أسرار الصلاة على محمد و آل محمد

It's Me

عضو بلاتيني
عزيزي محمد حسين ..

معنى " اللهم صلي على محمد " أي الثناء على الرسول و ذكره في الملأ الأعلى حسب ما أذكر و ليس المقصود لفظ الصلاة كما نعرف !

تحياتي لك
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد الاطياب الاطهار وعجل فرجهم والعن اعدائهم .



ودمتم,,,
 

محمد حسين

عضو مميز
عزيزي محمد حسين ..

معنى " اللهم صلي على محمد " أي الثناء على الرسول و ذكره في الملأ الأعلى حسب ما أذكر و ليس المقصود لفظ الصلاة كما نعرف !

تحياتي لك

الصلاة تعني الثناء ؟

لماذا لم نقل اذن اللهم اثني على محمد وآل محمد كما أثنيت على ابراهيم وآل ابراهيم في الملأ الأعلى ؟

الصلاة هي الصلاة بحسب اللسان العربي المبين ولكننا نجهل لساننا !



ملاحظة : أرجو أن لا يأتي شخص ويقول بأن الصلاة تعني الدعاء ! لأن هذا غير صحيح أيضا في موضع الصلاة على النبي !
 

كاظمة

عضو بلاتيني
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: صلاتكم علي مجوزة لدعائكم، و مرضاة لربكم، و زكاة لأعمالكم.



اللهم صلى على محمد و آل محمد.
 

كاظمة

عضو بلاتيني
روي عن أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال: الصلاة على النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) أمحق للخطايا من الماء للنار.


اللهم صلى على محمد و آل محمد
 

كاظمة

عضو بلاتيني
روي عن النبي (صلى الله عليه و آله): أن الشيطان أثنان، شيطان الجن و يبعد بــ لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم، و شيطان الأنس و يبعد بــ الصلاة على النبي و آله.



اللهم صلى على محمد و آل محمد.
 

كاظمة

عضو بلاتيني
و من بركات الصلاة على محمد و آل محمد هو ما ورد عن الأمام جعفر الصّادق (عليه السلام) انّ من دعا بهذا الدّعاء ليلة الجُمعة في السّجدة الاخيرة من نافلة العشاء سبع مرّات فرغ مغفوراً له والافضل أن يكرّر هذا العمل في كلّ ليلة :

اَللّـهُمَّ اِنّي أَسْأَلُكَ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَاسْمِكَ الْعَظيمِ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاَنْ تَغْفِرَ لي ذَنْبِيَ الْعَظيمَ




اللهم صلى على محمد و آل محمد
 

الانطاكى

عضو فعال

.
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم


في إحدى البلدان بنت تهوى الصلاة على محمد وآل محمد بحيث لاتقوم أو تقعد أو تأكل أو ترفع شيء أو تنزل شيء إلا بالصلاة على محمد وآل محمد فتزوجت هذه البنت من رجل غير ملتزم وما أن مر على زواجهما وقتا قصيرا حتى بدى الزوج بالانزعاج من الزوجة لكثرة ذكرها للصلاة على محمد وآله ففكر بالانفصال ولكن قيده المؤخر الذي يدفعه حال الطلاق فراح يفكر في التخلص منها وقتلها بطريقة يكون هو بعيد عنها فذهب إلى حديقة لبيع الحيوانات فاشترى ثعبانين وجاء ووضهم في حقيبة الزوجة اليدوية وهي معلقه في الشماعة وأغلق عليهم ثم انتظر لتذهب هي بنفسها ولكن انتظر طويلا فلم تفتحها فخاف موتهم فقال لها أتيت لك بمفاجئه وضعتها في شنطتك فراحت وهي فرحه لترى المفاجئة ففتحت الشنطه بالصلاة على محمد وآل محمد كإعادتها ومدت يدها فإذا بها تخرج عقدين من الذهب (صلوا على محمد وآل محمد) فجاءت لزوجها وهي لابسة للعقدين فراحت تشكره وتثني عليه على الهدية فسكت هو متعجبا قالت ألم تحضرهم أنت قال بلى ثم تحول ذاك الرجل إلى إنسان عابد بالصلاة على محمد وآل محمد.



