ما الداعي لإنتاج مسلسل ( أسد الجزيرة ) ؟؟؟

فهد العسكر

عضو ذهبي
اول شيء احب اذكر ان معظم تاريخ حكام دول الخليج و الجزيرة العربية
كله قتل في قتل في منهم من قتل اخيه ومنهم من سجن ابيه
وفي منهم من امتهن القرصنة بسرقة سفن البحر

يعني قصة الشيخ مبارك ماهي بدعة ولا أول واحد سواها

والسالفة انتهت وحتى احفادهم نسوها
ومن احفاد القتلى
الشيخة سعاد الصباح
تزوجت ابن عمها الشيخ عبدالله المبارك وهو ابن الشيخ مبارك مباشرة

المهم نرجع للموضوع وهو المسلسل التاريخي
من انتاج تلفزيون الكويت وتأليف وتمثيل طاقم كويتي

بس الغريب انه راح يعرض في الأم بي سي وقناة دبي الفضائية

ولا راح يعرض في تلفزيون الكويت !!

الظاهر السنعوسي صرح بانه شمري بالأضافة للحميدي
يمكن لهم دور في منع التلفزيون من عرضه وخاصة السنعوسي وزير الأعلام
بس الغريب على السنعوسي فجأ تغير وصار قبلي
مع انه ما كان مبين عليه النمط القبلي سابقا

ولا ننسى الاعلان التحذيري في الجرايد من مقاضات الجهة التي ستبث هذا المسلسل
وعلى ما اعتقد ان حجتهم اي_ المحذرين_ يجب ان يؤخذ رأيهم وموافقتهم بعمل مثل هذه المسلسلات حسب ما صرح محاميهم
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
شعف
وعندما خاب رجاة وفشلت مخططاتة اتجة شرقا صوب اليمن الجنوبى حيث قتل الالف المؤلفة من اهل عدن والمكلا و أبين وغيرها من المدن الجنوبية فى سبيل أرضاء نفسة المريضة وقرب كل من ينتمى لحاشد وبكيل وبالاخص أبناء فخذة الاقربين من سنحان .
على عبدالله صالح هذا هو الذى يرعى أكبر قاعدة تموين للأساطيل الامريكية المتجهة للمحيط الهندى وبحر العرب والخليج العربى وقد فضحت ذلك القاعدة عندما دمرت السفينية الامريكية كول فى ميناء عدن عام 2000 حيث كشفت التعاون السرى بينة وبين الامريكان بينما هوة ينبح ليل نهار بوجوب طرد الامريكان من الارضى العربية


اجرت قناة الجزيرة مقابلة مع على عبدالله صالح

وتعرفون انتم اسئلة القناة الأستفزازية
فسأل مقدم البرنامج هذا السؤال لعلى عبدالله صالح وقال له
هل انت كنت على علم بعملية التطهير التي شنتها القوات الأمريكية على ابناء شعبك

رد بكل فخر واعتزاز

نعم فانا الذي اعطيت تعليماتي للأمريكان ان يشنوا عليهم هذه العملية

فرد عليه مقدم البرنامج
الا تخشى ان يسجل التاريخ هذا ضدك

فرد على عبدالله

لا هؤلاء المتشددين ينون ان يقوضوا موسم السياحة في اليمن
وهذا اعتداء وجرم عظيم بحق الدولة واعتبره محاولة لقطع باب رزق للدولة

وعلى كل ما يسوي فيهم على عبدالله صالح يهتفون اليمنيون بحياته
وانهم توسلوا له ليجدد فترة حكمه للفترة القادمة

مبروك عليهم والى مزيد من الممارسات التعسفية لشعب اليمن
فهذا ما يريدونه ابناء الشعب فهنيئا لليمن بعلى حاكم مدى الحياة
 

النابغة

عضو بلاتيني
رفع دعوى مستعجلة لوقف عرض حلقاته
الدمخي: محامي "أسد الجزيرة" لم
يقرأ سيناريو المسلسل والدول الراقية
تعتمد الدقة والرصانة في عرض تاريخها

