الرد على حامد (مدعي العلم)


التعقيب على حامد العلي في اعتراضه على فتوى هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن الدعوة إلى المظاهرات​
الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ، أما بعد ؛ فقد اطلعت على ماكتبه الأستاذ حامد العلي في موقعه على النت ، والذي وجه فيه سؤالا لنفسه وأجاب عليه ، ونص السؤال : فضيلة الشيخ ما هو الرد على الفتوى الصادرة من هيئة كبار العلماء في السعودية في تحريم المظاهرات ؟!
ثم أجاب الأستاذ بجواب يغلب عليه عدم تصور المسائل ، والحيدة عن النصوص الناقضة لما يستدل به ، والنزع إلى المتشابه ، والاستدلال بالعمومات والمطلقات ، والتجافي عن المخصصات والمقيدات ، بل والتناقض فيما كتب ، والاستدلال بما ينقض عليه ، والاستدلال بمن يُستدل له ولايستدل به من أهل العلم إذا تنزلنا وقلنا : إنما نقله عنهم يدل على مطلوبه ، وليست كذلك ، والخلط في تقرير المسائل العلمية، ولهذا فقد تقحم الأستاذ مركبا صعبا ، كان الأولى به أن يدعه لغيره من أهل العلم ، فأسأل الله أن يهدي قلبه ، ويشرح صدره للحق .
ثم أقول بعد ذلك : لولا خشية الاغترار به لتركت التنبيه عليه ، ولكن لازم النصيحة ـ وقد نشر ـ بيان الحق.
وسأختصر الكلام في النقاط الآتية :
أولا : لم يتطرق الكاتب لنقض فتوى هيئة كبار العلماء بالأدلة ، وإنما أخذ في بيان حكم المظاهرات من منظوره هو فقط ؛ لأنه لن يتمكن من ذلك ؛ لقيام الفتوى على ركائز متعددة مبنية على نصوص الكتاب والسنة وعمل السلف ، سواء ورد التصريح بها في البيان أم لم يرد . فسقط الرد من أصله .
ثانيا : فتوى الهيئة في تحريم المظاهرات وماشاكلها ـ فيما ظهر لي من البيان ـ مبنية على عدة أمور منها :
1 ـ وجوب الوفاء بالبيعة ، والسمع والطاعة في غير معصية الله ، وهذه المطالبات والمظاهرات كما لايخفى يرفع سقفها حتى تطالب بتنحية ولي الأمر ـ وقد حصل ـ وهذا خروج عليه ، ونقض للبيعة . ولو فرضنا جواز المظاهرات ، ثم منع منها ولي الأمر ؛ لوجب الالتزام بذلك .
وقد يقول الكاتب ، بل قال : المظاهرات من إزالة المنكر ونصرة المظلوم واسترداد الحقوق . قلت : هذا كلام من لم يعرف منهاج السلف ، وقد بينت شيئا من ذلك في ردي على الدكتور يوسف القرضاوي ، فليرجع إليه الكاتب .
2ـ رعاية مقاصد الإمامة ، والمصالح العظمى ، مما تنعم به المملكة العربية السعودية ـ حرسها الله ـ من نشر التوحيد والسنة ، ومحاربة الشرك والبدعة ، وإقامة شعائر الدين وحدوده ، وظهور أعلامه وآثاره على المجتمع والأفراد ، في كافة المناحي : الدينية والاجتماعية والأمنية والسياسية والعلمية .... مما لايوجد له نظير في العالم أجمع من قرون طويلة ، فضلا عن الاجتماع على خادم الحرمين الشريفين ببيعة شرعية على مقتضى أصول أهل السنة والجماعة ، بايعه فيها أهل الحل والعقد في كافة أنحاء المملكة ، وفوض بموجبها بإدارة شؤون البلاد داخليا وخارجيا ، فما اجتهد فيه فأخطأ فله أجر ، وما أصاب فله أجران .
وهذه الإيجابيات وغيرها كثير جدا ، ونحن في المملكة نعيشها ، وغيرنا يدركها ، هل يجوز سلبها بسبب خطأ أوتقصير ؟ وهل هذا يتفق مع مقاصد الإمامة ؟ وهل هذا يتفق مع قواعد المصالح والمفاسد والمآلات ؟
3ـ رعاية بشرية الحاكم ، فليس معصوما من الخطأ أوالخطيئة أوالتقصير ، وعلى حد زعم الكاتب يريد حاكما سالما من هذا كله ، وأنّى له ذلك ؟!
لكن هذا الخطأ والقصور لايعالج بالخروج عليه ، أوالتجمهر ، أوحشد الناس ضده ، بل يكون بالنصيحة على وجهها الشرعي كما بينه العلماء قديما وحديثا ، وقد ذكرت طرفا من ذلك في الرد على القرضاوي. وفي المقال المنشور بعنوان منهج السلف في التعامل مع الحاكم .