فأكثروا من ذكر الصلاة على محمد وآل محمد


قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( أكثروا الصّلاة عليّ ، فإنّ صلاتكم عليّ مغفرةٌ لذنوبكم ) .


2ـ قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي ) .

3ـ قال سهل بن سعد : قدم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فإذا بأبي طلحة ، فقام إليه فتلقّاه ، فقال : بأبي أنت وأمّي يا رسول الله إنّي لأرى السرور في وجهك ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( أتاني جبرائيل آنفاً فقال : يا محمّد : من صلّى عليك مرّة كتب الله له بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيّئات ، ورفع له بها عشر درجات ) .

4ـ قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنّ الله أعطى ملكاً من الملائكة أسماع الخلق ، فهو قائم على قبري إلى يوم القيامة ، لا يصلّي عليَّ أحد صلاة إلاّ سمّاه باسمه واسم أبيه ، وقال : يا محمّد صلّى عليك فلان بن فلان ، وقد ضمن لي ربّي تبارك وتعالى أنّه أردّ عليه بكلّ صلاة عشراً ) .

5 ـ قال النبي ( صلى الله عليه وآله ): ( من ذكرتُ عنده فلم يصلّ عليّ فقد شقي

)



ومن صلى عليه صلاةً صلىّ الله عليه ألف صلاة, ومن صلىّ عليه عشراً كانت له نوراً يوم القيامة ومن صلىّ عليه ألف صلاةً كاملة كانت له شفيعاً يوم القيامة ومن صلىّ عليه في كل يوم ألف صلاة لم يعذب في قبره ولو كانت ذنوبه كزبد البحر....


((اللهم صلي على محمد وآل محمد بعدد قطر الماء وزبد البحر وبعدد الرمل والحصى وصلي عليه وآله حتى يرضى وبيّض وجوهنا بالصلاة على محمد وآل محمد))


 

الانطاكى

عضو فعال
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


هذه القصة واقعية‎ :

يروى أن فقيراً خرج من بيته يوماً لطلب الرزق لعياله لكنه لم يدر أين يذهب ، فأخذ يسير في الطريق ، و مر بمسجد فسمع الخطيب يتحدث للناس عن فضل الصلاة على محمد و آله و يرغبهم بذلك . جلس عند باب المسجد ليسمع ما يقوله الخطيب من فوق المنبر ، فسمع ضمن الكلام أنَ الصلاة على النبي و أهل بيته الطاهرين بشكل دائم سوف يجعل الله البركة في أمواله ، و إذا ذكر الفقير الصلاة و استمر على ذلك فسوف ينزل الله له الرزق من السماء‎ .

انصرف الفقير بعد سماعه لكلام الخطيب ، و اخذ يسير في الطريق و لسانه يلهج بذكر الصلاة على محمد و آله الطيبين الأطهار . استمر على هذا الأمر بشكل متواصل ، و في أحد الأيام و هو يسير في خربة عثرت رجله بصخرة ، و عندما رفعها وجد تحتها كيساً مملوءاً بالليرات الذهبية و الجواهر ، فقال في نفسه : أنا موعود بالرزق من السماء ، و أنا لا أريد رزقًا من الأرض ، و ما يدريني هل هذا الكيس يخص شخصا معينا قام بتخبئته تحت هذه الصخرة و لا يجوز لي أن آخذه . فوضع الصخرة على الكيس كما كانت ، و رجع إلى بيته خالي اليدين . و لما استقر في بيته ؛ قص ما رئاه على زوجته بالتفصيل‎ .