شن المحامي عبد الله الدمخي هجوما عنيفا ضد من وصفهم ب¯»عبدة الدينار والدرهم الراغبين بتحويل الشهر الكريم الى سوق نخاسة بحجة الترفيه للصائمين«, وقال الدمخي الذي رفع دعوى مستعجلة لإيقاف ومنع عرض مسلسل »أسد الجزيرة«: ان من غير الممكن افساح المجال لإنتاج مسخ لا يحترم ادوار شخصياته ويسلبهم حقهم ويسبب لهم الاراجيف والاكاذيب.
وأضاف الدمخي في تصريح له: ظهر في الصحف المحلية ومنذ فترة كتابات ومقالات مختلفة عن امتناع وزارة الاعلام من شراء وبث مسلسل اسد الجزيرة وكانت كل هذه الكتابات من جانب واحد هو الكاتب والمنتج وقد لحقهما اخيرا الزميل المحامي خالد العبد الجليل, وقد امتنعنا عن الرد بنفس الطريقة والاسلوب ملتزمين بأدب المرافعات القانونية بعد رفعنا دعوى مستعجلة لإيقاف ومنع عرض المسلسل وكان موعد الجلسة يوم الاربعاء المنصرم الموافق 20/9/,2006 في نفس اليوم اصدر الزميل المحامي خالد العبد الجليل وكيل كاتب ومنتج المسلسل بيانا صحافيا نشر في احدى الصحف يقول فيه وبالحرف الواحد: »من العجب ان جميع الدول بما فيها الدول الكبرى تعمد الى نشر ادق اسرار تاريخها السياسي بل وحتى العسكري. اما نحن فمع الاسف نضع الحواجز والعقبات للحيلولة دون ذلك فها نحن اليوم وقد مر على المرحلة التاريخية التي يتناولها مسلسل اسد الجزيرة اكثر من مئة سنة ومع ذلك فهناك من يعارض حتى مجرد الحديث عن هذا التاريخ المشرف, وأضاف »فليعلم الجميع ان التاريخ الكويتي ملك للاجيال الكويتية الحالية والقادمة والتي لها الحق بعد مرور اكثر من قرن ان تعرف ما حدث وما كان وما جرى في تلك الفترة التاريخية وفضلا عن هذا وذاك فالمسلسل لا يسيء الى احد ولا يتناول اي شخصية بسوء ومن هنا فنحن نستطرد هذه المحاولات لعرقلة عرضه ومنه الاجيال الكويتية المعاصرة من مشاهدة هذا العمل الرائع الذي يتناول بكثير من الموضوعية والتجرد تلك الفترة العظيمة من تاريخ الكويت«.
واعتبر الدمخي ان مصدر الغرابة في هذا البيان هو نشره في الوقت الذي تنظر المحكمة في جدية الدعوى وأسبابها ودفوعها. وإشراك الرأي العام بنشر ذلك في الصحف يتنافى مع اصول المرافعات خصوصا اذا صدرت تصريحات من لهم تماس مع القضية.
وقال: ليعلم الزميل المحامي ان موكلي من المهتمين والباحثين في التاريخ ومن المتخصصين في هذه الفترة بالذات, وقد ساعد وأمد بمصادر ووثائق ومراجع دراسة اكاديمية لدرجة الماجستير اجيزت من جامعة الملك سعود في الرياض بتاريخ 25 مايو 2006 بعنوان: »اسباب النزاع بين الشيخ مبارك الصباح والشيخ يوسف الابراهيم 1896م - 1906م« للباحث خلف الشمري وهي مرشحة الآن لجائزة الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود امير منطقة الرياض, والرسالة بحد ذاتها تتناول جل احداث المسلسل وقد ناقشها اساتذة متخصصون في تاريخ المنطقة واستمرت مناقشتها خلاف العادة لمدة خمس ساعات.
