آآآآآآآآآآخ
انمسح الرد
سأعيد كتابته باختصار شديد
###############
الزميل الكريم السنعوسي
أتفق معك في وجوب طاعة و لي الأمر
و أظنك توافقني أن الطاعة في غير معصية
نعــم اوافقك اخـي الفاضل
و لكن خلافي معك في من هو ولي الأمر الذي ألزم الشارع طاعته
الشرع بين من هو الذي يستحق مثل تلك الطاعة التي ينادي بها السلفيون
( يقودكم بكتاب الله )
( ما أقاموا الدين )
من الأخطأ النظر إلى بعض النصوص و ترك البقية
ولي الأمر المطبق لكتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم
هو هذا الذي لا يجوز الخروج عليه
أولا أنا ولله الحمــد أعرف من هو ولي امري وأتمنى أن تذكر من هو ولي امرك أنت ؟
وإذا لا تعتبر أنهم أولياء عليك وفق الأدلة التي ذكرتها أرد عليك بهذه الأدلة :
قال حذيفة بن اليمان يارسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل وراء هذا الخير شر ـ قال : نعم ـ قلت:هل وراء ذلك الشر خير ـ قال : نعم ـ قلت : وهل وراء ذلك الخير شر ـ قال: نعم ـ قلت: كيف؟ قال : يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولايستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس ـ قلت :كيف اصنع يارسول الله إن ادركت ذلك ـ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك ,واخذ مالك فاسمع وأطع)
قال عبادة رضي الله عنه:بايعنا رسول الله على ألا ننازع الأمر أهله"
قال "إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان"
و هو الذي يصبر و يتحمل خطأه و ظلمه الخاص
فلا يعقل أن يكون حاكم بلا أخطاء و فالبشر غير معصومين
و مثل هذا هو الجدير أن ينطبق عليه ( اسمع و أطع للأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك )
الإسلام يبين أن دفع الصائل لا محظور فيه كائنا من كان
فيجمع بين الادلة أن هذا خاص في العادل أو من قامت المصلحة فعدم دفعه
أما غيره
فهو الذي ينطبق عليه حديث ابن مسعود رضي الله عنه
سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها ويحدثون البدع فقلت : يا رسول الله إن أدركتهم كيف أفعل ؟ قال : تسألني يا ابن أم عبد كيف تفعل لا طاعة لمن عصى الله
و الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله
انظر لرد النبي صلى الله عليه و سلم
لم يقل لا طاعة ( لهم )
و لكن قال
لا طاعة لمن عصى الله
فعممه على جميع المعاصي و لكن لورود النصوص الأخرى فهذا أمر مقيد
يبقى هذا النص قائما في غير حالة الأئمة المقيمين لكتاب الله
النصوص يجب النظر إليها كلها لا أخذ جزء منها و ترك الآخر مع التوفيق بينها وفق المنهج العلمي
و الحديث يطول
على الأقل إلم تكن مقتنعا بما سبق
فهو رأي مدعم بالأدلة و لم يأت عبطا
و إن نوقش لا بد أن يناقش بالأدلة لا بأقوال العلماء
أقوال العلماء يستدل عليها و لا يستدل بها مهما كانوا
هذا ما تعلمته من السلفية
هل فهمك لهذه الأحاديث وشرحها من تلقاء نفسك أم من شرح للعلماء بينوا التفريق بين الحاديث
التي توجب طاعة ولاة الأمور في غير معصية الله وعدم طاعة من عصى الله ؟ أتمنى تذكر اقوال العلماء في هذه الحاديث جميعا وماذا عن حديث (إلا ان تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان)
فالذي يفصل في هذه الأحاديث إجماع اهل العلم وانت تريد أن تقصيهم وتشرح الأحاديث على ماتريده .
النظر إلى الأدلة
و الرمي بآراء الأشخاص المخالفة للأدلة عرض الحائط
بل عدم قبول قول عالم إلا بدليل
و لكن ماعلمني إياه المنهج العلمي المنصف ( بل قل هو مرحلة متقدمة من السلفية إن صحت التسمية )
هو عدم النظر إإلى دليل شخص بعينه
بل لا بد من الإحاطة بجيمع الأقوال ذات الأدلة و من ثم الحكم على الموضوع بعد النظر فيه من جميع وجهات النظر
لا أكتفي برأي عالم واحد أو جماعة معينة مهما كانت
وهذا مابينته اعلاه وإجماع العلماء هو الذي يستند إليهم طلاب العلم والحق
########
زميلي الكريم
القانون حاله حال غيره يعرض على الشرع و الحكم بعد المداولة
مثلا القانون يحرم الحرب الهجومية
أنا أرمي بهذه المادة عرض الحائط و لست ملزما به كمسلم و كمواطن كويتي أيضا يبيح لي القانون حرية التعبير بضوابطها
نعم يعرض على الشرع وكل امورنا نعرضها على الشرع سواء أباح لنا القانون الوضعي ذلك أم لم يبيح ..في النهاية المسلم يطيع ولي امره في غير معصية الله ولو طلب منا عدم المظاهرات لأطعنا لأن طاعته واجبة في غير معصية الله وهذه الطاعة اخذنا الأدلة عليها من الكتاب والسنة فلماذا نشذ عنها غذا ونعصي الأمير ؟
لأن الجهاد حرب هجومية لا دفاعية فقط كما يصوره كثير ممن قاربوا المرجئة
و هكذا سائر القوانين
و على فكرة
إذا كان القانون يحرم المظاهرات فلكل حادث حديث
و لا يخفى عليك أن القانون الكويتي لا يحرم المظاهرات السلمية
أيضا يبقى هذا الأمر بموافقة الأمير حتى لو القانون لم يحرمها لأن القانون ليس كتابا منزل
و هي التي يحرمها كثيرون و أظنك مؤيدا لذلك بحجة الخروج على الحاكم
مظاهرة ضد ناصر المحمد صارت خروج على الحاكم
( و لا يزالون مختلفين )
أعتقد طاعتنا لولي امرنا الشيخ صباح الأحمد الصباح وليس لرئيس الحكومة
وإذا امرنا أميرنا بشيء غير معصية الله نطيعه فيها ونقول سمعا وطاعة .