كان لهذا الرجل جار يهودي ، كان في تلك الأثناء على السطح و سمع من الرجل الفقير كل ما قاله لزوجته . فنزل اليهودي من السطح و توجه مسرعاً نحو الخربة حيث الجواهر و الذهب فرفع الصخرة و أخذ الصرةَ و رجع إلى بيته ، فتح الصرة امام زوجته ، فوجدها مملوءة بالعقارب و الأفاعي ! فقال لزوجته : إن جارنا المسلم عدو لدود لنا ، لمَا عرف بوجودي على سطح داره ، تكلم بهذا الكلام لكي أسمع منه ذلك ثم أذهب إلى الصرةَ و آتي بها إلى البيت لكي تهجم علينا العقارب و الأفاعي و تقتلنا ! و لهذا سوف ألقي الذي في الصرة على رأسه من فوق السطح ليموت كما أراد لنا ذلك‎ !
و بالفعل جاء اليهودي إلى سطح دار جاره ، فوجده جالساً مع زوجته يتجادلان بصوت مرتفع ، و سمع المرأة تقول لزوجها : يا هذا هل من الصحيح أن تعثر على صرةً مملوءة بالذهب و الجواهر فتتركها في مكانها ، و نحن لا نملك ما نأكله ؟
قال الزوج : إني أرجوا من الله عزَ و جل ان ينزل علي الرزق من السماء . فتح اليهودي الصرةَ و ألقى ما فيها على رأس الرجل الفقير و زوجته ، فسمع الرجل صوتاً فوقَ رأسه ، و إذا به عندما رفع رأسه يرى قطعاً ذهبية و مجوهرات تتساقط عليه ! فقال لزوجته : انظري إلى رزق الله تعالى .. ألم أقل لكِ إني موعود بالرزق من السماء ؟ و اخذ يكرر الصلاة على محمد و آل محمد‎ .

رأى اليهودي بأن الذي يتساقط هو ذهب و مجوهرات و ليس عقارب ! فأمسك عن الإلقاء ، و نظر في الكيس مرة أخرى فرآه مكتظا بالعقارب أيضاً ! فألقى بقية الكيس في بيت الرجل المؤمن و إذا به ينقلب إلى ذهب و جواهر ! و هنا عرف اليهودي أنَ ما يرجي سر من الأسرار الإلهية ، ثم تذكر القصة التي جرت في زمن موسى ( عليه السلام ) حيث أصبح ماء النيل دماً عبيطاً للأقباط ، بينما كان ماءً عذباً لبني إسرائيل ، بعدها نادى جاره المسلم ليصعد إليه إلى سطح الدار ، فصعد الرجل على سطح داره ، عندها أسلم اليهودي على يده بعد أن رأى صدقه و خلوصه‎ .
الرجل المؤمن بدورهِ لم يقصر معه ، حيث أعطاه مقداراً كافياً من الليرات الذهبية و الجواهر ليستعين بها على أموره الدنيوية و لكي يرى المسلمين ليسوا مجرد كلام و شعارات ، بل هناك من يقرن القول بالعمل‎ .

و مما يؤيد هذه القصة رواية سهل بن سعد أنه : جاء رجل إلى النبي الأكرم محمد ( صلى الله عليه و آله و سلم ) و شكا إليه الفقر ، فقال له النبي ( صلى الله عليه و آله و سلم ) ما مضمونه : (( إذا دخلت بيتك سلم إن كان في البيت أحد أو لم يكن ، ثم صلي علي و على أهل بيتي ، بعدها اقرأ سورة التوحيد )) . ففعل الرجل ذلك فأتاه الرزق من كل مكان حتى أخذ يوزع المال على جيرانه‎ .

و هكذا تكون الصلاة على محمد و أهل بيته ( عليهم السلام ) أحد أسباب الغنى و الرزق و ازدياد المال و ظهور البركة ... صلوا جميعاً على محمد و آل محمد‎

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين




 

الانطاكى

عضو فعال
روي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلى على محمد وآله


اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم الى يوم الدين
 

الانطاكى

عضو فعال
تفسير الرازي ج 27 - ص 166

أن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وهو قوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارحم محمدا وآل محمد ، وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل ، فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد واجب ، وقال الشافعي رضي الله عنه :
يا راكبا قف بالمحصب من منى * واهتف بساكن خيفها والناهض سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى * فيضا كما نظم الفرات الفائض إن كان رفضا حب آل محمد * فليشهد الثقلان أنى رافضي
 

الانطاكى

عضو فعال
قال الصادق (ع) : أَلاَ أُعلّمك شيئاً يقي الله به وجهك من حرّ جهنم ؟.. قلت : بلى ، قال : قل بعد الفجر : اللّهم صلّ على محمد وآل محمد - مائة مرة - يقي الله به وجهك من حرّ جهنم .

