مشائخنا ---أسمعونا اصواتكم

فرق بين فكر المذهب وبين شخوصه

وفرق ايضا بين مؤسس المذهب وماله من تاريخ محترم , وبين اتباعه من بعده

للتوضيح هذه النقطه يجهلها الكثير من مبتدئي التعليم كما نشاهد المتبحر هنا على الرغم من السنين العجاف التي لم تثمر تطورا ملحوظا في فهمه ...

اما التهجم على السلفية فلست بحاجة للتخفي كي اهاجمها فهذا امر معروف لا انكره بل افتخر به أيها المتذاكي

وليس هذا محله لان الحديث هنا عام وللانصاف يجب ان لاتضخم مساويء المعتزلة وننسى من يمسك مقاليد الشؤون الدينية اليوم من السلف ...

وأنا لم أقل أنك تخفي الهجوم على السلفية (..) .:D

فأنت معروفٌ بأنك مستعد لأن تزور التاريخ وتكذب وتدلس لأجل أن تهاجم السلفية .;)

وبالرغم من ردود السلفي / أبي عمر عليك وإلجامه لك مرات كثيرة إلا السنين لم تمنعك من الكذب والافتراء وتزوير التاريخ (..)

وما هو التاريخ المحترم للمذهب المعتزلي الذي يستعدي السلاطين على مخالفيه ويطالبه بتعذيبه وقتلهم لأجل قضية ( خلق القرآن ) ؟!:D

لالالا ، يا المتبحر ، الله يهديك .

لا تضخّم مساوئ المعتزلة ، لأن المعري اللي يبي يطعن في السلفية بأن شيء مستعد لأن يلمع أي مذهب مخالف لهم مهما ارتكب من جرائم تجاه ( السلفية ) .:eek:

عذب المعتزلة المخالفين لهم ( السلفية ) ، ولكن تاريخ المذهب محترم .:eek:

قتل المعتزلة المخالفين لهم ( السلفية ) ، ولكن تاريخ المذهب محترم .:eek:

لاحق المعتزلة المخالفين لهم ( السلفية ) ، ولكن تاريخ المذهب محترم .:eek:

هل كان الفكر المعتزلي قائماً على ( احترام الآراء المخالفة ) أصلاً حتى يكون له تاريخ محترم ؟!:D

كل فرق المعتزلة يكفر بعضها بعضاً ، والوزير البويهي الصاحب بن عباد ألزم معتزلة البصرة أن ينتقلوا من مذهب ( أبي علي الجبائي ) إلى مذهب ( أبي هاشم الجبائي ) ، مع أن كليهما معتزلة .:D

وهل يقوم تاريخ المذهب وفكره إلا بأتباعه يا غبي ؟!:D

ولا تسأل ( المعري ) الذي يتبجح بـ ( الديمقراطية ) و ( حرية الرأي ) و ( الكرامة الإنسانية ) و ( احترام الرأي الآخر ) عن ( جرائم ) المعتزلة .:eek:

فهي مجرد ( مساوئ ) لا تستدعي التضخيم .:D

يا المعري ، كل يوم تعري نفسك أمامنا وأمام من يقرأ ، فيكتشف أنك لستَ سوى ( متعلمن ) لا علماني ) ، تريد فقط النيل من ( السلفية ) لما تسببه لك من آلام ، والصراخ على قدر الألم .:D

ومهما كذبتَ وافتريتَ وزورت ، فلن تنجو ممن يفضحك ويكشف تزويرك للتاريخ .:D
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

متجدد

عضو مميز
كم كنت اتمنى ان تفند كلام كبار العلماء بالدليل من الكتاب والسنة
مارأيته منك تهجم دون دليل على أهل المنهج الصحيح وخلق الأعذار لمشايخ حزبكم

زبدة الكلام فبعد اعترافكم أنكم تريدونها دولة مدنية
أتمنى تغيروا اسم الحركة

ألي جماعة الإخوان المدنية

اخي الكريم .. ان رجعت لكلامي مره أخرى , ستجد أسأله كثيرة ولم تجب عليها ..

عموما , رأينا واضح في جميع المسائل التي تطرقت لها , وستثبت لك الايام على ذلك ..

الدولة الاسلامية مدنية , ان كانت دينية فدينكم لا اعلم به , لأن الذي اعرفة بأن الدولة الدينية هي اليهودية ..

نحن دولتنا دولة مدنية مرجيعتها الشريعة الاسلامية , تقيم على الشورى والتصويت والحاكم اذا اعوج نقيلة .. هذه الدولة الاسلامة ..

...............................

لم اسمع حديث يحرم المظاهرات ولم اسمع نص من القرأن يحرم المظاهرات ..

..............................

اخي الكريم دع عنك التهجم على الأخوان المسلمين وغيرهم , وناقشني نقاش عقلاني ..

هل الخروج على الحاكم حرام ,

اذن لماذا الحسين رضي الله عنه خرج على " يزيد " .. ؟ هل يعلم بأنها حرام أم لا يعلم ؟

...........................

مسلم القلاف .. جزاكم الله خير ..:وردة:
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
موضوع الدولة أمدنية هي أم دينية في الإسلام

تخوض فيه الجماعات الإسلامية و تتصادم دون أن تتطرق أو تستفسر ماذا يقد الطرف الآخر بـ المدنية أو الدينية ؟

و هو أمر معيب على الطرفين إن كانوا تصادموا مع بعضهم دون فهم للمعنى الذي يقصده الآخر

باختصار

ما يستنكره كل طرف على آخر ما هو إلا خلاف لفظي

فالدولة الدينية عند السلف هي نفسها الدولة المدنية عند الإخوان ،

الإخوان يمكن باختصار أن الدولة المدنية عندهم قسمين :

دولة مدنية دينية

و دولة مدنية علمانية

و هم غالبا ما يعنون الأول

و الدولة الدينية عند الإخوان ليست هي الدولة الدينية عند السلف

السلف يرون أنها الدولة التي تستمد شؤونها و تنظيماتها وعلاقاتها من الدين الإسلامي ( و هذا مفهوم الدولة المدنية الدينية عند كثير من الإخوان )

الإخوان يرون أن الدولة الدينية هي تلك التي تقوم على أساس عنصري و يحكمها الحق الإلهي و تحكم باسم الرب و لا مجال فيها لمخالف ( مثل إسرائيل و الفاتيكان و إيران ) و جماعة من السلف تنكر هذا المعنى أن يكون هو المقصود من الدولة الدينية )

ملاحظة : هذا باختصار شديد و إلا فالخلاف كبير جدا في هذه المسألة و إلا فهناك من السلفيين المؤيدين لما يقوله الإخوان و هناك من الإخوان من المؤيدين للسلف ،و لكني أراه لفظيا بين عموم الجماعتين .

و مثل هذا الخلاف لم و لن ينحسم برأيي

و ذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم مات و و بموته انتهى عصر التشريع و لم ينص في ذلك على أي نظام للحكم صريح

فعدم تنصيص الإسلام على أي نظام للحكم يجعل من المسألة مجالا واسعا و لا يدرك هذا إلا من يعي مفهوم الأدلة الشرعية و الخلاف و تجرد من التعصب و تمكن عقله من الاستقلالية في فهم نصوص الشرع .

فعلى ماذا التناحر و الضغينة ؟!

اللهم اكفنا شر التعصب إلا للحق

#####

مسألة المظاهرات

ليس عيبا أن يدلي كل بدلوه في هذا الموضوع

و لكن المعيب و المشين و خاصة في حق المحرمين لها

هو الإلزام بها و تجهيل المخالف فيها و تبديعه و وصفه بأقبح الأوصاف

مع أنها مسألة لم ينص عليها الشارع

و للأسف

أنها تستخدم سلاحا ضد

من عارض حكومة الفساد سواء في الكويت أم غيرها


ما الذي فعله المحرمون للمظاهرات لتقوية أدلتهم ؟

باختصار

بما أنهم ليس لديهم نص صريح صحيح يحرم المظاهرات

فإنهم ألبسوها ثوب الخروج على الحكام ( و هذا خطأ محض )

و من ثم جعلوا أدلة الخروج على الحكام هي أدلة تحريم المظاهرات .