وقال: اذا كانت محدودية معرفة الكاتب والزميل المحامي عن ذلك هي السبب فيجب عدم اطلاق التصريحات الديماغوغية دون التأكد, وهذا ما رأيناه في مسلك الكاتب ولو استعان بها لأصبح عمله حقا كسبا علميا للكويت وتاريخها ولكنه بعيد عما يحدث في صفوف الاكاديميين فجاءت كتابته اساءة وإثارة وربما كان اعتقاده ان ذلك من مقومات الاعمال التلفزيونية الناجحة. فلا شك ان مثل هذه التوجهات سوف لن يكتب لها النجاح لأن المشاهد والقارئ اذا عرف الحقائق أعرض عن الترهات.
اما فيما ذكره الزميل المحامي بأن الدول الكبرى تعمد الى نشر ادق اسرارها هو كلام حق اريد به باطل, فلا يمكن فسح المجال لإنتاج مسخ لا يحترم ادوار شخصياته ويسلبهم حقهم وتنسب لهم الاراجيف والاكاذيب, والدول الراقية التي تعرض تواريخها مهما تكن درجة حساسيتها تعتمد على الرصانة والدقة والتمحيص والاختصاص ولا يسمح بعرضها الا اذا توفرت فيها تلك الشروط, وليس كل ما يكتب او ينتج يجد طريقه الى العرض, فالمحاكم هناك بالمرصاد وتعج يوميا بقضايا الاساءة وعدم الدقة والافتراء وتوقع عقوبات مالية باهظة.
كما يجب الاخذ بالاعتبار مراعاة الفارق بين مجتمع صغير متشابه مثل الكويت الذي يعرف الكثير من اهله دقائق الامور عن مجتمعات كبيرة التعدد والمشارب داستها تعاقب الحوادث وأكلتها نيران الحروب وتجهل شعوبها الكثير من تاريخها وأسراره.
اما قول الزميل المحامي »هو ملك للجميع« فإننا لا نختلف معه عن ذلك اطلاقا ونريد ابرازه وقد فعله موكلي كما ذكرنا سابقا, اما قوله ان المسلسل لا يسيء الى احد فأعتقد انه لم يقرأ السيناريو الذي امتد عبر اكثر من ألف صفحة ونيف ونسأله وقد قرأنا في »تدوينات خان بهادر عبد الله القناعي« اصدار مركز المخطوطات والتراث والوثائق وتحقيق الباحث محمد ابراهيم الشيباني الطبعة الاولى الكويت 2006 صفحة 22 عن مقتل المرحوم سليمان العبد الجليل في 4 جمادي الاولى 1314 ه¯ المصادف 12 اكتوبر 1986م. وهل يمكن لكاتب ان يطلق عنان خياله ويأتي بما لا انزل الله به من اساءة او تدليس او تحريض او كذب عن اسباب ذلك الحادث من دون السؤال والاستئناس بما يعرف عنه اقرب الناس وهم اسرته, فإذا سمح الزميل المحامي بذلك وأسرته ولم يعترض احد فهي طامة كبرى في عرفنا, اما اذا امتنع فبأي حق يدافع عمن يكتب على جد موكلي وعميد اسرته ومقدام بيته.
وأردف قائلا: ليقرأ الزميل المحامي ما كتبه موكله ويوجز لنا من استعمل وألصق واتهم اناس لم يقولوا ما كتبته يده »حصيني« و»جيبوه مكتوف« و»قطوا راسه للكلاب« وغيرها من مفردات الافك والازدراء وهذا مثل بسيط من مسلسله, فإذا كانت هذه الكلمات الهابطة موجهة الى الاجيال المعاصرة هو ما يعتقده الزميل المحامي فنحن لها بالمرصاد.
وأكد انه لا يعارض احد ولا يختلف اثنان حول ضرورة كتابه التاريخ فتظل ابوابه مشرعة وليكتب كما حدث وكيفما حدث وعن ابطاله وما لهم وما عليهم في عمل رصين راق يجسد تلك المراحل المهمة والتي ادت الى تأسيس دولتنا الحديثة التي نرفل بنعيمها, وليكن التناول للشخصيات والاحداث واسقاطاتها بجهد واضح جاد رديف للمصداقية بعيدا عن التحريف والتجريح والتملق والتدليس وان يكتب بأياد هدفها الحقيقة وليست الاثارة. الصدق لا الاستعداء ليصبح مشروعا وطنيا ويكون مرجعا ومتكئا قويما واداة رد وحكم فصل, وليس عملا »دكاكينيا« مسلوقا يسعى وراء فرصة »التكييش« في موسم »التنزيلات« الرمضانية.
 