4 ـ عدم حصر المسؤولية في الحاكم وحده ، بل الشعب مسؤول كذلك ، كما دلت عليه النصوص الشرعية ، وهذا يوجب على الطرفين التعاون على البر والتقوى ، والتكامل ، والتناصح ، وليس التنافر والتقاطع والتدابر .
5 ـ العدل في القول ، فقد حدد البيان الواجب تجاه ولي الأمر ، وفي الوقت نفسه لم يغفل عن تذكير ولي الأمر بما يجب عليه . وكل ذلك بأدلة شرعية .

أرجو أن لايغفل عن هذا الأستاذ حامد وفقه الله ، وشرح صدره للبر والتقوى .
ثالثا : نقل الكاتب عن العلامة ابن القيم رحمه الله أنه قال : (ولايتمكن المفتي ولا الحاكم من الفتوى ، والحكم بالحق إلاَّ بنوعين من الفهم :أحدهما : فهم الواقع والفقه فيه ، واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن ، والإمارات ، والعلامات حتى يحيط به علما . والنوع الثاني : فهم الواجب في الواقع ، وهو فهم حكم الله الذي حكم به في كتابه ، أو على لسان رسوله فـي هذا الواقع ) .
وهذا كلام لا إشكال فيه ، ولكن الشأن في تنزيله ، وهنا أسأل الأستاذ فأقول :

1 ـ هل أنت أعلم من علمائنا بالواقع في المملكة ، وهم يعيشون على أرضها ، وأنت تعيش في وطنك الكويت ؟ ولوسألناك عن أشياء يسيرة مما يتداوله غلماننا لما عرفته !!! ( وإذا قلتم فاعدلوا ) .
2ـ تقديمك بهذا تجهيل لعلمائنا الذين أجمع المسلمون على الثقة بهم ، والرجوع إليهم ، إلا من حرم من متعالم ، أوغافل ، أوذي هوى .

