رحلة داخل عقل تاجر كويتي !!


منذ أن خلق الله الإنسان على هذا الكوكب الجميل وهو يعمل عقله في التفكر بالكون والنظر طويلا إلى السماء لعله يجد حلا لما يخالج نفسه من تساؤلات عديدة لا يجد لها جوابا .
وعبر القرون تمكن الإنسان من الإجابة على بعض الأسئلة وسبر أغوار المعرفة ولكن بعض الأسئلة لم يجد لها الإنسان حلا ولا جوابا حتى يومنا هذا .
ومن هذه الأشياء التي لا زال العلم الحديث يقف حائرا أمامها ولا يعرف طريقة عملها ولا كيف تدور هي طريقة عمل عقل التاجر الكويتي .
فعقل التاجر الكويتي مغارة مجهولة كمغارة علاء الدين مليء بالمتاهات والطرق الملتوية مما يجعل من الصعوبة بمكان معرفة من أين يبدأ وعلى ماذا يمر ولا أين ينتهي.
تمكن بعض الباحثين من معرفة القليل جدا عن هذه العقل الغريب وكيفية إدارته , ومن هؤلاء الباحثين البروفيسور كيليان فون روغنبورغ من جامعة هارفارد والذي قال أنه بدأ في دراسة عقلية التاجر الكويتي مباشرة بعد أزمة سوق المناخ الشهيرة وكيف أن الكويت كلها خسرت من هذه الكارثة إلا التجار الكويتيون, فأحب دراسة هذه العقلية الفذة لكي يكتشف كل ما فيها من عجائب وغرائب.
والآن ما رأيك عزيزي القارئ بمشاركة هذا العالم الفذ هذه الرحلة المثيرة داخل عقل تاجر كويتي .
تبدأ الرحلة من مقدمة الرأس بالمرور على ممرات ودهاليز طويلة جدا خالية من كل شئ , وأماكن يملؤها الصمت ولا تكاد تشعر أن هناك حياة داخل هذا المكان , وتبدأ بالتساؤل عن كيفية أن يكون هذا المكان الخالي من الحياة والملئ بالسكون عقلا جبارا يتحكم بالاقتصاد ويمتلئ بالمعاملات المالية الكثيرة.
ينتهي تساؤلك هذا بعد أن تمر على 3 غرف كبيرة في نهاية تلك الدهاليز المظلمة وتقع في مؤخرة الرأس وفوق المخيخ مباشرة حيث توجد كل أجهزة التوازن عند الإنسان.
الغرفة الأولى مرسوم عليها رمز الدولار , وهذه الغرفة تعمل بنشاط ولا تكاد تسمع فيها إلا أسماء العملات ومؤشر الأسهم وحركة التداولات محليا وعالميا .
الغرفة الثانية مكتوب عليها ( الأنا )وفيها يقع كل مخزون الأنانية عند التاجر, وهذه الغرفة تعمل بنشاط وهمة وحركة متواصلة ولا تكاد تتوقف عن الحركة ولا يضاهيها في القوة إلا حركة "بساتن التايتنك " عندما شارفت على الغرق في الفيلم الشهير.
غرفة الأنا تمثل كيان التاجر الكويتي والمحور الذي ترتكز عليه كافة مناحي الحياة لديه , فهذه الغرفة تصور له انه محور الكون وأن الشمس والقمر والنجوم الكواكب والليل والنهار ما خلقها الله إلا له, كما أن غرفة الأنا هي السبب الذي يستمد منه التاجر الكويتي قوته في كسر القوانين فهو يعتقد أن القوانين لم تشرع له ولكن للآخرين فقط , ولذلك نجد أن التجار الكويتيون لا يبالون كثيرا بالقوانين , فهذه الغرفة باختصار هي السبب في ازدياد الأرصدة البنكية لدى التاجر الكويتي لأنها تتيح له رفع الأسعار وإنهاك ميزانية المواطن البسيط ومع ذلك تمكنه من النوم بالليل قرير العين مرتاح البال. ولذلك يحيطها هذا التاجر بكل الحب والعطف والعناية والترميم على مدار العام حتى لا تتوقف عن العمل.
وختاما نمر عزيزي القارئ على آخر هذه الغرف وهي الغرفة المكتوب عليها كلمة ( الآخرين) هذه الغرفة تكاد تكون نسبة الحركة فيها معدومة , فلا يوجد اهتمام بها وليس لها ميزانية خاصة , ولكن أحيانا عندما يريد التاجر الكويتي تحسين صورته في المجتمع وتليين القلوب عليه نظير سرقته المنظمة لأموالهم ومساهمته الفعالة في تفريغ جيوبهم يقوم هذا التاجر بتشغيل هذه الغرفة عن طريق بعض التبرعات لبعض الجهات الخيرية وذلك لذر الرماد في العيون بهذا الفتات الذي يلقيه عليهم بمنه شديدة بعد أن يشترط وجود كل وسائل الإعلام المختلفة لكي تصور هذا الكريم بن الكريم وهو يتبرع بمال الشعب للشعب.
وبعد هذه المسرحية المملة ونهاية التصوير يتم إغلاق هذه الغرفة التي مكتوب عليها الآخرين حتى يتم الاستعانة بها مرة أخرى من أجل مسرحية أخرى بعد سنوات عديدة جدا.