السلام عليكم

طبيعي جدا إن يصل المسلسل على ما هو عليه من خلافات أدبيه وقانونيه ، وهذا راجع أساسا لأنانيه كاتب حوار ( من وجه نظري ) الذي أراد ويريد إن يقتطع من المصادر ما يحلو له هو وفريقه ، ناسيا ومتناسيا إن فريقي المعركة كلا له مصادره التي قد تختلف جوهريا مع بعضها البعض وقد تتقاطع كذلك .

لابد لنا إن نتفق بأن هذه المعركة كانت حرب قبليه ثأرية بين فريقين ، كلا منهم حريص إن يمسح فريق الآخر وإبادته كليا ، لأنها كانت معركة أمراء وشيوخ ووجهاء وشعراء ، ومن أهم أسباب حساسية هذه المعركة أنها جرت بين قبائل متعددة ضد قبيلة واحده تقريبا ، ومع هذا انتصرت هذه القبيلة مع قله أسلحتها وضعف حلفائها على هذه القبائل مجتمعه التي كانت تملك الكثير من الاسلحه .

معركة مثل معركة " الصريف " التاريخية التي اشترك بها الألوف المؤلفة من الفريقين ، من الصعب الاتفاق على تفاصيلها من جهة واحده ، بل من الظلم إن نغيب احد إطرافها الموجودين كأحفاد عائله الرشيد وشيوخهم ومثقفيهم ، ولان كما نعرف إن هدف المعركة هو رأس جدهم الأمير عبد العزيز المتعب الرشيد .


إذن الموضوع اكبر من مسلسل تاريخي يكتب لأجل الكتابة والشهرة والبطولة من طرف فريق ضد الفريق الآخر ، وإنا مع الأستاذ المحامي عبد الله الدمخي على ما تفضل به من رد راقي وقانوني مهذب وواثق ، ولان الاشكاليه تبقى التراضي ثم التراضي بين الفريقين كما اشرنا سابقا ...
 

النابغة

عضو بلاتيني
كثرتوا الحديث حول المسلسل حتى (قبستوا) عليه .. :)

لم يعرض هذا الشهر ... و لا أعتقد أنه سيعرض!

ودمتم......
 

whahd1

عضو بلاتيني
اخوي المسلسل انا شفته بالكامل عن طريق الانترنت او بصراحه حسافه عليه ينمنع لانه يعرض فتره مهمه من تاريخ دولتنا الحبيبه و يعطيك نوع حلو من الشعور الوطني الرائع :)
انا اقول شوف المسلسل بعدين احكم
والشيخ مبارك شخصيه كان لها الاثر الاكبر في انشاء دوله الكويت واعتقد انه لو ما سوا الاشياء الي انت انتقدها جان اليوم الكويت المحافظه 19 بلا اي مبالغه
استقلال الكويت حدث مهم ارجع الفضل فيه بعد الله سبحانه الى شخصين اهم الشيخ مبارك الكبير والشيخ عبدالله السالم طيب الله ثراهم واسكنهم فسيح جناته
دعوه مني لمشاهده المسلسل
[url]http://videos.salloumi.com/index.php[/URL]
اكتب اسد الجزيره بمربع البحث واتمنالك مشاهده ممتعه وبعد ما تشوفه اتمنى تكون غيرت رايك وان ما غيرته بتظل عزيز وغالي :)
 

النابغة

عضو بلاتيني
العزيز الدمنة ...

شكرا ً على الروابط ... شاهدت حلقتين من المسلسل ... و ما قدرت أكمل بقيته ... التسطيح فيه كان فوق المعدل المقبول :)

وأنا أقرأ الموضوع مرة أخرى (خصوصا ً وأنه مكتوب من عام 2006) .. لفت إنتباهي المقطع التالي:

وقال: ليعلم الزميل المحامي ان موكلي من المهتمين والباحثين في التاريخ ومن المتخصصين في هذه الفترة بالذات, وقد ساعد وأمد بمصادر ووثائق ومراجع دراسة اكاديمية لدرجة الماجستير اجيزت من جامعة الملك سعود في الرياض بتاريخ 25 مايو 2006 بعنوان: »اسباب النزاع بين الشيخ مبارك الصباح والشيخ يوسف الابراهيم 1896م - 1906م« للباحث خلف الشمري وهي مرشحة الآن لجائزة الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود امير منطقة الرياض, والرسالة بحد ذاتها تتناول جل احداث المسلسل وقد ناقشها اساتذة متخصصون في تاريخ المنطقة واستمرت مناقشتها خلاف العادة لمدة خمس ساعات.

