اقرا قبل ان تقول لا لاسقاط القروض

لكل من يعارض اسقاط القروض اقرا واحكم
تم شراء المديونيات الصعبه بقيمه 6 مليار دينار فى سنه 1996 وانت احسبها يعنى كم تعادل اليوم .
المادة 1
يؤذن لبنك الكويت المركزي بشراء اجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات الاستثمار المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي. وتنقل الى البنك المركزي تلك المديونيات محملة بجميع ضماناتها العينية والشخصية القائمة مقابلها، كما تنقل المحفظة العقارية محملة باية مرهونات او ضمانات مترتبة عليها للغير، على ان يكون الشراء هو 31 ديسمبر 1991 م. ويتم رهن ما يكون لدى المدينتين وكبلائهم من اصول غير مرهونة مقابل المديونيات المشتراة بحيث لا تزيد جميع الاصول المرهونة عن قيمة المديونية مع مراعاة تغير قيم تلك الاصول.
المادة 2
يقصد بالمديونيات الصعبة المنصوص عليها في المادة السابقة ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية وغير النقدية المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار المحلية لعملائها الكويتيين كما هي قائمة في 1/8/1990 مضافا اليها الفوائد المستحقة من 2/8/1990 حتى تاريخ الشراء. وبالنسبة للمديونيات الصعبة لدى بيت التمويل الكويتي فيقصد بها ارصدة هذه المديونيات الخاصة بالعملاء الكويتيين كما هي قائمة في 1/8/1990 م ويدخل ضمن المديونيات السابقة ما يكون قد اضيف اليها من مبالغ ناتجة عن التزامات نشأت قبل 2/8/1990 م.
المادة 3
يتم شراء المديونيات الصعبة والمحفظة العقارية طبقا لاحكام هذا القانون مقابل اصدار سندات على الحكومة او مضمونة منها ويجوز ان تعطى هذه السندات عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله اصدرت هذه السندات. وتستحق قيمة السندات المحررة مقابل المديونيات المشتراة خلال مدة لا تتجاوز عشرين سنة وتستحق السندات المحررة مقابل شراء المحفظة العقارية خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات. ويكون الحد الأقصى للقيمة الاصلية المصدرة بها هذه السندات مبلغ 5600 مليون د.ك. (خمسة آلاف وستمائة مليون دينار كويتي)
المادة 4
تتحد القيمة الشرائية للمديونيات المشتراة بالقيمة الدفترية للمديونيات القائمة في 1/8/1990 مضافا اليها الفوائد المستحقة من 2/8/1990 حتى تاريخ الشراء ومستبعد منها ما يلي : أ- الزيادة في حقوق المساهمين المعلنة عما كانت عليه في نهاية عام 1985 م. ب- المخصصات المحددة المتوفرة ج- 50% من كل المخصص العام والاحتياطي السري واية فوائض مالية اخرى د- فوائض النشاط التي تتوفر في نهاية عام 1991 م ويتم تخفيض المبالغ المشار اليها في البنود السابقة بالمخصصات المطلوبة لمقابلة مخاطر الديون غير المشتراة وكذلك مخاطر محفظة الاستثمار المالية وغيرها من المخاطر. وتلتزم البنوك وشركات الاستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي باعادة الفائض من هذه المخصصات بعد انتفاء الغرض منها، الى الجهة المشترية.
المادة 5
تسقط الفوائد المستحقة عن المديونيات المشتراة من تاريخ 2/8/1990 حتى تاريخ الشراء، وذلك بالنسبة للمدينين الذين يتم جدولة مديونياتهم وفقا لاحكام هذا القانون
المادة 6
يجوز اجراء تسويات فورية للمديونيات المشتراة بموجب احكام هذا القانون وذلك بناء على طلب المدين ووفقا لمركزه المالي. ويحدد مجلس الوزراء شرائح هذه المديونيات وقواعد واسس اجراء التسويات الفورية.
المادة 7
يقوم بنك الكويت المركزي بوضع ضوابط لادارة ومتابعة وتحصيل الديون المشتراة وله في سبيل ذلك ان يلزم وحدات الجهاز المصرفي والمالي بالقيام نيابة عنه، وبدون اجر بتنفيذ ذلك.
المادة 8
تشكل لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص تكون قراراتها نهائية وذلك للنظر في الحالات التي يعرضها عليها البنك المركزي وتقتضي معالجتها وفقا لقواعد العدالة. ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتشكيل هذه اللجنة ونظام عملها.
المادة 9
يصدر مجلس الوزراء القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون وتتضمن هذه القرارات بوجه خاص: 1- قواعد واجراءات جدولة المديونيات الصعبة وفقا للمركز المالي للمدين 2- قواعد واجراءات ادارة الاصول المرهونة 3- قواعد تحديد القيمة الشرائية للمحفظة العقارية لبيت التمويل الكويتي. على ان تتضمن هذه القواعد قيام بيت التمويل الكويتي بادارة هذه المحفظة نيابة عن بنك الكويت المركزي بدون اجر وترتيبات اعادة شراء التمويل الكويتي للمحفظة المشار اليها وذلك طبقا للاسس والقواعد والمدد التي يحددها مجلس الوزراء.
المادة 10
لا تسري احكام هذا القانون على المدينين الذين لا يقبلون جدولة ديونهم وفقا لاحكامه او يخلون بالالتزامات التي تفرضها القرارات والتعليمات الصادرة تنفيذا له وفقا للقواعد التي يضعها البنك المركزي في هذا الشأن. ويكون للجهة المشترية ان تتخذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقها قبل هؤلاء المدينين بما في ذلك طلب شهر افلاس المدين طبقا للاجراءات المنصوص عليها في احكام قانون التجارة.
المادة 11
في حالة استفادة المدين بالتعويضات عن اضرار الغزو العراقي الغاشم او بعوائد عمليات الاستملاك التي تجربها الدولة فيتعين توجيه تلك التعويضات والعوائد لسداد المديونية وذلك في حدود قيمة الدين وبالنسبة للتعويضات التي تحصل عليها وحدات القطاع المصرفي والمالي والمعنية نتيجة لاضرار الغزو العراقي الغاشم فيتعين على هذه الوحدات دفعها كلها او بعضها الى الجهة المشترية حسبما تقدر هذه الجهة.
المادة 12
يكون للمدينين الخاضعين لبرنامج تسوية التسهيلات الائتمانية الصعبة الحق في جدول مديونياتهم المشتراة وفقا لاحكام هذا القانون اذا ابدوا رغبتهم في ذلك خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ العمل بهذا القانون وقاموا خلال تلك المدة بمعالجة مديونياتهم قبل الدائنين المفوضين في عقود التسوية المبرمة معهم من غير البنوك وشركات الاستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي.
المادة 13