######


السلف و الإخوان

للأسف كثير منهم يكتفي بوجهة نظر جماعته و علمائه عن الآخر ( و هذا التسليم ممقوت و مرفوض عند جميع العقلاء و فيه ادعاء للعصمة دون شعور )

و لا يحاول هو أن يكون وجهة نظر بنفسه

لو أزيل هذا الحاجز بينهم و نظروا إلى الآخر بإنصاف

لاختفت كثير من الخلافات التي بينهم

و إن تيسر سأبدا سلسلة تبين ذلك
 
اخي الكريم .. ان رجعت لكلامي مره أخرى , ستجد أسأله كثيرة ولم تجب عليها ..​

عموما , رأينا واضح في جميع المسائل التي تطرقت لها , وستثبت لك الايام على ذلك ..​

الدولة الاسلامية مدنية , ان كانت دينية فدينكم لا اعلم به , لأن الذي اعرفة بأن الدولة الدينية هي اليهودية ..​

نحن دولتنا دولة مدنية مرجيعتها الشريعة الاسلامية , تقيم على الشورى والتصويت والحاكم اذا اعوج نقيلة .. هذه الدولة الاسلامة ..

سبحان الله
(رمتني بدائها وأنسلت)
للتذكير
سألتك كيف عن كلامك الذي قلته (أن الدستور أقرب إلي الشريعة)
ولم تجب
!!!
وسألتك عن الدليل بإتهامك كبار العلماء بأنهم مباحث أيضا لم تجب
؟؟؟
وسألتك من من العلماء فسر هذه الآية (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلي الله والرسول)
بأن المقصود بالتنازع مع ولي الأمر
ولم تجب
؟؟؟
وقلت أيضا معنى الآية أن الحاكم إن عصى نخرج عليه وإن ظلم نخرج عليه
لا اعلم بأي شرع هذا الكلام
؟؟؟؟
ثم أين أنت ن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
[من رأى من أميره شيئا من معصية الله فليكره مايأتي من معصية الله ولاينزعن يدا من طاعة فإن خرج عن الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية]
؟؟؟
أنا بإنتظار الإجابة على هذه الأسئلة في ردك القادم إن شاء الله
وأتمنى أنك ترد بالأدلة وإلا أعتبر عدم الرد هروبا

...............................​

لم اسمع حديث يحرم المظاهرات ولم اسمع نص من القرأن يحرم المظاهرات ..
أذا هناك أدلة على طاعة ولاة الأمور في غير معصية الله
وإذا كان ولي الأمر يرفض هذا المظاهرات هل تطيعه
؟؟؟؟

..............................​

اخي الكريم دع عنك التهجم على الأخوان المسلمين وغيرهم , وناقشني نقاش عقلاني ..
سبحان الله أطلقت العنان للسانك على كبار العلماء
وتريدني أن اترك الإخوان الذي تنتمي إليهم والذين هم بالأساس
النواة الرئيسية والمنبع الأساسي للجماعات الأخرى الضالة
؟؟؟

هل الخروج على الحاكم حرام ,​

اذن لماذا الحسين رضي الله عنه خرج على " يزيد " .. ؟ هل يعلم بأنها حرام أم لا يعلم ؟​

...........................



الرد على هذه الشبهــة
.....
أولا
قال تعالى
{ فإن تنازعتم في شيء فردوه إلي الله والرسول }
إذا
قول الله ورسوله مقدم على كل شيء
7
7
قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه :دعانا النبي صلى الله عليه وسلم
فبايعناه على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا واثرة علينا
وأن لاننازع الأمر أهله ..قال :إلا ان تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان
ــــــ
ثم إن الحسين رضي الله عنه خالفه الصحابة رضوان الله عليهم في ذلك
كما أنكر كبار التابعين

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (المنهاج 4/529)
"وكان أفاضل المسلمين ينهون عن الخروج والقتال في الفتنة كما كان عبدالله ابن عمر وسعيد ابن المسيب وعلي ابن الحسين وغيرهم ينهون عام الحرة عن الخروج على يزيد
وكما كان الحسن البصري ومجاهد وغيرهما ينهون عن الخروج في فتنة الأشعث
ــــــ
ثم إن خروج الحسين فتنة
ولايصح الإستدلال بالفتنة
 

متجدد

عضو مميز
سيف الديرة .. حديثك جميل جدا , مع اختلافي معك في جزيئيات بسيطه لكن يبقى الأصل هو التفاهم .. بارك الله فيك

السنعوسي .. اقولك الحسين رضي الله عنه , تقولي أبن تيمية ..

بارك الله فيك "" لكم دينكم ولي دين ""​
 
سيف الديرة .. حديثك جميل جدا , مع اختلافي معك في جزيئيات بسيطه لكن يبقى الأصل هو التفاهم .. بارك الله فيك


السنعوسي .. اقولك الحسين رضي الله عنه , تقولي أبن تيمية ..


بارك الله فيك "" لكم دينكم ولي دين ""​

أقولك أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتصد عنها
؟؟؟
وبدأ
(((الهروووووب الكبييييييير))
 
موضوع الدولة أمدنية هي أم دينية في الإسلام

تخوض فيه الجماعات الإسلامية و تتصادم دون أن تتطرق أو تستفسر ماذا يقد الطرف الآخر بـ المدنية أو الدينية ؟

و هو أمر معيب على الطرفين إن كانوا تصادموا مع بعضهم دون فهم للمعنى الذي يقصده الآخر

باختصار

ما يستنكره كل طرف على آخر ما هو إلا خلاف لفظي

فالدولة الدينية عند السلف هي نفسها الدولة المدنية عند الإخوان ،

الإخوان يمكن باختصار أن الدولة المدنية عندهم قسمين :

دولة مدنية دينية

و دولة مدنية علمانية

و هم غالبا ما يعنون الأول

و الدولة الدينية عند الإخوان ليست هي الدولة الدينية عند السلف

السلف يرون أنها الدولة التي تستمد شؤونها و تنظيماتها وعلاقاتها من الدين الإسلامي ( و هذا مفهوم الدولة المدنية الدينية عند كثير من الإخوان )

الإخوان يرون أن الدولة الدينية هي تلك التي تقوم على أساس عنصري و يحكمها الحق الإلهي و تحكم باسم الرب و لا مجال فيها لمخالف ( مثل إسرائيل و الفاتيكان و إيران ) و جماعة من السلف تنكر هذا المعنى أن يكون هو المقصود من الدولة الدينية )

ملاحظة : هذا باختصار شديد و إلا فالخلاف كبير جدا في هذه المسألة و إلا فهناك من السلفيين المؤيدين لما يقوله الإخوان و هناك من الإخوان من المؤيدين للسلف ،و لكني أراه لفظيا بين عموم الجماعتين .

و مثل هذا الخلاف لم و لن ينحسم برأيي

و ذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم مات و و بموته انتهى عصر التشريع و لم ينص في ذلك على أي نظام للحكم صريح

فعدم تنصيص الإسلام على أي نظام للحكم يجعل من المسألة مجالا واسعا و لا يدرك هذا إلا من يعي مفهوم الأدلة الشرعية و الخلاف و تجرد من التعصب و تمكن عقله من الاستقلالية في فهم نصوص الشرع .

فعلى ماذا التناحر و الضغينة ؟!

اللهم اكفنا شر التعصب إلا للحق

#####

مسألة المظاهرات

ليس عيبا أن يدلي كل بدلوه في هذا الموضوع

و لكن المعيب و المشين و خاصة في حق المحرمين لها

هو الإلزام بها و تجهيل المخالف فيها و تبديعه و وصفه بأقبح الأوصاف

مع أنها مسألة لم ينص عليها الشارع

و للأسف

أنها تستخدم سلاحا ضد

من عارض حكومة الفساد سواء في الكويت أم غيرها


ما الذي فعله المحرمون للمظاهرات لتقوية أدلتهم ؟

باختصار

بما أنهم ليس لديهم نص صريح صحيح يحرم المظاهرات

فإنهم ألبسوها ثوب الخروج على الحكام ( و هذا خطأ محض )

و من ثم جعلوا أدلة الخروج على الحكام هي أدلة تحريم المظاهرات .