ص58المصدر:ثواب الأعمال ص140
 

الانطاكى

عضو فعال
قال أبو الحسن (ع) : مَن قال في دبر صلاة الصبح وصلاة المغرب قبل أن يثنّي رجليه أو يكلّم أحدا :
" إنّ الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليماً .. اللّهم صلّ على محمد وذريته " قضى الله له مائة حاجة : سبعين في الدنيا وثلاثين في الآخرة .. قلت : ما معنى صلاة الله وصلاة ملائكته وصلاة المؤمنين ؟..
قال: صلاة الله رحمةٌ من الله ، وصلاة ملائكته تزكيةٌ منهم له ، وصلاة المؤمنين دعاءٌ منهم له .
ومن سرّ آل محمد في الصلاة على النبي وآله :
" اللهم صلّ على محمد وآل محمد في الأولين ، وصلّ على محمد وآل محمد في الآخرين ، وصلّ على محمد وآل محمد في الملأ الأعلى ، وصلّ على محمد وآل محمد في المرسلين .. اللّهم !.. أعط محمداً الوسيلة والشرف والفضيلة والدرجة الكبيرة .. اللّهم !.. إني آمنت بمحمد ولم أره ، فلا تحرمني يوم القيامة رؤيته ، وارزقني صحبته ، وتوفّني على ملّته ، واسقني من حوضه مشرباً سائغاً هنيئاً لا أظمأ بعده أبداً ، إنك على كلّ شيءٍ قدير .. اللّهم !.. كما آمنت بمحمد ولم أره ، فعرفّني في الجنان وجهه.. اللّهم !.. بلّغ روح محمد عني تحيةً كثيرةً وسلاما ".
فإنّ مَن صلّى على النبي (ص) بهذه الصلوات هُدمت ذنوبه ، ومُحيت خطاياه ، ودام سروره ، واستُجيب دعاؤه ، وأُعطي أمله ، وبُسط له في رزقه ، وأُعين على عدوه ، وهي له سبب أنواع الخير ، ويُجعل من رفقاء نبيه في الجنان الأعلى ، يقولهن - ثلاث مرات - غدوة و- ثلاث مرات - عشية .ص59

المصدر:ثواب الأعمال ص141
 

بو حمد

عضو بلاتيني
عزيزي محمد حسين ..

معنى " اللهم صلي على محمد " أي الثناء على الرسول و ذكره في الملأ الأعلى حسب ما أذكر و ليس المقصود لفظ الصلاة كما نعرف !

تحياتي لك


ممكن نعرف تعريفكم لصلاة الله عز وجل على نبيه عليه الصلاة والسلام؟
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
أهل السنة والجماعة عند ذكرهم الصلاة يصلون على النبي فقط بقولهم إذا ذكر اسم الرسول محمد : صلى الله عليه وسلم. وعندما يصلون على النبي وآله يضيفون الصحب فيقولون : صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ... أما الشيعة فعندما يذكر النبي فهم يصلون على النبي وآله وإذا أرادو إضافة الصحابة فيقولون : صلى الله عليه وآله وصحبه المنتجبين أو صلى الله عليه وآله وصحبه الغر الميامين !

لدي سؤال مهم للأخوة الشيعة والسنة ويخص هذا الموضوع : كيف يصلي الله عز وجل على النبي الأكرم ؟؟

عندما نقول : اللهم صل على محمد وآل محمد فإننا ندعو الله أن يصلي على النبي ! فكيف يصلي الله على النبي ؟ وإذا صلى الله على النبي فلمن ترفع صلاته وهو الإله ؟

تقول الآية الكريمة : إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما.

كيف هي صلاة الله وكيف هي صلاة الملائكة ؟؟ ماذا تعني الصلاة في هذه الآية ؟؟

أتمنى أن أحصل على إجابة !!



نفس السؤال (والاستغراب) هذا سالني عنه احد زملاء العمل الاقباط (مسيحي مصري) وذكر لي الاية وقالي كيف بتقولوا يا مسلمين ان الله بيصلي على النبي؟!؟! طبعا هو افتكر ان الصلاة بمعنى عبادة وبس


مع اني عامي لكن تبقى العربية لغتنا الام والاصلية وسبحان الله نفهمها بعض المرات من القلب:)


اخبرته ان الصلاة لغة لاتعني العبادة على الاطلاق

الصلاة لغة = الثناء والحمد والشكر

صلاة الله على النبي هي حمده وشكرة والثناء علية لانه ادى الامانة وبلغ الرسالة وكان عبدا شكورا