وليت الأمر كان مقصورا على التجهيل ، بل تجاوزت فأحللت نفسك المحل الذي لست أهلا له ، فنصبت نفسك عالما ، وعرضت عليها أسئلتك في موقعك ، باسم المستفتين . وأظن هذا ـ إن كنت تريد شهرة ـ سيسقطك .
3 ـ ثم بالنظر في كلامك الذي جعلته دليلا على أحقيتك بالعلم من هيئة كبار العلماء ، يبرز عوارك في جوانب :
أحدها : ماذكرته من كلام هنا هو مأخوذ من كتاب الدكتور حاكم بن عبيسان المطيري في كتابه
( الطوفان ) ، وكان حري بك ـ أمانة ـ أن تسنده إليه .
الثاني : أن هذا الكلام الذي ذكرته قد رد عليه أحد علماء الكويت ، وهو فضيلة الدكتور المحقق حمد العثمان في كتابه ( الغوغائية هي الطوفان ) ، فلم أعرضت عن ذكر ما أجاب به عن هذه الشبهات التي تنقض عليك ما كتبت ؟ لا أجد جوابا عن ذلك إلا عجزك العلمي . والكتاب طبع عدة طبعات ؛ لنفاسته ، وثناء أهل العلم .
الثالث ـ إعراضك عن أدلة المانعين من المظاهرات ، ومحاولة أن لايرد على ماذكرته ـ مما تزعم أنه أدلة ـ ماينقضه من النصوص الصريحة الصحيحة .
الرابع ـ الخلط العجيب في المسائل وتنزيلها ؛ مما يدل على عدم استقرار منهج الاستدلال عندك أوعدم معرفته ، مع سوء فهم النصوص وكلام أهل العلم ووضعه في غير موضعه . وقد بين فساد هذا كله أخونا الشيخ حمد العثمان حفظه الله .
وأذكر هنا مثالا استشهدت به على جواز المظاهرات ، فقلت في ذلك : ( وأيضـا مما ورد في السنة من استدعاء الحشد للبلاغ ، ما في الصحيحين عن ابن عباس قال : ( لما أنزل الله عز وجـل : وأنذر عشيرتك الأقربـين ، أتى النبي _ صلى الله عليه وسلم _ الصفـا فصعـد عليه ، ثم نادى : يا صباحاه ، فاجتمع الناس إليه ، بين رجل يجيء إليه ، وبين رجل يبعث رسوله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بني عبد المطلب ، يابني فهر ، يابني لؤي ، أرأيتم لو أخبرتكم ، أنَّ خيلاً بسفح هذا الجبل ، تريد أن تغيـر عليكم ، صدقتموني ؟ قالوا : نعم ، قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ) ، فقال أبو لهب : تبا لك سائر اليوم ، أما دعوتنا إلاّ لهذا ؟ وأنزل الله ( تبت يدا أبي لهب وتب ) .فهذا نـصٌ واضـح في أنَّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم ، صعـد ليراه الناس ، واستدعاهم ليجمعهم في مكان واحـد _ في صورة أشبه ما تكون بالمظاهـرات السلمية اليوم التي يراد منها رفع مستوى قـوّة الاحتـجاج _ وليبلّغهم ، فاحتشدوا له ، واستغـلّ هذا الحشـد ، ليوصل صوته إلى أبـعد مدى ، فيبلغ ما أمـر بتبليغـه. فليت شعري أيُّ فرق بين هذا ، وأن يدعو دعاةُ الإصلاح الناسَ لمكان محدد ، يدعون إلى حشـد كبير، ليبلّغوا السلطة مطالبهم ، وليوصلوا حقوقهم ، ليكون فعلهم أشد وطأة ، وأعظـم تأثيرا في التغييـر ؛ إذ من المعلوم أنَّ استدعاء الحشد متظاهرين ، للاحتجاج الجماعـي ، يؤدي دورا بالغ التأثيـر في التغيير، كما هو شأن كلّ ما يجتمع عليها الناس في شئونهـم العامّـة ، فيكونون أقـوى به من حال الانفـراد ، كما ذكرنـا) .
أرأيت هذا الفهم المقلوب الذي يغني ذكره عن الرد عليه ! بعث عليه الاعتقاد ثم الاستدلال ، أوتوظيف العلم للفكر ؛ فبالله كيف تستدل بفعل النبي صلى الله عليه وسلم في جمع الناس ليدعوهم إلى عبادة الله وحده ، على مشروعية جمع الناس للخروج بهم على السلطان ؟! فأين هذا من هذا ؟!!