مع عدم الاخلال بالعقوبات المقررة في قانون الجزاء او في قانون اخر تعتبر الالتزامات المستحقة على المدين بموجب اتفاقية الجدولة المبرمة معه حالة الاداء اذا تبين بعد ابرام تلك الاتفاقية ان المدين قد تلاعب في البيانات المالية التي قدمها على اساسها ابرام اتفاقية الجدولة معه ويكون للجهة المشترية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقها.
المادة 14
تدرج في الميزانيات المتعاقبة الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون .
المادة 15
على الوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. امير الكويت جابر الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء سعد العبد الله السالم الصباح وزير المالية ناصر عبد الله الروضان
مذكرة ايضاحية
مذكرة ايضاحية للمرسوم بالقانون في شأن معالجة اوضاع الجهاز المصرفي والمالي
رغبة في تنشيط الإقتصاد الكويتي بعد كل ما تعرص له في الآونه الأخيرة من ازمة بسبب العدوان العراقي الغاشم وما سببه من خسائر واضرار فادحة لحقت بالمؤسسات العامة والمواطنين على سواء ، وقد تأثر الجهاز المصرفي والمالي بوجه خاص بهذه الأزمة واصبح من الصعب معالجة اوضاعه في اطار القواعد المعتادة وترك الأمور للأحكام العادية مما استوجب تدخل الدولة لمعالجة اوضاع هذ الجهاز بما يمكنه من استعادة نشاطه في خدمة الإقتصاد الكويتي والتيسير على المواطنين الكويتيين في اداء ما عليهم من ديون وفقا لقواعد تتفق مع الأوضاع الحالية وتتعامل بمنطقة واقعي مع ظروف البنوك والمدنيين الى ان تعود الأمور الى نصابها.
وفي سبيل معالجة المديونيات لدى البنوك وشركات الإستثمار المحلية وبيت التمويل في شتى القطاعات المساهمة في تحريك الإقتصاد الوطني لما لمديونياتهم من ارتباط وثيق بمقاطعات العقار والمقاولات والصناعة والتجارة وغيرها لذلك فقد استقر الرأي على حل هذ المشكلة بطريقة واقعية وعملية وبأقل تكلفة ممكنة على المال العام للخروج من هذه الأزمة تقوم على اساس قيام بنك الكويت المركزي بشراء اجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات اللإستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي القائمة وشراء المحفظة العقارية المحلية العائدة لبيت التمويل الكوتيتي بما عليها من رهونات او ضمانات للغير وذلك مقابل اصدار سندات على الحكومة او مضمونه منها.
وتحقيقا لهذا الغرض فقد اعد مشروع المرسوم المرافق ونص في مادته الأولى على الإذن لبنك الكويت المركزي بشراء المديونيات الصعبة ، والمحفظة العقارية المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي.
وحددت المادة الثانية تعريف المديونيات الصعبة . ونصت المادة الثالثة على ان يتم الشراء مقابل سندات على الحكومة او مضمونه منها لا يجوز ان يعطى عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله اصدرت هذه السنوات حيث ان هناك سندات مقابل الديون الصعبة وسندات مقابل المحفظة العقارية وبينت المادة المذكورة تاريخ استحقاق السندات وحددت المبلغ الذي يمثل الحد القصى للقيمة الأصلية للسندات .
ونصت المادة الرابعة على كيفية البنود المشار اليها في تلك المادة ، منال قيمة الدفترية للمديونيات المشتراه، وما يسوف تمثله هذه البنود من مبالغ.
ونصت المادة الخامسة على اسقاط الفوائد المستحقة عن المديونيات المشتراه من تاريخ 1990/8/2 حتى تاريخ الشراء وذلك بالنسبة للمدينين الذين يتم جدول مديونياتهم وفقا لأحكام هذا القانون.
ونصت المادة السادسة على جواز اجراء تسويات فورية للمديونيات المشتراه بناء على طلب المدين ووفقا لمركزه المالي ويحدد مجلس الوزراء شرائح المديونيات التي يجوز بشأنها التسوية الفورية ، وقواعد واسس اجراء التسويات الفورية .
ونصت المادة السابعة على قيام بنك الكويت المركزي بوضع الضوابط الخاصة بادارة المديونيات وتحصيل الديون المشتراه وله في سبيل ذلك الزام وحدات الجهاز المالي بالقيام نيابة عند تنفيذ ذلك وبدون اجر.
ونصت المادة الثامنة على ان تشكل لجنة من ذوي الخبرة والإختصاص تكون قراراتها نهائية للنظر في الحالات التي يعرضها البنك المركزي ـ والتي يرى البنك المركزي ان معالجتها تتطلب نظره خاصة وفقا لقواعد العدالة,’ويصدر مجلس الوزراء قرارا بتشكيل هذه اللجنة ونظام عملها.
ونصت المادة التاسعة على ان يقوم مجلس الوزراء باصدار القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون وحددت المادة امور معينة تصدر بشأنها قرارت من مجلس الوزراء.
ونصت المادة العاشرة على المدينيين الذين لا تسري عليهم احكام هذ القانون منع اعطاء الحق للجهة المشترية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقها قبل هؤلاء المدينيين بما في ذلك طلب شهر افلاس المدين طبقا للإجراءات المنصوص عليها في قانون التجارة.
ونصت المادة الحادية عشرة على استخدام التعويضات التي تحصل عليها المدين عما اصابة نتيجة الغزو العراقي الغاشم وعوائد الإستملاكات التي يحصل عليها لسداد المديونية في حدود قيمة الدين ، كما نصت ايضا على ان التعويضات التي تحصل عليها الوحدات المعنية في القطاع المصرفي والمالي نتيجة لأضرار الغزو العراقي ودفعها كلها او بعضها الى الجهة المشترية حسبما تقرره هذه الجهة.
ونصت المادة الثانية عشرة عى ان يكون للمدينيين الخاضعين لبرنامج تسوية التسهيلات الإنتمانية الصعبة ، الحق في جدولة مديونياتهم المشتراه طبقا لأحكام هذا القانون وان يكونوا قد قاموا خلال تلك المدة بمعالجة مديونياتهم قبل الدائنين المفوضين في عقود التسوية من غير البنوك وشركات الإستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي.
ونصت المادة الثالثة عشرة على تعرض المدين للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء او اي قانون اخر بالإضافة الى حلول اجل الألتزامات المقررة عليه بموجب اتفاقية الجدولة، وذلك اذا تلاعب في البيانات التي قدمها وتم على اساسها ابرام اتفافية الجدولة، ومع قيام الجهة المشترية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقها.
ونصت المادة الرابعة عشرة على ان تدرج في الميزانيات المتعاقبة الإعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ احكام هذ1 القانون ، ويقصد بالإعتمادات المالية ما يكون مطلوبا لسداد اصل السندات وفوائدها وكافة المصاريف والرسوم اللازمة للتقييم الدوري للأصول وللبحث والتقصي وادارة الديون المشتراه وتحصيلها