######


السلف و الإخوان

للأسف كثير منهم يكتفي بوجهة نظر جماعته و علمائه عن الآخر ( و هذا التسليم ممقوت و مرفوض عند جميع العقلاء و فيه ادعاء للعصمة دون شعور )

و لا يحاول هو أن يكون وجهة نظر بنفسه

لو أزيل هذا الحاجز بينهم و نظروا إلى الآخر بإنصاف

لاختفت كثير من الخلافات التي بينهم

و إن تيسر سأبدا سلسلة تبين ذلك

لا أعلم بماذا استدليت بمفهوم الدولة المدنية
؟؟؟
نقول شرع الله والأخ يقول دولة مدنية وأن الدستور يتشابه مع الشرع
؟؟؟
كم تمنيت أن تشرح وفق الأدلة أن هناك دولة مدنية
ومن أين أتت بهذا القانون
؟؟؟
تقولي من الشرع
أقولك إذا لماذا تسمونها مدنية لماذا لاتقولون دولة إسلامية تحتكم إلي الكتاب والسنة
أم إن هذا الأمر يصعب عليكم أن تقولوه
؟؟؟
لم نسمع بمفهوم الدولة المدنية إلا عند العلمانيون يريدون من خلالها
إقصاء شرع الله وياتي الآن الإخوان المسلمون يتبعون أثرهم
!!!
الخلاف بين السلف وغيرهم خلاف منهجي وعقائدي كبير
أو بالأحرى خلاف بين السنة والبدعة
وأتمنى عدم التهوين في ذلك
لأن هذا دين لاينبغي العبث به من أجل إرضاء الآخرين وتكثير سوادهم على باطل

لا نتبع علمائنا إلا إذا وافق كلامهم الدليل من الكتاب والسنة
وفهم سلف الأمة
وهذا مايميز السلف عن غيرهم
من الجماعات التي تتبع آراء قادتها وأمرائها حتى مع الباطل
وعدم اهتمامهم بالأدلة

المظاهرات لااساس لها من الدين
وإنما هي عادة غربية
وهي مخالفة لولي الأمر المسلم
ويكفي أنها خروج عن أوامره فهذه تعتبر معصية
إلا إذا كان لاترون طاعة ولي الأمر
فهذا أمر آخر
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
الزميل الكريم متجدد

لا مانع من الخلاف أبدا إلا إذا منعنا من التفاهم فلا خير فيه :وردة:

إن مما تستحق به جماعة الإخوان المسلمين الإشادة هو وجود فرصة للتفاهم و النقاش معهم في القضايا الفكرية و إعادة النظر فيها و هذا أمر ملاحظ و هي بحق تعتبر من مميزات منهج الإخوان التي أتمنى بقاءها بل و انتشارها بين جميع الجماعات و التوجهات الإسلامية

و أرى أن تقدم هذه الجماعة مرهون ببقاء هذه الميزة و انتشارها أكثر
و لا أخفي أن هذا الأمر نسبي متفاوت فيها و لكن يبقى أمرا مميزا خاصة إذا ما تمت مقارنتها مع غيرها

#########

الزميل الكريم السنعوسي


لا أعلم بماذا استدليت بمفهوم الدولة المدنية
؟؟؟
نقول شرع الله والأخ يقول دولة مدنية وأن الدستور يتشابه مع الشرع



ما قاله الأخ الكريم متجدد لا علاقة لي به

أما مسألة الدستور و شرع الله

سؤال هل من محظور شرعي إذا قنن شرع الله في دستور معين ؟

أحكام السعودية الشرعية القضائية جميعها مقننة من خلال الاقتصار على بعض كتب الحنابلة

و هل يعقل أو يقبل شرع الله للتقنين في دستور معين ؟

و هذا رأي المانعين ، لأنه لو قنن فلن يكون كله قطعا بأنه شريعة الله ، فلا يخفى اختلاف وجهات النظر في المسائل

أم هذا من باب التجاوز و التسامح أو الحاجة أو الضرورة ؟

ركز أنه ( للحاجة و الضرورة )

و أفهم من كلامك أنك لا تقبل بتقنين شرع الله بدستور

إذا كيف سيحكم به و يعرفه الناس

سنعود للدائرة الأولى و المحك في مسائل الخلاف و إلزام الناس بها على أنها شرع لله بينما هي أمر محتمل قررته اجتهادات العلماء

؟؟؟
كم تمنيت أن تشرح وفق الأدلة أن هناك دولة مدنية

أولا أنا لم أقل رأيي في موضوع الدولة الدينية و المدنية

و رأيي لست ملزما بشرحه لك

أتمنى أن أشرحه لك ، و سأفعل ذلك لكن إن رأيتك فعلا إنسانا تستطيع فهم نصوص الشرع باستقلالية دون انقياد و أتنمى هذا لك و لجميع المسلمين

و أنا أيضا كم تمنيت أن تشرح وفق الأدلة ما هي الدولة الدينية التي تقصدها أنت ؟

و ما هي الدولة المدنية عند الإخوان المسلمين ؟

و ما هي الدولة الدينية عندهم ؟

أجزم من خلال إنكارك على الزميل متجدد أنك لم تقرأ أي شيء عن هذا الموضوع

و أذكر أني ناقشتك مرة عن هذا الموضوع فلم أجد إلا شخصا مهاجما يرفض أن يعرف م الذي يهجمه

بل أذكر أنك طلبت أن أنقل لك الخلاف الطويل عن هذا الموضوع برد واحد مما يبين أنك لا تعرف عن هذا الموضوع شيئا


أًصغر طالب علم يعرف قاعدة ألا و هي

لا مشاحة في الاصطلاح

ومن أين أتت بهذا القانون
؟؟؟
تقولي من الشرع
أقولك إذا لماذا تسمونها مدنية لماذا لاتقولون دولة إسلامية تحتكم إلي الكتاب والسنة
أم إن هذا الأمر يصعب عليكم أن تقولوه
؟؟؟

لا أدري لم تخاطبني كواحد من جماعة الإخوان دون بينة صريحة لك
و أنا لست ملزما بردك

أذكرك أن رأيي لم أقلهه حتى الآن حتى ألزم بالكلام السابق

و أذكر أن

الدولة المدنية الدينية عند الإخوان = دولة إسلامية تحتكم بالكتاب و السنة عند السلف

مشكلتك أنك تفهم من الدولة المدنية أنها دولة لا دينية

و كأن المدنية و الدينية عند ضيئان نقيضان

و هذا يؤكد أنك لم تقرأ عن هذا الموضوع شيئا

و أكرر أصغر طالب علم يعرف قاعدة

لا مشاحة في الاصطلاح

لم نسمع بمفهوم الدولة المدنية إلا عند العلمانيون يريدون من خلالها
إقصاء شرع الله وياتي الآن الإخوان المسلمون يتبعون أثرهم

لا مشاحة في الاصطلاح

و كون اللفظ فقط أتى من خلال العلمانيين لا يعني تجريمه

و الإخوان أمثر من ردوا على العلمانيين حول هذا الموضوع

و أيضا أزداد يقينا بعد يقين أنك ترفض أن تفهم هذا الموضوع و تاهجمه دون وعي و لم تقرأ فيه شيئا

و غرتك الألفاظ

و طالب العلم يعرف

أن العبرة بمعاني العقود لا بألفاظها



!!!
الخلاف بين السلف وغيرهم خلاف منهجي وعقائدي كبير
أو بالأحرى خلاف بين السنة والبدعة
وأتمنى عدم التهوين في ذلك


و مرة أخرى أرى دليل رفضك للنظر في المناهج الأخرى و الاقتصار على السلف و بس

نعم هذا ينفعك إن كنت مقلدا

أما طالب العلم فالحكمة ضالته

تصورك للخلاف بين السلف و غيرهم أنه خلاف بين السنة و البدعة خطأ محض و جزاف و قول بتعصب واضح