الخامس ـ ويكفي استدلالا على أجنبيتك عن العلم أنك ذكرت أن أعظم أهداف هذه الأمـّة ، وأرفع غاياتها ، وأسمـى قِيَمِها ، هو العدل ، والإصلاح ، وتحرير العباد من الجور، ورفع المظالم ، والمفاسـد عنهم.
سبحان الله !! أليس التوحيد هو أعظم شيء ، وأحق مايدعى إليه ؟! أين تذهب يا أستاذ هداك الله ؟​
السادس ـ تختار من الحوادث التاريخية ما ترى أنه يدعم موقفك ـ وهو ليس كذلك ، وعلى فرض صحته، ففعل البشر محجوج بالسنة المحكمة ـ وتترك ما ترى أنه ضدك ، فقد ذكرت بعض أعمال المنتسبين إلى مذهب أحمد ـ التي تعتقد أنه تؤيدك ـ وتركت ماصنعه إمامهم ـ رضي الله عنه ـ وهو من هو في الفقه والاتباع !! حين كان في الأغلال قد حمل على قول الكفر ـ وهو القول بخلق القرآن ـ فيماذكره حنبل في قوله : ( اجتمع فقهاء بغداد فقالوا له : إن الأمر قد تفاقم وفشا يعنون إظهار القول بخلق القرآن وغير ذلك ولا نرضى بإمرته ولا سلطانه ، فناظرهم في ذلك وقال عليكم بالإنكار بقلوبكم ولا تخلعوا يدا من طاعة ولا تشقوا عصا المسلمين ، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم ، وانظروا في عاقبة أمركم ، واصبروا حتى يستريح بر أو يستراح من فاجر ، وقال ليس هذا بصواب ، هذا خلاف الآثار ) .
فأين الموضوعية ؟! وأين طلب الهدى ؟! ولستَ في مقام رد ، ولكن في مقام تقرير .
رابعا : لا أجد لك عذرا فيما كتبت ـ ولايصح الاعتذار به ـ إلا أنك غلبك الجانب السياسي الصحفي، فحاولت جاهدا التوفيق بينه وبينه الشرع على حد قول من ضللهم الله ( إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا ) ، ولعل ما يجلي هذا قولك :( ولأنَّ وسيلة الاحتشاد للتظاهـر ، مؤثـِّرة في التغيير الإصلاحي ، فقد استعملت في تاريخ أمّتنـا الإسلامية، بالطبيعة التي أودعها الله في السنن الاجتماعية البشرية ، أنَّ الناس تجتمع فيما تشترك فيه ، وتستعمـل اجتماعها في تحقيـق أهدافهـا ، ولهذا أُسِّست النقابات ، والاتحادات ، والأحزاب ، ونحوها من التجمَّعات وجعل في يدها وسائـل تمكنها من نيل حقوقها بقوة الدسـتور ، في كلّ دول العالم المتحضّـر ، التي ترفض الاستبداد ، وتترفَّع عن الصيـغ المتخـلّفة للحكم ) .
فهل اختلط عليك الوحي المنزل من رب العالمين الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ، بقوانين البشر ودساتيرهم الوضعية ، التي يصدق فيه قول الله ( ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن ) ؟ فكلامك خليط منهما ، وليس خالصا للوحي ؛ ولهذا صار تقريرك لما اعتقدت ، وليس لما يجب أن تعتقد !!
خامسا : أرغب إلى الكاتب أن يبين لنا موقفه من أحاديث السمع والطاعة ، والصبر على جور السلطان ، وتحريم الخروج عليه إلا بالكفر البواح .
سادسا : اذكر نفسي والكاتب وكل مسلم بقوله تعالى : ( فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى ، وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) .
أسأل الله لي ولأخي حامد التوفيق والسداد ، والاجتماع على الحق ، وإخلاص القصد ، وحسن الاتباع . والحمد لله رب العالمين .
كتبه / عبدالعزيز بن محمد السعيد​
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية​
في 6 / 3/ 1432هـ​
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
مدعي العلم ؟!!
لا وتسمي نفسك سلفي بعد
يبه ردوا بأسلوب محترم يا جاميه او اكرمونا بسكوتكم , والناس يعرفون من هو الشيخ حامد ومن هم الجاميه كلاب السلاطين
 