وعلى فكره المستفيد اشخاص لايتجاوزون عدد اصايع اليد ولاكنهم متنفذين واه يابلد
 

لسان الحق

عضو فعال
كلامك واقعي لكن مومشتهين صدقنى
لكن الحقوق تقتصب ولا تطلب
واكبر دليل منحة تونس انا مسميها منحة تونس لان جت بعد احداث تونس
هذا دليل على ان الحقوق تقتصب ولا تطلب
لكن بالكويت عندنا مشكله كبيره مشكلة البطانه وبطانتنا نتنه عفنه امثال ديوانية ال26 ميت
ديوانية الموتى الى ماتنتفض الا لما تتوجه الحكومه للحل وتقطع نصيبنا الله يقطع نصيبهم
هذول البشر تارسين الكويت امثال باقر والسلطان ومن على شاكلتهم
الملكه اليزابيث تجمهروا عند قصرها فقاره قالت لمستشارها هذولى ليش متجمهرين ؟؟
قالوا لها مولاقين خبز ياكلونه
قالتهم خل ياكلون بسكوت
لانها موحاسه فيهم
عشان جذى ياكثر ربع اليزابيث عندنا
ودائما نقول عنهم هذولى ذبحهم الحسد لكن كلمة حسد احس ماتعطيهم حقهم
هذولي فعلا قلوبهم نتنه نتنه نتنه
 
كلامك واقعي لكن مومشتهين صدقنى
لكن الحقوق تقتصب ولا تطلب
واكبر دليل منحة تونس انا مسميها منحة تونس لان جت بعد احداث تونس
هذا دليل على ان الحقوق تقتصب ولا تطلب
لكن بالكويت عندنا مشكله كبيره مشكلة البطانه وبطانتنا نتنه عفنه امثال ديوانية ال26 ميت
ديوانية الموتى الى ماتنتفض الا لما تتوجه الحكومه للحل وتقطع نصيبنا الله يقطع نصيبهم
هذول البشر تارسين الكويت امثال باقر والسلطان ومن على شاكلتهم
الملكه اليزابيث تجمهروا عند قصرها فقاره قالت لمستشارها هذولى ليش متجمهرين ؟؟
قالوا لها مولاقين خبز ياكلونه
قالتهم خل ياكلون بسكوت
لانها موحاسه فيهم
عشان جذى ياكثر ربع اليزابيث عندنا
ودائما نقول عنهم هذولى ذبحهم الحسد لكن كلمة حسد احس ماتعطيهم حقهم
هذولي فعلا قلوبهم نتنه نتنه نتنه
اخى الفاضل انا ارد بكلامى على المعارضين لاسقاط القروض علشان يعرفون
 

حسين

عضو ذهبي
أتعبتهم وأفحمتهم يالكندري :إستحسان:







من الآخر..!!