هذه الرسالة التي يتحدث عنها المحامي ... طبعت ونشرت هذا العام ... وقد قرأتها ... و أعتقد أنها من (أكثر) الكتب التي تناولت صراع الشيخ مبارك الكبير مع يوسف ال إبراهيم دقة ... وحيادية إلى حد ما تسمح به جيناتنا العربية.

ودمتم....
 

الدمنه

عضو مميز
الاخ الفاضل و الزميل المحترم / النابغه


العفو و الساعه المباركه والله


اما ما يخص حيثيات الصياغه و احداث المسلسل و مدى مصداقيتها ... فهذا مبحث آخر !!!!..... و اعتقد ان كتب التاريخ الكويتيه القديمه اكثر دقه و موضوعيه حول تلك الحقبه من تاريخ الكويت.


و سامحنا على القصور.




تحياتي
 
أعتقد ان المسلسل هو الاول الذى يتعرض للحكم فى الكويت تأريخيا وهذه فى حد ذاتها خدمة اعلامية متطورة. من شاهد المسلسل وانا منهم وبغض النظر عن مصداقية احداثه, نقلة نوعية فى انتاج مسلسل متكامل فنيا ودراميا وتمثيلا واخراجا وأعده من أهم الاعمال الدرامية التى قدمتها الكويت منذ عشرات السنين ووجود هذا الحشد من الفنانين والديكورات والامكانيات والتكنولوجيه والربط بين الاحداث يؤيد كلامى اما فى السرد التاريخى ومدى مصداقيته فلا يهمنى المهم انه انتاج ضخم يبشر ربما فى اعمال سينمائية ضخمة قادمة.
 

الحقاني

عضو جديد
أنا شايف انه خوش مسلسل والشيخ مبارك بالفعل اهو مؤسس الكويت الحديثة ويجي وراه الشيخ عبدالله السالم اللي صار بعهده الاستقلال والدستور....والشيخ مبارك استطاع اي يحمي الكويت من اطماع الخارج وعلى فكرة حدود الكويت كانت على عهده للنعيرية تقريبا وكانوا نص بدوو الأحساء يدينون له بالولاء...وعلى فكرة هزيمة الصريف ما تضره...لكن عجبني فيه حبه للمغامرة....رغم ان دولته صغيرة الا انه تجرأ وقام يغزي..

بس عيب ان المسلسل انهم حاطين اللي يمثل شخصية الشيخ مبارك منصور المنصور!!!

منصور المنصور ما يصلح.....شكله سوري!!!

الشيخ مبارك حنطي وشنب وشكله يخوّف شوي...وهذا ابيض واشقر وشكله حبوب ووديع..وبعدين طريقة حجيه وكلامه وشكله.. كلش ما يصلح بالمررررررررة

في ممثل اللي مثل دور نمر بن عدوان...هذا شكله يصلح يمثل شخصية الشيخ مبارك...لو حاطينه احسن
 

waleed.k

عضو ذهبي
كما قال أحد الأخوة ..
بغض النظر عن مدى الدقة و الحيادية في سرد الاحداث ..
الا ان هذا العمل يبشر بامكانية اخراج مسلسلات كويتية ضخمة ،،مع الاستفادة من خبرات السوريين في هذا المجال !!
تجسيد شخصيات الشيوخ خطوة جريئة جدا ..
 