لآحول ولآقوة إلا بالله !!!

ماعلمنا عن الشيخ الفاضل / حامد العلي إلا كل خير ولقد عرفنا علمة وأدبه الجم وحرصة وإجتهاده على دين الله

أما أنتم يالجاميه وشيوخكم فما هو عملكم وما قدمتم لدين الله غير الدفاع عن الحكام ولمز العلماء والدعاة

بأسلوب سوقي قذر وبعد ذلك تدعون نسبتكم لكبار أهل العلم وإلى السلف ومنهج السلف منكم بريء




 
بارك الله فيــك أخي
ابو عمــر السلفـــي
على النقل الطيب
وكم كنت أتمنى ان لايتم على التكفيري حامد علي حتى لايعطى حجما أكبرا من حجمه

ولاترد على أطفال النت
فكما قلت لك سابقا الشتائم تتصدر ردودهم
لعدم وجود الدليل
والحجة
بالإضافة إلي التحزب الأعمى وإتباع الهوى
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
لآحول ولآقوة إلا بالله !!!

ماعلمنا عن الشيخ الفاضل / حامد العلي إلا كل خير ولقد عرفنا علمة وأدبه الجم وحرصة وإجتهاده على دين الله

أما أنتم يالجاميه وشيوخكم فما هو عملكم وما قدمتم لدين الله غير الدفاع عن الحكام ولمز العلماء والدعاة

بأسلوب سوقي قذر وبعد ذلك تدعون نسبتكم لكبار أهل العلم وإلى السلف ومنهج السلف منكم بريء
بارك الله فيك اخي
لقد اجدت بوصف هذه المخلوقات التي تحاول احتكار المنهج السلفي لحزبها الجامي فقط
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
بارك الله فيــك أخي

ابو عمــر السلفـــي
على التقل الطيب
وكم كنت أتمنى ان لايرد على التكفيري حامد علي حتى لايعطى حجما أكبرا من حجمه

ولاترد على أطفال النت
فكما قلت لك سابقا الشتائم تتصدر ردودهم
لعدم وجود الدليل
والحجة

بالإضافة إلي التحزب العمى وإتباع الهوى
صج السنعوسي انت من اي حزب من الجاميه
حزب الحلبي او حزب ربيع مدخلي " مجهلي" او حزب فالح او الحدادي او او او الخ
تصفون الناس بالتحزب وانتم واقعون بالحزبيه لقمة رؤوسكم
حقاً متناقضون
 
لآحول ولآقوة إلا بالله !!!

ماعلمنا عن الشيخ الفاضل / حامد العلي إلا كل خير ولقد عرفنا علمة وأدبه الجم وحرصة وإجتهاده على دين الله

أما أنتم يالجاميه وشيوخكم فما هو عملكم وما قدمتم لدين الله غير الدفاع عن الحكام ولمز العلماء والدعاة

بأسلوب سوقي قذر وبعد ذلك تدعون نسبتكم لكبار أهل العلم وإلى السلف ومنهج السلف منكم بريء




حسبنا الله ونعم الوكيل
 
لآحول ولآقوة إلا بالله !!!

ماعلمنا عن الشيخ الفاضل / حامد العلي إلا كل خير ولقد عرفنا علمة وأدبه الجم وحرصة وإجتهاده على دين الله

أما أنتم يالجاميه وشيوخكم فما هو عملكم وما قدمتم لدين الله غير الدفاع عن الحكام ولمز العلماء والدعاة

بأسلوب سوقي قذر وبعد ذلك تدعون نسبتكم لكبار أهل العلم وإلى السلف ومنهج السلف منكم بريء



الحمد لله هو الموفق لسبيل الصالحين


سؤال بريء ماهو المنهج واذا جاوبتني بقص ولزق لا بأس بس يكون عالم سلفي ليس تكفيري محترق
ثم انت قلت انا ننتسب للعلماء السلفين الكبار فهذا خير وبركة ومنهم الامام محمد مان الجامي :


يقول سماحة المفتي العام للملكه العربيه السعوديه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في الشيخ

محمد امان جامي في كتاب لسماحته برقم 64 في 9/1/1418 هـ " معروف لدي بالعلم والفضل

وحسن العقيده والنشاط في الدعوه لله سبحانه وتعالى والتحذير من البدع والخرافات غفر الله له

واسكنه فسيح جناته واصلح ذريته وجمعنا واياكم واياه في دار كرامته انه سميع قريب "

وكتب فضيل الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان في كتابه المؤرخ في 3/3/1418 هـ قائلا :

" الشيخ محمد امان كما عرفته :

ان المتعلمين وحملة الشهادات العليا المتنوعه كثيرون ولكن قليل منهم من يستفيد من علمه ويستفاد منه

والشيخ محمد امان الجامي هو من تلك القلة النادره من العلماء الذين سخروا علمهم وجهدهم في نفع

المسلمين وتوجيههم بالدعوة الى الله على بصيره من خلال تدريسه في الجامعه الاسلاميه وفي

المسجد النبوي الشريف وفي جولاته في الاقطار الاسلاميه الخارجيه وتجواله في المملكه لألقاء

الدروس والمحاضرات في مختلف المناطق يدعو الى التوحيد وينشر العقيده الصحيحه ويوجه

شباب الامه الى منهج السلف الصالح ويحذرهم من المبادئ الهدامه والدعوات المضلله ومن لم

