تعرف على أشهر العوائل السعوديه التي لعبت دوراً هاماً في التاريخ السياسي الحديث

Normal

عضو مخضرم
الذي يقرأ مقالك , يقول هذا هو حمد الجاسر المعاصر !!!! أو هذا مؤلف جمهرة أنساب العرب !! لله درك أبو نيف من عالم نسابة

واذا تحب اعلمك باصلك تراني بالخدمه

وشيوخ القبائل ما كانوا الا تحت خدمة الامراء مثل ال رشيد وال سعود وال صباح وال بو النيف

غصب يتلزقون بال رشيد وال سعود
008.gif
 

مضاوي

عضو فعال
7- ال الشيخ : أسرة الإمام المجدد والشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي التميمي رحمه الله . . بيت العلم الشرعي وأهل الدين والقضاء والفتوى قديماً وحديثا.. سموا بآل الشيخ نسبةً للشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ويعودون في النسب لقبيلة بني تميم التي أثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع .
ظهر الشيخ محمد بن عبدالوهاب في وقت كانت نجد تعج بالبدع والخرافات والأمور الشركيه فنصح وجاهد بالعلم والعمل ودعى الى توحيد الله عز وجل ونبذ كل ماسواه. وضع يده في يد الإمام محمد بن سعود أمير الدرعيه فبايعه الامام على نصرته ونصرة دعوته .
تعتبر حقبة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومبايعة الإمام محمد بن سعود له إحدى أهم لحظات التاريخ السعودي على الإطلاق . وكانت دعوته السلفيه ركيزه أساسيه في توحيد البلاد

هنا أتوقـف .. عندي تعليق كثييييييير على هالسرد !
أخوي معارض بأسألك هل أنت مقتنع بهذا الكلام ؟ ألا ترى تهويلاً للوضع في نجد قبل خروج الشيخ رحمه الله ؟
انا أدين بكل ما جاء به .. بل لا أراه خرج عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولست من يقيم رسائل ودعوة الشيخ المجدد .. لكن تصوير الوضع في نجد وقتها .. ألا ترى بهِ كثيراً من المبالغه ؟
 

البربهاري

عضو مميز
ت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
ثلاث مشاركات من قبل الزميل البربهاري بعد مشاركتي الاخيره التي لا تخدم الموضوع ولا تجيب على كثير من الاسئله الموجه له‍ كالعاده لف ودوران !!


عموما




تعاون مع رغبة المشرف العام امتنع عن وضع الرابط ,, ولكن متاكد بانك تتذكر عنوان الصفحه جيدا !!



!)



,وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته , لا بأس ضع الرابط ولاتتحجج بالمشرف , وأنا معجب بعبارتك التي تقول فيها :

ثلاث مشاركات من قبل الزميل البربهاري بعد مشاركتي الاخيره التي لا تخدم الموضوع ولا تجيب على كثير من الاسئله الموجه له‍ كالعاده لف ودوران !!


فلله درك من صاحب دراية وفحولة في النقاش .



ولكن هنا أتمثل بقول القحطاني رحمه الله حين قال :



لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح فكلاهما خلقان مذمومان



وفعلاً ما أعظم الألم , المترتب عليه عظمة الصراخ , فلم أتوقع أن تصل بكَ الامور لهذه المرحلة .



وحينما تقول بأنَّ إضافاتي لا تخدم الموضوع , أقول عزيزي الكريم أنَّ جل إضافاتي التي سبقتها محققة بمصادرها , ولكن فقط أريد منكَ فقط مصدر واحد تدلل فيه على مقالك أو حتى تخدم فيه موضوعنا , فنحن مقيدون بأمرين بهذه النوعية من المواضيع , تدوين المؤرخين والشعر .



أكرر فاضلي الكريم , تدوين المؤرخين , هذا أولاً , وثانياً شعرهم .



فأنت لكَ خلطٌ كثير , منه خلطك في المحمدين , ابن عبدالله الأديب , وابن صالح العالم رحمهم الله جميعاً , ومشاركتك لا يمكن تعديلها , ولكَ أن ترجع إليها لتتأمل .



عموماً :



زد في صراخك يا عزيزي فلن تطل && إلا الصراخ يليه بعد صراخُ




الأخ أبو النيف :


واذا تحب اعلمك باصلك تراني بالخدمه



وشيوخ القبائل ما كانوا الا تحت خدمة الامراء مثل ال رشيد وال سعود وال صباح وال بو النيف



غصب يتلزقون بال رشيد وال سعود



رفع الله عنك ما تجد , والله إني عليكما لمشفق , ولكما لناصح , فهلاَّ كففتما عما أنتما فيه , فوالله لا ينزل ذلك إلا من قدركما , هذا إن سلمنا وقلنا أن لكما قدر , ولا يضع إلا رأسكما , هذا إن كان مرفوعاً , حذاري فإن الإنسان ظلوم كفار , وكلنا يملك الشتم والحط من قدر الآخرين , ولكن اعلما رحمكما الله , أنَّ الرجل لا يتخذ هذا الأسلوب بالشتم والسب , علينا بعرض الأمور كما هي , بعلمية وبوثائق .