السلف بشر غير معصومين أبدا و لن يعصموا

و الخلاف بينهم و بين أي جماعة حاله حال أي خلاف آخر

يرجع إلى الكتاب و السنة فيه لا إلى مجرد آرائهم و علمائهم

لأن هذا دين لاينبغي العبث به من أجل إرضاء الآخرين وتكثير سوادهم على باطل

نعم لأنه دين لا ينبغي العبث فإن÷ يجب عد الثقة المطلقة بالسلف أيضا

أنا لا أجامل أحدا أبدا

بل من خلال نقاشاتي مع أفراد من السلف

وجدتهم هم المجاملون و المقدمون لآراء العلماء على الأدلة

أذكر أني عرضت عليك مواضيع تبين ذلك للنقاش فيها و لكن لا أذكر ردك

لا نتبع علمائنا إلا إذا وافق كلامهم الدليل من الكتاب والسنة
وفهم سلف الأمة


أجزم بأنك لا ترى إلا آراء علمائك

الحق لا يعرف بعين عوراء

وهذا مايميز السلف عن غيرهم
من الجماعات التي تتبع آراء قادتها وأمرائها حتى مع الباطل
وعدم اهتمامهم بالأدلة

أقسم أن كلامك هذا لا يسلم منه حتى السلفيون


المظاهرات لااساس لها من الدين

لا و الله :)

حتى الجرايد و المجلات و الصواريخ و السنعوسي و سيف الديرة :)

و هذا دليل أزمة أخرى

عدم معرفة معنى البدعة

و الغريب أنك تنتمي إلى أشهر و أقوى مدرسة بينت معنى البدعة



وإنما هي عادة غربية

حتى الإنترنت و البرغر و القهوة و لبس البنطلون و لبس النظارات الكفتيريات و الكوفي شوبات و النظارات الشمسية و هلم

على فكرة

التشبه بالعادات الغربية لا يجوز كدليل صريح يحرمها إلا إن قصدها لذات التشبه

هل تقسم أنت أن الذين خرجوا المظاهرات كان هدفهم التشبه بالعادات الغربية ؟!

إن أقسمت فإن قولك سليم

و إلا فرجاء خاف ربك و لا تأثم الناس

وهي مخالفة لولي الأمر المسلم
إن كنت تتكلم عن الكويت و مصر و تونس فأنت مخطئ و لن أقول كاذب لأني لا أعلم عن عنيتك و اطلاعك

ويكفي أنها خروج عن أوامره فهذه تعتبر معصية

ليست خروجا و رب الكعبة

و ليس كل خروج على أوامر الحاكم معصية

دليل آخر على التبعية المطلقة

إلا إذا كان لاترون طاعة ولي الأمر
فهذا أمر آخر

نطيع ولي الأمر في غير معصية

و مسألة المظاهرات لا علاقة لها بالخروج أبدا أبدا أبدا

على الأقل طالب العلم يجب أن يتمكن من معرفة وجهات آراء العلماء


الزميل الكريم السنعوسي


النقاش معك ينتهي دائما إلى حلقة مفرغة

أرجوك أعلم أنك ستتهمني أنا

و لكن طلب واحد

اعكس الاتهام

و مناظرة معك وفق القواعد السلفية المتجردة عن الأشخاص كفيلة بذلك
 
الزميل الكريم السنعوسي




نطيع ولي الأمر في غير معصية

و مسألة المظاهرات لا علاقة لها بالخروج أبدا أبدا أبدا

على الأقل طالب العلم يجب أن يتمكن من معرفة وجهات آراء العلماء

أخــي بارك اللـــه فيـــــك ليس أنا ولا العلماء من طالبنا بطاعة ولاة أمرنا
بل الله عز وجل قال في كتابه الكريم {ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلي الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا} .... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من رأى من أميره شيئا من معصية الله فليكره مايأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة فإن من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية ) ... والأدلة كثيرة في هذا الموضع ...
تقول مسألة المظاهرات لاعلاقة لها بالخروج أبدا
وأقولك هل الخروج على القانون جائز ومباحا عندكم ؟
إذا هو جائز إذا هذا يعد خروجا على أمر الحاكم وإذا قلت لا إذا المسألة منتهية .
ورأي العلماء نستدل به إذا وافق الدليل وإذا لم يوافق يرد إليه .


الزميل الكريم السنعوسي


النقاش معك ينتهي دائما إلى حلقة مفرغة

أرجوك أعلم أنك ستتهمني أنا

و لكن طلب واحد

اعكس الاتهام

و مناظرة معك وفق القواعد السلفية المتجردة عن الأشخاص كفيلة بذلك[/QUOTE]

أخي الكريم سبق وإن طالبتني بمناظرة ورفضت لأنني ليس مؤهلا لهذا ولست بطالب علم وبعد إلحاحك علي وافقت ولم ترد علي بعدها وكان الأمر الذي طلبت المناظرة بسببه إباحتك للموسيقى على ما أظن.
لكن ما الذي يجعلكم تتهربون من أقوال العلماء إذا كانت آرائهم توافق الدليل ؟؟
ودائما تحاولون إقصائهم في جميع المواضيع وكأنهم بعبع أو شيء آخــر ؟
وأنا على استعداد لمناظرتك وفق ماتريده من شروط ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
ــــــــ
الأخ سيف الديرة حفظك اللــــه
سألتني
(هل من محظور شرعي إذا قنن شرع الله في دستور معين)
وأستدليت باحكام السعودية الشرعية القضائية بأن جميعها مقننة من خلال الإقتصار على بعض كتب الحنابلة
وقلت
(هل يعقل أو يقبل شرع الله للتقنين في دستور معين)
وقلت
هذا راي المانعين لأنه لو قنن فلن يكون كله قطعا بأنه شريعة الله,فلا يخفى اختلاف وجهات النظر
في المسائل أم هذا من باب التجاوز والتسامح أو الحاجة أو الضرورة
وركزت على كلمة (الحاجة والضرورة)
وقلت افهم من كلامك أنك لاتقبل بتقنين شرع الله بدستور
إذا كيف سيحكم به ويعرفه الناس
؟؟؟؟
أقول وبالله التوفيق
أولا لاأعلم ماتقصد بتقنين شرع الله بدستور
؟؟؟
عموما فمهما كان تفسيرك
أريد أن أسألك
الله عز وجل عندما أمرنا بتطبيق أوامره ونواهيه
هل في ذك شك او ريب
يحتاج إلي من يقول يجب تقنين أوامر الله ونواهيه
؟؟؟
وكذلك أحكامه في القرآن هل فيها شك
حتى تطالب بتقنينها
وبماذا
؟؟؟
بدستور
؟؟؟
!!!
أنا سمعت عن تقنين وتنقيح الدستور
لكن تقنين شرع الله
فهذا والعياذ بالله يصل إلي الكفر
وأنصحك بالتوبة إلي الله عز وجل
ثم
وما الذي يمنعكم عن تطبيق أحكام شرع الله
دون المصطلحات الغريبة التي تريدون منها ماتريدون
؟؟؟؟
وإستدلالك بالأحكام القضائية الشرعية في السعودية
غير موفق حتى وإن كانت قوانينهم الشرعية وفق المذهب الحنبلي
ولا يعيبها ذلك إلا إذا خالفت كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
وأعجب من كلامك عن الحاجة والضرورة
شرع الله واحد وأحكامه واحدة
لايوجد هناك أحكام حسب الحاجة أو حسب الضرورة
ـــــــ
ومن يقبل تقنين شرع الله بدستور
ومن اين اتيت بهذا المصطلح
العجيب الغريب
؟؟؟؟؟
وأما كيف يعرفها الناس
أنا اسألك كيف طبق رسول الله شرع الله
؟؟؟
نحن نهتدي بهديه صلى الله عليه وسلم
دون دساتير
دستورنا كتاب الله وسنة نبيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كم كنت أتمنى أنك قرأت ردي جيدا على الأخ متجدد
قبل أن تسألني عن مفهوم الدولة الدينية
لأنني لما ذكرت هذه الكلمة نقلا عن تصريح نائب حركة الإخوان المسلمين
الذي قال لن نسعى إلي تطبيق الدولة الدينية
وتريد تفسيرها إسأل الإخوة الذين ينتمون للإخوان المسلمون ماذا يقصد نائب مرشدهم
وأي ديانة يقصد
؟؟؟
وأما عن الدولة المدنية إسأل بها الأخ متجدد هو الذي رددها في أكثر من موضع
مايقصده بالدولة المدنية
؟؟؟
ولا أعلم السر الخافي لماذا لاينطقون ويعلنون ويقولونها صراحة هل هم مع شرع الله أم مع غيره
وإذا هم مع شرع الله إذا لماذا هذه المصطلحات
؟؟؟
تقول
أنك تجزم من خلال إنكاري على الزميل متجدد بخصوص الدولة المدنية أنني لم اقرا شيئا
عن هذا الموضوع ثم تذكرت انك ناقشتني عن هذا الموضوع ووجدتني شخصا مهاجما يرفض
ان يعرف مالذي يهجمه
؟؟؟!!!
لا أعلم لماذا تعتد بنفسك كثيرا وإن كنت كذلك
فأحيلك إلي كلام الإخوان المسلمين
الذين هم صرحوا بذلك وليس أنا او غيري
أنهم
لن يسعوا إلي تطبيق الدولة الدينية
وقالوا أيضا أنم ملتزمون بالدستور المصري
هل أنا افتريت عليهم أو جعلتهم يصرحون بهذه التصاريح
؟؟؟
هذا هو كل الموضوع الذي جزمت انني أنكرته دون معرفته
!!!
وهل أنا ايضا من جعلت الإخوان المسلمون يصرحون انهم لن يلغوا معاهدة كامب ديفيد
؟؟؟؟
وأما أنني طالبتك أن أنقل الخلاف الطويل حول هذا الموضوع برد واحد
بأن هذا دليل أنني لااعرف عن هذا الموضوع شيئا
وقلت أن اصغر طالب علم يعرف قاعدة
لامشاحة في الإصطلاح
أولا
أنا لست بطالب علم لاصغير ولا كبير
بل أنا طالب حق
ومع الحق إذا وافق الدليل من الكتاب والسنة
وفهم سلف هذه الأمة
ثانيا ممكن تذكرلي الموضوع الذي طالبتك برد واحد حتى أتذكره
؟؟؟
واما مسألة الخلاف ما بين السلف والفرق الأخرى وان اختلافها عقائدي
رددت علي وقلت
ومرة اخرى ارى دليل رفضك للنظر في المناهج الأخرى والإقتصار على السلف وبس
؟؟
أولا مايدل على جهلك وإسمحلي بهذه الكلمة
أنك لا تعرف من هم السلف حتى تقول مالاتفقه
السلف
هم الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين وأتباع التابعين
وهم خير القرون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال تعالى
{ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع سبيل المؤمنين توله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}
وقال تعالى
{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه}
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة احدهم يمينه ويمينه شهادته)