لا صـــوت يـــعلـو فـــــــوق صــــــوت إســــقـــاط القــــــــــروض

 

بحرري

عضو مميز
وين اعضاء مجلس الامة وينهم نسو موضوع القروض 15 مليار طيحوها على 25 شخص والحين 4 مليار على نص الشعب مايبون يطيحونها شسالفه:mad:
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
لكل من يعارض اسقاط القروض اقرا واحكم
تم شراء المديونيات الصعبه بقيمه 6 مليار دينار فى سنه 1996 وانت احسبها يعنى كم تعادل اليوم .
المادة 1
يؤذن لبنك الكويت المركزي بشراء اجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات الاستثمار المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي. وتنقل الى البنك المركزي تلك المديونيات محملة بجميع ضماناتها العينية والشخصية القائمة مقابلها، كما تنقل المحفظة العقارية محملة باية مرهونات او ضمانات مترتبة عليها للغير، على ان يكون الشراء هو 31 ديسمبر 1991 م. ويتم رهن ما يكون لدى المدينتين وكبلائهم من اصول غير مرهونة مقابل المديونيات المشتراة بحيث لا تزيد جميع الاصول المرهونة عن قيمة المديونية مع مراعاة تغير قيم تلك الاصول.
المادة 2
يقصد بالمديونيات الصعبة المنصوص عليها في المادة السابقة ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية وغير النقدية المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار المحلية لعملائها الكويتيين كما هي قائمة في 1/8/1990 مضافا اليها الفوائد المستحقة من 2/8/1990 حتى تاريخ الشراء. وبالنسبة للمديونيات الصعبة لدى بيت التمويل الكويتي فيقصد بها ارصدة هذه المديونيات الخاصة بالعملاء الكويتيين كما هي قائمة في 1/8/1990 م ويدخل ضمن المديونيات السابقة ما يكون قد اضيف اليها من مبالغ ناتجة عن التزامات نشأت قبل 2/8/1990 م.
المادة 3
يتم شراء المديونيات الصعبة والمحفظة العقارية طبقا لاحكام هذا القانون مقابل اصدار سندات على الحكومة او مضمونة منها ويجوز ان تعطى هذه السندات عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله اصدرت هذه السندات. وتستحق قيمة السندات المحررة مقابل المديونيات المشتراة خلال مدة لا تتجاوز عشرين سنة وتستحق السندات المحررة مقابل شراء المحفظة العقارية خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات. ويكون الحد الأقصى للقيمة الاصلية المصدرة بها هذه السندات مبلغ 5600 مليون د.ك. (خمسة آلاف وستمائة مليون دينار كويتي)
المادة 4
تتحد القيمة الشرائية للمديونيات المشتراة بالقيمة الدفترية للمديونيات القائمة في 1/8/1990 مضافا اليها الفوائد المستحقة من 2/8/1990 حتى تاريخ الشراء ومستبعد منها ما يلي : أ- الزيادة في حقوق المساهمين المعلنة عما كانت عليه في نهاية عام 1985 م. ب- المخصصات المحددة المتوفرة ج- 50% من كل المخصص العام والاحتياطي السري واية فوائض مالية اخرى د- فوائض النشاط التي تتوفر في نهاية عام 1991 م ويتم تخفيض المبالغ المشار اليها في البنود السابقة بالمخصصات المطلوبة لمقابلة مخاطر الديون غير المشتراة وكذلك مخاطر محفظة الاستثمار المالية وغيرها من المخاطر. وتلتزم البنوك وشركات الاستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي باعادة الفائض من هذه المخصصات بعد انتفاء الغرض منها، الى الجهة المشترية.
المادة 5
تسقط الفوائد المستحقة عن المديونيات المشتراة من تاريخ 2/8/1990 حتى تاريخ الشراء، وذلك بالنسبة للمدينين الذين يتم جدولة مديونياتهم وفقا لاحكام هذا القانون
المادة 6
يجوز اجراء تسويات فورية للمديونيات المشتراة بموجب احكام هذا القانون وذلك بناء على طلب المدين ووفقا لمركزه المالي. ويحدد مجلس الوزراء شرائح هذه المديونيات وقواعد واسس اجراء التسويات الفورية.
المادة 7
يقوم بنك الكويت المركزي بوضع ضوابط لادارة ومتابعة وتحصيل الديون المشتراة وله في سبيل ذلك ان يلزم وحدات الجهاز المصرفي والمالي بالقيام نيابة عنه، وبدون اجر بتنفيذ ذلك.
المادة 8
تشكل لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص تكون قراراتها نهائية وذلك للنظر في الحالات التي يعرضها عليها البنك المركزي وتقتضي معالجتها وفقا لقواعد العدالة. ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتشكيل هذه اللجنة ونظام عملها.
المادة 9
يصدر مجلس الوزراء القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون وتتضمن هذه القرارات بوجه خاص: 1- قواعد واجراءات جدولة المديونيات الصعبة وفقا للمركز المالي للمدين 2- قواعد واجراءات ادارة الاصول المرهونة 3- قواعد تحديد القيمة الشرائية للمحفظة العقارية لبيت التمويل الكويتي. على ان تتضمن هذه القواعد قيام بيت التمويل الكويتي بادارة هذه المحفظة نيابة عن بنك الكويت المركزي بدون اجر وترتيبات اعادة شراء التمويل الكويتي للمحفظة المشار اليها وذلك طبقا للاسس والقواعد والمدد التي يحددها مجلس الوزراء.
المادة 10
لا تسري احكام هذا القانون على المدينين الذين لا يقبلون جدولة ديونهم وفقا لاحكامه او يخلون بالالتزامات التي تفرضها القرارات والتعليمات الصادرة تنفيذا له وفقا للقواعد التي يضعها البنك المركزي في هذا الشأن. ويكون للجهة المشترية ان تتخذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقها قبل هؤلاء المدينين بما في ذلك طلب شهر افلاس المدين طبقا للاجراءات المنصوص عليها في احكام قانون التجارة.
المادة 11
في حالة استفادة المدين بالتعويضات عن اضرار الغزو العراقي الغاشم او بعوائد عمليات الاستملاك التي تجربها الدولة فيتعين توجيه تلك التعويضات والعوائد لسداد المديونية وذلك في حدود قيمة الدين وبالنسبة للتعويضات التي تحصل عليها وحدات القطاع المصرفي والمالي والمعنية نتيجة لاضرار الغزو العراقي الغاشم فيتعين على هذه الوحدات دفعها كلها او بعضها الى الجهة المشترية حسبما تقدر هذه الجهة.
المادة 12
يكون للمدينين الخاضعين لبرنامج تسوية التسهيلات الائتمانية الصعبة الحق في جدول مديونياتهم المشتراة وفقا لاحكام هذا القانون اذا ابدوا رغبتهم في ذلك خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ العمل بهذا القانون وقاموا خلال تلك المدة بمعالجة مديونياتهم قبل الدائنين المفوضين في عقود التسوية المبرمة معهم من غير البنوك وشركات الاستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي.
المادة 13