الآذان الآن يعلن دخول الفجر , وأقسم بالله العظيم ما أعظم الهرطقة التي وجدتها في رد الأخ معارض , ومنها على سبيل المثال هذا مثلاً :




على النقيض نجدك تنسب كل شي لفيصل الدويش حيث انك اقتصرت الدويش جميعا على فيصل فقط كما انك اقتصرت من ناصر الامام عبدالعزيز بن سعود الدويش فقط !! والاهم من هذا وذاك هو نسب جيش الاخوان في مجمله على الدويش وانه الحاكم والقائد له وهذه معلومه مؤكد بانك تستمع لها لاول مره لانك محصور فقط في زاويه المدح والنعصريه لقبيلتك فقط


وحتى ترتاح من عناء الكتابه وتقول لي اين المصادر نقول لك اتمنى ان تسئل وتتسائل عن سلطان بن بجاد العتيبي وعن ضيدان الحثلين الذي كان لهما نصيب الاسد في قيادة جيش الاخوان حيث انه فيصل الدويش لم يكن قائد لجميع اركان الاخوان انما ممثل لقبيلته فقط


,,



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم , أرجوك أخي المشرف أغلق الموضوع رأفة بالرجل , لأول مرة أسمع هذه المعلومة , فيصل الدويش لم يكن قائداً محضاً للإخوان ! الله أكبر إنَّها السنن { الله يا كثر تدويجك يا هالآدمي } !!



أسأل العلي القدير , أن يلهمك الصبر , وأن يزيل عنك هذا الألم , كي لاتتكرر الصرخات فتنقلب المسألة إلى مراء , لنرتكز على آلية يا فتى , دع عنك الهبل الذي أنتَ فيه , نريد فقط نرتكز على آلية , عرضنا كلام المؤرخين , وكذلك شعر ابن عثيمين , ووصفه لفيصل بسيف الإمام .



صحيح قبل لا أختم , فقط أتركك مع خلط من خلطك الذي أغرقتنا بهِ وهو خلطك بين الأديب الشاعر محمد بن عبدالله والعالم محمد بن صالح , وكلاهما ابنا عثيمين , فأنتَ تقول هنا :


من العيب ان نذكر كلام رجل دين اكثر من ما هو مؤرخ تاريخي !! ونسبب بيتين من الشعر فقط وكاننا بلغنا اشد ما نتمناه ,, فا كلنا يعلم بانه الشعر محمد بن عثيمين التميمي رحمه الله رجل دين ولن اتحدث عنه من منطلق كوني احدى ابناء عمومته ويجمعنا نسب ولكن الجميع يعلم بانه اسرة بن عثيمين مجتمعه جيلا بعد جيل مهتمه بالدين الاسلامي والدفاع عنه وكثير منهم رجال دين فقد اخرجو لنا عدد علماء نفاخر بهم والشيخ محمد بن عثيمين كان رجل دين




هذا نقلك لكلامك , والحمدلله أنَك لا تستطيع تغييره :)



وهنا ننقل الكلام كامل غير مبتور :


من العيب ان نذكر كلام رجل دين اكثر من ما هو مؤرخ تاريخي !! ونسبب بيتين من الشعر فقط وكاننا بلغنا اشد ما نتمناه ,, فا كلنا يعلم بانه الشعر محمد بن عثيمين التميمي رحمه الله رجل دين ولن اتحدث عنه من منطلق كوني احدى ابناء عمومته ويجمعنا نسب ولكن الجميع يعلم بانه اسرة بن عثيمين مجتمعه جيلا بعد جيل مهتمه بالدين الاسلامي والدفاع عنه وكثير منهم رجال دين فقد اخرجو لنا عدد علماء نفاخر بهم والشيخ محمد بن عثيمين كان رجل دين وامتداح الاخوان لهدف الدين ليس الا


هنا الكلام يعود على الشاعر في قولك وامتدح الأخوان , لأن القصيدة في مدح عبدالعزيز أولا , ثم فيصل ثانياً , ثم الأخوان ثالثاً , وهي للأديب الشاعر , وليست لرجل الدين كما تسميه مع تحفظي على لفظة رجل دين { ولكن أعقب على إيه ولا إيه !! } , والله إني أشفق عليك .



هل تظن أنَّ مجرد كتابتك وطباعتك وتعبك هذا يغير من الأمر شيء !




