل في اليابان، مضيفاً أن "ألمانيا الشرقية آنذاك استهانت بما حصل في مفاعل تشيرنوبل ولم تتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواطنيها من الإشعاع الذي وصل إليها".
ورأى فلوغبايل أن أفضل وسيلة للحماية من أي انصهار لقلب المفاعل النووي، كما حصل في تشيرنوبل، هي "الطلب من السكان البقاء في بيوتهم... ويمكن توزيع حبوب تحتوي على مادة اليود في حال تسرب عنصر اليود المشعّ من المفاعل".
السلطات اليابانية تؤكد: لن نشهد تشيرنوبل ثان
هذا وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قالت اليوم إن السلطات اليابانية أبلغتها بأنها تتخذ استعداداتها لتوزيع اليود على مواطني البلاد الذين يقطنون قرب محطات نووية لتوليد الكهرباء تضررت بسبب الزلزال الذي اجتاح اليابان.
وأكدت مصادر في الحكومة اليابانية أن الوضع في محطة فوكوشيما النووية لم يخرج بعد عن السيطرة، وأن مستويات تسرب الإشعاع من المفاعل منخفضة، وذلك بعد تصاعد الدخان منه، فيما ذكرت وكالة أنباء كيودو، نقلاً عن لجنة الأمن النووي اليابانية، أن نشاطاً إشعاعياً سجل في الموقع.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوكيو أدانو إنه "أبلغ بوقوع انفجار" في الموقع، مضيفاً أن الحكومة تبذل كل ما بوسعها "لنكون على اطلاع بما يحصل. ندرس النشاط الإشعاعي بعناية فائقة".
تسونامي هائل يغرق الساحل الياباني
0,,6466674_1,00.jpg
Bildunterschrift: خلفت الهزة الأرضية دماراً واسعاً في اليابان، لاسيما في المدن الساحلية
وكانت الأمواج العاتية التي نتجت عن الزلزال قد غطت أجزاء كبيرة من الساحل الياباني، حيث ذكرت الشرطة في مدينة سينداي شمال شرق اليابان أنها عثرت على 200 أو 300 جثة على الساحل. كما لم تتوافر للسلطات في مدينة مياغي معلومات عن 10 آلاف شخص من سكان مدينة ميناميسانريكو.
وأضافت الشرطة أن أكثر من 215 ألف شخص توجهوا إلى ملاجئ، في حين دمر أكثر من 3400 مسكن. ويتوقع أن يكون عدد المنكوبين أكبر بكثير، لأن الشرطة لم تتلق بعد التقارير الكاملة عن الأشخاص المتضررين.
وانقطع التيار الكهربائي عن 6,5 مليون منزل، فيما حذرت شركة الكهرباء اليابانية من انقطاع الكهرباء أيضا في العاصمة وضواحيها. وحرم مليون منزل من مياه الشرب، كما وضعت قوات الدفاع الذاتي (الجيش الياباني) في حالة تأهب لتنظيم أعمال الإغاثة بكل الوسائل المتوفرة. ويتوقع أن تصل اليوم إلى اليابان أولى فرق الإغاثة من أستراليا ونيوزلندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
(ي.أ/ دويتشه فيله/ أ ف ب/ رويترز)
مراجعة: يوسف بوفيجلين


http://www.dw-world.de/dw/article/9799/0,,14907732,00.html


تقرير مصور عن تسونامي سينداي

http://www.dw-world.de/popups/popup..._video_struct_8392_contentId_14908487,00.html
 