مع عدم الاخلال بالعقوبات المقررة في قانون الجزاء او في قانون اخر تعتبر الالتزامات المستحقة على المدين بموجب اتفاقية الجدولة المبرمة معه حالة الاداء اذا تبين بعد ابرام تلك الاتفاقية ان المدين قد تلاعب في البيانات المالية التي قدمها على اساسها ابرام اتفاقية الجدولة معه ويكون للجهة المشترية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقها.
المادة 14
تدرج في الميزانيات المتعاقبة الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون .
المادة 15
على الوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. امير الكويت جابر الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء سعد العبد الله السالم الصباح وزير المالية ناصر عبد الله الروضان
مذكرة ايضاحية
مذكرة ايضاحية للمرسوم بالقانون في شأن معالجة اوضاع الجهاز المصرفي والمالي
رغبة في تنشيط الإقتصاد الكويتي بعد كل ما تعرص له في الآونه الأخيرة من ازمة بسبب العدوان العراقي الغاشم وما سببه من خسائر واضرار فادحة لحقت بالمؤسسات العامة والمواطنين على سواء ، وقد تأثر الجهاز المصرفي والمالي بوجه خاص بهذه الأزمة واصبح من الصعب معالجة اوضاعه في اطار القواعد المعتادة وترك الأمور للأحكام العادية مما استوجب تدخل الدولة لمعالجة اوضاع هذ الجهاز بما يمكنه من استعادة نشاطه في خدمة الإقتصاد الكويتي والتيسير على المواطنين الكويتيين في اداء ما عليهم من ديون وفقا لقواعد تتفق مع الأوضاع الحالية وتتعامل بمنطقة واقعي مع ظروف البنوك والمدنيين الى ان تعود الأمور الى نصابها.
وفي سبيل معالجة المديونيات لدى البنوك وشركات الإستثمار المحلية وبيت التمويل في شتى القطاعات المساهمة في تحريك الإقتصاد الوطني لما لمديونياتهم من ارتباط وثيق بمقاطعات العقار والمقاولات والصناعة والتجارة وغيرها لذلك فقد استقر الرأي على حل هذ المشكلة بطريقة واقعية وعملية وبأقل تكلفة ممكنة على المال العام للخروج من هذه الأزمة تقوم على اساس قيام بنك الكويت المركزي بشراء اجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات اللإستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي القائمة وشراء المحفظة العقارية المحلية العائدة لبيت التمويل الكوتيتي بما عليها من رهونات او ضمانات للغير وذلك مقابل اصدار سندات على الحكومة او مضمونه منها.
وتحقيقا لهذا الغرض فقد اعد مشروع المرسوم المرافق ونص في مادته الأولى على الإذن لبنك الكويت المركزي بشراء المديونيات الصعبة ، والمحفظة العقارية المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي.
وحددت المادة الثانية تعريف المديونيات الصعبة . ونصت المادة الثالثة على ان يتم الشراء مقابل سندات على الحكومة او مضمونه منها لا يجوز ان يعطى عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله اصدرت هذه السنوات حيث ان هناك سندات مقابل الديون الصعبة وسندات مقابل المحفظة العقارية وبينت المادة المذكورة تاريخ استحقاق السندات وحددت المبلغ الذي يمثل الحد القصى للقيمة الأصلية للسندات .
ونصت المادة الرابعة على كيفية البنود المشار اليها في تلك المادة ، منال قيمة الدفترية للمديونيات المشتراه، وما يسوف تمثله هذه البنود من مبالغ.
ونصت المادة الخامسة على اسقاط الفوائد المستحقة عن المديونيات المشتراه من تاريخ 1990/8/2 حتى تاريخ الشراء وذلك بالنسبة للمدينين الذين يتم جدول مديونياتهم وفقا لأحكام هذا القانون.
ونصت المادة السادسة على جواز اجراء تسويات فورية للمديونيات المشتراه بناء على طلب المدين ووفقا لمركزه المالي ويحدد مجلس الوزراء شرائح المديونيات التي يجوز بشأنها التسوية الفورية ، وقواعد واسس اجراء التسويات الفورية .
ونصت المادة السابعة على قيام بنك الكويت المركزي بوضع الضوابط الخاصة بادارة المديونيات وتحصيل الديون المشتراه وله في سبيل ذلك الزام وحدات الجهاز المالي بالقيام نيابة عند تنفيذ ذلك وبدون اجر.
ونصت المادة الثامنة على ان تشكل لجنة من ذوي الخبرة والإختصاص تكون قراراتها نهائية للنظر في الحالات التي يعرضها البنك المركزي ـ والتي يرى البنك المركزي ان معالجتها تتطلب نظره خاصة وفقا لقواعد العدالة,’ويصدر مجلس الوزراء قرارا بتشكيل هذه اللجنة ونظام عملها.
ونصت المادة التاسعة على ان يقوم مجلس الوزراء باصدار القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون وحددت المادة امور معينة تصدر بشأنها قرارت من مجلس الوزراء.
ونصت المادة العاشرة على المدينيين الذين لا تسري عليهم احكام هذ القانون منع اعطاء الحق للجهة المشترية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقها قبل هؤلاء المدينيين بما في ذلك طلب شهر افلاس المدين طبقا للإجراءات المنصوص عليها في قانون التجارة.
ونصت المادة الحادية عشرة على استخدام التعويضات التي تحصل عليها المدين عما اصابة نتيجة الغزو العراقي الغاشم وعوائد الإستملاكات التي يحصل عليها لسداد المديونية في حدود قيمة الدين ، كما نصت ايضا على ان التعويضات التي تحصل عليها الوحدات المعنية في القطاع المصرفي والمالي نتيجة لأضرار الغزو العراقي ودفعها كلها او بعضها الى الجهة المشترية حسبما تقرره هذه الجهة.
ونصت المادة الثانية عشرة عى ان يكون للمدينيين الخاضعين لبرنامج تسوية التسهيلات الإنتمانية الصعبة ، الحق في جدولة مديونياتهم المشتراه طبقا لأحكام هذا القانون وان يكونوا قد قاموا خلال تلك المدة بمعالجة مديونياتهم قبل الدائنين المفوضين في عقود التسوية من غير البنوك وشركات الإستثمار المحلية وبيت التمويل الكويتي.
ونصت المادة الثالثة عشرة على تعرض المدين للعقوبات المنصوص عليها في قانون الجزاء او اي قانون اخر بالإضافة الى حلول اجل الألتزامات المقررة عليه بموجب اتفاقية الجدولة، وذلك اذا تلاعب في البيانات التي قدمها وتم على اساسها ابرام اتفافية الجدولة، ومع قيام الجهة المشترية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقها.
ونصت المادة الرابعة عشرة على ان تدرج في الميزانيات المتعاقبة الإعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ احكام هذ1 القانون ، ويقصد بالإعتمادات المالية ما يكون مطلوبا لسداد اصل السندات وفوائدها وكافة المصاريف والرسوم اللازمة للتقييم الدوري للأصول وللبحث والتقصي وادارة الديون المشتراه وتحصيلها





