كيف أخترق رأس الكورنيت تصفيح الميركافا ؟؟

أبرامز

عضو فعال
wol_error.gif
إنـقـر هنــا لـتـصـغيــر الـصورهـ
73805693.jpg


جلس مصممو مكتب تصميم الآلات KBP في أحد ليالي صيف العام 1988/87 للبحث عن وسيلة أكثر فاعلية لاختراق دروع الدبابات الغربية ، التي باتت أكثر تقدماً مع دخول الصفائح المركبة والتباعدية .. عملهم على مشروع الصاروخ الموجه المضاد للدروع AT-14 Kornet كان يتطلب البحث عن رأس خارق بمواصفات مميزه ، قادر على تحقيق النفاذ من أقسى ما هو متوفر من خبرات غربية في مجال الدروع . ومع أن الإستخدام الغربي للدروع التفاعلية explosive reactive armour يبدوا محدوداً لأبعد الحدود ، إلا أن الروس فضلوا إعطاء صاروخهم فرصة مواجهة كافة الإحتمالات المستقبلية . واستقر الرأي أخيراً على رأس حربي بزنة 7 كلغم ، مجهز برأس حربي معزز في مقدمة الأنف ، بغرض إزاحة عقبة العلب المتفجره عن طريق شحنة الرأس الحربية الرئيسة .

1215985021_f.jpg



اختبر الروس قدرات الرأس الحربي الذي كان بقطر 152 ملم ، وبحث المصممون تغيير شكل وزاوية البطانة الداخلية للمخروط للحصول على الأداء المحسن ، فالبطانات بالأشكال المخروطية الطويلة الحادة يمكن أن تنتج نفاث رقيق السماكة وعالي السرعة ، مما يوفر اختراقات عميقة deeply penetrate . لكنه في الوقت ذاته يسبب تأثيرات مخفضة خلف الدروع . في حين أن البطانات بالأشكال المخروطية القصيرة الموسعة والعريضة ، تنتج نفاثاً أكثر اتساعاً وأبطأ حركة ، مع قدرات اختراق أقل قدرة من النوع الأول ، ولكن مع أضرار أكثر تكلفاً بالهدف . واستطاع الرأس الحربي الإختباري في النهاية ثقب صفائح فولاذية بسماكة تجاوزت 1000 ملم .
ولأن المنظرين الروس يؤمنون بتعدد الأدوار ، فقد كان هناك نماذج للسلاح مع رؤوس حربية أخرى ، منها النوع القادر على مهاجمة التراكيب الإنشائية ... الشحنة المستخدمة في الصاروخ والتي يطلق عليها الشحنة المشكلة shaped charge ، لم تكن جديدة الفكرة ، بل كانت حديثة التطوير ، وكان الروس يطلقون عليها أسم الشحنة المتراكمة cumulative ، حيث أقحم السلاح أولاً في حرب لبنان 2006 ، وتحقق مصمموه من نتائجه ، على الأقل عند ارتطامه بأهدافه .

wol_error.gif
إنـقـر هنــا لـتـصـغيــر الـصورهـ
27211219.jpg


إن المبدأ العملي لفكرة عمل الشحنة المشكلة يقضي بتوفر جسم أسطواني مملوء بمادة شديدة الانفجار ، ويكون الجزء الأمامي للاسطوانة على شكل تجويف مخروطي conical cavity مبطن ببطانة معدنية metal liner عادة ما تكون من النحاس ، مثبت بإحكام خلال حيطان التجويف . ويتم وضع صاعق تفجير في مؤخرة الاسطوانة ، وعند تحفيز وإشعال المادة المتفجرة فإنها تتسبب بموجات صدمية shock wave عالية الضغوط ، تندفع باتجاه الأمام نحو المبطن بسرعة عالية جداً ، وعندما تمر موجة الانفجار للأمام ، فإنها تجبر المبطن على الانهيار collapse إلى الداخل ، ابتداء من الرأس الضيق للمخروط . هذه العملية تولد نفاث عالي السرعة high-velocity jet من المعدن المذاب على طول المحور المواجه لقاعدة المخروط المفتوحة ، تبلغ سرعته عند منطقة الرأس ، نحو 10.000 م/ث ، بحيث يعمل تأثير الضغط الذي يمارسه هذا النفاث ، على إزاحة كتلة الدرع المضروب نحو الجوانب ، حافراً ممر ضيق وطويل على طول مسار تدفق النفاث ، ينتج في حال نفاذه لداخل الدبابة المستهدفة ، إصابة طاقمها إصابات خطيرة إن لم تكن قاتلة ، هذا بالإضافة لاحتمالات انفجار الذخيرة المخزنة وتدمير الأنظمة الهيدروليكية .

1251757019_f.jpg

 

إنكشاري

عضو فعال
يعطيك العافيه على الموضوع العسكري الامريكان اختصروا هذه الابحاث وأضافوا اليورانيوم ليذيب صفائح
الفولاذ وتسببوا بتلوث اشعاعي لمئات السنين
 
أعلى