ألم تكن تلك رحلة رائعة ومثيرة عرفنا من خلالها كيفية عمل هذا العقل الجبار ؟
ولكن هذا ليس كل شئ , فالبروفيسور روغنبورغ لم يسبر بعد كل أغوار هذا العقل بعد ولازال لبحوثه تكملة سوف يوافينا بها حال اكتشافها والإعلان عنها.
 

السلطاني

عضو مخضرم
زميلي الجميل النائب العام....

تحياتي لك...وموضوع مختلف وخارق للعادة....

هل تعلم يا عين جدي أن التاجر الكويتي....من أبخل وأجعص رجال الأعمال في العالم....؟

هل تعلم أن التاجر الكويتي...قد يخلق من المليون 5 ملايين...وبسهولة...وبطريقة صكت على الأفارقة السحرة...!!


هل تعلم أن التاجر الكويتي...يكون قد فازت شركته ب مناقصة...ويساوم ويشلع قلب بائع تلفونات....

علشان يسويله خصمه 3 دنانير على سعر موبيل...

ورب الكعبة هالأمر حصل أمامي....وأتحفظ على إسم التاجر.....
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
هل تعلم يا عين جدي أن التاجر الكويتي....من أبخل وأجعص رجال الأعمال في العالم....؟

....


ياصدقت
انا احسب اني خبير فيهم محد غيري يعرفهم
شوف تجار الخليج يلبسون وشوف سياراتهم
تجار الخليج يقطون على الارقام الذربه مبالغ خياليه وعلى الكماليات
اذا الحصان او الصقر أوالناقه بالملايين
عندنا تجار تصك على الوليد بن طلال بس مايظهرعليهم
بس ماالومهم يمكن خايفين من الحسد أوالعين وهذه الصفتين متفشيه في مجتمعنا بشكل ملحوظ ورهيب
أكثر من مره عزمت تاجر للبر ودائما هذي كلمتهم نفس الاسلوب اكو عشا مشفح
يعني شرايكم اعزمكم ولا اعشيكم عقبها سحبت عليهم
انا يوما اتعامل مع تجار الكويت بحكم العمل أشوف ملابسهم الله لايوريك ولا الغتره موديل قبل عشرين سنه
موقف ماأنساه وكرهني بالتجار اقصد (حراس الاموال)
مره واحد تاجر هاموور اتحفظ على اسمه بايع ملك بكذا مليون
والله بوكه منتف اذكر موديله سنة87 والثوب معفس اصفر حلي ذكرني بثياب الوزه الجاهزه قديما خامه طربال يمكن تعرفونه واللحيه معتفسه يعني يسمونه ديرتي فيس النعال اجلكم الله ام دينار
والمشكله توه شباب تقريبا على مااظن 1964
 
زميلاي العزيزان أبو نورة وخلك طبيعي أشكر مروركم على الموضوع , وعلى طاري موضوع وفاة الدكتور عمر الخطيب مقدم برنامج المسابقات الشهير بنك المعلومات , أذكر انه طلب منه تلفيزيون الكويت تقديم برنامج مسابقات لشهر رمضان ,. فطلب الدكتور عمر 100 ألف دولار ( 30 الف دينار) ولكن الجعوص والبخلاء في تلفيزيون الكويت رفضوا طلبه بحجة انه سعر مبالغ فيه , ولكن بعد سنتين لم يمانع تلفيزيون الكويت في منح الكاتبة فجر السعيد مبلغ 3 آلاف دينار كويتي عن الحلقة الواحدة لمسلسل عديل الروح أي ما يقارب 300 ألف د ولار طيلة شهر رمضان , فعلا إنهم بخلاء على الأمور النافعة والراقية ولكن عند الأمور الضحلة والتافهة فإنهم يدفعون بسخاء
 

regrego

عضو مخضرم
موضوع جميل و انا اعتقد انه يوجد الكثير من التجار الخييرين في هذا البلد

و يمكن التعميم خطأ !!

و ما اعجني في الموضوع الغرف الثلاث :؛ الدولار و الأنا و الاخرين

جميييل جدا

شكرا
 
أعلى