(المشروع البريطاني وتحديد حدود الكويت)بقلم د. حاكم المطيري

انا فقط ابي اسال سؤال

وهوه

من ضرب القبائل علي يدها سابقا ولم تؤسس لها مدينه كما فعل امراء وملوك دول الخليج سابقا

ولماذا اختارو التنقل من مرعي الي مرعي

والان بعد ان قفزت الدنيا والعالم باسره هذه القفزه التي لم تقفزها منذ 5000 سنه

ووضع انظمه حديثه لم توضع من الاف السنين مثل الامم المتحده

نجلس ونتحسر علي الماضي

بااخي العزيز

العالم باسره يقفز للامام

وانت تود ان ترجع بالقبائل الي الخلف

الاسر الحاكمه بالخليج هم انفسهم القبائل التي تتكلم عنها

وهم من اسس هذه الدول

والان تريد ان تاكل حقهم ودم اجدادهم الذي روي الرمل منه حتي شبع

وتريد ان تشحن نفوس القبائل بالكراهيه علي من اسس هذه الممالك والامارات

يعني الابتزاز نفسه منذ القدم

وبعد ان اصبح ابناء القبائل الكرام مدنيين اكثر من اهل المدن

وتقلدو المناصب وتثقفو واكملو دراساتهم الجامعيه واصبحو يحملون شهادات الدكتوراه

تود ان ترجعهم للخلف

وذالك كله لاثبات بانك يادكتور حاكم موجود وهاانا اتكلم

الله يعز من جعل حرية الكلام مكفوله

والله يعز ملوكنا وامرائنا اللهم اميين


لماذا لا تعتبر ذلك جزء من معرفة التاريخ دع الرجل يعبر عن وجهة نظره حتى بالمنتديات تريدون مصادرة حريات الناس الرجل طرح معلومات مفيدة له الشكر وسع صدرك والناس لها عقول
 
لماذا لا تعتبر ذلك جزء من معرفة التاريخ دع الرجل يعبر عن وجهة نظره حتى بالمنتديات تريدون مصادرة حريات الناس الرجل طرح معلومات مفيدة له الشكر وسع صدرك والناس لها عقول

حبيبي الكويت عشقي الأبدي

بعالم الانترنت اليوم لااحد لايعرف التاريخ وكل الكتب التي كانت ممنوعه بالدوله تجدها بالانترنت وحتي اغلب الاسرار مثل مذكرات العدساني

لا اريد مصادرة حرية احد
ولكنني لااثق باي تنظيم حزبي
ولكل تنظيم اهداف وغايته

انني اثق بامام المسجد الذي يحمل صفات ابائنا الاولين بدون اي مصلحه شخصيه
والذي لم نسمع منه اي كلمه او مسبه لاحد
وتشاهد هيئته وتحترمه وتقدره وتجله
بعكس مااراه اليوم

يجب علينا التأني والتروي وان لاننقاد لاحد
انتهي زمن الطاعه العمياء والتعصب وان ننقاد كالخراف

كم قتل بالسبله وكم قتل بدون اي معني بكل معارك مطير الكرام ولماذا قتلو
وكم قتل بمعارك لن اذكرها

وبدأ المستقبل لك ولابنائك وابنائي واحفادنا
وهذه هيه المدنيه والفكر والحضاره

دع عنك الماضي وفكر بالمستقبل
والدكتور يود ان نرجع للماضي الجاهل والمتعصب لغايه بنفس يعقوب كما تشاهد بكتاباته اخي وعزيزي الكريم

لقد تم الضحك علي ذقوننا لسنوات طوال وحان لنا ان نتخذ لنفسنا قرارا بعيدا عن الجاهليه والعصبيه والاستغلال
ام انك تري غير ذالك فانت حر بما تعتقده
شكرا لك اخي الكريم
 

World on Wheelz

عضو ذهبي
حبيبي الكويت عشقي الأبدي

بعالم الانترنت اليوم لااحد لايعرف التاريخ وكل الكتب التي كانت ممنوعه بالدوله تجدها بالانترنت وحتي اغلب الاسرار مثل مذكرات العدساني

لا اريد مصادرة حرية احد
ولكنني لااثق باي تنظيم حزبي
ولكل تنظيم اهداف وغايته

انني اثق بامام المسجد الذي يحمل صفات ابائنا الاولين بدون اي مصلحه شخصيه
والذي لم نسمع منه اي كلمه او مسبه لاحد
وتشاهد هيئته وتحترمه وتقدره وتجله
بعكس مااراه اليوم

يجب علينا التأني والتروي وان لاننقاد لاحد
انتهي زمن الطاعه العمياء والتعصب وان ننقاد كالخراف

كم قتل بالسبله وكم قتل بدون اي معني بكل معارك مطير الكرام ولماذا قتلو
وكم قتل بمعارك لن اذكرها

وبدأ المستقبل لك ولابنائك وابنائي واحفادنا
وهذه هيه المدنيه والفكر والحضاره

دع عنك الماضي وفكر بالمستقبل
والدكتور يود ان نرجع للماضي الجاهل والمتعصب لغايه بنفس يعقوب كما تشاهد بكتاباته اخي وعزيزي الكريم

لقد تم الضحك علي ذقوننا لسنوات طوال وحان لنا ان نتخذ لنفسنا قرارا بعيدا عن الجاهليه والعصبيه والاستغلال
ام انك تري غير ذالك فانت حر بما تعتقده
شكرا لك اخي الكريم

كالعاده يا القبندى لا تخط الا الطيب من القول

عافاك الله ويشهد الله انك من ضمن الاخوه الذين اعزهم واحترمهم فى هذا المنتدى
 

Kuwaite1

عضو فعال
لابتي لا ثار دخان الوغا جابت حصيله المواري من جنايز خصمهم تلقا عشاها
انا اشهد يالربع لي لابه عز الرفيق

عفوا فقد شاش رأسي واشعر بطنخه
 

alighsaad

عضو فعال
هذا هو الرد المفحم ......... على.... محمد ناصر الزباله

بيض الله وجهك يا دكتور حاكم ....