بو حميد

عضو جديد
أ عتقد بأ ن المسلسل يمثل حقبه تاريخيه مضيئه لدولة الكويت وتبين فراسة وشجاعة أ هل الكويت في كل الميادين . من الاضاءات في عهد الشيخ الكبير مبارك الكبير هي أ ستعانته بالانجليز وتوقيع أ تفاقيه الحمايه التي بعد الله كانت سبب بحفظ البلد من أ طماع بن رشيد والعثمانيون . كذلك عدم قبوله بوجود مدير للجمارك تابع للدوله العثمانيه بالكويت . كذلك يا أ خوه لا ننسي بأ ن دستور الكويت يوءكد بمادته الرابعه علي أ ن ( الحكم في ذرية مبارك الصباح ) .
أ دعوا المسوءل عن عدم عرض المسلسل أ ن يتراجع عن قراره ويعرضه لنري بسالة أ هل الكويت وحبهم لآ للآ سره الحاكمه حفظها الله الممثله أ ن ذاك بالشيخ مبارك ومن أ تي من بعده الي يومنا الحاضر من أسره الخير حفظهم الله ورحم الله السابقون وأ طال في عمر الحاليين .
ودمتم ......
 

الساعة 6

عضو ذهبي
شاهدت حلقات المسلسل كاملة ، بعض انطباعاتي اسجلها كالاتي :

* يدور المسلسل حول عنصر محوري ، وهو خلاف الشيخ مبارك مع ابن ابراهيم ، ولكن حتى نهاية المسلسل لا تعرف ماهو سر العداء بين الشيخ مبارك و ابن ابراهيم ( الظاهر من المسلسل ان الخلاف
قبل حكم مبارك ) .

* استخدام ممثلين غير كويتيين ، في تجسيد شخصيات كويتية مهمة في السياق التاريخي ، مما شكل لي انطباعاً سلبيا لا سيما ان لهجتهم غير كويتية .


* محاولة واضحة في اثبات وقائع ، بدون ابراز دور تحليلي للاسباب والنتائج ، فتجد المسلسل يركز على
قضايا شهيرة في تاريخ مبارك ويسردها سرداً . بالامس معركة ، اليوم مشكلة ، غدا معركة اخرى الخ ...

* الاسلوب الركيك والسقيم ، في محاولة بيان صفات مبارك التي عرضها المسلسل "فعلا ً " ، ببيانها
" قولا " وكأن المشاهد لا يستطيع ان يستنتج تلك الصفات من حيثيات المسلسل مما يعطيها انطباعاً
تلميعياً اكثر منه واقعياً .

* اسقاط واضح في سياق المسلسل ككل ، حول حقيقة استقلالية الكويت عن كل كيان مجاور ، لاسيما
الكيان العثماني ، ولعل الاسقاط ليس التعبير المناسب ، بل الادراج او التقرير ، و لهذا كانت محاولة
مكشوفة لتمرير المعلومة .

* يظهر في سياق المسلسل حلقات- ليست حلقات المسلسل - مفقودة لم استطع فك طلاسمها حتى الان لجهلي بتاريخ الشيخ مبارك بالخصوص . و اعتقد ان مشاهد حذفت بالكامل في اللحظة الاخيرة ، مما ادى بالمسلسل ان ينتهي ب 27 حلقة فقط !! ، وهذا تحليل شخصي من قبلي .

* لم يظهر الشيخ مبارك في الكويت ( المدينة ) ، فمشاهد مبارك في الكويت ، لن يراه سوى في قصره .

* قصة حياة الفهد في المسلسل ، لا علاقة بها بالمسلسل لا من قريب ولا من بعيد ، والواضح انها ادرجت
لسبب ما ، حيث بامكانك ان تضع ذات القصة في اي مسلسل اخر يتكلم عن الكويت القديمة .

* لا اجد في المسلسل اي اشكال سياسي بين دول ، لا سيما المملكة العربية السعودية .
اما القبلي ، فربما .

* ولو ان مشاهد الكويت القديمة قليلة ، الا ان اختيار موقع التصوير كان موفقاً لحد كبير .

* ظهور شخصية اخو المنصور ( نسيت اسمه ) فجأة في المسلسل ، شكّل بالنسبة لي علامة تعجب .

* يتضح في سياق المسلسل ككل ، ظهور شخصية ليست ذي اهمية درامية بحد كبير ، مما يشكل ظاهرة
لتضييع الوقت ، و تطويل المسلسل .


المشاهد الرئيسية في المسلسل ككل :

أقوى لقطة في المسلسل ككل حسب وجهة نظري : اتفاق ابن ابراهيم مع والي البصرة .





هذا ما استحضرته ..

احتراماتي .
 
أعلى