باختصار يا عزيزي معارض , أشفق على الرأس , لا تُشفق على الجبلِ !!! اترك عنك العناد والمراء بلا علم , واهجد .



أخوك المشفق : عبدالله المطيري :)

 

البربهاري

عضو مميز
على فكرة , أنتَ تقول مشاركاتي الأخيرة لا تفيد الموضوع , يا عزيزي مشاركاتي الأخير هي بمثابة حجر في فيهك لمجرد إلجامك وإسكاتك , ليس لها علاقة بالموضوع أبداً , وليس لمشاركاتك علاقة كذلك , فأنتَ خرجت , وجعلتني أضطر للخروج معك .
 
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته ,,

يبدو بانك يالبربهاري تفتقد للمصداقيه كما لا تعرف كيف تتهرب الا باللف والدوران على نفسك !!

عزيزي الحشو وابيات الشعر بغير اماكنها لاتغني ولا تزيد حجه !!
وحينما تقول بأنَّ إضافاتي لا تخدم الموضوع , أقول عزيزي الكريم أنَّ جل إضافاتي التي سبقتها محققة بمصادرها , ولكن فقط أريد منكَ فقط مصدر واحد تدلل فيه على مقالك أو حتى تخدم فيه موضوعنا , فنحن مقيدون بأمرين بهذه النوعية من المواضيع , تدوين المؤرخين والشعر .

عزيزي سبق وقلنا لك اعتبر نفسك اب للمصادر ولا تتحدث الا موثق كلامك بها ,, وقدد وضعنا لك سؤال للمره الرابعه نطلب الاجابه عليه منك حينما قلت بالحرف الواحد
هو فيصل الدويش الذي زرع الرعب في الجزيرة العربية في السابق والذي خرج ببيرقة من الارطاوية قبل عام معلنا انة لن يعود حتى يقبض على ابو حنيك حيا او ميتا

في وقت كنت تتفاخر بامير قبيلتك وحينما طلبنا منك كيف حصل ذلك وكيف مات محمد الرشيد انخرست ولم نجد منك الا التهرب ؟! ما فائدة المصادر ان كانت مجرد خزعبلات لا وجود لها ولا تمت لما حصل بشيء ؟!



فأنت لكَ خلطٌ كثير , منه خلطك في المحمدين , ابن عبدالله الأديب , وابن صالح العالم رحمهم الله جميعاً , ومشاركتك لا يمكن تعديلها , ولكَ أن ترجع إليها لتتأمل .

تكررت تلك المداخله وقد علقت عليها لكنك تحاول ان تعيد السيناريوو تهربا من ما وقعت به ؟!
عزيوي لا مانع من تكرار الكلام لانه التكرار يعلم ....... !!
عزيزي اي قارىء لمداخلتي التي اختصت الشاعر ورجل الدين محمد بن عثيمين يعلم بانه تخص محمد بن عثيمين وليس شخص غيره ,, واضفنا الى معلوماتك بانه رجل دين وقد سمي بشاعر الدعوه السلفيه وقد انطلق من نجد وصال وجال في نجد والبحرين وقطر وكان يقيم لدى ابن عمه قاسم ال ثاني كون الاخير كان يحارب بأسم الدين ,, ولكنك شخص يحاول ان يصطاد بالماء العكر محاوله منك الى جر الموضوع لفكر الاطفال فا شتان بين هذا وذاك

وخصوصا باني ذكرت لك في اول مشاركه بانه اسرة ال عثيمين اسره انجبت كثير من رجال الدين والعلماء وانت وضعت اقتباس مشاركتي ,, ولا ذنب لي كونك لا تفهم ,,

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم , أرجوك أخي المشرف أغلق الموضوع رأفة بالرجل

لا والله قل فا لقد وجدت شي لا يسرك وتفاجأة بتاريخك الذي يكاد لا يذكر !!
فانت على عاده مع من حولك للبهرجه والتفلسف فيما بينكم و جدت الأن من يوقفك عند حدك ويعيدك الى الجاده الصحيحه ,,

لأول مرة أسمع هذه المعلومة
ولن تسمع كونك محصور بزاويه لا تراه فيها غيرك فانت مجرد متلقي لمن حولكلا تعترض ولا لك حق السؤال حتى وهم الذين زرع فيك هذا الفكر المنغلق على نفسه فانتم مع الاسف تهيمون في دائرة مغلقه تسمى بالعنصريه الجاهليه ,, وحتى ان تطور بنا الزمن واصبح كل شي مكشوف لرؤية الاخرين ساتظلون تعيشون بهذه الحلقه المفرغه وهي التمجيد لانفسكم على شي لا يذكر مقارنه بالاخرين !!