كنت قد قرأت كتاب الحالة والحل .... للخبيث ابن الفضالة

وكنت قد ازمعت على كتابة كتاب يرد ما جاء في اكاذيبه من وصف للبدو بانهم مرتزقه ولصوص وليس لهم غيره ولا كرامه .... وتاريخهم اكاذيب وليس فيه ما يدعون
وانهم فداوية لضرب اهل الكويت الاصليين

لكن ردك هذا وان كان لم يشمل جميع نقاط هذا الفاسق لكنه بالتاكيد نسف فكرة كتابه الاصلية

بان ابناء القبائل ليسوا من اهل البلاد الاصليين وانهم وافدون جدد

دكتور حاكم ..... لا اتفق معك في كثير من اطروحاتك السياسية لكنني بالتاكيد احترم كتاباتك ولك منى التقدير و الاحترام
 

مستفيد

عضو ذهبي
شكرا لمروركم الإخوة الكرام جميعا
وأنبه أن هذه الحلقة جزء يسير من كتاب ضخم يعالج أزمة الهوية والعبودية التي يعيشها أبناء الجزيرة العربية .
والكتاب مؤلف من أربع سنني تقريبا
وإنما جاء على شكل حلقات في هذا الوقت .
فليس هو كتاب تاريخ القبائل !
 
حبيبي الكويت عشقي الأبدي

بعالم الانترنت اليوم لااحد لايعرف التاريخ وكل الكتب التي كانت ممنوعه بالدوله تجدها بالانترنت وحتي اغلب الاسرار مثل مذكرات العدساني

لا اريد مصادرة حرية احد
ولكنني لااثق باي تنظيم حزبي
ولكل تنظيم اهداف وغايته

انني اثق بامام المسجد الذي يحمل صفات ابائنا الاولين بدون اي مصلحه شخصيه
والذي لم نسمع منه اي كلمه او مسبه لاحد
وتشاهد هيئته وتحترمه وتقدره وتجله
بعكس مااراه اليوم

يجب علينا التأني والتروي وان لاننقاد لاحد
انتهي زمن الطاعه العمياء والتعصب وان ننقاد كالخراف

كم قتل بالسبله وكم قتل بدون اي معني بكل معارك مطير الكرام ولماذا قتلو
وكم قتل بمعارك لن اذكرها

وبدأ المستقبل لك ولابنائك وابنائي واحفادنا
وهذه هيه المدنيه والفكر والحضاره

دع عنك الماضي وفكر بالمستقبل
والدكتور يود ان نرجع للماضي الجاهل والمتعصب لغايه بنفس يعقوب كما تشاهد بكتاباته اخي وعزيزي الكريم

لقد تم الضحك علي ذقوننا لسنوات طوال وحان لنا ان نتخذ لنفسنا قرارا بعيدا عن الجاهليه والعصبيه والاستغلال
ام انك تري غير ذالك فانت حر بما تعتقده
شكرا لك اخي الكريم


ليتك لم تخط يدك ما قرأته فهي أخي الفاضل مع الإحترام والتقدير لك أثبتت جهلك بالتاريخ والمعارك التي حدثت في الجزيرة العربية ولاشك أن معركة السبلة كانت أحد المعارك السياسية التي حدثت والتي يبدو أنك تجهل أسرارها وأما الكلام عن التاريخ فلا يعني بأي حال العودة للوراء بل هو حث على التعلم من التاريخ وأخذ ما ينفعنا وترك ما يضرنا لنبني عليه مستقبلنا فالتاريخ علم من العلوم المهمة التي لو لم تمر بها الدول لما وصلت إلى ما وصلت إليه الآن مثلا اليابان ما زالوا يدرسون أبنائهم ما حدث في هيروشيما ويؤخذون ما ينفعهم مما جعلهم من أكثر الأمم تقدما ولا شك أن البعض لديه حساسية شديدة من تاريخ بعض القبائل ومنها قبيلة مطير هذه القبيلة التي خطت لها تاريخ لن يستطيع سفه الناس أن يغيروه لأنه من الأسباب التي شكلت تاريخ الجزيرة العربية مهما حاول من لديهم حساسية وأنيميا من أسم القبيلة أن يغطوه فالشمس لا تغطى بمنخل ومهما حاولتم نقول لكم تعلموا من تاريخ القبائل ولا تحاولوا أن تسفهوها فهي تاريخ شئتم أم أبيتم
أما بالنسبة لأمام المسجد فهو على العين والرأس إن كان صاحب منهج سليم أما لو كان أكثر الناس أدبا على الأرض فلا أأخذ منه عقيدتي ولا يتعارض ذلك مع إحترام أنسانيته فالمعيار هو إتباع القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباع الصحابه الكرام أما من شذ فعلا نفسه
 
ليتك لم تخط يدك ما قرأته فهي أخي الفاضل مع الإحترام والتقدير لك أثبتت جهلك بالتاريخ والمعارك التي حدثت في الجزيرة العربية ولاشك أن معركة السبلة كانت أحد المعارك السياسية التي حدثت والتي يبدو أنك تجهل أسرارها وأما الكلام عن التاريخ فلا يعني بأي حال العودة للوراء بل هو حث على التعلم من التاريخ وأخذ ما ينفعنا وترك ما يضرنا لنبني عليه مستقبلنا فالتاريخ علم من العلوم المهمة التي لو لم تمر بها الدول لما وصلت إلى ما وصلت إليه الآن مثلا اليابان ما زالوا يدرسون أبنائهم ما حدث في هيروشيما ويؤخذون ما ينفعهم مما جعلهم من أكثر الأمم تقدما ولا شك أن البعض لديه حساسية شديدة من تاريخ بعض القبائل ومنها قبيلة مطير هذه القبيلة التي خطت لها تاريخ لن يستطيع سفه الناس أن يغيروه لأنه من الأسباب التي شكلت تاريخ الجزيرة العربية مهما حاول من لديهم حساسية وأنيميا من أسم القبيلة أن يغطوه فالشمس لا تغطى بمنخل ومهما حاولتم نقول لكم تعلموا من تاريخ القبائل ولا تحاولوا أن تسفهوها فهي تاريخ شئتم أم أبيتم
أما بالنسبة لأمام المسجد فهو على العين والرأس إن كان صاحب منهج سليم أما لو كان أكثر الناس أدبا على الأرض فلا أأخذ منه عقيدتي ولا يتعارض ذلك مع إحترام أنسانيته فالمعيار هو إتباع القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباع الصحابه الكرام أما من شذ فعلا نفسه


شوف اخي الكريم

انت الان انقدت لكتاب الخبيث بن سند الفضاله وهو يريد ان ينقاد احد ومبتغاه ذالك ليكبر بعيون بعض المرضي ولااعلم من هوه هذا الفضاله
ولكنني قرات الي الصفحه رقم 17 وتوقفت لانه فعلا خبيث بكتابه هذا
وبمكن انه لاقيمه له بمجتمعه ويود الظهور او ماشابه ذالك وكتب كتابه الذي توقفت عن قرائته بحدود الصفحه 17
ليس عجزا مني لانني مغرم بالقرائه
ولكن لخباثة مايكتب
اخي الكريم
عشقي للابد
اعلم بانه اخوالي بالرضاع من مطير
واعمامي بالرضاع من مطير
واذا قصدتني بانني غير قبيلي
فاعلم بانه قبيلتي هي الكويت
واذا الكاتب { الخبيث بن سند الفضاله} هذا قد قصد التفرقه او له غرض اخر
فهوه قد شهد لمطير الاكارم
فهم عريب الدار الذين مدحهم ولم يكن يعلم
وهذا ثابت بالصور ايضا
فتصيد غبائهم
ولاتنفعل ورد عليهم وفند ادعائاتهم
واذا كان قصدك انه جر الدكتور حاكم
فاسمحلي بالقول انه من ينجر لهذا الكاتب بن سند الفضاله فهوه غبي
واذا كان الدكتور قد انجر لغبائاته اي بن سند الفضاله فهذا له معنيين لاثالث لهما
1- الغباء
2- البروز الشخصي
ولاافهم غير ذالك
 

صهيل القلم

عضو فعال
(عبيد بلا أغلال) ..الحرية وأزمة الهوية في الخليج والجزيرة العربية (9)


(المشروع البريطاني وتحديد حدود الكويت)
بقلم د. حاكم المطيري


اضطرت الدولة العثمانية بعد نجاح بريطانيا في فرض وجودها العسكري في مياه الخليج - وبعد عقدها معاهدات حماية مع مشيخات الموانئ الساحلية - إلى عقد اتفاق معها لتحديد حدود هذه المشيخات، وربطها بالقبائل الداخلية في الصحراء، مع اعتراف بريطانيا بالسيادة السياسية العثمانية على المنطقة، وستشهد المنطقة مباشرة وبعد سنة من توقيع المعاهدة مع الشيخ مبارك الصباح أحداثا كبرى، وستتشكل أحلافا قبلية غير مسبوقة، وستستخدم بريطانيا المدن والقبائل لتنفيذ مشروعها في مواجهة الدولة العثمانية، وترسيخ نفوذ بريطانيا الاستعماري في الخليج والجزيرة العربية، ولهذا احتاجت بريطانيا توسيع حدود محميتها الجديدة (الكويت)، لتتجاوز أسوار المدينة، نحو الصحراء غربا، حيث ستكون الرياض هدفا مباشرا للحملة العسكرية التي ستنطلق من الكويت، نحو حائل لضرب الوجود العثماني في قلب الجزيرة العربية!
لقد ظلت الكويت - كما يقول د. حسن الإبراهيم - حتى الحرب العالمية الأولى سنة 1914م جزءا من الإقليم العربي تحت سيادة الدولة العثمانية، ولم يكن الباب العالي في اسطنبول يهتم ببلدة صغيرة فقيرة محاطة بصحاري شاسعة (وقد كانت القبيلة محور النظام الاجتماعي فيها، وكانت حدود السلطة فيها لا تتجاوز أسوار المدينة، التي لا تتجاوز مساحتها الميل طولا، والميل والربع عرضا، ولا يتجاوز عدد سكانها أربعة آلاف نسمة في سنة 1830م، وقد كان سكان صحرائها في الأصل هي القبائل العربية).[1]
وكما يقول لوريمر في دليل الخليج (يبلغ طول المدينة الآن - سنة 1904م - ميلين على طول الشاطئ، وعرضها في الداخل ما بين ربع الميل وثلاثة أرباع الميل، والأراضي التي تحيط بالمدينة صحراء على مد البصر، وتضرب في هذا الجانب خيام كثيرة للبدو).[2]
وقال لوريمر أيضا(ويعتبر الأتراك الكويت قضاء تابعا لسنجق البصرة، كما يعتبرون الشيخ موظفا تركيا، وحدود إمارة الكويت في معظم أجزائها متغيرة وغير محدودة، فهذه الحدود في وقت ما هي حدود القبائل التي تدين بالولاء في ذلك الوقت لشيخ الكويت).[3]
لقد كانت الكويت تخضع لحكم ابن عريعر في الإحساء وهو الذي بناها - كما سيأتي بيانه - ثم أصبح الإقليم كله (لواء الأحساء ونجد) يتبع ولاية بغداد العثمانية، ثم ولاية البصرة العثمانية.
وجاء في نص الاتفاقية البريطانية العثمانية سنة 1913م بخصوص الكويت وحدودها (إن الحدود الواردة متغيرة وغير محددة بالضبط وتطابق وتماثل حدود ومساحة المناطق التي تسكنها القبائل التي تدين بولائها لشيخ الكويت).[4]
كما جاء في أسباب الاعتراف البريطاني بملكية الكويت لجزيرة وربة وبوبيان سنة 1908م لأنها(كانت مأهولة من قبائل العوازم فقط دون غيرهم الذين مارسوا ولأجيال متعاقبة حقوق الصيد فيها).[5]
وهذا أوضح دليل على أن حدود دويلات الطوائف الحديثة كانت حدودا عشائرية، وكان للقبائل دور رئيس في انحسارها أو اتساعها!
وقد وافقت السلطة العثمانية مبدئيا سنة 1911م على الاعتراف بالحكم الذاتي للشيخ مبارك أسوة بأي شيخ قبيلة في العراق كشيخ بني لام وشيخ المنتفق.[6]
وقد كان مبارك بعد ذلك يخاطب والي البصرة باسم حاكم الكويت ورئيس قبائلها، ليتسنى له مد نفوذه بحسب امتداد نفوذ القبائل في الصحراء، وقد تم إجراء معاملة استخراج الجنسية العثمانية له كما جاء في خطاب وكيل والي بغداد سنة 1912 وفيه:
(إلى جناب الأكرم قائمقام الكويت الشيخ مبارك باشا الصباح بناء على ما سبق منا من الإشعارات والتأكيدات فقد ورد الأمر بإجراء المعاملة لجنابكم وإعطائكم الأوراق الخاقانية على الأصول كأمثالكم من العشائر العثمانية غير المحررة - أي المسجلة - وعليه أجرينا التبليغات اللازمة لمن يقتضي من الدوائر).[7]
وقد كان مبارك الصباح عضوا في حزب (الحرية والائتلاف) فرع البصرة الذي كان يرأسه السيد طالب النقيب، وقد تأسس هذا الفرع في البصرة بعد ثورة الاتحاديين ووصولهم للسلطة في اسطنبول، الذين مارسوا سياسة تعسفية ضد العرب، وقد عقد مؤتمره في البصرة سنة 1913م وحضره مبارك الصباح والسيد طالب النقيب، لبحث موضوع منح المنطقة الحكم الذاتي من قبل الدولة العثمانية، وقد كان وراء ذلك المؤتمر يد بريطانية كما يظهر من سياق الأحداث وتتابعها في صالح الاحتلال البريطاني للعراق.[8]
حدود الكويت وسكانها في العهد العثماني:
وقد كان تعداد سكان مدينة الكويت سنة 1900م عشرة آلاف نسمة إلى اثني عشر ألف نسمة.[9]
كما كان اسم الكويت إلى سنة 1900م يطلق فقط على المدينة، ولا يكاد يطلق على ما وراء أسوارها، بل كان يطلق على مناطق صحرائها أسماء خاصة بها كالجهراء.
وقد تغيرت الأوضاع في الكويت فجأة جغرافيا وسكانيا بعد المعاهدة البريطانية فخلال خمس سنوات فقط امتدت حدود إمارة الكويت في عهد مبارك الصباح - وهو أول شيخ تتجاوز حدود إمارته المدينة - بحسب امتداد حدود أراضي القبائل الحليفة له، ووصلت حدود الإمارة - كما يقول لوريمر - حسب ادعاء الشيخ مبارك وذلك في سنة 1905م إلى الصمان شرقا حيث امتداد قبيلة مطير (حيث يدعي شيخ الكويت الحالي مبارك - كما يقول لوريمر - بأن الجزء الشمالي من الصمان جزء من إمارته، وتقع الصمان بين الدهناء في الغرب، ومناطق الدبدبة والشق في الشرق، ويضرب العرب خيامهم في الصمان، ومعظمهم من مطير).[10]
ومن القبائل الموجودة في صحراء الكويت منذ القدم - كما في دليل لوريمر الذي ألفه لصالح الحكومة البريطانية - قبيلة العوازم، والرشايدة، والعجمان، وبني خالد، والدواسر، وعنزة، والظفير.[11]
وتقطن عشائر الظفير الجزء الشمالي من صحراء الكويت، وأشهرها عشيرة الصمدة، والبطون، والمعاليب.[12]
كما يقطن في الجزء الجنوبي من الكويت العجمان، وبني هاجر، وبني خالد.