abunaeem

عضو فعال
موجات المد العاتية اليابانية تضرب الامريكتين لكن التاثير طفيف

Sun Mar 13, 2011 4:20am GMT

سان فرانسيسكو/سانتياجو (رويترز) - تسببت موجات الموجات العاتية الناتجة عن زلزال اليابان المدمر والتي ادت الى حالات اجلاء على ساحل المحيط الهادي في امريكا الشمالية والجنوبية في فيضانات وصلت الى تشيلي يوم السبت لكن الاضرار كانت محدودة.
وعلى الرغم من ان موجات المد العاتية فقدت قدرا كبيرا من قوتها بعدما قطعت الاف الكيلومترات عبر المحيط الهادي الا ان الحكومات لم تتبع مسارات عمل محفوفة بالمخاطر وامرت بحالات اجلاء على نطاق واسع للمناطق الساحلية والموانىء والمصافي.
وعلى الرغم من قوة اكبر زلزال تشهده اليابان على الاطلاق وموجات المد العاتية التي يعتقد ان عدد الموتى او المفقودين جراءها يتجاوز 1800 شخص فقد هدأت موجات المد نسبيا مع وصولها الى الامريكتين وتسببت فقط في فيضانات محدودة واصبحت المخاوف من حدوث كارثة ليس لها ما يبررها.
واجتاحت موجات المد جزيرة ايستر ايلاند النائية التشيلية الواقعة في المحيط الهادي ونتج عنها موجات لكنها لم تكن موجات كبرى. واوضحت لقطة تلفزيونية ان الاكواخ الخشبية على ساحل تشيلي الشرقي دمرت وجرفت بعض الزوارق الصغيرة عندما اشتدت موجات المد.
ووصلت فيضانات البحر في وقت لاحق الى 100 متر نحو الداخل في ديشاتو وتالكاهوانو الواقعتين على بعد 500 كيلومتر جنوبي العاصمة سانتياجو والقريبتين من مركز الزلزال الهائل الذي بلغت شدته 8.8 درجة والذي هز تشيلي في فبراير شباط 2010.
واوقفت الحكومة عودة السكان الى منازلهم الساحلية حتى ظهر يوم السبت كاجراء احترازي.
لكن الدمار بدا متوسطا نسبيا واعاد مسؤولون يوم السبت فتح موانىء تصدير النحاس التي اغلقت كاجراء احترازي امام موجات المد واستدعوا سفن ضخمة خرجت الى البحر لتجنب الدمار.
وعانت جزر جالاباجوس الاكوادورية التي تعد محمية طبيعية ونقطة جذب سياحي من بعض الاضرار في البنية التحتية كما اضيرت مرافىء عديدة في كاليفورنيا.
وقال مسؤول في الدفاع المدني في هاواي الواقعة على بعد 6200 كيلومتر من اليابان ان جزيرة بيج ايلاند اوف هاواي كانت هي الاكثر تضررا حيث دمر حوالي 12 منزلا او تعرضت لاضرار بالغة. وتجاوزت المياه حاجز البحر في كايلوا-كونا في الجزيرة الكبرى وغمرت مياه الفيضان فندقا ودمرت بعض المشاريع. وقدر حجم الدمار في رصيف كايلوا - كونا بمليون دولار امريكي.
وفي جزيرة اواهو التي ضربتها اربع موجات مد عانى مرسى يخوت من خسائر بلغت مليون دولار جراء اضرار في البنية التحتية عندما انتزعت ارصفة كانت هناك سفن لا تزال مرتبطة بها.
واتخذت الاكوادور احتياطات مشددة بعدما أعلن الرئيس رافائيل كوريا حالة الطواريء في أنحاء البلاد عبر التلفزيون الحكومي وحث السكان على الابتعاد عن السواحل.
وأوقفت شركة النفط الحكومية بترواكوادور الانتاج لكن مسؤولين بالبحرية قالوا مساء الجمعة ان الخطر قد زال.
وقالت الحكومة ان المكسيك اعادت فتح موانئها المطلة على سفن المحيط الهادي ظهر السبت بما فيها ميناء سالينا كروز لتصدير النفط في مدينة واهاكا الجنوبية وميناء الحاويات الرئيسي مانزانيلو وميناء السفن السياحية لوس كابوس.
وقال مسؤولون مكسيكيون ان موجات عاليه ضربت الجنوب الغربي المطل على المحيط الهادي لكن لا توجد تقارير عن وقوع اضرار.



© Thomson Reuters 2011 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE72C01G20110313?sp=true
 
أعلى