تكتيكات مواجهة على المجاهدين الليبيين تعلمها .

أبرامز

عضو فعال
800xe.jpg

على الرغم من تأثيرهم النفسي والمعنوي على الجنود الراجلين في العراء ، الدبابات Tanks كانت أبعد ما يكون من قابلية استحالة دحرها أو هزيمتها ، فنقاط ضعفها أصبحت مكشوفة ومعروفة لخصومها في ساحة الميدان ، وفي الكثير من الأحيان لم يتطلب الأمر أكثر من قادة بتقديرات وقرارات سليمة ، وتكتيكات خداع وتضليل مدروسة ، مع استغلال التضاريس ، وأخيراً توفر السلاح المناسب ... وهذا ما يتوفر حقيقتاً لرجال الثورة الليبية .

800xxw.jpg

الدبابات تواجه مصاعب عند نقلها لمناطق القتال ، بسبب الجهود الكبيرة المطلوبة لنقلها لمسافات بعيدة من قبل شاحنات النقل . فجنازيرها لا تستطيع السير وقطع مسافات طويلة دون أن تكتسب نسبة مئوية لا بأس بها من الأعطال الميكانيكية mechanically disabled كالتلف والإهتراء ، قبل وصولها لساحة المعركة . الدبابات تحتاج لإنجاز تحركها ومهامها ، طابور طويل من معدات الدعم الفني والوقود ومواد التشحيم وقطع الغيار والذخيرة .. بالإضافة لموظفي وفرق الصيانة .

800xa.jpg

أفضل الطرق التي يمكن لأفراد المقاومة الليبية اتباعها يتمثل في إنشاء فرق متخصصة لاستهداف وقتل الدروع Armor Killing Teams ، مجهزة بمنظومات خفيفة مضادة للدبابات ، خصوصاً الكتفية منها . هذه الفرق ستتولى إعداد وتنفيذ الكمائن ambushs للدبابات والعربات المدرعة المعادية في المناطق والمدن الحضرية urban areas ، واقتناص الدبابات الحكومية المعادية وتقييد حركتها في الامتدادات القريبة ، وكذلك حرمانها من مميزاتها وخصائصها القتالية ، مثل الحركية ومدى المواجهة standoff range . وعادة ما يتطلب من هذه الفرق إختيار مواضعها الدفاعية داخل عمق المدن ، بدل الحافات والأطراف edges ، وهذا يوفر لها حماية ممتازة من نيران الدبابات والمدفعية المباشرة المؤثرة . إذ تقوم تكتيكات عمل عناصر هذه الوحدات على الانتشار في الخط الأمامي الرئيس للمقاومة ، وإعداد الكمائن المتقدمة ، خصوصاً في المواضع القريبة المتوقعة من خط سير العربات المدرعة والدبابات الحكومية . في حين تستعد فرق أخرى في الخطوط الخلفية – احتياطي فوري من حدات ثانوية sub-units– لمهاجمة الدبابات المخترقة والنافذة عن الخط الأمامي .

800xp.jpg

ويبقى الخطر الرئيس والأكبر الذي يهدد مصير بقاء هذه الفرق ، وهو أفراد المشاة المساندين supported والمرافقين لدبابات المعركة الرئيسة الليبية من طراز T-72 . ويكلف هؤلاء عادة بحماية العربات والدبابات المتقدمة عن طريق تأمين المباني والأزقة في المدن والمناطق الحضرية ، لذلك يتوجب على الرماة الحرص على التهديف والتسديد على الدبابات المعادية التي هي خارج مدى دعم المشاة المباشر . ويتمثل أحد أشكال التأمين الذاتي والمساندة الذي توفره هذه الفرق لأفرادها ، في اصطحابها لأسلحة القناصة والمدافع الرشاشة والبنادق الهجومية (يمكنها كذلك حمل القنابل اليدوية وقنابل الدخان والألغام) هذه المعدات والتجهيزات التي يبدوا أنها متوفرة للمقاومة الليبية ، مهمة لحماية مطلقي القواذف الكتفية من نيران المشاة المعادي ، خصوصاً عند العمل من مواقع غير مهيأة أو محضرة مسبقاً prepared positions ، بحيث يغير هؤلاء مواقعهم بعد كل رمية (تصبح هذه المتطلبات مهمة عند الإخفاق في إصابة الهدف من أول إطلاقه ، أو تواجد دعم من أي نوع للدبابات المتقدمة) وعادة ما يعمل أفراد هذه الفرق وفق مبدأ "Keep yourself hidden" أي أحتفظ بنفسك مختبئاً وبعيداً عن نظر ووسائل رصد العدو ، مع استخدام وسائل التمويه والخداع Camouflage لأقصى حد . إن الظروف الميدانية تفرض في أحيان كثيرة عدم الالتزام والتقيد بسياقات الخطط المحددة أو التخطيط المنظم ، حيث يفرض الموقف التكتيكي إجراء كمين فوري immediate action وعاجل .. وهكذا تبادر المجموعة المسلحة للهجوم متى ما سنحت لها فرصة اقتناص دبابة من دبابات العدو .

800xq.jpg


800x.jpg
 

درع الجزيرة

عضو مخضرم
ما يثير الإستغراب دولة غنية مثل ليبيا

دباباتها قديمة ولا يوجد عندها جيش نظامي مجهز مثل الناس !!

لا اعلم سر إهمال القذافي لجيش ليبيا

اسأل الله أن يلطف بشعب ليبيا من هذا المعتوه

اشكرك اخي ابرامز على الموضوع
 
أعلى