######################
السنعوسي
أنا لا أتهرب من آراء العلماء أبدا فهي مجرد آراء و الإلزام يأتي من الأدلة لا من مجرد الآراء
أنا لا أكتفي بأدلة عالم معين أو جماعة معينة
بل الأدلة التي يستدل بها أي عالم هي محل للنظر و القابلية للصواب في نظري
لا فرق بين أحد فلا أقصر نظري على أدلة علماء السعودية و لا الألباني دون غيرهم
لا طعنا بهم بل هم أجل قدرا و أعظم مكانة
و لكن
كلهم بشر و هم علمونا ذلك ألا نكتفي بأقوالهم
و هذا ما علمنا الدين
الحكمة ضالة المؤمن
بل انظر أنت في نفسك لعل التهمة تنطبق عليك أيضا و خاصة العلماء المخالفين لك بالفكر لعلك تتهرب منها و لا تريد معرفة أقوالهم و أدلتهم
#################3
قلت أولا أنك لا تعرف ما معنى تقنين شرع الله ؟ و أيدت ذلك لا حقا
ثم رميت قنبلة ذرية
سلفي تكفيري
كلامك هذا لا يقتصر علي بل على كثير من العلماء و كثير منهم سلفيين المطالبين بتقنين الشريعة الإسلامية و وعلى من قننها فعلا من العلماء
معلش
نصيحة لوجه الله بعد صدور هذا الكلام منك فكما أتقبل منك نصيحتك لي بالتوبة
اتق الله و لا تخض في المسائل العلمية الشرعية أبدا أبدا حتى تطور من نفسك و علميتك
إلى ذلك الحين فابق مقلدا حتى لا تورط نفسك و ياليتك كنت مقلدا في قنبلتك
نصيحة
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
اترك الكلام فيما لا تحسنه
و لا تحكم على شيء حتى تعرفه حق المعرفة
من قواعد الحكم على الأشياء أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره
ارجع إلى طلب العلم و طور من ذاتك و نم عقليتك و وسع مجال فهمك
و صدق من قال من كتب فقد عرض عقله على الناس
#######
طالب الحق لا بد أن تتوافر فيه شروط كثيرة
و ينصح بالعلوم التي تساعد على الاستقلالية في فهم الأدلة و فهم مدارك العلماء
و خير العلوم في ذلك علوم الإسناد و الجرح و التعديل و أصول الفقه و الفقه المقارن والتفسير الذي يتضمن علوم اللغة
##################
معلش أعتذر عن مناظرتك حتى أجد شخصية مختلفة عن سابقتها
حتى لا يكون الموضوع استعراض عضلات دون معنى
ما أريده من الموضوع ليس مجرد المناظرة بل إيصال رسالة لك و لمن هم مثلك لأني كنت في مثل تفكيرك تماما و الحمد لله الذي عافني كنت أعتقد أني الوحيد الذي معي الأدلة و غيري ما عندهم شي و أن لازم مشايخي صح و غيرهم غلط لأنهم مو سلفيين
كثير من سلفيي اليوم أناس جامدون على فتاوى مشايخهم ( أدري أن عندهم أدلة )
و يأبون النظر في أدلة المخالفين لمجرد أنهم مو من الجماعة و المشايخ مو راضين عليهم
رغم أن حجة المخالفين تكون أقوى أحيانا بل كثيرا إن كان الخلاف سلفي - سلفي
و لكنها العصبية
أسأل الله أن يشفينا منها جميعا
اكتفي بالنقاش حتى أجد طالب علم يحكم على الأشياء بعد تصورها
و شخص يعي السلفية الحقيقية تماما و معنى الأدلة و يقدر على فهم وجهة نظر المخالف
إن لم يعجبك كلامي
اعتبرني مغرور و إني أنا المنسحب و الضعيف
:وردة: