قـــــــــــاذف .. ليس كباقي القواذف .

أبرامز

عضو فعال
armbrust2.jpg

القاذف الكتفي Armbrust .. هذا السلاح من إنتاج شركة Messerschmitt-Blohm الألمانية ، التي لاحقاً باعت حقوق تصنيعه لسنغافورة . سلاح Armbrust عبارة عن نظام كتفي خفيف مضاد للدروع من عيار 67 ملم ، يستجيب تماماً للمعنى الألماني لاسمه "القوس النشاب Crossbow" فهو يتميز بالخفة والكتامة ، كما أن الرمي به لا يترك دخاناً ، ولا يرسل وميضاً ، ولا يخلف نفثاً إلى الوراء ، وهي خصائص مشتركة تميز بعض أنواع القواذف الكلاسيكية الكتفية الحديثة . أما الصوت الذي يحدثه عند الإطلاق ، فهو أكثر كتامة من الصوت الذي تحدثه طلقة مسدس عيار 9 ملم . هذا السلاح لا يتعدى وزنه 6.3 كلغم ، وطوله في وضع الرمي 850 ملم ، وهو سلاح مثالي لعمليات القتال في المدن ، لأن عدم وجود لهيب وموجة صدم في المؤخرة ، يتيح الإطلاق من مكان مغلق أو من غرف صغيرة ، كما أن عدم وجود أي إشارات دالة لعملية الإطلاق ، يسمح لمستخدم السلاح بالاستمرار في موقعه ، والتعامل مع أهداف متتالية من دون أن يكشف موضعه ، والسلاح بشكل عام لا يحتاج إلى صيانة مسبقة ، علماً أنه من أسلحة الرمية الواحدة disposable .

crossbow-night-small.jpg

طريقة استخدام القاذف Armbrust بسيطة جداً ، وتعتمد على مبدأ ديفس المطور Davis . ففي قلب سبطانة الإطلاق المصنوعة من الفولاذ ، توجد شحنة الدافع مضغوطة بين مكبسين pistons، وعند اشتعال الشحنة ، فإن ضغط الغاز يدفع أحد المكبسين نحو الطرف المناسب له من السبطانة ، فيما يقذف المكبس الخلفي وزناً مضاداً ، مكون من حزمة من 5000 قصاصة بلاستيكية Plastic Flakes ، التي تتناثر للخارج (كتلة القذيفة مساوية إلى كتلة الموازنة ، ويقذف الاثنان من السبطانة في نفس السرعة الأولية البالغة 220 م/ث) ، وبفضل هذه الطريقة يبقي الوميض الضوئي والدخان ، محصوران داخل السبطانة ، فيما يقل صوت الإطلاق إلى درجة كبيرة ويخرج مخنوقاً .

crossbow-infantry1-small.jpg

يوجد للسلاح Armbrust قذيفة ثانوية متشظية ، مضادة للأفراد والمركبات غير المصفحة ، مداها العملي حتى 1500 م ، وتنثر هذه كراتها الفولاذية ضمن دائرة مميتة شعاعها 14 م . في حين أن الذخيرة القياسية ، عبارة عن قذيفة مضادة للدروع ذات شحنة جوفاء Hollow charge ، يبلغ وزنها 0.99 كلغ ، قادرة على اختراق 300 ملم من التصفيح المتجانس . وتؤكد الشركة المنتجة أن دقة سلاحها في إصابة هدف ثابت مساحته 1.5×1.5 م من مسافة 300 م تصل إلى 80% . يستخدم السلاح Armbrust حالياً من قبل القوات الألمانية ، كما أن قوات دلتا الأمريكية Delta force تستخدمه أيضاً ، وقد شوهد كثيراً في أيدي القوات المتصارعة في البوسنة والهرسك ، كما استخدم أثناء الحرب الكمبودية الفيتنامية .
 

huali

عضو فعال
هل توجد في الصناعات العسكرية للقواذف تكنولوجيا تجمع بين القاذف ذو الإستعمال الدائم وخاصية إنعدام اللهب والنفث والصوت؟ نظرياً لا أعتقد فوجود الحشوة المتفجرة بين مكبسين يدفع أحدها القذيفة للخارج يقوم بتدمير المادة البلاستيكية الصلبة خلف المكبس الثاني كرد فعل لعملية الإطلاق وينتج عنه تشظيها وخروجها من الفوهة الخلفية للقاذف وإنطلاق القذيفة من الأمام، فالتخلص من الصوت والوميض والدخان داخل القاذف يتلف جدرانه ويجعله غير قابل للإستخدام مرة أخرى، إذاً القذيفة لا تحتوي على وقود صلب دافع كما في القواذف متعددة الرمي، والحشوة المتفجرة لا يمكن إستبدالها بعد إحتراقها فإذا إستبدلت يستلزم أيضاً تبديل المكابس التالفة وإعادة وضع حشوة بلاستيكية من جديد في الخلف حيث يتطلب ذلك فك القاذف وتوفر قطع الغيار مما يجعله سلاح غير عملي. ومما يبعث على الإستغراب أن السلاح مصمم أساساً كمضاد للدروع والأفراد وليس مضاد للطائرات بحيث يمكن إطلاقة والهروب من الموقع. ربما لأن القذائف المضادة للطائرات تحتاج إلى دفع ذاتي مستمر من القذيفة لمقاومة قوى الجاذبية في الإطلاق العمودي وهو ما لايتوفر هنا. أعتقد أن هذا السلاح أكثر مناسبة للإستخدام في محاولات الإغتيال والتصفية الخاصة بعمليات الإستخبارات أكثر منها في قتال الجيوش.
عندما أرى عملية الإطلاق في نظام الدفاع الجوي الروسي (S-300) ألاحظ إنطلاق الصاروخ لمسافة عشر أمتار تقريباً دون نفث أو لهب ثم إشتعال محركه الدافع والفكرة من هذا التصميم هو الحفاظ على الأجهزة الإلكترونية الدقيقة والرادار الموجودة في نفس المنظومة من العطب نتيجة للحرارة والنفث خلافاً للسلاح محور الحديث الذي يستفيد من تلك الميزة في التخفي.
 
أعلى