صلاة المخلوق للخالق نفس المعنى من غير تغيير هي حمد الله والثناء علية وشكرة على نعمة وفضلة............فتصبح عبادة لانها اساسا مفروضة من الله فالمخلوق لما يؤدي امرا مفروضا من الخالق طاعة لهم واستسلام لامره تكون عبادة

فاصبحت الصلاة بمعناها الاصطلاحي الحالي هي العبادة وهي صلاة المخلوق للخالق

لكن لاحظ معنى الصلاة اللغوي لم يتغيير انما اصطلحت العرب ان لاتطلق لفظة صلاة للمخلوق الا الى الله فلن تسمع مقولة ان فلان يصلي على فلان او صلى فلان على فلان بل اثنى فلان على فلان وكذلك شكر فلان فلان اما الحمد فلانسمعها الا بالشعر وتعتبر من الفصاحة والبلاغة


فاذا صلاة المخلوق للخالق هي العبادة وهي ما اصطلحت عليها العرب

صلاة الخالق للمخلوق ليست عبادة انما تعيد لفظة صلاة الى معناها اللغوي وهو الحمد والثناء والشكر


العرب لم تستغرب او تستنكر لما سمعت الاية الاستنكار اتى بالعصر الحالي وسببه طبعا الجهل المدقع والبعد عن العربية



طبعا صاحبي القبطي بالعمل رجل ذكي جدا فاقتنع بسرعة وسحب نفسه بل واعتذر عن جهلة:)...............الله يهديه يا رب


ودمتم
 

It's Me

عضو بلاتيني
ممكن نعرف تعريفكم لصلاة الله عز وجل على نبيه عليه الصلاة والسلام؟

من هم الـ " كم " يا عزيزي ؟

أنا قلت إللي أعرفه بخصوص هذا الموضوع , و ما عندي أكثر ..

و بالمناسبة لست حفيدة ابن باز لأغدق " عليكم " من علمي الواسع .. !!
 

محمد حسين

عضو مميز
نفس السؤال (والاستغراب) هذا سالني عنه احد زملاء العمل الاقباط (مسيحي مصري) وذكر لي الاية وقالي كيف بتقولوا يا مسلمين ان الله بيصلي على النبي؟!؟! طبعا هو افتكر ان الصلاة بمعنى عبادة وبس


مع اني عامي لكن تبقى العربية لغتنا الام والاصلية وسبحان الله نفهمها بعض المرات من القلب:)


اخبرته ان الصلاة لغة لاتعني العبادة على الاطلاق

الصلاة لغة = الثناء والحمد والشكر

صلاة الله على النبي هي حمده وشكرة والثناء علية لانه ادى الامانة وبلغ الرسالة وكان عبدا شكورا


صلاة المخلوق للخالق نفس المعنى من غير تغيير هي حمد الله والثناء علية وشكرة على نعمة وفضلة............فتصبح عبادة لانها اساسا مفروضة من الله فالمخلوق لما يؤدي امرا مفروضا من الخالق طاعة لهم واستسلام لامره تكون عبادة

فاصبحت الصلاة بمعناها الاصطلاحي الحالي هي العبادة وهي صلاة المخلوق للخالق

لكن لاحظ معنى الصلاة اللغوي لم يتغيير انما اصطلحت العرب ان لاتطلق لفظة صلاة للمخلوق الا الى الله فلن تسمع مقولة ان فلان يصلي على فلان او صلى فلان على فلان بل اثنى فلان على فلان وكذلك شكر فلان فلان اما الحمد فلانسمعها الا بالشعر وتعتبر من الفصاحة والبلاغة


فاذا صلاة المخلوق للخالق هي العبادة وهي ما اصطلحت عليها العرب

صلاة الخالق للمخلوق ليست عبادة انما تعيد لفظة صلاة الى معناها اللغوي وهو الحمد والثناء والشكر


العرب لم تستغرب او تستنكر لما سمعت الاية الاستنكار اتى بالعصر الحالي وسببه طبعا الجهل المدقع والبعد عن العربية



طبعا صاحبي القبطي بالعمل رجل ذكي جدا فاقتنع بسرعة وسحب نفسه بل واعتذر عن جهلة:)...............الله يهديه يا رب


ودمتم


أنت قلت بأن الصلاة لا تعني كذا ولا تعني كذا ولكن بالنهاية لم تشرح معنى الصلاة !!