ويبلغ تعداد سكان البدو المستوطنين في الكويت من العوازم، والرشايدة، ومطير(13000) نسمة تقريبا، وهذا عدا الرحل منهم، وعدا من يسكن منهم داخل أسوار المدينة، وعدا القبائل الأخرى، على حد قول لوريمر (قبائل الكويت كلها من العرب، وتنتمي للمذهب السني، والقبيلتان اللتان تكونان غالبية السكان خارج مدينة الكويت هما العوازم والرشايدة، ويقطن جزءا من الصمان التابع للكويت قبيلة مطير فقط، ويخيم عدد كبير منهم في الجهراء كل موسم، أما عدد السكان من البدو فهم حوالي 13000 نسمة، إذا لم نحسب إلا العوازم والرشايدة وجزءا من مطير الذين توجد أماكن استيطانهم القبلية في الإمارة).[13]
كما إن معظم سكان مدينة الكويت - كما يقول لوريمر - الذين يبلغ تعدادهم في سنة 1905م 35 ألف نسمة، ينتمون إلى قبائل العتوب، والعوازم، والرشايدة، وبني خالد، والعجمان، والدواسر، وعنزة، والظفير، والقناعات، وعرب الحسا، والبحارنة، وعدد من الإيرانيين.[14]
وكذلك يقطن نحو 700 بيت من قبيلة مطير - أي ما بين 5000 – 7000 نسمة تقريبا - على الجهراء في فصل الصيف، وبعضهم بشكل دائم.[15]
وكما يقول جان جاك بيربي المؤرخ الفرنسي (الكويتيون الأصليون كلهم عرب ومسلمون سنيون)[16]، والقسم الأكبر من مساحة الكويت صحراء يقطنها فيما مضى ما بين عشرة وعشرين ألف بدوي.[17]
وهذه الأرقام لنسبة سكان القبائل في الكويت - سواء في المدينة أو في الصحراء المجاورة لها - تعادل أكثر من ثلثي عدد سكانها، وهذا في عهد الشيخ مبارك، وهي النسبة ذاتها إلى اليوم، وليس كما يشاع في الثقافة الزائفة اليوم بأن الوجود القبلي في الكويت وجود طارئ دخيل، وأنه تغير ديمغرافي في تركيبة السكان بعد استخراج النفط، كما يزعم أستاذ علم الاجتماع خلدون النقيب!
لقد فرضت بريطانيا واقعا جديدا بتحديدها للحدود بين المدن الساحلية التي كانت تمثل إقليما واحدا يتبع دولة واحدة، من أجل مصالحها الاستعمارية، إلا إن (البدو الأحرار المتنقلين لم يكترثوا - كما يقول بيربي - يوما بالحدود التي تقيمها إدارة أجنبية، طالما أنهم يستطيعون أن يقفزوا فوقها ويتخطوها).[18]
القبائل الرئيسة في الكويت وامتدادها الجغرافي:
1- قبيلة مطير :
لقد ظلت القبائل هي المؤثر الرئيسي في امتداد وانحسار نفوذ أمراء الموانئ والمدن، وقد كان شيوخ المدن الساحلية والداخلية يحاولون مد نفوذهم من خلال التحالف مع القبائل وكسب ولائها، أو محاربتها من أجل إخضاعها لنفوذهم، ففي سنة 1852م غزا فيصل بن تركي آل سعود بجيشه على قبيلة الجبلان من مطير وهم على آبار الوفرة جنوب الكويت.[19]
كما أغار عبد الله بن فيصل بن تركي على قبيلة الصهبة من مطير، وهم على ماء الوفرة جنوب الكويت سنة 1869م[20].
وقد كان مع مبارك الصباح في معركة الصريف سنة 1900م قبيلة علوى من مطير وشيخهم سلطان الدويش، والصعران من مطير، وشيخهم نايف بن بصيص، والجبلان من مطير وشيخهم صاهود بن لامي، وغيرهم من القبائل.[21]
وبعد هزيمة مبارك ومن معه، ترك مبارك أرض المعركة ومعه سلطان بن الحميدي الدويش، وكان سلطان في خيمة مبارك حين وقعت الهزيمة، ولحق بهم السعدون وتوجهوا إلى الزلفي ورفض أهلها دخولهم خوفا من ابن رشيد، فلجأوا إلى الصمان حيث قبيلة مطير، ومن هناك توجه مبارك إلى الكويت.[22]
كما أغار ابن رشيد بعد حرب الصريف على الصبيحية، ثم أغار على (واره)، فأخذ بعد قتال عنيف أموالا لقبيلة مطير.[23]
وفيها يقول شاعر ابن رشيد أبياتا من الشعر الشعبي جاء فيها :
حر شلع من حايل
يبغي حـباري واره
يبغي الدويش وربعه
غربي أبـو دواره
وجبل واره قرب منطقة الأحمدي، وأبو دواره من الآبار التاريخية القديمة وهي قرب دسمان في مدينة الكويت الحالية، وكلها كانت من منازل قبيلة مطير تنزل عليها في فترة الصيف، كما ذكر لوريمر وغيره.
كما كانت قبيلة مطير تنزل على آبار أم الهيمان جنوب الكويت خاصة في الصيف.[24]
وقد كان في صحراء الكويت نحو عشرين بئرا لقبيلة مطير على بعد ثلاثين ميلا شمال الجهراء.[25]
وتوجد على بعد 40 ميلا جنوب غربي مدينة الكويت خبرة الدويش، وقد كان بين العجمان ومطير نزاع على ملكيتها سنة 1905م، ثم آلت ملكيتها لقبيلة مطير.[26]
وقد جعل مبارك الصباح ـ كما يقول لوريمر ـ (من نفسه حليفا لقبيلة مطير، وذلك بالزواج منهم، ومطير لهم شأنهم في نجد، ويعسكرون في الصمان، أو عند رأس خليج الكويت في الصيف)[27].
كما أكد لوريمر أن الذي كان (يقطن جزءا من الصمان التابع للكويت قبيلة مطير فقط، ويخيم عدد كبير منهم في الجهراء كل موسم).[28]
وقال دكسون عن حدود القبيلة الجغرافية خاصة قبائل بريه من مطير (ويمتد هؤلاء من الكويت في الشمال إلى حزام الدهناء الرملي في الجنوب، ويلتزمون الجانب الشرقي من الباطن وكانت مراعيهم دائما في الأماكن المجاورة للكويت - أي المدينة -).[29]
وكما يقول لوريمر لا تعرف قبيلة مطير الاستقرار(ولا يخضعون لسيطرة، وهم منهمكون في حروبهم القبلية، وعلى استعداد دائم للقتال، وكان شيخ الكويت - مبارك الصباح - يقوم بترتيب مع ابن سعود وبالنيابة عنه بجمع الزكاة من القبيلة التي تعيش ضمن أراضيه، وهناك علاقة مصاهرة بين شيخ الكويت وقبيلة مطير، ورجال القبيلة مسلحون جيدا، وذلك كما يليق بحليف للكويت).[30]
فقد كانت العلاقة بين المدينة (الكويت)، والقبيلة (مطير) علاقة تحالف وندية إذ كانوا جميعا مواطنين في وطن واحد، ودولة واحدة هي الدولة العثمانية، ولم تكن القبيلة تخضع لسيطرة المدينة، وكان السبب في تحالف مبارك مع قبيلة مطير، هو أنها تسيطر على الصحراء غربا(الصمان)، التي تقع بين مدينة الكويت، ومدينة حايل، فتشكل بذلك حاجزا بينهما، بعدما شهدتا صراعا وتنافسا في عهد مبارك وابن رشيد، ضمن الصراع البريطاني العثماني، وكان قد بلغ الصراع أشده في حرب الصريف التي وقفت فيها قبيلة مطير بصف مبارك.