وعلى فكره المستفيد اشخاص لايتجاوزون عدد اصايع اليد ولاكنهم متنفذين واه يابلد


مع احترامى لرأيك
اذا كانت هناك أخطاء وقعت فى الماضي ! هذا مو معناته ان نكررها مره ثانيه
ونسقط القروض عن اشخاص استفادوا من هذه القروض فى شراء بيوت او شقق او راضي او مشاريع
وبعد ما نجحت مشاريعهم واستمتعوا بالقروض فى شراء سيارات او يخوت او سفرات ... الخ
ولان يطالبون فى اسقاط هذ القروض وغيرهم ما اخذ ولا قرض وعايش على قد حاله
ولم يستفيد من البنوك ولم يشترة مثلهم شقة او سياره او سفره !
وين العادله بين هؤلاء !!!
والله ما فيها عداله
لا تقول واحد اخذ قرض وراح يعالج !!
انا اقولك واحد ثاني مريض وما قدر ياخذ قرض وعالج بمستشفيات الكويت ومات فى المستشفي بسبب المرض
كل واحد اخذ قرض يقتنع ويحمد ربه ان القرض ياخذ منه شهريا ويحترم تعهداته ويستمر فى دفع كامل المبلغ مثل ما وقع هو بكامل ارادته وبدون تهديد او ترهيب من مدير البنك
العداله أساس الحكم
وخاصتا اذا صار الامر بين عامة الشعب لا يجوز ان تحدث تفرقه فى المصالح
انتم وعامة الشعب سواسية اذا طيحوا القروض عنكم يجب ان يستلم كل كويتى حتى لو عمره يوم واحد مثل ما انت تريد ان تأخذ او مثل مال اسقطوا قرض سواسيه
اذا طيحوا عنكم ثلاثون ألف يعطون كل كويتى ثلاثون ألف دينار حتى لو عمره يوم واحد فقط
هناك نقول فعلا عداله والحكومة تعدل بين الشعب .
 