الشكر = الشكر

الثناء = الثناء

الحمد = الحمد

وهي لا تعني الصلاة بل هي كلمات مرادفة لـــ كلمة الصلاة !!

لا تتسرع وترمي غيرك بالجهل يا عزيزي ... أبحث أو أسأل !


واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى. قرآن كريم

ما المطلوب في الآية أعلاه ؟؟ هل المطلوب شكر أم حمد أم ثناء ؟؟

عدم فهمك لمعنى الصلاة الحقيقي جعل الأمر يلتبس عليك !!



أقول : للصلاة معنى محدد يجهله الكثيرون لهذا السبب بقى السؤال : كيف يصلي الله على النبي وكيف أمرنا الله باتخاذ مقام ابراهيم مصلى من دون جواب صريح وواضح !!


سيظل الكثيرون يصلون على النبي وهم لا يعرفون ما هو معنى تلك الصلاة !!
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
أنت قلت بأن الصلاة لا تعني كذا ولا تعني كذا ولكن بالنهاية لم تشرح معنى الصلاة !!

الشكر = الشكر

الثناء = الثناء

الحمد = الحمد

وهي لا تعني الصلاة بل هي كلمات مرادفة لـــ كلمة الصلاة !!

لا تتسرع وترمي غيرك بالجهل يا عزيزي ... أبحث أو أسأل !


واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى. قرآن كريم

ما المطلوب في الآية أعلاه ؟؟ هل المطلوب شكر أم حمد أم ثناء ؟؟

عدم فهمك لمعنى الصلاة الحقيقي جعل الأمر يلتبس عليك !!



أقول : للصلاة معنى محدد يجهله الكثيرون لهذا السبب بقى السؤال : كيف يصلي الله على النبي وكيف أمرنا الله باتخاذ مقام ابراهيم مصلى من دون جواب صريح وواضح !!


سيظل الكثيرون يصلون على النبي وهم لا يعرفون ما هو معنى تلك الصلاة !!




يا عزيزنا يا محمد حسين مع اني ذكرت لك معنى لفظة الصلاة على الاقل كما افهمها انا فجعلت من معانيها اللي ذكرتها كلمات مرادفة!!! ومن المواضع اللتي يقال فيه عنها عبادة جعلتها (او فهمتها انت) اني اقول هي لاتعني كذا ولا تعني كذا


كلامي بالاعلى من فهمي الخاص ولا اقول انه الصحيح المطلق لكن انا متاكد ان الصحيح لن يبتعد عنه والقبطي المصري فهمها على الطاير وعرف ان شبهتة اللي نقلها عن رهبانه الانترنتيين طلعت فالصو وسحب نفسه واعتذر لانه بالفعل رجل عاقل لكن ينقصة بعض المعرفة والاطلاع


من الواضح انك لاتعرف ان لبعض او كثير من مفردات اللغة العربية لها معاني متعددة (مع العلم معاني مفردة صلاة هنا محددة) كمفردة ولي متعددة المعاني ومفردة رياء اللي لو حاولت تشرحها لذكرت اكثر من كلمة فقط لتشرحها ولايمكنك ان تشرحها بكلمة واحدة


على العموم انا بمشاركة واحدة ذكرت معنى لفظة صلاة كما افهمها ولك ان تردها لكن ممكن تذكر لنا ماهو المعنى الحقيقي لكلمة صلاة كما انت تفهمها؟!؟؟!


ممكن تنورنا يا طويل العمر؟:) ماجورين ان شاء الله
 

الانطاكى

عضو فعال
ما معنى صلاة الملائكة..؟


في مجموعة من الروايات(1) بينت من أن صلاة الملائكة هو «التزكية»..!! يعني بيان أن هذا المورد محل القبر لإنزال الرحمة..!! يعني أن هذا الإنسان أو هذا الموجود يستحق رحمةً من الله سبحانه وتعالى..!! فلهذا بينت الروايات بمعنى التزكية..!! صلاة الملائكة تعني التزكية..!!

ما معنى صلاة المؤمنين للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم..؟!
هنا إتفقت كلمة الفريقين على أن المراد من صلاة المؤمنين هو الدعاء للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم(2)..!!