يعرفه شخصيا فليعرفه من خلال كتبه المفيده واشرطته العديده التي تتضمن فيض مايحمله من علم

غزيز ونفع كثير "انتهى


وبعد هذا نسبتنا الى الشيخ الفضل المفضال ولا نسلم بهذه النسبة فانا شخص سلفي سني مسلم
لاكن لتعلم انك اخطأت خطاء عظيم بتزكيتك لحامد العلي و أذكر نفسي واياك بقول الله تعالى(ستكتب شهاداتهم وسألون)

ثم يأخي بارك الله فيك انت تتبرأمن الطعن في العلماء وانت واقع فيه ومن غير دليل على تخطأت علمائنا فهل تدرك ما تقول

(البينت على من ادعى واليمين على من انكر)

ثم لتعلم امر انك اخرجتني من المنهج السلفي وانا ادين الله بالمنهج السلفي انه المنهج الصحيح وغيره باطل (فهل تدرك ماتقول)



حسبنا الله ونعم الوكيل
 

واعمراه

عضو مميز
مدعي العلم ؟!!
لا وتسمي نفسك سلفي بعد
يبه ردوا بأسلوب محترم يا جاميه او اكرمونا بسكوتكم , والناس يعرفون من هو الشيخ حامد ومن هم الجاميه كلاب السلاطين


تأدب هؤلاء علماء اجلاء

كيف تصفهن بكلاب السلاطين

يعني كل من وافق السلطان بأمر حتى لو كان صائبا اصبح كلبا له

غريب امركم الخروج عن الادب شريعه لكم

ومخالفة الاجماع مذهب لكم
 

متأمل

عضو ذهبي
تأدب هؤلاء علماء اجلاء

كيف تصفهن بكلاب السلاطين

يعني كل من وافق السلطان بأمر حتى لو كان صائبا اصبح كلبا له

غريب امركم الخروج عن الادب شريعه لكم

ومخالفة الاجماع مذهب لكم

تصفهم وليس تصفهن
تصفهن تقال للنساء
وكلام محب الراحه صحيح
وهذا اقل وصف فيهم
 

واعمراه

عضو مميز
تصفهم وليس تصفهن
تصفهن تقال للنساء
وكلام محب الراحه صحيح
وهذا اقل وصف فيهم


زلة اصبع ولاتحتاج لتذكير منك

ثم اخر واحد يتحدث في هذا الامر هو انت

لانك لو مشينا وقف رأيك ستصبح كلب للسانك ولهواك المسير
 

واعمراه

عضو مميز
هذي كلمات متقاطعه ولا شنو .!؟
الله يعيننا علي العاهات


ههههه

انت تدقق على ترتيب الحروف الذي قد يخطأ به اي شخص
ولاترد على مضمون الكلام

ممكن تعطيني رأيك في كلمة علي التي كتبتها هههههه

اذا من العاهه الذي يدقق في كلماته ورغم هذا يخطأ او من يخط كلماته ويسقط منه احيانا حرف او حرفين نتيجة سرعة الكتابه
 
سؤال عابر ...!!!!
كم مخصصات مفتي المملكة؟؟
وكم مخصصات والامتيازات التي تقدم لهيئة كبار العلماء؟؟
ومن يعينهم؟؟؟
وشكرا
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
تأدب هؤلاء علماء اجلاء

كيف تصفهن بكلاب السلاطين

يعني كل من وافق السلطان بأمر حتى لو كان صائبا اصبح كلبا له

غريب امركم الخروج عن الادب شريعه لكم

ومخالفة الاجماع مذهب لكم
يبه انت وين راح تفكيرك
انا اقصد الجاميه , ولا علماء الأمه يكرمون عن الجاميه
واي اجماع يا حبيبي خالفناه ولا السالفه القاء تهم وخلاص
 
لن نشره علــى من بفتقد الأدب والمنهـج المعــوج
ياما وياما قلنا ناقشوا بأدب وبالدليل وبالحجة
لكن فاقد الشيءلايعطيه
هناك دورات علمية عند المشايخ السلفيين
حياكم تعلموا منهم
كبف تردون بالأدلة


 
أعلى