مع احترامى لرأيك
اذا كانت هناك أخطاء وقعت فى الماضي ! هذا مو معناته ان نكررها مره ثانيه
ونسقط القروض عن اشخاص استفادوا من هذه القروض فى شراء بيوت او شقق او راضي او مشاريع
وبعد ما نجحت مشاريعهم واستمتعوا بالقروض فى شراء سيارات او يخوت او سفرات ... الخ
ولان يطالبون فى اسقاط هذ القروض وغيرهم ما اخذ ولا قرض وعايش على قد حاله
ولم يستفيد من البنوك ولم يشترة مثلهم شقة او سياره او سفره !
وين العادله بين هؤلاء !!!
والله ما فيها عداله
لا تقول واحد اخذ قرض وراح يعالج !!
انا اقولك واحد ثاني مريض وما قدر ياخذ قرض وعالج بمستشفيات الكويت ومات فى المستشفي بسبب المرض
كل واحد اخذ قرض يقتنع ويحمد ربه ان القرض ياخذ منه شهريا ويحترم تعهداته ويستمر فى دفع كامل المبلغ مثل ما وقع هو بكامل ارادته وبدون تهديد او ترهيب من مدير البنك
العداله أساس الحكم
وخاصتا اذا صار الامر بين عامة الشعب لا يجوز ان تحدث تفرقه فى المصالح
انتم وعامة الشعب سواسية اذا طيحوا القروض عنكم يجب ان يستلم كل كويتى حتى لو عمره يوم واحد مثل ما انت تريد ان تأخذ او مثل مال اسقطوا قرض سواسيه
اذا طيحوا عنكم ثلاثون ألف يعطون كل كويتى ثلاثون ألف دينار حتى لو عمره يوم واحد فقط
هناك نقول فعلا عداله والحكومة تعدل بين الشعب .

ليش نروح بعيد مشكله بنك الخليج لان واحد من عيالهم طاح فيها ساعدوه والحبيب سافر واخوه مسك البنك والله لو اسقاط القروض فيه فايده لهم شان طيحوه بس ادعوا ان الكبار يحتاجون لاسقاط القروض وشوف شراح يسوون
 

bujassim

عضو مميز
ياجماعه لاتتعبون نفسكم

مجموعة ال26 قمتت هالموضوع وخربوا علينا

لو من الأول جان طاحت

بس خلاص لحد يتأمل اسقاط القروض او فوائد القروض
 
انا مايحر قلبي الا اذا قالوا ماخذين قروض عشان اليخوت والبيوت والسفر مايدرون طاقنا الفقر على الصافي من المعاش اللي مايوفي نص الشهر بس الشكوى لله مو لهم واللي ايده بالماي مو مثل اللي ايده بالنار وترى الله قادر يخليهم يمرون بنفس الوضع والدنيا دوائر
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
يا عيون الساهيه يعنى معقوله واحد اخذ قرض 40 الف دينار اشترى مزرعه او اشترى يخت ، وواحد اشترى بورش وواحد اشترى شقه
وواحد اخذ قرض ألف دينار !!!!
ومواطن سدد قرض قبل شهر
ومواطن لم يأخذ قرض نهائيا
ومواطن ما حصل على وظيفه وصار له سنوات ينتظر وما يقد يأخذ قرض !

هل من المنطق ان نسقط قروضهم جميعا !!!
ومن اشترى مزرعه تطلع عليه بلبلاش
ومن شترى يخت طلع عليع ببلاش
ومن اشترى شقه طلعت عليه ببلاش
ومن اخذ الف دينار طاح عليه
ومن سدد قرض ما هو الحل معاه
ومن لم يحصل على وظيفه البنك ما يعطيه قر ض
وين العداله فى اسقاط القروض بين هؤلاء جميعا !!!
بصراحه هذل هذه عادله ؟!!!
 

لسان الحق

عضو فعال
قلم شريف مامليت من هالموضوع مخلى كل الامور وكل المشاكل وقاعد حق اهل القروض
كل موضوع عن القروض اشوفك اول واحد تعلق وتقطع رزق العالم
ياخي اخذ قرض وفكنا
بحياتى ماشفت انجس منك هذى حقيقه لازم تقتنع فيها انك نجس حقير وانفاسك تنفث سموم
 
يا عيون الساهيه يعنى معقوله واحد اخذ قرض 40 الف دينار اشترى مزرعه او اشترى يخت ، وواحد اشترى بورش وواحد اشترى شقه
وواحد اخذ قرض ألف دينار !!!!
ومواطن سدد قرض قبل شهر
ومواطن لم يأخذ قرض نهائيا
ومواطن ما حصل على وظيفه وصار له سنوات ينتظر وما يقد يأخذ قرض !