بعد ذلك سيتضح الدعاء بماذا؟ ماذا أنت تدعو للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم..؟؟!!

وحديث سوف ينصب على هذا المقطع الأخير، وهو صلاة المؤمنين على النبي الأكرم صلى الله عليه وآله..!!
__________________________________
تعليــ (4) ـــق:
(1) (ثواب الأعمال : 187 / 1) عن أبي المغيرة قال : سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول : من قال في دبر صلاة الفجر وصلاة المغرب قبل أن يثني رجليه أو يكلم أحدا هذه المقالة قضى الله له مائة حاجة، سبعون في الدنيا، وثلاثون في الآخرة. قال قلت : ما معنى صلاة الله وصلاة ملائكته وصلاة المؤمنين ؟ قال : صلاة الله رحمة من الله له، وصلاة الملائكة تزكية منهم له، وصلاة المؤمنين دعاء منهم له، ومن سر آل محمد في الصلاة على النبي وآله (اللهم صل على محمد وآل محمد في الأولين، وصل على محمد وآل محمد في الآخرين، وصل على محمد وآل محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، وصل على محمد وآل محمد في المرسلين، اللهم أعط محمدا الوسيلة والشرف والفضيلة والدرجة الكبيرة، اللهم إني آمنت بمحمد وآله ولم أره فلا تحرمني يوم القيامة رؤيته، وارزقني صحبته، وتوفني على ملته، واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا أظمأ بعده أبدا إنك على كل شئ قدير، اللهم كما آمنت بمحمد ولم أره فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ روح محمد عني تحية كثيرة وسلاما).
وفي (ثواب الأعمال : 156) أيضا: ابن بابويه عن أبيه قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد قال : حدثنا أبي عن أبي المغيرة قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : " من قال في دبر صلاة الصبح وصلاة المغرب قبل أن يثني رجليه أو يكلم أحد * (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) * اللهم صل على محمد وذريته قضى الله له مائة حاجة سبعين في الدنيا وثلاثين في الآخرة " قال : قلت ما معنى صلاة الله وملائكته وصلاة المؤمنين ؟ قال : " صلاة الله رحمة من الله وصلاة ملائكته تزكية منهم له وصلاة المؤمنين دعاء منهم له "
وفي (معاني الأخبار : 367 / 1) ابن بابويه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور (رضي الله عنه) قال : حدثنا الحسين بن محمد بن عامر قال : حدثنا المعلى بن محمد البصري عن محمد بن جمهور العمى عن أحمد بن حفص البزار الكوفي عن أبيه عن ابن أبي حمزة عن أبيه قال : سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عز وجل : * (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) * فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة، ومن الملائكة تزكية، ومن الناس دعاء... الرواية..!! وكثير من الروايات في هذا الباب..!!
فتح الباري ج: 11 ص: 156:
ومعنى صلاة الملائكة عليه الدعاء له وعند بن أبي حاتم عن مقاتل بن حبان قال صلاة الله مغفرته وصلاة الملائكة الاستغفار وقال الضحاك بن مزاحم صلاة الله رحمته وفي رواية عنه مغفرته وصلاة الملائكة الدعاء اخرجهما إسماعيل القاضي عنه وكأنه يريد الدعاء بالمغفرة ونحوها وقال المبرد الصلاة من الله الرحمة من الملائكة رقة تبعث على استدعاء الرحمة.. راجع ذات المصدر للمزيد..!!

(2) المصادر السابقة، ولكن أضيف: فتح الباري ج: 11 ص: 156: عن أبي العالية ان معنى صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه وتعظيمه وصلاة الملائكة وغيرهم عليه طلب ذلك له من الله تعالى والمراد طلب الزيادة لا طلب أصل الصلاة..!! وقال الحليمي في الشعب معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعظيمه فمعنى قولنا اللهم صل على محمد عظم محمدا والمراد تعظيمه في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دينه وابقاء شريعته وفي الآخرة باجزال مثوبته وتشفيعه في أمته وابداء فضيلته بالمقام المحمود وعلى هذا فالمراد بقوله تعالى صلوا عليه ادعوا ربكم بالصلاة عليه انتهى

منقول من اخينا مفجر الثوره حفظه الله تعالى
 
أعلى