وقال لوريمر عن قبيلة مطير وحدود أراضيها التي تمتد من الخليج العربي شرقا إلى البحر الأحمر غربا(قبيلة عربية صرفة، في وسط الجزيرة العربية، حدودها أوسع من أي قبيلة أخرى، باستثناء عنزة، وهي القبيلة البدوية الرئيسية التي تزور القصيم، وملكية الدهناء والصمان مقصورة عليهم، وتمتد أماكن تواجدهم في الشمال الشرقي، حتى تتوغل في الكويت، فيقيمون معسكراتهم (خيامهم)الصيفية في الجهراء، وفي الجنوب الغربي يوجدون في القصيم، وفي الوشم، ووادي السر، ويصلون إلى العارض، وعلى مسافة بعيدة في المنطقة البركانية بين مكة والمدينة، وحدودهم الشمالية القصوى على الخليج، ويوجدون جنوبا في الحسا، والصمان، ويتصلون في الشمال مع عنزة، وفي الشمال الغربي مع شمر، وفي الغرب مع حرب، وعتيبة، وقحطان، والدواسر، وسبيع، وفي الجنوب مع العجمان، والمرة، وبني هاجر، والمناصير).[31]
وقد قدر المؤرخ العثماني أيوب صبري عدد أفرد قبيلة مطير في الحجاز فقط بأربعين ألف نسمة في حدود سنة 1877م - أي عشرة أضعاف سكان مدينة الكويت آنذاك - بينما تمتد حدودهم الجغرافية آلاف الأميال، إذ تمثل جزيرة العرب كلها وطنا لهم كباقي القبائل العربية يرتحلون فيها بلا حدود (ومن عاداتهم القديمة التنقل والترحال حيث الكلأ والمطر، وما أن يسمعوا بهطول الأمطار في ناحية حتى يشدوا رحالهم إلى هناك)[32].
وقد صارت القبيلة العربية هي الضحية بعد إقامة الدويلات الحديثة وتحديد حدودها السياسية بما يخدم المصالح البريطانية، حيث تم تقسيم القبيلة الواحدة ومصادرة أرضها، وضمها إلى المدن المتحالفة مع بريطانيا، وتقسيمها إلى شعوب وولاءات للأسر الحاكمة، على حساب وحدة القبيلة، ووحدة شعب الجزيرة العربية، ووحدة أرضها!
2- قبيلة العجمان :
وكذلك كان لقبيلة العجمان أثرها على الحدود السياسية، وهي من أكبر القبائل في المنطقة، وتمتد أراضي قبيلة العجمان من الإحساء جنوبا إلى الكويت شمالا، حيث استقر بعض عشائرها في مدينة الكويت، وعلاقتهم - كما يقول لوريمر - مع شيخ الكويت طيبة، ولقوة قبيلة العجمان صار التحالف معهم ذا أهمية كبرى، كما تشكل عداوتهم خطرا كبيرا، وهم في الصحراء لا يعترفون بسلطة الدولة العثمانية، مع أنهم يتلقون معونات شهرية منها.[33]
وللعجمان في صحراء كاظمة آبار منها (مشاش العجمان) وهي لقبيلة العجمان، جنوبا من الصبية.[34]
3- قبيلة الظفير :
كما كان لقبيلة الظفـير تأثير سياسي على حدود مدينة الكويت، وقد كان الظفير السبب ـ كما ذكره مؤرخ الكويت الرشيد ـ في نزوح العتوب والصباح من الصبية إلى كوت ابن عريعر، حيث كان الظفير في الصبية، وأرادوا الإغارة على العتوب حين أرادوا الاستقرار فيها، فبلغ العتوب الخبر وارتحلوا منها.
وقد كان وجود الظفير شمال الكويت قديما ففي سنة 1780م أغارت قبيلة سبيع على قبيلة الظفير وهم على آبار سفوان شمال الكويت.[35]
ومن قبائل صحراء الكويت، عشيرة الصمدة، وعشيرة السعيد من عشائر قبيلة الظفير، وكانوا في شمال الكويت، وقد أغار مبارك الصباح على الصمدة، حين استنجد به ابن سويط شيخ الظفير، بعد قتال بين ابن سويط وعشيرة الصمدة، وقد وقف مبارك بصف ابن سويط ورجح كفته في حربه مع الصمدة، كما أغار مبارك على عشيرة السعيد بعد أن اعتدوا على أطراف مدينة الكويت، وكان ذلك كله في زمن محمد الصباح، قبل أن يحكم مبارك الكويت سنة 1896م.[36]
4- قبيلة العوازم :
وقد كان العوازم من أوائل من استقر في ساحل الكويت، ومن أشهر آبارهم الصابرية شمال الكويت.[37]
وقد احتج مبارك الصباح على ملكيته لجزيرة بوبيان لكونها أماكن للصيد لقبيلة العوازم، كما جاء في أسباب الاعتراف البريطاني بملكية الكويت لجزيرة وربة وبوبيان سنة 1908م لأنها(كانت مأهولة من قبائل العوازم فقط دون غيرهم الذين مارسوا ولأجيال متعاقبة حقوق الصيد فيها).[38]
5- قبيلة بني خالد :
ومن قبائل بادية الكويت قبيلة بني خالد، وقد ظلوا فيها بعد سقوط حكم ابن عريعر، وكانت الكويت تابعة لحكمه،وقد غزا سعود بن عبد العزيز آل سعود قبيلة بني خالد قريبا من آبار الوفرة سنة 1203هــ 1788م، كما أغار عليهم سنة 1207هـ ـ 1792م، وكانوا على آبار الجهراء.[39]
كما نزل ثويني السعدون، والظفير، وبني خالد، على الجهراء سنة 1211هـ ـ 1797م، مدة ثلاثة أشهر، للاستعداد لغزو سعود بن عبد العزيز[40].
وتمتد قبيلة بني خالد من الإحساء إلى مدينة الكويت، حيث يتزودون بالمؤن، ويتنقلون في صحرائها.[41]
6- قبيلة الرشايدة :
كما تعد قبيلة الرشايدة من قبائل الكويت الرئيسية، وهم - كما يقول لوريمر - (موالون لمطير، وتساوي قوتهم الحربية قوة العوازم).[42]
7- قبيلة بني هاجر :
وهي من قبائل صحراء الكويت، وتمتد حركة تنقلها وارتحالها - كما يقول لوريمر - من قطر جنوبا، إلى داخل أراضي الكويت شمالا، وهي قبيلة مستقلة لا تخضع لأي سلطة، ويتلقون معونات مالية، وهدايا من متصرف الحسا العثماني، ومن شيخي قطر، والكويت[43].
وقد غزا رجال من قبيلة الهواجر سنة 1289هـ ـ 1872م على الكويت، وأخذوا إبلا لعبد الله بن صباح، ومبارك الصباح، في تحد واضح للسلطة العثمانية، وقد قام عبد الله الصباح بالاحتجاج لدى قائمقام القطيف، الذي اعتذر له بأنه لا سلطة له على القبائل في المنطقة.[44]
كما لجأ عبد الله بن فيصل بعد خروج أخيه سعود عليه في الرياض إلى قبيلة قحطان(الهواجر)، وكانوا على آبار الصبيحية بقرب الكويت، وذلك سنة1290هــ1873م[45].
8- قبيلة شمر :
ومن القبائل التي كانت تقطن صحراء الكويت شمالا، قبيلة شمر، فقد استدعى سالم الصباح عشائر من قبيلة شمر القاطنة على سفوان، بقيادة ابن طوالة، ونزلت على آبار الجهراء، وأغدق سالم عليهم الأموال كي يستقروا، لحماية الكويت من خطر الأخوان[46].
9- قبيلة سبيع :
ومن القبائل أيضا قبيلة سبيع التي يرتحل أفرادها - كما قال المؤرخ العثماني أيوب صبري - في المنطقة الممتدة ما بين الرياض والأحساء والكويت[47].
وقد غزا تركي بن عبد الله بن سعود سنة 1830م على سبيع ورئيسهم فهيد الصيفي ومعهم أخلاط من بني حسين وهم بين حفر الباطن والوقبا، ثم سار تركي ونزل الصبيحية الماء المعروف قرب بلد الكويت، ودخل بعض الغزو البلد لقضاء حوائجهم وأهدى إليه رئيس الكويت جابر بن عبد الله بن صباح هدايا، وأقام تركي على هذا الماء أربعين يوما ووفد عليه كثير من رؤساء العربان.[48]