[فيصل الدويش لم يكن قائداً محضاً للإخوان /QUOTE]

قد قلنا لك هو مجرد ممثل لقبيلته فقط ولم يكن في يوم قائدا الى على مجموعته من قبيلته ,, قبيلة مطير فقط هي من تروج ذلك الفكر الخاطىء وقد ذكرنا لك اسماء لاول مره تسمع بها ولعلك تستفيد قد قلنا لك سلطان بن بجاد العتيبي وضيدان الحثلين علما بانه سلطان بن بجاد هو اول من انظم للملك عبدالعزيز ال سعود وقائد الكثير من المعارك بأسم الاخوان فالدويش لا يكون مقاتلا الا مع قبيلته فبذلك يكون زعيم قبيلته فقط

فا لم يكن لجيش الاخوان زعيم مطلق وهذا ما حرص عليه الملك عبدالعزيز اثناء تاسيس ذلك الجيش ولعلمك يالبربهاري يابو المصادر ذكر سلطان بن بجاد وضيدان الحثلين معروف فهم اقرب للقياده ان اجتمع جيش الاخوان وللانصاف لا يكون فيصل الدويش القائد الا اذا كانت معركه تمثل قبيلة مطير فقط ,,


الله يا كثر تدويجك يا هالآدمي } !!

كذلك للمره الثانيه تعاون مع رغبة المشرف العام لعدم انحدار مستوى النقاش لن ارد على ما بدر منك ,, لاني على يقين بانك سا تتبكى للاشراف باني اشتمك كما حصل بالسابق منك ,, فلذلك اترفع عن الرد ولن اطلب منك ان نرتقي بالحديث لانك انكشفت على حقيقتك الميؤس منها ,,

لنرتكز على آلية يا فتى , دع عنك الهبل الذي أنتَ فيه , نريد فقط نرتكز على آلية , عرضنا كلام المؤرخين , وكذلك شعر ابن عثيمين , ووصفه لفيصل بسيف الإمام .

الله يسامحك يا فتوى ,, ولن انجر الى انحطاط مستواك حتى لا اترك لك فرصه تقتبس بها لمشاركاتي وتقول معارض يشتمني كما ايضا حصل بالسابق ..

عزيزي قوة الحجه والاقناع للقارىء ليست بكثر الشتم ,, واتمنى ان تذكر كلامك دون التلفظ بالفاظ تنم عن قلة ادب تتحكم بك ولنترك حرية الاختيار للقارىء كما قال المشرف العام نحن نقول ما لدينا وانت تقول مالديك ووجهنا كثير من الاسئله لك ولم تصلنا اجابه سوى الشتم واللف والدوران !! فكيف سا تقنع القارىء بكلامك !!


ومسألة سيف الامام فقد ذكرنا لك متأسفين على ما بدر منا بقولنا بانها فقط مجرد ست ابيات وبعدما وضعتها لنا فقد اكتشفنا بانها مجرد بيتين من الشعر والباقي يمتدح فيه الامام عبدالعزيز وجيش الاخوان والدعوه السلفيه !! فا لا تنسب تاريخ غيرك لمن تحب وتهوى !!

كالعاده تفتخر بما هو ليس لك كما جاء منك في مسألة الدويش يريد ان يقتل الرشيد حيا او ميتا وحينما طلبنا منك ومن مصادرك كيف مات لم نجد سوى التهرب والشتم والخ !!



صحيح قبل لا أختم , فقط أتركك مع خلط من خلطك الذي أغرقتنا بهِ وهو خلطك بين الأديب الشاعر محمد بن عبدالله والعالم محمد بن صالح , وكلاهما ابنا عثيمين , فأنتَ تقول هنا :

اعيدت تلك المشاركه في اكثر من مره وها هي الان تتكرر اكثر من مره في مشاركه واحده !! عزيزي لا مانع من ان اعيد كلامي لك للمره التريليون قد ذكرنا لك بانه اسرة ال عثيمين لا تقتصر على رجل واحد وفيها اكثر من رجل دين والشاعر الذي تقصده قد سمي بشاعر الدعوه السلفيه وكان كثير القصائد التي تشجع الحرب باسم الدعوه السلفيه حتى ان وصل الى قطر كذلك وهي ينشد قصائده الدينيه

عزيزي البربهاري تود ان اسجل لك صوتي واهديك الشريط حتى تكرره على نفسك الى ان تفهم !!