أكمل بإذن الله باقي الردود في وقت لاحق
 

سيف الديرة

عضو مميز/ الفائز الأول بالمسابقة الرمضانية لعام 14
آآآآآآآآآآخ

انمسح الرد

سأعيد كتابته باختصار شديد

###############

الزميل الكريم السنعوسي

أتفق معك في وجوب طاعة و لي الأمر

و أظنك توافقني أن الطاعة في غير معصية

و لكن خلافي معك في من هو ولي الأمر الذي ألزم الشارع طاعته

الشرع بين من هو الذي يستحق مثل تلك الطاعة التي ينادي بها السلفيون

( يقودكم بكتاب الله )

( ما أقاموا الدين )

من الأخطأ النظر إلى بعض النصوص و ترك البقية

ولي الأمر المطبق لكتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم

هو هذا الذي لا يجوز الخروج عليه

و هو الذي يصبر و يتحمل خطأه و ظلمه الخاص

فلا يعقل أن يكون حاكم بلا أخطاء و فالبشر غير معصومين

و مثل هذا هو الجدير أن ينطبق عليه ( اسمع و أطع للأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك )

الإسلام يبين أن دفع الصائل لا محظور فيه كائنا من كان

فيجمع بين الادلة أن هذا خاص في العادل أو من قامت المصلحة فعدم دفعه

أما غيره

فهو الذي ينطبق عليه حديث ابن مسعود رضي الله عنه

سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع فقلت : يا رسول الله إن أدركتهم كيف أفعل ؟ قال : تسألني يا ابن أم عبد كيف تفعل لا طاعة لمن عصى الله

و الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله

انظر لرد النبي صلى الله عليه و سلم

لم يقل لا طاعة ( لهم )

و لكن قال

لا طاعة لمن عصى الله

فعممه على جميع المعاصي و لكن لورود النصوص الأخرى فهذا أمر مقيد
يبقى هذا النص قائما في غير حالة الأئمة المقيمين لكتاب الله

النصوص يجب النظر إليها كلها لا أخذ جزء منها و ترك الآخر مع التوفيق بينها وفق المنهج العلمي

و الحديث يطول

على الأقل إلم تكن مقتنعا بما سبق

فهو رأي مدعم بالأدلة و لم يأت عبطا

و إن نوقش لا بد أن يناقش بالأدلة لا بأقوال العلماء

أقوال العلماء يستدل عليها و لا يستدل بها مهما كانوا

هذا ما تعلمته من السلفية

النظر إلى الأدلة

و الرمي بآراء الأشخاص المخالفة للأدلة عرض الحائط

بل عدم قبول قول عالم إلا بدليل

و لكن ماعلمني إياه المنهج العلمي المنصف ( بل قل هو مرحلة متقدمة من السلفية إن صحت التسمية )

هو عدم النظر إإلى دليل شخص بعينه

بل لا بد من الإحاطة بجيمع الأقوال ذات الأدلة و من ثم الحكم على الموضوع بعد النظر فيه من جميع وجهات النظر

لا أكتفي برأي عالم واحد أو جماعة معينة مهما كانت

########

زميلي الكريم

القانون حاله حال غيره يعرض على الشرع و الحكم بعد المداولة

مثلا القانون يحرم الحرب الهجومية

أنا أرمي بهذه المادة عرض الحائط و لست ملزما به كمسلم و كمواطن كويتي أيضا يبيح لي القانون حرية التعبير بضوابطها

لأن الجهاد حرب هجومية لا دفاعية فقط كما يصوره كثير ممن قاربوا المرجئة

و هكذا سائر القوانين

و على فكرة

إذا كان القانون يحرم المظاهرات فلكل حادث حديث

و لا يخفى عليك أن القانون الكويتي لا يحرم المظاهرات السلمية

و هي التي يحرمها كثيرون و أظنك مؤيدا لذلك بحجة الخروج على الحاكم

مظاهرة ضد ناصر المحمد صارت خروج على الحاكم :)

( و لا يزالون مختلفين )



######################

السنعوسي

أنا لا أتهرب من آراء العلماء أبدا فهي مجرد آراء و الإلزام يأتي من الأدلة لا من مجرد الآراء

أنا لا أكتفي بأدلة عالم معين أو جماعة معينة

بل الأدلة التي يستدل بها أي عالم هي محل للنظر و القابلية للصواب في نظري

لا فرق بين أحد فلا أقصر نظري على أدلة علماء السعودية و لا الألباني دون غيرهم

لا طعنا بهم بل هم أجل قدرا و أعظم مكانة

و لكن

كلهم بشر و هم علمونا ذلك ألا نكتفي بأقوالهم

و هذا ما علمنا الدين

الحكمة ضالة المؤمن

بل انظر أنت في نفسك لعل التهمة تنطبق عليك أيضا و خاصة العلماء المخالفين لك بالفكر لعلك تتهرب منها و لا تريد معرفة أقوالهم و أدلتهم