يتبع،،،



أستدراك على د. حاكم المطيري ، هناك وقعة قديمة لمطير وزعب على الوفره عام 1210هـ / 1795م ذكرها عبدالله بن بسام في كتابه تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق :



غزو الامام سعود مطير وزعب على الوفره عام 1210 هـ / 1795 مـ
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
شكرا لمروركم الإخوة الكرام جميعا
وأنبه أن هذه الحلقة جزء يسير من كتاب ضخم يعالج أزمة الهوية والعبودية التي يعيشها أبناء الجزيرة العربية .
والكتاب مؤلف من أربع سنني تقريبا
وإنما جاء على شكل حلقات في هذا الوقت .
فليس هو كتاب تاريخ القبائل !
هل ممكن ان نجد هذا الكتاب على الانترنت اخي مستفيد ؟
 

فتى الشمال

عضو ذهبي
الكاتب اسهب كثيرا عن قبيلة مطير الكريمه

و اسم الموضوع يجب ان يكون المشروع البريطاني و تحديد حدود قبيلة مطير

و تناسى القبائل الاخر فيه موضوع مما يزيد قوة لـ رأيي
 

مستفيد

عضو ذهبي
أستدراك على د. حاكم المطيري ، هناك وقعة قديمة لمطير وزعب على الوفره عام 1210هـ / 1795م ذكرها عبدالله بن بسام في كتابه تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق :



غزو الامام سعود مطير وزعب على الوفره عام 1210 هـ / 1795 مـ

الإخوة الكرام :

من كان له تعقيب أو استدراك
فاليرسل للشيخ على هذا البريد: Ommah 2000@yahoo.com
فهذه الحلقات مختصرة جدا كل حلقة اختصار 200 صفحة تقريبا
فقد يكون ماتفضلت به موجودا في الأصل
مع ملاحظة ما جاء في آخر الحاشية : ((
ملحوظة : المقصود من ذكر هذه المعلومات هو إثبات طبيعة المجتمع القبلي آنذاك، وليس إثبات أو نفي صحة ما تذكره بعض المصادر من معلومات عن القبائل وشيوخها أو معاركهم التي يقع الاختلاف فيها!))
وفقك الله
 

الأصمعي

عضو مخضرم
لم يأتي بتبرير منطقي ..

هناك فرق شاسع بين من سكن الأرض و إستقر بها و من يأتي للأرض لزيارتها حسب المواسم !!

و لو كانت الدول تبنى حسب كل فئة من الناس تسكنها لفترات متقطعة دون أن تستقر بها و تتخذها موطناً أصيلاً لها ..

لأصبح من الحق الكويتيون المطالبه بالهند و كراتشي كون بعض من رجالها يهاجرون لها موسمياً !!

تحياتي .. :وردة:
 

World on Wheelz

عضو ذهبي
لم يأتي بتبرير منطقي ..











هناك فرق شاسع بين من سكن الأرض و إستقر بها و من يأتي للأرض لزيارتها حسب المواسم !!

و لو كانت الدول تبنى حسب كل فئة من الناس تسكنها لفترات متقطعة دون أن تستقر بها و تتخذها موطناً أصيلاً لها ..

لأصبح من الحق الكويتيون المطالبه بالهند و كراتشي كون بعض من رجالها يهاجرون لها موسمياً !!


تحياتي .. :وردة:


تبرير منطقى حق شنو بالظبط ؟؟

هل أستفزك ذكر تلك القبائل وربطها بتاريخ الكويت ودور مواطنها والمعارك التى خاضتها فى تحديد وتشكيل الكيان السياسي للكويت التى نعرفها اليوم ؟؟

يعنى لهدرجه كدرك هذ الربط والأستشهاد على الرغم من كونها مراسلات عثمانيه وأخرى صدرت من بريطانى أبتعثته حكومته وليس مطيري أو ظفيري أو عازمى أو خالدى .


على العموم الرجل مسوي دراسه خطيره أعتمادا على مراجع بريطانيه وعثمانيه تشكك بوجود وحدود الكويت وبلدان الخليج ومو مسويها علشان يتشيحط أو يكشخ بمدى تأثير قبيلته والقبائل الأخرى ومساهمتها فى بناء الأمبراطوريه الكويتيه ..

لأننى أعتقد بل أجزم أن آخر هموم حاكم المطيري وتوجهه الفكرى أن يثبت أنه كويتى مال أول ..
 
لم يتبقى للكاتب حاكم المطيري الا ان يقول بأن لأجداده حكم في الكويت
مقال تفوح منه العنصرية القبلية رغم تطعيمة ببعض المنكهات القبلية التي لم يتجاوز البعض منها السطران​

هذه الكتابات والخلط لاينطلي علينا فتاريخ الكويت معروف للكل ومذكرات البريطانيين جزء كبير منها كتب ليلا في مراكز الإستخبارات البريطانية وكلنا يعرف لورنس وإغتيالة على دراجته الناريه بعد ان تأثر بالبادية وهو ضابط مخابرات بريطاني​

لا اريد ان اطيل
المقال به من العنصنرية المبطنة الشيئ الكثير
كان الأفضل ان يكون الموضوع عن قبيلة مطير لوحدها وهذا حق مشروع بعد الهجمات المتكررة من قبل المترزقة​
 

جدد حياتك

عضو فعال
معلومات مغلوطة وتحتاج دقة أكثر _ واليك بعض الملاحظات:

1-كيف تحسب 500 بيت تساوي 5000 أو 7000 والقبيلة معاها رعيان واغلبهم عزاب
2-تركيز الكلام على قبيلة مطير وتهميش دور باقي القبائل والعوائل في الكويت
وقد ذكرها بتهميش لها
3-أخذ من الكتب الكلام الي يخدم قبيلة مطير وهذا اجحاف في البحث لأن مقال الدكتور عنوانه المشروع البريطاني وتحديد الكويت_ وهل المشروع البريطاني كان مشكلته قبيلة مطير !!

الخلاصة لو كان العنوان (المطران في الكويت) لكان أفضل وأبعد عن النقد _
 
التعديل الأخير:

جدد حياتك

عضو فعال
لاتنس أخي الكريم أن الأسرة الحاكمة في الكويت والعوائل المتحضرة ينتمون لقبائل عريقة وهم من أسس دولة الكويت فالنتيجة أن القبائل المؤسسة للكويت هي القبائل التي تنتمي لها الأسرة الحاكمة وأسر العوائل المتحضرة وليس راعي الغنم الي يسكن في الصمان أو من يجيئ للكويت فترة من السنة لطلب الرزق_ ثم يجيئ حاكم ويريد ان يأسس مجد وتاريخ بطريقة انتقائية من بعض الكتب التي تخدم هدفه ويذكر منها طرف ويدع الطرف الأكبر_
ونعم بقبيلة مطير وهي ماتحتاج سوالف حاكم:إستحسان:
 
أعلى