والغريب جدا باني ذكرت لك بأول مشاركه هذه العباره

من العيب ان نذكر كلام رجل دين اكثر من ما هو مؤرخ تاريخي !! ونسبب بيتين من الشعر فقط وكاننا بلغنا اشد ما نتمناه ,, فا كلنا يعلم بانه الشعر محمد بن عثيمين التميمي رحمه الله رجل دين ولن اتحدث عنه من منطلق كوني احدى ابناء عمومته ويجمعنا نسب ولكن الجميع يعلم بانه اسرة بن عثيمين مجتمعه جيلا بعد جيل مهتمه بالدين الاسلامي والدفاع عنه وكثير منهم رجال دين فقد اخرجو لنا عدد علماء نفاخر بهم والشيخ محمد بن عثيمين كان رجل دين

اضيف لك بانه اسرة ال عثيمين اى الان تنجب العلماء ورجال الدين والمؤرخين والمثقفين ومنهم د.عبدالله العثيمين ومنهم ولا اذكر اسمه علىوجه التحديد عضو بدار وهيئة الافتاء بالمملكه فهو ايضا مختلف عن المفتي بن عثيمين ,, ولكن هذا هو قدرك بانك لا تفقه سوى اختزال العوائل برجل واحد فقط !! وكما هو واضح ومعلوم هل يوجد شخص لا يفرق بين الاثنين خصوصا وانه االاخير توفي قبل سنوات قليله !!

البربهاري العب غيرها وشوف لك طريقه افضل لتحويل النقاش عن مساره والتهرب منه ,,

والله إني أشفق عليك
لا احنين ,,

اقول لك من الافضل ان تبتعد عن ذلك الاسلوب الذي بات مكشوف ,,

كما نود ان تصل لنا اجاباتك وانت تدعي المصادر المزعومه التي وضعتك بموقف حرج علاوه على عنصريتك بما يختص بمقتل الرشيد على يد فيصل الدويش او فيما يختص بالترهه الذي تفوهة بها حينما قلت الدويش ملك على البدوان !! ,, فا هي فرصة تثبت لي وتثبت للقارىء بانك تتحدث وفق مصادر وليس للمفاخره ,,

عزيزي كيف سا يكون حالك حينما تكون من ضمن من يشملهم ذلك التاريخ المشرف ماذا لو كان الشيخ محمد عبدالوهاب مثلا يتبع قبيلتكم او على سبيل المثال اسرة ال سعود او ال رشيد او بن عرير الذين هم فعلا من حكم الجزيره العربيه حتما ساتزعجونا ليل نهار بل ساتخطون ذلك بماء الذهب والدليل بانكم قبليه عاديه وفعلكم اقل من ماهو متوسط وذبحتونا بعنصريتكم ووصلتم انفسكم من خلال الحشو بالورق الى السماء كما سلبتم حق غيركم من القبائل الاخرى بالتاريخ !!

البربهاري انت بتلك الطريقه تقلل من شأن الدويش لانك تعطيه اكبر من حجمه وتقارنه مع من اكبر منه وبين قوسين اقول لك (ماصارو الدويش ,, فا لم تتركو لشمشون الجبار شيء) !! على هونك ياعزيزي فا ان كنت ترى با قادتك طيور فا اعلم بانك هناك طيور حره تعلوهم ..

كما بانه صاحب الموسوعه هو حفيد الامام عبدالعزيز ال سعود وهو من ذكر ترتيب تلك العوائل ومع الاسف يخرج لنا من يقطن في بيت حكومه لا يتجاوز 300 متر مربع يستنكر على نسل عبدالعزيز ال سعود ذكر ال حثلين قبل الدويش كاذبين على انفسهم بانه الدويش صديق مقرب للامام ناس عايشه بغفله مع الاسف !!

كما اتوجه بنصيحه لك بانه قوة الحجه لا تكون بتكبير حجم الخط ,,
 

Normal

عضو مخضرم
7- ال الشيخ : أسرة الإمام المجدد والشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي التميمي رحمه الله

انقصتي المعلومه يا اخت مضاوي يجب ان تذكري الشيئ المهم في عائلة الشيخ وموقفهم من حرب الصريف
وهم من اتباع ال رشيد ولا يقتصر ذكر عائلة ال شيخ على شخص واحد يدعى محمد عبدالوهاب


اخوي معارض باعتدال هنا في لمنتدى لن يمنعك احد من قول ما تريد وتعتقد به فلا تتعب نفسك بالرد
فالبعض لايزال ياخذ بنصيحة ابيه حينما قال له وهو صغير نحن افضل ناس وهو مصدق :)
 

الفراشة

عضو مخضرم
البربهاري + معارض باعتدال

ماتعبتوا من هالموضوع ؟ الاخت مضاوي كتبت الموضوع تبي تعرفنا عن اشهر العوائل

التي اثرت في التاريخ السياسي سواء سلبا أو ايجابا

كل قبيلة لها احترامها والكل يعرف قدر القبائل التي ذكرت سواء بنو تميم أو مطير أو ال رشيد من شمر

طلب من اخت لكم ان تتركون الموضوع لأنه اخذ منحنى ثاني ...
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
حياك يا اخوي ..




هل تقصد الشيخ محمد بن هادي بن قرمله ؟ أم والده هادي بن قرمله ؟
عموماً كلاهم كان طوع الدوله السعوديه وكانوا تحت لوائها . وتوفي هادي بن قرمله في معركة الدوله السعوديه ضد الباشا عندما هجم على نجد عام 1226 هـ
أتمنى منك إعطائي نبذه عن دوره السياسي وتدعيم رأيك لدحض التهميش .

في رأيي أنه بن قرمله أحد أهم البيوت السعوديه .. وسيأتي ذكره لا محاله لكن تقديمه على الدويش صعبه .. اتمنى ان تقبل رأيي بود ولك كل التحايا

كلمة طوع كبيره في حقهم بل لو قلتي تحت راية الدين وآل سعود افضل ..

اذا كانت طوع كما قلتي اذن نقول ان القبائل الاخرى كانت هي طوع تحت آل سعود ..

انتي جاوبتي على السؤال وقلتي دوره انه كان مع آل سعود وقتل وكان قائد الجيش ...

الموضوع هو رأي شخصي لخالد بن سلطان ...

لا نشك في دور قحطان وسبيع بآل سعود فهم كانوا اليد اليمنى لهم طوال فترة الدولة السعودية الاولى والثانية والثالثه فهذا يعتبر تاريخ لهم ..

قحطان كانت حامية لجنوبي نجد وكانت مسيطره عليها وكانت تقاتل الاتراك والاشراف ..

تاريخ محمد بن هادي كبير وهو غني عن التعريف بالنسبة لدوره السياسي لانه يفتح باب بالنسبة لمعاركه وقصائدة وتبيان مدى قوته ابان فترة مشيخته وخاصة قبل الدولة الثالثه ..

بالنسبة لقولك ان تقديمه على الدويش صعبه فهذا رأيج لكن اذا ممكن توضحين ماهو السبب في عدم تقديمه ...

الدور الابرز هو تأسيس الدولة حيث لم يأسس الدولة سوى بن عريعر والرشيد وآل سعود ..

دور الدويش وبن حميد كان اثناء الدولة الثالثه وهذا لا ننكره ...

لكن هل فترة حكم آل رشيد وبن عريعر كانت جميع القبائل تحت رأيتها ..؟

هم على مر السنين برزت قبائل كثير وشخصيات كثيره فلا نستطيع ان نحصرها بتاريخ معين ..
 
انقصتي المعلومه يا اخت مضاوي يجب ان تذكري الشيئ المهم في عائلة الشيخ وموقفهم من حرب الصريف
وهم من اتباع ال رشيد ولا يقتصر ذكر عائلة ال شيخ على شخص واحد يدعى محمد عبدالوهاب


اخوي معارض باعتدال هنا في لمنتدى لن يمنعك احد من قول ما تريد وتعتقد به فلا تتعب نفسك بالرد
فالبعض لايزال ياخذ بنصيحة ابيه حينما قال له وهو صغير نحن افضل ناس وهو مصدق :)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

الاخ بو النيف التعدي على الاخرين مصيبه والسواد الاعظم بالمصيبه حينما نعري الاخرين ونتقص دورهم بكل سهوله والدافع فقط عنصري !!

فالبعض لايزال ياخذ بنصيحة ابيه حينما قال له وهو صغير نحن افضل ناس وهو مصدق

:D :D :D

هذا ما هو واضح طبعا ولكن وبصدق نقولها نأسف لهذه العقول فا لا يسعدنا ذلك ونحن نقولها بقلب وفكر ناصح يجب على من يحمل هذه العقليه ان يعيد النظر ويرى تاريخ الاخرين فا من المؤكد بانهم سا يخجلون على ما كانو يتحدثون به

فا بعد ما وصل الانتقاص الى ال حثلين ذهب الانتقاص لاسرة ال رشيد ومن ثم الى تميم واخيرا المحاوله بتهميش وسلب دور فرسان قادو جيوش الاخوان من قبائل اخرى

بوالنيف اتركك مع هذه الفقره الذي سا توجع الأخرين الذين يعانون من داء العنصريه ولربما تصحيهم من احلامهم :

قال محمد جلال كشك في كتابة "السعوديون والحل الإسلامي" صــ658 عن الامير سلطان بن بجاد:

قال لي الامير مساعد بن عبدالرحمن اخو الملك عبدالعزيز ابن حميد رجل مخلص لمبدأه ولما يؤمن به وربما كان الدويش له اطماعه ولكن ليس الى الحد الذي يطمع فيه بالملك والدويش كان لا يفي بوعوده وانا لا ابرء ابن بجاد من مسئولية ماحدث ولكن كان تطرفه عن عقيدة ومبدأ ولا أؤيد من يتهمة بالتطلع للملك وربما استغله ابناء عمومتة والمنتفعون منه اما هو كان خالص العقيدة لا يكف عن تلاوة القرأن طوال سجنة ولما جيء بالدويش الى السجن رفض التحدث معه لان الدويش تعامل او لجأ الى الإنجليز. وفسر الأمير قسوة الملك أو بالأحرى رفضة العفو عن ابن بجاد كما فعل مع الدويش الجريح بأن ابن بجاد هو الزعيم الحقيقي وهو الذي يتزعم اكبر قوة وهي قبيلة عتيبة والغطغط أقوى وأهم من الأرطاوية ولذلك كان الملك لا يخشى انتقاض الدويش ولكنة يحسب حساب ابن بجاد وعتيبة ومن هنا كانت سلامة الدولة تتطلب سجن ابن بجاد ..



الأخت الفراشه :

الناس مؤتمنون على التاريخ وقمة الفوضى أن نقتصر التاريخ لشخص أو افراد معينين فقط مع وجود اشخاص كثيرون يفوقونهم شهره وتاريخ وهم من يستحق الذكر لا سيما بانه هناك تطاول واضح على أسر حفرو اسمائهم بالتاريخ ولا يمكن أن تنتزع اسماهم بكل هذه السهوله !!

اما مسئلة تميم فا أنا الى الأن لم امتدح تميم أو اذكر شي بحقها ولكن كنت احاول أن اوضح لكل شخص ينتقص حقوق الاخرين ,, وهذا شي مهم حتى لمن يطلع على التاريخ لأول مره فا من الظلم أن نترك هذا الشخص ياخذ التاريخ بشكل خاطىء بسبب بعض الترهات العنصريه المقيته لأنه الدفاع عن التاريخ واجب و هو ورث سلمنا اياه اجدادنا ونحن سا نسلمه اجيال تتلينا ولن نزودهم بمعلومات مغلوطه كما يحاول الأخرين ,,

فالتاريخ ياعزيزتي ليس صيد سهل نقول به ما شئنا ,,
 

"عابرة"

عضو ذهبي
رسلو الله عز وجل يقول لكم ..

(( أبِ دعوى الجاهلية ؟؟ دعـــــــــــــوها فانها منتنه ))

و غدا سندفن جميعا في التراب فلا اصل ولا فصل و لا ثروة اب و ام ..

اين الاجداد و اين علية القوم وسادتهم بل اين الملوك .. كل الذي فوق التراب ..

تــــــــــــــــــــــراب ..

ولو استغليتم الوقت بفائدة بدل الجدال الذي لن يزيد من قدر القبيلة الفلانية ولن ينقص من قدر القبيلة

الاخرى ..

ولن يفرح بذلك الا الشيطان ولن يثمر الامر الا ما يزرعه في نفوسنا من تعصب و قبلية جاهلية بغيضة ..

شكرا لكم ..
 
[FONT=simplfied arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]بل هناك معارك طاحنة كانت بين الأجذام أنفسهم , وهذا ماقاله الدويش لابن حثيلين وكان يغدر بهِ ابن حثيلين في مجلسه عندما قال أنا ابن حثيلين { ربعك يا فيصل يبغضونك , وربعي يعزوني } فقال الدويش { أنا حصان بين حصن ........... } .[/FONT]



[FONT=simplfied arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]عبدالله العبدلي

[/FONT]

راكان بن حثلين قال للدويش انا حصان بين حصن تتصاهل وانت حصان بين رمك

انصحك تقرأ مجلة ميكي ماوس افضل لك
هل انتم تحسون في النقص او ماذا؟؟؟؟

في كل منتدى تزورون الحقايق وترسمون الخرائط ولا اعلم ما هي الاسباب؟؟؟


ولا تنسى المنحه ( هدية العجمان) لمطير نص الربع من الصمان ... مثل( مهر البنت والمره)

يقول الشيخ راكان:

الذم ما يهفي للاجواد ميزان والمدح ما يرفع يدينً قصيره

اتكرك التحريف والتزييييف صدقني ما راح يغير من التاريخ شي

الخط واضح مـا يبيلـه دليلـه مثل الجدي بين النجوم المراقيب

وفي الختام

صلوات الله والسلام على الانبياء اهل المعجزات

ودمتم
 

العباسي

عضو جديد
السلام عليكم
مشكة لمن يكتب التاريخ بحسب هواه وعواطفه
مشكلة مضاوي انها انتقائيه
القبيله الوحيده التي ناصرت الملك عبدالعزيز من بداية دخول الرياض الى نهاية التوحيد
هي قبيلة سبيع والسهول
اما حركة الاخوان فهي حركة متاخره جدا لم تظهر الا في نهاية الثلاثينات الهجريه يا مضاوي بعد ان ظم الملك عبدالعززيز الرياض والقصيم وكافة نجد وقتل الجنازه في روضة مهنا عام 1324
قبل ان ينظم الدويش للمكل عبدالعزيز بسنوات
والدويش ليس له علاقه بظم الطائف ومكه فالذي ظمها هو القائد المشهور خالد بن لؤي وقد كان اكثر جيشه من اهل الخرمه ورنيا سبيع
وخالد بن لؤي لولا الله ثم لولاه ماظم الملك عبدالعزيز الطائف ومكه
اما حائل فقد كان الدويش من ظمن الجيش السعودي المخلط من كل القبائل
وكانت حائل شبه منتهيه بعد مقتل الجنازه في روضة مهنا اهم معركه بين بن رشيد والملك
اذا كنتم منصفين فلا تتجاهلون دور خالد بن لؤي قائد الجيوش التي ظمت الطائف ومكه
 
اختي الفاضله ,

أبن هذال , نعم هو شيخ مشايخ عنزة , ولكنه ليس من الروله ,

الروله , شيخهم أبن شعلان / اما شيخ مشايخ عنزه بن هذال فهو من ( الحبلان ) ,


شكرا َ لك ِ
 

العباسي

عضو جديد
السلام عليكم
معارض باعتدال اعجبتني ردودك وعندي عليها بعض الاظافات
نعم لم يكن الدويش سوى جندي عند الملك عبدالعزيز ياتمر بامره
والدويش كان يقاتل باسم المك الموحد ويستمد الدعم من الملك عبدالعزيز فقد كان الملك عبدالعزيز يمد شيوخ القبائل التابعين له بالمال والسلاح والجند اذا احتاجو
وقد قال ابن الدويش لابيه كيف نخون الملك عبدالعزيز والسلاح سلاحه والمال ماله وحتى الكسوه التي نلبسها منه والقهوه اللي نشربها قهوته وهذا كلام مدون بالمصادر
واكبر دليل ان الدويش لاشي بدون سيده وامامه الملك عبدالعزيز انه عندما تمرد على امامه اصبح مشرد وطريد بين الكويت ومهزوم وارسل للكفار يترجاهم ان يقبلوه لاجئ عندهم
واقراء توسله للديكسون ان يسمحله بدخول الكويت
ثانياالدويش كان شيخ قبيله تابع للملك عبدالعزيز مثله مثل شيوخ القبائل الباقين
بن حميد وبن ربيعان وفيصل بن حشر والفرم وابواثين وخالد بن لؤي
اما الدوشان في زمن محمد بن رشيد فقد كانو تابعين لابن رشيد ويدفعون له الزكاه ولم يكونو يتجراءو عل الاقتراب من حائل
اما الهياط الزايد فلن يغير بالتاريخ شي
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
الموضوع عمره خمس سنوات

لاكنه جيد كجدل ومفاخره

رحم الله فيصل الدويش شجاع شهم وصاحب دين

ولاكن اوامر الانجليز للملك ابت الا ان يقتل
 

رافع الراية

عضو ذهبي
اهل العوائل السعودية التي لعبت دور في تشكيل التاريخ في المنطقة

ال سعود
ال رشيد
الاشراف
الخوالد


اما من ينفخ في غيرهم فهو متعصب اعمى
 
العوائل القديمه التي كان لها حكم ودوله في العهد القريب هم ..
.
الأشراف في الحجاز
.
وال حميد العريعر في المنطقه الشرقيه والأحساء تحديدا
.
وال رشيد في حايل
.
وال سعود في الدرعيه
.
والمكرمي امير يام في الجنوب .
...........................................
 

2030A

عضو بلاتيني
شاء من شاء وأبى من أبى لولا الله ثم القبائل لما قامت دول في الخليج العربي ... فلا تجعلوا عقد النقص تحرك الأقلام هنا !!!
وابناء القبائل الاحرار لا ينتقصون من خصومهم التاريخيين .. بل ينصفونهم ويعطون كل ذي حق حقه ...
الموضوع امتلأ بالأكاذيب اكبرها على الاطلاق ...
١/ ان لقبيلة العنزة دور في قيام الدوله السعودية الحديثه !!!!! والحقيقة ان قبيلة عنزه خرجت بحد السيف ونزحت للعراق وسوريا . قبل قيام الدولة السعوديه الاخيرة فلا ناقة لها ولا جمل في معارك التوحيد .  

٢/ الاشراف في الحجاز كانوا تحت سلطة العثمانيين .. ولم يكن لهم سلطة على القبائل هناك ... .

تحياتي .
 
 
أعلى