#################3


قلت أولا أنك لا تعرف ما معنى تقنين شرع الله ؟ و أيدت ذلك لا حقا

ومن يقبل تقنين شرع الله بدستور
ومن اين اتيت بهذا المصطلح
العجيب الغريب
؟؟؟؟؟

ثم رميت قنبلة ذرية

لكن تقنين شرع الله
فهذا والعياذ بالله يصل إلي الكفر
وأنصحك بالتوبة إلي الله عز وجل

سلفي تكفيري :)

كلامك هذا لا يقتصر علي بل على كثير من العلماء و كثير منهم سلفيين المطالبين بتقنين الشريعة الإسلامية و وعلى من قننها فعلا من العلماء

معلش

نصيحة لوجه الله بعد صدور هذا الكلام منك فكما أتقبل منك نصيحتك لي بالتوبة

اتق الله و لا تخض في المسائل العلمية الشرعية أبدا أبدا حتى تطور من نفسك و علميتك
إلى ذلك الحين فابق مقلدا حتى لا تورط نفسك و ياليتك كنت مقلدا في قنبلتك

نصيحة

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

اترك الكلام فيما لا تحسنه

و لا تحكم على شيء حتى تعرفه حق المعرفة

من قواعد الحكم على الأشياء أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره

ارجع إلى طلب العلم و طور من ذاتك و نم عقليتك و وسع مجال فهمك

و صدق من قال من كتب فقد عرض عقله على الناس

#######

طالب الحق لا بد أن تتوافر فيه شروط كثيرة

و ينصح بالعلوم التي تساعد على الاستقلالية في فهم الأدلة و فهم مدارك العلماء

و خير العلوم في ذلك علوم الإسناد و الجرح و التعديل و أصول الفقه و الفقه المقارن والتفسير الذي يتضمن علوم اللغة

##################

معلش أعتذر عن مناظرتك حتى أجد شخصية مختلفة عن سابقتها
حتى لا يكون الموضوع استعراض عضلات دون معنى

ما أريده من الموضوع ليس مجرد المناظرة بل إيصال رسالة لك و لمن هم مثلك لأني كنت في مثل تفكيرك تماما و الحمد لله الذي عافني كنت أعتقد أني الوحيد الذي معي الأدلة و غيري ما عندهم شي و أن لازم مشايخي صح و غيرهم غلط لأنهم مو سلفيين

كثير من سلفيي اليوم أناس جامدون على فتاوى مشايخهم ( أدري أن عندهم أدلة )

و يأبون النظر في أدلة المخالفين لمجرد أنهم مو من الجماعة و المشايخ مو راضين عليهم

رغم أن حجة المخالفين تكون أقوى أحيانا بل كثيرا إن كان الخلاف سلفي - سلفي

و لكنها العصبية

أسأل الله أن يشفينا منها جميعا

اكتفي بالنقاش حتى أجد طالب علم يحكم على الأشياء بعد تصورها

و شخص يعي السلفية الحقيقية تماما و معنى الأدلة و يقدر على فهم وجهة نظر المخالف


إن لم يعجبك كلامي
اعتبرني مغرور و إني أنا المنسحب و الضعيف

:وردة:
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ــــــــــــــــــــ
هذه تكملة ردودي على الأخ (سيف الديرة)
ـــــــ
وكم تمنيت لو تريثت أخي الكريم حتى اكمل باقي الردود
ــــــــــــــــــــــ
إذا بينت لك معنى السلف
وأنهم هم خير القرون المفضلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
ـــــ
تقول حفظك الله ورعاك
(ومرة اخرى أرى دليل رفضك للنظر في المناهج الأخرى والإقتصار على السلف وبس)
أقول :نعم كونهم خير القرون المفضلة
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
(فالإقتداء بهم خير من الإقتداء بمن بعدهم ومعرفة إجماعهم ونزاعهم في العلم والدين خير وأنفع من معرفة إجماعهم من معرفة مايذكر من إجماع غيرهم ونزاعهم وذلك أن إجماعهم لايكون إلا معصوما وإذا تنازعوا فالحق لايخرج عنهم) [الفتاوى 13/24]
ــــــ
ثم قلت هذا ينغعك إن كنت مقلدا
اما طالب العلم فالحكمة ضالته
واقول
كل يؤخذ من قوله ويرد إلا النبياء فإنهم معصومون
ثم بأي شيء قلدت بالحق والدليل
نعم التقليد
أما إذا كان تقليدا اعمى
فاذكرلي إذا تذكر أنني قلدتهم بآراء للعلماء لاتوافق الدليل
؟؟؟
وأما طالب العلم كما تقول ان الحكمة ضالته
اقول لك
طالب العلم الذي يبحث عن الحق يجد ضالته في الأدلة
فلن تنفع الحكمة إذا لم توافق الدليل
ـــــ
تقول
(تصورك للخلاف بين السلف وغيرهم أنه خلاف بين السنة والبدعة خطأ محض وجزاف وقول متعصب واضح)
أقول
أضف على ذلك خلافا عقائديا ومنهجيا
يقول الإمام احمد رحمه الله في كتابه (الرد على الجهمية والزنادقة ص 6)
واصفا اهل البدع
(الذين عقدوا ألوية البدعة وأطلقوا عقال الفتنة فهم فهم مختلفون في الكتاب مخالفون للكتاب مجمعون على مفارقة الكتاب يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم يتكلمون بالمتشابه من الكلام ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم فنعوذ بالله من فتن الضالين)
ـــ
وأنظر كتب السنة والعقيدة
لتعرف حقيقة الخلاف
وكنت اظنك مطلعا على هذه الكتاب ولاتجهل هذه الأمور
ــ
والأمر كذلك الآن مع الجماعات المستحدثة
التي أتت بشر كبير
إذا اردت أن أنقل ماعندهم من طوام فأنا حاضر
ــــ
وقولك أن السلف بشر غير معصومين أبدا ولن يعصموا
اقول
ومن قال لك أنهم معصومون
؟؟؟؟
وقولك
أن الخلاف بينهم وبين أي جماعة حاله حال أي خلاف آخر
يرجع إلي الكتاب والسنة فيه لا إلي مجرد آرائهم وعلمائهم
أقول
كلامك ان خلافهم مع اي جماعة حاله حال أي خلاف
أقول غير صحيح
وارجع إلي كتبهم وكتب السنة والعقيدة
وإذا أردت أن أورد لك الدلة فليس لدي اي مانع
وأما قولك يرجع إلي الكتاب والسنة لا إلي آرائهم
أقول
هذا ماكنا ندعوا إليه في كثير من المسائل ولااختلاف في هذا الأمر
ــــــ
واما قولك يجب عدم الثقة المطلقة بالسلف أيضا
أقول
أي سسلف تقصد المتأخرين وإلا المتقدمين
؟؟؟
وإذا كان قصدك العلماء الحاليين
فكونهم من المتبعين لسلفهم
وفق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة
إلا نثق فيهم ثقة عمياء وبقوة
أما قولك
(فيجب)
اتمنى أنك لاتنسى نفسك وتلزم غيرك وتوجب عليهم
بمن يتبعون وكانك أحد كبار العلماء مع احترامي لشخصك
وتقول
انا لااجامل أحدا
أقول لك ليتك أكملتها بأنك لاتجامل أحد في دين الله وفي الحق إذا وافق الدليل
مع إنني وقلتعا لك سابقا أنك أصبحت إخوانيا اكثر من الإخوان وجاملتهم على مافيهم من الطوام والضلال
بينما لاتجامل أهل الحق اهل العلم الصحيح
وهم أيضا لايريدون أحدا ان يجاملهم
لأنهم ليسوا بحاجة إلي المجاملة
جملهم الله بالعلم على بصيرة على الهدي النبوي الشريف
وتقول
بل من خلال نقاشاتي مع أفراد السلف وجدتهم هم المجاملون والمقدمون لآراء العلماء على الأدلة
اقول
هؤلاء ليسوا حجة حتى تبين لنا مجاملتهم
على حساب الأدلة
غذا كان هناك من العلماء الكبار من يجامل على حساب الأدلة فياليت تذكرهم
ـــــ
ثم رديت على كلامي الذي قلت فيه
(لانتبع علمائنا إلا إذا وافق كلامهم الدليل)
رديت علي وقلت
أجزم إنك لاترى إلا آراء علمائك
وأقول
بما إنك جزمت
أعطني من كلامي مايبين من إتهامك وجزمك هذا
!!!
وقلت الحق لايعرف بعين عوراء
واقول لك
الحمدلله إننا مفتحين بكلا الأعين
ولو كنا غير ذلك
لأصبحنا غارقين في الضلال والبدع
كغيرنا الذين تنظر لهم بهين عوراء بحق وحقيقي
ـــ
ورددت على قولي
(هذا مايميز السلف عن غيرهم من الجماعات)
بقولك
أقسم بالله أن كلامك هذا لايسلم منه حتى السلفيون
أقول
قبل قليل تجزم والآن تقسم
فياليت تبر بقسمك وتذكر الأدلة على اتهامك هذا
؟؟؟
!!!!
وعقبت على كلامي عندما قلت
(أن المظاهرات لا أساس لها من الدين)
بقولك
لا واللــــه
حتى الجرائد والمجلات والصواريخ والسنعوسي وسيف الديرة
هذا دليل أزمة أخرى
عدم معرفة حتى البدعة
وتقول
أن الغريب أنك تنتمي إلي أشهر مدرسة بينت معنى البدعة
؟؟؟
أقول