هل من المنطق ان نسقط قروضهم جميعا !!!
ومن اشترى مزرعه تطلع عليه بلبلاش
ومن شترى يخت طلع عليع ببلاش
ومن اشترى شقه طلعت عليه ببلاش
ومن اخذ الف دينار طاح عليه
ومن سدد قرض ما هو الحل معاه
ومن لم يحصل على وظيفه البنك ما يعطيه قر ض
وين العداله فى اسقاط القروض بين هؤلاء جميعا !!!
بصراحه هذل هذه عادله ؟!!!


انت ماعندك شي اتقوله خلاص فهمنااا ماتستريح ابرك لك

مثل النسوان بس اتقنقن
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
قلم شريف مامليت من هالموضوع مخلى كل الامور وكل المشاكل وقاعد حق اهل القروض
كل موضوع عن القروض اشوفك اول واحد تعلق وتقطع رزق العالم
ياخي اخذ قرض وفكنا
بحياتى ماشفت انجس منك هذى حقيقه لازم تقتنع فيها انك نجس حقير وانفاسك تنفث سموم

والله حرام انك تضع نككلسان الحق
ان لسان الباطل والدجل والنفاق
كل هذا الغل يطلع من قلبك على رأى انا قلته ومقتنع فيه !!!!
انت مثال للانسان الدكتاتورى الظالم الحقير
انت مثال للشر وممارسة التسلط على الاخرين
انا ليس بينى وبينك شئ
انا قلت وجهة نظري سواء تقتنع فيها او ما تقتنع
ولكن من العيب ان تشتم شخص او تحقره لانه قال رأيه
وهذا منبر حر وكل شخص يبدي وجهة نظره بدون الاسائه للأخرين
وانت ما اقول الله لا يكثر من امثالك يا لسان الشر والحقد
والنجد انت وامثالك ومن يحاول ان قطع لسان الحرية وكلة الحق
وقطع الله لسانك لانك تحاول ان تسكت الاخرين
واذا كان عندك رأيه قوله ولا تهاجم من قال رأيه
لسان حق قال انت لسان الشر والكراهيه
كل هذا الحقد بقلبك ,,, تموت الافاعي وسمها فى قلبها
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
انت ماعندك شي اتقوله خلاص فهمنااا ماتستريح ابرك لك




مثل النسوان بس اتقنقن

والله انسوان من يحاول ان يسكت الاخرين
لانه عرف كيف يكشف حقيقتهم
وانت الحين تحاول انم تسكت صوت الحق وكانك تستطيع بهذه الطريقه
والحين انا عرفت اننى وصلت لكم وفضحتكم لعامة الناس انكم مجموعة مافيا تحاولون ان تبتزون الكويت وشعلبها فى اسقاط القروض
ونحن نقول لكم لا والف لا لن نسكت عنكم
وراح نقف امام مخططاتكم الخبيثه فى الضغط المستمر على الحكومه فى اسقاط القروض
وراح نطالب فى عدم السماح فى نقاش مقل هذا الموضوع مرة اخرى
انتم ناس جشعين ومطاعين ولا يترس عينكم الا التراب
والنسوان انت تعرفهم لانك تعيش معهن ولهذا السبب ترى كل الرجال نساء لانك انت نهن وفيهم
 

رمح العجمان

عضو جديد
القروض مطلب شعبي ونرجوا انها اطيح عن اخوانا وخواتنا واهلنا وجيرانا

واهل الكويت كلهم يستاهلون مافيه بيت احد مو مطلوب

ونرجوا انها اطيح لان ابو المكارم موجود ابو ناصر ربي يخليه
 
والله انسوان من يحاول ان يسكت الاخرين
لانه عرف كيف يكشف حقيقتهم
وانت الحين تحاول انم تسكت صوت الحق وكانك تستطيع بهذه الطريقه
والحين انا عرفت اننى وصلت لكم وفضحتكم لعامة الناس انكم مجموعة مافيا تحاولون ان تبتزون الكويت وشعلبها فى اسقاط القروض
ونحن نقول لكم لا والف لا لن نسكت عنكم
وراح نقف امام مخططاتكم الخبيثه فى الضغط المستمر على الحكومه فى اسقاط القروض
وراح نطالب فى عدم السماح فى نقاش مقل هذا الموضوع مرة اخرى
انتم ناس جشعين ومطاعين ولا يترس عينكم الا التراب
والنسوان انت تعرفهم لانك تعيش معهن ولهذا السبب ترى كل الرجال نساء لانك انت نهن وفيهم


والله اني ظلمت النسوان يوم شبهتهم فيك

منت كفؤؤؤ ارد عليك
 

لسان الحق

عضو فعال
ذبحنا والله ذبحنا ماينلامون الحكومه لما تطلعلهم مثل هالاشكال النتنه العن من ابليس والله
كلمناه بالعقل ماكو فايده
كلمناه بالحجه والدليل ماكو فايده حاط بين عيونه الشعب الكويتي مايبيله الخير لا بارك الله لا فيه ولا في امثاله مدعين الشرف والشرف ابعد مايكون منه ومن امثاله
اكثر من موضوع تكلم عن بنك الخليج والفلوس الى اندفعت له من غير وجه حق ماشفته علق
اكثر من موضوع عن المديونيات الصعبه ماعلق
اكثر من موضوع عن مصروفات الرئيس عمره ماعلق
ملعون الخير بس حاط دوبه دوب هالشعب
اهب اهب اهب
 
أعلى