لا أعلم كيف شبهت ماذكرته الجرائد إلخخخخ
بالمظاهرات
؟؟؟؟
هل هو محاولة لإباحة شيء محرم
؟؟؟
إذا كان الغرب الكافر يمنع هذا التظاهرات رغم ان قانونه يسمح بذلك
ومايحصل من خلالها من غضطرابات وقتل وتخريب
تأتي انت وتشبهها بالجرائد والمجلات
؟؟؟؟
هل معنى هذا لو أن ولي الأمر قال لاتتظاهروا تخالفه بهذا
؟؟؟
وإذا كنت كذلك فإنك عاصي للأمير
فكيف إذا تريد ان تطبقها رغما عن ولي امرك
؟؟؟؟
وإذا كانت المجلات والجرائد بدعة
فالأولى في ذلك المظاهرات التي تستموت من اجل إيجاد لها دليل من هنا وهناك ولم تحصل
؟؟؟؟
وأما المدرسة التي ننتمي لها لنعلم ماهي البدعة حتى نتجنبها
هي هذه المدرسة
7
7
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
[فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة]
هذه هي مدرستنا
وهدينا
ــــــ
ورديت على قولي بالظاهرات
(نها عادة غربية)
بقولك
حتى النترنت والبرغر والقهوة ولبس البنطلون والنظارات والكوفي شوبات
؟؟؟
أقول
سبحان الله كيف وصل بك التشبيه من أجل إعطاء المظاهرات الصبغة الشرعية
؟؟؟
نحن نتكلم على مخالفة ولي الأمر وعمل الفوضى وافضطرابات
وانت تتكلم عن المطاعم والمشارب وغيره
لا أعلم ماهو الضرر مما ذكرت على النظام في الدول الإسلامية
؟؟؟
المصيبة لماتسافرون إلي بلاد الكفر تطبقون قوانينهم بالمسطرة وفي بلادكم
تريدون الفوضى والخروج عن أمر الولاة والنظام
!!!!
(ياسبحان الله)
؟؟؟؟
وأما قولك
لي
هل تقسم أن الذين خرجوا للمظاهرات كان هدفهم التشبه بالعادات الغربية
؟؟
أقول
أنا لاأتهمهم جميعا في ذلك لكن اقسم ان قادتهم ومن دعاهم إلي هذا الفعل على علم
أن الإضطرابات والمظاهرات أول من بدأ بها هم اهل الكفر
وأنها تؤدي إذا اشتد الأمرإلي القتل والتخريب
وانا اقولك أنت هل تقسم أن هذه المظاهرات مخالفة لولي الأمر المسلم أم لا
؟؟؟
ولا اعلم قصدك ماتعني بقولك إن كنت تعلم عن الكويت ومصر وتونس
في ردك على كلامي انها مخالفة لولي الأمر
؟؟؟
يعني هل تقصد انها لاتعتبر مخالفة
؟؟
ارجو التوضيح حتى استطيع ان ارد عليك

ورددت على قولي
(ويكفي أنها خروج عن أوامر ولي المر فهذه تعتبر معصية)
بقولك
ليست خروجا ورب الكعبة وليس كل خروج على أوامر الحاكم معصية
وقلت هذا دليل على التبعية المطلقة
؟؟؟ظ
إذا كنت تقصد طاعتهم بالمعصية
نعم لاسمع لهم ولاطاعة
وإن كنت تقصد أنه ليس خروجا ولامعصية
أرد عليك بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم
[من رأى من أميره شيئا من معصية الله فليكره مايأتي من معصية الله ولاينزعن يدا من طاعة فإنه من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية]
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني)
..............................
.....................




 
آآآآآآآآآآخ

انمسح الرد

سأعيد كتابته باختصار شديد

###############

الزميل الكريم السنعوسي

أتفق معك في وجوب طاعة و لي الأمر

و أظنك توافقني أن الطاعة في غير معصية

نعــم اوافقك اخـي الفاضل

و لكن خلافي معك في من هو ولي الأمر الذي ألزم الشارع طاعته

الشرع بين من هو الذي يستحق مثل تلك الطاعة التي ينادي بها السلفيون

( يقودكم بكتاب الله )

( ما أقاموا الدين )

من الأخطأ النظر إلى بعض النصوص و ترك البقية

ولي الأمر المطبق لكتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم

هو هذا الذي لا يجوز الخروج عليه

أولا أنا ولله الحمــد أعرف من هو ولي امري وأتمنى أن تذكر من هو ولي امرك أنت ؟
وإذا لا تعتبر أنهم أولياء عليك وفق الأدلة التي ذكرتها أرد عليك بهذه الأدلة :
قال حذيفة بن اليمان يارسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل وراء هذا الخير شر ـ قال : نعم ـ قلت:هل وراء ذلك الشر خير ـ قال : نعم ـ قلت : وهل وراء ذلك الخير شر ـ قال: نعم ـ قلت: كيف؟ قال : يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولايستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس ـ قلت :كيف اصنع يارسول الله إن ادركت ذلك ـ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك ,واخذ مالك فاسمع وأطع)
قال عبادة رضي الله عنه:بايعنا رسول الله على ألا ننازع الأمر أهله"
قال "إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان"

و هو الذي يصبر و يتحمل خطأه و ظلمه الخاص

فلا يعقل أن يكون حاكم بلا أخطاء و فالبشر غير معصومين

و مثل هذا هو الجدير أن ينطبق عليه ( اسمع و أطع للأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك )

الإسلام يبين أن دفع الصائل لا محظور فيه كائنا من كان

فيجمع بين الادلة أن هذا خاص في العادل أو من قامت المصلحة فعدم دفعه

أما غيره

فهو الذي ينطبق عليه حديث ابن مسعود رضي الله عنه

سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع فقلت : يا رسول الله إن أدركتهم كيف أفعل ؟ قال : تسألني يا ابن أم عبد كيف تفعل لا طاعة لمن عصى الله

و الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله


انظر لرد النبي صلى الله عليه و سلم

لم يقل لا طاعة ( لهم )

و لكن قال

لا طاعة لمن عصى الله

فعممه على جميع المعاصي و لكن لورود النصوص الأخرى فهذا أمر مقيد
يبقى هذا النص قائما في غير حالة الأئمة المقيمين لكتاب الله

النصوص يجب النظر إليها كلها لا أخذ جزء منها و ترك الآخر مع التوفيق بينها وفق المنهج العلمي

و الحديث يطول

على الأقل إلم تكن مقتنعا بما سبق

فهو رأي مدعم بالأدلة و لم يأت عبطا

و إن نوقش لا بد أن يناقش بالأدلة لا بأقوال العلماء

أقوال العلماء يستدل عليها و لا يستدل بها مهما كانوا

هذا ما تعلمته من السلفية

هل فهمك لهذه الأحاديث وشرحها من تلقاء نفسك أم من شرح للعلماء بينوا التفريق بين الحاديث
التي توجب طاعة ولاة الأمور في غير معصية الله وعدم طاعة من عصى الله ؟ أتمنى تذكر اقوال العلماء في هذه الحاديث جميعا وماذا عن حديث (إلا ان تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان)
فالذي يفصل في هذه الأحاديث إجماع اهل العلم وانت تريد أن تقصيهم وتشرح الأحاديث على ماتريده .
النظر إلى الأدلة

و الرمي بآراء الأشخاص المخالفة للأدلة عرض الحائط

بل عدم قبول قول عالم إلا بدليل

و لكن ماعلمني إياه المنهج العلمي المنصف ( بل قل هو مرحلة متقدمة من السلفية إن صحت التسمية )

هو عدم النظر إإلى دليل شخص بعينه

بل لا بد من الإحاطة بجيمع الأقوال ذات الأدلة و من ثم الحكم على الموضوع بعد النظر فيه من جميع وجهات النظر

لا أكتفي برأي عالم واحد أو جماعة معينة مهما كانت
وهذا مابينته اعلاه وإجماع العلماء هو الذي يستند إليهم طلاب العلم والحق

########

زميلي الكريم

القانون حاله حال غيره يعرض على الشرع و الحكم بعد المداولة

مثلا القانون يحرم الحرب الهجومية

أنا أرمي بهذه المادة عرض الحائط و لست ملزما به كمسلم و كمواطن كويتي أيضا يبيح لي القانون حرية التعبير بضوابطها

نعم يعرض على الشرع وكل امورنا نعرضها على الشرع سواء أباح لنا القانون الوضعي ذلك أم لم يبيح ..في النهاية المسلم يطيع ولي امره في غير معصية الله ولو طلب منا عدم المظاهرات لأطعنا لأن طاعته واجبة في غير معصية الله وهذه الطاعة اخذنا الأدلة عليها من الكتاب والسنة فلماذا نشذ عنها غذا ونعصي الأمير ؟

لأن الجهاد حرب هجومية لا دفاعية فقط كما يصوره كثير ممن قاربوا المرجئة

و هكذا سائر القوانين

و على فكرة

إذا كان القانون يحرم المظاهرات فلكل حادث حديث

و لا يخفى عليك أن القانون الكويتي لا يحرم المظاهرات السلمية
أيضا يبقى هذا الأمر بموافقة الأمير حتى لو القانون لم يحرمها لأن القانون ليس كتابا منزل

و هي التي يحرمها كثيرون و أظنك مؤيدا لذلك بحجة الخروج على الحاكم

مظاهرة ضد ناصر المحمد صارت خروج على الحاكم :)

( و لا يزالون مختلفين )

أعتقد طاعتنا لولي امرنا الشيخ صباح الأحمد الصباح وليس لرئيس الحكومة
وإذا امرنا أميرنا بشيء غير معصية الله نطيعه فيها ونقول سمعا وطاعة .



######################

السنعوسي

أنا لا أتهرب من آراء العلماء أبدا فهي مجرد آراء و الإلزام يأتي من الأدلة لا من مجرد الآراء

أنا لا أكتفي بأدلة عالم معين أو جماعة معينة

بل الأدلة التي يستدل بها أي عالم هي محل للنظر و القابلية للصواب في نظري

لا فرق بين أحد فلا أقصر نظري على أدلة علماء السعودية و لا الألباني دون غيرهم

لا طعنا بهم بل هم أجل قدرا و أعظم مكانة

و لكن

كلهم بشر و هم علمونا ذلك ألا نكتفي بأقوالهم

و هذا ما علمنا الدين

الحكمة ضالة المؤمن

بل انظر أنت في نفسك لعل التهمة تنطبق عليك أيضا و خاصة العلماء المخالفين لك بالفكر لعلك تتهرب منها و لا تريد معرفة أقوالهم و أدلتهم

#################3


قلت أولا أنك لا تعرف ما معنى تقنين شرع الله ؟ و أيدت ذلك لا حقا



ثم رميت قنبلة ذرية



سلفي تكفيري :)

كلامك هذا لا يقتصر علي بل على كثير من العلماء و كثير منهم سلفيين المطالبين بتقنين الشريعة الإسلامية و وعلى من قننها فعلا من العلماء

معلش

نصيحة لوجه الله بعد صدور هذا الكلام منك فكما أتقبل منك نصيحتك لي بالتوبة

اتق الله و لا تخض في المسائل العلمية الشرعية أبدا أبدا حتى تطور من نفسك و علميتك
إلى ذلك الحين فابق مقلدا حتى لا تورط نفسك و ياليتك كنت مقلدا في قنبلتك

نصيحة

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

اترك الكلام فيما لا تحسنه

و لا تحكم على شيء حتى تعرفه حق المعرفة

من قواعد الحكم على الأشياء أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره

ارجع إلى طلب العلم و طور من ذاتك و نم عقليتك و وسع مجال فهمك

و صدق من قال من كتب فقد عرض عقله على الناس

#######

طالب الحق لا بد أن تتوافر فيه شروط كثيرة

و ينصح بالعلوم التي تساعد على الاستقلالية في فهم الأدلة و فهم مدارك العلماء

و خير العلوم في ذلك علوم الإسناد و الجرح و التعديل و أصول الفقه و الفقه المقارن والتفسير الذي يتضمن علوم اللغة

##################

معلش أعتذر عن مناظرتك حتى أجد شخصية مختلفة عن سابقتها
حتى لا يكون الموضوع استعراض عضلات دون معنى

ما أريده من الموضوع ليس مجرد المناظرة بل إيصال رسالة لك و لمن هم مثلك لأني كنت في مثل تفكيرك تماما و الحمد لله الذي عافني كنت أعتقد أني الوحيد الذي معي الأدلة و غيري ما عندهم شي و أن لازم مشايخي صح و غيرهم غلط لأنهم مو سلفيين

كثير من سلفيي اليوم أناس جامدون على فتاوى مشايخهم ( أدري أن عندهم أدلة )

و يأبون النظر في أدلة المخالفين لمجرد أنهم مو من الجماعة و المشايخ مو راضين عليهم

رغم أن حجة المخالفين تكون أقوى أحيانا بل كثيرا إن كان الخلاف سلفي - سلفي

و لكنها العصبية

أسأل الله أن يشفينا منها جميعا

اكتفي بالنقاش حتى أجد طالب علم يحكم على الأشياء بعد تصورها

و شخص يعي السلفية الحقيقية تماما و معنى الأدلة و يقدر على فهم وجهة نظر المخالف


إن لم يعجبك كلامي
اعتبرني مغرور و إني أنا المنسحب و الضعيف

:وردة:

جزاك الله خير على النصيحة وانا كما قلت لك لست بطالب علم
وماأتيت به في ردودي توافق الدليل من الكتاب والسنة واقوال العلماء المعتبرين
وجزاك الله خير على دعوتك لي بالتوبة خاصة عندما نحذر من البدعة والضلالة ؟؟
كم تمنيت ان توجه بعض النصائح لك وتطبقها وانت تحاول الدفاع عن أهل البدع ووجدت لهم الأعذار واطلقت لسانك على أهل العلم اهل السنة والجماعة اهل الحكمة والبصيرة كونهم لايوافقون هواك .. كم كنت محاميا قويا للإخوان المسلمين حتى تهاونت وغضيت النظر عن الكثير من الطوام التي عندهم وسنيت خنجرك على كبار العلماء وتحاول إلصاق التهم الكثيرة عليهم وفي كل مرة اطالبك بالأدلة ولا تاتي بها
والحمدلله الذي هدانا إلي طريق الصواب
وفقك الله غلي مافيه الخير..
 
أعلى